مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 06:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-24-2005, 02:25 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية (Re: ود محجوب)

    قوله :

    والصمت وذلك فى مقام السماع الالهى الذى أشار اليه رضى الله تعالى عنه فى أحزابه بقوله : ( وأقفنى وراء الوراء بلا حجاب عند اسمك المحيط فى مقام السماع العام )

    وهذا المقام صاحبه فى نشوة وطرب مع المحافظة على الأوامر الإلهية بتثبيت الله تعالى له وقد أشار الى ذلك أو ما يقاربه به سيدى عبد الكريم الجيلى رضى الله تعالى عنه فى عينية بقوله :

    فأذنى لم تسمع سوى نغمة الهوى

    وإنى منكم لا من الطير سامع

    وذلك عند مشاهدة أصر القدرة المحض . وقد أشار الى ذلك ابن الفارض رضى الله تعالى عنه بقوله :

    وكل الذى شاهدته فعل واحد

    بمفرده لكن بحجب الأكنه

    إذا ما أزال الستر لم ير غيره

    ولم يبق فى الأشكال أشكال ريبه

    قلب : وذلك يحصل لأرباب المشاهدات بعد الكشف الأكبر الذى هو بعد الكشف عن حقائق الأشياء إذ العارف لا ينتقل عن الأثر الى المؤتمر الا بعد معرفة الأثر معرفه خارقة للعادة

    قال تعالى : ( وكذلك نرى إبراهيم ملكوت السموات والأرض وليكون من الموقنين ) وذلك لأنه الكشف يتبعه اليقين والكشف الأكبر بعد البقين وبعد الكشف الأصغر العلم وهو علمان علم بالأثر وقد يكون بالمشاهدة : ( وإذ قال إبراهيم رب أرنى كيف تحيى الموتى ) : وبعد ذلك حصل العلم بالثانى وهو العلم المؤثر المبدع ( واعلم أن الله عزيز حكيم )

    ومن العلم الأول الحاصل بالمشاهدة ( وانظر الى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما ) وبعد ذلك حصل العلم الثانى ( قال أعلم ان الله على شئ قدير )

    ومن العلم الأول ( فلما أفل قال لا أحب الآفلين ) ومن الثانى الوصول الى أ، الله لا يغيب

    تنوع اسرار الله

    فة ملكه

    كما اقل سيدى الغوث أبو مدين رضى الله تعالى عنه

    لله فى الكون أسرار ترى فيه

    قلت : وتلك الأسرار أنواع متنوعة وفروع متفرعة فقد يكون السر فى الهواء ( قال إنى لاجد ريح يوسف ) وقد يكون فى الجماد ( فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرا )

    وقد يكون فى القلب ( قال أنا آتيك به قبل أن يرتد اليك طرفك )

    ومن الذى يكون فى القلب رؤية سيدنا أمير المؤمنين عمر بن الحطاب رضى الله تعالى عنه وسماعه قوله المدينه المنورة حينما قال وهو يخطب يوم الجمعه على منبر النبى صلى الله عليه وآله وسلم : ( يا ساريه الجبل الجبل من ترك الحزم ذل )

    ومن السر القلبى قول أمير المومنين سيدنا عثمان رضى الله تعالى عنه : ( أتدخلون علينا وفى اعينكم أثر الزنا

    وقد يون فى الجماد كالشفاء الذى فى العسل ( فيه شفاء للناس ) وقد يكون فى الأنعام ( وإن لكم فى الأنعام لعبرة ) وقد يكون فى الحشرات ( فتبسم ضاحكا من قولها ) قد أضحكة السر الالهى السارى فيها الذى به نطقت حيث نادت وسمعت المنادين وأمرت وذكرت المساكن وأضابفتها الى اربابها وحذرت وذكرت المحذر منه وأضافته الى المحذرين وذكرت المتسبب فيه وذكرت من معه وأضافتهم اليه واعتذرت عن المتسببين فى المحذر منه : ( ي أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون

    وتلك الأسرار موجودة والوصول اليها بقدر قوة الأنوار الفلبية كالبصر الظاهرى مشاهدته على قدر قوة ابصارة ومن ذلك الشبع الذى فى الطعام والى فى الماء والاحراق الذى فى النار

