مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 06:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-27-2005, 12:42 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية (Re: ود محجوب)

    إنعقد المجلس



    ولما جاء وقت الاجتماع عين الأمي رطائفة من خواصه من عسير ، ليحضروا وقت المناظرة ، فأقبلوا وهم يحفون بالفقيه ناصر الكبيبي ، والفقيه عبد الله . ولما وصلوا إلى مكان السيد أحمد بن إدريس وجدوه جالساً على سرير وبين يديه من ذكر من علماء تهامة ، وتلاميذه كافة فعند وصولهم صافحوه وحفوا بسريره من كل جانب وجلس ناصر في صدر السرير وبالجانب الشرقي محمد بن حسن بن خالد والسيد علوان بن محمد ، وكثير من سادات المخلاف ، وكبار بني شعبة وبالجانب الغربي عامة الناس ، فلما غص المجلس بالحاضرين ، تنحنح ناصر الكبيبي . وابتدأ بخطبة في الوعظ على عادة النجديين (الوهابيين) وثنى بشرح دعوة النجدي . وكان استهلال كلامه إن الناس كانوا في جاهلية يعبدون الأصنام ، ويستحلون المحرمات فتجرد للدعوة محمد بن عبد الوهاب

    فقال السيد أحمد صواب هذا الكلام : فبعث الله رسوله محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام لأنه هو الذي أنقذ الناس من الجهالة . وتحمل أعباء الرسالة ، وشرع شرائع الإسلام ، فقال الكبيبي ، : محمد بن عبد الوهاب مجدد الإسلام . فقال السيد أحمد إنا لا ننكر فضله ، وله مقصده الصالح فيما صنع وقد أزال بدعا وحوادث ، ولكن شاب تلك الدعوة بالغلو ، وكفر من يعتقد في غير الله تعالى من أهل الإسلام واستباح دماءهم وأموالهم بلا حجة فقال الكبيبي ، ما فعل إلا ما هو الصواب ، فقال السيد أحمد هو عالم من العلماء والعصمة مرتفعة عن غير الأنبياء ، وهو يخطئ ويصيب ، فإن أصاب فله أجرام ، وإن أخطأ فله أجر ، وهو معفو عنه في خطئه ، ولكن لا يحل لكم أن تقلدوه فيما أخطأ فيه ، لأن ذلك مبلغ علمه ، وما وفق له ، ولم يكلفه الله إلا بذلك ، وأنتم مع هذا بمعزل عن أخذ دليله ، ومعرفة سبيله . فقال الكبيبي الشرك الأكبر قد عم الأقطار كلها . والناس كلهم قد رأوه . وضعف الإسلام في المشرق والمغرب . واليمن والشام . ولولا أن الشيخ محمدا جدد الإسلام . لكان الناس قد غرقوا في ظلمة الكفر . فقال السيد أحمد معاذ الله تعالى . ما كان هذا مذهب الشيخ محمد . أنا تعرفت في مكة بأولاد الشيخ محمد بن عبد الوهاب عبد الله وحسين وسليمان . وكذلك تعرفت بمسعود بن عبد العزيز فرأيته رجلاً عالماً . ومن ذكرتهم لك علماء يعرفون الحجة ويلتزمون اللوازم عند واضح المحجة . ولم يكن اعتقادهم ما أنت عليه . وهم بريئون مما تنسبه إليهم . وإنما أنت نشأت في بلدة أهلها عوام . وما عرفت من يرشدك إلى الصواب . بل حفظت شيئاً وغابت عنك أشياء . وهذه الأمة المحمدية . الحكم عليها كلها في جميع الأقطار الإسلامية بالشرك الأكبر والضلال العام . يرده صريح الأدلة ، وقد أخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم أن أمته نصف أهل الجنة . هذا مع ترادف القرون من لدن آدم صلوات الله عليه . إلى بعثة نبينا r في ألوف من السنين ، وهم أمم متكاثرة ، لا يعلمهم إلا رب العالمين ، ومع هذا فهم نصف ، وهذه الأمة المحمدية نصف ، فزن كلامك بميزان الشرع ، لتعرف الخطأ من الصواب ، فقال ناصر هذه المشاهدة والقباب الموضوعة في اليمن ، ليست إلا الاعتقاد في أهلها ، فقال السيد أحمد لاشك أنه وقع من كثير من العامة ، ومن هو قريب منهم من الخاصة شئ من العقائد المفضية إلى الشرك ، وتنوسي الشرع المحمدي بسبب إهمال الملوك لذلك ، وعدم استماعهم لإرشاد أهل العلم ، والدنيا مؤثرة في كل زمان ومكان ، وأما خواص الأمة ، ففيهم طائفة من العلماء وغيرهم ، لا يزالون ما بقيت الدنيا قائمين على الحق ، يحفظ الله بهم الشرع ، فهم منزهون عن الشرك ولا يخلوا قطر من الأقطار منهم ، فلا يصح لكم الحكم بالشرك على الأمة جميعها بسبب من جهل من عوامهم ، ومن لم يتقيد بالشرع من خواصهم ، ومن كفر مسلماً فقد كفر بنص الأحاديث ، وأما القباب والمشاهد ، فهي بدعة منافية للشرع المحمدي ، لم يحدثها على القبور سوى جهالة الملوك ومياسير العوام من غير مشاورة العلماء ، والباطل لا قيد له . فوجم ناصر ، وأحصر عن الجواب ، ثم قال يا أحمد إنك لا تعرف الفرق بين الدينين . فقال السيد أحمد لا إله إلا الله هي الفرق بين الدينين ، ويا سبحان الله المثلى يقال هذا المقال ؟ وإنما أنت رجل محمول على السلامة ، لكونك ساكناً في البادية ، وفي الحديث (من سكن البادية فقد جفا) وقد خاطب جفاة الأعراب سيد الخليقة صلى الله عليه وسلم بما كدر خاطره فصبر ، ولنا به أسوة حسنة ثم قال ناصر ، أنت تعتقد نحلة بن العربي ، وهو يقول بوحدة الوجود ويصوب فعل إبليس ، لما ترك السجود لآدم ، وقد جعل العلماء سؤالاً في ذلك وأجاب علماء الإسلام من أهل عصر هو غيرهم بكفره ، وكفر من يعتقد مذهبه ، فقال السيد هذا ابن عربي توفي في سنة 726هـ وبينك وبين زمانه فوق الخمسمائة من السنين ، فهل شافهك بهذه المقالة ، حتى تهتك ما حرم الله عليك من رمي مسلم بالكفر ، ونحن من إسلامه على يقين ؛ فلا ننتقل عنه إلا بمثله فلا تتقول عليه ، فقال ناصر ، هذا الاعتقاد مذكور في كتبه صريحاً – فقال السيد وما يدريك أنه قائله ، لاحتمال أنه مدسوس عليه من البعض ، فاحكم على هذا الكلام إن ضاقت عليك وجوه التأويل أنه كفر ، ولا تحكم على ابن عربي أنه كافر ، لأنه لا يصح لك بأي طريق الجزم بكفره ، ولو عرفت الحقيقة ما خضت في هذا المجال الذي يضيق عنه بكل حال ، ولست من رجال هذه الطائفة ، وأهل كل فن يسلم لهم في فنهم ، وأضرب لك مثلاً يليق بالمقام ؛ رجل دخل السوق وعرف مخازنه ، وما اشتمل عليه من أنواع الفواكه والمعاطر وغيرها ، ورجل لم يدخل ذلك السوق ، فضمهما مجلس ، فاندفع داخل السوق يحدث الناس بما شاهده فيه ، ويصف الذي رآه عياناً ، وذلك الذي لم يدخله يعترض عليه فيما شاهده ، فهل هذا شأن عاقل بل يحكم عليه العقلاء بالجهل والسفه ، لأنه اعتراض بما لا حقيقة له به ، وفي مثل هذا أنشد بعضهم شعراً

    فإذا كنت في المدرك غرا ثم أبصرت حاذقا لا تمارى

    وإذا لم تر الهلال فلم لا ناس رواه بالأبصار

    فقال الكبيبي ، وأنت يا أحمد ، الناس يقبلون يديك ورجليك ، ويضخع لك أصحابك خضوعاً لا يليق إلا لله جل وعلا ، وهذا عين الشرك فالتذلل نوع من العبادة ، والعبادة لا تجوز لمخلوق

