جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 05:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بدرالدين محمد الأمير بلول (بدر الدين الأمير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-05-2008, 07:59 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: فالعرب منذ أكثر من خمسة قرون لم يقدموا مصطلحاً علمياً واحداً – ولا أعني هنا ترجمة مجامع اللغة العربية للمصطلحات العلمية كما فهم البعض سابقاً فهي كثيرة ومخيفة – كما انهم لم يشاركوا في أي اكتشاف او اختراع او ابداع علمي في حين قدموا الآف الكتب الدينية والادبية التى بقيت حبيسة التنظير و التكرار و التقديس و الحفظ لآراء و أقوال و أفعال وصفات القدماء حتى أن أعلى و أرفع ألقاب درجات العلم الشرعي كانت ( الحافظ ) التى تعادل اليوم وبتواضع ( البروفيسور ) . اذا ، الحافظ من كتاب وسنة و أقوال وأفعال و أشعار للسلف وليس المفكر أو المحلل أو الناقد أو الباحث هو صاحب المكانة العلمية الرفيعة في تراثنا !!


    وكما نرى فإن هذا الكم من العطاء لم يؤد الى تقدم الانسان عامة والعربي المسلم خاصة ، بل على العكس أدى الى تخلفه وتشرذمه ، وحالنا اليوم لا يخفى على أحد .


    ولكي أظهر للقارئ أن الفكر الاسلامي في مطلع القرن الواحد و العشرين لا يختلف عن ماضيه في القرن الثامن على الرغم من كل صيحات التطوير و الاصلاح وتقارب او حوار الحضارات وغيرها من الاقاويل التى تطلق في الهواء لتبقى فيه .

    فإني سأربط الماضي مع الحاضر عبر بعض الاحكام عند الامام الشافعي وما يقابلها اليوم من استمرار المنهج ، وذلك من خلال المواضيع الثلاثة التالية :

    1- أحكام في النكاح .
    2- أحكام في أهل الكتاب و الحروب .
    3- العنف و القسوة .


    1- أحكام في النكاح :

    إن الامام المجتهد في يومنا من الاخوة الشيعة ( الاثني عشرية ) التى كان يقول الامام الشافعي في أسس انطلاقها :

    إن كان رفضـــاً حـــب آل محــــمد
    فليشــــــــــــــــــــهد الثقــــــــلان أنـــي رافـــــض

    وأما أسمه فهو الفقيه السيد محمد علي الطباطبائي الحسني في كتابه علوم و أحكام مستجدة ( الطبعة الاولى عام 1993 م ) وفيما يلي أحكام الإمام الشافعي من كتابه الموسوعي الام مع ما يقابله من كتاب علوم و أحكام مستجدة للسيد الطبأطبائي :

    في كتاب النكاح – باب الرجل يرضع من ثديه – يقول الامام الشافعي :

    " ولا أحسبه ينزل للرجل لبن فإن نزل له لبن فأرضع به مولودة كرهت له نكاحها ولولده ، فإن نكحها لم أفسخه لان الله تعالى ذكر رضاع الوالدات الاناث والوالدون غير الوالدات . ا . هـ " (م) .

    وفي باب رضاع الخنثى يقول :

    " أصل ما أذهب اليه في الخنثى انه اذا كان الاغلب عليه انه رجل نكح امرأة ولم ينزل فنكحه رجل فإذا نزل له لبن فأرضع به صبياً لم يكن رضاعاً يحرم وهو مثل لبن الرجل لاني قد حكمت له انه رجل ، واذا كان الاغلب عليه انه امرأة فنزل له لبن من نكاح و غير نكاح فأرضع به صبياً حرم كما تحرم المرأة اذا أرضعت ، فإذا كان مشكلاً فله أن ينكح بأيهما نكح به لم أخبر له غيره ولم أجعله ينكح بالآخر . ا. هـ " (م) .

