الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 03:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-03-2004, 08:46 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! (Re: Omer Abdalla)


    الأخ الكريم محمد عوض
    أولا أرحب بك في هذا المنبر العامر ويسعدني كثيرا أن تكون هذه أول محطاتك وكل سنة وأنت والجميع بخير وربنا يحقق الأماني ..
    والآن ساحاول تتبع النقاط الجيدة التي أثرتها:
    Quote: الضحية إذا كانت غير واجبة على الأغنياء , وهذا فيه إختلاف فقهي كبير
    بيعرفوه أهل الفقه , يعني ما اجتهاد جديد ينسب فيه فضله إلي محمود محمد طه .. لا ..
    لم يقل أحد منهم بعدم جوازها ..!!
    بل هم يكادون يتفقون علي استحبابها ـ وهذا علي خلاف ما يلمح له صاحب المقالـ

    كما ذكرت من قبل فإن مسألة وجوب أو عدم وجوب الضحية لم نأخذها من رأي الفقهاء فهم ليسوا حجة على الدين وإنما الفيصل في ذلك هو قول وفعل النبي الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم وفعل كبار أصحابه الذين فهموا أنه ضحى عنهم وعن الأمة الأسلامية بنص الحديث الوارد أعلاه فلم يضحوا .. ونحن أيضا لم ندع أن الأمر اجتهاد للأستاذ محمود فلم يبق لك إلا أن تنكر الأحاديث الصريحة وتأخذ "برأي" الفقهاء فيها ... بعدين في أمر الدين المسئولية فردية ولذلك لا يجب أن نحيل مسألة الفهم الصحيح للفقهاء إذ (لا تزر وازرة وزر أخرى) .. وليست هنالك عبرة كبيرة بعدم قولهم بجوازها أو اتفاقهم على استحبابها..
    Quote: يعني يا جماعة بالواضح كدا : البيعمل الأضحية ليهو أجر عند ربهو حتي ولو فعلها بالدين لفقره .. وهذا ينافي تماماَ ماذكره أحدهم فوق بــأنها ( عادة ) .. عفوا يا أخي
    ليست عادة بل هي عبادة .. بالمعنى الواسع للعبادة , شرعت منذ القدم وفعلها الأنبياء
    وعلى رأسهم خير ألانبياء محمد عليه أفضل الصلاة والسلام .. وقد كان فقيرا من عرض الدنيا
    الزائل ،، غنيا بأيمانه بما عند ربه ...

    الأجر يأتي من توخي الدقة في الإتباع الواعي والفهم الصحيح وهو عين ما ذكرناه لك .. أكثر من ذلك فقد أوردنا أن هنالك أضرار كثيرة تنتج عن مسألة الضحية والأجر والضرر لا يجتمعان .. أما كون أن الضحية عادة فهو أيضا أمر أثبتناه بالدلائل القاطعة .. أرجو أن تقرأ معي ما ورد بهذا الخصوص في الكتاب:

    و عن عادة القربان بالضحايا و الهدايا في الجاهلية يقول إبن كثير في تفسير قوله تعالي ، من سورة الحج (لن ينال الله لحومها و لا دماؤها، و لكن يناله التقوي منكم، كذلك سخرها لك لتكبروا الله علي ما هداكم، و بشر المحسنين) ..

    (يقول الله تعالي: إنما شرع لكم نحر هذه الهدايا و الضحايا لتذكروه عند ذبحها، فإنه الخالق الرازق لا يناله شيء من لحومها، و لا دماؤها فإنه تعالي هو الغني عما سواه، و قد كانوا في جاهليتهم إذا ذبحوها، لآلهتهم و ضعوا عليها من لحوم قرابينهم، و نضحوا عليها من دمائها، فقال تعالي: (لن ينال الله لحومها و لا دماؤها) و قال إبن أبي حاتم: حدثنا علي بن الحسين، حدثنا محمد بن أبي حماد، حدثنا إبراهيم بن المختار عن أبي جريح قال: كان أهل الجاهلية ينضحون البيت بلحوم الأبل و دمائها، فقال أصحاب رسول الله صلي الله عليه و سلم: (فنحن أحق أن ننضح) فأنزل الله (لن ينال الله لحومها و لا دماؤها و لكن يناله التقوي منكم) أي يتقبل ذلك و يجزي عليه) – إنتهي تفسير إبن كثير.

    و هكذا فإن الضحايا و الهدايا كانت عادة إجتماعية سائدة، قبل الإسلام، و لكنها كانت قرابين للآلهة، يذكرون عليها أسماءها، و لا يأكلون لحومها فلما جاء الإسلام أبقي علي هذه العادة لإرتباطها بالتطور التاريخي لذلك المجتمع، و لكنه جعلها قربة لله، بدلا عن الآلهة، و جعل ما يذكر عليها هو إسم الله، بدلا عن أسماء الآلهة، و منع نضح دمائها و لحومها علي الكعبة، و أباح أكل لحومها... قال تعالي: (و البدن جعلناها من شعائر الله، لكم فيها خير، فأذكروا إسم الله عليها صواف، فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها، و أطعموا القانع و المعتر، كذلك سخرناها لكم لعلكم تشكرون) ..

