عبد الواحد مستعدون للاندماج مع العدل والمساواة بشرط فصل الدين عن الدولة

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 13-11-2018, 03:21 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة دارفور
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
18-08-2004, 06:31 AM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 24-12-2002
مجموع المشاركات: 2856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


عبد الواحد مستعدون للاندماج مع العدل والمساواة بشرط فصل الدين عن الدولة


    زعيم أكبر حركة مسلحة في دارفور لـ"الشرق الأوسط": الحكومة تسيطر على المدن الكبيرة فقط

    عبد الواحد محمد نور: مستعدون للاندماج مع حركة العدل والمساواة على شرط أن تقبل بمبدأ فصل الدين عن الدولة

    عبد الواحد

    لندن: الشرق الأوسط

    قال زعيم حركة تحرير السودان، اكبر حركة مسلحة تقاتل الحكومة في دارفور، إن حركته تسيطر على اكثر من 70% من مساحة الاقليم، مشيرا الى ان الحكومة تسيطر فقط على المدن الكبيرة. وطالب عبد الواحد محمد نور الموجود حاليا في منطقة جبل مرة بولاية غرب دارفور، الحكومة الاعتراف بالواقع وبحجم حركته، والدخول في مفاوضات جادة لانهاء النزاع المستمر منذ اكثر من 18 شهرا. واوضح ان حركته ستحضر مفاوضات مدينة ابوجا النيجيرية الاثنين المقبل، لكنه شكك في امكانية وصول مفاوضيه الرئيسيين الموجودين حاليا على جبهات القتال، وقال "في هذه الحالة سنطلب الانتظار أياما اخرى لبدء المفاوضات". وانتقد نور الجامعة العربية وطالبها بعدم تشجيع الحكومة في المضي في سياسة التطهير العرقي. واكد استمرار الحكومة في عمليات قصف واستهداف المدنيين، مشيرا الى وجود عدد من العمليات والمجازر، في عدة مناطق من دارفور.

    * بعد اتفاق الحكومة والامم المتحدة على انهاء القلاقل في دارفور.. هل تحسن شيء؟

    ـ الاوضاع لم تتحسن، والخرطوم ما زالت تصنع الجنجويد وتسلحهم، وتطلق العنان لهم وما زالت طائراتها تقصف مناطقنا ومناطق المدنيين، وبالذات في المناطق التي لم تصل اليها لجنة مراقبة وقف اطلاق النار الافريقية، بسبب الظروف من هنا او هناك. وتم قصف جبال مون على الحدود التشادية، ومناطق "دبة التقا" شمال غرب مدينة مليط، ومناطق شرق نيالا وهي الشعيرية ومهاجرية، ولابدو. وهاجمت مليشيا الجنجويد النازحين في منطقة "سرب عمره" جنوب كبكابية، وقتلت 80 من النازحين في مجزرة وقعت قبل 5 ايام. الحكومة تعمل بجد في المناطق غير المرئية، وغير المراقبة من قبل لجنة الاتحاد الافريقي، التي فشلت في مهمتها؟

    * ما أسباب فشل هذه اللجنة؟ ـ اللجنة الافريقية غير فعالة نسبة للظروف المحيطة بها، فهي لا تملك السيولة اللازمة وادوات الحركة، مما يقتضي تدخل المجتمع الدولي بالمساعدة. فالاتحاد الافريقي وحده لا يستطيع القيام بهذا العمل الكبير في تلك المنطقة الشاسعة التي تساوي مساحة دولة العراق بأكمله. فهو لن يستطيع توفير الأمن ولا حتى المراقبة الفعالة لوقف اطلاق النار.

    * تبقت أيام لمفاوضات ابوجا (الاثنين المقبل) هل انتم مستعدون؟

    ـ نحن مستعدون وسنحضر في الوقت المناسب، وكلنا أمل وتفاؤل، خاصة ان ابوجا (نيجيريا) مدينة محايدة، وابوسانغو (الرئيس النيجيري) أب حقيقي لنا، وحكيم افريقي، والاتحاد الافريقي نحترمه، ولكن المشكلة في امكانية وصول مفاوضينا الرئيسيين، وهم قادة جبهات القتال الى مكان المفاوضات. الاتحاد الافريقي وعد بالوصول اليهم وتسليمهم الدعوات، ونقلهم الى ابوجا.. ولكن اذا لم يستطع ذلك فلن نبدأ التفاوض وسنطلب منحنا مزيدا من الوقت حتى يتمكنوا من الوصول.

