الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين المرأة

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل حسن النور محمد فى رحمه الله
رحيل زميلنا الصلد حسن النور .. سيدني تودع الفقيد في مشهد مهيب وحزين
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 26-09-2018, 04:53 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الدراسات الجندرية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
18-05-2003, 01:12 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 28-04-2002
مجموع المشاركات: 463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم (Re: Ridhaa)

    الاخ الكريم اتبراوى
    اعتقد ان موضوعك اثار قضية اساسية وهى مسألة النقل والعقل فى الدين وموقف علماء الاسلام منها ، كما انك حصرت اهتمامات علماء الاسلام فى كل عصوره فى ( بضعة مسائل تخص الحشمة وتعددية الزواج ) ، وان هذه الاهتمامات ( بدأت منذ عصور الاسلام الاولى واستمرت حتى القرون الاخيرة والتى تمثل ذروة ازمنة الانحطاط فى مسيرة التاريخ الاسلامى ) وقد يفهم من قولك هذا ان مسيرة التاريخ الاسلامى الدينى ما هى الا درجات من الانحطاط الفكرى وصلت ذروتها فى القرون الاخيرة.
    وهنا اريد ان اسألك ، اين تكون - فى تصنيفك هذا- عصور الاسلام الاولى الزاهية ، عصر الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين ؟ الذين ملأوا الدنيا نورا وعدلا وحكمة وعلما ؟
    واين تكون العصور الزاهية فى الدولتين الاموية والعباسية؟ ولماذا تجاهلت ازدهار الدولة الاسلامية علميا وحضاريا واجتماعيا ودينيا ، حينما كانت اوروبا تعيش عصور الظلام وسطوة الكنيسة التى حرمت العلوم الطبيعية وكانت تقتل العلماء ، امثال جاليليو لأنه قال بكروية الارض ؟
    وهل حدث مثل هذا فى اى عصر من عصور الاسلام ؟
    وهل منع رجال الدين الاسلامى العلم ؟ او حرموه ؟ فى اى عهد من عهود التاريخ الاسلامى ؟
    وكيف - اذا- ذاع صيت العلماء المسلمين ،امثال ابو بكر الرازى ،وابن سينا ، والخوارزمى ، وابن الهيثم (1039م ) وجابر بن حيان ( 815م ) فى مجالات الرياضيات ،والفيزياء ،والكيمياء ، والطب ، وعلوم الاجتماع وشئون الحكم ، حتى ترجمت كتبهم وصارت مراجع تدرس فى الجامعات الاوربية الى بداية القرن التاسع عشر الميلادى ؟
    اخى الكريم
    لم يحرم او يشكك اى عالم من علماء الدين المسلمين فى اهمية العلم الدنيوى وقيمته، وكيف يتجرأ فقيه دينى ان يقول ذلك ،فيناقض القرآن الذى دعا الى العلم والمعرفة ،وحث عليهما فى اول آية نزلت منه - كما ذكرت – ودعا الى التفكر فى ملكوت الله سبحانه وتعالى .وحتى هذا القرن الحديث ، الذى تتابعت فيه الاكتشافات العلمية ،وتطورت العلوم الطبيعية كثيرا ، لم يعترض عالم دين اسلامى عليها- الا ما ندر-( فى مسائل اطفال الانابيب والاستنساخ البشرى ) بل اكدوا على الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم ،وظهر تفسير جديد لبعض آيه الكريم ، وهو التفسير العلمى الذى اكد هذه الكشوفات العلمية، وصدقت مقولة :- ان هذا القرآن لا تنقضى عجائبه- وهذا يعنى ان الاسلام ومصادره الاساسية- القرآن والسنة-لا تتعارض مع العقل او العلم ،وليس هنالك نص يحجر البحث والدراسة فى العلوم المادية ،وليس هنالك عالم دين على امتداد التاريخ الاسلامى قال بهذا الحجر او المنع . فالحضارة الاسلامية حضارة –دينية علمية- لأن الاسلام لا يعادى العلم بل يدعو اليه .
