كشف شبهات ابن تيمية واتباعه ........ التوسل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 11:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-18-2004, 00:43 AM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كشف شبهات ابن تيمية واتباعه ........ التوسل

    هذه الرسالة كتبها سيدى الشريف الدكتور محمود صبيح صاحب كتاب أخطاء ابن تيمية فى حق الرسول

    صلى الله عليه وسلم وأهل بيته



    وصل التطرف بأحدهم يدعى محمد أحمد باشميل في كتابه المسمى "كيف نفهم التوحيد" (ص 16) أن يقول "عجيب وغريب أن يكون أبو جهل وأبو لهب أكثر توحيداً لله وأخلص إيماناً به من المسلمين الذين يتوسلون بالأولياء والصالحين ويستشفعون بهم إلى الله" اهـ.

    ونستفتح الرد يذكر المسألة رقم 70 من كتاب أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله صلي الله عليه وسلم

    70- مسألة التوسل

    نظرا للمهاترات التى تخرج من منكـرى التوسل ، ونظرا لإثباتنا طلب التوسل والمدد فى الباب السابق ، فقد رأينا عمل كتاب مستقل عن التوسل - يصدر لاحقا إن شاء الله - ولكن الآن لنا بعض تساؤلات وتعليقات .

    1 - إذا افترضنا أن أكثر - أو كثير من - أحاديث التوسل ضعيفة ، فهل يروى الأئمة كفرا وشركا ، وخاصة القرون الثلاثة الأولى . ومعنى ذلك أن الأحاديث الواردة فى التوسل حتى لو كانت ضعيفة ( وبعضها صحيح وباعتراف ابن تيمية ) مستحيل أن يكون فيها شرك أو كفر فإن الأمة لا يروون شركاً أو كفراً

    2 - وهل يسكت علماء الأمة حتى القرن الثامن على شرك .

    3 - وإذا كانت الشيعة - وخاصة الغلاة منهم - أخطأوا خطأ شديدا حيث ظنوا أن الصحابة الذين كانوا على جادة الطريق لا يتجاوز عددهم ستة من الصحابة أو ما يقرب من ذلك . وفى هذا الاعتقاد خطـــر عظــيم على الأمة لسبب بسيط وهو – ونستغفر الله من هذا اللفظ – أن هـــذا الاعتقاد مؤداه فى النهاية أن النبى صلى الله عليه وسلم لم … فى تربية أصحابه .

    نفس الغلطة وقع فيها ابن تيميـة واتباعه .. اعتقدوا أنهم هم الأمة ثم جاء الرعاع والسوقة وظنوا أن ابن تيمية هو الحق المبين بالرغم من تفسيقه وتبديعه من جمهور علماء الأمة فى زمانه .

    4 - هل هناك أحاديث أو آيات فيها نص صريح بتحريم التوسل ؟

    5 – ترى كم عالمًا قبل ابن تيمية أنكر التوسل ؟ وأين كتبهم ؟ وكم عالما كفر الإمام أحمد بن حنبل ؟

    6- ثم نقول للذين يحاولون التوفيق فى الآراء : قولوا لنا بربكم هل سبق ابن تيمية أحــد قال بمنع التوسل أو اعترض على الأئمة فى ذلك ؟ وهـل من الأمانة العلمية أن تقولوا المسألة فيها قولان – ويكون القول الأول هو المعروف وهو القول الوحيد مئات السنين ثم يأتى القول الثانى فى القرن الثامن الهجرى - وإذا كانت الأمة سكتت حتى القرن الثامن الهجرى أفلا تعدون القول الثانى من الأقوال الشاذة المارقة ؟

    ثم هلا ذكرتم – لو كنتم تحت ضغط أتباع ابن تيمية – أن القول الأول قال به كل الأمة ، والقول الثانى لم يخرج إلا من ابن تيمية ؟ أم تخافون من أتباعه ؟

    هل هذه هى الأمـانة التى ائتمنكم عليها النبى صلى الله عليه وسلم بعد أن ذكركم بقول الله عز وجل " وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه " ( آل عمران 187 )

    أم انطلى عليكم كلام أتباع ابن تيمية بعدم تمزيق الأمة وهم كاذبون .. إذ لو كانوا يخافون على الأمة ما خرجوا وشذوا عن جمهور العلماء .