    ومما يرد به على الكفار أهل الطبيعة أن الطبيعه لا تتخلف تأثيراتها ولكن الاله سبحانه وتعالى قد يعكس تأثير الش الى ضده قال تعالى : ( قلنا يا نار كونى بردا وسلاما على إبراهيم ) ( فاضرب لهم طريقا فى البحر يبسا ) ( وأوحينا اليه لتنبئهم ) ( فنادى فى الظلمات ) فالنار موضع احراق وتعذيب صارت موضع سلامة وتلذذ بمناجاة الحبيب

    الجب موضع وحشة وهلاك صار موضع وحى وأنس بالحبيب

    والظلمات موضع وحشية وهلاك صارت موضع ذكر ومشاهدة

    الغار موضع مخافه لوصومل العدو اليه صار موضع أمان وسكينة ومعيه ربانية ( لا تخف ان الله معنا ) ولو أخذت فى النقل لنهت فى رسع الميدان

    قوله :

    فلا تذكر فيها الا اياى

    إعلم يأخا التوفيق سقانى الله واياك من صافى الرحيق ان الصلاة فرضت ليلة المعراج فى ساعة كشف الحجاب وظهور الأنوار الالهية على الحضرة المحمدية فى مقام شهود ( كان الله ولا شئ معه وهو الآن على ما عليه كان ) فالصلاة تذكرة لتلك الليلة التى فيها الؤية الالهية والمشاهدة الربانية فهى معراج الارواح وهدية الفتاح إكرما للنبى المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم

    فالنيه بمنزلة الدعوة وتكبيرة الإحرام كالدخول فى السماء الأولى والقيام لها : السماء الثانية , وقراءة الفاتحة : السماء الثالثة , والقيام لها : السماء الرابعة , والركوع : السماء الخامسة : والرفع منه , السماء السادسة : والسجود , السماء السابعة : قال عليه الصلاة والسلام : ( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ) لذلك كان الأليق بها كما قال الشريف : ( فلا تذكرة فيها إلا إياى )

    ولما كان السجود تذكارا لسجوده صلى الله عليه وآله وسلم فوق السماء السابعة , وتذكارا للتجلى الإلهى ناسب أن يقول الشريف الإدريسى مولانا السيد أحمد بن ادريس رضى الله تعالى عنه :

    فتغيب عن أفعالك بكبرياء الحق تعالى ومطالعة جماله

    كما قال أيضا :

    ظهرتم بأوصاف الكمال لناظرى

    فغبت وعنكم لا تغيب سرائرى

    وقال رضى الله تعالى عنه :

    ( وأن تحققنى بشهود ذاتك يا ذا الجلال والإكرام تحقيقا كليا وشهودا عينيا يستغرق جميع ذاتى وصفاتى وجملة أجزائى وكلياتى )

    قلت : وإنما سأل الله التحقيق لأن صاحب هذا المقام قد تحقق بالحقائق وصار مظهرا لاسمه تعالى الحق , وصارت آبه وجه روحه من كتاب الله تعالى ( وقل جاء الحق وزهق الباطل ) لأن هذا الشهود لا يكون الا لمن صار حقا محضا صرفا من جميع الوجوه وفى هذا المقام يقول الشيخ أحمد الدرديرى المالكى رضى الله تعالى عنه :

    ويا حق حققنى بسر مقدسى

    لأدرى به سر البقاع مع الفنا

    ويقول / ويا باقيا أبقنا فيك أفننا

    فصاحب البقاء بالله هو الذى يقول : وأن تحققنى بشهود ذاتك

    وقول الشريف رضى الله تعالى عنه

    ( يا ذا الجلال والإكرام إشارة الى القبض والبسط )

    ( والله يقبض ويبسط ) لأن التجلى بالجلال وحده لا يطاق فسأل الله تعالى أن يجمع له فى التجلى بين الجلال والاكرام

    وهيئ قلبك يا عبد الله لما سيلقى عليك أصلح الله لك الحال وفيوضات تساق اليك ولا يحجبك عن ذلك الا اغترارك بنفسك ووقوفك مع قطران عملك فيا أخلص يخلص لك العالم ولا تقل انىعالم وخاطب بروحك وذكرها بأيام الله وجاهد لشهودك

