|
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر (Re: بدر الدين الأمير)
|
أولاً – نجـــــاح القس و النبـــي
أول نجاح حققه قس مكة كــان ، كما قلنا و نردد ، في اختياره محمداً ، وتزوجه اياه من " سيده نساء قريش " ، وتدريبه له في غار حراء على الخلوة و التأمل و التفكر بالله ، وتثقيفه بالتوراة و الانجيل ، وتفقيهه بناموسي موسى وعيسى ، وتعلمه ما لم يكن يعلم ، ومناصرته ومؤازرته في مهماته الصعبة ، وأخيراً إعلانه مسؤولاً وقائداً ، وتعيينه خليفة له من بعده على جماعة مكة ..... فكان محمد " أول المسلمين " ، كما كان ورقة " رئيس النصارى " .
وراح محمد ، بعد الاستعداد التام على يدي " خبير حكيم " ينطلق في مهمته الجديدة ، ويهتم بها ، وينصرف إليها . فكانت مسؤوليته ، كمسؤولية أي مسؤول روحي ، أو اجتماعي ، تقوم علـــى ما يلي :
تعليم الناس الكتاب و الحكمة ، وتزكيتهم من خطاياهم ، وتلاوة آيات الله عليهم ، وتذكيرهم بقصص الانبياء الاقدمين و أخبارهم ، وتبشير المحسنين بالجنة ، وانذار المنافقين بعذاب النار ، وتأليف القلوب بين الناس ، وتوحيد الشيع و الاحزاب في أمة ، أو جماعة دينية واحدة ، وسن شرائع اجتماعية تناسب المجتمع المكي المتصدع : من تحريم الربى ، وقطع يد السارق ( 5 / 3 ) ، ومنع قتل الاولاد ، ومنع وأد البنات ( 81 / 8 ) ، وجلد الزاني و الزانية ( 24 / 2 و 4 ) ، والاهتمام بإطعام الجياع ، وسد عوز الفقراء ، وإيواء أبناء السبيل ، والعناية الفائقة بالارامل و اليتامى ، وقد كان منهم ....
وتقوم مهمات محمد الرسولية أيضاً على وضع الطقوس وفروض العبادات ، كجعل الغسل و الوضوء و التطهير قبل الصلاة وبعد كل عمل نجس ، وفرض الحج الى بيت الله ، ووجوب صيام رمضان ، وإيتاء الزكاة ، ومنع أكل لحم الخنزير ، وما أهل لغير الله ، وتحريم الخمرة .... وغير ذلك من مهمات كل رجل دين يعي مسؤولياته .
وماكان نجاح النبي غير منتظر ، فالقس قبله نجح في رسالته بين العرب ومع " الحمس من قريش " ومع من تحنث منهم في غار حراء ، أمثال عبد المطلب ، وعبيد الله بن جحش ، وعبد الله بن جدعان ، وزيد بن نفيل ، وعثمان بن الحويرث ... وغيرهم . كما نجح في اختياره محمداً ، وقد عرفه منذ صغره ، وهو في بيت جده و كفالة عمه ، ودربه على محبة الخلوة و الصلاة و على قراءة الكتب المقدسة ، وحثه على التأمل بأخبار الانبياء ، والهذيذ بالزبور ، ومرسه جيداً على نجدة البائسين و الاذلة .... ومن الطبيعي ، اذا ، أن يقال : " ولما توفي القس فتر الوحي " ، وبوفاة القس كان على محمد عام من الحزن طويل ، اذ فقد بفقد القس العضد و السند و الخبير الحكيم ...
***
أما النجاح الثاني فقد تحقق بنقل الانجيل العبراني الى لسان عربي مبين . وسمي النقل قرآناً . والقرآن ، لغة ، يعني قراءة عربية للكتاب العبراني ؛ أو فلنقل قولاً صريحاً واضحاً : إن القرآن العربي هو هو الانجيل العربي . هذا الانجيل الذى تحقق على يد القس و النبي ، يقوم على " جمع " الكتب المتداولة عند الشيع و الاحزاب النصرانية ، وعلى جعلها كتاباً واحداً . وقد شهد القرآن نفسه على هذه المهمة المميزة ، فقال : " انا علينا جمعه وقرآنه " ( 75 /17 ) . وذلك بعدما كان كتباً متفرقة ومختلفة . وهذا ليس من نوافل القول ، لان من معاني لفظة " قرآن " في اللغة " قرآن " ، أي " جمع " .
