|
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها (Re: ودرملية)
|
الاعزاء ود رملية الجندرية ابراهيم شاك قيسان
سلام
اسف للغيبة الطويلة فبالاضافة الى ازعاج رئيسي بالعمل وضيق الوقت فان اسوأ ما واجهني في هذا الموضوع هو عدم وجود المراجع الكافية ... ان تشابك العوامل المتعلقة به اسلمني الى شبكة من الانفاق كل يقودني الى ما لا نهاية فما بين الظواهر الانشائية والبناء التطبيقي والمفاهيم والمدلولات في سياقاتها المعقدة.... حقيقة اصبت بالدوار فرغم معرفتي الوثيقة باسس صناعة الغلاف العملية والتطبيقية الا ان فلسفة تلك المعرفية على مستوى النظرية وصبها في قوالب نصيّة في غياب المراجع والمنهجية العلمية لتفسير ظواهر عملية الانتاج في مستوييها الجمالي والتطبيقي كانت عسيرة... ويبدو ان طول الممارسة والبعد عن حوارات التشكيل قد اصاب تروس دماغي بالتيبس والصدأ فشكرا لك يا ود رملية ان اعدتني الى مدارات البحث من جديد بهذا البوست...
عموما هنا بعض شذرات احاول من خلالها التقاط بعض الخيوط والسمات وقراءتها وفق تواردها على ذهني غير ان هناك بعض ملاحظات اساسية يجب مراعاتها قبل الولوج الى سدة الموضوع وهي..
اولا: المتامل لمسيرة الغلاف تاريخيا يجد انه قيمة اضافية زائدة لا حاجة لها في الاصل الا من حيث انه حافظة للمتن.. لاحقا اداة للتصنيف ثم احد مفاصل التسويق بعد تحول الكتاب الى قيمة (سلعة) اقتصادية
ثانيا: ... ولكن ولنكون على بينة من خلفياتنا المشتركة هذه لمحة تاريخية مبتسرة عن تطور الكتاب وبالتالى الغلاف فعندما ظهرت الحاجة لدى الانسان الاول لتسجيل ونقل ملاحظاتة الفكرية كان جدار الكهف هو كتابه الاول وبتكثف المعرفية اللغوية كمادة للتواصل المعرفي بين الوحدات المجتمعي نشات الحاجة الى اوعية لحمل المدلول البصري العلامي تمثل في جدران المعابد والالواح الطينية المخبوزة... لاحقا وباكتشاف الحرير والورق كسطوح اكثر مرونة وخفة في التناول ولكن لطبيعتها الهشة برزت الحاجة الى ايجاد حاوية او مغلف لحماية المحتوى الثمين والسريع العطب في ان.. هكذا ظهر الغلاف الاول كانبوب من الخيزران الاجوف اوحاوية جلدية او معدنية.. وكنتيجة لتطور النسخ وانتشار الكتابة اصبح الشكل الاسطواني (شريط من ورق اوحرير) للمخطوطة لا يخدم كثافة النص المنتج فظهرت المخطوطات المسطحة المتراكبة او الكتاب بشكله الحديث وادى ذلك لقيام صناعة موازية هي صناعة التجليد والتغليف حيث كانت الاغلفة تصنع من الجلد السميك والمعادن النفيسة
ظهرت الحاجة للتصنيف في وقت مبكر كنتيجة للتراكم الكمي للمخطوطات وكنتيجة حتمية لنموالوعي بالذات الخلاقة كانت الحاجة لتمييز العمل مما انتج التمايز في الزخرفة والتذهيب للمغلف الخارجي والمتن في ان .. وبعد اكتشاف الطباعة فقد الكتاب جزءا من قيمتة الثمينة كمنتج اصيل وفريد وقلت الحاجة بالتالى لاستخدام المواد القاسية لانتاج الغلاف واستبدل الجلد والمعدن بالورق الرخيص وفيما بعد بتحول الكتاب الى قيمة اقتصادية عاد مفهوم زخرفة الغلاف كقيمة تسويقية الى الظهور مرة اخرى
عفوا اخذتنا مسيرة الكتاب بعيدا عن مبحثنا الاساسي ونعود لنواصل بقية الملاحظات
ثانيا: ان هناك عدة تجليات وعناصر تتداخل لتفسير مفهوم الغلاف اهمها.. 1 عنصر الكاتب المنتج وعلاقته بالنص وبالتالي احقيته في وضع الخيارات النهائية للدالات البصرية للغلاف 2 عنصر النص وعلاقته الجدلية بالاسم (العنوان) وبالتالى الصورة البصرية للغلاف كمنتج ثانوي نسبة للنص واساسي للتسويق 3 عنصر المصمم وخياراتة الذاتية في فعلة التشكيلي لانتاج المعادل البصري للدالات النصيّة 4 عنصر الخيارات البصرية كعامل تسويقي جمالي 5 عناصر البنائية الفنية لانتاج دالة بصرية ذات قيمة جمالية واعني الاسس الجمالية والفنية لانتاج العمل التشكيلي