    ونجد في المقابل أن السيد الطباطبائي يقول :

    حكم (47) اذا جامع الحيوان او الميت او الخنثى لامرأة حية فلا تكون مجنبة ولكن الاحتياط عليها الغسل و الوضوء . ( صفحة 42 ) .

    حكم (68) لو كان للانثى ذكر يشكل لزوجها ان يدخل ذكرها في دبره ( صفحة 19 ) .

    حكم (115) لو تحول الرجل الى امرأة فما ولده بواسطة جماعه لزوجته يعتبر هو أباً لهم ، ولايكون لشخص أمان بلا أب ، واما ولده من بطنه بعد كونه امرأة فيعتبر أماً له ولايكون لشخص أبان بلا أم . ( صفحة 26 ) .

    وفي باب الاستمناء يقول الامام الشافعي :
    " فلا يحل العمل بالذكر الا في الزوجة أو في ملك اليمين ولا يحل الاستمناء والله أعلم . ا. هـ " (م)

    أما السيد الطباطبائي فيقول :
    حكم ( 112) استمناء المرأة بواسطة مجسم مطاطي أو آلة حرام ، وأما إدخال زوجها قطعة المطاط فيها حتى تستمني فهو حلال . ( صفحة 26 )

    حكم (32) يحرم على الرجل أن يعمل العادة السرية بأن يحرك ذكره بيده أو بآلة حتى يحذف ، الا بيد زوجته أو بجزء من بدنها ، والاحوط وجوباً للمرأة ايضاً أن لاتمارس الى حد القذف الا بجسم زوجها . ( صفحة 32 ) .

    وفي ( باب تفريع تحريم السملمات على المشركين ) يقول الامام الشافعي :

    " فإذا أسلمت المرأة أو ولدت على الاسلام أو أسلم أحد أبويها وهي صبية لم تبلغ ، حرم على كل مشرك كتابي ووثني نكاحها بكل حال . أ. هـ " (م)

    أما السيد الطبأطبائي فيقول :

    حكم ( 58 ) يحرم على المسلمة التزوج بالكفار من : أهل الكتاب ، أو الملحدين ، او الدروز ، او الصابئة ، او السنة الناصبين العداوة لأهل البيت ( ع ) وشيعتهم ، ويجوز التزوج من الشيعة بالسني المحب لأهل البيت والمعترف بصحة عمل وعبادة الشيعة ( صفحة 18 ) .

    2- أحكــــام في أهل الكتاب و الحروب :

    رأينا سابقاً في كتابنا هذا جزءاً من أحكام أهل الكتاب عند الامام الشافعي ، ونورد هنا بعضها فقط حيث يقول في ذلك :

    " ليس لكم ان تظهروا في شيء من أمصار المسلمين الصليب ولا تعلنوا بالشرك ولا تبنوا كنيسة ولا موضع مجتمع لصلاتكم ولا تضربوا بناقوس ولا تظهروا قولكم بالشرك في عيسى بن مريم ولا في غيره لأحد المسلمين ، وتلبسوا الزنانير وتخالفوا بسروجكم وركوبكم ..... إلخ .... " ( م )

    ويقول في موضع آخر :
    " ولايدع مشركاً يطأ الحرم بحال من الحالات طبيباً أو صانعاً بنياناً أو غيره لتحريم الله عزوجل دخول المشركين المسجد الحرام وبعده تحريم رسوله ذلك . أ . هـ " (م) .

    أما فقيه يومنا فهو الشيخ عبدالعزيز المحمد السلمان المدرس في معهد إمام الدعوة في كتابه " الاسئلة والاجوبة الفقهية المقرونة بالادلة الشرعية " ( طبعة خامسة عام 1976 – الجزء الثالث ) فيقدم لنا في كتابه المذكور آنفاً أحكام أهل الذمة نظماً كما يلي :

