غَيايَاء ‏‏أو عَيايَاء ‏ ‏طَباقَاء ‏كُلُّ دَاءِ له دَاء ‏شَجَّكِ ‏أو فَلَّكِ أو جمع كُلا لكِ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 07:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-29-2005, 08:00 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
غَيايَاء ‏‏أو عَيايَاء ‏ ‏طَباقَاء ‏كُلُّ دَاءِ له دَاء ‏شَجَّكِ ‏أو فَلَّكِ أو جمع كُلا لكِ

    ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏أنها قالت ‏
    ‏جلس إحدى عشرة امرأة فتعاهدن وتعاقدن أن لا يكتمن من أخبار أزواجهن شيئا قالت الأولى زوجي لحم جمل ‏ ‏غث ‏ ‏على رأس جبل ‏ ‏وعر ‏ ‏لا سهل ‏ ‏فيرتقى ولا سمين فينتقل قالت ‏ ‏الثانية ‏ ‏زوجي لا ‏ ‏أبث ‏ ‏خبره إني أخاف أن لا أذره إن أذكره أذكر ‏ ‏عجره وبجره ‏ ‏قالت ‏ ‏الثالثة ‏ ‏زوجي ‏ ‏العشنق ‏ ‏إن ‏ ‏أنطق ‏ ‏أطلق وإن أسكت ‏ ‏أعلق ‏ ‏قالت ‏ ‏الرابعة ‏ ‏زوجي كليل ‏ ‏تهامة ‏ ‏لا حر ولا ‏ ‏قر ‏ ‏ولا مخافة ولا سآمة قالت ‏ ‏الخامسة ‏ ‏زوجي إن دخل ‏ ‏فهد ‏ ‏وإن خرج أسد ولا يسأل عما ‏ ‏عهد ‏ ‏قالت ‏ ‏السادسة ‏ ‏زوجي إن أكل ‏ ‏لف ‏ ‏وإن شرب ‏ ‏اشتف ‏ ‏وإن اضطجع التف ولا ‏ ‏يولج الكف ‏ ‏ليعلم ‏ ‏البث ‏ ‏قالت ‏ ‏السابعة ‏ ‏زوجي ‏ ‏غياياء ‏ ‏أو ‏ ‏عياياء ‏ ‏طباقاء ‏ ‏كل داء له داء ‏ ‏شجك ‏ ‏أو ‏ ‏فلك ‏ ‏أو جمع ‏ ‏كلا ‏ ‏لك قالت ‏ ‏الثامنة ‏ ‏زوجي الريح ريح ‏ ‏زرنب ‏ ‏والمس ‏ ‏مس أرنب ‏ ‏قالت التاسعة زوجي ‏ ‏رفيع العماد ‏ ‏طويل النجاد ‏ ‏عظيم الرماد ‏ ‏قريب البيت من النادي قالت ‏ ‏العاشرة ‏ ‏زوجي مالك وما مالك مالك خير من ذلك له إبل كثيرات المبارك قليلات ‏ ‏المسارح ‏ ‏إذا سمعن صوت ‏ ‏المزهر ‏ ‏أيقن ‏ ‏أنهن ‏ ‏هوالك ‏ ‏قالت ‏ ‏الحادية عشرة ‏ ‏زوجي ‏ ‏أبو زرع ‏ ‏فما ‏ ‏أبو زرع ‏ ‏أناس من حلي ‏ ‏أذني وملأ من شحم عضدي ‏ ‏وبجحني ‏ ‏فبجحت إلي نفسي وجدني في أهل غنيمة ‏ ‏بشق ‏ ‏فجعلني في أهل ‏ ‏صهيل ‏ ‏وأطيط ‏ ‏ودائس ‏ ‏ومنق ‏ ‏فعنده أقول فلا أقبح وأرقد فأتصبح وأشرب فأتقنح ‏ ‏أم أبي زرع ‏ ‏فما ‏ ‏أم أبي زرع ‏ ‏عكومها رداح ‏ ‏وبيتها فساح ‏ ‏ابن أبي زرع ‏ ‏فما ‏ ‏ابن أبي زرع ‏ ‏مضجعه ‏ ‏كمسل شطبة ‏ ‏ويشبعه ذراع ‏ ‏الجفرة ‏ ‏بنت ‏ ‏أبي زرع ‏ ‏فما بنت ‏ ‏أبي زرع ‏ ‏طوع أبيها وطوع أمها وملء كسائها وغيظ جارتها ‏ ‏جارية ‏ ‏أبي زرع ‏ ‏فما ‏ ‏جارية ‏ ‏أبي زرع ‏ ‏لا تبث حديثنا تبثيثا ولا ‏ ‏تنقث ‏ ‏ميرتنا تنقيثا ولا تملأ بيتنا ‏ ‏تعشيشا ‏ ‏قالت خرج ‏ ‏أبو زرع ‏ ‏والأوطاب ‏ ‏تمخض ‏ ‏فلقي امرأة معها ولدان لها كالفهدين يلعبان من تحت خصرها برمانتين فطلقني ونكحها فنكحت بعده رجلا ‏ ‏سريا ‏ ‏ركب ‏ ‏شريا ‏ ‏وأخذ ‏ ‏خطيا ‏ ‏وأراح علي نعما ‏ ‏ثريا ‏ ‏وأعطاني من كل ‏ ‏رائحة ‏ ‏زوجا قال كلي ‏ ‏أم زرع ‏ ‏وميري أهلك فلو جمعت كل شيء أعطاني ما بلغ أصغر آنية ‏ ‏أبي زرع ‏ ‏قالت ‏ ‏عائشة ‏ ‏قال لي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كنت لك ‏ ‏كأبي زرع ‏ ‏لأم زرع ‏
    ‏و حدثنيه ‏ ‏الحسن بن علي الحلواني ‏ ‏حدثنا ‏ ‏موسى بن إسمعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سعيد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏هشام بن عروة ‏ ‏بهذا الإسناد ‏ ‏غير أنه قال ‏ ‏عياياء ‏ ‏طباقاء ‏ ‏ولم يشك وقال قليلات ‏ ‏المسارح ‏ ‏وقال وصفر ردائها وخير نسائها ‏ ‏وعقر ‏ ‏جارتها وقال ولا ‏ ‏تنقث ‏ ‏ميرتنا تنقيثا وقال وأعطاني من كل ذابحة زوجا

