مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 04:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-27-2005, 12:55 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية (Re: ود محجوب)

    السيد يرد


    ثم قال السيد . ولا يحسن منكم عد ذنوب غيرنا قدحاً فينا ، وتجعلونه من المعائب علينا ، وكل نفس بما كسبت رهينة ، ولو اطلعنا على شئ مما تنسبونه إلى أصحابنا لما سكتنا عنهم ، ولنقمنا عليهم غضباً لله تعالى ، وأرشدناهم إلى التوبة ، ولكن ما علمنا ذلك ، ولا نخوض فيه ولا يلزمنا الجواب عن هذه الأمور ، والكاملون نظرهم إلى محاسب الأعمال ، والناقصون نظرهم مقصور على معائب الرجال . فأطرق الكبيبي عند ذلك وغرق في بحر لا يحسن السبح فيه ، ولم يبلغ فهمه إلى تلقي هذه المعارف ، فحظه منه السماع لا الفهم لتلك اللطائف ، وقال بقيت مسألة واحدة ؛ أنت وأصحابك تقولون إن علوم الشرع هذه رسوم ، وقشر لا لباب فيه ، فقال السيد هذا أول مجلس ضمنا وإياك ، فهل سمعت ذلك مني أو روي لك به ذو ثقة عني ، ومع هذا لا يصح لك الحكم بما لم تسمع مني فقال ناصر يقول الناس فقال السيد إن الشيطان يلقى على من لم يتقيد بالقيود الشرعية ليرمي الناس بما هم منه بريئون منه بهذه الكلمة يقول الناس يقول الناس فقال الكبيبي يا أحمد أصحابك يصرحون بهذا . فقال السيد لا نكثر الهمهمة ، قطع الكلام ، إن العلم عندنا ، قال الله وقال رسوله ، وما هما غير الكتاب والسنة من لا يعرفها ، إن القرآن نزل بلغة العرب وما كان من علوم الفروع فهو مستنبط منها ولا حق بها وحاصل الكلام أن ما دل عليه صريح الكتاب والسنة بطريق الدلالات المعتبرة في الشرع من حكم أصلي أو فرعي ، وجب العمل به وإرشاد الناس إليه ، وما خالف الكتاب والسنة من أي عمل كما هو المشاهد من كتب الرأي المحض ، وما عليه الفلاسفة من تحكيم عقولهم ؛ ومن دان بدينهم بما لا يطابقه عقل ولا يوافقه شرع فهو من الرسوم التي لا يحل لمؤمن أن يدين الله بها والعصبية ، في اتباع المذاهب ، وتحزب أهلها أحزاباً وتضليل بعضهم بعضاً ، حتى صاروا كأنهم ملل مختلفة ، كما يعرف ذلك من عرف أيام الناس ، واطلع على مؤلفاتهم ، فهذا لا نرضاه وننهي كل مسلم عنه لأنهم أمة واحدة ، خير أمة ، ونبيهم واحد ، وكتابهم واحد ، وقبلتهم واحدة ، فأنى يكون التفرق والتعصب ، ولم نزل ننهي الناس عن ذلك في بلاد الحرمين وغيرهما ، والحمد لله ما من حاثة تقع في الدنيا إلا ولها منزع من كتاب الله تعالى (أو لم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم) والسنة هي شرح القرآن عرف ذلك من عرف ، وجهل من جهل ولا يستطيع أحد أن يرد علينا صحة هذا القول ، ولكن أكثر الناس قد آثروا الخلق على الحق ، وظهر آثار ذلك في الكون باختلاف الأحوال ، ووقع التعادي بينهم (وما ربك بغافل عما يعملون) ولكنه يمهل ولا يهمل ، فسكنت شقاشق الكبيبي ، ولم يدر ما يقول ، وقال دنت الشمس للغروب ، وبقي في النفس أشياء – فقال له السد الطيب ابن أخي سيدي أحمد بن إدريس إن غربت أتينا بالفوانيس والسرج ، وتمم اعتراضاتك ، فلم يصغ لذلك وقام من المجلس فأنشد بعض الحاضرين

