مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 07:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-24-2005, 02:35 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية (Re: ود محجوب)

    ثم أصناف هذا القسم كثيرة ، فإن من الناس من يعتقد أن الممكن غني عن المؤثر ، ومنهم من يسلم ذلك لكنه يقول المؤثر فيها طبائعها أو حركاتها أو اجتماعها وافتراقها أو نسبتها إلي حركات الأفلاك أو إلي محركاتها ، وكل هؤلاء من هذا القسم .

    ( القسم الثالث ) المحجوبون بالحجب النورية المحضة :

    واعلم أنه لا سبيل إلي معرفة الحق سبحانه إلا بواسطة تلك الصفات السلبية والإضافية ، ولا نهاية لهذه الصفات ومراتبها ، فالعبد لا يزال يكون مترقيا فيها ، فإن وصل إلي درجة وبقي فيها كان استغراقه في مشاهدة تلك الدرج حجابا له عن الترقي إلي ما فوقها .

    ولما كان لا نهاية لهذه الدرجات كان العبد أبدا في السير والانتقال وأما حقيقته المخصوصة فهي محتجبة عن الكل فقد أشرنا إلي كيفية مراتب الحجب ، وأنت تعرف أنه عليه الصلاة والسالم إنما حصرها في سبعين ألفا تقريبا لا تحديدا ، فإنها لا نهاية لها في الحقيقة . انتهي كلام الشيخ الرازي رحمه الله .

    يلوح لخاطري والله تعالي أعلم أن تنوع الحجب إلي نور وظلمة إنما هو باعتبار الخلقة ، فحجاب الأرواح نور وحجاب الأجسام ظلمة وليس ذلك باعتبار الصفات الحاصلة من المحجوب .

    ولذلك كانت حجب جبريل عليه السلام من نور فقط ، وإذا وصل الكامل إلي درجة فوق الروح والجسد أزال جميع الحجب ، ولا يكون ذلك بالعمل بل باختصار الله تعالي ، ولم يحصل ذلك إلا لنبينا صلي الله عليه وآله وسلم ليلة المعراج ، وهذه الحجب حجب حقيقية وليست معنوية .

    أما الحجب المعنوية فهي التي تكون باعتبار الأوصاف التي تصدر من المحجوب نفسه ، وذلك كالحجاب المسمي عند القوم بحجاب الغفلة ، وهي الظلمات التي تكون بسبب الكفر والفسوق ، وحجب نورانية وهي التي تكون باعتبار الإيمان والعمل الصالح .

    فالأول الظلماني : الذي يحصل باعتبار أوصاف الشخص يسمي حجابا عن مشاهدة الله .

    والحجاب الثاني النوراني : الذي يحصل بالأعمال الصالحة يسمي حجابا عن مشاهدة غير الله تعالي ، قال تعالي ( الله ولي الذين آمنوا يخرجهم م الظلمات إلي النور) .

    وإنما قلت : والأجسام حجابها الظلمات لأنها ترابية لا تتحمل حجب الأنوار فسبحان من جمع بين الروح والجسد وأعطي كلا حجابه اللائق به ، قال تعالي : ( الذي أعطي كل شئ خلقه ثم هدي ) .

    ولما كان الحق سبحانه من أسمائه لنور أذن لأصحاب الحجب النورانية المحضة المكتسبة برؤيته يوم القيامة ، وجعل النور يلوح علي وجوههم ن قال تعالي ( وجوه يومئذ ناضرة إلي ربها ناظرة ) وجعل أهل الظلمات المكتسبة المحضة مجردة عن النور عليها غبرة ، قال تعال ( ووجوه يومئذ عليها غبرة ) قال القرطبي : إذا قال الله تعالي للحيوانات يوم القيامة : كوني ترابا تصير ترابا ويتطاير ذلك التراب وجوه الكفار ، فهذه هذ الغبرة . انتهي كلام القرطبي .

    وحجبوا عن رؤية الله النور قال تعالي ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) .

    والمجوب الظلمانية المكتسبة قد أشار إليها القرآن ( كلا بل علي قلوبهم ما كانوا يكسبون ) فجعل هذا الحجاب سببه الكسب ، وأما الحجب الأول من النور وظلمة فلا دخل للكسب فيها ، لأنها من حكمته في كل شئ ، وليس كمثله شئ ، وإليه يرجع كل شئ ( ألا إلي الله تصير الأمور ) .

    قال الشريف بن إدريس رضي الله تعالي عنه : ( وليس العصر المعتد به إلا زمن النور الذي تنفجر له فيه وما قبله ظلمة ، والظلمة عدم فلا عصر إلا وقت الإبصار فهو أول العصر ) .