إن " جمع " الكتب وتوحيدها ، هما بدون شك أساس كل رسالة ناجحة . لهذا جعل كل من القس و النبي القرآن العربي " كلمة سواء " ، فيها يكون الناس سواء بسواء . قال : " قل يا أهل الكتاب ! تعالوا الى كلمة سواء " ( 3 / 64 ) ، " الذى جعلناه للناس سواء " ( 22 / 25 ) ، فأصبحوا " هم فيه سواء " ( 16 / 71 ) ، أو " أنتم فيه سواء " ( 30 / 28 ) ، في حين أن " الذين اخذوا بجزء من الكتاب هم كافرون ، ويردون الناس بعد إيمانهم كافرين " ( 3 / 100 ) ، لذلك يطمئننا القس و النبي بأنهما لم يسقطا من الكتاب شيئاً هاماً ، ولم يفرطا فيه بشيء : " مــا فرطنا في الكتاب من شيء " ( 6 / 38 ) .
ومن المعروف في تاريخ الكنيسة ، انه كان في زمن القس و النبي كتب عديدة ، وكان لكل شيعة من شيع بني اسرائيل كتاب ، ولكل قرية أو أمة كتاب ، وكل يدعو الى كتابه . ويشهد " الانجيل العربي " على تعدد الكتب و توزيعها بين أيدي أصحابها بقوله : " وما أهلكنا من قرية الا ولــها كتاب " ( 15 / 4 ) ، وكل " أمة تدعى الى كتابها "( 45 / 28 ) ، كما يشهد على وجود كتب سابقة عليه ، وعلى أن فريقاً آخر " يلوون ألسنتهم بالكتاب " ( 3/ 87 ) ، وآخرون " يكتمون ما فيه وينبذونه وراء ظهورهم " ( 3/ 187 ) ، وآخرون يصدون عنه ( 4 / 55 ) .....
من أجل هذا كان القس و النبي أن يوحدا بين الكتب ليتحقق لهما النجاح المرتجى . وبالفعل قالها " الانجيل العربي " وأمر بذلك : " أودع و استقم كما أمرت . ولا تتبع أهواءهم . وقل : آمنت بما أنزل الله من كتاب ، وأمرت لأعدل بينكم .. الله يجمع بيننا .. وإليه المصير " ( 42 / 15 ) . و شهد كل من القس و النبي على كتابهما العربي بأنه يجمعان فيه ما في الكتب السابقة ، بل هما يستنسخانها : " وهذا كتابنا . ينطبق عليكم بالحق . انا كنا نستنسخ ما كنتم تعلمون " ( 45 / 29 ) ، وبأن ما فيه كان موجوداً سابقاً : " إن هذا لفي الصحف الاولى " ( 87 / 18 ) ، " وانه لفي زبر الاولين " ( 26 / 192 – 196 ) .
و النتيجة التى تحققت فعلاً على يد القس و النبي هي أن " الانجيل العربي " هو أولاً الترجمة المفصلة للكتاب العبراني ، التى يسرها القس للنبي بلسان عربي مبين ، وتحدى ببلاغتها شعراء قريش و بلغاءهم ، و " تصرف " بها بحسب مقتضى الحال ، ولكن دون تفريط أو إهمال ؛ وثانياً هو الكتاب الذى " استنسخ " الكتب السابقة ، وأخذ من " الصحف الاولى " و " جمع " بينهما ، ووحد تعاليمها ، بعدما كانت متفرقة بين أحزاب بني اسرائيل ..
وهو نجاح في نظرنا خطير ، لانه تحقق ، في حين أن محاولات أخرى حدثت في تاريخ الكنيسة ، ولم تحقق نجاحاً . مثال ذلك عندما جمع " تاسيان " الاناجيل الرسمية الاربعة في كتاب واحد سماه " الدياتيسرون " ، ولم يلق نجاحاً .
*** أما النجاح الثالث الذى تحقق على يد القس و النبي فمرده الى " جمع " آخر ، هو جمع الفرق و الشيع و الاحزاب النصرانية المنتشرة في مكة والحجاز آنذاك ، وجعلها ديناً واحداً وأمة واحدة . وما " الاسلام " في حقيقته وجوهره ، الا دين " التوحيد " في ثلاثة معان : " توحيد الكتاب " ، و " توحيد الشيع " من نبي إسرائيل ؛ " توحيد الله " كأساس مطبق لتوحيد الكتاب و الشيع .
أما " توحيد الله " فواضح في " لانجيل العربي " ، وفي شهادة الآخذين به ، وهو : " أن لا إله الا الله " . وتعدد صيغتها بتعدد الكلام عليها . وليس في " الانجيل العربي " أثبت منها . وهي تقوم على رفض كل بحث في طبيعة الله ، ورفض كل تعددية في الذات الالهية ، وما قوله " لا إله الا الله ، ورفض كل تعددية في الذات الالهية ، وما قوله : " لا إله إلا الله " ، و " قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفواً أحد " إلا لإبعاد كل شبهة أو احتمال لكل تعددية في طبيعة الله ، وما تكفيره الواضح للتلبيث المسيحي الا من قبيل التشديد على التوحيد المطلق ، وما رفضه الجدل في طبيعتي المسيح ، وقتله و صلبه الا لحسم كل خلاف بين أتباعه المنقسمين فيما بينهم بسبب ذلك ، وما إنكار شفاعة القديسين و التوسط الى الله بهم وبصورهم وتماثيلهم ، الا في سبيل اللجوء الى الله والى الله وحده بدون ولي أو شفيع أو وسيط بشري أو ملائكي .
