جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 08:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بدرالدين محمد الأمير بلول (بدر الدين الأمير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-06-2008, 10:37 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) (Re: بدر الدين الأمير)


    ويتضح تماماً انه يدخل تحت بندي الصلاة والزكاة كل ماذكره و كرره الامام الشافعي في كتبه من مواقيت الصلاة وعدد ركعاتها وسننها وكيفيتها مع ما يتبعها من قصر وجمع في الخوف و السفر و الحضر و الكسوف و الاستسقاء و العيدين ..... وكذلك في الزكاة في نوع الاموال و الماشية و الخيل و الزرع والغراس و الحنطة و الشعير إلخ .

    علماً ان شعائر الصلاة و الزكاة وصلت الينا بالتواتر العملي الفعلي ولم تصل الينا عن طريق الاحاديث النبوية ، اما في مايتعلق بالطهارة و الوضوء فإن الله – عزوجل – بين لنا أحكامها في كتابه في اكثر من موضع كما في قوله تعالى :

    " ياأيها الذين آمنوا اذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا وجوهكم و أيديكم الى المرافق وامسحوا برؤوسكم وارجلكم الى الكعبين ، وان كنتم جنباً فا طهروا ، وان كنتم مرضى او على سفر او جاء احد منكم من الغائط او لامستم النساء فلم تجدوا ماءٌ فتيمموا صعيداً طيباً فامسحوا بوجوهكم وايديكم منه ، ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون " المائدة – 6-

    وعليه فإن اجتهاد الامام الشافعي حول سنة الرسول في الوضوء يمثل رأياً شخصياً لم يكن في معظمه حيث نجده يقول في باب ( البيان الثاني ) تعليقاً على الآية الكريمو السابقة :

    " فأتى كتاب الله على البيان في الوضوء دون الاستنجاء بالحجارة وفي الغسل من الجنابة " !!

    ثم يتابع فيقول :
    " ودلت السنة على انه يجزي في الاستنجاء ثلاثة احجار !!!
    ويتابع في موضع اخر تحت عنوان : ( الفرائض المنصوصة التى سن رسول الله معها فيقول : "فأبان ان طهارة الجنب الغسل دون الوضوء . ا. هـ " (ر)

    وهنا اتوقف وأسأل هل هذه هي السنن التى اوضحها رسول الله في الوضوء ؟!

    اما في الصيام فإن الله عزوجل بين احكامه في كتابه في اكثر من موقع كما في قوله تعالى :

    " يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون *أياماً معدودات * فمن كان منكم مريضاً او على سفر فعدة من ايام اخر ، وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ، فمن تطوع خيراً فهو خير له ، وان تصوموا خير لكم ان كنتم تعلمون " البقرة – ( 183- 184 )

    وقال في موضع اخر :
    " احل لكم ليلة الصيام الرفث الى نسائكم .. " البقرة – 187 –

    وكما نرى فالأحكام واضحة ليست بحاجة الى من يفسرها ولم يرد ذكر الرسول فيها .

    اما في مايتعلق بالحج فقد ذكره الله – عزوجل – ايضاً وبينه في كتابه في مواضع عديدة ، كما في قوله :

    " وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فجٌ عميق ..." الحج – 27 – 30 –

    وقوله تعالى في موضع آخر :
    " وأتموا الحج والعمرة لله ، فإن أحصوتم فما استيسر من الهدي ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله ... " البقرة – 196-

    وفي قول الامام الشافعي :
    " وفرض الله الحج على من يجد السبيل ، فذكر عن النبي ان السبيل الزاد و المركب ،واخبر رسول الله بمواقيت الحج وكيف التلبية فيه ، وماسن ، وما يتقي المحرم من لبس الثياب و الطيب ، واعمال الحج سواها ، من عرفة و المزدلفة والرمي و الحلاق و الطواف ماسوى ذلك . ا . هـ " (ر) و (م)

    فإننا نلاحظ بداية خلطة بين كلمتي النبي و الرسول في قوله .

    وفي تفسيره لقوله تعالى :
    " ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا " آل عمران – 97 –

    بأن السبيل هو الزاد و المركب ، وفي حديث آخر هو الزاد و الراحلة ، فإنني لا اراها اليوم كذلك ابداً ، فأولو الامر يمكنهم ان يتبرعوا بتأمين نقل حجاجهم ليتموا لهم دينهم ، والبلد المضيف – السعودية – يمكنها تقديم الطعام – كما تفعل اليوم – لأيام معدودات وينتهي بذلك أمر شرط الزاد و الراحلة ! إلا ان السبيل هو كل مايتعلق بجاهزية المرء نفسه من كافة النواحي النفسية و الجسدية و العقلية و المالية و الوظيفية وحتى الشخصية .