    قلت : هذا تعليل لقوله ( أول العصر ) لأن من عاش مائة سنة وفتح له بعد خمسين فأول عصره ما بعد الخمسين ، والذي قبلها كالعدم ، وتعليل عدميته أنه ظلمة ، والظلمة عدم النور ، فأخذ العدم في مفهومها .

    قلت بفضل ربي تعالي :

    ما مر من زمان في الظلام

    قد حكموا عليه بالإعدام

    إذالظلام عدم والنور

    هو الوجود قمر يدور

    فابدأه بالأعمال ذات الخير

    ولا تبطئ أبدا في السير

    هذا زمان الفيض والأسرار

    عرج علي العليا بالأبتدار

    قال الشريف بن إدريس رضي الله تعالي عنه :

    قوله :

    ( فهذه صلاة العارفين بربهم )

    هم الذين اهتدو به إلي معرفة أنفسهم ( من اهتدي فإنما يهتدي لنفسه ) ومن عرف نفسه فقد عرف ربه ( سنريهم آياتنا في الأفاق وفي أنفسهم حتي يتبين لهم أنه الحق ) أهل المعرفة الخارجة فإنهم غي ذائقين لهذا المعني .

    قال [ ] الجعفري عفا الله عنه وعن والديه [ ورضي الله تعالي عنه والحقنا به آمين ] قوله :

    هم الذين اهتدوا به إلي معرفة أنفسهم

    أشار بذلك إلي صفات النفس السبعة التي لا تدرك إلا بواسطة الذكر ، ولا يكون العارف عارفا حتي يعرفها ويهتدي إلي معرفتها .

    ولما كانت تلك الصفات بعيدة المدي وعرة الطريق لا تدرك إلا بالتبرؤ من الحول والقوة قا رضي الله تعالي عنه ( هم الذين اهتدوا به ) قال تعالي ( من يهد الله فهو المهتد )

    وقوله :

    إلي معرفة أنفسهم

    سماها معرفة لأنها تتوقف عليها المعرفة ، فالجنيد رضي الله تعالي عنه قوله : ( العارفين بربهم ) والسيد رضي الله تعالي عنه يقول : إلي معرفة أنفسهم ، لأن الجنيد أشار إلي المسبب وهي معرفة الله تعالي والسيد أشار إلي السبب ، وهي معرفة الأنفس ورضي الله عن السيد لأنه أشار إلي أمر مهم وهو أنه لا بد من السبب أولا ثم المسبب ثانيا ، لأنه مقدم بالطبع فيكون مقدما في الوضع .

    قال الأخضر رحمه الله تعالي في سلمه :

    وقدم الأول عند الوضع * لأنه مقدم بالطبع

    ولذلك السيد فسر الآيه بالسبب ، لأنه استدل بها علي قوله ( معرفة أنفسهم ) . وأما التفسير بالمسبب فهو أن تقول ( من اهتدي ) إلي الله تعالي بالمعرفة والإيمان عإنقاذه من النار ودخوله الجنة ، وإنما بينت هذا البيان خشية أن يعترض ، معترض والله الموفق إلي سواء السبيل .

    ثم استدل السيد رضي الله تعالي عنه علي قوله بهذه الجملة التي ذكرها حجة الإسلام الغزالي رضي الله تعالي عنه في كتابه بقوله : قال رسول الله صلي الله عليه وآله سلم : ( من عرف نفسه فقد عرف ربه ) . وسمعت عن مشايخي أنها حكمة لسيدنا علي كرم الله تعالي وجهه ورضي الله تعالي عنه .

    وسكت السيد عن اسنادها لعل ذلك لأجل الخلاف ، ومعناها واضح جلي يعني أن معرفة النفس تؤدي إلي معرفة الله تعالي .

    ثم استدل ايضا بهذه الآية : ( سنريهم آياتنا في الأفاق وفي أنفسهم ) لأن الآية في اللغة معناها العلامة علي المؤثر فجعل الله العلامة التي في الكون من باهر الصنعة وعظيم الحكمة ودقة الإتقان تكشف وتبين عن صفات الخالق وهي قسمان : حسية وهي الكونية والجثمانية ومعنرية وهي النفسية .

    والرؤية قسمان : بصرية وهي للمحسسوسات ، ومعنوية وهي التي للمعنويات .