    فقال السيد أحمد إن كنت متعبداً بالشرع المحمدي فاسمع ما أقول لك ، قد صح في الحديث أن وفد عبد القيس لما وفد على النبي صلى الله عليه وسلم ، قبول يديه ورجليه ، وقد جمع بعض المحدثين جزءاً في جواز تقبيل اليدين والرجلين . وأوراد أحاديث جمة قاضية بجواز تقبيل أيدي أهل البيت وأيدي غيرهم من العلماء ، وأما قولك إن مثل هذا الفعل عبادة . فلو عرفت معنى العبادة ما قلت هذه المقالة ، العبادة في طريق . والتعظيم والأدب في طريق . فتعظيم العلماء واجب ، قال الله تعالى (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات) وقال صلى الله عليه وسلم (ليس منا من لم يعرف لعالمنا حقه) ومن حقوق العالم التأدب معه بتقبيل يديه ، ومعرفة فضله ، ومن عظم عالماً فقد عظم الله ورسوله r ، لأن العالم حامل للشرع الشريف ، فالتعظيم في الحقيقة تعظيم لما هو حامله ذلك العالم ، وقد ثبت حديث (العلماء ورثة الأنبياء) وإذا كانوا ورثة الأنبياء كان للوارث ما للموروث من التعظيم كما أن ما عليه من تبليغ الشرع عليه على أن في الحديث المذكور (إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم) الخ ، فإذا كانت الملائكة الذين هم خواص الله من خلقه تفرش أجنحتها لطالب العلم ، فما قولك في غيرهم ، ممن لا يداني شيئاً من علو شأنهم ، وجاء في الحديث القدسي أن النبي r قال حاكياً عن الله تعالى (من أراد أن يكرمني فليكرم أحبائي ، قيل يا رب من أحباؤك ؟ فقال العلماء) واعلم أن سادات الناس ثلاثة ، والملائكة والأنبياء والسلاطين وكلهم عظموا العلماء ، فقد عظم الملائكة آدم عليه السلام ، وسيدنا موسى عظم الخضر ، وعظم عزيز مصر سيدنا يوسف ، ومن عظم ما عظم فهو مؤمن ، ومن استهان بذلك فهو خارج عن دائرة الإيمان ، والأعمال بالنيات فمن قصد بذلك التعظيم امتثال أمر الله تعالى ورسوله r ، فقد فاز بالحسنى ، ومن أراد معتقداً فاسداً وظهر لنا حاله ؛ وجب إرشاده إلى الصواب ، ولا نقره على معتقده الفاسد ، وأما الترفع عن تعظيم ما يستحقه العلماء ، فهو من أخلاق المتكبرين الذين قال الله فيهم (فلبئس مثوى المتكبرين) أي جهنم . فقال ناصر أما نحن فعندنا مثل هذا شرك ، فقال السيد سبحان الله ، أورد لك الأدلة ، كتاباً وسنة ، وتقول هذا شرك ، إن هذا من الضلال البعيد

    فاستشاط ناصر من الغيظ ، وقال : أن الشرك تحت هذه العمة يعني عمامة السيد

    فتبسم السيد وقال أن الشرك الذي هو في اعتقادك لا يضرنا نسبته إلينا ، وأما باعتبار ما عند الله تعالى فنحن على قدم راسخ في التويح ، وأنتم بارك الله فيكم عرفتم هذه النسخ التي تسمونها الأصول والقواعد ، وظننتم أن علم الكتاب والسنة هو ما اشتملت عليه تلك المختصرات وهذا من الجهل المركب ، وقد تولى الله تعالى حفظ دينه وشرعه الذي أرسل به رسوله r ، وهيأ له علماً دونوه في الدفاتر ، وصار الشرع المحمدي بعناية أهل العلم محروساً من الزيادة والنقصان ، ولو اطلعتم على ما اطلع عليه غيركم من العلم الواسع ، لظهرت لكم الحقائق ، ومشيتم على أوضح الطريق ، ولكن ضيقتم على أنفسكم فضاقت عليكم المسالك ، وقصرتم دين الإسلام على ما عرفتم . وزعمتم أنكم ناجون وغيركم هالك وهذا من ضيق العطن . وتحجير الواسع . فالله يهدينا وإياكم . ثم قال ناصر وأنت يا أحمد تفسر القرآن بغير ما دلت عليه اللغة العربية ، وقد قال تعالى (إنا أنزلناه قرآنا عربياً) وهذا تحريف لكتاب الله تعالى ، فقال السيد حاش لله أن نفسر القرآن بغير مدلوله الظاهر منه ، وهذه تفاسيرنا للآيات معروفة ، وتحمل النصوص على ظواهرها من اللغة العربية ، ونرى أن العناية بالتفسير الظاهر لابد منه ، ولا مطمع في الوصول إلى الباطن قبل إحكام الظاهر ، ومن ادعى فهم أسرار القرآن ، ولم يحكم التفسير الظاهر ، فهو كمن ادعى بلوغ صدر البيت قبل أن يتجاوز الباب ، ونحن بحمد الله ممن أحكم التفسير الظاهر ، ولا ننكر أن في طي الآيات القرآنية إشارات خفية ، إلى دقائق تنكشف على أرباب السلوك ، يمكن التطبيق بينها وبين الظواهر المرادة ومعرفة ذلك من كمال العرفان ، ومحض الإيمان ، وعلى ذلك دل ما جاء في الحديث (إن لكل آية ظهراً وبطناً ، ولكل حرف حدا ، ولكل حد مطلعاً) قال أبو أبو الدرداء رضي الله عنه : لا يفقه الرجل كل الفقه ، حتى يجعل للقرآن وجوها ، وقال ابن مسعود رضي الله عنه : لا يفقه الرجل كل الفقه ، حتى يجعل للقرآن وجوها ، وقال ابن مسعود رضي الله عنه : من أراد علم الأولين والآخرين فليثر القرآن ، وقال باب مدينة علم المصطفى على بن أبي طالب كرم الله وجهه (لو شئت أن أوقر سبعين بعيراً من أم القرآن لفعلت) وهذا لا يحصل بمجرد الجمود على ظاهر تفسير الآيات وليس فيما نقول من تفسير الآية إحالة الظاهر عن ظاهره ، ولكن ظاهر الآية مفهومه منه ما جاءت الآية له . ودلت عليه في عرف اللسان العربي ، وثم إفهام باطنة يفهمها من الآيات القرآنية من فتح الله تعالى قلبه ، ومن اتقى الله علمه ما لم يعلم