    (فالبدن)، و هي إبل الهدي الذي يسوقه الحاج معه ليذبحه بعد أداء مناسكه، و يهديه للكعبة، كان للمسلمين فيها خير، (لكم فيها خير)، و هو الإنتفاع بلحومها، كما وجهت لذكر الله، و شكره.. جاء في تفسير إبن كثير، الجزء الرابع، صفحة 632: ("فكلوا منها" قال كان المشركون لا يأكلون من ذبائحهم فرخص للمسلمين) ..

    و يقول كتاب (مكة و المدينة في الجاهلية و عصر الرسول) لأحمد إبراهيم الشريف، صفحة 182-183 عن أصل عادة (الهدي) قبل الإسلام، و عن دخولها عهد الإسلام: (و مضامين الآيات و أساليبها تلهم بقوة و صراحة إنها كانت من تقاليد العرب قبل البعثة و قد أقرها الإسلام لما فيها من فوائد عظيمة في ظروف الحج و في بيئته قبل البعثة و بعدها، و كان العرب يحيطون هذا التقليد بالعناية و الحرمة بل التقديس و الرهبة حتي ليترك الحاج هديه سائما فلا يتعرض له احد بسؤ لان التعرض له انما هو التعرض لمال الله وكان من عاداتهم ان يلطخوا جدران الكعبة بدماء الهدى تقربا الى الله رب البيت وقد ابطل الاسلام هذه العادة ونسبه الى ان الله لن يناله شئ من لحومها ولا دماؤها ولكن الذى يريده من الناس هو التقوى والاخلاص ، وكانوا ياثمون من اكل لحوم هديهم ويتركونها للفقراء والمساكين والسباع والجوارح ، فأباح الاسلام لاصحاب الهدى ان شاءوا ان ياكلوا منه وان يطعموا البائس والفقير والقانع والمعتر اى المحتاجين سألوا او لم سألوا ، كما كانوا يذبحون الهدى عند الاوثان والانصاب فى فناء الكعبة ويذكرونها فى اثتاء الذبح فنهى القرآن عن هذا واوجب ذكر الله وحده عند الذبح) انتهى .

    فالهدى والضحية ، كفداء وقربة ، انما كان عادة اجتماعية سائدة قبل الاسلام ، وقد دخلت عهد الاسلام بعد تهذيبها ..

    وقد ذهب الكتاب ليوضح كيف ضحى النبى الكريم عن امته فأسقط عنها وجوبهاوختم بها سنة سيدنا ابراهيم عليه السلام .. فأرجو مراجعته ..

    Quote: بعدين ـ وأعذرونا ياجماعة ـ أنا داير أفهم حاجة تانية .. لماذا الأهداء لأفراد الشعب
    وعامتهم من الفقراء , يعني أصلا ما بيدخلوا في المسألة الدائر عليها النقاش ,وهي مسألة
    سقوط الأضحية عن الأغنياء , أشرحوا لينا المسألة دي , أم أنها مجرد تلاعب بالعواطف والشعارات المفروض ـ حسب فهمي القاصر والضعيف ـ أن يكون الأهداء لكل الأمة الأسلامية من مشارق الأرض ومغاربها .. صحيح لأنّ المسألة دينية تهم كل مسلم , سواء كان غنيا أو فقيراَ
    رئيسا .. أو غفيرا .

    كتب الأخوان الجمهوريين ، وهذا الكتاب منها ، كانت تطبع بماكينة الرونيو وتوزع محليا ولذلك تجد أن أغلبها يخاطب الشعب السوداني والذي يعتقد الجمهوريون أنه سيحمل مشعل التغيير في العالم الإسلامي بعد أن يطبق النموذج الراقي من الإسلام في مستوى سنة النبي الكريم (أرجو الرجوع الى كتبنا لمزيد من التفصيل) .. طبعا كتبت هذه الكتب في سبعينات وثمانينات القرن الماضي أي قبل عهد الإنفتاح والعولمة الذي نعيشه الآن .. وعلى كل فالدعوة الدينية دائما تبدأ بالأقربين (وانذر عشيرتك الأقربين) ثم تتسع دائرتها ولذلك فإن النبي الكريم حينما دعا قريش فكأنما دعا جميع الناس من خلالهم الى الإسلام .. ولا أرى سببا يجعلك تحسب ذلك نوع من التلاعب بالعواطف والشعارات ولو كان ذلك ديدنا لما كتبنا مثل هذا الكتاب الذي يصادم مألوف العادة ولاكتفينا بما اكتفى به أئمة المساجد والفقهاء الذين درجوا على دغدغة عواطف الأمة الإسلامية وتذكيرها دائما بإنها على خير ولا ينقصها الا هزيمة أعدائها ..

