الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان

نداء أنساني بخصوص الدكتور الباقر العفيف
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-11-2018, 03:16 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-06-2005, 02:45 PM

Dr Abdelazim Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان

    لي عداء خاص مع يوم الاثنين منذ أن فارقت السودان و استقر بي المقام في بريطانيا. و سبب هذا العداء بالطبع لأنه
    يصادف أول أيام الأسبوع و كما يستوجب على أن أقوم بعمل المرور و مراجعة كل المرضى بالعنبر حيث أقابل كل التشكيلة النفسية بداية بالأكتئاب و القلق و إضطرابات الشخصية و إدمان المخدرات حتى أختم القائمة بسيد الأمراض
    النفسية وهو الفصام أو الشكيزوفرينيا .
    في ذلك اليوم الاثنين تحركت من منزلى متثاقلآ و دخلت العنبر و بدأت المرور بصورة عادية حتى دخل على مريض يبدو فى حوالى الثلاثين من عمره يتحدث بصورة هادئه جدآ و ينظر للأرض معظم الوقت . كانت تبدو عليه علائم الأكتئاب من فقدان شهية وعدم نوم إلى أخر القائمة و لكن أشد ما لفت إنتباهى هو رغبته الملحة فى إنهاء حياته بأى وسيلة . كانت أسباب مرضه إن زوجته هربت مع رجل أخر وهجرته .داهمنى شعور قوى بأن أقوم و أذجره و أسمعه كلام من نوع أرجل يا خايب و كفاية تضيع وقتى و لكن شيئآ فى عيون هذا الشاب جعلنى أشعر بقلق خفى فى دواخلى . عندما خرج من الغرفة إلتفت إلى الممرضة المسئولة ونبهتها بأن يوضع تحت المراقبة اللصيقة ويمنع منعآ باتآ من الخروج . واصلت فى عملى حتى الخامسة مساء و رجعت إلى منزلى . فى صباح اليوم التالى وصلت إلى العنبر لأجد الجميع ينظر لى فى وجوم و أسى و عرفت إن هذا الشاب قد أفلح فى الهروب من العنبر فى مساء البارحة و ذهب ليستلقى فى قضبان السكة حديد ليدهسه قطارآ مسرعآ فتناثرت أشلاءه على طول القضيب . لم أستغرب إنه قتل نفسه ولكن الذى أثار إستغرابى هو إختياره لهذه الطريقة الدرامية لينهى بها حياته و كأنه أراد إيصال رسالة ما ربما لزوجته حتى يحملها عبء الشعور بالذنب و المسئولية عن فقدان حياته .

    الأنتحار فى بريطانيا والدول الأوربية يعتبر واحدآ من الأسباب الرئيسية للموت و تختلف الوسائل و الأساليب فبينما النساء يفضلن الوسائل الرقيقة مثل أخذ كميات كبيرة من الأدوية بجرعات زائدة يلجأ الرجال للوسائل الأكثر عنفآ مثل القفز من أماكن عالية أو القفز أمام العربات أو القطارات . أما فى السودان فأن الوسيلة المفضلة للفتيات هى تناول صبغة الشعر و بعض الفتيات يفعلن ذلك فى لحظة غضب دون وعى بأن هذه المادة هى فتاكة بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى و برغم صراخ وعويل المختصين بأن يحظر صنع و بيع هذه المادة ولكن لا تزال هذه السموم هى فى متناول يد كل فتاة و للأسف لا توجد إحصائية دقيقة عن عدد ضحايا صبغة الشعر ولكننى أحسب بأنه عدد لا يستهان به . اما الرجال فى السودان فأنهم يلجأون دائمآ إلى وسائل أشد عنفآ مثل الحريق و إن كان الأنتحار وسط الرجال السودانيين قليل نسبيآ .

    كلنا بشر و تنتابنا لحظات ضعف و إكتئاب ولكن كم منا تنازعته الرغبة فى الأنتحار و كم منا حاول فعلا أن ينتحر ولكنه فشل و كم منا أحتمى خلف إيمانه الدينى .

    بعض الناس يعتبر المنتحر شخص جبان فضل الهروب على مواجهة المشاكل و البعض الأخر يعتبره أنانى إختار الراحة الأبدية ليشقى من بعده من تركهم خلفه و لكنه فى كل الأحوال إتخذ قرارآ يعتبر من أصعب القرارات فى حياة كل إنسان .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-06-2005, 07:54 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: Dr Abdelazim Abdelrahman)

    خالص التحايا
    Dr Abdelazim Abdelrahman
    فى هذا المقال تطرقته الى موضوع الانتحار ..
    ورغم انه لم يكتمل لان هناك اسئله بخصوص الروح وتقيمها يختلف من الذى يعتنقون بالعقائد السماويه او خلافهم ..كم نجد
    فانا اعتقد انه يوجد تفاوت فى الشجاعه من معتقد لمعتقد خلاف النفس البشريه..فى الاقدام على مسئلة الانتحار..
    عموما اسمح لى بان اترك بين يدك هذا الجزء الاول عباره عن تطرق لبعض العوامل الحيتيه المتعليقه بعمر الانسان ومصيره بقائه ..


    فلسفة الموت:-
    الاسطورة تعالج قضية فلسفية هامة، تتمثل في احساس الانسان بالخوف من الزمن ، أي الخوف من الآتي ، هذا الخوف الذي اوجد تلك التساؤلات الكبرى في الفلسفة والدين عن المصير ، هذا الخوف الذي يستدعي اسكاتا يريح الانسان من القلق ، فيكون البحث عن امكانية البعث ، والعودة من جديد إلى الحياة ، في مواجهة مع الموت ، وان كانت هذه المواجهة في هذه الاسطورة تتم من خلال البعث المؤقت ، ومن خلال العود الابدي ، اذ إن فكرة البعث التي تقدمها الشرائع ، بمعنى البعث للحساب والعقاب بعد الموت ، ومن ثم الخلود في العذاب او النعيم ، لم تكن واضحة في هذه الاساطير ، لان فكرة الزمن التي اشرت اليها خاصةً عند المشتغلين بالزراعة ، هي فكرة قصيرة لا تمتد لأكثر من حول ، أو عام . إن البعث المتقطع هو ما اوجد ، حسب ظننا فكرة الدورات التاريخية ، ضمن اطروحات فلسفة التاريخ ، فمقولة ( إن التاريخ يعيد نفسه ) ، لا يمكن تفسيرها الا ضمن ذلكم الاعتقاد القديم بإمكانية المواجهة المستمرة للموت ، وان كانت المواجهة بهذه الحياة القصيرة لفصل واحد من العام ، وان كانت كلها ، سواء في الاسطورة ، او الفلسفة ، تعبر عن حالة الاحباط في مواجهة الواقع ، او السكون ، الذي ليس سوى ( الموت ) في الاسطورة . فنخد من ضمن ادوات الموات (الخوف)، فالخوف شى فطرى فى النفس بغض النظر عن مدلولاته الدينيه او غيرها فى انه يكمن فى الذات البشريه لحمايتها وعندما نصل الى نقطه ما بعد من الخوف يكون الانسان خارج سيطرة الروح حيث يمكنه القيام باى عمل يعتبره الاخر (عقلانيا) والاخر (متهورا).
    يكمن سر الموت فى الروح ..تم تعريف الروح على اساس انها سائل لارئحة ولا لون ولاطعم اشبه بتعريف (الماء) فى المحاوله لوجود حل لمسئلة الموت فى حد ذاتها.
    اما فى التشريع الاسلامى فقد ذكرها القران ،("يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربى"85- الإسراء)
    حسم الدين (الاسلامى) مسئلة الروح بانها امر ربانى لايجوز الخوض فيه ..فى اعتقادى وهذا يثبت حديثى فى ان الروح هى سر الحياة والموت..
    لان امكانية امتلاك التصرف فى الروح كما نشاء هذا ينفى وجود السيطره الالهية على الاحياء..
    ايضا مايقع فى داائرة الموت اتذكر فى احد الكتب التى قرائها بان الانتحار يمثل قمة الرغبة فى الحياة ..باعتبار ان الانتحار يمثل اخر الخيارات عندما نشعر بان الحياة العادية لاتمثل طموحنا لذا هى نظرية الضد مثال لذلك(المجتمع الياباني فعملية الانتحار عندهم ، وهم يقومون بهذه العملية إذا حدث تقصير في أحد الواجبات، فبعد هزيمة اليابان واستسلام البلاد عام 1954 حدثت موجة من الانتحار كبيرة.).
    لكن السؤال الذى يطل براسه لماذا كان الانتحار (محرما) فى الاديان السماويه؟
    فى اعتقادى ان عملية الانتحار ربما تكون تخليص الروح من عذابات البشريه فى كون الله (رحميا).
    يمكننا الن نجد ايضا بعض الاستفهاما حول الفكره فى ان هناك من يشعر بان الحياة ربما تلوثه من ذنوب وغيره فلذا فضل ان يكون بقرب (ربه)..وو الخ من الاسباب..
    هى جميعها تساؤلات تطرح نفسها ضمن دائرة(فلسفة الموت)..

    مفهوم الزمن والحياة(الزمن والحياة الاخرى):-
    حسابيا الزمن يساوى المسافه على السرعه..
    وافضل من تحدث عن مسئلة الزمن هذه هو (اينشتاين) فى نظرية النسيبه والبعد الرابع عموما استطيع ان اصفها اكثر من صاحبها اليك هذا المقال والرابط لمسئلة الزمن والنسبيه..



    Quote:
    الابعاد الأربعة (المكانية والزمانية) :-
    نحتاج قبل الدخول إلى مفاهيم النظرية النسبية تعريف مفهوم الابعاد المكانية والزمنية حيث أن كثيرا ما تعرف النظرية النسبية على انها نظرية البعد الرابع. فما هي هذا الأبعاد الاربعة وكيف نستخدمها ولماذا اينشتين العالم الأول الذي اكد على ضرورة استخدام البعد الرابع (الزمن) بالاضافة إلى الابعاد الثلاثة التي اعتمد عليها جميع العلماء من قبله...
    تطور مفهوم الابعاد مع تطور الانسان واقصد هنا تطوره في الحياة ففي الزمن الأول كان الانسان يتعامل مع بعد واحد في حياته هذا جاء من احتياجه للبحث عن طعامه فكان يستخدم رمحه لاصطياد فريسته وبالتالي كان يقذف رمحه في اتجاه الفريسة حيث ينطلق الرمح في خط مستقيم وحركة الرمح هنا تكون في بعد واحد وسنرمز له بالرمز x. ومن ثم احتاج الانسان ليزرع الارض وبالتالي احتاج إلى التعامل مع مساحة من الأرض تحدد بالطول والعرض وهذا يعد استخدام بعدين هما x و y لأنه بدونهما لايستطيع تقدير مساحة الأرض المزروعة. وعندما احتاج الانسان للبناء أخذ يفكر ويحسب في البعد الثالث وهو الارتفاع. وهذه هي الابعاد الثلاثة x,y,z والتي كانت الاساس في حسابات الانسان الهندسية، وحتى مطلع القرن العشرين اعتبرها الانسان كافية لحل كل المسائل التي تقابله على سطح الكرة الأرضية. وحتى يومنا هذا نعتمد على الابعاد الثلاثة في تنقلاتنا وسفرنا وحساباتنا.
    آينشتين هو العالم الوحيد الذي فكر في البعد الرابع (الزمن) وقال ان الكون الذي نعيشه ذو أربعة ابعاد وهي الطول والعرض والارتفاع والزمن. وادخل البعد الرابع في جميع حساباته. يستطيع الانسان تخيل البعد الواحد والبعدين ويمكن رسمهما ولكن البعد الثالث يحتاج منه إلى قدرات تخيلية إضافية ولكن من الصعب التفكير والتخيل بالابعاد الاربعة معا وخصوصا أن البعد الرابع وهو الزمن لايمكن رؤيته ولكننا نعيشه وندركه كمسلمة من مسلمات الوجود. فإذا اعتبرنا أن هندسة الكون تعتمد على اربعة ابعاد فإن حساباتها ستكون غاية في التعقيد ونتائجها غير متوقعة وهذا مافعله آينشتين في نظريته النسبية
    تمهيد :-
    ان المقاييس من مساحات وحجوم وكتل وتحديد المكان والزمان والسرعة هي مقاييس معروفة في نظر الفيزياء الكلاسيكية (فيزياء جاليلو ونيوتن) فكلنا نقيس المسافات والزمن بنفس الطريقة والكيفية ولا يختلف في ذلك اثنان اذا كانت مقايسهما معايرة بدقة وهذا يعني أننا سلمنا بأن هذه المقاييس مطلقة ولكن هذا يخالف النظرية النسبية التي تقوم على أنه لا وجود لشيء مطلق في كل هذه الاشياء أنما هي نسبية، فالدقيقة (60 ثانية) التي نقيسها بساعاتنا يمكن ان يقيسها آخر على انها أقل من دقيقة أو أكثر وكذلك المتر العياري طوله متر بالنسبة للشخص الذي يحمله ولكن بانسبة لآخر يتحرك بسرعة كبيرة بالنسبة لذلك الشخص يجد المتر 80 سنتمتر وكلما زادت سرعته كلما قل طول المتر ليصبح طول المتر صفر اذا تحرك الشخص بسرعة الضوء (سنجد انه من الاستحالة الوصول لسرعة الضوء) وهذا لا يعود لخطأ في القياسات بين الشخصين أو خلل في آلات الرصد التي يستخدمونها فكل منهما يكون صحيحا ولكن بالنسبة له ولهذا سميت بالنظرية النسبية والكثير من الأمور المسلم بها في حياتنا والتي نعتبرها مطلقة تصبح نسبية في عالم النسبية.
    بمفهوم اينشتين والتعامل مع الزمن على أنه بعد من الأبعاد يصبح كل شيء نسبياً فمثلاً نعرف أن الكتلة هي كمية المادة الموجودة في حجم معين مثل كتلة الماء في حجم سنتيمتر مكعب هي واحد جرام وكتلة الماء هذه ثابتة ولكن وزنها هو الذي يتغير تغيرا طفيفا نتيجة لتأثير الجاذبية عليها فيقل الوزن قليلا في المرتفعات ويزيد في المنخفضات نتيجة لتغير تأثير الجاذبية حسب بعدنا او قربنا من مركز الارض وهذا التغير يكون في حدود جرام واحد فقط، ولكن آينشتين يبين أن الكتلة تتخلى عن تأثير الجاذبية وتتغير في حدود أكبر بكثير قد تصل إلى الالاف ولا علاقة لتغير الكتلة بالجاذبية. إن ثبوت المقاييس والابعاد عند آينشتين في الكون لا وجود له حسب نظريته النسبية.
    http://ziban.free.fr/arabe/modules/news/article.php?storyid=31&page=1