    فسكت الكبيبي ، ولم يهتد لجواب . ثم قال يا أحمد أنت تميت صلاة العصر بتأخيرها عن وقتها وهذا لا يصح

    فقال السيد أحمد ، هذا لا نتعمده ، ولا نقصده حتى يكون من إماتة الصلاة ، ولا ندخل في الصلاة إلا في وقتها المضروب لها ، لكن يقع التطويل فيها ، كما كان عليه رسول الله r ، من أنه كان يذهب الذاهب إلى قباء ، وهي على نحو ميلين من المدينة ، ويلحقه اللاحق وهو في أول ركعة من صلاة الظهر والعصر على النصف من ذلك وقد صلى أبو بكر رضي الله عنه صلاة الفجر بسورة البقرة ، ولما سلم من الصلاة قال له بعض الصحابة كادت الشمس أن تشرق فقال لو أشرقت لم تجدنا غافلين ونحن لو غربت علينا الشمس لم تجدنا غافلين ولم نشتغل عن الصلاة بمال ولا بينين من أمور الدنيا بل هذا شأننا ومن لم يعرف هدى المصطفى r في الصلاة يعترض لمثل هذا فقال . الكبيبي قد قال النبي r من أم بالناس فليخفف فقال السيد هذا من وضع الدليل في غير محله لأن من قال هذا كان يصلي المغرب بالأعراف وهي مائتان وست آيات والأحاديث لا تناقض فيها والتخفيف أمر نسبي يختلف باختلاف حال المصلين والمؤتمين ولكل حال مقام وكان المصطفى r يدخل في الصلاة والمؤتمين ولكل حال مقام وكان المصطفى r يدخل في الصلاة وهو يريد التطويل فيسمع بكاء الصبي فيقصرها لئلا تفتن أمه وأصحابنا كلهم عز أب على قدم التجرد ولا شغل لهم غير التفرغ للعبادة فنحن نطيل بهم الصلاة وهم لا يرضون منا بغير ذلك ولا مشقة عليهم في هذا العمل لأن الصلاة راحة كل مؤمن كما قال سيد المؤمنين وإمامهم r أرحنا بها يا بلال أي بالصلاة وقد قال الله تعالى (وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين) فهي لا تكبر عليهم وليس بمعنى أنها صغيرة في صدورهم ولا يستثقلونها فهم لا يرونها إلا راحتهم العظمى لأنها مناجاة بين العبد وربه تعالى وقد جاء في صفة المنافق الأدبار عنها وينقرها نقر الديك ثم قال الكبيبي ويقع منكم التأخير لصلاة المغرب إلى قرب العشاء وهذا بدعة وفي الاشتغال بالركعتين قبل المغرب وتطويلهما مخالفة للسنة فقال السيد نحن نطيلهما عملاً بالسنة فقد كان r يقرأ فيهما بالطور ويقرأ فيهما بكثير من طوال السور كما هو معروف في محله وما علينا لو دخل علينا العشاء فإنا في طاعة وأما الركعتان قبل المغرب فهما سنة هجرها الناس اجتمع فيها أنواع السنن الثلاث ، من فعله وقوله وتقريره r ، فنحن نراهما من السنن ، لا نتركهما ، ومجرد ترك الناس لهما لا يلزمنا الترك ، لأنا لم نقل إنهما واجبتان ليكون الإخلال بهما معصية ، بل هما سنة ، فالإنكار متجه على المنكر لسنتيهما ، لا على من فعلها فأعرف ما تقول فسكت الكبيبي فقال له عبد الله بن سرور . أنسيت ما عليه أصحابه وكانت بيده نسخة ، فقال نعم يا أحمد ؛ أصحابك يقترفون المنكرات وأخذ يعددها وكان السيد مسنداً ظهره على الكرسي الذي هو جالس عليه فقعد في بحبوحته ، وقال اسمع يا أيها الرجل ، وخذ مني جواب هذه الأمور مجملاً ومفصلاً ، تنتفع به في هذه الموارد ، وتستضئ به لأنك للمعارف العلمية فاقد . فقال ناصر ، هات ، فقال السيد أخبرني أصحابي خير أم أصحاب رسول r ، وهم خير القرون ، فقال السيد ، هل قرأت القرآن ، فقال قرأته فقال هل مر بك قوله تعالى (الزانية والزاني . والسارق والسارقة ومن يعصي الله ورسوله . ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل ولا تأكلوا الربا أضعافاً مضاعفة ، ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق – ومن يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه) قال نعم فقال السيد ، هذه أمهات الكبائر من المآثم ، هل نزلت عن أسباب أم مجردة عن ذلك ، فقال ناصر عن أسباب ، فقال السيد العصمة مرتفعة عن غير الأنبياء عليهم السلام ، وكل بني آدم خطاءون ، كما ورد في الحديث . فعلى فرض صحة ما تدعيه لا يلزمنا التجسس بل نقول كما قال معلم الشريعة من أتى شيئاً من هذه القاذورات فليستتر بستر الله ، ومن أدى لنا صفحته أقمنا عليه حد الله تعالى ، وقد جاء رجل إلى ابن مسعود رضي الله عنه ، وقال له ههنا شربة الخمر مغلقين على أنفسهم الباب ، فقال له ، يا هذا نهينا عن التجسس ، ثم إن التكلم بهذا ونسخه في رسالة ، وعده من المعائب علينا ، إثمه عليكم أكبر ، لأن التكلم به معصية ، وفي هذا الكلام ما هو قذف ، وقد علمت أن الله تعالى يقول (لولا جاءوا عليه بأربعة شهداء فإن لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون) فمن روي شيئاً مما رقم في هذه النسخة ، بغير تمام النصاب الشرعي نقول له أنت كاذب كما قال الله تعالى ، وإن كان صادقاً فيما قال ، لأن صدقه وحده في هذا كذب عند الله ، فالقائل منكم أو من غيركم لهذا من غير إقامة نصاب الشهادة كاذب بنص الكتاب العزيز – وأما الجواب التفصيلي فاصغ له بقلب حاضر ، أعلم أن الله تبارك وتعالى له الخلق والأمر ، خلق عباده ليعبدوه ، وقدر مقادير عنده في لوح محفوظ ، قبل أن يخلق الخلق بألفي عام وعلم مآل عبده ، مؤمنهم وكافرهم وطائعهم وعاصيهم وسعيدهم وشقيهم واتصفت بصفات عليه الرحمن الرحيم . الغفور . الغفار . الستار . العفو الجبار المنتقم . وغير ذلك من اسمائه الحسنى الجمالية والجلالية ، وخلق مع ذلك دارين داراً لمن أطاعه وداراً لمن عصاه ، فوجود العاصي والمعاصي في الأرض محقق وثابت وقوعه أزلا كما قالت الملائكة عند خلق أبي البشر (أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم مالا تعلمون) فقطع الحق جل جلاله بهذا الجواب لسان الاعتراض ؛ فمحال أن لا توجد معصية من المكلفين فمن لم يعصمه الله تعالى من تكليف مالا يطاق ، لأنه لو عدم العصاة من الأرض ما تبين فضل الطائعين ، ولولا طرق الأسقام ، ما عرف فضل العافية ، ولولا مس الجوع والظمأ ما عرف فضل الشبع والري ولولا وقوع الخوف ما عرف فضل الأمن . وعلى هذا التعداد وبضدها تتميز الأشياء ، ومع ذلك لو كان الناس كلهم مطيعين لله تعالى ، لا يوحد منهم عاص ، لتعطلت أكثر أسمائه الحسنى من المغفرة والرحمة والستر ، فأنها مظاهر آثار الذنوب ، ولكان خلق النار عبثاً : فقد اقتضت الحكمة الربانية وقوع المعاصي من المكلفين لا محالة ، لأنهم لا يستطيعون أن يقدروا الله حق قدره ، وليس في قدره المخلوق هداية الخلق أجمعين ، فقد قال الله تعالى لرسوله عليه الصلاة والسلام (وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين) هذا سر القدر الكوني الذي من اطلع عليه من أفضل العلماء وأكابر الأولياء استراح وهو لا ينافي ما كلفنا به شرعاً من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، بل يلزم كل مسلم الإرشاد ، لما أوجب الله تعالى على عباده ، والغضب في مخالفة أمره ونهيه ، والهداية بيد خالقها