    وقد قال لى أحد الناس بعفوية شديدة " أين علماء المسلمين " وقال آخـر بلغة عامية شديدة " هل أصبح ابن تيمية طرزان و ( كلمة عامية جدا , هى كلمة "دكر") وبقية علماء الأمة قبل ابن تيمية وبعده طراطــير" .

    7 – ضعف ابن تيمية حديث توسل آدم بالنبى صلى الله عليه وسلم وذلك لأنه من رواية عبد الرحمن بن زيد بن أسلم … ونقول أنظر ماذا قال فيه ابن تيمية فى مجموع فتاويه ( 15 / 67) قال :
    ( عبد الرحمن بن زيد بن أسلم وقد كان إماما وأخذ التفسير عن أبيه زيد وكان زيد إماما فيه ومالك وغيره أخذوا عنه التفسير وأخذه عنه عبد الله ) ا هـ

    قلت :

    وفى إنجيل برنابة الفصل الحادى والأربعون ( 26 - 34 )

    " حينئذ قال الله : انصرف أيها اللعين من حضرتى فانصرف الشيطان ثم قال الله لآدم وحــواء اللذين كانا ينتحبان : اخرجــا من الجنــة وجـــاهدا أبدانكما ولا يضعف رجاؤكما لأنى أرسل ابنكما على كيفية يمكن بها لذريتكما أن ترفع سلطة الشيطان عن الجنس البشرى لأنى سأعطى رسولى الذى سيأتى كل شئ فاحتجب الله وطردهما الملاك ميخائيل من الفردوس فلما التفت آدم رأى مكتوبا فوق الباب : لا إله إلا الله محمد رسول فبكى عند ذلك وقال : أيها الابن عسى الله أن يريد أن يأتى سريعا وتخلصنا من هذا الشقاء "

    وقال فى الفصل الثانى والأربعون ( 12 - 17 )

    " قالوا : إذا لم تكن المسيح ولا إيليا أو نبيا فلماذا تبشر بتعليم جديد وتجعل نفسك أعظم شأنا من مسيا ؟ أجاب يسوع : إن الآيات التى يفعلها الله على يدى تظهر إنى أتكلم بما يريد الله ولست أحاسب نفسى نظير الذى تقولون عنه لأنى لست أهلا أن أحل رباطات جرموق أو سيور جزاء رسول الله الذى تسمونه مسيا الذى خُلق قبلى وسيأتى بعدى وسيأتى بكلام الحق ولا يكون لديه نهاية "

    8- وحتى نثبت للأمة أنها تغيب الآن بأفكار ابن تيمية وأتباعه الذين يرعبـون الخلـق ( وخاصة النشئ ) من التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم نسرد للأمة أسماء من توسل برسول الله صلى الله عليه وسلم من العلماء والفقهاء والمحدثين وغيرهم مع ذكر صيغ توسـلهم سـواء بقولهم " أسـألك بمحمد " أو " بجـاه " أو " بحـق " أو غير ذلك .

    هل كل هؤلاء الحفاظ والمحدثين كفار ومشركون

    يا أتباع ابن تيمية ؟!

    بيان بأسماء بعض الحفاظ والمحدثين ممن لهم نص صريح فى التوسل على سبيل الإجمال
    فمنهم :

