|
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر (Re: بدر الدين الأمير)
|
3- جهنـــــم النار
1. لجهنم في التوراة و التلمود و الاناجيل الرسمية و النحولة و تراث الكنائس و القرآن العربي ، أسماء عديدة وأستعارات كثيرة تدل عليها . فلفظة "جهنم " تعني لغة " وادي ابن هنوم " حيث هيكل الإله " مولك " ، وحيث يحرق الوثنيون ضحاياهم البشرية ، فأصبح بذلك " وادي ابن هنوم وادي القتل الذى فيه تصير جثث الشعب مأكلاً لطير السما و لبهائم الارض " ، وحيث " جثث الناس الذين عصوني ،لان دودهم لا يموت ونارهم لا تطفأ " ... ثم أصبحت " جهنم " تعني مقر الاموات في مكان ما تحت الارض ، فيه ظلمة ونار وعذاب وقهر لا يوصف ، بحسب ما جاء في التقاليد اليهودية . ويضعها التلمود اليهودي في منتصف الارض ، ويقسمها الى سبعة أقسام . وسعتها لا حد لها . تلفها ظلمة شديدة . نارها أعظم من نار الارض بستين مرة ... أما العهد الجديد فتكثر فيه لفظة جهنم ، ولها نفس مالها في التقاليد اليهودية .
ترد لفظ " جهنم " نحواً من 77 مرة في القرآن . وكذلك ألفاظ أخرى تعنيها ، مثل " الجحيم " : 26 مرة و " سعير" : 16 مرة ، و" نار " : مايقارب 120 مرة ، و " سقر " : 4 مرات ....
وكذلك يشبه القرآن جهنم بــ " الحطمة " ( 104 / 4-5 ) ، و " اللظى " ( 70 / 15 ) ، و " عذاب الحريق " ( 85 / 10 ) ، و " الهاوية " ( 101 / 9 ) ، و " الحفرة " ( 3 / 103 ) ... وهي ألفاظ تشبه ، الى حد بعيد ماورد فيها في التوراة و التلمود ، حيث جهنم تعني " الجب " و " الحفرة " و " التهوم " أي " هيجان البحر " الذى خرج منه الطوفان على الارض ، و " التوفت " أي " الحفرة العميقة المملوءة ناراً و حطباً ونسمة الرب كسيل من كبريت تضرمها " .
وفي تشبيه القرآن لجهنم بــ " دار القرار " و " المستقر " ( 25 / 66 ) ، و " المقام " و " دار البوار " ( 14 / 28 ) ، و " دار الخلود " ( 41 / 28 ) ... ما يحدونا الى المقارنة بينها وبين " شوول " التوراة الذى يعني هو أيضاً :" مقاماً لا رجوع للانسان منه " . وهو كذلك تفسير آباء الكنيسة أمثال هيبوليت الروماني ، و أغناطيوس الانطاكي ، وكيــــــرلس الاورشليمي ، وغيرهم ...........
2. أما وصف جهنم فيتفق فيه التوراة و الانجيل و القرآن : لجهنم القرآنية "سبعة أبواب " ( 15 / 44 ) ، ويفسرها " الجلالان " بــ " طبقات سبع " ، كما تعنى " الابواب " . والملائكة يحرسون هذه الابواب ويدخلون فيها الهالكين قائلين : " ادخلوا أبواب جهنم خالدين فيها " ( 16 / 29 ) ، " حتى اذا جاؤوها فتحت أبوابها . وقال لهم خزنتها ....... أدخلوا أبواب جهنم خالدين " ( 39 / 71 – 72 ) .
ولجهنم اليهود أيضاً سبع درجات ، ولكن بثلاثة أبواب : " واحد من جهة الصحراء ، والثاني من جهة البحر ، و الثالث من جهة أورشليم " . ويشير أيوب الى " أبواب ظلال الموت " و أشعيا أيضاً يتكلم على " أبواب الجحيم " .
3. ان الذنوب التى يعددها القرآن العربي ، والتى تؤدي بالهالكين الى جهنم النار كثيرة . نقف عند بعضها : " إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات و الهدى ... أولئك يلعنهم الله " (2/ 159 ) ؛ و " الذين ينقضون عهد الله ، أو يبدل في الكتب المنزلة ، يستحق لعنة الله : " ويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ... فويل لهم مما كتبت أيديهم "( 2 / 79 ) ؛ و " من الذين هادوا يحرفون الكلم من مواضعه لعنهم الله " ( 4 / 46 ) ، لانهم " يحرفون الكلم عن مواضعه " ( 5 / 13 ) .
