كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الخــــــــــــــــــــــــــــاتمة
ذكرت سابقاً وسأذكر دوماً أن عقدة الامة العربية و الاسلامية ، وان عقدة اعتماد التراث في بناء المستقبل هي المشكلة الرئيسية في عدم بناء ذلك المستقبل ، وهذه المشكلة المعضلة أوصلت الامة الى ماوصلت اليه اليوم ، فكم من انسان عربي مسلم ولد عبقرياً فذاً ومات جاهلاً مكبوتاً امام عقد الماضي وحاكميته وتقديسه .
لقد اصبح تقديس القدماء سمة الفكر العربي و الاسلامي الرئيسية ، واصبحنا نرى مستقبلنا من خلال القدماء ، فهم العظام ونحن الصغار وهم الفقهاء ونحن الدهماء وهم الرجال ونحن اشباه الرجال ، ومن حاول منا نقدهم او الخروج عن نهجهم نعت بأنه شبة مثقف او متعلم وهو قزم امام عمالقة الماضي الذين يحق لهم التفاخر و التعالي على الرعاع الآخرين ، وهنا تحضرني ابيات للامام الشافعي لا ارى فيها الا التفاخر و الكبر و الغرور وهي محط اعجاب الآخرين من اهل تقديس التراث .
حيث يقول مادحاً نفسه :
علــي ثيــــاب لـــو تبــــــــاع جميعها بفلـــــس لكـــان الفــــــــلس منــــهن أكـــثراً وفــــيهن نــــفس لـــو يقـــاس بمــثلها نفـــوس الــــورى كــانت أجــــل و أكــــبرا
فهل نفسه افضل من نفوس الورى ( الناس) أجمعيــــن ؟
وقد رأينا من خلال فصول هذا الكتاب السابقة الثغرات في فقة الامام الشافعي وانه في أحسن أحواله يصلح لزمانه ومكانه ، فكيف لنا أن نطبق اليوم أحكام الرق في العبد المملوك و الامة ، او احكام عدم قبول شهادة اهل الكتاب و النساء وعدم قتل المؤمن بالكافر او العبد ؛ او احكام أهل الذمة ، او احكام بلاد العنوة ( البلاد التى تحتل بالقوة ) ؛ او احكام قتل الاسرى بإمره الامام أو احكام قطع الاطراف او احكام القصاص في قطع خصية الرجل عمداً ؛ ام أحكام سلب الارض و القتل وسبي النساء و الاطفال ، ام احكام الاستنجاء بالحجارة و الماء الطاهر المظهر ، ام احكام رؤية الهلال و القمر لبدء الصيام ؛ ام احكام البيوع وبيع الحاضر للبادي وبيع الملامسة و المزابنة، او طريقة بيع القصب أو احكام السلف في الذهب و الجلود و الصوف ، او احكام التعامل يداً بيد التى لا يمكن لاي بنك تطبيقها وان ادعى اهلها غير ذلك فهل يمكن لآي بنك اسلامي أو مؤسسة تأمين شرعية أن تتعامل يداً بيد دولاراً بدولار أو جنيهاً بجنية أو ليرة بليرة .
وهل يمكنها ان تعطي قيمة للذهب او الدولار بسعر اعلى او اقل من سعره العالمي ؟! وفي حال الاختلاس او التلاعب او السرقة في تلك المؤسسات ( بنك – شركة ) فهل تقبل تطبيق أحكام وحدود الشريعة الاسلامية عليها وعلى متعامليها ؟!!
وهنا أطلب من مؤيدي تطبيق احكام الشريعة و الفقة الاسلامي الذين لا يتوقفون عن دعوة عامة الناس الى الرجوع الى فهم و افكار و آراء و أحكام السلف لاصلاح أمور دنياهم ودينهم التقدم بتلك الافكار والاحكام الفقهية الى مجلس الامن والامم المتحدة لاعتمادها في حلول مشاكل بلاد العالم ! ان لا ينسوا الاسرى و الحروب و الحدود و البيوع و العبيد و الاماء واهل الذمة و المشركين فيها ، كما يمكنهم ان يتوجهوا باجتهاداتهم واعمالهم الفقهية المعاصرة التى تستند وتنطلق من اسس وقواعد السلف لترشيحها في الحصول على جائزة نوبل العالمية ولانهاء اسطورة تطور الغرب فكرياً .
كما اتوجه الى جامعات الغرب المختصة في الآداب العربية والاسلامية ( كالسوربون مثلاً ) التى تمنح اجازات ودرجات علمية عالية في تلك الاختصاصات بسؤال مشروع :
ماهي الاسس التى اعتمدتها في تدريسها لذلك الكم من التراث العربي الاسلامي ، وهل ترى في حفظ وتكرار ذلك التراث مايصلح اليوم للحصول على درجة علمية عالية ؟!
أخيراً ومع انتهاء هذا الكتاب اكون قد انهيت الثلاثية الاساسية في اظهار المشاكل المعضلة المعوقة لتطور الامة العربية و الاسلامية ، حيث أظهرت ان :
المعضلة الاولى :
تكمن في الاهتمام بشكل اللغة لا مضمونها . وعرضت لذلك في كتابي الاول " جناية سيبوبه – الرفض التام لما في النحو من أوهام " .