    الشىء الذى نهى عنه النبى صلى الله عليه وسلم ،وصحابته ، والسلف الصالح لهذه الامة ، هو:- اعلاء العقل على النص- كما فعل المعتزلة الذين اعتمدوا علم الكلام ،وتفسير القرآن بالعقل فقط ،واهملوا النصوص من الاحاديث النبوية الصحيحة . وقد استخدم السلف الصالح العقل فى النظر والاستدلال من واقع النصوص ، ليكون الايمان عن اقتناع ووعى وليس تقليدا فقط ، وبهذا يكون الاستدلال العقلى امرا شرعيا واجبا على كل مسلم ، كالاستدلال على الخالق بواسطة المخلوقات
    ولذا كان المنهج السلفى عند بن تيمية يطعن فى من يحكمون بالظن وهوى النفس ،ثم يحاولون ايجاد السند من اصل دينى اما :-
    1- بالرأى والقياس :- ويعدونه من العقليات
    2- الهوى والذوق:- ويسمونه ذوقيات
    3- تأويل القرآن :- كما فعل الخوارج
    4- الاحاديث الموضوعة:- كما فعل الشيعة
    وقد كان رأى الامام مالك عندما سئل عن علم الكلام فى التوحيد فقال:-( محال ان نظن بالنبى صلى الله عليه وسلم انه علم امته الاستنجاء ولم يعلمهم التوحيد. )
    وقد وضح الامام مالك رضى الله عنه متى يكون الكلام مباحا فقال :- ان الكلام فى ما تحته عمل ، مباح – يعنى الكلام فى احكام الصلاة والصيام والزكاة والطهارة والبيوع ونحو ذلك من العبادات ، اما الجدال فيما تعتقده الافئدة مما لا عمل تحته ، نحو الجدال فى صفات الله واسمائه والقدر وعذاب القبر ، مما يجب علينا الاعتقاد فيه والتسليم بما جاء عنه فى الكتاب والسنة .
    قد يحتج البعض بأن العلماء يختلفون فى تفسيراتهم للنصوص ،ولذا فقد وضح الامام مالك صفة العالم الذى يؤخذ منه العلم بالآتى:- الاهلية –والصدق والعدالة ، وقال ايضا:-
    1-لا يؤخذ العلم من سفيه
    2- ولا يؤخذ من صاحب هوى يدعو الناس الى هواه
    2-ولا من كذاب ، يكذب فى احاديث التاس ،وان كان لا يتهم على احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
    4-ولا من شيخ له فضل وصلاح وعبادة ولكنه لا يعرف ما يحدث
    وهؤلاء هم اهل الذكر الذين عنتهم الآية:-(فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون )
    من هم السلف الصالح ؟:-
    كثيرا ما نقرأ ونسمع من يعيب المذهب السلفى ويتهمه بالجمود ومحاربة العلم والتطور . فما هو المذهب او المنهج السلفى؟
    هو مذهب ومنهج السلف الصالح لهذه الامة :وهم :- الائمة المتقدمون من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ،والتابعين لهم باحسان الذين اخذوا عنهم الدين وعلموه وعملوا به ونقلوه الينا ،وتابع التابعين الذين ساروا على نهجهم واقتفوا اثرهم .وهم اصحاب القرون الثلاث المفضلة الذين اثنى الله عليهم فى كتابه فقال جل وعلا:-( والسابقون الاولون من المهاجرين والانصار والذين اتبعوهم باحسان رضى الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجرى من تحتها الانهار خالدين فيها ابدا ذلك الفوز العظيم) .وشهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية فقال :-( خير الناس قرنى ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يكون بعدهم قوم يشهدون ولا يستشهدون ،وويخونون ولا يؤتمنون ،ووينذرون ولا يوفون ، ويظهر فيهم السمن .) واخبر الرسول صلى الله عليه وسلم بأن النجاة انما تكون لمن يكون على ما كان عليه هو واصحابه .