    اما ما جاء في المواقيت و التلبية فإن الله تعالى قد بين ذلك في كتابه العزيز في قوله :
    " الحج أشهر معلومات ، فمن فرض عليهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ... " البقرة – 197 –

    كما ان بعض الايات الواردة في سورة البقرة تبين معظم المناسك . ( وماجاء في صحيح الحديث ) – وهي المدرسة التى يؤيدها الامام الشافعي – يبين ان النبي قد يسر كل تلك المناسك ( وقبلها على اختلافها ) ،ونكتفي هنا بإيراد ما جاء في حديث عبدالله بن عمرو بن العاص حيث يقول :

    ( وقف رسول الله ( ص) في حجة الوداع بمنى للناس يسألونه ، فجاءه رجل ، فقال : لم أشعر فحلقت قبل ان اذبح ، فقال (ص) : ( اذبح ولا حرج ) فجاء آخر : فقال : لم اشعر فذبحت قبل ان ارمي ، قال ( ص ) : ( ارم ولا حرج ) فما سئل النبي (ص) عن شيء ، قدم ولا أخر الا قال ( افعل ولا حرج ) – متفق عليه –

    هذا وسنبحث في احكام الحج في فقرة لاحقة في كتابنا هذا ان شاء الله .

    3- تبين حدود الله في كتـــابه

    ان من أهم الحدود التى اكد عليها الامام الشافعي حدي الزنا و السرقة ، والحد برأيي يمثل الحالة القصوى في تطبيق العقوبة ؛ التى تتبع لقاعدة : ( ان لا حد على تائب ) – فالعقوبة ( الحد) تقام على من يرفض إعلان التوبة ويصر على الاستمرار في غيه ؛ وحسبنا بتصرف النبي ( صلى الله عليه وسلم ) مع الزاني ماعز مثلا على ذلك في محاولة تخفيف الحد وايجاد المبررات والاسباب التخفيفية .

    وكما نعلم اليوم فإن عقوبة القاتل المتعمد في معظم أرجاء المعمورة هي القتل ، الا ان هناك اسباباً تخفيفية بحيث يمكن ان لانصل الى الحد الذى يمثل عين العقوبة .

    من هنا فإن تطبيق الحد يمثل اقصى درجات العقوبة التى يمكن النزول عنها دوماً حسب المعطيات و الاسباب الملازمة ! ويظهر ذلك جلياً في تصرف الخليفة عمر في قضية السرقة عام المجاعة . هذا وسأبين ذلك مفصلاً في الفقرة اللاحقة .

    اخيراً وفي ختام فقرة الرسالة و الرسول هذه ؛ فانني عندما قرأت في كتاب الشافعي المسمى ( الرسالة ) تحت عنوان : ( باب فرض الله في كتابه اتباع سنة نبيه ) قوله :

    " وضع الله ورسوله من دينه وفرضه وكتابه الموضع الذى ابان جل ثناؤه انه علماً لدينه ، بما افترض من طاعته ، وحرم من معصيته ، وابان من فضيلته بما قرن من الايمان برسوله مع الايمان به . فقال تبارك وتعالى : " فآمنوا بالله ورسوله ، ولاتقولوا ثلاثة ، انتهوا خيراً لكم ، انما الله إله واحد سبحانه أن يكون له ولد " النساء – 171 – ا.هـ " (ر)

    تساءلت كيف يمكن للامام الشافعي ان يورد في مطلع دليله على طاعة رسول الله محمد بن عبد الله ( صلى الله عليه وسلم ) آيه تتعلق بالايمان بالرسل وبالتصحيح لأهل الكتاب !! وهممت لكتابة الكثير حول ذلك الخطأ الفادح الذى لم يجرؤ احد من الائمة ورجال الدين على تصحيحه و الحديث عنه لأكثر من ألف عام مضى !! ولكنى – وللامانة العلمية – وجدت ان الباحث العلامة احمد شاكر رحمه الله قد سبقني في مراحل الى ذلك الخطأ ؛ واني بصدق أرى في علم الاستاذ شاكر ما يسبق الامام الشافعي بما يملكه من ارضيه معرفيه برمجية علمية متطورة عنه ، وبما يتمتع به من متابعة ومثابرة في تحصيله العلمي الذى لم يكن يتقصه فيه الا الجرأة و الخروج من هالة تقديس الاشخاص ؛ وفيما يلي نص الاستاذ احمد شاكر الذى اختم فيه تلك الفقرة وحسبي الله ونعم الوكيل .