وفي المصادر النصرانية ايضاً : " كل من يسمع الاقوال النبوية في هذا الكتاب ، فإن زاده الله من النكبات ... واذا أسقط أحد شيئاً من أقوال الكتاب النبوي ، أسقط الله نصيبه من شجرة الحياة ومن المدينة المقدسة " .
في القرآن أيضاً : " الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا و الاخرة " ( 33 / 57 ) . و " الذين كذبوا على ربهم الا لعنة الله على الظالمين . الذين يصدون عن سبيل الله ... هم كافرون " ( 11 / 18 ) . و " الذين ينقضون عهد الله ...ويفسدون في الارض ..أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار " ( 13 / 25 ) . و " من يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها "( 4 / 93 ) . وغير ذلك من ذنوب ، مثل : الشرك ، والكفر ، و القتل و الزنى و التخلف عن الجهاد ، وقذف المحصنات .... وهي هي في اليهودية و النصرانية . وقد لا تتميز بها إحداها من ســـواها .
4. يشير القرآن الى كثرة الهالكين في جهنم ، والى دخول الناس اليها أفواجاً أفواجاً : " ونسوق المجرمين الى جهنم ورداً " ( 19 / 86 ) ، أو " وسيق الذين كفروا الى جهنم زمراً " ( 39 / 71 ) . وجهنم مليئة بالناس و الجن سواء بسواء : " لأملآن جهنم من الجنة و الناس أجمعين ". وجهنم لا تشبع على رحابتها من كثرة الواردين إليها : " يوم نقول لجهنم : هل إمتلأت ؟ وتقول : هل من مزيــــــد " ( 50 / 30 ) .
الى مثل هذا أشارت التوراة و الاناجيل : يقول أشعيا : " وسعت الجحيم نفسها وفغرت فاها بلا حد . فينحدر فيها وجهاء الارض وعامتها وجمهورها وكل من مرح فيها " . ويقول سفر الامثال : " ثلاث لا يشبعن : الجحيم و الرحم العميقة و الارض " . ويشير الانجيل الى رحابة طريق جهنم وسهولة الانحدار فيه :" إن الطريق المؤدي الى الهلاك رحب واسع . وما أكثر الذين يسلكونه . في حين أن الباب ضيق و الطريق المؤدي الى الحياة حرج . وما أقل الذين يهتدون إليه " .
5. ويخشى ، لكثرة الواردين الى جهنم القرآن العربي ، أن يكون كل البشر يردها ، ولو للحظة وجيزة ، ويقول : " فوربك ! لنحشرنهم و الشياطين ، ثم لنحضرنهم حول جهنم جثيا . ثم لننزعن من كل شيعة أيهم أشد على الرحمن عتيا. ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا . وان منكم الا واردها . كان على ربك حتماً مقتضيا . ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا " ( 19 / 68 – 72 ) .
6. ولكن ، يختلف الرأي عما اذا كانت عذابات جهنم القرآن أبدية أم لها نهاية ؟ ونرى في ذلك رأيين متناقضين : من جهة انها عذابات أبدية لا تنتهي . ومن جهة ثانية انها منتهية ولا بد من أن تقف عند حد .
يؤيد الرأي الاول قوله : " من يعصي الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها ابداً " ( 72 / 23 ) ، و " ان الله لعن الكافرين و أعد لهم سعيراً خالدين فيها أبداً " ( 33 / 65 ) ، و " أصحاب النار هم فيها خالدون " .
وهو رأي المسيحية حيث جهنم " نار لا تطفأ " و " نار أبدية " ، و " عذاب أبدي " ....
ويؤيد الرأي الثاني أقوال أخرى تنيط الهلاك بمشيئة الله ، مثل : " فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفيراً وشهيق ، خالدين فيها ما دامت السموات و الارض . الا ماشاء ربك . ان ربك فعال لما يريد " ( 11 / 106 – 107 ) ، وقال " النار مثواكم خالدين فيها . الا ماشاء الله . ان ربك حكيم " ( 6 / 128 ) . كل شيء اذا حتى أبدية جهنم أو نهايتها ، متعلق بحكم الله ومشيئته الحرة ، وتصرفه المطلق ، لان الله " يفعل مايريد " ( 22 / 14 ) ، و " يحكم ما يريد " ( 5 / 1 ) ، و " فعال لما يريد " .