    والدليل على صلاح هؤلاء السلف وتمسكهم بالمنهج الاسلامى الصحيح انهم لم يوافقوا الامراء على ما طلبوه منهم مما يخالف القرآن والسنة ، فهذا الامام احمد بن حنبل يسجن ويعذب من قبل الخليفة المأمون لأنه لم يطيعه فى القول بخلق القرآن ، والامام مالك يرفض الذهاب الى بغداد مع هارون الرشيد على ان يجعل دراسة كتابه – موطأ الامام مالك –اجباريا على المسلمين ،ولكن الامام مالك يرفض على مذهب واحد وكتاب واحد من كتب الائمة .
    لقد مرت على الامة الاسلامية فترات ضعفت فيها العقيدة الاسلامية وخالطها كثير من الافكار الغريبة ،وادى ذلك الى تكاثر الفرق الاسلامية ،وفى ذات الوقت كان الهجوم التترى الضارى على الدولة العباسية ،يعنى كان هنالك هجوم على الاسلام دينا ودولة ،وفى هذا الجو قد يظهر ايضا الفقهاء الضعاف علميا ،او الذين يصدرون الفتاوى حسب طلب السلطان ،وفى ذلك الوقت ظهر الامام المجدد ابن تيمية الذى عمل على تنقية العقيدة باسلوب علمى وحاسم . وهذا الضعف فى العقيدة الاسلامية يتكرر على فترات ، يكثر فيها الجهل بالدين ، فتسود البدع والخرافة والركون للغيبيات ،وهذا يؤثر على مكانة المرأة كما يؤثر على عموم المجتمع الاسلامى ،ولكن دائما يغيض الله لهذه الامة من يجدد لها دينها ويعمل على تنقيته من الشوائب التى خالطته ويرد المسلمين الى المنهج الصحيح ،فتسترد المرأة مكانتها التى كفلها لها الاسلام كانسان مكتمل الحقوق المادية والادبية ، كما ذكر الشيخ محمد الغزالى
    ومن تكريم الاسلام للمرأة ان فرض عليها الحجاب وحدد مواصفاته التى تفى بغرض الستر والحشمة ( ولكنه لم يفرض لونا او قماشا معينا او يونيفورم محدد )
    وكما ذكرت فى خلاصة مقالك ان:-
    (خلاصة الأمر لا يسعى هذا المقال للتشكيك في فرضية الحجاب من عدمه بقدر ما يسعى لفضح الخطاب السلفي الذي يستمد مرجعيته من العقل النقلي فارضاً نمطاً انتقائياً للدين اختزل جل الإسلام في المرأة وتحويل العبادات إلى شكل طقسي لا يسهم كثيراً أو قليلاً في تأسيس الفضيلة وتجذيرها يعزز من رأينا هذا واقع الحال المتدني، وهو نمط من العقل مبلغ إنجازه سيادة الجهل والذي يعني فيما يعني قوة الظلم المفضي إلى هلاك الأمم والمجتمعات كما يعلمنا التاريخ0 )
    ارجو ان اكون قد وفقت فى توضيح الآتى
    1-دور العقل والنقل فى شرح العقيدة الاسلامية .
    2-لا مجال لاعلاء العقل على النص ،واستخدام العقل فى النظر والاستدلال من واقع النصوص ،ليكون الايمان عن اقتناع ووعى وليس تقليدا فقط .
    3- تفريق منهج السلف بين علم الكلام وما يدخل تحته من الجدال واختلاف الرأى واباحته فىاحكام العبادات والبيوع وغيرها من الامور الدنيوية ،ومنعه فيما يجب علينا التسليم به من العقائد والتشريعات المنصوص عليها فى الكتاب والسنة .