    يقول احمد شاكر رحمه الله :

    ( والعصمة لله و لكتابه ولأنبيائه . وقد أبى الله لكتاب غير كتابه ،كما قال الائمة من السلف . فإن الشافعي رضي الله عنه ذكر هذه الاية محتجاً بها على ان الله قرن الايمان برسوله محمد "صلى الله عليه وسلم " مع الايمان به . وقد جاء ذلك في آيات كثيرة من القرآن ، منها قوله تعالى في الاية – 158 – من سورة الاعراف :

    "فآمنوا بالله ورسوله النبي الامي الذى يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون "

    ومنها قوله تعالى في الايه – 8- من التغابن :
    " فآمنوا بالله ورسوله و النور الذى انزلنا "

    ولكن الاية التى ذكرها الشافعي هنا ليست في موضع الدلالة على مايريد ، لان الامر فيها بالايمان بالله ورسله كافة ، ووجه الخطأ من الشافعي انه ذكر الاية بلفظ ( فآمنوا بالله ورسوله ) بإفراد لفظ الرسول ، وهكذا كتبت في ( اصل الربيع ) و طبعت في الطبعات الثلاث من ( الرسالة ) ، وهو خلاف التلاوة . وقد خيل الى بادىء ذي بدء ان تكون هناك قراءة بالافراد ، وان كانت الاية – اذا وجدت – لا تفيد في الاحتجاج لما يريد ، لان سياق الكلام في شأن عيسى عليه السلام . فلو كان اللفظ ( ورسوله ) لكان في شأن عيسى ، ولكني لم أجد أية قراءة في هذا الحرف من الاية بالافراد ، لا في القراءات العشر ، ولا في غيرها من الاربع ، ولا في القراءات الاخرى التى يسمونها ( القراءات الشاذة ) .

    ومن عجب ان يبقى هذا الخطأ في الرسالة وقد مضى على تأليفها اكثر من ألف ومائة وخمسين سنة ، وكانت في أيدي العلماء هذه القرون الطوال ، وليس هو من خطأ الكتابة من الناسخين ، بل هو خطأ علمي ، انتقل فيه ذهن المؤلف الامام من اية الى اخرى حين التأليف ، ثم لا ينبه عليه احد ، او لا يلتفت اليه احد ، وقد مكث ( أصل الربيع ) من ( الرسالة ) بين يدي عشرات من العلماء الكبار ، و الائمة الحفاظ ، نحواً من اربعة قرون ، الى ما بعد سنة 650 يتداولونه بينهم قراءة و اقراء ونسخاً ومقابلة .... وكلهم دخل عليه الخطأ ، وفاته ان يتدبر موضعه فيصححه . ومرد ذلك كله – فيما نرى والله اعلم – الى الثقة ، ثم التقليد ، فما كان ليخطر ببال واحد منهم ان الشافعي ، وهو امام الائمة ، وحجة هذه الامة : يخطىء في تلاوة آية من القرآن ، ثم يخطىء في وجه الاستدلال بها ، والموضوع أصله من بديهيات الاسلام ، وحجج القرآن فيه متوافرة ، ومتلوة محفوظة . ولذلك لك يكلف واحد منهم نفسه عناء المراجعة ، ولم يفكر في صدر الاية التى أتى بها الشافعي للاحتجاج ، تقليداً له وثقة به ، حتى يرى ان كان موضعها موضع الكلام في شأن غيره من الرسل عليهم السلام . ا . هـ )


    ثالثــاً : الناسخ والمنسوخ في السنة

    ان كل كلمة واردة في عنوان فقرتنا هذه هي من اهم اصطلاحات الامام الشافعي ( ناسخ – منسوخ – السنة ) وقد بحثنا سابقاً في الناسخ والمنسوخ في الكتاب وسنبحث الآن في مفهومه في السنة ؛ حيث يقول الامام الشافعي :

    " وهكذا سنة رسول الله : لاينسخها الا سنة لرسول الله . ولو أحدث الله لرسوله في امر سن فيه : غير ما سن رسول الله - : لسن فيما أحدث الله اليه ،حتى يبين للناس ان له سنة ناسخة للتي قبلها مما يخالفها . وهذا مذكور في سنته ( صلى الله عليه وسلم ) .

