|
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر (Re: Mustafa Mahmoud)
|
ثانياً – قرآن النبي محمد
لم يكن محمد يدري ما الكتاب وما الايمان لولا وجود من يهديه اليهما ليضعه على الطريق القويم : " ما كنت تدري ما الكتاب ولا الايمان ... وانك لتهدى الى صراط مستقيم " . ولم يكن يعرف ما في الكتاب من علم لولا وجود معلم يعلمه ما لم يكن يعلم : " وانزل الله عليك الكتاب والحكمة ، وعلمك ما لم تكن تعلم " . ويوم يشك محمد بما يعلم ، عليه أن يسأل من عنده علم الكتاب . وعليه ، فإن حقيقة كتاب محمد تأتي من حقيقة نسبته الى كتاب سابق ، وان علم محمد هو علم لكتاب سابق . وقد يكون قرآن محمد هو ايضاً قراءة لهذا الكتاب السابق . فلننظر في القرآن العربي نفسه ، فشهادته خير شهادة .
1- القران هو " قراءة " للكتاب الاعجمــي :
القران لغة ، يعني قراءة . وهو مصدر آرامي للفعل الثلاثي المعتل الاخير : " قرو ، نقرى ، قريونو " . ويعني : " قراءة " أو " تلاوة " لنص مكتوب . وقد ورد معرفاً بالالف واللام 58 مرة ، وفي صيغة النكرة 12 مرة . والجدير بالذكر أن صفة " عربي " تتبع صيغة النكرة ، وليس من ذكر للفظة " عربي " الا وهي صفة للغة القرآن . والقرآن في ترجمته العربية ، كما في أصله غير العربي ، هو وحي وهدى وشفاء : " أأعجمي وعربي ! قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء " .
الا انه " جعل " بلسان عربي ليعقله العرب : " انا انزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون " أو : " وإنا جعلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون . وانه في أم الكتاب لدينا " ، أي : ان القرآن في صيغته العربية موجود في الكتاب الاصل . هذا القرآن ، " كتاب فصلت اياته قرأناً عربياً لقوم يعلمون " ، أي : ليتبين المؤمنون تفاصيله ، ويعلموا مضمونه ويتعرفوا على أخباره وقصصه : " نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا اليك هذا القرآن " ويهتدوا به . وهو في لغته العربية ، مصان كما في لغته الاصلية ، من كل عوج وضلال : " وقرأناً عربياً غير ذي عوج لعلهم يتقون " . " جعل " في اللغة العربية ليتمكن محمد من قراءته وحده دون الاتكال على سواه : " إقرأ كتابك . كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا " ، وليتمكن ايضاً من أن يبشر به مكة وسائر القرى وينذرها ويبلغها رسالة ربه : " أوحينا اليك قرأناً عربياً لتنذر أم القرى ومن حولها " . ولو حصل العرب عليه بلغته الاعجمية لما أدركوا تفاصيله وأخباره ، ولكانوا تمنوا أن ينقل اليهم بلغتهم : " ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا : لولا فصلت آياته " . وبالعكس ايضاً : لو حصل عليه الاعجميون بلغة عربية لما آمنوا به : " ولو نزلناه على بعض الاعجميين فقرأه عليهم ما كانوا به مؤمنين " .
نستنتج ونقول : ان قرآن النبي محمد هو قراءة عربية لانجيل القس ورقة ، لااكثر ولا اقل . كتب بلسان عربي مبين ليعقله العرب ويؤمنوا بها .
2- ...... قراءة عربية " مفصلة " للكتاب الاعجمي :
" التفصيل " ، بحسب مفهوم القرآن ، يعني أمرين :
الامر الاول يعني " تعريباً " ونقلاً من لغة الى لغة ، ليدرك المؤمنون مضمونه ويعلموا بموجبه . وقد تمنى المكيون أن يعرب لهم الكتاب ، فلبى محمد ( ؟ ) أمنيتهم بحسب قوله :" ولو جعلناه قرأناً أعجمياً ( كما هو عليه الانجيل العبراني ) لقالوا : لولا فصلت آياته " ، أي لولا ترجمت آياته الى لغتهم ! وأكد لهم أن الكتاب الاعجمي نقل الى لسانهم العربي بواسطة خبير حكيم : " كتاب فصلت آياته قرأناً عربياً " ، " كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير " .
والامر الثاني يعني تفريق آيات الكتاب ، وتبويبها ، وجعلها فصلاً فصلاً ، وسورة سورة ، واعطاءها للناس بحسب المناسبات ، ومن أجل حفظها بسهولة ، وتذكيرها بيسر وسرعة . وقد ردد محمد ( ؟ ) قصده هذا ، فقال :" وكذلك نفصل الآيات لقوم يعلمون " ، " لقد جئناهم بكتاب فصلناه على علم " ، و " قد فصلنا الايات لقوم يذكرون " ، " كل شيء فصلناه تفصيلاً " .