    ولما كان من أسمائه الظاهر والباطن جعل الآيات ظاهرة وباطنة كما جعل النعم ظاهرة وباطنة ، قال تعالي ( وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة )

    وقد أشار الي ذلك كله مولانا الشريف بن ادريس رضي الله تعالي عنه بقوله : ( وتجل لي يا الهي بالتجلي الأعم الالهي الاحاطي الجامع للآفاق والأنفس سر قولك ( سنريهم آياتنا في الأفاق وفي أنفسهم حتي يتبين لهم أنه الحق )

    قوله

    لا اهل المعرفة الخارجة ، فانهم ليسوا ذائقين لهذا المعني

    قلت : وذلك كالعوام ومن لم يسلكوا طريق القوم منهم كما ينبغي ، كما قالوا ومن تفقه ولم يتصرف فقد تفسق .

    وقد نسب شيخنا حبيب الله الشنقيطي رحمه الله تعالي هذا الكلام غلي الامام ابي عبد الله مالك بن انس رضي الله تعالي عنه ، ومما يحضرني من شرح الشيخ له أنه قال : وفسق قسوة قلبه ، وحبه للدنيا الفانية والخوف من غير الله تعالي ، وكتمان الحق ، وجعل العلم وسيلة الي الدنيا ،وذلك كله سببه عدم تصرفه ، انتهي كلامه رحمه الله تعالي .

    قال صالح الجعفري ومن مشايخي الذين ادركتهم ممن ممن جمعوا بين العلم والتصوف شيخي العارف بالله تعالي السيد محمدالشريف بن السيد عبد العالي بن السيد أحمد بن إدريس رضي الله تعالي عنهم ، والشيخ محمد ابراهيم السمالوطي ، والشيخ محمدبخيت المطيعي ، والشيخ حبيب الله الشنقيطي ، والشيخ يوسف الدجوي ، والشيخ علي الشيب ، والشيخ حسن مد كور ، والشيخ عبد الرحمن عليش والسيخ محمد أبو القاسم الحجازي ، والسيد عبد الحي الكتابي ، والشيخ أبو الخير الميداني شيخ علماء سوريا .

    واليبد احمد الشريف الغماري ، والسيد عبد الله الشريف الغماري ، والشيخ علي أدهم المالكي السوداني ، والشيخ حسن مشاط من علماء مكة المكرمة ، والشيخ محمد الحلبي ، والسيد عبد الخالق الشبراوي والشيخ محمد عطيه البقلي والشيخ مصطفي صفوت والشيخ محمد حسنين مخلوف العدوي والشيخ محمد العناني شيخ السادة المالكة والشيخ عبدالحليم ابراهيم والشيخ ابو يوسف والشيخ الدلييشني والشيخ سلامة العزامي ولاشيخ صادق العدوي والشيخ احمد وديدي من بلدة رومي بالسودان والشيخ علي محمد امام وخطيب مسجد دنقلا والشيخ سيد حسن افندي والشيخ علي بن عوف احمد النجار المدرسان بمسجد دنقال رحمهم الله تعالي وغيرهم من مشايخ الأزهر الشريف .

    ومن مشايخي الصالصحين الشيخ عبدالله عثمان التنبكتي رحمه الله تعالي وأما مشايخي في الطريق والاسناد فقد ذكرتهم في كتاب " المنتقي النفيس " ومنهم اليد محمد ادريس المهدي السنوسي المتصل الاسناد بشيخنا الشريف بن ادريس رضي الله تعالي عنه .

    وقوله :

    فانهم غير ذائقين لهذا المعني

    اشار السيد رضي الله تعالي عنه الي المعني الذوقي الذي يدرك بالذوق المتوقف علي المعرفة ، وقد أشار الي المعني السيد الغوث ابو مدين رضي الله تعالي عنه بقوله :

    من ذاق طعم شراب القوم يدريه

    ومن دراه غدا بالروح يشريه

    وقد يعبرون عنه بالخمر للدهشة العظيمة التي تحصل عند تذوقه قال ابن الفارض رضي الله تعالي عنه :

    فدهشت بين جماله وجلاله

    وغد لسان الحال عني مخيرا

    وهكذا يتكلمون بحالهم زمقالهم ، عند قربهم ووصالهم .