المعضلة الثانية :
تكمن في الخلط بين الوحي المنزل ( القرآن الكريم ) والاجتهاد البشري ( الحديث النبوي ) . وعرضت لذلك في كتابي الثاني " جناية البخاري " – انقاذ الدين من امام المحدثين " .
المعضلة الثالثة :
تكمن في تقديس فهم السلف واعتماده ليكون ملزماً سارياً على كل زمان ومكان . وعرضت لذلك في كتابي الثالث هذا " جناية الشافعي – تلخيص الامة من فقة الائمة " وقد بذلت في تلك الثلاثية المذكورة جهداً يعرف قيمته تماماً من يعمل في مجال الفكر و الثقافة ، وسعيت دوماً الى الايجاز بلا خلل و التبسيط بلا شطط و التوثيق بلا اهمال . يدفعني الى ذلك اظهار الحقيقة التى لايمكن بناء مستقبل هذه الامة واعادتها الى ركب الحضارة والمنافسة بدونها ، وما لم تعد الامة العربية و الاسلامية النظر في تلك المفاصل الثلاثية الرئيسية السابقة فإنها ستبقى على ماهي عليه اليوم من التخبط و التخلف و التشرذم .
واعادة النظر هذه لا تكون في طرح الشعارات و التحدث عن التطور و الاصلاح و انصاف الحلول المقترحة ، انما هي في اقتلاع جذور الاخطاء و التخلي عنها تماماً . اذ لا امل في اصلاح مالايصلح ولا ثواب في تطبيق ما فرضه البشر ولا خير في أمة يحكمها أمواتها .
لقد اصبحت امتنا العربية الاسلامية خاصة في وضع خطير – لاتحسد عليه ابداً – فهي كما نعلم ليست متخلفة وخارج الركب الحضاري على كافة أصعدته الفكرية و الاجتماعية و العلمية فحسب بل انها تعاني من خطورة زوالها من هذا العالم ، وانا لا أهول الامر أبداً وهنا يحضرني خطاي احد زعماء النضال العربي الاسلامي – في احدى المناسبات حيث قال : ( نحن لسنا الهنود الحمرا ) .
وليسمح لي ان اجيب على ذلك بما يلي :
أولاً :
ان في ذلك القول خطأ كبيراً . فالهنود الحمر أناس مثلنا وليس العرب او المسلمون افضل منهم فكلنا عيال الله .
ثانياً :
ان الغرب الاوربي و الاميركي منقسم اليوم الى قسمين في نظرته للعالم العربي الاسلامي . قسم يرى ان استخدام القوة وبدء الحروب الاستباقية هي الوسيلة الناجعة لضمان الامن و السلام العالمي وضمان إقصاء الآخر و القضاء عليه قبل ان يستفحل خطره القادم .
وقسم يرى ان الحوار و احترام الحقوق في التعبير و التواصل المستمر هو السبيل الى الامن والسلام ، الا ان هذا القسم الاخير عندما يشعر ان حياته وحياة ابنائه واحفاده وحضارته اصبحت تهددها افعال الكراهية و الحقد و التكفير فإنه وبدافع غريزته البشرية سينضم الى القسم الاول وعندها ستحل قيامة الامة العربية الاسلامية عبر ازرار تضغط ، وما هيروشيما ببعيدة عن تاريخنا ، وقد تذهب الامة التى تعرف مكانتها في هذه الدنيا او الاخرة وتصبح نهايتها أسوأ من نهاية الهنود الحمر الذين يجدون اليوم من يتحدث عن حقوق اغتصبت منهم ، لكن امتنا ستذهب وكما يقول شارنا الراحل نزار قباني في قصيدته " متى يعلنون وفاة العرب " ما معناه : اذ مات العرب فبأية مقابر سيدفنون ؟ وهل سيجدون من عليهم يحزنون او يبكون !!
ختاماً اتوجه الى القراء الاعزاء بما يلي :
اذا كنتم على ما جاء في كتبي الثلاثة فلله الحمد ، واعدكم بأني سأقدم مستقبلا حلولاً لما تم نقده واستبعاده ، اما اذا كنتم لا توافقون على ماجاء فيها – وهو حقكم من دون ادنى شك – فإني ارجوكم ان تعيدوا قراءة التراث العربي الاسلامي بنفس العين التى قرأتم فيها نتاجي الفكري ورفضتموه . عندها اكون أديت رسالتي التى اريد .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-01-08, 05:55 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-01-08, 06:00 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-02-08, 08:51 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-02-08, 05:23 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-03-08, 10:25 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | احمد الامين احمد | 01-03-08, 01:37 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-03-08, 06:42 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | احمد الامين احمد | 01-03-08, 08:41 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-05-08, 10:32 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-06-08, 10:37 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-07-08, 08:16 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-07-08, 10:26 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-07-08, 05:23 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-08-08, 04:58 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-09-08, 10:42 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-09-08, 04:44 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-10-08, 10:35 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | عزالدين محمد عثمان | 01-12-08, 02:18 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-12-08, 10:40 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-12-08, 11:26 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | Mohamed E. Seliaman | 01-12-08, 12:04 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-12-08, 04:04 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-12-08, 04:08 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | عزالدين محمد عثمان | 01-12-08, 05:12 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 01-13-08, 06:05 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | Mohamed E. Seliaman | 01-13-08, 06:21 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | Elbagir Osman | 01-13-08, 06:38 AM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 02-02-08, 06:24 PM |
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) | بدر الدين الأمير | 02-05-08, 07:59 PM |
|
|
|