    وبـلزمهم عنــــا تميــــــــــــز لبســـهم
    وترك لفرق الشعـــــــــر ربى المســــــــــود
    وبـلزمهم بزنــار فويق ثيــــــــابــهـــم
    أو الرؤوس منهم فوقـــــها الخرق اشـــــــدد
    وحذف مقاديــــم الرؤوس ليلزمـــــوا
    ولا يكتنـــوا مثـــل اكتنـــــــــــاء الموحــــــــد
    وطوق حديد أو رصــــاص ليدخلوا
    لحمامنــــا أو جــلجـــــــــلاً ليقــــــــــــــــــــلد
    ولافوق بغــل أو حمــــار بسرجـــــه
    بل الاكـــــف امنحهم وعرضــــاً ليقعــــــــــد
    وقل وعليكم إن يســـــــلم بعضهم
    مجيبــــــاً لـــندب لا تجـــــــــزه لمــــبتـــــدي
    وعن ضرب ناقوس وإظهـــــار منكر
    وعيــــــد وإعــــــــلان الكتابييـــن فاصــــدد
    ومن غير آذن من دخـــول الحجاز ذد
    وبالاذن مـــــــن يمكـــــث بمـــــثوى موحـــد


    وفي باب ( بلاد العنوة ) يقول الشافعي :

    " واذا ظهر الامام على بلاد اهل ونفى عنها اهلها او ظهر على بلاد وقهر اهلها ولم يكن بين بلاد الحرب التى ظهر عليها وبين بلاد الاسلام مشرك او كان بينه وبينهم مشركون لا يمنعون اهل الحرب الذين ظهروا على بلادهم وكان قاهراً لمن بقي محصوراً ومناظراً له وان لم يكن محصوراً فسأله أولئك من العدو أن يدع لهم أموالهم على شيء يأخذه منهم فيها أو منها قل أو كثر لم يكن ذلك له لانها صارت بلاد المسلمين وملكاً لهم ولم يجز له الا قسمها بين أظهرهم " ( م) .

    أما الشيخ السلمان فيورد لنا تلك الاحكام نظماً كما يلي :

    وأقســـــام أموال الانــــــام ثــــــــلاثـــــــــــة
    فــــــــمـــال زكـــــــــاة فيـــــه بــــالذكــــــر قيــد
    وثانيـــه أمـــــــــــوال الغــــنيمة توجـــف ال
    ـــــــركاب عليها فـــــي وغى متـــوقــد
    وللفيء مال وهو ما ليس موجف الــــ
    ــــــــركاب علـــيه فــي قتـــال لجــحـــد

    وتجدر الاشارة هنا الى ان كتاب الشيخ السلمان المذكور سابقاً قد طبع على نفقة صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وجعل وقفاً لله تعالى – كما كتب على غلافه الخارجي الرئيسي – فهل اطلع صاحب السمو على خطورة ما في ذلك الكتاب من احكام على الناس جميعاً بمن فيهم أهل المملكة نفسها ؟!!

    3- القســـــوة و العنف :

    يخطىء من يظن ان مظاهر العنف و القسوة وسمة الارهاب التى اصبحت تلتصق بالمسلمين اليوم وخاصة العرب منهم هي وليدة ايامنا المعاصرة او انها تستند الى احكام رجال الدين المعاصرين .

    انها تمتد في جذورها الى افكار واجتهادات السلف الصالح ، وهي تستند وتنطلق من فقة الائمة السابقين وتتغذى عليه وتشكل امتداداً حياً له .

    فعندما يقول الامام الشافعي في أموال أهل الكتـــــاب :

    " فليس علينا ان نمنع لكم شيئاً ملكتموه محرماً من دم ولا ميتة ولا خمر ولا خنزير كما نمنع ما يحل ملكه ولا نعرض لكم فيه الا انا لا ندعكم تظهرونه في أمصار المسلمين فما ناله منه مسلم او غيره لم نغرمه ثمنه لانه محرم ولا ثمن لمحرم . ا. هـ " (م) .

    نجد من طبق ذلك في المحروسة / مصر / في هجمات التخريب التى طالت محلات وأسواق شارع الهرم .