    *فى خضم ذلك نجد ان الزمن بجميع جوانبه العلميه واللاهوتيه مسؤلا عن عملية الموت والحياة .
    و لايمكننا ان نقتصر مفهوم (فكرة المدى الزمني للإنسان ) فقط بمفهوم اسلامى بعيد عن الجوانب الاخرى فى مسئلة الزمن والحياة والموت وارتباطها بعمر الانسان ..
    مقدار وجود الانسان على وجه الارض مرتبط مع بعضه فى ايجاد حل مناسب لازمة الانسان والصراع بينه وبين الوجود والعدم فبرغم المسلمات لكن ايضا كثيرا مايفرض العقل كلمته ونصبح نحن مابين النواقض التى بُنى عليها الكون مسئلة ايجاد الاجابة شى فيه كثير من الصعوبه لذا كثيرا ماتاتى قناعتنا بلاشياء لاننا لانجد لها اجابه لذا نُلسم بها لانها فوق احتمالات العقل البشرى لكن كما يُقال لكل اجابة سؤال فنجد فى تلك الاشياء لاتوجد اجابة كاملة 100% سوى علينا فى عملية المقارنه الاخذ بالاجابة الاقرب تصدقيا للعقل..
    والدليل كمثال حى (العداله)، العدالة لغة هى الانصاف ويختلف مفهومها باختلاف المجتمعات واختلاف التطور الاجتماعى..العداله مفهوم لايمكن ادراكه بذاته.او بما يُقال عنه التطور العام للعقل الانسانى وووو الخ .كما نجده ايضا كل مجتمع يتبى مفهوما للعداله يعكس ظروفه لهذا نجد نظريات العداله تختلف وتباين بتطور المجتمعات......


    عمر الانسان:-
    اهم سؤال يطرح نفسه ..
    هل وجودنا على هذه الحياه تحصيل حاصل ؟
    سبق ان طرحت موضوع مشابه لطرحك هذا يتكلم عن (العداله الالهيه).. كان هذا السؤال من اهم الاسئله فى عملية الحوار من خلال ان بعض الاشياء تظل مختومه من التكوين الجنينى .هل هذا يعنى بان عملية (فكرة الجنة والنار) مفرزه اصلا ؟ ام هناك اسثناء بعد الخروج للحياة والمساهمه فيها؟ والخ من الاسئله.
    ان الدين يمثل فى تقديرى شكل من اشكال الوعى الاجتماعى والزى يحدد بالوجود الاجتماعى فالمقاربة ظاهرة الاديان يستدعى النظر فى الوجود الاجتماعى والوعى الدينى بمختلف اشكالة وتلاوينة وعيا وخطابا واحدا لكنة يتحرك فى عدة اتجاهات تبعا للمصالح الاجتماعية والطبقية والظاهرة لاتستدعى الانزعاج طالما هنالك قدرة على تحليلها وتشخيصها باناة وداب ومن الخطا الشطط والغلو فى التناول الزى يضعف الحجة اما المقولة ان الدين افيون الشعوب فهى لكارل ماركس والذى قالها قبل ان يكون ماركسيا اى قبل ان ينشرمخطوطاتة فى الاقتصاد والفلسفة وعنى بها انة يمكن ان يستخدم فى خداع البسطا ء والكادحين .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-06-2005, 09:01 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: معتز تروتسكى)

    خالص التحايا
    Dr Abdelazim Abdelrahman
    جيناك تانى..
    ذكرت انت..
    Quote: لي عداء خاص مع يوم الاثنين منذ أن فارقت السودان و استقر بي المقام في بريطانيا. و سبب هذا العداء بالطبع لأنه
    يصادف أول أيام الأسبوع و كما يستوجب على أن أقوم بعمل المرور و مراجعة كل المرضى بالعنبر حيث أقابل كل التشكيلة النفسية بداية بالأكتئاب و القلق و إضطرابات الشخصية و إدمان المخدرات حتى أختم القائمة بسيد الأمراض
    النفسية وهو الفصام أو الشكيزوفرينيا .



    تعرف يادكتور انا لى علاقه غريبه جدا بالرقم 3
    بالرغم من انى كنت بحب الارقام الزوجيه شى نفسى ساى
    لكن لوحكيت ليك ماتصدق ارتباط الرقام 3 فى حياتى وكلها صدف...

    ايضا..
    بالنسبه للايام اوافقك فى ان يوم /السبت-الاثنين- الاربع /(صراحه يمكن تقول اتشائم بهم)
    بالرغم من عدم اقتناعى بعملية التشئاؤم..
    والغريبه حتى يوم الاثنين من السودان لااحبذه رغم ان يوم الاسبوع عندنا يبدا بالسبت لكن القدر لم يمهلنى كثيرا فاصبح يوم الاثنين حقيقة ومجاز الان فى الغربه..
    بنفس القدر اجد نفسى فى (الاحد- الثلاثاء-الخميس)
    اما الجمعه لخلق نوع من التوازن تركته يمكن ان يكن قابل للتفاؤل او التشاؤم. .
    لخصته الموضوع ده فى بعض كتاباتى..

    الصرخة الرابعة الخمسون:
    الإيمانيات بالشي ؛ نفسي ، فقد تشفى من صداع بحبة فتامين.


    لكن يادكتور هل ده ليهو علاقه بالباروسيكلوجى..
    اى يمكن ان نربط
    احساسك او عملية تخاطرك مع شخص تحبه فى ان تنتقل تلك العدوى ايضا؟..
    السؤال ده خلاتى برضو احاول الاجابه عليه بان هناك خيط يربط النفس البشريه حتى لو اقرب لخيط العنكبوت..

    فما رايك؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-06-2005, 09:10 PM

Daoud Adam
<aDaoud Adam
تاريخ التسجيل: 26-05-2005
مجموع المشاركات: 43

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: معتز تروتسكى)

    فن الأنتحار


    --------------------------------------------------------------------------------




    أراد البريطاني بويدتايلور أن يموت دون أن يشعر بلحظة الموت ودون أن يدري بموته أحد.. أراد أن ينام فلا يصحو.. فماذا فعل؟..

    هداه تفكيره إلي اختراع آلة تحقق له هذه الرغبة.. رسم وخطط.. ثم نفذ.. وكانت المحصلة:
    مقصلة آلية.. أخذت من وقته ثلاثة أشهر.. ولم تكن مقصلة عادية، بل كانت تحمل كل سمات الإبداع والابتكار.
    وهذه الألة عبارة عن إطار خشبي أشبه بحلق الباب.. يتدلي منه نصل مقصلة شفراته حادة جداً.. وفوق هذا النصل حجر ضخم ليزيد من قوة انزلاقه نحو الأسفل.. ويشد النصل والحجر معاً طرف حبل متين متصل ببكرة رافعة..
    أما الطرف الثاني من الحبل فهو مربوط بلوح خشبي مثبت عليه منشار كهربائي.. فإذا تحرك المنشار الكهربائي.. انقطع طرف الحبل المثبت أسفله.. ومع انفلاته تنفلت المقصلة ونصلها وما عليها من أثقال فتهوي إلي أسفل. ولكي يعمل المنشار الكهربائي في الموعد الذي يختاره المنتحر..

    كان لا بد من وصلة كهربائية.. بساعة زمنية تايمر يتم ضبطها علي الموعد المحدد.. وعندما يحين الموعد يتصل التيار الكهربائي بالمنشار فيتحرك فينقطع الحبل المثبت به فتهوي المقصلة علي العنق.. فتنفصل الرأس عن الجسد. ولكن تبقي مشكلة واحدة (أمام المنتحر)..
    وهي: كيف للمنشار أن يتوقف عن العمل.. بمعني كيف يمكن فصل التيار الكهربائي عن المنشار حتي يتوقف؟..

    وكان الحل في القيام بوصل المقصلة بمطرقة (شاكوش) يتدلي منها.. وعندما تهوي المقصلة يسقط معها الشاكوش ويتأرجح علي ارتفاع يسمح له بالضغط علي مفتاح التيار الكهربائي المثبت في الحائط، فينقطع التيار..
    ولعلك تتساءل: ما المشكلة في أن يظل المنشار الكهربائي يعمل أو لا يعمل، وقد مات الرجل؟...
    لا أحد يدري.. ربما كان المنتحر لا يرغب في أن يكتشف أحد أمر انتحاره للحظة الانتحار.