    الإمام أحمد ومحمد بن المنكدر والدارمى وابن أبجر والمروزى وإبراهيم الحربى والمحاملى وأبو زرعة الرازى والكلاباذى وابن أسلم الطوسى وأبو على الخلال وابن حبان والطبرانى وابن المقرئ الأصبهانى وأبو الشيخ الأصبهانى واللالكائى وأبو عبد الله الصفار الإسفرائينى وابن أبى الدنيا والحاكم والخطيب البغدادى والبيهقى وابن القيسرانى وابن عساكر وابن الجوزى والنووى وأبوزرعة العراقى والسلفى وابن الأبار وأبو الربيع بن سالم وعبد الحق الأشبيلى والمنذرى وعبد الغنى المقدسى والقضاعى والكلاعى ومحمد بن موسىالتلمسانى وابن كثير وأبو المحاسن بن حمزة الحسينى الدمشقى والعلائى وأبو الطيب المكى الفاسى وولى الدين العراقى والهيثمى وابن حجر العسقلانى والسخاوى وابن الجزرى والسيوطى وابن فهد وابن طولون والمناوى والعجلونى وعابد السندى ومحمد مرتضى الزبيدى واللكنوى أبو الحسنات

    ذكر أسماء بعض الحفاظ والمحدثين المتوسلين بالنبى صلى الله عليه وسلم والصالحين

    على الترتيب الأبجدي

    1 - الحافظ إبراهيم الحربى : توسل بقوله " قـبر معروف الكرخى هو الترياق المجرب" – تاريخ بغـداد ( 1 / 122 ) .
    2 – الحافظ أبو الربيع بن سالم : توسل بقبر محمد بن عبيد الله الحجرى ( التكملة ( 2 /281 ) لكتاب الصلة – الذهبى فى سير أعلام النبلاء )(21 / 251 -253)
    3 - الحافظ أبو الشيخ الأصبهانى : توسل بقوله " والشكوى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الجوع " – سير أعلام النبلاء ( 16 / 400 ) .
    4 - الحافظ أبو الطيب المكــى الفاسى : توســل بقوله " بمحمد ســـيد المرسلين " ذيل التقييد ( 1 / 69 ) .
    5 - الحافظ أبو المحاسن بن حمزة الحسينى الدمشقى : توسل بقوله " بجاه المصطفى " ذيل تذكرة الحفاظ ( 1 / 315 ) .
    6 - الحافظ أبو زرعة الرازى : كان يقـول لعلى الرضا " حدثنا بحق آبائك " وقد تقدم ذكره فى ثنايا الكتاب .
    7 - الحافظ أبو عبد الله الصفار الإسفرائينى : أخـذ عنه الحاكم توسل كثير من الصالحين - تقدم ذكره فى ثنايا الكتاب .
    8 - المحدث أبو على الخلال : قـال " فقصدت قـبر موسىبن جعفر فتوسلت به "
    تاريخ بغـداد ( 1 / 120 ) .
    9 - الحافظ أبو زرعة العراقى : أتى النبى أمام قـبره وقال " أنا جائـع "
    المنتظم لابن الجوزى ( 9 / 74 ، 75 )
    10 - الحافظ ابن أبى الدنيا : توسل بقوله " بحق النبى " قرى الضيف ( 5 / 225 ).
    11 - الحافظ ابن أسلم الطوسى : كان يقول لعلى الرضا " حدثنـا بحق آبائك " وقد ذكرناه من قبل فى الكتاب .
    12 - الحافظ ابن الأبار : توسل بقوله " يا شافع البرية أن تشفع فيها لبارئ النسم " الحلة السيراء ( 2 / 284 ) .
    13 - الحافظ ابن الجزرى : قال بالتوسل فى كتابه ( عده الحصن الحصين – باب فضل آداب الدعاء ) .
    14 - الحافظ ابن الجوزى : توسل بقوله " بحق محمد صلى الله عليه وسلم "
    زاد المسير ( 4 / 253 ) .
    15 - الحافظ ابن القيسرانى : توسـل بقولـه " توسلـوا بـه إلى الله "
    تذكرة الحفاظ ( 4 / 1371 ) .
    16 - الحافظ ابن المقرئ الأصبهانى : التوسل عند القبر والشكوى إلى الرسول من
    الجوع - مروية فى سير أعلام النبلاء ( 16 / 400 ) .
    17 - الحافظ ابن حبان : كان إذا أهمه أمر قصد قبر الإمام على الرضا فينكشف همه ،
    قال : " وقد جربته مرارا وقد تم الإشارة إليه من قبل " الثقات ( 8 / 457 ).
    18 - الحافظ ابن حجر العسقلانى : وله كلام كثير فى فتح البارى وغيره .
    19 - الحافظ ابن طولون : استشهد بكلام الحافظ العلائى شيخ حافظ العراقى فى
    المسائل التى شذ بها ابن تيمية فى الأصول والفروع ومنها التوسل ( ذخائر القصر – مخطوط بالخزانة التيمورية بالقاهرة ) .
    20 - الحافظ ابن عساكر : كتب فى أربعينياته " يا محمد إنى أتوجـه بك إلـى ربى "
    وكتبــه عامـرة بالتوسـل ، وذكــره مناقب جعفر الصـادق بقوله فيـه " وبالنبى
    متوسلا " وذكر عن أحد الصالحين أن قـبره يتبرك به . تاريخ دمشـق ( 6 / 443 ).
    21 - الحافظ ابن فهد : سأل الحافظ العراقى ما شذ به ابن تيمية فى التوسل والزيارة .
    كتاب الأجوبة المرضية عن الأسئلة المكية .
    22 - الحافظ ابن كثــير : توســل بقولــه " بمحمــد وآلــه " - البدايـة