    فإن قال قائل : فقد وجدنا الدلالة على ان القرآن ينسخ القرآن ، لانه لا مثل للقرآن ، فأوجدنــا ذلك في السنة ؟

    قال الشافعي : فيما وصفت من فرض الله على الناس اتباع امر رسول الله : دليل على ان سنة رسول الله انما قبلت عن الله ، فمن اتبعها فبكتاب الله تبعها ، ولانجد خبراً ألزمه الله خلقه نصاً بيناً : الا كتابه ثم سنة نبيه . فإذا كانت السنة كما وصفت ، لا شبة لها من قول خلق من خلق الله - : لم يجز ان ينسخها الا مثلها ، ولا مثل لها غير سنة رسول الله ، لان الله لم يجعل لآدمي بعده ما جعل له ، بل فرض على خلقه اتباعه ، فألزمهم أمره ، فالخلق كلهم له تبع ، ولا يكون للتابع ان يخالف ما فرض عليه اتباعه ، ومن وجب عليه اتباع سنة رسول الله لم يكن له خلافها ، ولم يقم مقام ان ينسخ شيئاً منها .

    فإن قال : أفيحتمل ان يكون له سنة مأثورة قد نسخت ، ولا تؤثر السنة التى نسختها ؟!!

    فلا يحتمل هذا ، وكيف يحتمل ان يؤثر ما وضع فرضه ، ويترك ما يلزم فرضه ؟!! ولو جاز هذا خرجت عامة السنن من ايدي الناس ،بأن يقولوا : لعلها منسوخة !! وليس ينسخ فرض ابداً الا اثبت مكانه فرض . كما نسخت قبله بيت المقدس فأثبت مكانها الكعبة وكل منسوخ في كتاب وسنة هكذا . ا. هـ " (ر) .

    وكما نرى فإن عند الشافعي تنسخ السنة ؛ وهو امر يمثل رأيه واجتهاده ، فهو من أوجد مصطلح السنة وهو من يعتبرها امر الرسول وبالتالي امر الله عزوجل – ولا يعنيني ابداً اذا كان النبي ( صلى الله عليه وسلم) مثلا – حسب مفهوم الشافعي – قد نسخ منعه لزيارة القبور بالسماح بزيارتها ثانية !! ولكن ما يهمني ويعنيني تماماً هو ان تكون السنة ناسخة لكتاب الله ، وكتاب الله غير ناسخ للسنة ؛ وهو ما نجده في قول الامام الشافعي التالي :

    "فإن قال قائل هل تنسخ السنة بالقرآن ؟


    قيل : لو نسخت السنة بالقرآن كانت للنبي فيه سنة تبين أن سنته الاولى منسوخة بسنته الاخرة ، حتى تقوم الحجة على الناس ، بأن الشيء ينسخ بمثله .
    فإن قال : مالدليل على ماتقول ؟
    فما وصفت من موضعه من الابانة عن الله معنى ما أراد بفرائضة ، خاصاً وعاماً ، مما وصفت في كتابي هذا ، وانه لا يقول ابداً لشيء الا بحكم الله . ولو نسخ الله مما قال حكماً لسن رسول الله فيما نسخة سنة .

    ولو جاز أن يقال : قد سن رسول الله ثم نسخ سنته بالقرآن ولا يؤثر عن رسول الله السنة الناسخة - : جاز ان يقال فيما حرم رسول الله من البيوع كلها : قد يحتمل ان يكون حرمها قبل أن ينزل عليه " واحل الله البيع وحرم الربا " وفيمن رجم من الزناة .قد يحتمل ان يكون الرجم منسوخاً لقول الله : " الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة حلدة " ، وفي المسح على الخفين . نسخت آية الوضوء المسح ، وجاز ان يقال : لايدرا عن سارق سرق من غير حرز وسرقته أقل من ربع دينار : لقول الله : " والسارق والسارقة فاقطعوا ايديهما " لان اسم ( السرقة ) يلزم من سرق قليلاً وكثيراً ، ومن حرز ومن غير حرز ، ولجاز رد كل حديث عن رسول الله ،بأن يقال : لم يقله ، اذا لم يجده مثل التنزيل ، وجاز رد السنن بهذين الوجهين ، فتركت كل سنة معها كتاب جملة تحتمل سنته ان توافقه ، وهي لاتكون ابداً الا موافقة له ، اذا احتمل ان يكون في اللفظ عن اكثر مما في اللفظ في التنزيل ، وان كان محتملاً ان يخالفه من وجه .