    وبعد أن انتهي بويد تايلور وهو عامل بناء من صنع الآلة وتركيبها وتجريبها اختار موعد موته.. وكان الموعد في هداة الليل.. في تمام الساعة 30ر3 قبل الفجر.. ولأن الآلة سوف تعمل وهو نائم.. ولأنه يخشي أن يتقلب، فيبتعد عنقه عن الموضع المحدد والمناسب لسقوط نصل المقصلة..
    قرر (تايلور) أن يبتلع 12 قرصاً منوماً.. وهي جرعة قوية لدرجة لا تسمح لجسمه أن يتحرك يميناً أو شمالاً أثناء النوم.
    وفي الموعد المحدد بدأ المنشار الآلي عمله.. وانقطع الحبل الذي يحمل نصل المقصلة وما عليها من أثقال.. وسقطت المقصلة علي العنق.. وغرق بويد تايلور في دمائه.
    في تلك الأثناء يستيقظ أبوه من نومه علي صوت المقصلة وهي تهوي علي عنق ابنه.. ويظن الأب أن المدفأة تنهار.. فينهض ليستطلع الأمر.. فيجد المدفأة سليمة.. فيعود ليكمل نومه.. وفي اليوم التالي يخرج الأب إلي عمله.. وعند عودته يكتشف مأساة ابنه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2005, 06:27 AM

Dr Abdelazim Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: Daoud Adam)

    الأخ العزيز داؤد : تتعدد وسائل الأنتحار بأختلاف المدن والشعوب ففى الغرب يلجأ الناس دائمآ لتناول كميات كبيرة من الحبوب و لكن البعض يلجأ للتسمم بغاز المحرك من العربات حيث يقوم الشخص بقفل العربية وفتح الغاز كما يقوم البعض بالقفز من الأماكن العالية . لكن فى السودان فأن صبغة الشعر هى الموضة السائدة بالنسبة للفتيات . بعض الأشخاص يترك رسالة إلى عائلته يشرح فيها أسباب إقدامه على الأنتحار و البعض الأخر يقوم بتصفية كل أعماله و شئونه المالية ودائما هذا النوع الذى يخطط للأنتحار هو الأكثر إصرارآ و من الصعب إقناعه بترك فكرة الأنتحار .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-06-2005, 09:12 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 03-06-2004
مجموع المشاركات: 4443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: معتز تروتسكى)

    الاعزاء عبد العظيم و معتز تروتسكي لكما عاطر التحايا و سنعود لكما في المساء ان شاء الله و الي ذلك الحين التحايا مجددا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-06-2005, 09:27 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: برير اسماعيل يوسف)

    خالص التحايا
    Daoud Adam
    تعرف المقال ده مابعيد عن حديثى فى عملية الزمن ونظرية اينشتاين..لانو عامل البعد الرابع مهم جدا ..
    ايضا مايسمى السفر عبر الزمن وعمر الانسان وكمية تداخلات وو الخ
    شكرا للمقال المحفز..
    Quote: أراد البريطاني بويدتايلور أن يموت دون أن يشعر بلحظة الموت ودون أن يدري بموته أحد.. أراد أن ينام فلا يصحو.. فماذا فعل؟..
    هداه تفكيره إلي اختراع آلة تحقق له هذه الرغبة.. رسم وخطط.. ثم نفذ.. وكانت المحصلة:
    مقصلة آلية.. أخذت من وقته ثلاثة أشهر.. ولم تكن مقصلة عادية، بل كانت تحمل كل سمات الإبداع والابتكار.



    انا ذكرت
    Quote:
    لكن يادكتور هل ده ليهو علاقه بالباروسيكلوجى..
    اى يمكن ان نربط
    احساسك او عملية تخاطرك مع شخص تحبه فى ان تنتقل تلك العدوى ايضا؟..
    السؤال ده خلاتى برضو احاول الاجابه عليه بان هناك خيط يربط النفس البشريه حتى لو اقرب لخيط العنكبوت..


    ماذكره المقال
    Quote:
    في تلك الأثناء يستيقظ أبوه من نومه علي صوت المقصلة وهي تهوي علي عنق ابنه.. ويظن الأب أن المدفأة تنهار.. فينهض ليستطلع الأمر.. فيجد المدفأة سليمة.. فيعود ليكمل نومه.. وفي اليوم التالي يخرج الأب إلي عمله.. وعند عودته يكتشف مأساة ابنه



    ايضا ذكرت
    Quote:
    فانا اعتقد انه يوجد تفاوت فى الشجاعه من معتقد لمعتقد خلاف النفس البشريه..فى الاقدام على مسئلة الانتحار..


    ماذكره المقال
    Quote:
    وبعد أن انتهي بويد تايلور وهو عامل بناء من صنع الآلة وتركيبها وتجريبها اختار موعد موته.. وكان الموعد في هداة الليل.. في تمام الساعة 30ر3 قبل الفجر.. ولأن الآلة سوف تعمل وهو نائم.. ولأنه يخشي أن يتقلب، فيبتعد عنقه عن الموضع المحدد والمناسب لسقوط نصل المقصلة..
    قرر (تايلور) أن يبتلع 12 قرصاً منوماً.. وهي جرعة قوية لدرجة لا تسمح لجسمه أن يتحرك يميناً أو شمالاً أثناء النوم.
    وفي الموعد المحدد بدأ المنشار الآلي عمله.. وانقطع الحبل الذي يحمل نصل المقصلة وما عليها من أثقال.. وسقطت المقصلة علي العنق.. وغرق بويد تايلور في دمائه.





    عزيزى
    برير اسماعيل يوسف

    رغم انو البوست ليس ملكا لى لكن أرحب بك ..
    وبالتاكيد حتحفزو الزول على الرجوع صادى..

    فالشكرا اولا واخيرا
    للدكتور عبد العظيم

    (عدل بواسطة معتز تروتسكى on 04-06-2005, 10:16 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2005, 06:29 AM

Dr Abdelazim Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: برير اسماعيل يوسف)

    أخونا العزيز برير : فى إنتظار مساهمتك وبرضو راجى تلفونك بخصوص د/عبدالله بولا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2005, 06:15 AM

Dr Abdelazim Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: معتز تروتسكى)

    الأخ العزيز معتز :فى البداية أشكرك على هذه المداخلة الغنية الثرة كما عودتنا دائمآ فى كتاباتك .
    ما لفت إنتباهى فى كلامك هو علاقة الموت بالخوف . و كما ذكرت فأنناعندما نتخطى حاجز الخوف تكون المواجهة مع الوت بالنسبة للعقل الأنتحارى سهلة وممكنة و تتلاشى سطوة الموت و بالتالى فأن الخوف يمثل شيئآ مكملآ لحياتنا و هو كما ذكرت يمثل إحساسآ بالرهبة من الزمن الآتى و الرغبة البشرية الملحة فى إستكشاف المجهول الذى ينتظرنا بعد الموت . هذا المجهول الذى تحدثت عنه الأديان السماوية و لكنه دائمآ يبقى محل شك و إختلاف بالنسبة للأنسان الغير مؤمن بالأديان السماوية أما من يؤمن بأمكانية البعث بعد الموت فاءن الأحساس بأهمية الزمن يصبح إحساسآ واهيآ و هذا يفسر إمكانية الأنتحار من أجل دوافع غيبية و دينية .
    تحريم الأنتحار فى الأديان السماوية يقودنا إلى تساءل أخر :هل نحن كبشر ليست لنا الحق فى إنهاء حياتنا إذا شعرنا بعدم قدرتنا على الأستمرار فى الحياة؟ هذا التساءل هو محل جدل فى الغرب الآن بل إن بعض الدول الأوربية حسمت الخلف حول هذه النقطة و أصبح من حق الطبيب أن يساعد المرضى فى إنهاء حياتهم و خاصة ذوى الأمراض المستعصية و المزمنة .
    بالنسبة للأرقام فأننى أيضآ أعشق الرقم سبعة من غير سبب و أحب جدآ يوم الخميس إمكن عشان إرتباط هذا اليوم بالحفلات فى السودان .
    شكرآ مرة أخرى و لك الود .
    عبدالعظيم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2005, 00:19 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: Dr Abdelazim Abdelrahman)

    Quote: قرر (تايلور) أن يبتلع 12 قرصاً منوماً.. وهي جرعة قوية لدرجة لا تسمح لجسمه أن يتحرك يميناً أو شمالاً أثناء النوم.
    وفي الموعد المحدد بدأ المنشار الآلي عمله.. وانقطع الحبل الذي يحمل نصل المقصلة وما عليها من أثقال.. وسقطت المقصلة علي العنق.. وغرق بويد تايلور في دمائه.


    أليس هذا القدر من الحبوب المنومــة (12) كافياً لقتلـه؟؟

    د عبد العظيم تحياتي

    أحتاج لاستشارة فهل يمكنك مراسلتي على الايميل


    dalaiel(at)indiatimes.com


    خالص تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2005, 03:30 AM

MUNA OBIED
<aMUNA OBIED
تاريخ التسجيل: 09-11-2003
مجموع المشاركات: 274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: أحمد الشايقي)

    كلنا بشر و تنتابنا لحظات ضعف و إكتئاب ولكن كم منا تنازعته الرغبة فى الأنتحار و كم منا حاول فعلا أن ينتحر ولكنه فشل و كم منا أحتمى خلف إيمانه الدينى .


    الاخ عبد العظيم
    تحياتي لك ولاسرتك الصغيرة
    دايما بحاول استوعب الاسباب البتخلي الامراض النفسية والانتحار تحتل تلك المساحة الكبيرة
    من المشاكل الصحية في الغرب ومقارنتها بالحال في السودان
    هل فعلا في السودان المشاكل النفسية اقل انتشارا؟؟
    ام المشكلة في ضعف الاحصاءات ولا السبب ان
    الطبيب النفسي هو اخر من نلجا له في السودان بعد الفكي والشيخ طبعا
    (ولا الملاريا شاغلانا)

    لخبرتك الواسعة في المجال ده في السودان وهنا اتمني انك تعمل لينا شوية مقارنة
    عن اسباب الانتحار هنا وهناك......متشابه ولا لا مختلفة شديد؟؟؟
    يا ريت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2005, 06:48 AM

Dr Abdelazim Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: MUNA OBIED)

    الأخت منى لك التحية و كيف عاملة . المشاكل النفسية فى السودان كثيرة جدآ ولكن السبب هو إنو الناس فى السودان بتخجل من إستشارة الطبيب النفسى و يعتبر المرض النفسى فى السودان عار وفضيحة كما إن المرض النفسى فى السودان مرتبط بالمفهوم الخاطى عن علاقة الجن بالأمراض النفسية ولهذا يلجأ الناس للفكى أو الشيخ قبل إستشارة الطبيب النفسى رغم إنو المفهوم دا بدأ يتغير تدريجيآ فى السودان.
    كما ذكرت فى مداخلاتى السابقة فأن أسلوب الأنتحار يختلف إختلافآ طفيفآ فبينما يفضل الناس فى الغرب تناول الحبوب (overdose) فأن صبغة الشعر فى السودان هى الشائعة و فى بعض الأحيان الحريق و فى أحيان أخرى القفز من أماكن عالية .
    فى السودان يعتبر الشروع فى الأنتحار جريمة و لهذا يخضع من يحاول الأنتحار إلى المساءلة القانونية و أعتقد هذا خلل واضح فى القانون فيجب أولآ عرضه على طبيب نفسى قبل أن يتعرض لضغوط نفسية مضاعفة من قبل البوليس و معاملته كمجرم يستحق العقاب .
    أتمنى أن نسمع أخبارك وتقبلى تحيات غادة و لك الود .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2005, 06:33 AM

Dr Abdelazim Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: أحمد الشايقي)

    الأخ أحمد : أرسلت لك رسالة وعمومآ بريدى هو :[email protected] >
    لك التحية .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2005, 08:51 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: Dr Abdelazim Abdelrahman)

    خالص التحايا
    Dr Abdelazim Abdelrahman
    يادكتور البوست مادتو دسمة جدا جدا
    تشكر عليها كتير...

    انا سالتك الاتى..
    Quote: لكن يادكتور هل ده ليهو علاقه بالباروسيكلوجى..
    اى يمكن ان نربط
    احساسك او عملية تخاطرك مع شخص تحبه فى ان تنتقل تلك العدوى ايضا؟..
    السؤال ده خلاتى برضو احاول الاجابه عليه بان هناك خيط يربط النفس البشريه حتى لو اقرب لخيط العنكبوت..

    فما رايك؟

    وايضا من خلال موقف (البريطاني بويدتايلور)
    استطيع ان اقول بان حديثه اجابه ام عندك راى اخر؟
    Quote: في تلك الأثناء يستيقظ أبوه من نومه علي صوت المقصلة وهي تهوي علي عنق ابنه.. ويظن الأب أن المدفأة تنهار.. فينهض ليستطلع الأمر.. فيجد المدفأة سليمة.. فيعود ليكمل نومه.. وفي اليوم التالي يخرج الأب إلي عمله.. وعند عودته يكتشف مأساة ابنه


    الشى الاخر ..
    انا دائما اربط عملية الموت والحياة بنظرية (النسبيه) لان عامل الذى هو عنصر اساسى فى النظريه يشكل عنصر مهم فى عمر الانسان ومسئلة الحياة والموت .
    اضافه الى انو النظريه فى حد ذاتها لم يتم الاكتشاف منها الا جزء متيسر اعتقد بان نجاح النظريه يتوقف على ان تصل السرعه الى سرعة الضو ..
    ايضا من خلال هذا اعتقد عندما يصل الانسان الى هذه النقطه
    هل تصبح عملية السفر عبر الزمن ممكنه؟
    وكلام الفجوة السوداء وكل هذه من الغيبيات المتعلقه بحياة الانسان..
    مثلها مثل الارقام والايام التى نتفائل بها والعكس احيانا لشى واحيانا شى نفسى ..
    عموما لم اكن احب الرياضياتبقدر حبى للاحياء لكن لو كنت ادمن الرياضيات لكنت فكرت ان اتخصص فيها(النسبيه) لكن لامل من قرائتها بالتحديد فى الجانب الفزيائى منها والمتعلق بالكون والنجوم ووو الخ..