    رواه مسام في الصحيح
                  

05-29-2005, 08:24 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غَيايَاء ‏‏أو عَيايَاء ‏ ‏طَباقَاء ‏كُلُّ دَاءِ له دَاء ‏شَجَّكِ ‏أو فَلَّكِ أو جمع كُلا ل (Re: Frankly)

    هذا الحديث يسمى في كتب الحديث ب"حديث أم زرع"
    وقد ورد في صحيح البخاري قي باب النكاح - حسن المعاشرة مع الأهل

    وفي صحيح مسلم في باب فضائل الصحابة - ذكر حديث أم زرع

    وهو من أجمل ما قرأت من غريب اللغة
    وقد جاء في صحصح مسلم بشرح النووي :
    Quote: ‏قوله صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها : ( كنت لك كأبي زرع لأم زرع ) ‏
    ‏قال العلماء : هو تطييب لنفسها , وإيضاح لحسن عشرته إياها , ومعناه أنا لك كأبي زرع , ( وكان ) زائدة , أو للدوام كقوله تعالى { وكان الله غفورا رحيما } أي كان فيما مضى , وهو باق كذلك . والله أعلم . ‏
    ‏قال العلماء : في حديث أم زرع هذا فوائد . منها استحباب حسن المعاشرة للأهل , وجواز الإخبار عن الأمم الخالية , وأن المشبه بالشيء لا يلزم كونه مثله في كل شيء , ومنها أن كنايات الطلاق لا يقع بها طلاق إلا بالنية لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعائشة : كنت لك كأبي زرع لأم زرع ومن جملة أفعال أبي زرع أنه طلق امرأته أم زرع كما سبق , ولم يقع على النبي صلى الله عليه وسلم طلاق بتشبيهه لكونه لم ينو الطلاق . قال المازري : قال بعضهم : وفيه أن هؤلاء النسوة ذكر بعضهن أزواجهن بما يكره , ولم يكن ذلك غيبة لكونهم لا يعرفون بأعيانهم أو أسمائهم , وإنما الغيبة المحرمة أن يذكر إنسانا بعينه , أو جماعة بأعيانهم . قال المازري : وإنما يحتاج إلى هذا الاعتذار لو كان النبي صلى الله عليه وسلم سمع امرأة تغتاب زوجها , وهو مجهول , فأقر على ذلك . وأما هذه القضية فإنما حكتها عائشة عن نسوة مجهولات غائبات , لكن لو وصفت اليوم امرأة زوجها بما يكرهه , وهو معروف عند السامعين كان غيبة محرمة فإن كان مجهولا لا يعرف بعد البحث فهذا لا حرج فيه عند بعضهم كما قدمنا , ويجعله كمن قال : في العالم من يشرب أو يسرق . قال المازري : وفيما قاله هذا القائل احتمال . قال القاضي عياض : صدق القائل المذكور , فإنه إذا كان مجهولا عند السامع ومن يبلغه الحديث عنه لم يكن غيبة , لأنه لا يتأذى إلا بتعيينه . قال : وقد قال إبراهيم : لا يكون غيبة ما لم يسم صاحبها باسمه , أو ينبه عليه بما يفهم به عنه , وهؤلاء النسوة مجهولات الأعيان والأزواج , لم يثبت لهن إسلام فيحكم فيهن بالغيبة لو تعين , فكيف مع الجهالة
    .