    وقد علم المهتدي من الضال . ثم تكلم السيد هنا بكلام على طريق الأرشاديلين له الجماد ويهتز له من كان حاضر اللب والفؤاد بما يضيق عنه قلم التعبير ، وربما كان إيراده فتنة لمن لا يعرف الغوص في ذلك البحر الغزير

    مالي وللبحر وأهواله
    أسترزق الله من الساحل

    ]
                  

العنوان الكاتب Date
مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-27-05, 12:31 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-27-05, 12:42 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-27-05, 12:55 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-28-05, 03:28 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-28-05, 06:25 AM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-28-05, 06:45 AM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-28-05, 06:58 AM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-28-05, 02:08 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-28-05, 01:34 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-28-05, 03:46 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-28-05, 03:51 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Hani Abuelgasim05-28-05, 04:53 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-29-05, 02:30 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-29-05, 01:06 AM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-29-05, 02:01 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-29-05, 03:05 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية أحمد الشايقي05-30-05, 00:56 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-30-05, 03:55 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-30-05, 05:17 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-30-05, 09:40 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-30-05, 10:05 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-30-05, 10:13 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-30-05, 10:44 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-30-05, 10:47 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-31-05, 05:15 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-31-05, 07:00 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية المكاشفي الخضر الطاهر06-01-05, 10:31 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-01-05, 03:23 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-01-05, 03:47 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-02-05, 03:31 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-01-05, 04:04 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-01-05, 08:22 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-01-05, 08:31 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 04:31 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 04:51 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-02-05, 05:06 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-02-05, 04:42 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 04:59 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 06:54 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 02:50 PM
                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 03:02 PM
                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 03:21 PM
                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 03:25 PM
                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 05:41 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed06-03-05, 05:30 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 05:47 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 06:05 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed06-03-05, 05:51 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 06:23 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-04-05, 03:53 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-04-05, 04:07 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-04-05, 04:49 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-04-05, 05:16 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-04-05, 05:37 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-05-05, 04:07 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-06-05, 05:01 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-06-05, 05:17 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-07-05, 03:29 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية malik_aljack06-07-05, 03:46 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-07-05, 04:14 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-08-05, 04:38 PM
                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-08-05, 04:50 PM
                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-09-05, 04:08 PM
                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-11-05, 02:26 PM
                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-12-05, 06:15 AM
                          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-12-05, 12:54 PM
                            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هشام مدنى06-12-05, 01:07 PM
                              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-12-05, 01:57 PM
                                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-13-05, 03:26 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-14-05, 02:46 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-14-05, 03:24 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed06-14-05, 08:57 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-15-05, 03:51 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-17-05, 01:08 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-17-05, 01:25 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-19-05, 01:59 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-20-05, 04:13 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-20-05, 11:24 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-21-05, 05:14 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-23-05, 05:55 PM
                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:10 PM
                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:25 PM
                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:35 PM
                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:46 PM
                          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-25-05, 02:20 PM
                            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-26-05, 03:58 PM
                              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-27-05, 03:53 PM
                                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-28-05, 04:44 PM
                                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-29-05, 03:20 PM
                                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-30-05, 11:37 AM
                                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-01-05, 02:54 PM
                                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-02-05, 03:25 PM
                                          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-05-05, 04:31 PM
                                            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هشام مدنى07-05-05, 05:05 PM
                                              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-05-05, 06:10 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed07-07-05, 05:36 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-09-05, 02:28 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-09-05, 02:28 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif07-10-05, 04:08 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-10-05, 12:08 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-11-05, 03:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de