    وكتاب الله وسنة رسوله تدل على خلاف هذا القول ، وموافقة ما قلنا .
    وكتاب الله البيان الذى يشفى به العمى ، وفيه الدلالة على موضع رسول الله من كتاب الله ودينه ، واتباعه له ، وقيامنا بتبيينه عن الله . ا . هـ " (ر) .

    وهكذا فنرى أن السنة قد تنسخ القرآن ، والعكس ليس صحيحاً ، وهنا فالرسول حسب الشافعي أصبح مغيراً لحدود وأحكام كتاب الله بناء على مصطلح الناسخ والمنسوخ وانطلاقاً من فهم انساني تنقصه الحجة الصحيحة اصلاً و الدليل المنهجي الموضوعي .

    وبالعودة الى قول الشافعي الآنف الذكر ، نجده يؤكد على ماتم بحثه في الفقرة السابقة في الحدود التى بينها الرسول ، وهي الزنى والسرقة و يضيف اليها قضية البيع و الربا و الوضوء والمسح على الخفين ، ويعتبرها سنة الرسول التى لايمكن ان يكون القرآن قد نسخها !!

    وكما وعدت القارئ في الفقرة السابقة ( تبين حدود الله في كتابه ) فإني سأورد الاجابة المفصلة على تلك الاراء وفقاً للتسلسل التالي :

    1- في البيع و الربا .
    2- في رجم الزناة .
    3- في حد السرقة .


    1- في البيع و الـــــــربا .
    ان قراءة متأنية كاملة للآية الكريمة التى تحتوى عبارة " واحل الله البيع وحرم الزنا " في سورة البقرة من كتاب الله والتى نصها :

    " الذين يأكلون الربا لا يقومون الا كما يقوم الذى يتخبطه الشيطان من المس ، ذلك بأنهم قالوا انما البيع مثل الربا ، واحل الله البيع وحرم الربا ، فمن جاءه موعظه من ربه فانتهى فله ما سلف وامره الى الله ، ومن عاد فأولئك اصحاب النار هم فيها خالدون " البقرة – 275


    وعند ربط الاية مع الايات التى قبلها ( 271 حتى 274 ) وبعدها ( 276 حتى 282 ) من نفس السورة تبين لنا تماماً ان الربا يرتبط باستدانة الفقير المحتاج من الدائن القادر الذى يفرض ارباحاً تمثل استغلالاً وجشعاً يؤدي الى نشوء الكراهية و الحقد بين فئات الناس ، فالآيات السابقة تتحدث عن كيفية المداينة وشروطها مما يؤكد على ربط الربا بالدين . وفيما يلي مطلع نص الايات المذكورة سابقاً :

    قبل الآية :
    " ان تبدو الصدقات فنعما هي ، وان تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم .. " - 271 –
    " ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء ، وماتنفقوا من خير فلأنفسكم " – 272 -
    " للفقراء الذين احصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضرباً في الارض .. " – 273 –
    " الذين ينفقون اموالهم بالليل و النهار سراً وعلانية .." -274-

    بعد الاية :
    " يمحق الله الربا ويربي الصدقات .... " – 276-
    " ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات واقاموا الصلاة ......" – 277 -
                  

العنوان الكاتب Date
جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-01-08, 05:55 PM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-01-08, 06:00 PM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-02-08, 08:51 AM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-02-08, 05:23 PM
        Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-03-08, 10:25 AM
          Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) احمد الامين احمد01-03-08, 01:37 PM
            Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-03-08, 06:42 PM
              Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) احمد الامين احمد01-03-08, 08:41 PM
                Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-05-08, 10:32 AM
                  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-06-08, 10:37 AM
                    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-07-08, 08:16 AM
                      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-07-08, 10:26 AM
                        Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-07-08, 05:23 PM
                          Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-08-08, 04:58 PM
                            Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-09-08, 10:42 AM
                              Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-09-08, 04:44 PM
                                Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-10-08, 10:35 AM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) عزالدين محمد عثمان01-12-08, 02:18 AM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 10:40 AM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 11:26 AM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) Mohamed E. Seliaman01-12-08, 12:04 PM
        Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 04:04 PM
          Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 04:08 PM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) عزالدين محمد عثمان01-12-08, 05:12 PM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-13-08, 06:05 AM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) Mohamed E. Seliaman01-13-08, 06:21 AM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) Elbagir Osman01-13-08, 06:38 AM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير02-02-08, 06:24 PM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير02-05-08, 07:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de