    * هل تتوقعون النجاح لهذه المفاوضات؟

    ـ نحن سنذهب بإرادة حقيقية لأننا لا نريد مزيدا من المعاناة لشعبنا واهلنا، ولكن هذا مربوط بارادة الحكومة، وما اذا كانت هي جادة، وتبادلنا نفس الشعور. أما اذا واصلت خداعها فلن يكون هناك نجاح.

    * ما هو المطلوب الآن من الحكومة لبلوغ النجاح؟

    ـ المطلوب منها تنفيذ ما اتفقنا عليه في انجامينا، (8 ابريل (نيسان) الماضي) الخاص بوقف النار فعليا، ونزع سلاح الجنجويد بحق وحقيقة، ومحاكمة قادتهم، والسماح لمنظمات الاغاثة الدولية بالمرور الى المتضررين من اهلنا واغاثتهم، وبالذات النازحين منهم، وبدون شروط، وان تكون جادة في عملية السلام.

    * الحكومة توافق على ارسال قوات عربية لحماية المراقبين، ما رأيكم انتم؟

    ـ لا يهم كثيرا جنسية القوات، طالما هي تابعة للمجتمع الدولي، وتأتمر بأمره، والمطلوب ان تكون القوات العربية جزءا من هذه القوات، لأن العرب هم جزء من المجتمع الدولي، ولا أحد يعترض على ذلك. ولكننا ضد تحديد منظمة اقليمية بعينها للقيام بالمهمة.

    * هل انتم راضون عن بيان الجامعة الأخير حول دارفور؟

    ـ نحن نريد من الجامعة ألا تطلق حكما قبل ان تستمع لكل الاطراف، ونطالبها بإرسال وفد محايد لتقصي الحقائق على الارض وفي المناطق المنكوبة ومقابلة المواطنين، بدلا من ارسال وفود تحت رحمة الحكومة او اصدار بيانات تشجع الخرطوم على الاستمرار في سياسة التطهير العرقي ضد اهلنا في دارفور. من الاحرى بالجامعة مساعدة الخرطوم في استتباب الأمن والمساعدة الانسانية وترسيخ السلام والاستقرار. فجامعة الدول العربية لن تستطيع ان تفعل شيئا اذا قرر المجتمع الدولي، التدخل في دارفور. اذن يجب عليها أن تسعى لدى المجتمع الدولي لإرغام الخرطوم على نزع سلاح الجنجويد. نحن نقول إن المجتمع الدولي ان طال الزمن او قصر سيعرف الحقائق كلها حتى ولو اخفتها الخرطوم او الجامعة العربية، لذلك يجب على الجامعة ألا تضع نفسها في مواقف يصعب تبريرها مستقبلا. نحن كحركة نكن كل التقدير لجامعة الدول العربية، كجامعة اقليمية والسودان هو امتداد عربي، وليس هذا محل اعتراض من احد، ولكن على الجامعة العربية ان تتقصى الحقائق بطريقة محايدة.

    * الحكومة تقول انها معنية بنزع سلاح الجميع.. بما فيه سلاح مقاتليكم؟ ـ هذا يدل على مدى مراوغة الحكومة للمجتمع الدولي. نحن نقاتل الحكومة ولن نضع سلاحنا الى وفق ترتيبات أمنية كما حدث في الجنوب، واذا كنا سنضع سلاحنا هكذا فلماذا رفعناه اصلا؟

    * ولكن الخرطوم ترى ان عدم نزع سلاحكم سيؤدي الى أن يتمسك الآخرون بسلاحهم بمن فيهم الجنجويد؟ ـ نحن لا نحارب كقبائل، نحن حركة لها اجندتها في رقعة جغرافية اسمها دارفور، ونقاتل باسم المهمشين في السودان. والحكومة هي التي تصنف حركتنا بالعرقية، فهي استخدمت الدين في جنوب السودان واستخدمت العرق في دارفور. ونحن كحركة قلنا سنحرر السودان بما فيه دارفور التي تحتوي على كل القبائل سواء ان كانت عربية او افريقية، ولنا قادة أفارقة ولنا قادة عرب.