فكرة نهاية جهنم غير يعيدة عن المسيحية ايضاً ، حيث بعض الآباء قال بخلاص الله الشامل ، أو " التجديد الشامل " على ما يقول أوريــــجينوس ، وذلك نقلاً عن بعض نصوص الاناجيل و أعمال الرسل ، وبعض اللاهوتيين الذين يرفضون مثل هذا الظلم الابدي الناتج عن الله الرحمن الرحيم . واذا كان من حالة يعيشها غير مستحقي مشاهدة وجه الله ، فهي حالة بعد عن الله أكثر مما هو عذاب بالشكل الذى تتصوره التقاليد القديمة .
7. ثم ، اذا كان القرآن العربي يعترف فعلاً بنهاية عذابات جهنم فيكون معنى ذلك انه يعترف بطريقة مـــا ، بما يسمى في التقاليد المسيحية و النصرانية بـــ " المطهر " . هذا المطهر يقوم على أن يكفر الانسان ، أو يكمل كفارته عن خطاياه قبل أن يدخل الجنة في مكان ما بعد الموت ....... ويبدو أن المتأخرين من المسلمين فهموا ذلك فهماً صريحاً ، وأسند بعض المحدثين الى النبي حديثاً يقول فيه : " يدخل أهل الجنة الجنة ، وأهل النار النار . ثم يقول : أخرجوا من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان . فيخرجون منها ، وقد اسودوا ، فيلقون في نهر الحياة " . وعن أنس بن مالك عن النبي قال : " يخرج من النار من قال لا اله الا الله ، وفي قلبه وزن شعير من خير . ويخرج من النار من قال لا اله الا الله ، وفي قلبه وزن ذرة من خير " .
و " حجاب الاعراف " الذى يتكلم عليه القرآن العربي ، مختلف فيه هو أيضاً . يقول فيه : " وبينهما ( أي بين أصحاب الجنة و أصحاب النار ) حجاب . وعلى الاعراف رجال يعرفون كلاً بسيماهم . ونادوا أصحاب الجنة أن سلام عليكم لم يدخلوها ( أي لم يدخل أصحاب الاعراف الجنة ) وهم يطعمون ( في دخولها ) . واذا صرفت أبصارهم ( أي أصحاب الاعراف تلقاء ( أي جهة ) أصحاب النار ، قالوا : ربنا لا تجعلنا ( في النار ) مع القوم الظالمين . ونادى أصحاب الاعراف رجالاً ( من أصحاب النار ) يعرفونهم بسيماهم . قالوا : ما أغنى عنكم ( من النار ) جمعكم ( المال ) ، وما كنتم تستكبرون ( أي استكباركم عن الايمان " ( 7 / 46 – 48 ) .
" حجاب الاعراف " هذا هو سور يفصل بين الجنة و النار و" رجال الاعراف " يسيرون على هذا السور الذى هو أيضاً " صراط الجحيم " ( 37 / 23 ) ، أي جسر العبور الذى عليه يعبر هؤلاء الرجال بعد الموت . ويسمى عند المزديين " سنفات " cinvat ، وهو جسر فوق جهنم . وقد أشارت اليه بعض التقاليد اليهودية و النصرانية بقولها : انه طريق ضيق فوق الهوة : نار على يمينه ومياه على شماله ومن سار عليه مثقلاً بأعباء الخطايا ، خاف الوقوع ، ويقع لا محالة . .....
و " رجال الاعراف " هؤلاء ، لا نعرف علامتهم ، فلا نعرف بالتالي اذا كانوا من " أصحاب الجنة " أم من " أصحاب النار " . يبدو أنهم بين بين ، وانهم مازالوا على الجسر يعبرون ، لم يصلوا بعد ، ولم تحدد هويتهم ، لكنهم يعرفون بعضهم بعضاً ، أي يعرفون " أصحاب الجنة " كما يعرفون " أصحاب النار " ويحذرون الناس بألا يعبروا دون نور : " يوم يقول المنافقون و المنافقات للذين آمنوا : أنظرونا نقتبس من نوركم . قيل : ارجعوا وراءكم ، فالتمسوا نوراً . فضرب بينهم بسور له باب " ( 75 / 13 ) .