    **********************************************
    طيب يادكتور فى خضم حديثك وردك (لداؤد)..
    ذكرت
    Quote: الأنتحار فى بريطانيا والدول الأوربية يعتبر واحدآ من الأسباب الرئيسية للموت و تختلف الوسائل و الأساليب فبينما النساء يفضلن الوسائل الرقيقة مثل أخذ كميات كبيرة من الأدوية بجرعات زائدة يلجأ الرجال للوسائل الأكثر عنفآ مثل القفز من أماكن عالية أو القفز أمام العربات أو القطارات . أما فى السودان فأن الوسيلة المفضلة للفتيات هى تناول صبغة الشعر و بعض الفتيات يفعلن ذلك فى لحظة غضب دون وعى بأن هذه المادة هى فتاكة بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى و برغم صراخ وعويل المختصين بأن يحظر صنع و بيع هذه المادة ولكن لا تزال هذه السموم هى فى متناول يد كل فتاة و للأسف لا توجد إحصائية دقيقة عن عدد ضحايا صبغة الشعر ولكننى أحسب بأنه عدد لا يستهان به . اما الرجال فى السودان فأنهم يلجأون دائمآ إلى وسائل أشد عنفآ مثل الحريق و إن كان الأنتحار وسط الرجال السودانيين قليل نسبيآ .

    وذكر داؤد
    Quote: قرر (تايلور) أن يبتلع 12 قرصاً منوماً.. وهي جرعة قوية لدرجة لا تسمح لجسمه أن يتحرك يميناً أو شمالاً أثناء النوم.
    وفي الموعد المحدد بدأ المنشار الآلي عمله.. وانقطع الحبل الذي يحمل نصل المقصلة وما عليها من أثقال.. وسقطت المقصلة علي العنق.. وغرق بويد تايلور في دمائه.

    وذكرت انت ايضا
    Quote: الأخ العزيز داؤد : تتعدد وسائل الأنتحار بأختلاف المدن والشعوب ففى الغرب يلجأ الناس دائمآ لتناول كميات كبيرة من الحبوب و لكن البعض يلجأ للتسمم بغاز المحرك من العربات حيث يقوم الشخص بقفل العربية وفتح الغاز كما يقوم البعض بالقفز من الأماكن العالية . لكن فى السودان فأن صبغة الشعر هى الموضة السائدة بالنسبة للفتيات . بعض الأشخاص يترك رسالة إلى عائلته يشرح فيها أسباب إقدامه على الأنتحار و البعض الأخر يقوم بتصفية كل أعماله و شئونه المالية ودائما هذا النوع الذى يخطط للأنتحار هو الأكثر إصرارآ و من الصعب إقناعه بترك فكرة الأنتحار .


    طيب ممكن اللخص هذا اولا فى كمية نقاط..
    1- عملية الخيارات فى نوعية اداة الانتحار..
    الاسباب والمسبابات فى عملية تفضيل اداة من غيرها ووسيله من اخرى..

    2- الجندر فى عملية القبول النفسى لشكل اداة الانتحار..
    لماذا يفضل النساء وسيلة والرجال وسيله؟

    3- عملية طرح المنتحر لكمية من الاسئله قبل ولوجه باب الانتحار..( بعض الأشخاص يترك رسالة إلى عائلته يشرح فيها أسباب إقدامه على الأنتحار و البعض الأخر يقوم بتصفية كل أعماله و شئونه المالية ودائما هذا النوع الذى يخطط للأنتحار هو الأكثر إصرارآ و من الصعب إقناعه بترك فكرة الأنتحار .)

    4- الوازع فى عملية الاقدام او التردد بالقيام بالانتحار..

    وكمية اسئله ساعود لالقاء بعض الضؤ عليها ..مساهما معكم..

    *****************************************************************
    ايضا..
    سال (احمد الشايقى)
    Quote: أليس هذا القدر من الحبوب المنومــة (12) كافياً لقتلـه؟؟


    فى اعتقادى انها عملية تدخل فى عملية الخيارات(عملية الخيارات فى نوعية اداة الانتحار..)
    لان المنتحر قدر لايرغب فى عملية (تذوق طعم الم الموت ) لذا عندما يتوفى بطريقه يشعر انها اكثر امنا لهاو غير مؤلمه فى نظره ربما تخفف عليه عملية الترد والقيام ...،
    اعتقد عملية الحبو هنااقرب للمثل(لايُضير شلخ الشاه بعد ذبحها)..
    و كما ذكر الدكتور عبد العظيم
    Quote: فى الغرب الآن بل إن بعض الدول الأوربية حسمت الخلف حول هذه النقطة و أصبح من حق الطبيب أن يساعد المرضى فى إنهاء حياتهم و خاصة ذوى الأمراض المستعصية و المزمنة .
    وهذا يتوقف على نوع المشكله التى من اجلها قام المنتحر بالانتحار وعلى نوعية سلوكه ونفسيته فى تفضيل الاله المعينه للانتحار...



    ***********************************************


    تحدثت منى عن مايسمى (انتشار الثقافه النفسيه) اى عملية استشاره الطبيبى النفسى..
    ذكرت..

    Quote: هل فعلا في السودان المشاكل النفسية اقل انتشارا؟؟
    ام المشكلة في ضعف الاحصاءات ولا السبب ان
    الطبيب النفسي هو اخر من نلجا له في السودان بعد الفكي والشيخ طبعا


    وذكر دكتور عبد العظيم
    Quote: المشاكل النفسية فى السودان كثيرة جدآ ولكن السبب هو إنو الناس فى السودان بتخجل من إستشارة الطبيب النفسى و يعتبر المرض النفسى فى السودان عار وفضيحة كما إن المرض النفسى فى السودان مرتبط بالمفهوم الخاطى عن علاقة الجن بالأمراض النفسية ولهذا يلجأ الناس للفكى أو الشيخ قبل إستشارة الطبيب النفسى رغم إنو المفهوم دا بدأ يتغير تدريجيآ فى السودان.


    اتفق مع الدكتور ولكن فى ان (إنو الناس فى السودان بتخجل من إستشارة الطبيب النفسى و يعتبر المرض النفسى فى السودان عار وفضيحة كما إن المرض النفسى فى السودان مرتبط بالمفهوم الخاطى عن علاقة الجن بالأمراض النفسية ولهذا يلجأ الناس للفكى أو الشيخ قبل إستشارة الطبيب النفسى رغم إنو المفهوم دا بدأ يتغير تدريجيآ فى السودان.)

    لكن اختلف معه فى ان الوقت لازال مبكرا فى ان تنجل هذه العقده لدى الشعب السودانى لصعوبه عملية تغير المفاهميم فى مجتمعنا .
    من هنا احكى موقف يجسد بان الموقف لازال مبكرا حتى فى اوساط المتعلمين..
    *حكى لنا استاذنا دكتور علم نفس ان لديه صديقه محامى بارع وشاطر ..طالت الفتره بينهما طالما اتصل به الدكتور لكن المحامى صديقه لايقابله الا بالتلفون او بالصدفه ..فاتى يوم وساله (يا اخينا مالك بتضبط منى كده وعامل فيها تقيل)..
    فاذا بالمحامى صديقه يقول له( اسمع ياخ مش انا صديقك وزميلك ودفعه لكن اسف اقول ليك ماتحاول تقابلنى انا لو عايزك بفتشك بجيك)
    اندهش صديقه الطبيب وساله ثانيا( ليه الحاصل شنو؟)..
    المحامى: اسمع ياخ انا زول محامى ومعروف اسى لو شافنى واحد من الزبائن بتاعينى ديل جايك اسلم عليك فى زيارة هنا فى العياده او بتردد عليك فى بيتك يقول علي شنو اكيد حيشيل حالى ويقولوا (مجنون) وتخرب سوقى فبالله عليك الله اختانى ولو دايرك بجيك)..
    انتهى الموقف بتفهم صديقه الدكتور وصارا يضحكان..
    من هذا الموقف يتضح لمت بان المسئلة بتاعت انتشار التوعيه للثقافه علم النفس لسه بعيده او بطيئة الدوران فى بلدنا ..فاذا كان هذا الفهم داخل اوساط المتعليمن فما بلك البسطاء..

    والدليل اكثر على عقم المفاهيم فى بلدنا حتى عملية محاسبة القانو تكون ارحم بكثير من ان يتم تداول الخبر داخل الاوساط الفلانيه بان ابن فلان حاول الانتحار بعدها يصبح الناس (شبه كاشه من الشخص المعنى والاسره)..
    لذا بقدر حرص وخوف المنتحر فى ان ينتحر وان تتم العملية بسلام مابين ان ينجو وان يموت يدخل فى كمية هواجس واسئله بانه لو فشل فى ان يموت او او او وهذه ماذكرته

    3عملية طرح المنتحر لكمية من الاسئله قبل ولوجه باب الانتحار..( بعض الأشخاص يترك رسالة إلى عائلته يشرح فيها أسباب إقدامه على الأنتحار و البعض الأخر يقوم بتصفية كل أعماله و شئونه المالية ودائما هذا النوع الذى يخطط للأنتحار هو الأكثر إصرارآ و من الصعب إقناعه بترك فكرة الأنتحار .)


    واكدته انت يادكتور ..واضفت عليه عملية ان يُذهب به لدكتور لكن دائما مايذهبون به الى (الفكى)..
    Quote: فى السودان يعتبر الشروع فى الأنتحار جريمة و لهذا يخضع من يحاول الأنتحار إلى المساءلة القانونية و أعتقد هذا خلل واضح فى القانون فيجب أولآ عرضه على طبيب نفسى قبل أن يتعرض لضغوط نفسية مضاعفة من قبل البوليس و معاملته كمجرم يستحق العقاب .


    *********************************************************
    ناتى الى مداخلتك لى يادكتور..
    Quote: ما لفت إنتباهى فى كلامك هو علاقة الموت بالخوف . و كما ذكرت فأنناعندما نتخطى حاجز الخوف تكون المواجهة مع الوت بالنسبة للعقل الأنتحارى سهلة وممكنة و تتلاشى سطوة الموت و بالتالى فأن الخوف يمثل شيئآ مكملآ لحياتنا و هو كما ذكرت يمثل إحساسآ بالرهبة من الزمن الآتى و الرغبة البشرية الملحة فى إستكشاف المجهول الذى ينتظرنا بعد الموت . هذا المجهول الذى تحدثت عنه الأديان السماوية و لكنه دائمآ يبقى محل شك و إختلاف بالنسبة للأنسان الغير مؤمن بالأديان السماوية أما من يؤمن بأمكانية البعث بعد الموت فاءن الأحساس بأهمية الزمن يصبح إحساسآ واهيآ و هذا يفسر إمكانية الأنتحار من أجل دوافع غيبية و دينية .