    * الرئيس السوداني قال أخيرا إن الحكومة كسرت شوكة التمرد، الى أي مدى تستطيعون مواجهة الحكومة في دارفور؟

    ـ نحن نسيطر على أكثر من 70% من الريف في دارفور، والحكومة تسيطر على المدن الرئيسية. الحكومة قالت انها قضت على حركتنا وكلفت الشرطة جمع السلاح، ولكنها الآن تفاوضنا، فلماذا التفاوض وقد قضت على حركتنا. على الحكومة الاعتراف بالواقع، واننا نسيطر على 70% من اراضي دارفور وشعب دارفور يؤيدنا. نطالبها بالجلوس للمفاوضات لكي نصل الى حل مرضي بدلا من نتائج خيالية كما في ذهن الحكومة.

    * ما هي قصة الخلافات داخل حركتكم؟ ـ هذه خلافات في ذهن الحكومة فقط، نحن حركة منسجمة ومتناسقة. ولكن الحكومة تريد خلق واقع مغاير.

    * وما هي حقيقة الخلافات مع العدل والمساواة؟

    ـ لا توجد خلافات مع العدل. ونحن دخلنا مفاوضات انجامينا بطريقة منسجمة جدا، وحققنا اهدافنا رغم وجود خلافات في وجهات النظر..وهذا شيء طبيعي، فهم حركة ونحن حركة.

    * ما هي هذه الخلافات التي تقصدها؟

    ـ نحن مثلا نطالب في اول بند في "المنفستو" الخاص بنا، فصل الدين عن الدولة، واذا اتفقت حركة العدل والمساواة معنا في هذا المبدأ، فليس هناك ما يمنع من التنسيق او الاتفاق أو حتى الاندماج في حركة واحدة، بدلا من حركتين.

    * هل ترون ايضا كما ترى الحكومة انهم حركة اسلامية موالية للترابي؟

    ـ نحن لم نسمع بهذا ولا يعنينا كثيرا. المهم اننا لم نختلف معهم حتى الآن في شيء، ودخلنا المفاوضات معا، ولم نسمع عن احد يتحدث عن خلافات بيننا في المفاوضات.

    * هل تتفاوضون بورقة واحدة في المحادثات؟

    ـ نحن متفقون على اهداف كثيرة ونختلف في تفاصيل صغيرة.. لا تضر.. نحن لدينا منفستو واضح، اذا اتفق معنا الاخوة في العدل والمساواة فليس هناك ما يمنع من ان نكون حركة واحدة، واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية.

    * ولكن اختلاف الرأي ألا يعرقل المفاوضات، ويجعلها متعددة الاهداف؟

    ـ كما تعلم ان التجمع الوطني (تحالف المعارضة) رغم اختلاف الرؤى داخله، لديهم محادثات قريبة مع الحكومة، فما يمنعنا نحن أبناء المنطقة الواحدة من الدخول في مفاوضات مع الحكومة، خاصة اننا نتفق في اهداف كثيرة، ونختلف في نقطة او اثنتين فقط
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
عبد الواحد مستعدون للاندماج مع العدل والمساواة بشرط فصل الدين عن الدولة Amjad ibrahim18-08-04, 06:31 AM
  Re: عبد الواحد مستعدون للاندماج مع العدل والمساواة بشرط فصل الدين عن الدول عبدالله18-08-04, 06:50 AM
    Re: عبد الواحد مستعدون للاندماج مع العدل والمساواة بشرط فصل الدين عن الدول تولوس18-08-04, 07:37 AM
  Re: عبد الواحد مستعدون للاندماج مع العدل والمساواة بشرط فصل الدين عن الدول Amjad ibrahim20-08-04, 01:26 PM
    Re: عبد الواحد مستعدون للاندماج مع العدل والمساواة بشرط فصل الدين عن الدول تولوس20-08-04, 07:29 PM
  Re: عبد الواحد مستعدون للاندماج مع العدل والمساواة بشرط فصل الدين عن الدول Amjad ibrahim21-08-04, 03:03 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de