في القرآن : إن الهالكين في جهنم " لا يذوقون فيها الموت الا الموتة الاولى " ( 44 / 56 ) . " ان هي الا موتتنا الاولى " ( 44 / 35 ) . " أفما نحن بميتين الا موتتنا الاولى ، وما نحن بمعذبين " ( 37 / 58 – 59 ) . ولكأن ثمة " موتة ثانية " قال بها القرآن أيضاً : " ربنا أمتنا اثنتين و أحييتنا مرتين ، فاعترفنا بذنوبنا ، فهل الى خروج من سبيل ؟ " ( 40 / 11 ) . أما الناجون فلا يعرفون الا موتة واحـــدة .
هاتان الموتتان نتبينهما في سفر الرؤيا حيث الهالكون يموتون موتة ثانية و الناجون موتة واحدة . قال : " من غلب فلا يضره الموت الثاني " . " وبحيرة النار هي الموت الثاني " . " أما الجبناء و الكفرة ........ فإن نصيبهم في البحيرة المتقدة بالنار و الكبريت . هذا هو الموت الثاني " .
8. عذابات جهنم شديدة ومتنوعة : فهي تحيط بالكافرين من كل جهة : " إن جهنم لمحيطة بالكافرين ..يغشاهم العذاب من فوقهم ومن تحت أرجلهم " ( 2 / 54 – 55 ) ؛ وتطلع النار على أفئدتهم وتطبق عليهم : " نار الله الموقدة التى تطلع على الافئدة . انها عليهم مؤصدة ( مطبقة ) في عمد ممدة " ( 104 / 6-9 ) ؛ ينامون على النار ويلتحفونها : " لهم من جهنم مهاد ، ومن فوقهم غواش ( أغطية ) " ( 7 / 41 ) . انهم " في سموم ( ريح حارة ) ، وحميم ، وظل من يحموم " ( دخان شديد أسود ) ( 56 / 42 – 43 ) و " النار التى وقودها الناس و الحجارة أعدت للكافرين " ( 2 / 24 ) .
" وأما الذين فسقوا فمأواهم النار . كلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها . وقيل لهم : ذوقوا عذاب النار " ( 32 / 20 ) ، " ثم صبوا فوق رأسه من عذاب الحميم " ( 44 / 48 ) ؛ " وتغشى وجوههم النار " ( 14 / 50 ) ، وتصبح سوداء حالكة فــ "ترى الذين كذبوا على الله أغشيت وجوههم قطعاً من الليل مظلماً . أولئك أصحاب النار فيها خالدون " ( 10 / 27 ) ، " وجوه يومئذ عليها غبرة ( أي غبار ) ، ترهقها ( أي تغشاها ) قترة ( أي ظلمة حالكة ) " ( 80 / 40 – 41 ) ، " وجوه يومئذ باسرة ( كالحة شديدة العبوس ) " ( 75 – 24 ) ...
وفي التقاليد اليهودية و المسيحية و النصرانية فيض من هذه الصور الجهنمية . ففي كتاب أحنوخ المنحول نقرأ : " الظلمة مسكنهم ، والدود مهادهم ، وليس لهم أمل بالنهوض من مرقدهم " . وفي الانبياء حيث جهنم هي "أرض دجية حالكة كالديجور وظلال الموت لا نظام فيها ، ونهارها كالديجور " . وعند مار أفرام السرياني " ألهالكون يقعدون من بحيرة من نار ، يتألمون بدون أمل في الرجوع عن الالم ، تلفهم لهب النار من كل جنب . أفواههم تتقيأ ناراً " . ويقول أيضاً : " ان المنافقين في جهنم مأكل للنار " و في الاناجيل و العهد الجديد عامة ، المنافقون قابعون في جهنم ، حيث ظلمة قاتمة ، تلفهم من فوقهم ومن تحتهم ، يملأ الدخان عيونهم وقلوبهم ، وتسود كل المناظر أمام وجوههم .