    وابن اللبون إذا مالز في القرن لم يستطع صولة البزل القناعيس

    وتفرق الجميع ، وقد أذن المؤذن لصلاة المغرب ، فتقدم السيد رضي الله عنه وصلى بالناس ، وبعد انقضاء الصلاة دخل بيته ، واستدعى بالسيد على ابن محمد والسيد موسى بن حسن والشيخ عبد الله والسيد الطيب وأنا معهم ولما جلسنا بين يديه ، قال لنا ظهور الجهل من أشراط الساعة ، انظروا ما وقع من هذه الأمور التي ما كنت أحبها ، والتي لم يوجبها إلا جهلهم وضعفهم ، وهم مساكين قد جمدوا على ظواهر من الشرع ، وعرفوا جزئيات من العلم وضالوا من خالفهم بها ، وليتهم إذا لم يعلموا وعلموا فهموا ، وإذا ضلوا وأرشدوا قبلوا ، ولكنهم مجبولون على المكابرة والعناد ، وذلك شأن الجاهلين وقد ذكر الحكايات التي جرت له من المناظرة بينه وبين علماء المغرب عند خروجه من بلده من مدينة فاس ، بجامع القرويين ، وأيام إقامته بمكة ، وشكر نعمة الله عليه ، إذ ما من معترض أو مجادل إلا فلقه بالحق الواضح ، وأسكته بالحجة ، وفي صباح اليوم التالي وصلنا إلى جنابه على جاري عادتنا ، وبعد شروق الشمس وجلوسنا للدرس ، لم نشعر إلا والأمير على ابن مجثل وثلة من حاشيته قد وصول المقابلة السيد ، وعند وصولهم صافحوه ، فاستدعى بسرير للأمير على بن مجثل ، فجئ به ، واجلس عليه ، فابتدأ يلاطف سيدي أحمد بالكلام الطيب ، والسيد يسرد له الأحاديث التي فيها القوارع والزواجر ويملي عليه أنواع الوعظ للترغيب تارة والترهيب أخرى ، ويخوفه بخطر المقام الذي هو فيه ، إن لم يحصل منه السير على المنهج النبوي ، والتحكيم للشرع الشريف في الأقوال والأفعال ، واتباع سنة الخلفاء الراشدين حالاً ومقالاً ، فقام كاتب الأمير المسمى على بن يحيى وكلم سيدي أحمد سراً بأ، الأمير يريد أن يختلي معه ببيته خاصة ، ويكلمه فقام السيد ، واستدعى الأمير ، وقد دخلنا ضمن من دخلوا ثم اندفع الأمير يعتذر مما حصل من توابعه وفقهائه ، ومن سوء أدبه مع جناب السيد ، وإنما كان قصده غير هذا وهو لم يرض بذلك وإنما هم غلبوه على رأيه ، ولم يستطيع مخالفتهم ، لأنه ولا هم إلا حكام ، فقال السيد أنت في هذا المقام لا ينبغي لك أن تطاوع من لا يعرف من العلم إلا اسمه والتجرأ على العلماء ، وقد جاء في الحديث ما من خليفة أو أمير إلا له بطانتان ، بطانة تأمره بالخير وتحثه عليه ، فعلامة بطانة الخير أن ينقل إلى أميره محاسن الناس ويتقرب إليه بما ينفعه عند الله ، وعلامة بطانة الشر أن ينقل إلى أميره معائب الناس ، ويتتبع عورات المسلمين ، ومن الواجب على مثلك أن يسند أموره إلى عالم قد أخذ العلم عن أهله ، وتربى بين يدي المشايخ ، وشهد له العلماء بالسبق في المعارف ، وهم موجودون بحمد الله تعالى . وفي الحاضرين بمجلسنا من هو بهذه الصفة ، ولو سألت لعثرت على المطلوب فمنهم أخونا فلان ، وأخونا فلان ؛ وعدد جماعة ، وأما هؤلاء (المطاوعة) فهم يخبطون خبط عشوء ، ولا يحل لك أن تقلدهم الأمور الشرعية فإنهم يوردون الفتاوى والأحكام ، عن غير خطام ، ولا زمام ، فسكت الأمير ، وقال نحن يا سيدي أحمد على عزم لجهاد هذه الطائفة من الترك في أبي عريش ، فقال له السيد ، أن أبا عريش فيه طائفة من أهل البيت النبوي ، ابوهم رسول الله r الذي تدعو الناس إلى القيام بشرعه ، وفيهم العلماء ورثة الأنبياء ، وأناس فضلاء ، ومالا يحصون من المتصفين بالإسلام حقاً ، وهؤلاء الذين معهم من الترك إنما هم بعض عساكر والبلاد أمرها لصاحب مصر ، فكيف تقاتلهم على هذا الوجه ، والله سبحانه وتعالى قد منه خير خلقه عليه الصلاة والسلام ، من دخول مكة ، عام الحديبية ، ومن أن يطوف بالبيت الحرام ، نظراً لمن فيها من المؤمنين قال الله تعالى (ولولا رجال مؤمنون ونساء مؤمنات لم تعلموهم أن تطؤوهم فتصيبكم منهم معرة بغير علم ليدخل الله في رحمته من يشاء لو تزيلوا لعذبنا الذين كفروا منهم عذاباً أليما) فانظر كيف منع الله رسوله r من دخول مكة ، وأهلها كفار لأجل من فيها من المؤمنين خشبة أن تصيبهم المعرة ؛ أي المشقة ، فكيف لا يراعي الكثير ممن بهذه الصفة والإيمان والمطلوبون لكم ، هم قلة يسيرة ، فقال الأمير لابد أن نشعرهم فمن خرج من بينهم سالمناه ، ومن تأخر معهم قاتلناه وقام الأمير من المجلس فهذا حاصل ما وقع كتبناه ثم قرأناه على سيدي أحمد رضي الله عنه وحيث طلبتم نقله نقلناه لكم وذكرنا لكم الأسباب التي أوجبت هذه المناظرة وتفضلوا فأعرضوه على حضرة والدكم شيخنا وكافة أهل الحضرة ؛ والسلام عليكم ورحمة الله