    تجلى الجلال

    اعلم ان التجلى الالهى تتدكدك منه الجبال الراسيات قال تعالى : ( فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا ) فكان التجلى بالجلال على الجبل ولذلك تدكدك ولو كان التجلى بالاكرام ما تدكدك الجبل ولذلك قال شيخنا ومربى أرواحنا : يا ذا الجلال والاكرام

    ولابد عند ذلك من استغراق جميع الكليات والجزئيات كما أشار الى ذالك العارف بالله تعالى ابن الفرض رضى الله تعالى عنه :

    وصرت موسى زمانى

    منذ صار بعضى كلى

    وذلك لأن العين بعض فصار الجسد كله يبصر ولأن الأذن بعض فصار الجسد كله يسمع ومعنى ( وصرت موسى زمانى ) يعنى التجلى لا فى النبوة والرساله لأنه يقول

    وسركم فى ضميرى

    والقلب طور التلى

    والسر هو المشاخدة القلبية التى أشار اليها الشريف ابن ادريس رضى الله تعالى عنه بقوله : ( مشاهدة خارجية عن المحسوسان والمعقولات ) لأن التعطيل فى المحسوسان والمعقولات وفى مشاهدتها الابتلاء . قال الله تعالى : ( إنا جعلنا على زينه لها لنبوهم ) فاذا خرج عن التجلى عن المحسوسان والمعقولات فار الابتلاء ووصل الى المراد وسمى القلب الباطنى طور التجلى ولم يتدكدك للتجلى بالاكرام الباطنى وسمى الجوراح جبالا وكنى عن سكونها للهيبة الجلاليه الالهية بالتدكدك فقال :

    صارت جبالى دكا

    من هيبة المتجلي

    الروح مثل الجسد فى الصورة

    ومن الاستغراق للكليات والجزئيات أنك تسمع جميع كلياتك وجزيئاتك تذكر الله تعالى ويحصل لها تلذذ غريب وعجيب وذلك لأ انفعالات الروح الباطنى تظهر على جميع الهيكل الظاهرى لأن روحك كجسدك فى الصورة وشهودها فى عالمها كان شهودا استغراقيا فاذا تحققت بالشهود صرت هكذا

    وأشار الى هذا الشريف ابن ادريس رضى الله تعالى عنه بقوله

    وشاهدت حسنا شاملا كل وجهة

    وكانت من الوجهات أيضا مظاهرى

    المظاهر جميع مظهر وهو مكان ظهور أثر الروح وهو الجسد فشاهد بقلبه الحسن الشامل لكل وجهة فى جسدة وجزئياته حتى ان العين نبصر والأذن تسمع فى حالة النوم لأن النوم صار للجسد نوما صوريا لا حقيقا ( نحن معاشر الأنبياء تنام أعيننا وقلوبنا لا تنام ) وذلك كموت الشهداء ( بل أحياء عند ربهم يرزقون ). ( أبيت عند ربى فيطعمنى ويسقينى )

    ولذلك كان صاحب هذا الاستغراق مظهر العجائب منه اليه به فى حيث لا محسوسات ولا معقولات من حيث التجلى الالهى فيرى به أنه له لا لغيرة ( واصطنعتك لنفسى ) فظهر سر الصانع فى المصنوعات لما أبصر وسمع بجميع كلياته وجزئياته شهودا عينيا روحانيا جثمانيا من حيث لا جسم إلا الرسم وعند ذلك تبدو أسرار وتلوح أنوار ليلة كنهارة من تزاحم أنوارة كما أشار الى ذلك ابن الفراض رضى الله تعالى عنه بقوله :

    ولا ح سر خفى

    يديه من كان مثلى

    ولما كان النظر بجميع الكليات والجزئيات قال :

    جمالكم نصب عينى

    اليه وجهت كلى

    أي نصب كلياتي وجزئياتي التي صارت تبصر مالا يبصره المبصرون ، وهذا هو الاستغراق الكلي الذي أشار إليه كنزنا وذخرنا الشريف ابن إدريس رضي الله تعالي عنه ، وأيضا أشار إليه بقوله :-

    شغلت بحسن وجهكم عن شواغلي

    كأني من عشق الجمال مخلق

    ولما عمت تلك اللذات الروحية الجسد كله عند الاستغراق الكلي قال رضي الله تعالي عنه :

    ولم يبق لي جسد يلذ بغيركم

    كأني بالعرش المجيد معلق

    وهناك يا أخانا ما يكل عنه اللسان ويعجز عنه البيان ، ويدهش صاحبه ، ويكل كاتبه ، وفي التصديق به قربة .