    وسأعود بإذن الله لإيراد تفسير غريب الكلام بشرح النووي

    فرانكلي
                  

05-29-2005, 08:33 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غَيايَاء ‏‏أو عَيايَاء ‏ ‏طَباقَاء ‏كُلُّ دَاءِ له دَاء ‏شَجَّكِ ‏أو فَلَّكِ أو جمع كُلا ل (Re: Frankly)

    قال الحافظ أبو بكر الخطيب البغدادي في كتابه المبهمات : لا أعلم أحدا سمى النسوة المذكورات في حديث أم زرع إلا من الطريق الذي أذكره , وهو غريب جدا فذكره , وفيه أن الثانية اسمها عمرة بنت عمرو , واسم الثالثة حنى بنت نعب , والرابعة مهدد بنت أبي مرزمة , والخامسة كبشة , والسادسة هند , والسابعة حنى بنت علقمة , والثامنة بنت أوس بن عبد , والعاشرة كبشة بنت الأرقم , والحادية عشرة أم زرع بنت أكهل بن ساعد . ‏
                  

05-29-2005, 08:36 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غَيايَاء ‏‏أو عَيايَاء ‏ ‏طَباقَاء ‏كُلُّ دَاءِ له دَاء ‏شَجَّكِ ‏أو فَلَّكِ أو جمع كُلا ل (Re: Frankly)

    ‏قولها : ( جلس إحدى عشرة امرأة ) ‏
    ‏هكذا هو في معظم النسخ , وفي بعضها ( جلسن ) بزيادة نون , وهي لغة قليلة سبق بيانها في مواضع منها حديث : يتعاقبون فيكم ملائكة وإحدى عشرة وتسع عشرة وما بينهما يجوز فيه إسكان الشين وكسرها وفتحها , والإسكان أفصح , وأشهر .
                  

05-29-2005, 08:44 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غَيايَاء ‏‏أو عَيايَاء ‏ ‏طَباقَاء ‏كُلُّ دَاءِ له دَاء ‏شَجَّكِ ‏أو فَلَّكِ أو جمع كُلا ل (Re: Frankly)

    ‏قولها(رضي الله عنها) : (قالت الأولى) ( زوجي لحم جمل غث , على رأس جبل وعر , لا سهل فيرتقى , ولا سمين فينتقل ) قال أبو عبيد وسائر أهل الغريب والشراح : المراد بالغث المهزول . ‏
    ‏وقولها : ( على رأس جبل وعر ) ‏
    ‏أي صعب الوصول إليه . فالمعنى أنه قليل الخير من أوجه : منها كونه كلحم جمل لا كلحم الضأن , ومنها أنه مع ذلك غث مهزول رديء , ومنها أنه صعب التناول لا يوصل إليه إلا بمشقة شديدة . هكذا فسره الجمهور . وقال الخطابي : قولها : ( على رأس جبل ) أي يترفع , ويتكبر , ويسمو بنفسه فوق موضعها كثيرا أي أنه يجمع إلى قلة خيره تكبره وسوء الخلق . قالوا : ‏
    ‏وقولها : ( ولا سمين فينتقل ) ‏
    ‏أي تنقله الناس إلى بيوتهم ليأكلوه , بل يتركوه رغبة عنه لرداءته . قال الخطابي : ليس فيه مصلحة يحتمل سوء عشرته بسببها . يقال : أنقلت الشيء بمعنى نقلته . وروي في غير هذه الرواية : ( ولا سمين فينتقى ) أي يستخرج نقيه , والنقي بكسر النون وإسكان القاف هو المخ , يقال : نقوت العظم , ونقيته , وانتقيته , إذا استخرجت نقيه . ‏

