|
في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً
|
مـدخــل: عندما يفقد الصحفي توازنـه المهني لا يستطيع أنْ يتواءم مع الأحـداث. بل لا يستطيع أنْ يقدم عملاً صحفياً مسئولاً وذا مصداقية.
ظـلَّ محمد حامد جمعة يقدم نموذجـاً صارخـاً ليس للإعلام السلبي فحسب بل لدعاوي القتل المـضاد. بل ذهب به الأمر إلى إستحداث ألفـاظ لا تعرف طريقها للعمل الصحفي بل هي أقرب إلى الدعوة إلى الحرب، وهذه جريمة يُـعاقب عليها بموجب القانون الدولي. ولم يستطع جمعة أنْ يوازن بين المهارات الصحفية، التي يُـفترض أنْ تكون التجربة المهنية صقلتها، وبين كتاباتـه المليئة بالدعـوة إلى القتل المضاد. بل ظل يبـرر ما يقول ويحاول أنْ يسوق الجميع إلى مقاربات عاطفية تصب في صالح مسلماتـه فـتارةً نراه يتعرض إلى مقاربة الأمهات وتارةً أخرى إلى الأخوات بغرض إثارة "حمية الجاهلية" وهو يستدعي (الحق في الدفاع عن النفس)، كأني به يكتـشـفه لأول مرة ويريـد تـرويـجـه للآخرين وما درى بأنه قديم وقد يكون أصيلاً لولا خوفي التـزيِّــد.
كتب محمد جمعة:
Quote: والمواطن لسه مطلوب منو - عشان ما تبقى فتنة وعنصرية - يكون زى المزرور فى طاحونة ويكون مطلوب منو ينتظر لغاية ما منظمات المجتمع المدنى تقعد وتشوف الحاصل وتناشد المنظمات النظيرة ويجو كم بروف منهم يشوفو مرجعيات الضغائن التاريخية واشكالية النخب الحاكمة وجدل الهامش والمركز وترسبات الحرب وافرازاتها على الثوب الاجتماعى للمجتمعات ودا كلو واخوك ولا اختك ولا ابوك ولا امك تكون جاهزة ومحضرة نفسها لاى اعتداء ومطلوب منها انها تصبر الراجل يمد رقبتو للضبح والمره ترش على نفسها رشة عطر وتقدم شرفها للزول الغاير دعما للوحدة الوطنية ودعما للوعى الطبقى ... |
إنَّ من مثل هذا الخطاب التبريـرُسطحي يقوم على غريزة الانـتـقام لا دعوى الدفاع عن النفس التي ابتسرها الأستاذ جمعة واختزلها في دراما تـؤدي إلى غليان الدم في عروق الأموات. وهذا نهج غريب على العمل الصحفي الملتزم والمتزن. بل يذهب جمعة إلى القول بعدم إدانة الناس لما حدث وكأنَّ إدانـة الأحداث لا تكون إلا بالدعـوى لمزيد من القتل والذبح والتنكيل.
إنَّ أداء جمعة وتـغطيته للأحداث التي تلت موت دكتور جون قرنق توضح بجلاء لماذا وصل الإعلام السوداني إلى هذه المرحلة من الترديء والترهـل في ظل وضع لا يعرف القابلية للمساءلة ولا يعترف بحق الآخرين في النقد. دع عنك أنْ يعرف هذا الوضع المتأزم توظيف المؤهلين علمياً ومن هم بقادرين على تكريس مباديء وأخلاقيات العمل الإعلامي وتجسيده على أرض الواقع.
إنَّ تدريم (دراماتايزيشن) الأحـداث لا يمكن أنْ يخلق كاتباً صحفياً محترماً. وإكساب الأحداث المؤلمة قموص التأجيج ينأى بالكاتب عن مهنية العمل الصحفي.