    كتبه الفقير لمولاه حسن بن أحمد بن عبد الله بن عاكش في جمادى الثانية سنة 1245هـ

    وبعد كتابة ما تقدم من المناظرة ، عثرنا على أجوبة لم يوجد أصول أسئلتها ، إلا أننا رأينا الحاقها بالمناظرة ، لشدة ما بينهما من الارتباط ، بحيث تصح أن تكون إيضاحاً لبعض نقط منها وذلك إتماماً للفائدة

    قال الأستاذ الشريف سيدي أحمد ابن إدريس ذو المقام النفيس (أما بعد) نقول لكم إن بعض أصحابنا يقول إنه يرى النبي r ، فهذه دعوى

    والدعاوى مالم تقيموا عليها بينات اصحابها أدعياء

    وفي الحديث لو يعطي الناس بدعواهم لادعى رجال أموال قوم ودماءهم لكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر ، فإن اثبتم عليه ذلك ، فحينئذ يرد ذلك إلى الله ورسوله ، إن وجد قبل ، وإن لم يوجد ترك ، ولا نقدر مفروضاً ونتكلم عليه وقد كان عمر رضي الله عنه ، إذا سئل عن شئ لم يقع يقول دعوه حتى يقع وكان عمر إذا سئل عن مسألة ، يقول أوقعت ؟ فإن قيل له نعم جمع الصحابة رضي الله عنه فتكلموا فيها إن لم يعلم فيها شيئاً من كتاب أو سنة ، وإن قيل لم تقع ، يقول دعوها حتى تقع . ينزلها الله بمن شاء يعني فإن أنزلها لهم . فتح عليهم فهم حكمها من الكتاب والسنة . وكان يقول لعن الله من يسأل عمالهم يقع فلنا بهم أسوة . وأما قولكم يحصل منهم التمايل والرقص . فلا نعلم أن أحداً يتمايل تمايل السكران ويرقص . فإن في حضرة الحق الذكرية شغلاً عن اللعب فإن المؤمن يستحي من ربه أن يراه على حال غير مرضي عنده ، ونحن لا نقول به . بل حين بلغنا عنكم سابقاً ما بلغ قلنا لهم أتركوا الاهتزاز في الذكر مع أنا لا نعلم فيها نهياً عن الله ورسوله موافقة لخواطركم لكونكم ترون تركه سد ذريعة . وأما قولكم يعظمون المخلوق بغير ما شرع التعظيم له به فإن كنتم تريدون بذلك التقبيل فهو مشروع . وقد ذكرنا لكم أدلته فاعترفهم بها أمس وقبل هذا قد بينا لكم منها ما يسر الله فقبلتم الحق فهو سنة متبعة لا ينكرها إلا من لا يدري أدلتها إذا دري وعلم وجب عليه القبول