كلا الامرين يعني أن الكتاب العربي " تصرف " بآيات الكتاب العبراني تيسيراً للذكر . قال : " ولقد صرفنا في هذا القرآن ليذكروا " . وقال ايضاً : " ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن من كل مثل " ؛ ويردد : " وانزلناه قرآناً عربياً وصرفنا فيه " .
نستنتج ونقول : إن القرآن العربي هو " تفصيل الكتاب ( الاعجمي ) لا ريب فيه " .
3- ..... وقراءة " مصدقة " للكتاب الاعجمي
لئن " تصرف " القرآن العربي و " فصل " آيات الكتاب الاعجمي ، بحسب مقتضى الظروف و المناسبات ، فإنه يبقى في مطلق الاحوال ، " مصدقاً " للكتاب الاصل . ولئن غير " التعريب " و " التفصيل " و " التصريف " فيه بعض الشيء فإن تعليمه يبقى ايضاً " مصدقاً " لتعليم الكتاب الاصل . وقد ردد محمد ( ؟ ) هاجسه هذا مراراً ليبرهن للناس صدق ما ينقل اليهم من " الكتاب الذى بين يديه " ، وليشهد لهم أن كتابه العربي إنما هو بالفعل " تصديق " للكتاب العبراني ، وهو " الحق مصدقاً لما بين يديه " . فلنسمع ، ولو كان في مانسمع تردرد وتكرار . قال : " ومن قبله ( أي القرآن ) كتاب موسى إماما ورحمة . وهذا ( القرآن ) كتاب مصدق لساناً عربياً " ؛ " وهذا ( القرآن ) كتاب انزلناه مبارك ومصدق الذى بين يديه ( أي قبله من الكتب ) " و " نزل عليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه " ، " انه نزله على قلبك بإذن الله مصدقاً لما بين يدي من التوراة " .
و السامعون يعرفون ذلك تمام المعرفة ، وبنوع خاص ، أهل الكتاب .. هؤلاء : " لما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم ... كفروا به " ، و " يا أيها الذين اوتوا الكتاب ! آمنوا بما نزلنا ( من القرآن ) مصدقاً لما معكم ( من التوراة ) " ، " واذا قيل لهم آمنوا بما أنزل الله ( القرآن) قالوا : نؤمن بما أنزل علينا ( أي التوراة ) . قال : ويكفرون بما وراءه ، وهو ( اي القرآن ) الحق مصدقاً لما معهم " .
نستنتج ونقول : ان التوراة و الانجيل ، أو بعضاً منهما ، كان بين يدي محمد ( ؟ ) يفصلها بالحق ويتصرف بها لتيسير الذكر وينقلها بالصدق . ولم يكن هذا القرآن العربي ، بالنتيجة " حديثاً يفترى ، ولكن تصديق الذى بين يديه ، وتفصيل كل شيء ، وهدى ورحمة لقوم يؤمنون " .
4- .... وقراءة " ميسرة " للكتاب الاعجمـــي :
من مميزات القراءة العربية للكتاب الاعجميي انها قراءة " ميسرة " ، أي انها تدرك بسهولة وتفهم بسهولة وتحفظ بسهولة . وهي ميسرة لمحمد ولجماعته بلسان عربي مبين : يسرها الله لمحمد ، ليقوم برسالته على أكمل وجه ، ويسرها لجماعته ، لتعقلها وتحفظها وترتلها ترتيلاً . وهذا قصد محمد ( ؟ ) وقد أعلنه مراراً . فلنسمع ، ولو في السمع تكرار وملل :
" وقد يسرنا القرآن للذكر ( أي : سهلناه للحفظ وهيأناه للتذكر ) فهل من مذكر ( متعظ به وحافظ له ؟ ) " ، " فإنما يسرناه بلسانك ( لتفهمه العرب منك ) لعلهم يتذكرون " ، " فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين ( من العرب ) وتنذر به قوماً لداً " . وعلى المتقين من العرب أن يقرأوا ما تيسر لهم من الآيات ، فلذلك كان يدعوهم باستمرار ، ويقول : " فاقرأوا ما تيسر من القرآن ..... فاقرأوا ما تيسر منه " .