لقـد إتسم نقل وعرض الكثيرين للأحداث من داخل الخرطوم بتجنب الإثارة والدعوة إلى ضبط النفس – المعز عمر بخيت، بشرى الفاضل – ودعوا إلى تجاوز هذه الفترة العصيبة والامتحان العسير. أما الأستاذ محمد جمعـة – الصحفي - فكان مع السحل والقتل المضاد والتبرير لذلك. وهذه رسالة تتـنافى مع قيم العمل الصحفي وتتعارض مع أخلاقيات المهنة. ومثل هذا الأمر يجب ألاَّ يمر دون اتخاذ الاجراءات المناسبة. لقد فـقـد كثيرٌ من الإعلاميين في كثيرٍ من الدول عملهم نتيجة تفـوهـهم بكلماتٍ تـتـنافى وأخلاقيات المهنة وهم في جلسات غـداء أو عشاء أو سمر أو بعيداً عن المايكروفونات، أي دونما يكتبوا كلمةً واحدةً. لماذا؟ لأنَّ الكلمة مسئولية. ومن لا يستطيع أنْ يضبط كلماتـه في أي مكانٍ كان، عليه أنْ يتحمل نتيجة ذلك.
ويرى الأستاذ جمعة في الدعوة إلى ضبط النفس نوع من الاستنارة التي تستدعي خيبة الخالق. ولكن ما لم يحسب له الأستاذ جمعة حساباً أنَّ رئيس الجمهورية كان على وشك الدعوة بدعوى الاستنارة هذي. فما لبِثَ أنْ جاءَ البشير بعجلٍ حنيذ – وإنْ كان متأخراً – حيثُ دعا البشير المواطنين إلى ضبط النفس وتفويت الفرصة على أعداء السلام. فإمـَّـا أنْ يكون البشير يعمل خارج الأطـر التـنـظمية التي ينتمي إليها وجمعة معاً، وإمَّـا أنَّ هنالك من يعملون من داخل تلك النظم على ترويج الإثارة والدعوة إلى الانـتـقام والاستـخـفـاف بأرواح العباد وترويع الناس واختزال الأحـداث في دراما غبية – القتـلُ/بالقـتلِ - وبالتالي تقويض العملية السلمية برمتها. لا بـدَّ أنْ يكون أحدهما على خـطـأ. على أنَّ سمات العمل المضاد والدعوة له تبِـينُ بوضوح في طرح جمعة وتـنـاوله ونـقـله للأحداث. والعمل المضاد والدعوى التي يقول بها جمعة ويحاول أنْ يجـد لها مسوغاتها الأخلاقية، نمت عند ذلك المعسكر لدرجـة نشر ذلك المعسكر لإشاعة مقتل فاولينو ماتيب كإجراء مضاد للأحداث العنيفة ولإحـداث زلزال فتنة جنوبي/حنوبي داخل الخرطوم.
إنْ خروج الصحفي عن أدب المهـنـة يجب الوقوف عنده والتصدي له ليس من قِـبـل الصحفيين فقـط بل أيـضـاً من قـِــبـل المهتمين والمدافعين عن حرية الصحافة والعمل الصحفي والإعلامي بوجـهٍ عام. وهنا مثال للصحفي الذي لا يمارس قـدراً من ضبط النفس فيما يقـول: كتب جمعة:
Quote: لن اصمت وساظل اكتب .... كفاية .... قرفنا وزهجنا وبطنا طمت من اللميس والتلطف والتادب ... |
وأتساءل بدوري عـن من لا يستطيع أنْ يكون مـهـذبـاً/مـؤدبـاً هل ينـبغي/يحق له أنْ ينتمي لقبيلة شرفاء الصحفيين؟ هل تفسح الصحافة القويمة والرشيدة مكاناً لكاتب يخلع عن نفسه رداء التأدب والتهذيب؟ أذكر أنني إطلعتُ قريباً على مقال يتناول كتاب (صناعة القبول) للكاتب الأمريكي إدوارد هيرمان وآخرين، جاء فيه : "تكون وسائل الإعلام مؤدبة في نطاق أيديولوجية بيئتها السياسية، غير مؤدبة على الاطلاق خارج ايديولوجيتها" . فعلى أرض الواقع السوداني رأينا وسمعنا كيف كانت الرسالة الإعلامية (غير المؤدبة) للإنـقاذ منذ أنَّ خرقت مسامعنا كلمات الرائد يونس (غير المؤدبة) التي مسَّـت جميع اللاإنقاذيين بدون إستـثـناء، بينما كانت تلك الرسالة مؤدبة مع الإنقاذيين. وخارج النطاق الأيديولوجي يـكون هنالك التأديب الذاتي عبر الاتفاق على مواثيق شرف المهنة يلتزم بها الصحفيون، وبذا تكون الصحافة مؤدبة كما هو الحال في بريطانيا حيث نلاحـظ حرص الصحفيون على تأكيد هذا التـأدب في لغتهم الحصيفة التي تبعد عن تكريس قيم الكراهية والترويع دعك من الدعوة إلى القتل المضاد والانتـقام. وبالتأكيد إذا تجرأ صحفي وقال بمثل ما قال به جمعة – سواء كانت الدعوة للقتل المضاد أو بأنه لن يكونَ مؤدباً - لـفـقـد وظيـفتـه تواً ومكانته الاجتماعية أيضاً.