    (عدل بواسطة Frankly on 05-29-2005, 08:53 AM)

                  

05-29-2005, 08:55 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غَيايَاء ‏‏أو عَيايَاء ‏ ‏طَباقَاء ‏كُلُّ دَاءِ له دَاء ‏شَجَّكِ ‏أو فَلَّكِ أو جمع كُلا ل (Re: Frankly)

    ‏قولها : ( قالت الثانية : زوجي لا أبث خبره إني أخاف ألا أذره , إن أذكره أذكر عجره وبجره ) ‏
    ‏فقولها : ( لا أبث خبره ) ‏
    ‏أي لا أنشره وأشيعه ‏
    ‏( إني أخاف أن لا أذره ) ‏
    ‏فيه تأويلان أحدهما لابن السكيت وغيره أن الهاء عائدة على خبره , فالمعنى أن خبره طويل إن شرعت في تفصيله لا أقدر على إتمامه لكثرته . والثانية أن الهاء عائدة على الزوج , وتكون ( لا ) زائدة كما في قوله تعالى { ما منعك أن لا تسجد } ومعناه إني أخاف أن يطلقني فأذره . ‏
    ‏وأما ( عجره وبجره ) ‏
    ‏فالمراد بهما عيوبه , وقال الخطابي وغيره : أرادت بهما عيوبه الباطنة , وأسراره الكامنة قالوا : وأصل العجر أن يعتقد العصب أو العروق حتى تراها ناتئة من الجسد , والبجر نحوها إلا أنها في البطن خاصة , واحدتها بجرة , ومنه قيل : رجل أبجر إذا كان ناتئ السرة عظيمها , ويقال أيضا : رجل أنجر إذا كان عظيم البطن , وامرأة بجراء والجمع بجر . وقال الهروي : قال ابن الأعرابي العجرة نفخة في الظهر , فإن كانت في السرة فهي بجرة . ‏
                  

05-29-2005, 09:40 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غَيايَاء ‏‏أو عَيايَاء ‏ ‏طَباقَاء ‏كُلُّ دَاءِ له دَاء ‏شَجَّكِ ‏أو فَلَّكِ أو جمع كُلا ل (Re: Frankly)

    ‏قولها : ( قالت الثالثة : زوجي العشنق إن أنطق أطلق , وإن أسكت أعلق ) ‏
    ‏فالعشنق بعين مهملة مفتوحة ثم شين معجمة مفتوحة ثم نون مشددة ثم قاف , وهو الطويل , ومعناه ليس فيه أكثر من طول بلا نفع , فإن ذكرت عيوبه طلقني , وإن سكت عنها علقني , فتركني لا عزباء ولا مزوجة .

    (وهو ما جاء في قول الله تعالى:
    وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا)
                  

05-29-2005, 10:12 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غَيايَاء ‏‏أو عَيايَاء ‏ ‏طَباقَاء ‏كُلُّ دَاءِ له دَاء ‏شَجَّكِ ‏أو فَلَّكِ أو جمع كُلا ل (Re: Frankly)

    ( قالت الرابعة : زوجي كليل تهامة لا حر ولا قر , ولا مخافة ولا سآمة ) ‏
    ‏هذا مدح بليغ , ومعناه ليس فيه أذى , بل هو راحة ولذاذة عيش , كليل تهامة لذيذ معتدل , ليس فيه حر , ولا برد مفرط , ولا أخاف له غائلة لكرم أخلاقه , ولا يسأمني ويمل صحبتي .
                  