    وإن كمنتم تريدون غير ذلك فلا وجود لشئ من ذلك عندنا حتى ننهي عنه والخضوع الذي هو مقصود للتعظيم ظاهر . ومن أهوى ليأخذ حاجته أو يصافح أخاه أو يساره فظاهر ولا يتمكن القائم مما ذكر مع القاعد إلا بالهوى وقد أهوى النبي r على عثمان بن مظعون وهو ميت مسجي فقبله وقال له رحمك الله يا عثمان ما نلت منها ولا نالت منك ، ولا خصوصية في ذلك ، وقد أهرى عمر ليقبل رجل أبي عبيدة ، وأهوى مسلم ليقبل رجل البخاري ، فما فعلوا ذلك إلا ليروا الناس أن هذا ليس منهياً عنه ، وأما الذكر جهراً فوارد فيه أحاديث صحيحة ، والنهي عنه يحتاج إلى دليل . فإن الله يقول (وما نهاكم عنه فانتهوا) وفي الأحاديث من قال (لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شئ قدير) في السوق بأعلى صوته ، كتب (له ألف ألف حسنة ومحى عنه ألف ألف سيئة ، ورفع له ألف ألف درجة )، ومنها ما كان على عهد النبي r ، حتى قالت الصحابة ما كنا نعرف انقضاء صلاة رسول الله r إلا بالتكبير ، أي برفع الصحابة أصواتهم بالتكبير ، حين يخرجون من المسجد حتى تبلغ أصواتهم إلى أقصى المدينة ، ومنها أنهم كانوا يقولون عن أمر رسول الله r

    اللهم لولا أنت وفي رواية

    والله لولا الله ما اهتدينا ولا تصدقنا ولا صلينا

    فأنزل سكينة علينا وثبت الأقدام إن لاقينا

    ويقول ذلك r ، والصحابة (بأعلى أصواتهم يقول هؤلاء ويجيب عليهم هؤلاء ، وغير ذلك ، ولم يقل لهم الرسول r " لا تذكروا الله جهراً إلا في هذه المواضع " والنهي عن ذكر الله تعالى من أبدع البدع ، فلا نقول به ، ولا نرتضي لمسلم أن يلقى الله وهو يصد الناس عن ذكر الله ، ولو لم تكن استدامة الجهر . فإن علي بن أبي طالب رضي الله عنه رأى رجلاً يصلي يوم عيد بالمصلى فقال له ما كنا نفعله على عهد رسول الله r ، قيل له لو نهيته قال قد أخبرته وما أحب أن أنهي عبداً إذا صلى ، فكيف وقد ورد الترغيب في الجهر في الصحيح ، فمن معاذ رضي الله عنه قال قال رسول الله r قال الله عز وجل لا يذكرني العبد في نفسه إلا ذكرته في ملأ من ملائكتي ولا يذكرني في ملأ إلا ذكرته في الرفيق الأعلى ، وهذا هو الجهر فليس قوله في ملأ هو السر وإلا فلا فائدة في قوله في نفسه ، وأما القول بأن رسول الله r لا يعلم الغيب ، فهو تذكيب للقرآن . وقد ذكرتم أول الآية وهو قوله تعالى (عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا) وجوابكم هو الذي تركتموه (إلا من ارتضى من رسول) فالرسول ليس من نفسه علم بل ما أظهره الله عليه اطلع عليه ، وأين أنتم من قوله (وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حدياً فلما نبأت به وأظهره الله عليه عرف بعضه وأعرض عن بعض فلما نبأها به قالت من أنبأك هذا قال نبأني العليم الخبير) وأي غيب أعظم من هذا . وأي غيب أغيب من هذا ، ويلزم من هذا ففي جميع الشرع ، فإنه كله غيب جاءنا به رسول الله r ، وهذه المسألة هائلة ، لا ينبغي لمؤمن أن يلج فيها ، فإنظروا ماذا تقر لو ، فإن كنتم تريدون أنه لا يعلم شيئاً غائباً ، ولا يعلمه الله به أصلاً ، فارجعوا عن ذلك ، فإنه إذا علمه الله علم ، وإن كنتم تريدون أنه لا يعلم الأشياء كلها كما يعلمها الله ، فهذا كل مؤمن يقول به ، فما فائدة ذكره ، وأما أصحابنا فلا يدعي الغيب منهم مدع حتى ننهاه عنه ، وأما القول بما قال ابن العربي ، فإبن العربي وغيره ينظر في كلامهم ، فما كان حقاً قبل ، وما كان بالملأ وهي ، وهذا يستوي فيه حتى الكفار ، فإذا جاء الكافر بكلام حق قبل منه ، فإنه لا أكفر من إبليس ، ومع ذلك قال فيه الرسول للصحابي لما صدق أما إنه صدقك وإنه لكذوب ، ولما قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين ، قال له الحق (فالحق والحق أقول) يعني قلت الحق ، فأقول لك الحق ، وأما قول من قال بكفره ممن ذكرتم وغيرهم ، فهو وإياهم يقفون بين يدي ربهم ، وأما نحن فالذي يجب علينا أن نقول (ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان وال تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم) (وتلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون) إنما الواجب علينا التثبت في كلامهم ، ومن جملة ذلك الكلام في ابن العربي ، فاعلموا رحمكم الله ، أن ابن العربي من الناس من ذمه ، ومن الناس من مدحه وهم من أكابر العلماء ، يقر أولئك بجلالته عليهم ولا نرتكب مواقع الخطأ ولأن نسلك سبيل حسن الظن أحب إلينا ، فإن كان قد ذمه من ذكرتم فقد مدحه خلق أكثر ووثقه ونفي عنه ما نسب إليه جمع من العلماء والأولياء ومنهم الحافظ السيوطي ، وصنف فيه مصنفاً أسماه تنبيه الغبي في الذنب عن ابن العربي ، ومنهم القيصري والبرزنجي في مؤلف وابن جماعة وصاحب القاموس محمد بن يعقوب الفيروزابادي . حتى قال فيه بعد إطناب طويل