ولكن في حال غياب مواثيق شرف للعمل الصحفي في السودان، أو في حال وجودها حبراً على ورق، يأتي هنا دور الرأي العام والمجتمع في مراقبة تلك الصحافة وإجبارها على التأدب لسببٍ بسيط إذا لم تكن الصحافة مؤدبةً أو الصحفي مؤدباً فأية رسالة رديئة/بذيئة يمكن تمريرها؟ لسنا بحاجة لصحافة رديئة وغير مؤدبة، لسنا بحاجة لصحفي رديء وغير مهـذب.
كتب محمد جمعة:
Quote: قرنق يصل الخرطوم الجنوبيين يخشو المطاعم ويدقو الناس ويخربو ... معليش نمشى الحال .... قرنق يموت .. يضبحو الناس ... وبكره سلفا كير يجى برضو ننضرب ... سلفا كير .. يصاب بانفلونزا يكون علينا ان نرقد على الارض ونمد مؤخراتنا لنيل ما تيسر من الجزاءات والعقوبات ... تف |
الاقتباس أعلاه مثال للصحافة الرديئة/البذيئة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | إسماعيل التاج | 08-04-05, 06:32 PM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | Mohamed Suleiman | 08-04-05, 07:07 PM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | Mohamed Doudi | 08-04-05, 07:45 PM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | الصادق اسماعيل | 08-04-05, 08:16 PM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | إسماعيل التاج | 08-04-05, 07:54 PM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | إسماعيل التاج | 08-04-05, 07:58 PM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | Haydar Badawi Sadig | 08-04-05, 08:12 PM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | omar ali | 08-04-05, 08:24 PM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | إسماعيل التاج | 08-05-05, 02:17 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | إسماعيل التاج | 08-05-05, 02:23 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | إسماعيل التاج | 08-05-05, 02:26 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | Yasir Elsharif | 08-05-05, 02:43 AM |
في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | jafar hashim | 08-05-05, 04:55 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | إسماعيل التاج | 08-06-05, 03:19 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | إسماعيل التاج | 08-06-05, 03:29 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | أبو ساندرا | 08-06-05, 09:54 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | Abdulla Ageed | 08-06-05, 10:50 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | إسماعيل التاج | 08-06-05, 06:42 PM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | ودرملية | 08-06-05, 07:03 PM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | إسماعيل التاج | 08-07-05, 04:11 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | Munir | 08-07-05, 04:47 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | غادة نصر | 08-07-05, 04:16 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | المكاشفي الخضر الطاهر | 08-07-05, 04:52 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | لؤى | 08-07-05, 05:28 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | إسماعيل التاج | 08-07-05, 09:12 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | إسماعيل التاج | 08-07-05, 09:17 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | إسماعيل التاج | 08-07-05, 09:17 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | محمد حامد جمعه | 08-07-05, 09:24 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | ودرملية | 08-07-05, 10:42 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | إسماعيل التاج | 08-07-05, 10:19 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | إسماعيل التاج | 08-07-05, 02:45 PM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | إسماعيل التاج | 08-07-05, 02:47 PM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | إسماعيل التاج | 08-07-05, 06:01 PM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | إسماعيل التاج | 08-07-05, 06:02 PM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | إسماعيل التاج | 08-07-05, 06:06 PM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | إسماعيل التاج | 08-07-05, 06:14 PM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | إسماعيل التاج | 08-07-05, 06:45 PM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | A.Razek Althalib | 08-08-05, 00:46 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | المكاشفي الخضر الطاهر | 08-08-05, 00:32 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | ahmed haneen | 08-08-05, 00:54 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | wadalzain | 08-08-05, 03:04 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | إسماعيل التاج | 08-08-05, 07:13 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | إسماعيل التاج | 08-08-05, 07:17 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | إسماعيل التاج | 08-08-05, 07:53 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | إسماعيل التاج | 08-08-05, 08:00 AM |
Re: في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً | إسماعيل التاج | 08-13-05, 07:09 PM |
|
|
|