05-29-2005, 10:50 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غَيايَاء ‏‏أو عَيايَاء ‏ ‏طَباقَاء ‏كُلُّ دَاءِ له دَاء ‏شَجَّكِ ‏أو فَلَّكِ أو جمع كُلا ل (Re: Frankly)

    ‏( قالت الخامسة : زوجي إن دخل فهد , وإن خرج أسد , ولا يسأل عما عهد ) ‏
    ‏هذا أيضا مدح بليغ , فقولها : فهد بفتح الفاء وكسر الهاء تصفه إذا دخل البيت بكثرة النوم والغفلة في منزله عن تعهد ما ذهب من متاعه وما بقي , وشبهته بالفهد لكثرة نومه , يقال : أنوم من فهد , وهو معنى قولها ( : ولا يسأل عما عهد ) أي لا يسأل عما كان عهده في البيت من ماله ومتاعه , وإذا خرج أسد بفتح الهمزة وكسر السين , وهو وصف له بالشجاعة , ومعناه إذا صار بين الناس أو خالط الحرب كان كالأسد , يقال : أسد واستأسد . قال القاضي : وقال ابن أبي أويس : معنى فهد إذا دخل البيت وثب علي وثوب الفهد فكأنها تريد ضربها , والمبادرة بجماعها , والصحيح المشهور التفسير الأول .
                  

05-29-2005, 12:14 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غَيايَاء ‏‏أو عَيايَاء ‏ ‏طَباقَاء ‏كُلُّ دَاءِ له دَاء ‏شَجَّكِ ‏أو فَلَّكِ أو جمع كُلا ل (Re: Frankly)

    ( قالت السادسة : زوجي إن أكل لف , وإن شرب اشتف , وإن اضطجع التف , ولا يولج الكف ليعلم البث ) ‏
    ‏قال العلماء : ( اللف ) ‏
    ‏في الطعام الإكثار منه مع التخليط من صنوفه حتى لا يبقى منها شيء . والاشتفاف في الشرب أن يستوعب جميع ما في الإناء , مأخوذ من الشفافة بضم الشين , وهي ما بقي في الإناء من الشراب , فإذا شربها قيل : اشتفها , وتشافها , ‏
    ‏وقولها : ( ولا يولج الكف ليعلم البث ) ‏
    ‏قال أبو عبيد : أحسبه كان بجسدها عيب أو داء كنت به , لأن البث الحزن , فكان لا يدخل يده في ثوبها ليمس ذلك فيشق عليها , فوصفته بالمروءة وكرم الخلق . وقال الهروي : قال ابن الأعرابي : هذا ذم له , أرادت : وإن اضطجع ورقد التف في ثيابه في ناحية , ولم يضاجعني ليعلم ما عندي من محبته . قال : ولا بث هناك إلا محبتها الدنو من زوجها وقال آخرون : أرادت أنه لا يفتقد أموري ومصالحي . قال ابن الأنباري : رد ابن قتيبة على أبي عبيد تأويله لهذا الحرف , وقال : كيف تمدحه بهذا , وقد ذمته في صدر الكلام ؟ قال ابن الأنباري : ولا رد على أبي عبيد , لأن النسوة تعاقدن ألا يكتمن شيئا من أخبار أزواجهن , فمنهن من كانت أوصاف زوجها كلها حسنة فوصفتها , ومنهن من كانت أوصاف زوجها قبيحة فذكرتها , ومنهن من كانت أوصافه فيها حسن وقبيح فذكرتهما . وإلى قول ابن الأعرابي وابن قتيبة ذهب الخطابي وغيره واختاره القاضي عياض . ‏
                  

05-29-2005, 01:03 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غَيايَاء ‏‏أو عَيايَاء ‏ ‏طَباقَاء ‏كُلُّ دَاءِ له دَاء ‏شَجَّكِ ‏أو فَلَّكِ أو جمع كُلا ل (Re: Frankly)

    أنا أرى أن في قولها:
    Quote: ( قالت السادسة : زوجي إن أكل لف , وإن شرب اشتف , وإن اضطجع التف , ولا يولج الكف ليعلم البث )

    كما قال ابن الأعرابي ذم لزوجها لا مدح له ولا تلمح لعيب فيها كما ذكر ابو عبيدة فليس هناك أمرأة تلمح على عيوبها في مجامع النسآء والمقام مقام ذكر ازواجهن لا ذكر عيوبهن
    فهي كأنما ارادت أن تقول بأنّها تقوم بكل واجباتها تجاهه فتحضر له الأكل بكل أصنافه حتى يشبع وتسقيه حتى يروى ولكنه يعكف عن أداء واجباته تجاهها فإذا جاء وقت الإضجاع إلتف على نفسه أي نافر عنها ولا يلامسها أو يلاطفها ليذهب ما تحسه من وحشة وحزن

