|
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) (Re: بدر الدين الأمير)
|
الفصــــــــــــــــل الثالث
الشـــــافعي ورســـــــول الله
اولاً : مفهـــــــوم السنة :
ان مصطلح السنة المستخدم اليوم يمثل جهداً فكرياً انسانياً قام به رجال الدين و الائمة وعلى رأسهم الامام الشافعي الامام الشافعي ، وللسنة تعاريف اصطلاحية مختلفة ، فهي في اصول الفقة : دليل رئيسي فيالاحكام الشرعية ، كما رأينا سابقاً ، وفي علم الحديث : كل قول او عمل او اقرار للنبي وماهم به مع كل صفاته ومظاهر حياته المختلفة من سياسة وعلمية واجتماعية وعسكرية (غزواته) ، اما في السيرة فهي : طريقة بناء النبي لمجتمعه الاسلامي .
وكما نلاحظ فإن الباري – عزوجل – لم يفرض في كتابه العزيز مصطلح السنة المعرف سابقاً ولم يبينه ، بل ان لفظ سنة الرسول او النبي لم يرد في الذكر الحكيم اصلاً ، وانما ورد فيه ( سنة الله ) ، حيث يقول تعالى :
" فهل ينظرون إلا سنة الاولين ، فلن الاولين ، فلن تجد لسنة الله تبديلاً * ولن تجد لسنة الله تحويلا " فاطر – 43 –
ويقول ايضاً: " سنة الله في الذين خلوا من قبل " الاحزاب – 38 –
ويقول ايضاً : " ولن تجد لسنة الله تبديلا " الاحزاب – 62 –
وهكذا فالله – عزوجل – فقط له سنة لا تتبدل ولا تتغير وتتجلى في صفاته ومخلوقاته جميعاً .
لقد اعتبر الامام الشافعي ان الحكمة في كتاب الله هي السنة ، حسب مدرسة الترادف عنده ، من دون ان يقدم دليلاً واحداً من نص في الكتاب او حتى الحديث النبوي الذى اعتمده هو نفسه .
حيث نجده يقول في ( باب البيان ) الرابع :
" كل ما سن رسول الله مما ليس فيه كتاب ، وفيما كتبنا في كتابنا هذا ، من ذكر ما من الله به على العباد من تعلم الكتاب و الحكمة - : دليل على أن الحكمة سنة رسول الله . ا . هـ " (ر)
ويقول في موضع آخر : " فذكر الله الكتاب وهو القرآن وذكر الحكمة و سمعت من أهل العلم بالقرآن يقول : الحكمة سنة رسول الله . ا. هـ " (ر)
وفي موضع آخر : " فكان ما ألقى في روعه سنته وهي الحكمة التى ذكر الله وما نزل به عليه كتاب الله " (ر)
وبالعودة الى كتاب الله نجد أن مدلول كلمة الحكمة لا يعني ابداً السنة التى اعتمد مصطلحها حيث يقول تعالى في عيسى عليه السلام :
" ويعلمه الكتاب و الحكمة و التوراة و الانجيل " آل عمران – 48 –
فالآية تتحدث عن رسول الله عيسى – عليه السلام – فما هي سنته ؟! وهل جمع اتباعه – عليه السلام – سنته ليكتمل دينهم ؟!!
وكذلك في قوله تعالى في نبيه داوود : " وشددنا ملكه وآتيناه الحكمة و فصل الخطاب " ص – 20 –
فما هي سنة النبي داوود عليه السلام ؟! والتى يتوجب على اتباعه اعتمادها و اتباعها ؟!!
وكذلك في قوله تعالى : " فقد آتينا آل ابراهيم الكتاب و الحكمة و آتيناهم ملكاً عظيماً " النساء – 54 - .
فما هي سنة آل ابراهيم التى يتوجب على كل أهل الاديان اتباعها ، ذلك ان ابراهيم هو ابو الانبياء جميعاً !!
وفي قوله تعالى ايضاً : " ولقد آتينا لقمان الحكمة ان اشكر الله " لقمان – 12 –
ومعلوم ان لقمان كان حكيماً ولم يكن نبياً فما هي سنته هنا ؟! اخيراً فإن الله تعالى يعمم مفهوم الحكمة في كتابه بقوله :
" يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً " البقرة – 269 – فما هي سنة الحكماء ؟!!
ولم يكتف الامام الشافعي باعتباره الحكمة هي السنة ، بل اسس على ذلك الافتراض وبنى عليه اصولاً و احكاماً في الفقة ، وبذلك لعب دوراً رئيسياً في الخلط بين الجهد الانساني وبين الشرع الرباني وربط فهمه ومصطلحه مباشرة بطاعة الله ورضاه ، حيث نجده يقول في ذلك :
" فيجمع القبول لما في كتاب الله ولسنة رسول الله : القبول لكل واحد منهما عن الله ، وان تفرع فروع الاسباب التى يقبل بها عنهما ، كما احل و حرم ، وفرض وحد : بأسباب متفرقة كما شاء جل ثناؤه (( لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون )) الانبياء – 23 – ا. هـ " (ر)
واذا كانت السنة قبولاً عن الله – حسب قول الشافعي – فلماذا لم يأمر النبي الكريم بجمعها وكتابتها الى جانب كتاب الله ؟ او لنقل لماذا لم يعرفها هو نفسه ؟ وفي هذه الحال الا يعتبر النبي نقصراً في اتمام الرسالة وجمعها للناس جميعاً ؟! ثم ما حال الناس الذين سبقوا الامام الشافعي دون ان يعرفوا على مر اكثر من قرن ونصف ( ولد الشافعي 150 هـ وتوفي 205 هـ ) ان الحكمة هي رسول الله وانها المصدر الرديف لشرع الله و أمره ؟!!
