جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 10:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بدرالدين محمد الأمير بلول (بدر الدين الأمير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-02-2008, 08:51 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) (Re: بدر الدين الأمير)

    الفصــــــل الثاني

    الشافعــــــي وكتــــــاب الله


    اولاً : الناسخ و المنسوخ في الكتاب

    ذكرت سابقاً – يراجع كتابي " جناية الشافعي " – الفصل الثاني لمزيد من التفاصيل ان مصطلح النسخ المعتمد في الفقة الاسلامي مصطلح ضبابي وهو مرفوض عندي تماماً لان الباري عزوجل و العالم العليم بشؤون العباد لا يمكن ان ينزل في كتابه العزيز احكاماً و شرائع ناسخة لما قبلها بفترة لا تتجاوز العقدين من الزمن .
    وحرصاً على الدقة و الموضوعية و المصداقية فإني سأقوم هنا باستعراض ما جاء في كتاب " الرسالة " للأمام الشافعي حول ذلك الموضوع و سأعلق على فقراته تباعاً حسب ورودها في كتابه المذكور لا حسب تسلسل الافكار فيها الذى لم تتم مراعاته اصلاً ، وسأبذل جهدي ليكون التعليق مختصراً مبسطاً دونما اخلال بالمضمون ، وبمراحل متقطعة متلاحقة بحيث لا يصعب على القارئ متابعتها مع التنويه الى ان الخط الاسمك يمثل قول الامام الشافعي بحرفيته ، فتحت عنوان الناسخ و المنسوخ يقول الشافعي :

    " ان الله خلق الخلق لما سبق في علمه مما اراد بخلقهم و بهم لا معقب لحكمه وهو سريع الحساب و انزل عليهم الكتاب تبياناً لكل شيء و هدى ورحمة وفرض اثبتها و اخرى نسخها رحمة لخلقه بالتخفيف عنهم و التوسعة عليهم زيادة فيما ابتداهم به من نعمة و اثابهم على الانتهاء الى ما اثبت عليهم جنته و النجاة من عذابه فعمتهم رحمته فيما اثبت و نسخ فله الحمد على نعمه . ا. هـ " (ر)

    وبمحاكمة مباشرة لكلام الامام الشافعي في الاسطر القليلة السابقة نجده يناقض نفسه بنفسه ، فكيف يكون الله الذى خلق الخلق لما سبق في علمه مما أراد بخلقهم و بهم – حسب قول الامام الحرفي – وبعد ذلك ينسخ فرائضه ؟ كيف يجتمع العلم المطلق الابدي الشامل مع النسخ و التغيير ؟ ثم اين عدالة الخالق ؟ عندما يقرر ان يخفف عن أناس رحمة بهم و توسعة عليهم ولايخفف عن الذين قبلهم من اصحاب الملة نفسها ؟

    أم ان الخالق انتظر ليعرف ردة فعل عباده على احكامه ثم قام بتعديلها و نسخها لتلائم المطلوب ، ومااختلاف احكامه عندئذ عن احكام ودساتير الناس . ولنتابع كلام الامام الشافعي حيث نجده يقول بعد ذلك :
    " وأبان الله لهم انه انما نسخ مانسخ من الكتاب بالكتاب وان السنة لا ناسخة للكتاب وانما هي تبع للكتاب بمثل مانزل نصاً ومفسرة معنى ماانزل الله منه جملاً ؟ قال الله : " واذا تتلى عليهم آياتنا بينات قال الذين لا يرجون لقاءنا ائت بقرآن غير هذا او بدله قل ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي ان اتبع الا مايوحى الى اني اخاف ان عصيت ربي عذاب يوم عظيم " يونس – 15 – ا. ه " (ر)


    وكما نلاحظ فإن استشهاد الاماما بالاية السابقة لا يبين ان الله انما نسخ ما نسخ من الكتاب بالكتاب ابداً و لايوجد فيها نسخ او ذكر للكتاب و السنة اصلا ً . و موضوع الاية الكريمة يتعلق بالذين لا يرجون لقاء الله و بطلبهم تغيير القرآن ( وليس الكتاب ) او تبديله حيث يأتي التأكيد على ان القرآن وحي ، وبالتالي لا يوجد في الاية نسخ حكم او فرض لا من قريب و لا من بعيد . ثم يتابع الشافعي فيقول :" فأخبر الله انه فرض على نبيه اتباع مايوحى اليه ولم يجعل له تبديلا من تلقاء نفسه . ا. هـ" (ر) .