    وقلت بفضل ربي تعالي :

    فمنهم من يقول ولا يبالي

    ومنهم تارك بعض المقال

    ومنهم شاطح في القول شطحا

    ومنهم صامت ليلا وصبحا

    ومنهم ساكن قمم الجبال

    ومنهم منزو بين الموالي

    ومنهم علم يهدي الدراري

    ومنهم سره خوفا يواري

    ومنهم بائح وله دلال

    ومنهم عابدا وله كمال

    ومنهم من يكن بالليل زائر

    كمثل السبع للأرواح زائرا

    ومنهم من ين سهر الليالي

    كمثل البدر مصحوب المعالي

    ومنهم احمد بن ادريس حقا

    ترقي بالوصال فصار ارقي

    ومنهم من يكن بالمدح هاما

    كمثل الميرغني نظرا المقاما

    فسار نحوهم يا ابن الافاضل

    وسلم في الطريق ولا تجادل

    الى الاحزاب فكر فى المعانى

    وطهر يا موفق للاوانى

    عسى بالنور وتحظى يا مريد

    وبالتقوى يلين لك الحديد

    وبالاحزاب تكشف للخفايا

    وتنهل المواهب والعطايا

    عسى بالنور تحظى من خفى

    قريب منك ذى قدر على

    هو ابن ادريس ها انا ذا اقول

    وشمس الوصل ليس لها أفول

    فالا رواح مزج يا أخانا

    بجمع أو فرق ترانا

    الى المرآة فانظر ما تراه

    وهل أنت الذى فيها تراه

    تحركه بلا مس ويحكى

    فيضحك أن ضحكت كذا ويبكى

    فما انت الذى فيها ويأتى

    بما تأتى به فى أى وقت

    وهل انت الذى أم أنت أنت

    ومن قبل التشخيص اين كنت

    فلو علم المريد لكان يعلم

    بحال الشيخ يا هذا ويفهم

    فما غابت عن الأرواح عينى

    وأين مقرنا أم أين أينى

    تلاشت حاله الأشباح لما

    ترقى الروح لما الفيض عما

    ونفقه للغات ولا نغيب

    عن المولى المهين والرقيب

    به نبقى به ندرى الخفايا طريقتنا بها خير المزايا

    تجل فى تجل فى تجلى

    عن الدنيا وما فيها فولى

    شهود فى شهود فى شهود

    مودتنا عن الرب الودود

    ومن طلب الزخارف ما دراها

    طريقالحق فاسلكها تراها

    طريقتنا القريبة فى الوصال

    بها بحر الجواهر واللآلى

    يها ادريس طيار كطير

    ومن جاءوا اليه كأهل بدر

    بها ادريس سلطان ينادى

    على الأبناء فى كل البلاد

    هلموا أقبلوا نحوى تعالوا

    فكم قوم لنا جاءوا فنالوا

    فو أسفلى على أهل الطريق

    إذا ناموا ولم يصلوا رحيقى

    فما شرب المدامة ذو منام

    ولم يدخل مع القوم الكرام

    أأنت الحى فى الدنيا وتدرى

    وذا قد مات ياجهلان قدرى

    بل الاحياء أحياء الشهاده

    وموت الحب عندهم شهاده

    أشرت وقد أشرت وقد أشرت

    لعل البعض يفقه ما قصدت

    صلاة الله يتبعها سلام

    على المختار ما نفع الكلام

    كذا آل واصحاب تراهم

    على حب الاله وقد سقاهم

    طهورا صافيا وقد ارتضاهم

    عبادا مخلصين وقد حباهم

    عبيدك صالح يرجو رضاكا

    ونورا ساطعا يرجو غناكا

    وقد سأل الله تعالى الشريف ابن ادريس رضى الله تعالى عنه التجلى الأعم الجامع للأنفس والآفاق ليكون مظهرا لاسميه تعالى : الظاهر والباطن فيفاض عليه بالمعرفتين الظاهرة والباطنه وعند ذلك لا يبقى شئ فى الوجود الا يعرفه حتى الجمادات ؛ لأن العارف من عرف الأشياء وعرفته عرفها أنها قامت بربها كما قال البوصيرى رحمه الله تعالى :

    وقامت بربها الأشياء

    وذلك يدرك بالذوق ومعرفتها له تدرك بالالهام الالهى وقد نادت لنخله أبا مدين رضى الله تعالى عنه وقد خاطبت النمله سيدنا سليمان عليه السلام وقد أوبت الجبال مع سيدنا داود عليه السلام وقد أظهرت عصا سيدنا موسى عليه السلام العجائب

    الشيخ العارف

    تخاطبه الأشجار والجمادات

    وقد سمعت عن شيخى السيد محمد الشريف رضى الله تعالى عنه يقول : العرف بالله تعالى تخاطبه الأشجار والجمادات وتقول له : أن خلقت لكذا وكذا من المنافع فلا يلتفت اليها ويقول لها : لا أريد الا وجه الله تعالى فان التفت اليها واشتغل بمنافعها منع وقفل دونه الباب

    وحينما كان بهذا الكلام رايته يبكى وتتقاطر دموعه وهو فى هذا الحال اذ أقبل عليه رجل يسمى الشيخ عثمان عوض الله من كابوت فقال للسيد : مرحبا يا أبا هاشم , فقال له السيد : دعنى من كلامك هذا