    والله والله والله العظيم ومن أقامه حجة لله برهانا

    إن الذي قلت بعض من مناقبه ما زدت إلا لعلى زدت نقصانا

    وذكر الشعراني في مؤلف له أنه ترجم له جماعة بالصديقية الكبرى وأن جميع ما في كتبه مما فيه الإلحاد مكذوب عليه دسه اليهود في كتابه الفتوحات . قال وقد وجدت النسخة التي له عليها خطه ، فلم أجد فيها شيئاً من ذلك فاختصرتها ، ونحن مسئولون عما نقول ، وهذه الكتب لم تتحقق أن جميع ما فيها من هذا الرجل ولا قرأناها على إنسان ، وهو قرأها على إنسان أوقفه على المراد منها ، وهكذا إلى أن تنتهي إليه ، بل هي كتب ننظر فيها بعين الإنصاف ، فما كان له شهادة الكتاب والسنة قبلناه ، وما رده الكتاب والسنة رددناه ، مع اعتقاد أنه لم يقله كما ذكر الشعراني ، فنبني على المحقق ونترك المكذوب ، وهؤلاء القائلون من العلماء بتكفيره وتضليله لو ثبت عندهم براءته ، وبلغهم ، وبلغهم ما بلغنا فيه ، لرجفوا عما قالوه ، وهم أولى بالرجوع ، فأنهم لم يكفروه إلا بما رأوا من الكلام المنسوب إليه ، ولم يجتمع به أحد منهم . فما حكموا إلا على المقالة ، لا على نفسه ، فهذا ظننا والله أعلم ونحن لا نقلد أحداً في دين الله . لا هو ولا غيره من العلماء ، إلا في النقل عن الله ورسوله فقط ، فتصدقهم في النقل خاصة ، وما قالوه من عند أنفسهم نرده إلى الله ورسوله . هذا ما يجب علينا مع كل من جاءنا بشئ من عند نفسه . (فإن تنازعتم في شئ فردوه إلى الله والرسول) وما نحن معولون في شرع الله على رأي أحد ولا مكذبون للعلماء فيما ينقلونه إلينا عن الله ورسوله . فهذه حقيقة ما نحن عليه وإن اختلفنا في الوقت نرجع إلى الله ورسوله ، فوقت الصبح أوله حين يطلع الفجر إلى الأسفار . وأول العصر حين يصير ظل كل شئ مثله إلى أن تصفر الشمس وهو متفاوت في نفسه فينقسم إلى أول ووسط وآخر . والكل يطلق عليه أول

    وقد أمر رسول الله r المؤذن أن يصبر بعد الأذان بقدر ما يفرغ الآكل من أكله والمعتصر من حاجته . ثم يقيم فلابد بعد تحقق الوقت والأذان أن يصبر الناس من ذلك امتثالاً لأمر رسول الله ، ثم إذا دخلوا في الصلوات وأطالوا فلا بأس . صلى الصديق رضي الله عنه الصبح بالبقرة . قسمها في الركعتين . قال الصحابة حتى ترفنا الشمس فناداه عمر بعد أن فرغوا رحمك الله يا أبا بكر كادت الشمس أن تطلع . قال له لو طلعت لفتنا غير غافلين . ولأصلي عمر بآل عمران