    وهنا نلاحظ ان الامام الشافعي قد خرج عن موضوع النسخ الى فرض الله على نبيه اتباع ما يوحى اليه ليستنتج متابعاً :

    " وفي قوله مايكون لي ان ابدله من تلقاء نفسي بيان ما وصفت في انه لا ينسخ كتاب الله الا كتابه كما كان المبتدئ لفرضه : فهو مزيل المثبت لما شاء الله منه جل ثناؤه و لايكون لذلك لأحد من خلقه . ا. هـ " (ر) .

    وينسى الشافعي ان قوله ( مايكون لي ان ابدله ) يختلف عن قوله ( مايكون لي ان انسخه ) تماماً ، فالتبديل غير النسخ . وهو يتابع مابناه على افتراض خاطئ ليصل الى نتيجة خاطئة فيقول لا ينسخ كتاب الله الا كتابه ، وكأن هناك كتابين احدهما ناسخ و الاخر منسوخ ، علماً انه لا يوجد في كتاب الله آية واحدة تتحدث عن نسخ الكتاب بالكتاب او القرآن بالقرآن والاية التى جاءت فيها كلمة النسخ هي قوله تعالى :

    " ما ننسخ من اية او ننسها نأت بخير منها او مثلها ألم تعلم ان الله على كل شي قدير " البقرة -106- .

    ويتابع الشافعي قوله :
    " وكذلك قال يمحو الله مايشاء ويثبت و عنده أم الكتاب ، وقد قال بعض اهل العلم : في هذه الاية – والله اعلم – دلالة على ان الله جعل لرسوله ان يقول من تلقاء نفسه بتوفيقه فيما لم ينزل به كتاباً . ا. هـ " (ر)

    وهنا نلاحظ ان الاية لا علاقة لها ابداً بموضوع النسخ ، فالمحو و الاثبات من عند الله وحده و لادليل البتة على انه جل و علا قد محا ثم اثبت في كتابه العزيز و لادليل على النسخ اصلاً ، والرأي الاخطر هما هو ذكره لقول بعض اهل العلم – لم يحددهم كعادته – بناء على تلك الاية بأن الله جعل لرسوله ان يقول من تلقاء نفسه بتوفيقه فيما لم ينزل به كتاباً !

    ولا اعلم كيف تم فهم او استنتاج ذلك من الآية الكريمة ، واذا كان الامر كذلك افلا يكون الدين و الرسالة ناقصين لانه لم يتم حتماً جمع كل كلمة قالها الرسول ، وكما نرى فإن أدلة الآيات الكريمة تستخدم في غير موضعها من حيث الدلالة و الاستدلال .

    ولمزيد من الايضاح أورد تطبيق الامام الشافعي لمفهوم النسخ عنده تاركاً للقارئ حرية الحكم على ذلك التطبيق و الاجتهاد . فتحت عنوان ( الناسخ والمنسوخ ) الذى يدل الكتاب على بعضه يقول الشافعي :

    " مما نقل بعض ماسمعت منه من اهل العلم : ان الله انزل فرضاً في الصلاة قبل فرض الصلوات الخمس ، فقال : (( يا أيها المزمل * قم الليل الا قليلا * نصفه او انقص منه قليلا * او زد عليه ورتل القرآن ترتيلا )) المزمل – 1 – 4 .

    ثم نسخ هذا في السورة معه فقال : (( ان ربك يعلم انك تقوم ادنى من ثلثي الليل ونصفه و ثلثه وطائفة من الذين معك ، والله يقدر الليل و النهار ، علم ان لن تحصوه فتاب عليكم ، فاقرءوا ما تيسر من القرآن ، علم ان سيكون منكم مرضى و آخرون يضربون في الارض يبتغون من فضل الله و آخرون يقاتلون في سبيل الله ، فاقرءوا ماتيسر منه واقيموا الصلاة و ءاتوا الزكاة )) المزمل – 20

    ولما ذكر الله بعد امره بقيام الليل ونصفه الا قليلا او الزيادة عليه فقال : ( أدنى من ثلثي الليل و نصفه و ثلثه و طائفة من الذين معك ) – فخفف فقال : ( علم ان سيكون منكم مرضى ) قرأ الى ( ماتيسر منه ) .

