الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 05:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-31-2004, 06:23 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! (Re: Omer Abdalla)


    العزيز مانديلا
    نعم فلربما اضطرت الظروف بعض اخواننا في مصر لترك الضحية ولكن الأولى هو معرفة عدم شرعية وجوبها في الأساس وهو ما توفر عليه الكتاب .. فهي ليست مثل الحدود التي عطلها سيدنا عمر بن الخطاب في عام الرمادة مثلا .. وهي ليست واجبة على الموسرين كما يحاول بعض الفقهاء إيهامنا وسأقتطف هنا بعض الفقرات من الكتاب أعلاه وأوصي بقراءته من الغلاف للغلاف حتى تكتمل الصورة .. فقد جاء فيه مثلا ..

    الرسول الكريم يضحى عن امته فيسقط عنها الضحية:
    وفدى الرسول صلى الله عليه وسلم امته بان ضحى عنها ، فاسقط الضحية عن كافتها !! جاء فى تفسير ابن كثير ، الجزء الرابع ، صفحة 642 (عن على بن الحسين عن ابى رافع ان رسول الله صلى الله عليه كان إذا ضحى اشترى كبشين سمينين اقرنين املحين ، فاذا صلى وخطب الناس اتى باحدهما وهو قائم فى مصلاه فذبحه بنفسه بالمدية ، ثم يقول: "اللهم هذا عن امتى جميعها ، من شهد لك بالتوحيد ، وشهد لى بالبلاغ" ثم يؤتى بالآخر فيذبحه بنفسه ثم يقول: "هذا عن محمد وآل محمد" فيطعمهما جميعا للمساكين ، ويأكل هو واهله منهما . رواه احمد ، وابن ماجة ..) ثم يمضى ابن كثير فيقول ، فى صفحة 646: (وقد تقدم انه عليه السلام ضحى عن امته فاسقط ذلك وجوبها عنهم) الخطوط تحت العبارات من وضعنا نحن .
    فالنبى الكريم بضحيته ، عنه ، وعن آل بيته ، وعن امته ، انما فعل سنة ابيه ابراهيم ، ولكنه لم يستن الضحيه ابتداء .. فعل سنة ابراهيم فاختتمها ، وفدى امته عنها ، وافتتح عهدا جديدا للتقرب الى الله بالعلم ، وفدى النفس بالفكر ، لا بالحيوان ، وهو فى نفس الوقت ، انما جارى عادة سائدة ، فهذبها ، وتسامى بها ، وفتح الطريق الى ما هو خير منها ..
    ونسوق فيما يلى دلائل اخرى على اسقاط الرسول الكريم للضحية عن امته:-
    1) جاء فى "سبل السلام" ، الجزء الرابع ، صفحة 91: (وقد اخرج مسلم وغيره من حديث ام سلمة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اذا دخلت العشر فاراد احدكم ان يضحى فلا ياخذ من شعره ولا بشره شيئا قال الشافعى: ان قوله "فاراد احدكم" يدل على عدم الوجوب) ، وفى (بداية المجتهد ونهاية المقتصد) ، الجزء الاول ، صفحة 464 مثل هذه الرواية ، ومثل هذا التعقيب .
    2) وتدل الروايات على ان النحر قد كتب على الرسول الكريم ولم يكتب على امته ، قياما عنها بسنة هذه العادة الموروثة وفداء لها باسقاطها عنها .. فقد اورد (سبل السلام) فى نفس الصفحة السابقة: (ولما اخرجه البيهقى ايضا من حديث ابن عباس قال: "ثلاثة هن علي فرض و لكم تطوع" و عد منها الضحية .. و أخرجه إيضا عن طريق آخر بلفظ: "كتب علي النحر، و لم يكتب") ... فالنبي الكريم ضحي إسقاطا لوجوبها علي أمته، و ضحي أصحابه تطوعا، لا وجوبا، و كبارهم، و علماؤهم، و أثرياؤهم، تركوها، فلم يضحوا، عملا بحكم إسقاطها، كما سنري بعد قليل.
    3) و جاء في (سبل السلام) ، صفحة 96: (و أخرج البيهقي من حديث عمرو بن العاص أنه صلي الله عليه و سلم قال لرجل سأله عن الضحية و أنه قد لا يجدها، فقال: (قلم إظافرك، و قص شاربك، و أحلق عانتك، فذلك تمام أضحيتك عند الله عز و جل !!) رواه ايضا ابو داؤود فى (سنن ابى داؤود الجزء الثالث ، صفحة 93 . وفى هذا الحديث اشارة لطيفة الى استبدال الضحية بالحيوان بعمل يتجه الى تهذيب بقايا الموروث الحيوانى فى البشر ، انفسهم ، وهى الشعور والاظافر ، مما يفتح الطريق امام قيمة جديدة هى ان يفدى الانسان نفسه ، بتهذيب نفسه لا بكائن خارجه ، انسانا كان او حيوان !!