9. أما حالات الهالكين النفسية فلا توصف لكثرة ماهي عليه من " الذل " و " الخزي " و " التأسف " . ويسمع منهم " زفير " ، و " شهيق " و " عويل " : " ذلك الخزي العظيم " ، و ترى الهالكين " خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة " ، و " تراهم .... خاشعين من الذل " ( 42 / 45 ) . و " لهم فيها ( جهنم ) زفير ، وهم فيها لا يسمعون " ( 271 / 100 ) ، و " لهم فيها زفير و شهيق " ( 11 / 106 ) .
وهالكو الانجيل ليسوا أحسن حال من هالكي القرآن فلهم أيضاً في جهنم بكاء ، وصراخ ، وعويل وصريف أسنان ؛ ولايسمع منهم ندمهم ، ولاتقبل توبتهم ، كما هي حال الغني الذى يتعذب في الدرك الاسفل مستنجداً بإبراهيم ، وابراهيم لا يفيده شيئاً .
10 . وتتصف عذابات جهنم بما يكون على أعناق الهالكين من قيود وسلاسل و أغلال . يقول القرآن : " إنا جعلنا في أعناقهم أغلالاً فهي الى الاذقان فهم مقحمون " ( 36 / 8 ) ، و " اذ الاغلال في أعناقهم و السلاسل يسبحون في الحميم ثم في النار يسجرون ( يوقدون ) " ( 40 / 71 – 72 ) ، و " انا اعتدنا للكافرين سلاسل وأغلالاً وسعيراً " ( 46 / 4 ) . و " ان لدينا أنكالاً ( قيوداً ثقالاً ) وجحيماً " ( 73 / 12 ) . ويكلف الله الملائكة بتعذيب الهالكين سبعون ذراعاً فاسـلكوه " ( 69 / 30 – 32 ) ......
وفي كتاب أحنوخ المنحول كلام أيضاً على " سلسلة من حديد و مقارع ، يحملها ملائكة التعذيب " ، وفي الانجيل يقول الملك : " أمسكوه وغلوه في يديه ورجليه واطرحوه في الظلمة البرانية " . وفي كتب نصرانية أخرى نرى " غضب الله يقيد الهالكين في عمود . ينزل الملائكة وفي أيديهم مقارع مشرقة وسلاسل من نار " .
11 . ولهالكي القرآن مأكل خاص بهم ، مر المذاق ، لا ينفع وهو من شجرة خاصة بجهنم إسمها " الزقوم " وهي من أخبث الشجر المر بتهامة . ويقول : " إن شجرة الزقوم طعام الاثيم ، كالمهل يغلي في البطون كغلي الحميم " ( 44 / 43 – 46 ) ؛ " انها شجرة تخرج في أصل الجحيم . طلعها كأنه رؤوس الشياطين " ، انها " الشجرة الملعونة " ( 17 / 60 ) التى تذكرنا بشجرة الفردوس التى نهى الله عن أكلها ، فلعن الارض بسببها . ومن مآكل الجحيم ايضاً الشوك الذى لا ينفع في سد حاجة : " ليس لهم طعام الا من ضريع ( نوع من الشوك ) لا يسمن ولا يغني من جوع " ( 88 / 6 – 7 ) ، " طعاماً ذا غصة " ( 73 / 13 ) . ومن أشد العذابات أن النار تأكلهم وهم يأكلونها : انهم " لا يأكلون في بطونهم الا النار " ( 2 / 174 ) .
أما الشراب فهو من " حميم " أي ماء يحرق الامعاء ويقطعها تقطيعاً : " الذين كفروا لهم ( في جهنم ) شراب من حميم " ، ولقد " سقوا ماء حميماً فتقطع أمعاءهم " . ويشربون أيضاً غساقاً ، وهو القيح و الدم : " لا يذوقون فيها برداً ولا شراباً الا حميماً وغساقاً " ؛ ويشربون " الصديد " أيضاً جرعة جرعة ، فيضر حتى يميت ، ولكنه لا يميت : " من ورائه جهنم ويسقى من ماء صديد يتجرعه ولا يكاد يسيغه ( يزدرده ) ، ويأتيه الموت من كل مكان ، وماهو بميت . ومن ورائه عذاب غليظ " ( 14 / 16 – 17 ) .