    فكان بيناً في كتاب الله نسخ قيام الليل و نصفه و النقصان من النصف و الزيادة عليه بقول الله :" فاقرءوا ماتيسر منه " ا . هـ" ( ر)


    ويقول الشافعي في موضوع اخر :
    " سمعت من اثق بخبره و علمه يذكر ان الله انزل فرضاً في الصلاة ثم نسخه بفرض غيره ، ثم نسخ الثاني بالفرض في الصلوات الخمس . قال : كأنه يعنى قول الله عزوجل : ( يا أيها المزمل قم الليل الا قليلا نصفه او انقص منه قليلا ) الآية ، ثم نسخها في السورة معه ، يقول الله جل ثناؤه : ( ان ربك يعلم انك تقوم ادنى من ثلثي الليل ) الى قوله ( فاقرأوا ماتيسر من القرآن ) فنسخ قيام الليل او نصفه او اقل او اكثر بما تيسر ، وماأشبه ما قال بما قال . وان كنت احب الا يدع احد ان يقرأ ماتيسر عليه من ليلته ، ويقال نسخت ماوصفت من المزمل بقول الله عزوجل : " اقم الصلاة لدلوك الشمس " ودلوكها زوالها ( الى غسق الليل ) العتمة " وقرآن الفجر ان كان قرآن الفجر كان مشهوداً " الصبح ، " ومن الليل فتجهد به نافلة لك " فأعلمه ان صلاة الليل نافلة لا فريضة . وان الفرائض فيما ذكر من ليل او نهار ، ويقال في قول الله عزوجل " فسبحان الله حين تمسون " المغرب و العشاء " وحين تمسون " الصبح " وله الحمد في السموات و الارض عشياً " العصر " وحين تظهرون " الظهر ، وماأشبه ما قيل من هذا والله تعالى أعلم . ا. هـ " (م) 1- 59


    وهكذا نجد ان الله عزوجل نسخ حكمه في بضع آيات من سورة المزمل ( 1 الى 4 و 20 ) اكثر من مرة – حسب الشافعي – فالنسخ و التبديل لم يعد يتجاز آيات السورة الواحدة و الاله تخفى عليه الحقائق فيغير سريعاً احكامه و يتدارك نصف الليل الى ثلثه ثم ما يلبث ان يتذكر المرضى و المقاتلين فيخفف عنهم !.....

    واني وبكل صدق أبحث عن ربط لغوي او منطقي او موضوعي في تطبيق النسخ على الايات الواردة سابقاً فلا احده ، ويبدو ان الشافعي نفسه وجده بعد الاستعانة – كعادته – بنقل اهل العلم او من يثق بخبره من دون ان يحددهم ومن دون ان يبين لنا قوله وموقفه هو ، وهنا يحق لنا ان نتسأل : هل يوجد في كتاب الله ايه واحدة تبين صراحة ايه ناسخة لما قبلها و اخرى منسوخة ؟ بل هل يوجد حديث نبوي صحيح واحد يحدد فيه النبي لا الصحابة آية ناسخة و اخرى منسوخة ؟ واذا كان الامر كذلك فإن معايير و شورط و كيفية النسخ ما هي الا حصيلة جهد انساني اسس له الشافعي من دون تعريف محدد و موضوعي ومن دون ان يقدم لنا دليلاً صؤيحاً واحداً من الكتاب .

    اخيراً وحسب مدرسة الامام الشافعي في النسخ ، الا يحق لنا ان ننسخ حكم تعدد الزوجات بنفس الاية التى اباحته ، ففي قوله تعالى :

    " فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم الا تعدلوا فواحدة " النساء – 3-

    لم لايكون حكم الواحدة ناسخاً للتعدد ؟ خاصة وان العدل هو اساس الملك والحياة – كما يقول اهل العلم ومن نثق بهم .


    ثانيا : تصنيف آيات أحكام الكتاب :

    ظهرت في الفقة الاسلامي مدرستان في تفسير و تأويل آيات أحكام الكتاب .

    أولهما : تعتمد على عموم اللفظ و تعتبر ان كل الايات الواردة في كتاب الله قابلة لإسقاط فهمها و احكامها على كل زمان و مكان .

    اما المدرسة الثانية : فتتخذ من مناسبات نزول الايات ( اسباب النزول ) اساساً لفهمها الذى يخضع لحالة معينة في زمان و مكان محددين .