    قال السيد ابن السنوسى رضى الله تعالى عنه لجدى السيد أحمد بن ادريس أمل على نسيك حتى أكتبه . فقال له : نسبى الكتاب والسنه أنظر الى فان وجدتنى على الكتاب والسنه فقل : أحمد بن ادريس على الكتاب والسنه وهذا نسبى يقول الله تبارك وتعالى ( اليوم أضع أنسابكم وأرفع نسبى ألا وهو التقوى

    وأما ما نسمعه من الناس من أن السيد أحمد رضى الله تعالى عنه قال : إن الزامن قد طال الخ فالله أعلم به وما احببت أن أكتبه لانه يضر ضعفاء الايمان والناس مؤتمنون على انسابهم

    وما فى الحديث ( اليوم أضع أنسابكم ) فالمراد بها أنساب غير النبوة وغير المؤمنين فانها مرفوعه ومتصلة ببعضها قال تعالى : ( والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بايمان ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شئ ) قال تعالى : ( ذرية بعضها من بعض ) وقال تعالى : ( وكان أبوهما صالحا ) وقال عليه الصلاة والسلام ( حسين منى وانتا من حسين ) صححه الشيخ الزرقانى شارح الموطأ فى رساله له ل تطبع وقال صلى الله عليه وآله وسلم ( فاطمى بضعة منى من أغضبها فقد أغضبنى ) أخرجة الشيخان البخارى ومسلم

    يتبع
                  

العنوان الكاتب Date
مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-27-05, 12:31 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-27-05, 12:42 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-27-05, 12:55 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-28-05, 03:28 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-28-05, 06:25 AM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-28-05, 06:45 AM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-28-05, 06:58 AM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-28-05, 02:08 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-28-05, 01:34 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-28-05, 03:46 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-28-05, 03:51 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Hani Abuelgasim05-28-05, 04:53 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-29-05, 02:30 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-29-05, 01:06 AM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-29-05, 02:01 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-29-05, 03:05 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية أحمد الشايقي05-30-05, 00:56 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-30-05, 03:55 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-30-05, 05:17 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-30-05, 09:40 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-30-05, 10:05 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-30-05, 10:13 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-30-05, 10:44 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-30-05, 10:47 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-31-05, 05:15 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-31-05, 07:00 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية المكاشفي الخضر الطاهر06-01-05, 10:31 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-01-05, 03:23 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-01-05, 03:47 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-02-05, 03:31 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-01-05, 04:04 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-01-05, 08:22 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-01-05, 08:31 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 04:31 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 04:51 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-02-05, 05:06 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-02-05, 04:42 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 04:59 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 06:54 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 02:50 PM
                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 03:02 PM
                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 03:21 PM
                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 03:25 PM
                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 05:41 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed06-03-05, 05:30 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 05:47 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 06:05 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed06-03-05, 05:51 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 06:23 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-04-05, 03:53 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-04-05, 04:07 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-04-05, 04:49 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-04-05, 05:16 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-04-05, 05:37 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-05-05, 04:07 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-06-05, 05:01 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-06-05, 05:17 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-07-05, 03:29 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية malik_aljack06-07-05, 03:46 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-07-05, 04:14 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-08-05, 04:38 PM
                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-08-05, 04:50 PM
                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-09-05, 04:08 PM
                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-11-05, 02:26 PM
                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-12-05, 06:15 AM
                          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-12-05, 12:54 PM
                            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هشام مدنى06-12-05, 01:07 PM
                              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-12-05, 01:57 PM
                                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-13-05, 03:26 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-14-05, 02:46 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-14-05, 03:24 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed06-14-05, 08:57 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-15-05, 03:51 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-17-05, 01:08 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-17-05, 01:25 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-19-05, 01:59 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-20-05, 04:13 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-20-05, 11:24 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-21-05, 05:14 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-23-05, 05:55 PM
                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:10 PM
                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:25 PM
                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:35 PM
                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:46 PM
                          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-25-05, 02:20 PM
                            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-26-05, 03:58 PM
                              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-27-05, 03:53 PM
                                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-28-05, 04:44 PM
                                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-29-05, 03:20 PM
                                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-30-05, 11:37 AM
                                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-01-05, 02:54 PM
                                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-02-05, 03:25 PM
                                          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-05-05, 04:31 PM
                                            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هشام مدنى07-05-05, 05:05 PM
                                              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-05-05, 06:10 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed07-07-05, 05:36 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-09-05, 02:28 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-09-05, 02:28 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif07-10-05, 04:08 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-10-05, 12:08 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-11-05, 03:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de