    فصدق لعلك أن تدرك ما في النية ، فكم فتح عليك من ميزاب ، وما أوجفت عليه من خيل ولا ركاب ، وكم تزاحمت عليك ذخائر النفائس لعلك أن تستأصل حب الدنيا من قلبك لتذوق حلاوة ذكر ربك .

    أيها المريد بانبا باب الله

    فماذاق حلاوة أحزابنا ، من طرق غير بانا وباب الله وقفنا عليه كوقف الواقفين بعرفات ، جهله من جهله ، وعرفه من عرفه .

    فأقبل علي الأحزاب بكليتك مع التدبر والتأني ، ومع التجريد الباطني عن شوائب كدورات نفسك الأمارة لعل أن تظهر لك إمارة ، فكم من واصلين بها إلي عظيم التجليات وكم من كاتبين عنها نفائس الكلمات .

    فأين أنت ؟ أين أنت ؟ كيف تكاسلت بعد أن فهمت ؟ وكيف ذقت الشراب الإدريسي وما همت ؟ فكم به من هائم وصائم وقائم ! إشرب شرابنا الغالي تظهر لك اللآلي ، وينفعك مقالي .

    إياك إياك والدنيا فلا تقبل عليها يا أخا التجلي ، وعنها أدبر وولي فوالذي نفسي بيده إنك تاركها غصبا ، فاتركها باختيارك تزدد حبا وقربا ، إغسل قلبك وطهر من حب الجيفة قبل أن تقرأ أحزابنا ، ولا تخلط اللبن بالخل فيفسد .

    إيش حالك يا نائم الليل ، وفاتتك فرسان الخيل ! إيش حالك يا غافل النهار ، فاتك الغيث المدرار .

    لا ينفعك إقبال الناس ، ولا ينفعهم إقبال عليهم إلا إذا كان الله ومن الله ( إن الله يحب عبده فلانا فأحبوه ) فالذهب لا يشتري بالخزف ، والمعالي لا تنال بالزهو والترف ، فهلم إلي باب قيام الليل كما قال ابن النحوي :

    وصلاة الليل مسافتها

    فاذهب فيها بالفهم وجي

    واتل القرآن بقلب ذي

    حرق وبصوت فيه شجي

    هلم إلي ما لا يخطر ببال ، هلم لتفتح لك الأقفال ، وانظر بقبلك ثم انظر لعلك أن تنظر :

    رفعوا اليك من العلا أعلاما

    فإذا نظرت فقد لقيت كراما

    بيض الوجوه لهم قيام في الدجي

    شربوا من الحب الوفي مداما

    بالروح تبصرهم وتلقي وفدهم

    وفدوا إلي البيت العتيق قياما

    نظروا إليه بأعين همالة

    ورأوا هناك أفاضلا أعلاما

    قوله

    في أول العصر

    ( قوله في أول العصر ) قال الشريف مولاي السيد أحمد بن إدريس رضي الله تعالي عنه :

    لأن صاحب هذا المقام له الأولية ، وهي حقيقة فيه لكينونة الحق له – كما تقدم – سمعا وبصرا ولسانا ورجالا وفؤادا كما يليق بجلاله ، ومن أسمائه الأول ، والعصر الزمني من قولهم العصر الفلاني ، وفي عصر فلان ، وليس العصر المعتد به إلا زمن النور الذي انفجر له فيه ، وما قبله ظلمة ، والظلمة والظلمة عدم ، فلا عصر إلا وقت الإبصار فهو ( أول العصر ) .