    كما ذكرت انا ايضا لا اختلاف دكتورنا..
    Quote: الاسطورة تعالج قضية فلسفية هامة، تتمثل في احساس الانسان بالخوف من الزمن ، أي الخوف من الآتي ، هذا الخوف الذي اوجد تلك التساؤلات الكبرى في الفلسفة والدين عن المصير ، هذا الخوف الذي يستدعي اسكاتا يريح الانسان من القلق ، فيكون البحث عن امكانية البعث ، والعودة من جديد إلى الحياة ، في مواجهة مع الموت ، وان كانت هذه المواجهة في هذه الاسطورة تتم من خلال البعث المؤقت ، ومن خلال العود الابدي ، اذ إن فكرة البعث التي تقدمها الشرائع ، بمعنى البعث للحساب والعقاب بعد الموت ، ومن ثم الخلود في العذاب او النعيم ، لم تكن واضحة في هذه الاساطير ، لان فكرة الزمن التي اشرت اليها خاصةً عند المشتغلين بالزراعة ، هي فكرة قصيرة لا تمتد لأكثر من حول ، أو عام . إن البعث المتقطع هو ما اوجد ، حسب ظننا فكرة الدورات التاريخية ، ضمن اطروحات فلسفة التاريخ ، فمقولة ( إن التاريخ يعيد نفسه ) ، لا يمكن تفسيرها الا ضمن ذلكم الاعتقاد القديم بإمكانية المواجهة المستمرة للموت ، وان كانت المواجهة بهذه الحياة القصيرة لفصل واحد من العام ، وان كانت كلها ، سواء في الاسطورة ، او الفلسفة ، تعبر عن حالة الاحباط في مواجهة الواقع ، او السكون ، الذي ليس سوى ( الموت ) في الاسطورة . فنخد من ضمن ادوات الموات (الخوف)، فالخوف شى فطرى فى النفس بغض النظر عن مدلولاته الدينيه او غيرها فى انه يكمن فى الذات البشريه لحمايتها وعندما نصل الى نقطه ما بعد من الخوف يكون الانسان خارج سيطرة الروح حيث يمكنه القيام باى عمل يعتبره الاخر (عقلانيا) والاخر (متهورا).


    نعم (. فنخد من ضمن ادوات الموات (الخوف)، فالخوف شى فطرى فى النفس بغض النظر عن مدلولاته الدينيه او غيرها فى انه يكمن فى الذات البشريه لحمايتها وعندما نصل الى نقطه ما بعد من الخوف يكون الانسان خارج سيطرة الروح حيث يمكنه القيام باى عمل يعتبره الاخر (عقلانيا) والاخر (متهورا).)

    الشى الاخر الزمن وعملية (و الرغبة البشرية الملحة فى إستكشاف المجهول الذى ينتظرنا بعد الموت) كما ذكرت ..لذا اجد ان هناك علاقه مابين نظرية (اينشاتين) والموت فى عملية اكتشاف المجهول فالنظريه لو تم الوصل فيها لربعها يمكن ان ترضى طموح الكثرين فى عملية اكتشاف المهجول ...


    ايضا ماذكرته دكتور..
    Quote: تحريم الأنتحار فى الأديان السماوية يقودنا إلى تساءل أخر :هل نحن كبشر ليست لنا الحق فى إنهاء حياتنا إذا شعرنا بعدم قدرتنا على الأستمرار فى الحياة؟ هذا التساءل هو محل جدل فى الغرب الآن بل إن بعض الدول الأوربية حسمت الخلف حول هذه النقطة و أصبح من حق الطبيب أن يساعد المرضى فى إنهاء حياتهم و خاصة ذوى الأمراض المستعصية و المزمنة .


    وذكرت انا
    Quote: لكن السؤال الذى يطل براسه لماذا كان الانتحار (محرما) فى الاديان السماويه؟
    فى اعتقادى ان عملية الانتحار ربما تكون تخليص الروح من عذابات البشريه فى كون الله (رحميا).
    يمكننا الن نجد ايضا بعض الاستفهاما حول الفكره فى ان هناك من يشعر بان الحياة ربما تلوثه من ذنوب وغيره فلذا فضل ان يكون بقرب (ربه)..وو الخ من الاسباب..


    يصبح السؤال الذى يفرض نفسه ويساله الكثيرون لماذا كان الانتحار محرما فى الشرائع السماويه ..
    وبعضهم يسال(ان الانتحار فكرة تكون تخليص الروح من عذابات البشريه فى كون الله (رحميا).)
    ايضا
    (فى ان هناك من يشعر بان الحياة ربما تلوثه من ذنوب وغيره فلذا فضل ان يكون بقرب (ربه)..وو الخ من الاسباب..)
    فما رايك ايضا يادكتور فى هذا الاسئله التى اعتقد انها منطيقه يمكن ان لاتخطر لاحد لكن من خلال اسئله من ذوى الاحتياجات الخاصه التى مرت بى اصبح هذا السؤال يؤرقنى ولان الاسباب ايضا موضوعيه فى شرعية الانتحار..
    وعلاقة الروح بالانتحار فى حد ذاته لان العلاقه بينهما حميه القران رفض عملية السؤال عن الروح..
    طيب ماذا عن الانتحار مادام العلاقه بينهما شبة متداخله ومكمله لبعض..
    لان الاسئله بقدر غرباتها لكنها تبدو منطقيه..


    ساعود لاحقا لبعض (التفسيرات البيولوجيه) وو العوامل النفسيه الاخرى التى تقود لذلك..
    ولكم التحايا النواضر..
    فالشكرا اولا واخيرا
    للدكتور عبد العظيم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2005, 11:14 AM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: Dr Abdelazim Abdelrahman)

    عزيزى د.عبدالعظيم
    عاطر التحايا
    فعلا هو اصعب القرارات ولكن بتذايد الضغوط اليومية سوف يكون مستقبلا
    من اسهل القرارت لان معدلات الانتحار فى تذايد.
    المثل فى هذا التقرير.

    عام / سويسرا / ارتفاع حالات الانتحار


    عام / سويسرا / ارتفاع حالات الانتحار
    جنيف 17 ربيع الاخر 1426هـ الموافق 25 مايو 2005م واس
    أكد تقريرللهيئة الفدرالية للصحة العامة فى سويسرا اليوم ان حالات الانتحارفى هذا تعد الاكثر علىمستوى العالم 0
    وبين التقريرأن معدل حالات الانتحار بلغت حوالى 1400 حالة سنويا بمعدل اربع حالات يوميا 0
    واوضح التقرير ان حالات الانتحار بلغت فى الذكور حوالى 1000 سنويا فيما بلغت 400 حالة فى النساء 0
    وقال خبراء الصحة ان ارتفاع حالات الانتحاراصبحت مثيرة للقلق 0
    وبين التقرير ان سويسرا اصبحت الدولة الاولى فى العالم التى تعانى من ازديات حالات الانتحار تأتى بعدها روسيا وهنغاريا وسلوفانيا وفنلندا وكروتيا كما تتقارب تلك النسب مع مثيلتها فى النمسا وبلجيكا وفرنسا اذ لا حط التقرير ان نسب حوادث الانتحار تزداد مع تقدم الاعمار ونظرا لازدياد عدد المسنيين ويتوقع التقرير زيادة هذه النسب فى الاعوام القادمة0
    //انتهى// 1910 ت م
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2005, 11:22 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: هشام مدنى)

    استاذ هشام ازيك
    طبعا شكلى كده استلمت البوست
    انت جبت الخبر ده
    Quote: فعلا هو اصعب القرارات ولكن بتذايد الضغوط اليومية سوف يكون مستقبلا
    من اسهل القرارت لان معدلات الانتحار فى تذايد.
    المثل فى هذا التقرير.

    عام / سويسرا / ارتفاع حالات الانتحار


    عام / سويسرا / ارتفاع حالات الانتحار
    جنيف 17 ربيع الاخر 1426هـ الموافق 25 مايو 2005م واس
    أكد تقريرللهيئة الفدرالية للصحة العامة فى سويسرا اليوم ان حالات الانتحارفى هذا تعد الاكثر علىمستوى العالم 0
    وبين التقريرأن معدل حالات الانتحار بلغت حوالى 1400 حالة سنويا بمعدل اربع حالات يوميا 0
    واوضح التقرير ان حالات الانتحار بلغت فى الذكور حوالى 1000 سنويا فيما بلغت 400 حالة فى النساء 0
    وقال خبراء الصحة ان ارتفاع حالات الانتحاراصبحت مثيرة للقلق 0
    وبين التقرير ان سويسرا اصبحت الدولة الاولى فى العالم التى تعانى من ازديات حالات الانتحار تأتى بعدها روسيا وهنغاريا وسلوفانيا وفنلندا وكروتيا كما تتقارب تلك النسب مع مثيلتها فى النمسا وبلجيكا وفرنسا اذ لا حط التقرير ان نسب حوادث الانتحار تزداد مع تقدم الاعمار ونظرا لازدياد عدد المسنيين ويتوقع التقرير زيادة هذه النسب فى الاعوام القادمة0
    //انتهى// 1910 ت م


    ده اساسا كنت راجع ليهو زى ما اوضحت
    Quote: ساعود لاحقا لبعض (التفسيرات البيولوجيه) وو العوامل النفسيه الاخرى التى تقود لذلك..


    الليله ماديرن ترسوها على بر
    اكيد اليوم فى زول حينتحر ياقارئ ولا كاتب هنا
    ربك يستر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2005, 11:30 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: Dr Abdelazim Abdelrahman)

    الاخ عبدالعظيم. تحية وتقدير. اسمح لى ان انقل هنا، من الانترنيت المادة التالية لتعميم الفائد.
    ______________

    علامات وبوادر منذرة عن الرغبة في الإنتحارالإنتحار نادراً ما يكون قرار إرتجالي وليد اللحظة . ففي الأيام والساعات قبل أن ينهي الإنسان حياته وينتحر، عادة ما تكون هناك بوادر وعلامات منذرة.

    وسوف تجد أن أقوى العلامات والبوادر وأكثرها قلقاً التفوه بعبارات مثل - " انني لا استطيع الإستمرار" ، " لم يعد هناك شيء يهم بعد " أو حتى "إنني أفكر في إنهاء الأمر كله" . يجب أن تؤخذ مثل هذه الملاحظات دائمـاً بجدية تامة .

    ومن العلامات الشائعة الأخرى المنذرة نخص بالذكر ما يلي :

    يُصبح الشخص مكتئباً أو منطو على نفسه
    التصرف بتهور وطيش
    عمل الترتيبات وتسوية الشئون والتخلص من الممتلكات الثمينة
    إبداء تغير ملحوظ في السلوك أو المواقف أو المظهر
    تعاطي المخدرات أو الخمر
    المعاناة من خسارة كبيرة أو تغيير في طبيعة الحياة

    توضح القائمة التالية بعض الأمثلة ، يمكن أن تكون كلها علامات وبوادر تفيد بأن شخصاً ما يفكر في الإنتحار. وبالطبع، لا تؤدي هذه المواقف في معظم الحالات إلى الإنتحار. ولكن ، بصفة عامة ، كلما ظهرت بوادر أكثر على الشخص كلما كان إحتمال الإنتحار أرجح .

    المواقـف

    الإعتداء الجنسي أو التعذيب الجسماني
    تاريخ في العائلة لحدوث حالات إنتحار أو عنف
    وفاة صديق حميم أو أحد أفراد العائلة
    طلاق أو إنفصال لإنهاء علاقة
    الفشل في النجاح أكاديمياً أو وجود إمتحانات وشيكة أو نتائج إمتحانات أو فقدان الوظيفة
    أو مشاكل في العمل.
    قضية بالمحاكم وشيكة
    السجن مؤخراً أو إطلاق سراح وشيك من السجن

    أنماط السلـوك

    البكاء
    الشِجار
    مخالفة القانون
    الإندفاع والتهور
    الإيذاء والتشويه الذاتي
    الكتابة عن الموت والإنتحار
    محاولة إنتحار سابقة
    سلوك متطرف
    تغيرات في السلوك

    تغيرات بدنيـة

    الإفتقار إلى الطاقة
    أنماط نوم متقلبة - النوم لفترة أطول من اللازم أو أقل من اللازم
    فقدان الشهية
    إزدياد في الأمراض الطفيفة
    تغير في الرغبة الجنسية
    تغير مفاجىء في المظهر
    فقدان الإهتمام بالمظهر

    أفكار ومشاعـر

    التفكير في الإنتحار
    الشعور بالوحدة والإنطواء - نقص المساندة )المساندة من أفراد العائلة والأصدقاء(
    الرفض ، والشعور بالعزلة والإنعزال على هامش الحياة
    حزن عميق أو شعور عميق بالذنب
    عدم التمكن من الرؤية مادون إطار ضيق
    أحلام اليقظة
    القلق والإجهاد تحت الضغوط
    الشعور بالعجز والضعف
    فقدان الشعور بالإستحقاق الذاتي والقيمة الذاتية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2005, 11:42 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: Adil Osman)

    تعرف
    يا
    Adil Osman

    مداخلتك اعلاه تثبيت للكلام ده ذكرته فى بوست اخر مع طفيف التعديل..
    Quote: هذا لايعفى بان الانسان سوى . ان العقل البشرى ليس كاملا ولكن يصل قمة الادراك فى فترة الصباح ويبدا يقل تدريجا ولوقمنا بالقياس لاى شخص ستجد بان مقدراته العقليه تقل مابين فترة الصباح الى منتصف النهار..
    لذا هو ليس تجنى فى حق الناس لكن الافراض فى شكل ممارسه معينه قد الى التناقص تتدريجا الى ان يصبح اختلال بالمعنى المفهوم..
    كل هذا ماثبتته تصرفاتنا فعملية السلوك هى التى تحدد مدى اتزان الشخص وخصوصا فى كل مرحلة يتتطلب ان يكون هناك سلوك معين فسلوك الطفل الى عمر معين مهما عظم يمكن ان يُتغر، لانه عقله لم يصل الى الدرجه يتستطيع التميز بها ..
    ويصبح الحديث عن الاعمار السنيه التى فوق ذلك وعلى ذلك نستطيع ان نحدد مدى رجاحه عقله لذا هل سمعنا
    بطفل مجنون؟


    الليله ربك يلطف قايتو يادكتور عبد العظيم انت السبب.و كنت تسميهو الطريقه العلميه لكيفية الانتحار.