    فرانكلي
                  

05-29-2005, 09:50 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غَيايَاء ‏‏أو عَيايَاء ‏ ‏طَباقَاء ‏كُلُّ دَاءِ له دَاء ‏شَجَّكِ ‏أو فَلَّكِ أو جمع كُلا ل (Re: Frankly)

    تقديم
                  

05-30-2005, 04:39 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غَيايَاء ‏‏أو عَيايَاء ‏ ‏طَباقَاء ‏كُلُّ دَاءِ له دَاء ‏شَجَّكِ ‏أو فَلَّكِ أو جمع كُلا ل (Re: Frankly)

    ( قالت السابعة : زوجي غياياء أو عياياء طباقاء كل داء له داء شجك أو فلك أو جمع كلا لك ) ‏
    ‏هكذا وقع في هذه الرواية ( غياياء ) بالغين المعجمة , أو ( عياياء ) بالمهملة , وفي أكثر الروايات بالمعجمة , وأنكر أبو عبيد وغيره المعجمة , وقالوا : الصواب المهملة , وهو الذي لا يلقح , وقيل : هو العنين الذي تعيبه مباضعة النساء , ويعجز عنها . وقال القاضي وغيره : غياياء بالمعجمة صحيح , وهو مأخوذ من الغياية , وهي الظلمة , وكل ما أظل الشخص , ومعناه لا يهتدي إلى سلك , أو أنها وصفته بثقل الروح , وأنه كالظل المتكاثف المظلم الذي لا إشراق فيه , أو أنها أرادت أنه غطيت عليه أموره , أو يكون غياياء من الغي , وهو الانهماك في الشر , أو من الغي الذي هو الخيبة . قال الله تعالى : { فسوف يلقون غيا } وأما ( طباقاء ) فمعناه المطبقة عليه أموره حمقا , وقيل : الذي يعجز عن الكلام , فتنطبق شفتاه , وقيل : هو العي الأحمق الفدم . وقولها : ( شَجَّكِ ) أي جرحك في الرأس , فالشجاج جراحات الرأس , والجراح فيه وفي الجسد . وقولها ( فَلَّكِ ) الفل الكسر والضرب . ومعناه أنها معه بين شج رأس , وضرب , وكسر عضو , أو جمع بينهما . وقيل : المراد بالفل هنا الخصومة وقولها : ( كل داء له داء ) أي جميع أدواء(علل وأمراض) الناس مجتمعة فيه . ‏
                  

05-30-2005, 07:17 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غَيايَاء ‏‏أو عَيايَاء ‏ ‏طَباقَاء ‏كُلُّ دَاءِ له دَاء ‏شَجَّكِ ‏أو فَلَّكِ أو جمع كُلا ل (Re: Frankly)

    قالت الثامنة : زوجي الريح ريح زرنب , والمس مس أرنب ) ‏
    ‏الزرنب نوع من الطيب معروف . قيل : أرادت طيب ريح جسده , وقيل : طيب ثيابه في الناس وقيل : لين خلقه وحسن عشرته . والمس مس أرنب صريح في لين الجانب , وكرم الخلق . ‏
                  

05-30-2005, 09:00 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غَيايَاء ‏‏أو عَيايَاء ‏ ‏طَباقَاء ‏كُلُّ دَاءِ له دَاء ‏شَجَّكِ ‏أو فَلَّكِ أو جمع كُلا ل (Re: Frankly)

    ( قالت التاسعة : زوجي رفيع العماد , طويل النجاد , عظيم الرماد , قريب البيت من الناد ) ‏
    ‏هكذا هو في النسخ ( النادي ) بالياء , وهو الفصيح في العربية , لكن المشهور في الرواية حذفها ليتم السجع . قال العلماء : معنى رفيع العماد وصفه بالشرف , وسناء الذكر . وأصل العماد عماد البيت , وجمعه عمد , وهي العيدان التي تعمد بها البيوت , أي بيته في الحسب رفيع في قومه . وقيل : إن بيته الذي يسكنه رفيع العماد ليراه الضيفان وأصحاب الحوائج فيقصدوه , وهكذا بيوت الأجواد . وقولها : طويل النجاد بكسر النون تصفه بطول القامة , والنجاد حمائل السيف , فالطويل يحتاج إلى طول حمائل سيفه , والعرب تمدح بذلك . قولها : ( عظيم الرماد ) تصفه بالجود وكثرة الضيافة من اللحوم والخبز , فيكثر وقوده , فيكثر رماده . وقيل : لأن ناره لا تطفأ بالليل لتهتدي بها الضيفان , والأجواد يعظمون النيران في ظلام الليل , ويوقدونها على التلال ومشارف الأرض , ويرفعون الأقباس على الأيدي لتهتدي بها الضيفان . وقولها : ( قريب البيت من النادي ) قال أهل اللغة : النادي والناد والندى والمنتدى مجلس القوم , وصفته بالكرم والسؤدد , لأنه لا يقرب البيت من النادي إلا من هذه صفته ; لأن الضيفان يقصدون النادي , ولأن أصحاب النادي يأخذون ما يحتاجون إليه في مجلسهم من بيت قريب النادي , واللئام يتباعدون من النادي . ‏
                  