    معني كلام السيد ابن إدريس رضي الله تعالي عنه : المراد بالفجر انفجرا النور الإلهي في القلب ، والمراد بالعصر الزمن الذي حصل فيه الانفجار ، فيكون تقدير الكلام هكذا :

    وصل الصلاة النورانية في أول زمن حصول النور .

    قوله :

    لأن صاحب هذا المقام له الأولية

    قلت : يقول السيد رضي الله تعالي عنه : لا ينبغي التأخر والتواني ، بعد ظهور النور وطهر الأواني ، إذا التأخر عيب في هذا المقام ، قال ابن النحوي رحمه الله تعالي :

    وإذا أبصرت منار هدي

    فاحذر إذ ذاك من العرج

    لتكون من السباق إذا

    ما جئت إلي تلك الفرج

    فهناك العيش وبهجته

    فلمبتهج ولمنتهج

    وقد أشار إلي ذلك السيد بن إدريس رضي الله تعالي عنه بقوله( حتي لا أذهل عنها في المشاهد القدسية طرفة عين ولا أقل من ذلك ) .

    قوله

    وهي حقيقة فيه

    أي : الوصيف بالأولية لأنها مظهر من مظاهر اسمه تعالي الأول .

    قوله

    ( لكينونة الحق له كما تقدم سمعا وبصرا ولسانا ورجلا وفؤادا كما يليق بجلاله )

    يقول إمام عصره وأوانه سيدي الشيخ صالح الجعفري غمرنا الله تعالي ببركاته ونفحاته آمين ورضي الله تبارك وتعالي عنه وعن ذريته وأولاده : لعل الكتاب أسقط كلمة " ويدا" ومعني هذا قد تكلمت فيه في كتاب ( المنتقي النفيس ) وفي كتاب ( شرح القواعد ) ، وعلي كل حال فالظاهر غير مراد لاستحالته .

    قال الشريف السيد بن إدريس رضي الله تعالي عنه : ( هذا وقد قال رأس ديوان حضرات الوحي لسان الحق الذي لا ينطق عن الهوي المواجه بالخطاب في حضرة التكليم رسولك الأعظم سيدنا ومولانا محمد صلي الله عليه وآله وسلم ( إن دون الله عز وجل سبعين ألف حجاب من نور وظلمة ، وما تسمع نفس شيئا من حس تلك الحجب إلا زهقت ) وسأل صلوات الله وسلامه عليه الروح الأمين جبريل صلوات الله وسلامه عليه بقوله : وهل رأيت ربك ؟ فانتفض وقال إن بيني وبينه سبعين حجابا من نور لو دنوت من أدناها لاحترقت ) .

    وقال الشريف ابن إدريس رضي الله تعالي عنه ، ( وأنت الله ذو السبحات الوجيهة الإلهية المحرقة ، رداؤك الكبرياء وإزاارك العظمة وحجابك النور لو كشفته لأحرقت سبحات وجهك ما أدركه بصرك من خلقك ) .

    قال الشيخ محمد فخر الدين الرازي رحمه الله تعالي في شرح قوله عليه الصلاة والسلام : ( إن الله سبعين حجابا من نور وظلمة لو كشفها لأحرقت سبحات وجهة كل ما أدراك بصره ) وفي بعض الروايات سبعمائة وفي بعضها : سبعون ألف .

    قال الفخر رحمه الله تعالي : لما ثبت أن الله تعالي متجل في ذاته كان الحجاب بالإضافة إلي المحجوب لا محالة ، والمحجوب لا بد وأن يكون محجوبا إما بحجاب مركب فقط أو بحجاب مركب من نور وظلمة أو بحجاب مركب من ظلمة فقط .

    ( القسم الأول ) المحجوبون بالظلمة المحضة .

    هم الذين بلغوا في الاشتغال بالعلائق البدنية إلي حيث لا يلتفت خاطرهم إلي أنه يمكن الاستدلال بوجود هذه المحسوسات علي وجود واجب الوجود أم لا ؟ وذلك لأنك قد عرفت أن ما سوي الله تعالي من حيث هو هو مظلم ، وإنما كان مستنيرا من استفادة النور من حضرة الله تعالي .