    قرأ قراءة بطيئة حتى قال الراوي . لا أنسى قراء ألم الله لا إلا إلا هو الحي القيوم الخ وقرأس رسول الله r في المغرب بالأعراف قراءة مفصلة ، حرفاً بحرف حتى لو يشاء السامع أن يعد حروف القرآن لعدها ، قسمها في الركعتين فلا شك أنه استغرق الوقت كله قطعاً ، فإن غابت واخواننا فارغون عن شغل ، فما لم عذر في تخفيف الصلاة وخطفها ، وقد كانت صلاة رسول الله r تقام ، فيذهب الذاهب إلى قباء ورسول الله r في الركعة الأولى وفي رواية في الصلاة فإن تمادي الحال بالمصلي إلى استغراق الوقت كله ، فقد سمعت ما فعل الرسول r وصاحباه رضي الله عنهما ، ولا تحب أن ننقص عهد رسول الله r من تطويل الصلاة ، وما كان يخفف إلا لعارض كأن يسمع بكاء صبي فيخفف . ونحو ذلك قال رسول الله r (إني لأدخل في الصلاة أريد تطويلها فأسمع بكاء الصبي فأخفف مخافة أن أشق على أمة) والتأخير عن الوقت معلوم . وأما تعليق ما يكتب فيه أسماء الله أو شئ من القرآن الذي تسمونه التمائم . فهو وارد جاء أبو دجا== إلى رسول الله r لما وجد في داره ما يخلفه فكتب له رسول الله r كتاباً وأمره بتعليقه هناك ، فذهب ذلك . وكان ابن عمر يلقن أولاده من كان بلغ أوان التلقين . هذه الكلمات التي أخذها عن رسول الله r ومن لم يحسن الكلام منهم كتبها وعلقها عليه . وهي (أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون) فقد أنهينا إليكم بعض الأدلة فيما ذكر . والله يتولانا وإياكم بالتوفيق ويجنبنا الزيغ عن الطريق ، والحق أظهر من الشمس في الظهيرة ، لمن كان له بصر وبصيرة ، ولا يتعامى عنه من كان طالبه ، ولا خير في الشر من القول . والله يحفظنا ظاهراً وباطناً من طوارق ما يسخطه علينا آمين آمين

    قد انتهى من تبيضها تاليا لها امام السيد محمد شمس الدين الحنفي بن السيد محمد الشريف بن السيد عبد المتعال بن السيد أحمد بن ادريس – كل من الشيخ عبد الرحمن محمد صالح والشيخ إمام عثمان والشيخ عبد القادر عبده والشيخ عبد السميع أحمد امام بالقاهرة في يوم الاثنين 18 من شموال سنة 1354 الموافق 13 من يناير سنة 1936م والله سبحانه وتعالى يتولانا بلطفه ويجمعنا على حبه وحب نبيه الكريم والحمد لله أولا وآخرا

    تقريظ

    وهذه القصيدة لحضرة الفاضل الشيخ عبد السميع أحمد إمام الطالب بتخصص المادة الملحقة بكلية الشريعة من كليات الجامعة الأزهرية قالها في مدح سيدي أحمد بن إدريس رضي الله عنه