06-01-2005, 05:22 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غَيايَاء ‏‏أو عَيايَاء ‏ ‏طَباقَاء ‏كُلُّ دَاءِ له دَاء ‏شَجَّكِ ‏أو فَلَّكِ أو جمع كُلا ل (Re: Frankly)

    ( قالت العاشرة : زوجي مالك , فما مالك مالك خير من ذلك , له إبل كثيرات المبارك , قليلات المسارح , إذا سمعن صوت المزهر أيقن أنهن هوالك )
    ‏معناه أن له إبلا كثيرا فهي باركة بفنائه , لا يوجهها تسرح إلا قليلا قدر الضرورة , ومعظم أوقاتها تكون باركة بفنائه , فإذا نزل به الضيفان كانت الإبل , حاضرة ; فيقريهم من ألبانها ولحومها . والمزهر بكسر الميم العود الذي يضرب , أرادت أن زوجها عود إبله إذا نزل به الضيفان نحر لهم منها , وأتاهم بالعيدان والمعازف والشراب , فإذا سمعت الإبل صوت المزهر علمن أنه قد جاءه الضيفان , وأنهن منحورات هوالك . هذا تفسير أبي عبيد والجمهور . وقيل : مباركها كثيرة لكثرة ما ينحر منها للأضياف , قال هؤلاء : ولو كانت كما قال الأولون لماتت هزالا , وهذا ليس بلازم ; فإنها تسرح وقتا تأخذ فيه حاجتها , ثم تبرك بالفناء : وقيل : كثيرات المبارك أي مباركها في الحقوق والعطايا والحمالات والضيفان كثيرة , مراعيها قليلة ; لأنها تصرف في هذه الوجوه . قاله ابن السكيت . قال القاضي عياض : وقال أبو سعيد النيسابوري : إنما هو إذا سمعن صوت المزهر بضم الميم , وهو موقد النار للأضياف . قال : ولم تكن العرب تعرف المزهر بكسر الميم الذي هو العود إلا من خالط الحضر . قال القاضي : وهذا خطأ منه ; لأنه لم يروه أحد بضم الميم , ولأن المزهر بكسر الميم مشهور في أشعار العرب , ولأنه لا يسلم له أن هؤلاء النسوة من غير الحاضرة , فقد جاء في رواية أنهن من قرية من قرى اليمن . ‏
                  

06-02-2005, 02:48 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غَيايَاء ‏‏أو عَيايَاء ‏ ‏طَباقَاء ‏كُلُّ دَاءِ له دَاء ‏شَجَّكِ ‏أو فَلَّكِ أو جمع كُلا ل (Re: Frankly)

    ( قالت الحادية عشرة ) ‏
    ‏وفي بعض النسخ الحادي عشرة وفي بعضها الحادية عشر , والصحيح الأول . ‏

    ‏قولها ( أناس من حلي أذني ) ‏
    ‏هو هو بتشديد الياء من ( أذني ) على التثنية , والحلي بضم الحاء وكسرها لغتان مشهورتان . والنوس بالنون والسين المهملة الحركة من كل شيء متدل , يقال منه : ناس ينوس نوسا , وأناسه غيره أناسة , ومعناه حلاني قرطة وشنوفا فهو تنوس أي تتحرك لكثرتها
                  

06-03-2005, 11:37 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غَيايَاء ‏‏أو عَيايَاء ‏ ‏طَباقَاء ‏كُلُّ دَاءِ له دَاء ‏شَجَّكِ ‏أو فَلَّكِ أو جمع كُلا ل (Re: Frankly)

    ‏قولها : ( وملأ من شحم عضدي ) ‏
    ‏وقال العلماء : معناه أسمنني , وملأ بدني شحما , ولم ترد اختصاص العضدين , لكن إذا سمنتا سمن غيرهما .
                  