وتختصر سورة الغاشية مآكل الهالكين ومشربهم بقولها : " وجوه يومئذ خاشعة ( ذليلة ) عاملة ناصبة ( ذات نصب وتعب بالسلاسل و الاغلال ) ، تصلى ناراً حامية ، تسقى من عين آنية ( شديدة الحرارة ) ، ليس لها طعام الا من ضريع ( نوع من الشوك ) ، لا يسمن ولا يغني من جوع " ( 88 / 2-7 ) .
ولا يستبعد أن يكون في النصرانية ما يشير الى أن الهالكين في جهنم يأكلون ويشربون ، ولكنهم لا يشبعون ولا يرتوون . وقد يكون مأكلهم ومشربهم لازدياد عذابهم ، أكثر مما هو لاستمرارية الحياة ؛ لانه لا موت في الجحيم ، بل عذابات لا حد لها ولا نهاية .
12 . أما الملائكة الذين يلعبون دوراً في موت الانسان وهلاكه فللقــرآن فيهم نظرة النصارى . يقول القرآن بــ " ملاك الموت " : " يتـــــــــوفاكم ملاك الموت الذى وكل بكم . ثم الى ربكم ترجعون " ( 32 / 11 ) . وقد يكون اسمه " مالك " ( 43 / 77 ) ، وهو خازن النار ، وهو في التقليد النصراني و الاسلامي ، " عزرائيل " و " عزرائيل " الذى يقبض على نفوس البشر عند دنو أجلها .
" ملاك الموت " هذا ، بحسب دانيــال ، يشق الانسان شطرين . ولكن ليس له على المؤمنين من اليهود حافظي التوراة أي سلطان . وتتم عمليته كالآتي : " عندما يترك الانسان هذا العالم ، يظهر عليه ملاك الموت لينزع منه نفسه : فإن كان باراً تنزع بلطف ، كما تسحب الشعرة من اللبن ، وان كان شريراً تنزع كما تخرج المياة الدافقة من مخرج ضيق " . ويعبر القرآن عن هذه الصورة بقوله : " النازعات نزعا ، و الناشطات نشطا " ( 79 / 1-2 ) ، أي " الملائكة تنزع أرواح الكفار نزعاً بشدة . و الملائكة تنشط أرواح المؤمنين ، أي تسلها برفق " .
وعندما تنتهي مهمة " ملاك الموت " يحضر الى جانب الميت ملاكان آخران : " هاروت وماروت " ( 2/ 102 ) " واحد عن شماله و آخر عن يمينه . ويسير كل واحد منهما بالميت في الطريق الذي يستحق : " اذ يلتقى الملتقان عن اليمين وعن الشمال قعيد ( أي قاعدان ) " ( 50 / 17 ) . واذا ماتقرر مصيره وكان من الهالكين ، يحضر لديه بأمر الله ملاكان آخران : " سائق وشهيد " ( 50 / 21 ) ليلقيانه في جهنم " ألقيا في جهنم كل كفار عنيد .... ألقياه في العذاب الشديد " ( 50 / 24 و 26 ) . وعندما يوصلاه الى أبواب الجحيم تتكفل به ملائكة أشرار " يضربون وجوههم و أدبارهم " ( 47 / 27 ) . هؤلاء يبلغ عددهم ، بحسب القرآن ، تسعة عشر يسمون " زبانية " ( 96 / 18 ) ، وهم " ملائكة غلاظ شداد " ( 66 / 6 ) ، " أصحاب النار " ( 74 / 31 ) ، و " خزنة " الجحيم : " كلما ألقي فيها فوج سألهم خزنتها : ألم يأتكم نذير ؟ " ( 67 / 8 ) .
في التقاليد اليهودية و النصرانية كلام كثير على الملائكة : فمنهم الصالحون يقودون الابرار الى الجنة ، ومنهم المهلكون الذين يتكفلون بعذاب الاشرار . يذكر سفر المزامير أن الله " أرسل عليهم ( على الناس الاشرار ) وغر غضبه السخط و الخنق و الضيق ، بإرسال ملائكته مهلكين " . والمزامير ترجع بنا الى ملاكي لوط اللذين قالا له : " إنا مهلكان هذا الموضع .. وقد بعثنا الرب لنهلك المدينة " . وعلى ذلك يعتمد كتاب أحنوخ المنحول في قوله : " لقد رأيت صفوف ملائكة الهلاك يمشون وفي أيديهم مقارع وسلاسل من حديد محمى ونحاس ، يعدونها للهالكين " ....... هؤلاء المهلكون ،هم بحسب باخوميوس غلاظ ، لا يرحمون :" خلقهم الله بدون شفقة لئلا يكون لهم على الاشرار عطف " . ويبدو الاسم الذى سماهم القرآن به " زبانية " قريباً من " شبايــا " عند مار أفرام السرياني ، " الذين بحسب رأيه ، يدفعون الناس الى الهلاك " .