    4-لم يمنع او يشكك احد من علماء الدين المسلمين فى اباحة العلوم الطبيعية او فى حث الدين على البحث العلمى وطلب المعرفة .
    5- توضيح المقصود بالسلف الصالح ومنهجهم .
    6- اتفاقى معك على فرضية الحجاب ،ولكن بمواصفات شرعية ، مع عدم تحديد شكل او لون او يونيفورم .
    7- عدم انتقاد علماء الدين الاسلامى -بالجملة- لأن هذا يتخطى انتقاد العلماء الى القدح فى مصادر العلماء وهى القرآن والسنة وهما مصدر علماء المذهب السلفى ،فى شرح وتوضيح العقائد والعبادات، وهنا مكمن الخطر على من يطلق الانتقادات جزافا ويقلل من قدر السلف الصالح ،ولو بدون قصد.
    ختاما ارجو ممن اعتقد اننى خرجت عن موضوع الحجاب ان يعيد قراءة البوست الرئيسى لأنه تطرق الى كل ما قصدت توضيحه ، واعذرونى على الاطالة


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين المرأة atbarawi15-05-03, 10:49 AM
  Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم omdurmani15-05-03, 09:02 PM
  Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم safrajat16-05-03, 00:58 AM
    Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم Tumadir16-05-03, 01:22 AM
  Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم hakimoo16-05-03, 03:55 AM
  Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم atbarawi16-05-03, 03:59 AM
    Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم sudania200016-05-03, 08:44 AM
      Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم doma16-05-03, 09:32 AM
        Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم hakimoo16-05-03, 07:58 PM
          Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم doma17-05-03, 04:28 AM
            Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم hakimoo17-05-03, 04:35 AM
              Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم doma17-05-03, 05:59 AM
  Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم Shinteer16-05-03, 10:23 AM
    Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم sudania200016-05-03, 01:19 PM
  Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم atbarawi16-05-03, 03:13 PM
  Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم bint_alahfad16-05-03, 05:40 PM
  Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم omergoda16-05-03, 09:20 PM
    Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم HOPELESS16-05-03, 10:00 PM
  باحتشامي أفرض الآن احترامي Tabaldina16-05-03, 11:57 PM
    Re: باحتشامي أفرض الآن احترامي doma17-05-03, 03:17 AM
  Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم atbarawi17-05-03, 02:53 AM
    Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم Tabaldina18-05-03, 00:52 AM
  Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم Ridhaa17-05-03, 06:52 AM
    Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم مهيرة18-05-03, 01:12 AM
      Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم hakimoo18-05-03, 02:58 AM
        Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم doma18-05-03, 04:54 AM
  Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم Alsawi18-05-03, 10:29 AM
    Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم sudania200018-05-03, 11:01 AM
  Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم Alsawi18-05-03, 12:36 PM
  Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم atbarawi18-05-03, 01:47 PM
    Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم sudania200018-05-03, 03:27 PM
    Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم مهيرة18-05-03, 09:27 PM
  Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم الساحر18-05-03, 09:58 PM
  Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم الساحر18-05-03, 10:46 PM
  Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم alsngaq20-05-03, 08:48 AM
  Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم atbarawi20-05-03, 02:34 PM
  Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم الساحر20-05-03, 09:07 PM
  Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم atbarawi21-05-03, 03:13 AM
  Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم zola12321-05-03, 01:40 PM
  Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم bint_alahfad21-05-03, 10:08 PM
  Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم bint_alahfad21-05-03, 10:09 PM
  Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم الساحر21-05-03, 11:54 PM
  Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم Yassir7anna31-05-03, 05:07 PM
  Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم atbarawi01-06-03, 01:46 PM
  Re: الحجاب و(النساء –اليونيفورم) ومحاولة الالتفاف على الدين لقهر وتدجين الم Yassir7anna01-06-03, 05:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de