    الصحابة لا يضحون !!
    جاء فى تفسير ابن كثير الجزء الرابع صفحة 646 (وقال ابو سريحة "كنت جارا لابى بكر وعمر وكانا لايضحيان خشية ان يقتدى الناس بهما") وجاء فى "سبل الاسلام" الجزء الرابع صفحة 91: (وافعال الصحابة دالة على عدم الايجاب – ايجاب الضحية – فاخرج البهيقى عن ابى بكر وعمر رضى الله عنهما أنهما كانا لا يضحيان خشية ان يقتدى بهما) وجاء فى "الاعتصام" للشاطبى الجزء الثامن صفحة 91 (وكان الصحابة رضى الله عنهم لا يضحون – يعنى انهم لا يلتزمون) وهذه الخطوط تحت بعض العبارات هى من وضعنا نحن . وهكذا ... فلو لم تسقط الضحية عن الامة لكان الاصحاب وعلى راسهم الشيخان , اولى الناس بادائها ... وابو بكر وهو من عرف بتحرى الاتباع ، والتجافى عن الابتداع ، وقد اورد عنه كتاب (الاعتصام) للشاطبى ، فى صفحة 55: (وعن ابى بكر الصديق رضى الله عنه انه قال: لست تاركا شيئا كان رسول الله عليه وسلم يعمل به الا عملت به ، انى اخشى ان تركت شيئا من امره ان ازيغ) !!
    واليكم طائفة اخرى من الصحابة ادركت سقوط الضحية عنها، فلم تضح، بل ذهبت شتي المذاهب لتأكيد هذا السقوط:- فقد أورد "بداية المجتهد و نهاية المقتصد"، الجزء الأول، صفحة 464: (قال عكرمة: بعثني إبن عباس بدرهمين إشتري بهما لحما، و قال: من لقيت فقل له هذه أضحية إبن عباس!! و روي عن بلال أنه ضحي بديك!!)
    و ذكر "سبل السلام"، الجزء الرابع، صفحة 91: (و أخرج عن أنه إذا حضر الأضحي أعطي مولى له درهمين فقال: إشتري بهما لحما، و أخبر الناس أنه ضحية إبن عباس، و روي أن بلالا ضحي بديك، و مثله روي عن أبي هريرة، و الروايات عن الصحابة في هذا المعني كثيرة..) و روي الشاطبي في "الإعتصام" نفس الرواية، في نفس الموضوع السابق، كما روي عن بلال قوله: (لا أبالي ان أضحي بكبشين أو بديك) ... و هكذا فإن (ضحية) إبن عباس باللحم، و (ضحية) بلال بالديك إنما هي إمعانا منهما في تأكيد سقوط الضحية.. و قد ذهب إبن عباس الي أكثر من ذلك فيما يرويه "الإعتصام"، صفحة 91: (و قال طاقوس: ما رأينا بيتا أكثر لحما و خبزا و علما من بيت إبن عباس، يذبح و ينحر كل يوم، ثم لا يذبح يوم العيد).
    أما عبد الله إبن مسعود فلم يدع قط حجة لمحتج بوجوبها، لا علي المعوزين، و لا علي الموسرين!! فقد روي الشاطبي في "الإعتصام"، الجزء الثاني صفحة 91: (و قال إبن مسعود: أني لأترك أضحيتي، و إني لمن أيسركم، مخافة أن يظن الجيران أنها واجبة!!)
    و بعد، فهل عسانا نحتاج، بعد قول النبي الكريم، و أقوال صحابته، و أفعالهم الي دليل نقلي آخر علي سقوط الضحية، في حق الأمة؟؟ أم هل عسي من يعدل عن هذه الواضحة أن يكون أكثر حرصا علي الإتباع من أبي بكر، و عمر، و عبد الله بن عباس، و أبي هريرة، و عبد الله بن مسعود، و بلال، و سائر الصحابة؟؟