****
إن كلام القرآن على اليوم الاخير و القيامة العامة و الجنة و النار ، كان أول ما بشر به محمد و أنذر في دعوته الدينية . وبهذا الكلام في هذه الموضوعات " يقترب جداً ، على ما يقول تور أندره ، من الافكار النصرانية " . ومن يتعمق بالبحث أكثر يتثبت أكثر .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحريرى | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 09:42 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 09:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | BAKTASH | 01-14-08, 01:16 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | الشيخ إبراهيم الشيخ | 01-14-08, 02:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-14-08, 02:15 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 03:18 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 03:24 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 03:28 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Balla Musa | 01-14-08, 04:11 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-14-08, 05:11 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:18 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-14-08, 05:38 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 05:52 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-14-08, 06:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-14-08, 06:33 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Balla Musa | 01-14-08, 06:50 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Abdel Aati | 01-14-08, 11:35 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | حسن الطيب يس | 01-15-08, 02:10 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 03:12 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 03:20 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 03:35 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 09:28 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نورالدين بابكر بدري | 01-15-08, 10:31 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | fadlabi | 01-15-08, 10:18 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 10:41 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:21 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:25 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:46 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 03:57 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 04:05 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-15-08, 04:15 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 05:26 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-15-08, 05:57 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | طلعت الطيب | 01-15-08, 07:09 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | kamalabas | 01-15-08, 07:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-15-08, 07:43 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mohamed Elgadi | 01-15-08, 08:37 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | wedzayneb | 01-15-08, 10:58 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 11:39 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-15-08, 11:52 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Adil Ali | 01-16-08, 01:41 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Balla Musa | 01-16-08, 02:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 09:08 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 10:16 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 10:27 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 10:33 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-16-08, 04:21 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-16-08, 04:36 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Haydar Badawi Sadig | 01-16-08, 07:02 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | طلعت الطيب | 01-16-08, 07:32 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بابكر الزاكي | 01-16-08, 07:36 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-17-08, 10:52 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-17-08, 10:55 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-17-08, 02:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | طلعت الطيب | 01-17-08, 04:32 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-18-08, 11:23 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-19-08, 03:03 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-19-08, 05:50 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-19-08, 07:12 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Sudany Agouz | 01-19-08, 09:54 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | omar ali | 01-20-08, 03:53 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | ABDELMAGID ABDELMAGID | 01-20-08, 05:50 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-20-08, 09:11 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 10:14 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Sudany Agouz | 01-20-08, 03:57 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 05:41 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 05:44 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 09:06 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-20-08, 09:44 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Sudany Agouz | 01-20-08, 10:19 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Mustafa Mahmoud | 01-21-08, 00:09 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-21-08, 09:16 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 10:34 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-21-08, 01:13 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 05:41 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:07 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:22 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:22 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-21-08, 06:22 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-21-08, 06:40 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-21-08, 09:15 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | محمد على طه الملك | 01-21-08, 09:38 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-22-08, 09:19 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-22-08, 10:16 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-22-08, 01:09 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-22-08, 03:00 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-23-08, 08:15 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | Yasir Elsharif | 01-23-08, 11:41 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلام وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-24-08, 08:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | خليل عيسى خليل | 01-22-08, 03:48 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-22-08, 10:22 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-22-08, 03:51 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-22-08, 05:05 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | jini | 01-22-08, 05:09 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-22-08, 05:45 PM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-23-08, 08:55 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | نزار محمد عثمان | 01-23-08, 08:24 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | بدر الدين الأمير | 01-23-08, 10:21 AM |
Re: قـّس ونـبى : بحث فى نشأة الإسلامى وما أخفى عن أثر القسّ ورقة بن نوفل ـ تأليف ابوموسى الحر | د.أحمد الحسين | 01-23-08, 02:30 PM |
|
|
|