    ولى بعدين

    (عدل بواسطة معتز تروتسكى on 05-06-2005, 11:43 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2005, 04:44 PM

Dr Abdelazim Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: معتز تروتسكى)

    أخى العزيز معتز : أشكرك مرة أخرى على مداخلاتك المفيدة جدآ و ياخى الحالة واحدة بيناتنا والبوست دا إعتبروا حقك . بالنسبة لتسائلك حول علاقة الباراسيكولجى و التواصل الذهنى بين الناس فهنالك شواهد كثيرة لهذا و بالذات بين التوائم بحيث يكون إحساسهم بالخطر أو إحساس الألم واحد ويحدث فى وقت واحد رغم بعد المسافات ولكن للآن لا يوجد تفسير علمى واضح لهذه الظاهرة .
    تساءلاتك حول علاقة الأنتحار بالأديان السماوية هى تسائلات عميقة ومن الصعب إعطاء أسباب واضحة لتحريم الأنتحار . ربما لأن قتل النفس البشرية محرم و بالتالى فأن الأنتحار محرم ولكن بعض الذين يقومون بالأنتحار يعانون من المرض النفسى وهذا يقودنا إلى تساءل حول مسئولية هولاء المرضى عن تصرفاتهم وهل يجب معاقبتهم عليها ؟؟؟
    أتفق معك تمامآ فى إنتشار الجهل بالمرض النفسى وسط المتعلمين و حتى فى وسط بعض الأطباء للأسف الشديد .
    ساعود للتعليق على باقى مداخلتك و لك الشكر مرة أخرى .
    عبدالعظيم .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2005, 04:51 PM

Dr Abdelazim Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: Dr Abdelazim Abdelrahman)

    الأخ العزيز هشام :عاطر التحايا . فعلآ من الغريب إزدياد نسبة الأنتحار فى الدول الغربية رغم توفر الأمكانيات المادية و يبدو إن الفقر فى الجوانب الروحية وتأزم العلاقات الأنسانية هى أسباب هذا الأرتفاع فى معدلات الأنتحار وربما المعدلات كبيرة فى السودان والدول الأفريقية والعربية ولكن نسبة لعدم وجود إحصائيات دقيقة فمن الصعب معرفة الصورة الحقيقية .
    عمومآ شكرآ على هذه المداخلة المفيدة و لك الود .
    عبدالعظيم .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2005, 05:05 PM

Dr Abdelazim Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: Dr Abdelazim Abdelrahman)

    الأخ العزيز عادل : لك الشكر على مدخلتك والتى غطت جزآ مهمآ عن ظاهرة الأنتحار و أنا أتفق معك بأن هذه هى معظم العلامات التى تنبىء بظاهرة الأنتحار .و أضيف عليها من العلامات الأخرى و التى تشير إلى تزايد خطر الأنتحار :
    1--عمر الشخص كلما كان كبيرآ . يعنى فوق الأربعين يعنى هذا تزايد إحتمال الأنتحار
    2--إذا كان الشخص رجل.
    3--الأصابة بالمرض النفسى وخاصة الإكتئاب .
    4--الشخص الذي يعيش وحيدآ أو إنفصل حديثآ من علاقة زوجية .
    5--إصابة الشخص بمرض عضوى مزمن .
    6--إدمان الكحول أو المخدرات .

    و طبعآ فى السودان أضف إليها الضغوط المادية والأقتصادية .
    لك الشكر مرة أخرى على المعلومات القيمة التى ذكرتها.
    عبدالعظيم .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-06-2005, 02:19 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: Dr Abdelazim Abdelrahman)

    خالص التحايا
    Dr Abdelazim Abdelrahman
    شكرا لرحابة صدرك بان نتلقى فى رحاب العلماء كما هى فرصه لاجترار الماضى مع هذه الذاكره الخربه..
    دايما ما اقول بان الطب النفسى مكمل او نسبه كبيره من الطب البشرى..

    تدخل ضمن العوامل البيلوجيه ..
    حيث نجد ان التفسير فى ضوء نظريات التعلم..خيث تعطى نظريات التعلم الاهميه للمظهر المعرفى للوظيفه العقليه وتشرح الاعراض على انها متعلمه من الاشتراط السابق..
    والعوامل الحياتيه المحيطه(التفسيرات البيولوجيه) وسيكلوجية الشخص هى التى تحدد طريقة وكفية الانتحار وووالخ..
    طيب ممكن اللخص هذا اولا فى كمية نقاط..
    Quote: 1- عملية الخيارات فى نوعية اداة الانتحار...
    الاسباب والمسبابات فى عملية تفضيل اداة من غيرها ووسيله من اخرى...

    لو نظرنا الى اساليب الانتحار لوجدناها كثيره لكن ياتى السؤال لما الاختلاف ان كانت النهاية الحتميه هى الموت ؟
    دون شك عن بداية التفكير فى نزعة الانتحار تتوقف عملية القيام بها على ترسبات الداخليه للشخص فمنهم من ينتحر وهو بين شك ويقين بان يعود للحياة مرة اخرى ،لان التفكير فى الانتحار يكون قد اخذ جل وقته بالتاى ان عملية اقدامه على مصل الخطوه يكون فى ظل ظروف صعبه واتخاذ قرار سريع وانفعالى حتى لايترك خيار للتذبذ والتفكير فى الرجوع..
    ولكن يظل لديه امل قائم بان يتشبث بالحياه لكن مادفعه لذلك هو الياس ولحظة ضعف ..لذا دائما يختار اداة اقل رحمة فى نظره (حقنه او حبوب او شى من هذا القبيل)..
    الشخصية الاخرى ..هى الموقنه بان الانتحار شى فرضى وتجدها تتقدم له دون اى خوف او اى تردد فمنهم من ينتحر ويكتب وصيته بانه سعيد بالرغم من انه حينما اقبل على الانتحار لم يكن يعانى من ضعوط حياتيه او مشاكل لكن هذه النوع من الشخصيات يكون لها فهم اخر (ان كان اعتقادات بان الحياة الاخرى افضل –بان الحياة الحاليه لاتلبى رغباته اى انها اقل من طموحه-واحيانا نوع من التهور بان يكون الانتحار عنده كتجربه يريد بها ان يرى مافى عالم الاموات ويُخيل له انه سيعود (وهذا خيال جامح جدا) لكن ايضا لانستبعده..
    النوع الثانى من هذه الشخصيات التى تقبل على الانتحار بثبات وهى التى تختار اداة قاسيه فى القتل (لظروف كشعور بالذنب الشديد وهذا نوع مفرط جدا من الحساسيه) حيث ينتفض الشخص كتيرا على صوت ذكرى لشى مخجل قام به او خطاء ..فى الحالات العاديه لايؤدى الى الانتحار لانه يكون (مايسمى عقدة الذنب وهذا شى صحى ولكن عندما يتعدى دوده يذهب بنا الى الانتحار او فى طريقه)..
    وهنا بعض الامثله لبعض (التفسيرات البيولوجيه) وو العوامل النفسيه الاخرى التى تقود لذلك..
    وهو ماذكره هشام مدنى..
    حيث ياتى السؤال هل كل منتحر مريض نفسيا ؟
    لان شكل الانتحار قد لايرتبط بالضغوط النفسيه او الاقتصاديه..
    فالاروبيون اعتقد ان الكثير منهم يقبل على ذلك بدافع المغامره او عندما تمثل له الحياة العاديه شيئا اقل من طموحه..
    Quote: فعلا هو اصعب القرارات ولكن بتذايد الضغوط اليومية سوف يكون مستقبلا
    من اسهل القرارت لان معدلات الانتحار فى تذايد.
    عام / سويسرا / ارتفاع حالات الانتحار
    جنيف 17 ربيع الاخر 1426هـ الموافق 25 مايو 2005م واس
    أكد تقريرللهيئة الفدرالية للصحة العامة فى سويسرا اليوم ان حالات الانتحارفى هذا تعد الاكثر علىمستوى العالم 0
    وبين التقريرأن معدل حالات الانتحار بلغت حوالى 1400 حالة سنويا بمعدل اربع حالات يوميا 0
    واوضح التقرير ان حالات الانتحار بلغت فى الذكور حوالى 1000 سنويا فيما بلغت 400 حالة فى النساء 0
    وقال خبراء الصحة ان ارتفاع حالات الانتحاراصبحت مثيرة للقلق 0


    Quote:
    2- الجندر فى عملية القبول النفسى لشكل اداة الانتحار...
    لماذا يفضل النساء وسيلة والرجال وسيله؟

    3- عملية طرح المنتحر لكمية من الاسئله قبل ولوجه باب الانتحار... ( بعض الأشخاص يترك رسالة إلى عائلته يشرح فيها أسباب إقدامه على الأنتحار و البعض الأخر يقوم بتصفية كل أعماله و شئونه المالية ودائما هذا النوع الذى يخطط للأنتحار هو الأكثر إصرارآ و من الصعب إقناعه بترك فكرة الأنتحار .)

    كظواهر ودراسات نجد بان المراءه دائما ماتلجا للانتحار بادوات اقل عنف وهذا يرجع فى المقام الاول الى التراكيب الفسيلوجيه للمراءه ..بالاضافه الى السؤال الذى يطرح نفسه هل الاكثر حساسية هم اكثر الناس قابلية للانتحار ؟
    هذا السؤال يدعا نبحث فى اى الجنسين اكثر حساسيا ..انا فى اعتقادى ان الرجل هو اثر حساسيه من المراءه ليس بالقياس لكثرة الانتحار لدى الرجال فى المقام الاول لكن عندما نرى الاكثر تعرضا لصدمات الحياة وتاثرا بها هم الرجال ..هذا بخلاف اكثريه الانتحار،فنجد ان نسبة الخلل العلقى لدى الرجال اكثر من النساء..
    اما عملية تفضيل اداة دون غيرها ايضا لدى كل جندر اعتقد انها نابعه من الشكل المتعارف عليه لدى العامه بان المراءه اكثر رقه وخلافو وان شكل الاله يحدد نوعية الهواجس فى ان يثبت الرجل رجولته او العكس ..
    هذا لايمنع بان ربما يتبدل الحال ان ينتحر الرجل باداة اقل حدة من المراءه ..وهذا ما ذكرته فى ان كثير من الاسئله تتطرق الى ذهب القبل على الانتحار فى ان يسال نفسه بان الخلفية التى ستعود والسؤال الذى سيتنقله الاخرون عن حياتو ووو الخ وهذه اغلبيه..


    Quote: 4- الوازع فى عملية الاقدام او التردد بالقيام بالانتحار...