اخيرا فإن الامام الشافعي – انطلاقاً من مصطلح السنة – اعتبر ما فعله النبي ( صلى الله عليه وسلم ) تشريعاً للبشرية جمعاء وكأن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) جاء ليعلم الناس أبسط الامور من التغوط و النظافة الذاتية و انتهاء بالحكمة المنشودة مروراً ببيت الزوجية تحت شعار لا حياء في الدين !!!
وقد فات الامام الشافعي الحضارات العظيمة التى كانت سائدة آنذاك قبل بعثة النبي الكريم بدءاً من الحضارة الفرعونية ونظامها العمراني و الزراعي و الاجتماعي و العسكري و انتهاء بالتعاليم و المفاهيم الزرادشتية و الكونفوشوسية مروراً بحضارة الاغريق و مابين النهرين وتشريعات حمورابي التى دخلت في أدق تفاصيل تنظيم الدولة و المجتمع و الجيش.
وهكذا أوجز فأقول : لقد أوجد الامام الشافعي مصطلحاً شخصياً وبنى عليه طاعة إلهية وربطه بها و اعتبره معيار بناء الحضارة وبدايتها ، مما أدى الى اختلاط الامر على المسلمين وادخالهم في خلافات وتناقضات مازلنا نرى آثارها حتى يومنا هذا !!!
ثانيــاً : مفهــوم الرسالة و الرسول
قد يكون من الصعب فصل مصطلح السنة عن الرسالة او النبوة عند الامام الشافعي خاصة وانه – حسب مدرسة الترادف – يتداخل عنده مفهوم كلمة ( الرسالة ) التى تأتي منها كلمة الرسول و ( النبوة ) التى تأتي منها كلمة النبي ، ويظهر ذلك جلياً في معظم نتاجه الفكري حيث يتم دائماً استبدال كلمة الرسول بالنبي و العكس صحيح ، فعلى سبيل الذكر – لا الحصر – نجده يقول تحت عنوان : - بيان فرض الله في كتابه اتباع نبيه - :
" وضع الله رسوله من دينه وفرضه وكتابه الموضع الذى أبان جل ثناؤه انه جعله علماً لدينه ... ألخ . ا. هـ " (ر)
بينما نجده تحت عنوان : - باب ما أبان الله خلقه من فرضه على رسوله اتباع ما اوحى اليه – يقول :
" فأبان الله انه قد فرض على نبيه اتباع امره وشهد له بالبلاغ عنه وشهد به لنفسه . ا. هـ "
فكما نلاحظ يقول في عنوانيه الرئيسيين ( اتباع نبيه ) ويذكر الرسول . وفي ( فرضه على رسوله ) يذكر النبي ( صلى الله عليه وسلم ) حتى انه عندما يذكر النبي يأتي بدليل من الذكر الحكيم فيه الرسول و العكس صحيح ، فمثلاً تحت عنوان ( فرضه على رسوله اتباع مااوحى اليه ) يورد قوله تعالى :
" يا أيها النبي اتق الله ولا تطع الكافرين و المنافقين " الاحزاب – 1- وتحت عنوان سنة نبيه يورد قوله تعالى :
" انما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ........ " النور – 62 –
لذلك فإنه يتوجب علي التمييز بين معنى كلمة ( الرسول ) وكلمة ( النبي) لنصل من خلالهما الى مفهوم الرسالة المنشودة . وسأكرر هنا ماذكرته في كتابي السابق – "جناية البخاري " – حول ذلك : فسيدنا محمد بن عبدالله رجل حمل صفتين معاً :
هما صفة الرسول ( من الرسالة ) وصفة النبي ( من النبوة ) .
تماماً كما يحمل اليوم أحدنا صفتين في عمله كأن يكون مهندساً ومديراً للعلاقات العامة . وهنا ، عندما ذكرت تلك العبارة في كتابي السابق استنكر بعضهم ذلك و اعتبر مثالي سوء أدب بحق النبي ، وانا بدوري اذكرهم بأن الله – عزوجل – قد ضرب المشكاة مثلا لنوره في قوله تعالى :
" الله نور السموات والارض * مثل نوره كمشكاه فيها مصباح * المصباح في زجاجة " النور – 35 –
وقال بعضهم في ذلك :
فالله قــــد ضــــرب الاقـــــــل لنـــــوره مثــــلا من المـــشكـــاة والـــنبــــراس
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-01-08, 05:55 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-01-08, 06:00 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-02-08, 08:51 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-02-08, 05:23 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-03-08, 10:25 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | احمد الامين احمد | 01-03-08, 01:37 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-03-08, 06:42 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | احمد الامين احمد | 01-03-08, 08:41 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-05-08, 10:32 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-06-08, 10:37 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-07-08, 08:16 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-07-08, 10:26 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-07-08, 05:23 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-08-08, 04:58 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-09-08, 10:42 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-09-08, 04:44 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-10-08, 10:35 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | عزالدين محمد عثمان | 01-12-08, 02:18 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-12-08, 10:40 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-12-08, 11:26 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | Mohamed E. Seliaman | 01-12-08, 12:04 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-12-08, 04:04 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-12-08, 04:08 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | عزالدين محمد عثمان | 01-12-08, 05:12 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-13-08, 06:05 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | Mohamed E. Seliaman | 01-13-08, 06:21 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | Elbagir Osman | 01-13-08, 06:38 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 02-02-08, 06:24 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 02-05-08, 07:59 PM |
|
|
|