    فمن اشتغل بالجثمانيات من حيث هي هي ، وصار ذلك اشتغالا حائلا له عن الالتفات إلي جانب النور كان حجابه محض الظلمة .ولما كانت أنواع الاشتغال بالعلائق البدنية خارجة عن الحد والحصر فكذا أنواع الحجب خارجة عن الحد والحصر .

    ( القسم الثاني ) المحجوبون بالحجب الممزوجة من النور والظلمة .اعلم أن من نظر إلي هذه المحسوسات فإما أن يعتقد فيها أنها غنية عن المؤثر ، أو يعتقد فيه أنها محتاجة ، فإن اعتقد غنية فهذا حجاب ممزوج من نور وظلمة .

    ( أما النور ) فلأنه تصور ما هية الاستغناء عن الغير ، وذلك من صفات جلال الله تعالي وهو من صفات النور .

    ( وأما الظلمة ) فلأنه اعتقد حصلوا ذلك الوصف في هذه الأجسام مع أن ذلك الوصف لا يليق بهذا الوصف ، وهذا ظلمة ، فثبت أن هذا حجاب ، ممزوج من نور وظلمة .

                  

العنوان الكاتب Date
مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-27-05, 12:31 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-27-05, 12:42 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-27-05, 12:55 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-28-05, 03:28 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-28-05, 06:25 AM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-28-05, 06:45 AM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-28-05, 06:58 AM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-28-05, 02:08 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-28-05, 01:34 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-28-05, 03:46 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-28-05, 03:51 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Hani Abuelgasim05-28-05, 04:53 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-29-05, 02:30 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-29-05, 01:06 AM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-29-05, 02:01 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-29-05, 03:05 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية أحمد الشايقي05-30-05, 00:56 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-30-05, 03:55 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-30-05, 05:17 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-30-05, 09:40 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-30-05, 10:05 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-30-05, 10:13 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-30-05, 10:44 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-30-05, 10:47 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-31-05, 05:15 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-31-05, 07:00 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية المكاشفي الخضر الطاهر06-01-05, 10:31 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-01-05, 03:23 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-01-05, 03:47 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-02-05, 03:31 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-01-05, 04:04 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-01-05, 08:22 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-01-05, 08:31 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 04:31 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 04:51 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-02-05, 05:06 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-02-05, 04:42 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 04:59 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 06:54 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 02:50 PM
                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 03:02 PM
                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 03:21 PM
                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 03:25 PM
                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 05:41 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed06-03-05, 05:30 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 05:47 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 06:05 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed06-03-05, 05:51 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 06:23 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-04-05, 03:53 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-04-05, 04:07 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-04-05, 04:49 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-04-05, 05:16 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-04-05, 05:37 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-05-05, 04:07 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-06-05, 05:01 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-06-05, 05:17 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-07-05, 03:29 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية malik_aljack06-07-05, 03:46 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-07-05, 04:14 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-08-05, 04:38 PM
                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-08-05, 04:50 PM
                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-09-05, 04:08 PM
                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-11-05, 02:26 PM
                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-12-05, 06:15 AM
                          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-12-05, 12:54 PM
                            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هشام مدنى06-12-05, 01:07 PM
                              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-12-05, 01:57 PM
                                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-13-05, 03:26 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-14-05, 02:46 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-14-05, 03:24 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed06-14-05, 08:57 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-15-05, 03:51 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-17-05, 01:08 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-17-05, 01:25 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-19-05, 01:59 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-20-05, 04:13 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-20-05, 11:24 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-21-05, 05:14 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-23-05, 05:55 PM
                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:10 PM
                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:25 PM
                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:35 PM
                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:46 PM
                          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-25-05, 02:20 PM
                            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-26-05, 03:58 PM
                              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-27-05, 03:53 PM
                                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-28-05, 04:44 PM
                                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-29-05, 03:20 PM
                                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-30-05, 11:37 AM
                                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-01-05, 02:54 PM
                                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-02-05, 03:25 PM
                                          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-05-05, 04:31 PM
                                            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هشام مدنى07-05-05, 05:05 PM
                                              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-05-05, 06:10 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed07-07-05, 05:36 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-09-05, 02:28 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-09-05, 02:28 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif07-10-05, 04:08 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-10-05, 12:08 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-11-05, 03:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de