لقد عرف القس و النبي أن خلافات المسيحين فيما بينهم ، وانقسامهم الى نساطرة يعاقبة وملكانيين ، و أن خلافات النصارى و انقسامهم الى إبيونيين وقيرنثيين و ألكسائيين .... كانت بسبب الجدل اللآهوتي حول طبيعة المسيح و أسرار الخلاص ... من أجل هذا تجنب القس و النبي أن يخوضا مع الخائضين . فلزما الاعتدال في كل شيء ، ليقضيا على كل انقسام أو اختلاف .
يثبت هذه النزعة التوحيدية في الله نزعة توحيدية ثانية دعا إليها كل من القس و النبي ، يكون فيها الناس " أمة واحدة " : " هذه أمتكم أمة واحدة " ، " أمة مقتصدة " في عقيدتها ( 5 / 66 ) ، جعلها الله " أمة وسطاً " ( 2 / 143 ) بين أمم متطرفة في تعاليمها و طقوسها و عباداتها .
وما " الاسلام " في مفهومه القرآني الصحيح الا ذاك الدين الذى لا يفرق بين نبي و نبي ، أو بين كتاب وكتاب . قال : " لا نفرق بين أحد منهم ونحن مسلمون " ، وقال : " و المؤمنون ، كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله ، لانفرق بين أحد من رسله " و " إن الذين فرقوا دينهم ، وكانوا شيعاً ، لست منهم في شيء " ( 6 / 159 ) ، وعلى اتباعه أن لا يفرقوا : " لا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً " ( 30 / 32 ) ، و النصيحة الثمينة : " أقيموا الدين ولا تفرقوا فيه " ( 42 / 13 ) ، " واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا " ( 3 / 103 ) .
ويعترف " الانجيل العربي " بتعدد الامم و الشيع والاديان وبإختلافها ، ولعن بعضها بعضاً : " كلما دخلت أمة لعنت أختها " ( 7 / 38 ) ، أو " ما كان الناس الا أمة واحدة فاختلفوا " ( 10 / 19 ) . وسبب خلافهم انتماء كل منهم الى نبي أو رسول خاص بهم : " كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين " ( 2/ 312 ) ، " وهمت أمة برسولهم ليأخذوه ، وجادلوا بالباطل " ( 40 / 5 ) .
كما يعترف بكثرة أحزاب بني اسرائيل وبخلافاتها ، و " كل حزب بما لديهم فرحون " و " من الاحزاب من ينكر بعضه " ( 13 / 36 ) ، ولا يعجب من كثرة الاحزاب هذه لان الله كان قد أعلمهم بوجودها : " ولما رأى المؤمنون ( من العرب ) الاحزاب ( عند النصارى ) قالوا : هذا ما وعدنا الله ورسوله " ( 33 / 2 ) . ويصف تناقضهم في فريقين :" فريق منهم يسمعون كلام الله " ( 2 / 75 ) ، وفريق يخل بالعهد و ينبذ فريق " ( 2 /100 ) . وقال أيضاً : " نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله من وراء ظهورهم " ( 2 / 101 ) ، وقال كذلك : " فريقاً يلوون ألسنتهم بالكتاب " ( 3 / 78) ، فريق يصد عنه ( 4 / 55 ) ، وآخر يصدف ويعرض ( 1576 ) .....
ومن الطبيعي أن تكون مقومات الدعوة الجديدة التى جاء بها القس و النبي ، عدم التفرقة بين الناس ، وذلك بالاعتدال في المواقف ، والاقتصاد في العقائد ، و التخفيف في الشرائع ، والتوسط بين التناقضات ، والابتعاد عن الغلو و عن الانكار سواء بسواء .... لهذا كان أتباع محمد " أمة وسطاً " ( 2 / 143 ) ، و " أمة مقتصدة " ( 5 / 66 ) فهم لا يغلون في الدين ، ولا ينكرون أو يكفرون ، بل هم يعدلون بالحق ، ويقيمون " دين الحق " ، ويتبعون " دين القيمة " ( 98 /5 ) ، و " الدين القيم " . وبهذا " يكون الدين كله لله " ( 8 /39 ) ، وهو " الاســـــــــلام " .