    وبصرف النظر عن مناقشة هذين المنهجين فان الامام الشافعي اعتمد هاتين المدرستين في فهمه مع انحيازه الى المدرسة الثانية بشكل اوضح ان لم تقل انه مؤسسيها ، الا انه – وهو الامام المؤسس لأصول الفقة – لم يكن واضحاً منهجياً في الفصل بين المدرستين او التمييز بينهما ، الامر الذى ادى الى التداخل و الاختلاط و الاضطراب في عقول الكثير من اتباع المسلمين ، ذلك الاضطراب الذى مالبث ان تحول الى وجهات خلافية لتتحول من بعدها الى مناهج ترى المخالف لها كافراً او مرتداً عن اوامر الله ، ولعل نشوء نهج التطرف و التعصب الذى اعتمد المدرسة الاولى في الفهم كان خير دليل على ذلك .


    ولنستعرض كلام الامام الشافعي في تصنيف آيات الكتاب حيث يقول :

    " فإنما خاطب الله بكتابه العرب بلسانها ، على ماتعرف من معانيها ، وكان مما تعرف من معانيها اتساع لسانها ، وان فطرته ان يخاطب بالشيء منه عاماً ظاهراً يراد به العام الظاهر ، ويستغني بأول هذا منه عن آخره . وعاما ظاهراً يراد به العام ويداخله الخاص ، فيستدل على هذا ببعض ماخوطب فيه ، وعاماً ظاهراً يراد به الخاص ، وظاهراً يعرف في سياقه انه يراد به غير ظاهره .
    فكل هذا موجود علمه في اول الكلام او اوسطه او آخره . ا. هـ" (ر)


    وكما نلاحظ فإن في بداية قوله الكثير من التساؤلات استعرض بعضها من دون تفصيلها ، اذ ما يهمنا في هذه الفقرة هو تصنيف آيات الكتاب ، فالعرب مما تعرف من معانيها اتساع لسانها ، والامر قد يكون معكوساً تماماً فالعرب مما تعرف من لسانها اتساع معانيها !! وفطرة الله ان يخاطب بالشيء منه ، كيف تم التوصل الى ذلك ؟ !

    اما الالفاظ التى استخدمها ( ظاهر – عام – خاص ) فلم يقم الامام كعادته بتعريف اي منها ، الامر الذى اطلق عنان الائمة و الاتباع للاجتهاد و الاختلاف في تعريفها حيث نورد بعضها للقارئ دونما اسهاب ، وذلك للتأكيد على اهمية تحديد و تعريف المصطلح و بيان الخلاف فيه وبالتالي في مدلوله ، ففي ( الظاهر ) يقول الغزالي : ( هو الذى يغلب على الظن فهم معنى منه من غير قطع ) .

    اما الآمدي فيعرفه بأنه : ( مادل على معنى بالوضع الاصلي او الفرعي ، ويحتمل غيره احتمالا مرجوحاً ) .

    بينما يعرفه الزركشي بأنه : الواضح .


    نواصل
                  

العنوان الكاتب Date
جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-01-08, 05:55 PM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-01-08, 06:00 PM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-02-08, 08:51 AM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-02-08, 05:23 PM
        Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-03-08, 10:25 AM
          Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) احمد الامين احمد01-03-08, 01:37 PM
            Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-03-08, 06:42 PM
              Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) احمد الامين احمد01-03-08, 08:41 PM
                Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-05-08, 10:32 AM
                  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-06-08, 10:37 AM
                    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-07-08, 08:16 AM
                      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-07-08, 10:26 AM
                        Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-07-08, 05:23 PM
                          Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-08-08, 04:58 PM
                            Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-09-08, 10:42 AM
                              Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-09-08, 04:44 PM
                                Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-10-08, 10:35 AM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) عزالدين محمد عثمان01-12-08, 02:18 AM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 10:40 AM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 11:26 AM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) Mohamed E. Seliaman01-12-08, 12:04 PM
        Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 04:04 PM
          Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 04:08 PM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) عزالدين محمد عثمان01-12-08, 05:12 PM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-13-08, 06:05 AM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) Mohamed E. Seliaman01-13-08, 06:21 AM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) Elbagir Osman01-13-08, 06:38 AM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير02-02-08, 06:24 PM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير02-05-08, 07:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de