    والنهايـة ( 13 / 192 ) .
    23 - الحافظ الإمام أحمد : قال فى منسكه الذى كتبه للمـروذى : إنه يتوسـل بالنبى صلى الله عليه وسلم فى دعائه – حتى ابن تيمية نقله .
    24 – الحافظ البيهقى : روى عنه ابن الجوزى فى المنتظم ( 11 / 211 ) من مناقب أحمد بن حرب " استجابة الدعاء إذا توسل الداعى بقبره " .
    25 - الحافظ الحاكم : من روى تعظيم ابن خزيمة لقبر على الرضا وتوسل شيوخه بقبر يحيى بن يحيى وقد سبق ذكره وغير ذلك كثيرا .
    26 - الحافظ الخطيب البغدادى : توسل بقوله " بحق محمد " . الجامع لأخلاق الراوى والسامع ( 2 / 261 ) .
    27 - الحافظ الدارمى : باب ما أكرم الله به نبيه – سنن الدارمى .
    28 - الحافظ السخاوى : توسل بقوله " ووسيلتنا وسندنا "فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقى ( 4 / 410 ) .
    29 - الحافظ السلفى : له توسل فى معجم السفر .
    30 - الحافظ السيوطى : توسل بقوله " بمحمد وآله " الإتقان ( 2 / 502 ) وكتبه طافحة بالتوسل .
    31 - الحافظ الطبرانى : التوسل عند القبر والشكوى إلى الرسول من الجوع - مروية فى سير أعلام النبلاء ( 16 / 400 ) - كما أنه صحح حديث التوسل بعد وفاة النبى صلى الله عليه وسلم .
    32 - الحافظ العلجونى : توسل بقوله " وبخير خلقك لم أزل متوسلاً " كشــف الخفاء ( 2 / 55 ) .
    33 - الحافظ العلائى : ألف كتاب فى الرد على ابن تيمية فى موضوع التوسل والزيارة
    34 - الحافظ القضاعى : توســل بقوله " توسلوا به إلى الله " التكملة لكتاب الصلة ( 2 / 281 ).
    35 - المحدث الكلاباذى : توسل بقوله " وبنبيه أتوسل " التعرف لمذهب أهل التصوف ( 1 / 21 ) .
    36 - الحافظ الكلاعى : صاحب كتاب مصباح الظلام فى المستغيثين بخير الأنام فى اليقظة والمنام – كشف الظنون ( 2 / 1706 ) .
    37 - الحافظ الكنوى أبو الحسنات : توسل بقوله " متوسلاً بنبيه " الرفع والتكميل فى الجرح والتعديل (ص : 27 ) .
    38 - الحافظ اللالكائى : ذكر حمزة الهاشمى " أنا من ذلك الذى استسقـى بشيبته عمر"
    وما زال يردد ويتوسل بهذه الوسيلة .
    39 - الحافظ المحاملى : يأتى قبر معروف الكرخى ويتوســـل به مـروية فى تاريخ بغداد ( 1 / 123 ) .
    40 - الحافظ المروذى : وهو صاحب أحمد الذى سبق ذكره فى التوسل بالنبى فى منسك أحمد بن حنبل .
    41 - الحافظ المناوى : ذكر أن ابن تيمية أصبح بين أهل الإسلام مثلة لإنكاره التوسل والاستغاثة .
    42 - الحافظ المنذرى : له رسالة تسمى " زوال الظمأ فى ذكر من استغاث برسول الله
    صلى الله عليه وسلم من الشدة والعمى " ذكرهــا صاحــب هدية
    العارفين ( 5 / 586 ) .
    43 - الحافظ الهيثمى : توسل بقوله " بمحمد وآله " . مجمع الزوائد ( 9 / 420 ) .
    44 - المحدث عابد السندى : له رسالة فى الرد على ابن تيمية فى التوسل .
    45 - الحافظ عبد الحق الأشبيلى : فى كتابه العاقبة فى علم التذكير " ويسكن فى جوارهـم – قبــور الصالحــين – تبركــاً وتوســلاً " . فيـض القديـر
    للمناوى ( 1 / 230 ) .
    46 - الحافظ عبد الغنى المقدسى : وقد ذكرنا ذكر الضياء المقدسى له حينما كان يتمسح بقبر الإمام أحمد لما خرج دمل فى جسده لم يجد له دواء ، وله توسل آخر .
    47 - الحافظ محمد بن المنكدر : كان يضـع خـده على قبر النبى صلى الله عليه وسلم ، " قال استعين بقبر النبى " – وسبق ذكره فى الكتاب من رواية ابن عساكر ، وعده الذهبى فى السير من مناقبه .
    48 - الحافظ محمد بن موسى التلمسانى : صاحب كتاب مصباح الظلام فى المستغيثين بخير الأنام – كشف الظنون ( 2 / 1706 ) .
    49 - المحدث محمد مرتضى الزبيدى : توسل بقوله " بجاه سيدنا محمد وآله "التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح ( ص : 9 ) .
    50 - الحافظ ابن ماكولا : قال على قبر أحد الصالحين " قبره يتبرك به قد زرته "
    – الإكمال ( 1 / 267 ) .
    51 - الحافظ ابن نقطة : ذكر أحد الصالحين وقال : " قبره بالقرافة يتبرك به ".
    – التقييد ( 1 / 370 ) .
    52 - الحافظ الذهبى : ذكر أحد الصالحين وقال : " وكـان ورعـاً تقـياً محتشماً يتبرك بقبره " – سير أعلام النبلاء ( 18 / 101 ) .