وقد يساعد الترتيل على تيسير القرآن فيكون أسهل حفظاً وأقرب منالاً وأيسر تذكيراً ، فطلب الله ( ؟ ) من نبيه أن يقوم بالترتيل : " رتل القرآن ترتيلاً " ، " ورتلناه ترتيلاً " ، أي : بحسب تفسير الجلالين : " أتينا به شيئاً بعد شيء بتمهل وتؤدة لتيسير فهمه وحفظه " . وطلب الله ( ؟ ) ايضاً من محمد أن يقوم بتلاوة الآيات ليعرف الذين عندهم الكتاب – الاصل ، اذا ما تلي عليهم القرآن العربي ، انه من عند الله ، فيخرون ساجدين : " والذين أوتوا العلم من قبله ، إذ يتلى عليهم ، يخرون للأذقان سجداً . ويقولون : سبحان ربنا " .
إن فضل القرآن العربي على الكتاب الاعجمي انه أصبح ميسراً بلسان عربي مبين ، يفهمه العرب ويحفظونه بسهولة . ولا غرابة في الامر ، فالله لا يرسل رسولاً الا بلسان قومه ليتبين لهم الحق واضحاً : " وما أرسلنا من رسول الا بلسان قومه ليبين لهم " .
نستنتج ونقول : إن محمداً ، أو الله أو القس ورقة ؟ رغب في أن يكون للعرب كتاب بلسانهم ليتبينوا تعاليمه ، ويؤمنوا بآياته ، وبذلك تزول الحجة عنهم عندما يتيسر لهم بلسانهم كل شيء .
5- ...... القرآن العربي " تذكرة " للكتاب الاعجمي :
" التذكرة " بحسب مفهوم القرآن ، تعنى امرين :
الاول يعني خلاصة أخبار النبين السابقين وقصصهم وتعايمهم وأمثالهم . نقول : لم يكن هم محمد ( ؟ ) أن ينقل الى المتقين من العرب الذين استجابوا دعوته كل أسفار العهدين القديم والجديد ، بل بعضاً منها ، مما يناسب حالهم وعقيدتهم ومقدرتهم . وأكد ذلك بقوله : " كلا إنه تذكرة " ، و " كلا انها تذكرة " ، و " انه لتذكرة للمتقين " .
أما الذين أوتوا العلم و الراسخون فيه فليسوا بحاجة الى " تذكرة " لانهم يعرفون كل الكتاب بآياته المحكمات كما بآياته المتشابهات ؛ في حين انه " تذكرة " أو " مختصر " ، أو ايضاً " خلاصة " كافية للعرب ليكونوا على الصراط المستقيم : " إن هذه تذكرة . فمن شاء اتخذ الى ربه سبيلا " ، لان العرب لم يأتوا " من علم الا قليلاً " ؛ كما " لا يذكرون الله الا قليلا " . ولبساطته وسهولة تعاليمه وقصصه حفظه النبي دون تعب وعناء : " ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى . الا ( أي : لكن أنزلناه ) تذكرة لمن يخشى " .
ينتج عن هذا المعنى أن القرآن العربي هو ملخص سهل ، أو خلاصة كافية للتذكير بالتوراة و الانجيل . وقد أعطيت هذه الخلاصة للعرب قصد التخفيف عنهم : " وذلك تخفيف من ربكم ورحمة " . والمقصود هو هذا التخفيف : " يريد الله أن يخفف عنكم " ، " الآن خفف الله عنكم ، وعلم أن فيكم ضعفاً " .
والامر الثاني يعني " تذكيراً " بما ورد في التوراة و الانجيل . وعليه يقوم دور محمد على أن يذكر الناس بأنبياء الله السابقين وتعاليمهم : " ذكر . انما انت مذكر " . وراح محمد يذكر بأنبياء التوراة والآباء الاقدمين : " واذكر في الكتاب ابراهيم " ، " واذكر في الكتاب موسى " ؛ " واذكر في الكتاب اسمعيل " ، " واذكر في الكتاب ادريس " ، " واذكر عبدنا أيوب " ؛ " واذكر عبادنا ابراهيم واسحق ويعقوب " ؛ " واذكر اسمعيل وأليسع وذا الكفل " ، " واذكر أخا عــاد " ؛ " واذكر في الكتاب مريم " ...... اذكر وذكر يا محمد ...... لعل الذكرى تنفع : " ذكر . فإن الذكرى تنفع المؤمنين " . وغلب على القرآن العربي اسم : " الذكر الحكيم " . وكم كان يعاتب محمد الذين لا يذكرون ، فيعاتبهم باستمرار :" أفلا تتذكرون ؟" .