    نوره النوبة لاح في تبيانه فمحى ظلام الجهل ضوء بيانه

    كالشمس إلا أن مطلعها أتى غرباً فهل قد حان قرب أوانه

    أو كالشهاب أضاء لكن (ماله) سلم الخلائق من أذى نيرانه

    كيف الأذى من نبعة الهادي الذي شمل الأنام بعطفه وأمانه

    والغرس إن طابت أرومته أتى خير الجنى ثمراً على أغصانه

    قل للذي أحقاده اضطرت وقد ظهر الخفي على حصيد لسانه

    ياذا الذي أكل العناد فؤاده واسود حقدا قلبه بدخانه

    أقصر ولا تبغ المحال فإن ذا ميدان فضل لست من فرسانه

    هذا شهاب الله سيف قاطع للمبطلين بحده وسنانه

    (شمس) يرى بالقلب ساطع نورها لم لا تراه ، أأنت من عقيانه

    ورد صفا للشاربين ومنهل يشفي عليل القلب من أدرانه

    هذا تراث من هداه قد اكتسى ثوب الجمان وزاد في لمعانه

    يهدي القلوب إلى الحقائق بعدما غلب الضلال بها لطول زمانه

    أثر يدل على الكمال وحبذا شرف يجاوز في العلا لعنانه

    ومنارة يأوى إليها كل مضطرب الفؤاد من السرى حيرانه

    سر أذيع فذاع في طياته نشر وفاح المسك من أردانه

    أبداه أحمد للورى لما رأى فجر الهداية لاح في إعلانه

    يا أحمد الخيرات سرك في الحمى أقوى حمى شيدت ذرا أركانه

    يا,ى إليه السالكون لربهم يبغون في الظل من أفنانه

    فالجأ إليه يزدك ربك نعمة وكرامة في الخلد من رضوانه

    أمر بطبعة هذه المناظرة الحسيب النسيب السيد محمد الشريف الإدريسي حفيد سيدي أحمد بن إدريس وقد اختاره الله لجواره قبل تمام طبعها في يوم 29 يونيو سنة 1937 أفرنكية . تغمده الله برحمته وأسكنه فسيح جنته


                  

العنوان الكاتب Date
مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-27-05, 12:31 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-27-05, 12:42 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-27-05, 12:55 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-28-05, 03:28 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-28-05, 06:25 AM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-28-05, 06:45 AM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-28-05, 06:58 AM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-28-05, 02:08 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-28-05, 01:34 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-28-05, 03:46 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-28-05, 03:51 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Hani Abuelgasim05-28-05, 04:53 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-29-05, 02:30 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-29-05, 01:06 AM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-29-05, 02:01 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-29-05, 03:05 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية أحمد الشايقي05-30-05, 00:56 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-30-05, 03:55 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-30-05, 05:17 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-30-05, 09:40 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-30-05, 10:05 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-30-05, 10:13 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-30-05, 10:44 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-30-05, 10:47 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-31-05, 05:15 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-31-05, 07:00 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية المكاشفي الخضر الطاهر06-01-05, 10:31 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-01-05, 03:23 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-01-05, 03:47 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-02-05, 03:31 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-01-05, 04:04 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-01-05, 08:22 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-01-05, 08:31 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 04:31 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 04:51 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-02-05, 05:06 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-02-05, 04:42 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 04:59 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 06:54 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 02:50 PM
                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 03:02 PM
                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 03:21 PM
                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 03:25 PM
                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 05:41 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed06-03-05, 05:30 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 05:47 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 06:05 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed06-03-05, 05:51 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 06:23 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-04-05, 03:53 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-04-05, 04:07 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-04-05, 04:49 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-04-05, 05:16 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-04-05, 05:37 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-05-05, 04:07 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-06-05, 05:01 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-06-05, 05:17 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-07-05, 03:29 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية malik_aljack06-07-05, 03:46 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-07-05, 04:14 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-08-05, 04:38 PM
                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-08-05, 04:50 PM
                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-09-05, 04:08 PM
                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-11-05, 02:26 PM
                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-12-05, 06:15 AM
                          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-12-05, 12:54 PM
                            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هشام مدنى06-12-05, 01:07 PM
                              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-12-05, 01:57 PM
                                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-13-05, 03:26 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-14-05, 02:46 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-14-05, 03:24 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed06-14-05, 08:57 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-15-05, 03:51 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-17-05, 01:08 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-17-05, 01:25 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-19-05, 01:59 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-20-05, 04:13 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-20-05, 11:24 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-21-05, 05:14 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-23-05, 05:55 PM
                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:10 PM
                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:25 PM
                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:35 PM
                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:46 PM
                          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-25-05, 02:20 PM
                            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-26-05, 03:58 PM
                              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-27-05, 03:53 PM
                                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-28-05, 04:44 PM
                                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-29-05, 03:20 PM
                                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-30-05, 11:37 AM
                                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-01-05, 02:54 PM
                                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-02-05, 03:25 PM
                                          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-05-05, 04:31 PM
                                            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هشام مدنى07-05-05, 05:05 PM
                                              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-05-05, 06:10 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed07-07-05, 05:36 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-09-05, 02:28 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-09-05, 02:28 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif07-10-05, 04:08 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-10-05, 12:08 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-11-05, 03:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de