    Quote: ولماذا هذه الدكتاتورية في الألفاظ :" لا تضحوا " ..!! هذه ليست حلقة مناقشة .. لا : وإنما
    الجماعة اتخذوا القرار ..ومن ثم لا ينتظرون منا نحن المساكين إلاّ التنفيذ ..!! ربما لأننا
    لم نبلغ بغد مبلغ الرشد الفكري .. والله المستعان

    يا أخي نحن لم نحمل عصا لنجبر أي أحد ليرى رأينا أو حتى يقبله وإنما هي نصيحة واضحة لا شطط فيها ولا وكس قدمناها وسندناها بالحجة القوية والدليل النقلي وبالمنطق فماذا تعيب علينا في ذلك ..

    Quote: في حاات كتيرة يا( عمر عبدالله ) أحتاج منك توضيحهالي ..
    منها قصة ( سنة عادة ) ما المقصود بها في أصطلاحاتكم كجمهوريين حتي
    نستطيع أن ننقشكم عن وعي بها وبالمراد منها, وذلك لأنّ فقهاء الشريعة لما
    يقولون ( سنة العادة) يريدون بها شيئا بعيدا عمّا تذهبون إليه .. كما أنهم
    يرتبون عليها أحكاماَ مغايرة لما تفهمونه ,
    مثلاَ : هم يقولون سنة العادة من فعلها يؤجر إن كان يقصد بذلك نية التقرب إلي
    الله , وأنتم تقولون : تركها خير من فعلها ...!!!

    هنالك سنة العادة وسنة العبادة والتفريق بينهما ضروري للغاية .. فسنة العادة هي ما أثر عن النبي من أفعال أو أقوال جارى بها عادات المجتمع الذي عاش فيه مثل ركوب الناقة وحمل العصا وإعفاء اللحية اللحية والضحية وما الى ذلك .. أما سنة العبادة فهي تشمل جميع صور تعبده التي تميز بها عن أصحابه ونحن نميز بين السنة والشريعة .. فالشريعة هي عمل الأمة والسنة هي عمل النبي في خاصة نفسه .. ومن أمثلة سنن العبادة عند النبي الكريم صلاة قيام الليل والتي يؤديها بالإضافة الى الصلوات الخمس التي هي شريعة الأمة ومنها أيضا صيام المواصلة وزكاة العفو (ما زاد من الحاجة) .. ولذلك فإن الذين يتحدثون اليوم عن إحياء سنة النبي ويظنون أنهم يقومون بذلك بإطلاقهم اللحى ولبسهم الجلباب القصير وما إلى ذلك فهم قوم اختلطت عليهم الصورة حيث الأولى بالإحياء سنة العبادة والمعاملة وليست سنة العادة ..

    Quote: والغريبة أن تحشرون في العبادة أشياء لم يأتي نص علي أنها يمكن أن
    تكون سنة عادة أو عبادة .. مثل الموسيقي ..!!

    لا أدرى ماذا تقصد بقولك هذا .. فهلا وضحت !!

    Quote: كل سنة وأنتو طيبين يا جماعة .. وتقبل الله ضحايا من ضحّى من المسلمين

    وأنت طيب

    أشكرك على إثارة هذه المواضيع والتي أعطتني فرصة لتوضيح بعض جوانب الفكرة الجمهورية .. أرجو أن يتواصل اللقاء
    عمر








                  

العنوان الكاتب Date
الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Omer Abdalla01-30-04, 11:58 PM
  Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! bint_alahfad01-31-04, 00:08 AM
  Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Omer Abdalla01-31-04, 00:28 AM
    Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Mandela01-31-04, 02:35 AM
      Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! SAdo701-31-04, 12:02 PM
  Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Yasir Elsharif01-31-04, 12:59 PM
  Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! abu-eegan01-31-04, 03:33 PM
  Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Yassir7anna01-31-04, 03:50 PM
  Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Yassir7anna01-31-04, 03:51 PM
  Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Yassir7anna01-31-04, 03:52 PM
  Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Omer Abdalla01-31-04, 06:23 PM
    Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Yaho_Zato02-01-04, 08:20 PM
      Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! doma02-01-04, 09:55 PM
        Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! humida02-02-04, 06:31 PM
          Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Omer Abdalla02-02-04, 07:14 PM
            Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! humida02-02-04, 07:25 PM
        Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Omer Abdalla02-03-04, 02:12 AM
  Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! محمد عوض إبراهيم02-02-04, 07:44 PM
    Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! degna02-02-04, 08:12 PM
      Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Omer Abdalla02-03-04, 02:17 AM
  Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Yassir7anna02-02-04, 11:56 PM
  Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Omer Abdalla02-03-04, 08:46 AM
  Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Omer Abdalla02-05-04, 02:03 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de