ومن غريب الدعوة الى الاسلام أن النبي محمداً و القس ورقة لم يردا العرب عن إيمانهم السابق ، ولم يكفراهم بما كانوا يؤمنون به ، بل كان همهما أن ينضم الناس الى الاسلام ، ويجتمعوا تحت رايته ، ويأخذوا بعقيدته التوحيدية ، ويؤمنوا بإيمانه ، ويقيموا كتابه كما هم يقيمون التوراة و الانجيل : " قالت الاعراب : آمنا . قل : لم تؤمنوا . ولكن قولوا : أسلمنـــا " ( 9 / 4 / 14 ) . فالإيمان قول وعمل ، وهو التزام شخصي باطني ، فيما الاسلام قول فقط ، وانتماء الى جماعة ، وموقف ظاهر .
***
هكذا تحقق النجاح المنشود . ولك يكن ليتحقق لولا وجود قس " خبير حكيم " ، عارف بالخلافات و الاحزاب ، ولولا نبي تلميذ بارع كمل مهمة معلمه . وسر النجاح اقتصر على ثلاثة : الاعتراف بإله واحد ، وبكتاب واحد ، وبأمة واحدة ..... وسوى ذلك ليس من الاسلام في شيء ، لان " الذين فرقوا دينهم ، وكانوا شيعاً لست منهم يا ( محمد ) في شيء " ( 6 / 159 ) . بهذا النجاح العظيم يكون " الدين عند الله الاسلام " ( 3 / 19 ) . و " من يبتغ غير الاسلام ديناً فلن يقبل منه " ( 3 / 85 ) . وهو رضوان من الله كبير أن يتم نعمته في اعتناق الاسلام : " أتممت عليكم نعـمتي ورضيت لكم الاســـلام دينـــــــــــاً " ( 5 / 3 ) .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحريرى | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 09:42 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 09:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | BAKTASH | 01-14-08, 01:16 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | الشيخ إبراهيم الشيخ | 01-14-08, 02:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-14-08, 02:15 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 03:18 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 03:24 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 03:28 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Balla Musa | 01-14-08, 04:11 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-14-08, 05:11 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:18 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-14-08, 05:38 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:52 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 06:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-14-08, 06:33 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Balla Musa | 01-14-08, 06:50 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Abdel Aati | 01-14-08, 11:35 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | حسن الطيب يس | 01-15-08, 02:10 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 03:12 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 03:20 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 03:35 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 09:28 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نورالدين بابكر بدري | 01-15-08, 10:31 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | fadlabi | 01-15-08, 10:18 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 10:41 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:21 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:25 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:46 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:57 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 04:05 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-15-08, 04:15 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 05:26 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 05:57 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | طلعت الطيب | 01-15-08, 07:09 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | kamalabas | 01-15-08, 07:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-15-08, 07:43 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mohamed Elgadi | 01-15-08, 08:37 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | wedzayneb | 01-15-08, 10:58 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 11:39 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 11:52 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Adil Ali | 01-16-08, 01:41 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Balla Musa | 01-16-08, 02:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 09:08 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 10:16 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 10:27 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 10:33 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 04:21 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-16-08, 04:36 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Haydar Badawi Sadig | 01-16-08, 07:02 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | طلعت الطيب | 01-16-08, 07:32 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بابكر الزاكي | 01-16-08, 07:36 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-17-08, 10:52 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-17-08, 10:55 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-17-08, 02:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | طلعت الطيب | 01-17-08, 04:32 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-18-08, 11:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-19-08, 03:03 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-19-08, 05:50 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-19-08, 07:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Sudany Agouz | 01-19-08, 09:54 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | omar ali | 01-20-08, 03:53 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | ABDELMAGID ABDELMAGID | 01-20-08, 05:50 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-20-08, 09:11 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 10:14 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Sudany Agouz | 01-20-08, 03:57 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 05:41 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 05:44 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 09:06 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 09:44 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Sudany Agouz | 01-20-08, 10:19 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-21-08, 00:09 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-21-08, 09:16 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 10:34 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-21-08, 01:13 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 05:41 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:07 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:22 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:22 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:22 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-21-08, 06:40 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-21-08, 09:15 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | محمد على طه الملك | 01-21-08, 09:38 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-22-08, 09:19 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-22-08, 10:16 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-22-08, 01:09 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-22-08, 03:00 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-23-08, 08:15 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-23-08, 11:41 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-24-08, 08:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-22-08, 03:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-22-08, 10:22 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-22-08, 03:51 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-22-08, 05:05 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-22-08, 05:09 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-22-08, 05:45 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-23-08, 08:55 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-23-08, 08:24 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-23-08, 10:21 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-23-08, 02:30 PM |
|
|
|