    ولذلك فقد استغربت إن يطلق الأخ صدوح فتواه "بنكفير" من ينكر وجوب الضحية بعد أن أثبتنا في الكتاب إن كبار الصحابة أنكروا وجوبها فهو لم يتورع في أن يقول:
    Quote: وكل من انكر وجوب الضحيه فهو كافر شئتم ذلك ام ابيت

    وحسنا فعل دكتور ياسر بأن ذكره بمغبة مثل هذا القول الخطير فقد قال النبي الكريم من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما فكيف من يقول بتفكير أصحاب النبي الذين فهموا أن الضحية غير واجبة بما أثبتناه من نصوص ناصعة عنهم .. ولا يخفى على عاقل أن مبدأ تكفير الآخرين تحت أي ظرف وبأي حجة هو منطق معوج وقصاراه أن يزج بصاحبه في دوامة العنف وتفجير النفس وقتل الأبرياء وما إلى ذلك من صور الهوس الديني المستشرية في عالمنا الإسلامي اليوم ..
    الحجج التي ساقها الأخ ياسر حنا لا تقول بوجوب الضحية وهي من اجتهادات الفقهاء لفهم النصوص التي وردت بصورة لا تنفذ لجوهر الدين كما بين الكتاب والذي تناول نفس هذه الحجج والنصوص التي تعتمد عليها بالتحليل الكافي فأرجو مرااجعته وقد أعود اليها مرة أخرى إن احتاج الأمر لألقاء المزيد من الضوء .. لكن الشاهد أن حجج وجوب الضحية (حتى على الموسرين) ضعيفة جدا ولا تكاد تجد سند بعد ما أوردناه بعاليه وبعد أن أصبحت أضرار الضحية أكثر من فوائدها وهي متعدية كما وضح الكتاب ..
    الشكر للأعزاء دكتور ياسر وأبو إيقان على المداخلات القيمة ..
    عمر








                  

العنوان الكاتب Date
الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Omer Abdalla01-30-04, 11:58 PM
  Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! bint_alahfad01-31-04, 00:08 AM
  Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Omer Abdalla01-31-04, 00:28 AM
    Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Mandela01-31-04, 02:35 AM
      Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! SAdo701-31-04, 12:02 PM
  Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Yasir Elsharif01-31-04, 12:59 PM
  Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! abu-eegan01-31-04, 03:33 PM
  Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Yassir7anna01-31-04, 03:50 PM
  Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Yassir7anna01-31-04, 03:51 PM
  Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Yassir7anna01-31-04, 03:52 PM
  Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Omer Abdalla01-31-04, 06:23 PM
    Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Yaho_Zato02-01-04, 08:20 PM
      Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! doma02-01-04, 09:55 PM
        Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! humida02-02-04, 06:31 PM
          Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Omer Abdalla02-02-04, 07:14 PM
            Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! humida02-02-04, 07:25 PM
        Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Omer Abdalla02-03-04, 02:12 AM
  Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! محمد عوض إبراهيم02-02-04, 07:44 PM
    Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! degna02-02-04, 08:12 PM
      Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Omer Abdalla02-03-04, 02:17 AM
  Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Yassir7anna02-02-04, 11:56 PM
  Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Omer Abdalla02-03-04, 08:46 AM
  Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! Omer Abdalla02-05-04, 02:03 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de