    بخلاف الوازع الدينى ليس دائماان كل من لا مذهب دينى له او غيره من مذاهب الاعتقاد دائما يحل مشاكله بالانتحار..
    المسئله من ناحية عقلانيه الكثيرون يعتبرونها قمة الياس والفشل لاى انسان ..
    خلاف لذا الخوف الذى يتصوره الانسان عن الموت (الغير مؤمن باى بعث او شى اخر) دائما مايُصور لنا ان الموت هو عباره عن هاله مخيفه (ان كان من خلال الاساطير او الافلام او القصص..) لذا يصبح التوجس والقدوم على الانتحار بدافع حب الحياة ..
    اما للذين يعتقدون بان هناك بعث وحساب وحياة ابديه بعد الموت الاول ..(وهذه غير مربوطه باصحاب الديانات وحدهم فقد كانت الممالك التى قبل التاريخ فيهم من يؤمن بذلك كالفراعنه ..الخ)
    طيب لمن نجى نحصر المسئله فى ذو الديانات السماويه لان اللانتحار عندهم محرما وبالتحديد الاسلامى..
    هل فعلا هو وازع قوى لعملية وقف عملية الانتحار ؟
    وزى ماذكرت يادكتور ..
    Quote: تساءلاتك حول علاقة الأنتحار بالأديان السماوية هى تسائلات عميقة ومن الصعب إعطاء أسباب واضحة لتحريم الأنتحار . ربما لأن قتل النفس البشرية محرم و بالتالى فأن الأنتحار محرم ولكن بعض الذين يقومون بالأنتحار يعانون من المرض النفسى وهذا يقودنا إلى تساءل حول مسئولية هولاء المرضى عن تصرفاتهم وهل يجب معاقبتهم عليها ؟؟؟

    طيب انا بقول المنطق عندما يسالنى شخص يعانى من خلل نفسى الاسئله اعلاه بالجد اجدها موضوعيه وفعلا اخذتها ماخذ الجد..
    وكم نتمنى ان نجد الاجابه عنها ...
    Quote: لكن السؤال الذى يطل براسه لماذا كان الانتحار (محرما) فى الاديان السماويه؟
    فى اعتقادى ان عملية الانتحار ربما تكون تخليص الروح من عذابات البشريه فى كون الله (رحميا).
    يمكننا الن نجد ايضا بعض الاستفهاما حول الفكره فى ان هناك من يشعر بان الحياة ربما تلوثه من ذنوب وغيره فلذا فضل ان يكون بقرب (ربه)..وو الخ من الاسباب..

    لانه فى نظرى ليس تبرير برجماتى للتخلص من الحياة او الهروب من مسؤلياتها لكن هو اقرب مايكون (انا افكر انا موجود) او (الحاجه ام الاختراع ) ان لم يكن بهذا الفهم!!.

    *اذا يبقى السؤال الكبير هو لماذا حرمت الاديان الانتحار؟؟؟؟!!!

    ايضا الخوف المرضى..احيانايؤدى الى الانتحار فالبرغم من سهولة موت المريض الخوفى ان لم توفر له الحمايه..
    فالاعراض المصاحبه لعملية الخوف المرضى (الفوبيا) الاكتئاب –الانطؤاء-شعوره بالعجز واعتماده على الاخرين -...الخ هذا قد يؤدى العجول بحياته فى تفكير سريع بالرغم من توجسه من فكرة الانتحار ..فنادرا ماينتحر مريض الخوف الرضى لكن توجد حالات انتحار..


    لما كان الانتحار أصعب قرار فى حياة الأنسان وسؤال..؟
    الانتحار من ضمن سلسلة تصنيف الامراض النفسيه والعقليه...
    1- الاضرابات المصاحبه لتلف فى المخ..

    2-الذهان وينضوى تحته
    أ‌- الفصام
    ب‌- الاضطرابت الانفعاليه
    ت‌- ذهان الاضهاد

    3-الغصاب ويدخل فى ذلك
    أ- القلق
    ب- المخاوف المرضيه
    ج- الهستريا
    د- الافكار والافعال الحواذيه والقهريه
    هـ-النيوروستانيا
    و- الرجع العصابى

    4-الامراض النفسجسميه وتشمل
    أ- الاضطرابات النفسيه والعقليه التى تصاحب بعض الامراض الجسميه
    ب- العدوى بامراض معديه
    ج- التسمم

    5- الضعف العقلى

    6- الاضطرابات السلوكيه وتتضمن
    أ- ادمان الخمر والمخدرات
    ب- الانتحار
    ج- الجريمه والانحراف الاحداث
    د- الشذوذ الجنسى.

    طيب يادكتور هل هذايعنى بان كل من يفكر او يقوم بالانتحار مريض نفسى؟

    (عدل بواسطة معتز تروتسكى on 06-06-2005, 03:55 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-06-2005, 03:53 AM

ولياب
<aولياب
تاريخ التسجيل: 14-02-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: معتز تروتسكى)

    التحية للدكتور عبد العظيم والأخوة المتداخلون

    حملت الصحف في ابريل الماضي نبأ (مواطن يلقي بنفسه على النيل الأزرق من فوق كبري القوات المسحلة)

    ولأن هذا المواطن أعرفه حق المعرفة كتبت ما يلي في بوست حفظ في الأرشيف (انتحار مواطن)


    هزني هذا الخبر وقلقل دواخلي وشق نفسي وجعلني في حيرة من أمري لأني أعرفه شخصياً وجعل كل أهلنا بحلفا الجديدة في حيرة من أمرهم
    الأستاذ المربي (م . ع . م) كان في قمة الالتزام ، هادئ ودود اجتماعي ظريف لأبعد ما يكون ، يحترم الكبير ويوقر الصغير كان نموذجاً للأنسان البار بوالديه وأهله ، يستقبل كل ضيف أتى لداره في الخرطوم كان معلماً ومربياً حتى وصل مرتبة وكيل مدرسة لها وزنها في ولاية الخرطوم ، وعندما تم افتتاح فرع للمدرسة في بحري كان هو المدير للمدرسة حياته كانت مستقرة ولم يعاني أبداً من مشاكل أسرية . والخبر المؤكد يقال أنه كان مصابا بحمي ملاريا شديدة وتطورت الى تايفود وقبل أن يشفي توجه لبحري حيث مقر عمله وهو محموم ، وترجته الأسرة بأن لا يذهب وهو في تلك الحالة ولكنه اصر وتوجه الى هناك ، وكل أملي وسؤالي الى الله بأن يكون قد فعلها وهو غائب الوعي ولا يدرك ما كان يفعله ولا أن يكون قد فعل فعلته بمحض إرادته وهو واعياً لما يفعل ومع سبق الاصرار بقصد وضع حد لحياته .

    رحمك الله ، وكان الله في عونك يا الوالدة (د) التعازي لكل الأهل بحلفا والخرطوم وأرض المهجر .

    ======================================================================================

    ورغم مرور الأيام إلا أننا في حيرة من الأمر ، الرجل بكل المقاييس كان في القمة

    إجتماعي من الدرجة الأولى .

    صاحب نكتة وسريع البديه .

    رياضي من الدرجة الأولى .

    لا يفارق المسجد والصلوات .

    غير مدخن ناهيك عن الشراب .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-06-2005, 04:00 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: ولياب)

    عزيزى ولياب

    ماذكرته مكملا للسؤال ادناه..
    Quote: طيب يادكتور هل هذايعنى بان كل من يفكر او يقوم بالانتحار مريض نفسى؟

    سانتظر الدكتور
    وساعود..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-06-2005, 01:20 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: معتز تروتسكى)










                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-06-2005, 10:11 PM

ولياب
<aولياب
تاريخ التسجيل: 14-02-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: معتز تروتسكى)

    مع التحية شكراً عزيزي معتز

    وأني معك من المنتظرين !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-06-2005, 10:32 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: ولياب)

    خالص التحايا
    العزيز
    ولياب
    يمكننى ان اقوم بتحليل فى عدة نقاط للشخص المذكور من القصه لمعرفة اقرب النقاط التى ادتت الى انتحاره لكن قلت اتريث قليلا ..
    لانه من شكل الاجابه على هذا السؤال ستكتمل الرؤيه عندى..
    Quote: طيب يادكتور هل هذايعنى بان كل من يفكر او يقوم بالانتحار مريض نفسى؟


    الشى الاخر
    أيفتى ومالك فى المدينه..
    تحياتى ليك والدكتور..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-06-2005, 02:04 PM

Dr Abdelazim Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: معتز تروتسكى)

    الأخ العزيز معتز : آسف فى التأخر على الرد عليك لظروف خارج إرادتى .
    مداخلتك كالعادة دسمة بالمفيد المثير و نبدأ من البداية حيث ذكرت بأن الطب النفسى مكمل أو نسبة كبيرة من الطب البشرى و أنا دائمآ أعتقد هذا بل إننى موقن بأنه سوف يأتى يوم نكتشف فيه إن كل الأمراض العضوية سببها نفسى بحت كما هو الحال الان مع بعض الأمراض مثل السكرى و الضغط . و هذا يقودنا إلى نظرية العالم الروسى بابلوف و هى نظرية classical conditioning حيث يقوم العقل البشرى الباطن دائمآ بالربط بين المشاعر و الأنفعالات العضوية و قد لاحظ بابلوف ذلك فى الكلاب عندما كان يقوم بهز جرس ثم يعطى الكلب قطعة لحم بأصبح الكلب يربط فى عقله بين الطعام و رنين الجرس و أصبح لعابه يسيل كلما سمع الجرس و هذه النظرية يقوم الأنسان بتطبيقها كل يوم من غير وعى ظاهر منا . لكن هذا موضوع آخر ويحتاج لبوست ثانى و لكن لو رجعنا لموضوع الأنتحار و عدنا لتساءلك حول إختلاف الوسائل فى الأنتحار فهذا حقيقة سؤال ذكى و الأجابة عليه تفتح نافذة فى مجال المحاولات من أجل الحد من ظاهرة الأنتحار لأننا لو عرفنا ماذا ينوى عليه الشخص قبل القيام لكان من السهل منعه و أنا أعتقد بأن أختيار الوسيلة يعتمد على شخصية و تفكير الشخص كما يعتمدعلى المجتمع و الوسائل المتداولة بين الناس فى مجتمع معين فكما ذكرت سابقآ فأن المجتمع الأنجليزى يفضل الأنتحار عن طريق الحبوب أو القفز أمام العربات و القطارات بينما يفضل الناس فى السودان وخاصة النساء صبغة الشعر أو القفز من أماكن عالية .
    و نأتى لسؤالك هل كل منتحر مريض نفسى ؟؟؟ بالطبع لا و لكن أغلب المنتحرين يعانون من أمراض نفسية وخاصة الأكتئاب كما إن معظمهم يتحدث عن رغبته فى الأنتحار لشخص قريب منه .
    مازال تساءلك قائمآ وهو لماذا حرمت الأديان السماوية الأنتحار و قد تكون الأجابة بأن معظم الأديان السماوية تعتبر حياة الأنسان ليس ملكآ له إنما ملك للخالق و لهذا لا يحق للأنسان أن ينهى حياته بيده .
    لدى أيضآ تعليق على القائمة التى أوردتهاعن الأمراض النفسية المصاحبة للأنتحار و أتفق معك فى معظمها ولكن من المثير للأنتباه إن مرض الوسواس القهرى يعتبر من الأمراض التى تحمى صاحبها من الأنتحار لأن المصاب بها دائمآ يكون من الأشخاص الذين يترددون كثيرآ قبل القيام بشىء مثل الأنتحار .
    فى إنتظار مداخلتك و سوف أرد على الأخ ولياب فى بوست منفصل و لك الود معتز .
    عبدالعظيم .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-06-2005, 02:36 PM

Dr Abdelazim Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: Dr Abdelazim Abdelrahman)

    أخى العزيز ولياب :
    مرض الملاريا والتايفويد هى واحدة من الأسباب التى تؤدى إلى مايسمى ب acute confusional state . و إعزرنى فى كتابة الأسم بالأنجليزى وذلك لجهلى بالتسمية العربية لهذا المرض ولكن أهلنا فى السودان يصفون الشخص المصاب به بقولهم (الملاريا طلعت فى رأسه) وهذا أبلغ وصف علمى فالذى يحدث إن طفيلى الملاريا أو باكتيريا التايفويد تعوم فى دم المريض حتى تجد الفرصة لأختراق المخ حيث تقوم بأتلاف جزء من خلايا المخ فيصبح المريض غير واعى بتصرفاته ويصبح عاجزآ عن تمييز الوقت أو الناس حولهكما تصاحب هذه الحالة أفكار غريبة وٌقد تصاحبها أفكار إنتحارية . ومن خصائص هذه الحالة إنها تأتى فى موجات متتالية ثم يعود المريض إلى وعيه ربما لعدة دقائق أو ساعات ثم تهاجم البكتيريا عقله فتداهمه الحالة و يدخل فى مرحلة الهذيان واللاوعى.و هذه الحالة شائعة جدآ فى السودان و فى بعض المرات تبقى مع المريض حتى بعد الشفاء من الملاريا أو التايفويد .