ثالثا: وجوب التفريق بين طبيعة الغلاف الوظيفية في مبداها التاريخي الفج وبين التحول في القيمة والمفهوم الناشئة حديثا ذلك ان التحول تم بتجليات ولقيم مفاهيمية متعددة ومتغايرة
رابعا: ان نمو الوعي بالذات الخلاقة يكرس لانتقال مفاهيمي وتحول بالقيمة الاصلية للغلاف قد يرتبط بعوامل خارجية ومفاهيم قد لاتكون ذات صلة قبلا
خامسا: وصفية التحول المفاهيمي وتفسيرها في اطار الوعي بدورها تتطلب مفاهيم تفسر ذلك الوعي في سياقاتة المعرفية الثقافية واخيرا ما سبق لا يكتسب اهميتة دون استيعابه في سياقه الفكرى الموضوعي والدلالي واعتباره سلطة رقابية تحكم سياق البحث
وخلاص نفسي انقطع كفاكم كدا بجيكم باكر نكمل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
غلاف الرواية ثم عنوانها | ودرملية | 04-17-04, 10:05 PM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | طيفور | 04-17-04, 11:59 PM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | ودرملية | 04-18-04, 03:48 AM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | ودرملية | 04-18-04, 09:51 PM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | ودرملية | 04-19-04, 10:37 PM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | طيفور | 04-20-04, 11:10 AM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | الجندرية | 04-20-04, 10:40 AM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | ودرملية | 04-20-04, 05:50 PM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | ebrahim_ali | 04-20-04, 06:02 PM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | ودرملية | 04-20-04, 06:22 PM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | shak | 04-21-04, 01:25 AM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | ودرملية | 04-21-04, 02:59 AM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | الجندرية | 04-21-04, 11:10 AM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | ودرملية | 04-21-04, 10:59 PM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | gessan | 04-22-04, 12:12 PM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | ودرملية | 04-22-04, 10:44 PM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | طيفور | 04-23-04, 00:30 AM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | ودرملية | 04-23-04, 02:11 PM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | طيفور | 05-01-04, 11:59 PM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | ودرملية | 05-02-04, 00:09 AM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | عشة بت فاطنة | 05-02-04, 00:20 AM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | ودرملية | 05-02-04, 03:43 AM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | Raja | 05-02-04, 09:17 PM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | ودرملية | 05-02-04, 10:26 PM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | Agab Alfaya | 05-03-04, 04:14 AM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | gessan | 05-04-04, 11:10 AM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | ودرملية | 05-05-04, 00:35 AM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | Frankly | 05-09-04, 12:34 PM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | Frankly | 05-09-04, 06:54 PM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | ودرملية | 05-09-04, 11:43 PM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | الجندرية | 05-12-04, 02:36 AM |
Re: غلاف الرواية ثم عنوانها | ودرملية | 05-12-04, 03:36 AM |
|
|
|