06-03-2005, 09:53 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غَيايَاء ‏‏أو عَيايَاء ‏ ‏طَباقَاء ‏كُلُّ دَاءِ له دَاء ‏شَجَّكِ ‏أو فَلَّكِ أو جمع كُلا ل (Re: Frankly)

    قولها : ( وبجحني فبجحت إلي نفسي )
    ‏هو بتشديد جيم ( بجحني ) فبجحت بكسر الجيم وفتحها لغتان مشهورتان , أفصحهما الكسر , قال الجوهري : الفتح ضعيفة , ومعناه فرحني ففرحت , وقال ابن الأنباري : وعظمني فعظمت عند نفسي . يقال : فلان يتبجح بكذا أي يتعظم ويفتخر .
                  

06-04-2005, 02:47 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غَيايَاء ‏‏أو عَيايَاء ‏ ‏طَباقَاء ‏كُلُّ دَاءِ له دَاء ‏شَجَّكِ ‏أو فَلَّكِ أو جمع كُلا ل (Re: Frankly)

    ‏قولها : ( وجدني في أهل غنيمة بشق , فجعلني في أهل صهيل وأطيط ودائس ومنق )
    ‏أما قولها : ( في غنيمة ) فبضم الغين تصغير الغنم , أرادت أن أهلها كانوا أصحاب غنم لا أصحاب خيل وإبل ; لأن الصهيل أصوات الخيل , والأطيط أصوات الإبل وحنينها , والعرب لا تعتد بأصحاب الغنم , وإنما يعتدون بأهل الخيل والإبل . وأما قولها : ( بشق ) , فهو بكسر الشين وفتحها , والمعروف في روايات الحديث والمشهور لأهل الحديث كسرها , والمعروف عند أهل اللغة فتحها . قال أبو عبيد : هو بالفتح . قال : والمحدثون يكسرونه . قال : وهو موضع , وقال الهروي الصواب الفتح . قال ابن الأنباري : هو بالكسر والفتح , وهو موضع . وقال ابن أبي أويس وابن حبيب : يعني بشق جبل لقلتهم وقلة غنمهم , وشق الجبل ناحيته . وقال القبتيني ويقطونه : بشق , بالكسر , أي بشظف من العيش وجهد . قال القاضي عياض : هذا عندي أرجح , واختاره أيضا غيره , فحصل فيه ثلاثة أقوال . وقولها : ( ودائس ) هو الذي يدوس الزرع في بيدره . قال الهروي وغيره : يقال : داس الطعام درسه , وقيل : الدائس الأبدك . قولها : ( ومنق ) هو بضم الميم وفتح النون وتشديد القاف , ومنهم من يكسر النون , والصحيح المشهور فتحها . قال أبو عبيد : هو بفتحها قال : والمحدثون يكسرونها , ولا أدري ما معناه . قال القاضي : روايتنا فيه بالفتح , ثم ذكر قول أبي عبيد . قال : ابن أبي أويس بالكسر , وهو من النقيق , وهو أصوات المواشي . تصفه بكثرة أمواله , ويكون منق من أنق إذا صار ذا نقيق , أو دخل في النقيق . والصحيح عند الجمهور فتحها , والمراد به الذي ينقي الطعام أي يخرجه من بيته وقشوره , وهذا أجود من قول الهروي : هو الذي ينقيه بالغربال , والمقصود أنه صاحب زرع , ويدوسه وينقيه .
                  

06-13-2005, 02:50 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غَيايَاء ‏‏أو عَيايَاء ‏ ‏طَباقَاء ‏كُلُّ دَاءِ له دَاء ‏شَجَّكِ ‏أو فَلَّكِ أو جمع كُلا ل (Re: Frankly)

    تقديم
                  

10-25-2005, 02:03 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غَيايَاء ‏‏أو عَيايَاء ‏ ‏طَباقَاء ‏كُلُّ دَاءِ له دَاء ‏شَجَّكِ ‏أو فَلَّكِ أو جمع كُلا ل (Re: Frankly)

    تقديـــم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de