    و هذا فى إعتقادى هو ماحدث لهذا المواطن فقد يكون قام فى الصباح الباكر وكان فى وعيه ولكنه محمومآ كما ذكرت ثم فى الطريق إلى محل عمله داهمته نوبة اللاوعى و الهذيان و ماصاحبها من هلوسة و أفكار مما دفعت به من غير وعيه إلى أن يلقى بنفسه فى البحر و أعتقد إن هذا هو التفسير العلمى والمنطقى الوحيد لهذا التصرف المؤسف .

    له الرحمة ولآله حسن العزاء ولك الشكر على مداخلتك .

    (عدل بواسطة Dr Abdelazim Abdelrahman on 07-06-2005, 02:38 PM)
    (عدل بواسطة Dr Abdelazim Abdelrahman on 07-06-2005, 02:39 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-06-2005, 03:00 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: Dr Abdelazim Abdelrahman)

    هل هناك طريقة ليعود المنتحرون ليحكوا لنا عن التجربة؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-06-2005, 09:30 PM

ولياب
<aولياب
تاريخ التسجيل: 14-02-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: Adil Osman)

    مع خالص تحياتي لك أيها الأخ العزيز / معتز

    أشكرك على مداخلاتك الثرة و إتاحة الفرصة بكل تواضع وأدب للدكتور عبد العظيم وكما أشرت (لا يفتى ومالك في المدينة) .

    الشكر الغزير موصول لك يا دكتور عبد العظيم على تحليلك العلمي والمنطقي ، وقد أثلجت صدري وأرحت بالي لأن الأستاذ محمد (رحمه الله) ما هو النوع البينتحر .

    الأخ معتز

    هل لنا أن نستزيد من تحليلك أيضاً أن كانت هناك إضافات أو وجهة نظر آخر .

    لكم ودي وتحياتي

    أحمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-06-2005, 00:13 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: ولياب)

    خالص التحايا
    Dr Abdelazim Abdelrahman

    كما اسلفت واعتقد انها اجابة تبدو منطقيه بخصوص مسئلة الانتحار فى الاديان..( قد تكون الأجابة بأن معظم الأديان السماوية تعتبر حياة الأنسان ليس ملكآ له إنما ملك للخالق و لهذا لا يحق للأنسان أن ينهى حياته بيده .)

    عندما ابتدرت الى هذا السؤال..
    Quote: حيث ياتى السؤال هل كل منتحر مريض نفسيا ؟
    لان شكل الانتحار قد لايرتبط بالضغوط النفسيه او الاقتصاديه..
    فالاروبيون اعتقد ان الكثير منهم يقبل على ذلك بدافع المغامره او عندما تمثل له الحياة العاديه شيئا اقل من طموحه..

    هذا يؤكد بان كل من يفكر او يقبل على الانتحار مريضا وانت اثبته..
    كما ذكرت
    Quote: بالطبع لا و لكن أغلب المنتحرين يعانون من أمراض نفسية وخاصة الأكتئاب كما إن معظمهم يتحدث عن رغبته فى الأنتحار لشخص قريب منه .


    ايضا ذكرت يادكتور..
    Quote: أنا أعتقد بأن أختيار الوسيلة يعتمد على شخصية و تفكير الشخص كما يعتمدعلى المجتمع و الوسائل المتداولة بين الناس فى مجتمع معين فكما ذكرت سابقآ فأن المجتمع الأنجليزى يفضل الأنتحار عن طريق الحبوب أو القفز أمام العربات و القطارات بينما يفضل الناس فى السودان وخاصة النساء صبغة الشعر أو القفز من أماكن عالية .

    نستطيع ان نقول ان للبئية اثر فى عملية الانتحار (الانسان ابن بيئته)..

    تفضلت يادكتور وذكرت ايضا..
    Quote: ولكن من المثير للأنتباه إن مرض الوسواس القهرى يعتبر من الأمراض التى تحمى صاحبها من الأنتحار لأن المصاب بها دائمآ يكون من الأشخاص الذين يترددون كثيرآ قبل القيام بشىء مثل الأنتحار .

    انت صغت الحديث بطريقه اكثر علميه فانا ذكرت
    Quote: عملية طرح المنتحر لكمية من الاسئله قبل ولوجه باب الانتحار...



    *******************************************
    العزيز
    Adil Osman
    Quote: هل هناك طريقة ليعود المنتحرون ليحكوا لنا عن التجربة؟

    عموما هى ليست بصعبه لكن فى وضع كالسودان صعبه ان يبدا الشخص بسرد حكايته او يجد من يتفهمها وهذا مايزيد الازمه اكثر واكثر ..فمجتمعنا تقاليده قاسيه جدا جدا ..وباعتابر انه امر يدخل فى حيز الدين ناهيك عن الشى الاجتماعى يصبح الحديث عنه شيئا صعب جدا او قبوله اوقبول مجتمعنا اليه..
    الحديث فى حد ذاته يتوقف على الشخص ودى شجاعته ولكن اقول بالرغم من شجاعته ايضا صعبه كوضع فى السودان لانه بالتاكيد سيوُثر عليه الهمس والغمز حتى لو فى المدى البعيد كما نجده اقرب سلاح للمتاخصمين فى ان يتستغلوه...
    يمكن ان ينجح هذا فى المجتمعات الاروبيه لان الانتحار كثيرا يكون خيار شخصى ومسئلة شخصية مسؤل عنها الشخص الذى يقوم بها ..حتى لو تعرض لمضايقات تقوم الدوله بحمايته اضافه لوجود مراكز الرعاية النفسيه ووو الخ..

    ********************************************
    عزيزى
    ولياب
    فعلا كما ذكرت (أيفتى ومالك فى المدينه..) بالتاكيد الدكتور اوفى وكفى يمكن تكون مداخلتنا ليس اكثر من مساهمه فى هذا البوست التثقيفى واتمنى ان يستمر فى مواضيع اخرى متعلقه بالجوانب الحياتيه للانسان..
    وبالتاكيد كما كانت ثقتك ايضا لااعلم لكن حسيت بصدق كلاماتك تجاه هذا الشخص ..

    وانت كمان مد يدك معانا واتوقعك كتير هنا عزيزى اتمنى ذلك .. وربما نعود..ماشين فى السكه نمد..
    لك من الود اكثره

    والتحايا النواضر
    لكم جميعا وللدكتور عبد العظيم..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-06-2005, 09:39 AM

Dr Abdelazim Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: معتز تروتسكى)

    الأخ العزيز عادل عثمان :

    سؤالك منطقى وأتفق مع معتز بأن الناس فى السودان لا تتحدث عن تجاربها بل تحاول أن تنساها بأعتبارها لحظة ضعف مرت بالأنسان و لكن هنا فى بريطانيا الناس يمكن أن تتحدث عن هذه التجربة فبعضهم يحس بالندم على إقدامه للأنتحار و البعض الآخر يتحسر لفشل التجربة و بالتالى يبدأ فى التخطيط للمرة القادمة ولكن توجد كمية كبيرة من الشباب صغار السن تقوم بأبتلاع كميات أو جرعات زائدة ولا يكون الهدف هو الأنتحار بقدر مايكون هو لفت الأنتباه لمشاكلهم .و لك الشكر على مشاركتك .

    الأخ العزيز ولياب : لك الشكر على مداخلتك و أتمنى أن نلتقى مرة أخرى على هذا المنبر العامر.

    الأخ العزيز معتز : أتفق معك بأن إختيار الوسيلة مرتبط بصورة كبيرة مع البيئة التى ينشأ فيها الأنسان و أشكرك مرة أخرى على مشاركاتك الغنية كما سعدت بالتعرف عليك وحتى نلتقى مرة أخرى لك منى كل الود .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-06-2005, 04:45 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: Dr Abdelazim Abdelrahman)

    Quote: منوعات: مريضة نفسياً تشنق نفسها حزناً علي وفاة طفلتها
    2-5-1426 هـ
    الموضوع: النيلين

    القاهرة- شنقت مختلة عقلياً نفسها حيث عثرت عليها زوجة أبيها معلقة بحبل غسيل "بجنش" المروحة وأخطرت النيابة وباشرت التحقيق.

    تلقي رئيس مباحث البساتين بلاغاً من رسمية مبارز محمد بعثورها علي ابنة زوجها سهير صالح أحمد مشنوقة داخل غرفتها، انتقل رئيس مباحث قطاع الجنوب لمكان الحادث وتبين من مناقشة المبلغة أنها لاحظت تغيب ابنة زوجها لفترة طويلة وحينما توجهت لغرفتها وجدت الباب مغلقاً من الداخل، وحينما نظرت من فتحة المفتاح شاهدتها معلقة بحبل في السقف فاستدعت نجاراً قام بفتحه . وأكدت التحريات باشراف مدير الادارة العامة للمباحث أن المتوفاة تعاني من مرض نفسي وتتردد علي مستشفي الأمراض النفسية بالعباسية، كما تبين لنائب مدير الادارة العامة للمباحث ومدير المباحث الجنائية أنها تزوجت عاملا منذ 6 سنوات وانفصلت عنه بعد انجابها طفلة توفيت منذ 4 سنوات. كما اكدت التحريات أن والدها يعمل بالكويت منذ سنوات وحالتها النفسية ساءت بعد وفاة طفلتها.
    http://www.sudaneseonline.com/news/modules.php?name=News&file=article&sid=3688


    خالص التحايا
    Dr Abdelazim Abdelrahman
    ماهو رايك فى هذه الحاله ؟
    وماهو التحليل ان لم تكن مختله عقليا؟
    ولماذا احيانا نحاول اطلاق لفظ الاختلال على كل من يقوم بالانتحار كهذه الحاله مثلا كثير منها يتم اطلاق عليها انها مختله عقليا حتى ولو لم تكن كذلك لماذا؟
    هل للعادات والتقاليد اثر؟
    فى حين اننا نرى ان اطلاق صيغه مريض نفسى فى المجتمع تكون مرفوضه اذا لماذا يتم التبرير بها لعملية الانتحار؟

    عموما ساحول فى وقت لاحق ان اقوم بتحليلها كما لايفوت عليا ان تكون بجانبنا يادكتور..

    ولك التحايا النواضر..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-06-2005, 04:19 PM

Dr Abdelazim Abdelrahman

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: معتز تروتسكى)

    تحية ياأخ معتز :

    أعتقد بأن هذه السيدة كانت غالبآ تعانى من إكتئاب حاد وذلك للمآسى التى حدثت لها فقد ماتت طفلتها وهذه تمثل صدمة لكل أم و قبل ذلك إنفصلت من زوجها و دور الإنفصال فى التسبب بمرض الإكتئاب معروف علميآ كما أجريت العديد من الدراسات فى هذا المجال . هذا بالإضافة إلى بعد والدها منها و إنعزالها أجتماعيآ بالأضافة إلى تاريخ مرضها النفسى حيث كانت تتلقى العلاج بأحد المستشفيات النفسية . و لهذا أنا أميل للرأى الذى يقول بأن هذه السيدة إنتحرت نتيجة لمرضها النفسى .

    بما إن الأنتحار يعبر عن ضعف و مصدر خجل للأسر العربيةفأن إطلاق صفة الأختلال العقلى على الشخص المنتحر تريح الأسرة والأقارب من الحرج الأجتماعى كما إن إقتران العقاب السماوى بالأنتحار يؤدى للأقارب بأن يلصقوا صفة المرض النفسى على الشخص حتى يجدوا له العزر ولو إجتماعيآ بتصرفه هذا . كما تكون مشاعر الأقارب تجاه المنتحر هى فى الواقع مشاعر غضب و حنق أكثر منها حزن و أسى لفراقه .
    فى إنتظار تحليلك ولك الود .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-06-2005, 07:57 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأنتحار ....أصعب قرار فى حياة الأنسان (Re: Dr Abdelazim Abdelrahman)

    خالص التحايا
    Dr Abdelazim Abdelrahman

    لعلك زين وقيلته بعافيه والوليدات
    البوست فى بالى قلنا نديهو دفره لمن نجى بى رواقه..
    ترقب منى رساله...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de