    هل كل هؤلاء الفقهاء كفار ومشركون

    يا أتباع ابن تيمية ؟!










                  

العنوان الكاتب Date
كشف شبهات ابن تيمية واتباعه ........ التوسل ود محجوب04-18-04, 00:43 AM
  Re: كشف شبهات ابن تيمية واتباعه ........ التوسل ود محجوب04-18-04, 00:53 AM
  Re: كشف شبهات ابن تيمية واتباعه ........ التوسل zoul"ibn"zoul04-18-04, 00:55 AM
    Re: كشف شبهات ابن تيمية واتباعه ........ التوسل ود محجوب04-18-04, 01:08 AM
      Re: كشف شبهات ابن تيمية واتباعه ........ التوسل ود محجوب04-18-04, 01:16 AM
  Re: كشف شبهات ابن تيمية واتباعه ........ التوسل zoul"ibn"zoul04-18-04, 05:12 AM
    Re: كشف شبهات ابن تيمية واتباعه ........ التوسل ود محجوب04-18-04, 11:56 PM
  Re: كشف شبهات ابن تيمية واتباعه ........ التوسل kamalabas04-19-04, 02:27 AM
  Re: كشف شبهات ابن تيمية واتباعه ........ التوسل ودقاسم04-19-04, 11:33 AM
    Re: كشف شبهات ابن تيمية واتباعه ........ التوسل ود محجوب04-19-04, 08:03 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de