الحقيقة تقضي بأن نقول : إن محمداً لم يكن يعرف ايه لغة أجنبية ، وأظن المسلمين يقبلون ذلك من دون صعوبة ، لانهم يذهبون الى أبعد من ذلك ، فيقولون إن محمداً يجهل حتى القراءة و الكتابة . هذا يعني أن محمداً ليس هو الذى " فصل " الكتاب الاعجمي ؛ وليس هو الذى " بين " آياته ، وليس هو الذى " يسره " بلسان عربي مبين ..... بل جل ما كان لمحمد أن يصنعه هو أن يكون للعرب نذيراً وبشيراً ، وللكتاب مبلغاً . وهذا هو الذى أكد عليه القرآن وردد : " وما أرسلناك ( يا محمد ) الا بشيراً ونذيراً " . ومع هذا ، لانزال نسأل : اين هو هذا الكتاب السابق الذى اعتمده القس و النبي ؟ ونحن نعلم ان هناك كتباً كثيرة في التوراة وحول التوراة ، منها ماهو رسمي ومنها ماهو منحول . ونعلم ايضاً نسخاً كثيرة من الانجيل وعن الانجيل ، منها ماهو رسمي ومنها ماهو منحول .... الا القرآن العربي يذكر " الانجيل " كأنه واحد لا غير ، يذمره معرفاً بالالف واللام أثنتي عشرة مرة ، وان كتب السيرة تذكرة ايضاً بين يدي القس ورقة ، وتسميه " إنجيل العبرانيين " ، والقرآن العربي يأخذ مجمل تعاليمه منه ........
ولكننا نجد في القرآن العربي ما لانجده في الانجيل العبراني ! فما الحجة اذاً ؟ الحقيقة اننا نخطأ في الجزم ان قلنا ان قس مكة كان يعتمد الانجيل العبراني وحسب ، من دون التوراة وبعض الاناجيل ، والتعاليم النصرانية المعتمدة على التقليد الشفهي و التراث الكنسي العام . الواقع أن القرآن جمع معلومات كثيرة ، ومن مصادر عديدة . ولابد لنا من التريث الى ان تنجلي الحقيقة كاملة ، لان الشيع النصرانية في مكة تتعدى ، في تعاليمها ، الانجيل ، فتأخذ الكثير من التوراة ، والمزامير ، والتلمود ، و التقاليد الشفهية ، وغير ذلك .....
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحريرى | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 09:42 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 09:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | BAKTASH | 01-14-08, 01:16 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | الشيخ إبراهيم الشيخ | 01-14-08, 02:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-14-08, 02:15 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 03:18 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 03:24 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 03:28 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Balla Musa | 01-14-08, 04:11 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-14-08, 05:11 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:18 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-14-08, 05:38 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:52 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 06:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-14-08, 06:33 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Balla Musa | 01-14-08, 06:50 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Abdel Aati | 01-14-08, 11:35 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | حسن الطيب يس | 01-15-08, 02:10 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 03:12 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 03:20 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 03:35 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 09:28 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نورالدين بابكر بدري | 01-15-08, 10:31 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | fadlabi | 01-15-08, 10:18 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 10:41 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:21 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:25 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:46 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:57 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 04:05 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-15-08, 04:15 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 05:26 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 05:57 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | طلعت الطيب | 01-15-08, 07:09 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | kamalabas | 01-15-08, 07:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-15-08, 07:43 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mohamed Elgadi | 01-15-08, 08:37 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | wedzayneb | 01-15-08, 10:58 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 11:39 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 11:52 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Adil Ali | 01-16-08, 01:41 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Balla Musa | 01-16-08, 02:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 09:08 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 10:16 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 10:27 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 10:33 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 04:21 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-16-08, 04:36 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Haydar Badawi Sadig | 01-16-08, 07:02 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | طلعت الطيب | 01-16-08, 07:32 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بابكر الزاكي | 01-16-08, 07:36 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-17-08, 10:52 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-17-08, 10:55 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-17-08, 02:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | طلعت الطيب | 01-17-08, 04:32 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-18-08, 11:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-19-08, 03:03 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-19-08, 05:50 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-19-08, 07:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Sudany Agouz | 01-19-08, 09:54 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | omar ali | 01-20-08, 03:53 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | ABDELMAGID ABDELMAGID | 01-20-08, 05:50 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-20-08, 09:11 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 10:14 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Sudany Agouz | 01-20-08, 03:57 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 05:41 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 05:44 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 09:06 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 09:44 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Sudany Agouz | 01-20-08, 10:19 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-21-08, 00:09 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-21-08, 09:16 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 10:34 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-21-08, 01:13 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 05:41 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:07 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:22 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:22 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:22 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-21-08, 06:40 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-21-08, 09:15 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | محمد على طه الملك | 01-21-08, 09:38 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-22-08, 09:19 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-22-08, 10:16 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-22-08, 01:09 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-22-08, 03:00 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-23-08, 08:15 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-23-08, 11:41 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-24-08, 08:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-22-08, 03:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-22-08, 10:22 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-22-08, 03:51 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-22-08, 05:05 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-22-08, 05:09 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-22-08, 05:45 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-23-08, 08:55 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-23-08, 08:24 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-23-08, 10:21 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-23-08, 02:30 PM |
|
|
|