    وعندما يقول الامام الشافعي في المرتد :

    " وليس كالمسلم يرتد لان رجلاً لو قتل مسلم مرتداً لم يكن عليه شيء . ا. هـ " ( م)

    نجد من طبق ذلك في المحروسة / مصر / ايضاً عندما امتدت يد الظلم و الطغيان و الجهل لقتل المفكر الكبير فقيد الامة المغفور له فرج فوده لانها رأت في حججه موضوعيته وإصلاحه لمجتمعه ردة حكمها جاهز عند إمام مصر الامام الشافعي .

    وعندما يقول الامام الشافعي في اظهار دين النبي " صلى الله عليه وسلم " على الاديان :

    " أظهر الله عزوجل دينه الذى بعث به رسوله صلى الله عليه وسلم على الاديان بأن أبان سمعه انه الحق وما خالفه من الاديان باطل وأظهره بأن جماع الشرك دينان أهل الكتاب و دين الاميين . ا. هـ " (م) .

    نجد ان معظم وسائل الاعلام المسموعة و المرئية تنشر خطاب الاصوليين الذى يقسم البلاد الى دارين دار الكفر ودار الايمان والذى نشتم منه رائحة الكراهية و القسوة ضد الآخرين .

    بعد ذلك العرض المختصر للأحكام السابقة الا يحق لنا أن نقول : إن أفكار المسلمين في مطلع القرن الواحد و العشرين وهي نفسها في مطلع القرن الثامن الميلادي ؟

    لقد دخل الغرب القرن الواحد والعشرين بحفل رعاه كل من رئيس الولايات المتحدة الاميركية / بيل كلينتون / آنذاك ورئيس مجلس الوزراء البريطاني / طوني بلير . انه حفل اكتشاف الخارطة الجينية البشرية ؛ وحق لهم الفخر والاعتزاز بما أنجزوه وحق لكل من بحث في ذلك وطوره ان يحصل على لقب ( العالم ) بكل جدارة وعزة لما قدمه وسيقدمه من خير للبشرية والانسانية جمعاء .

    وفي المقابل دخل العرب المسلمون القرن نفسه باختراق الابنية البرجية العالمية وهدمها وقتل الاطفال والنساء والابرياء وفتاوى قتل وتكفير الآخرين وفتاوى تحريم ألعاب البوكيمون وتحريم وضع صور النساء السافرات على غلاف المجلات أو الصحف .

    وفي حين يرى البعض او الكثير منا عالماً كبيراً – كباستور مثلا – الذى انقذ أرواح الملايين من الناس باكتشافه وبحثه في عملية البسترة / قتل الجراثيم / لم يقدم شيئاً للإنسانية والبشرية حتى انه لا يستحق لقب العالم وقد تكون جهنم مأواه وبئس المصير ، فإنهم يرون أن باحثاً في اسباب فتح او كسر همزة ( إن ) هو عالم علامة ساهم في الحفاظ على تراث الامة وفكرها وهويتها وستكون الجنة مأواه ونعم المصير .

    ومازلت أذكر رأياً لأحد كبار العلماء من رجال الدين في بلدنا وصف فيه نظرية داروين انها اصبحت في سلة المهملات ؛ علماً أن معظم الابحاث و الدراسات البيولوجية و الوراثية الجينية الحديثة تثبت صحة نظرية التطور كما أكد مؤخراً بحث العلماء برايــن وسايكــس ( الانكليزيين ) وجاكوب ( الفرنسي ) ومولر ( الاميركي ) .

    مع الاشارة الى ان عالمنا الناقد لا يعرف كيف يحل معادلة من الدرجة الثامية في مادة الجبر مثلاً التى ينسب للعرب تأسيسها أو لنقل تطويرها في الماضي الغابر .

    يا لها من مفارقة غريبة عجيبة ، ومفارقة تذكرني بقول الشاعر مخاطباً الشهيد يوسف العظمة في معركة ميسلون على تخوم مدينة دمشق ضد الاحتلال الفرنسي بقوله :

    يـــا راقداً في روابـــــــــــي ميسلــــــــــون أفق
    جلــــت فرنســـــا ومـــا في الدار هضـــــام
    لأتوجه الى الامام الشافعي قائلاً :

    يا راقداً في أرض مصر نم قريراً مطمئن البال فقد تركت أمة دخلت القرن الواحد و العشرين بالخراب و الدمار و الدماء ، أمة غاية جهدها الهروب من هذا القرن السابع راكبة جواد الآمال والاحلام وأوهام الحقيقة .

    أمة تسير وهي تنظر الى الخلف وسلاحها لحاضرها ومستقبلها المجهول الدعوات و الصلوات و التواكل وكره الآخرين .

    أمة استعاض شبابها عن صكوك غفران القرون الوسطى بشراء حياة النساء و الاطفال الابرياء بحياتهم التى اصبحت لا قيمة لها من شدة الاحباط .

    أمة سخرت وضحكت من جهلها كل الامم !! ولا حول ولاقوة الا بالله العظيم .


    أخيراً وقبل انهاء هذا الفصل أستعرض قولين ينسبان الى الامام الشافعي ويستخدمان كثيراً في أيامنا المعاصرة في معظم الحوارات و المناظرات .

    - القول الاول : اذا صح الحديث فهو مذهبي .
    - القول الثاني : رأينا صواب يحتمل الخطأ ورأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب!

    في القول الاول نجد انه صح عن النبي " صلى الله عليه وسلم " قوله :

    اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي واسرافي في امري وما انت اعلم به مني ، اللهم اغفر لي هزلي وجدي وخطاياي وعمدي وكل ذلك عندي – متفق عليه –

    وعليه فإن ذلك الحديث يمكن ان يمثل مذهب الامام الشافعي الذي يبين لنا بوضوح ان كل ابن آدم خطاء ، والامام الشافعي و الصحابة من قبله لا يستثنون من ذلك ابداً وبالتالي فإنه يؤخذ منهم ويرد عليهم !!

    اما القول الثاني ففيه التعالي و الفوقية لانه ينطلق من صحة رأية أولاً وخطأ الآخرين ، وهو كذلك لا يبيين لنا مفهوم مصطلح الصواب أو الخطأ الفضفاض و الذى لا يمكن لأحدنا الجزم فيه خاصة في مجال العلوم الانسانية ؛ وهنا استبدل ذلك القول فأقول :

    " ........ حقك إبداء رأيك وحقي قبوله أو رفضـــه " .
                  

العنوان الكاتب Date
جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-01-08, 05:55 PM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-01-08, 06:00 PM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-02-08, 08:51 AM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-02-08, 05:23 PM
        Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-03-08, 10:25 AM
          Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) احمد الامين احمد01-03-08, 01:37 PM
            Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-03-08, 06:42 PM
              Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) احمد الامين احمد01-03-08, 08:41 PM
                Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-05-08, 10:32 AM
                  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-06-08, 10:37 AM
                    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-07-08, 08:16 AM
                      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-07-08, 10:26 AM
                        Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-07-08, 05:23 PM
                          Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-08-08, 04:58 PM
                            Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-09-08, 10:42 AM
                              Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-09-08, 04:44 PM
                                Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-10-08, 10:35 AM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) عزالدين محمد عثمان01-12-08, 02:18 AM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 10:40 AM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 11:26 AM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) Mohamed E. Seliaman01-12-08, 12:04 PM
        Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 04:04 PM
          Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-12-08, 04:08 PM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) عزالدين محمد عثمان01-12-08, 05:12 PM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير01-13-08, 06:05 AM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) Mohamed E. Seliaman01-13-08, 06:21 AM
  Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) Elbagir Osman01-13-08, 06:38 AM
    Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير02-02-08, 06:24 PM
      Re: جـنايـة الشـافعي ـ تخلـيص الأمّـة من فقه الأئمّـة ( زكريا أوزون ) بدر الدين الأمير02-05-08, 07:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de