|
Re: كتاب مفتوح من حـزب التحـريـرإلى الرئيس شيراك، رئيس الجمهورية الفرنسية (Re: Ayman Gaafar)
|
TO ABUREESH لو كنت رادّا عليك بمثل اسلوبك المؤلم لقلت لك: من تقصد بالاخرين الذين عليهم دين تحريرنا؟ رأس الديمقراطية والرأسمالية أمريكا الذين تقطر اياديهم من دم اخواتك في العراق؟ أم فرنسا التي تريد نزع ثياب العفّة عن اخوات لك هناك؟ أم بريطانيا التي لا تترك فرصة لاراقة دمائنا الا استغلتها؟ أم روسيا وصربيا؟ أم تلك الدول التي لا يحدث تصويت في المؤسسات الدولية حول فلسطين او اسلحة المسلمين او تقسيم بلادهم الا اتخذوا فيها موقف العداء الواضح الصريح؟
ولقلت لك ان هذا الزمن الطبيعي الذي ترضاه لنفسك لا نرضاه لاحد من العالمين، هذا الزمن الذي ضاعت فيه فلسطين، وانشطر السودان فيه نصفين، واحتل العراق، ودمرت افغانستان، واغتصبت الشيشان، واهينت فيه الامة، بل الانسانية، ورفع فيه الباطل، وغيب فيه الحق، وصدق فيه الكاذب، وكذب فيه الصادق، واؤتمن فيه الخائن، وخون فيه الامين، زمان "حبيب الشعب". هذا الزمن الذي يموت فيه مئات الالاف جوعا، نعم جوعا، فلا تسمع عنهم الا عندما تكون للعلمانيين الرأسماليين مصلحة سياسية فيأتونك بصورهم على شاشات الفضائيات المفضوحة. نعم نترك هذا الزمان لك فانا لا نرضاه لاحد من العالمين، وليس فقط من المسلمين.
ولا اريد ان استرسل في ذلك اكثر، فانّي اكره اسلوب النقاش المؤلم لانه لا يوصل الى نتيجة، وينتصر فيه كل طرف لنفسه او حزبه، ويهتمّ بجمع الكلمات المنفرة التي لا تغير رأي أحد ولا تفيد أحدا. لكنّي سأحاول أن أستخلص ما في ملاحظاتك من افكار فاناقشك بها مخلصا لله الدين حنيفا متجردا من كل ما هو مؤلم، ومن كل كلمة ليست في مكانها، لعلك تنفعني بتحرير عقلي - ان كان هذا رأيك - او لعلّي آخذ بيدك فنوحد الجهود.
الفكرة التي تطرحها - كما افهم - هي انه من الخطأ التفكير في مسألة اعادة الخلافة، لانها اصبحت تاريخا، ولان الدولة العثمانية لم تكن النمط الذي يمكن له ان يحل مشاكلنا، وأنه لا بد من ان نكون واقعيين فلقد دارت الايام، وتغير الزمن.
دعني أبدأ بثانيا وليس أولا: اننا لا نسعى باي شكل من الاشكال لاقامة دولة عثمانية، لانها كانت في اواخر ايامها اقرب الى امبراطورية قوة وعسكرية اكثر منها دولة حق وعدل وحمل دعوة.
أما أولا: فانّي محدثك بحديث هو لعمري اخطر الحديث وأهمّه. انّا لا ننطلق عند اتخاذ المواقف ورسم الاهداف من مسألة ان فلانا لنا عليه دين، او ان فلانا قد قال كذا او فعل كذا، وان كان هذا مما يؤخذ في الاعتبار عند رسم الخطط واستخدام الاساليب السياسية. ولكنّا ننطلق من كوننا مخلوقين لخالق خلقنا، ونفخ فينا ارواحنا، يقبضها في الليل ويردها في النهار، حتى يأتي يوم يقبضها فيحبسها الى يوم البعث.
يوم يغادر المرء أهله وماله وولده ووطنه، يغادر كل علاقة له في هذه الحياة الدنيا، فيقف بين يدي العزيز الجبار، الذي يعلم السرّ وأخفى، فيسأله في موقف صعب رهيب، يسأله عن رسالة مكتوبة قد انزلها اليه فأرسلها مع محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، ماذا فعل فيها؟
من تلك النقطة ننطلق، وليس من العثمانية ولا حتى الاموية.
ولقد فهمنا من كتاب الله وسنة رسوله واجماع الصحابة وجوب ان يكون للمسلمين كيان واحد يوحد جهودهم ويدافع عنهم ويقيم حكم الله فيهم.
ويصدّق الواقع هذا الفهم ويجعله يقينا لا تردد فيه. فالناظر الى اهل فلسطين، والى اهل كشمير، والى اهل الشيشان، والى من وراء جرنج، والى العراق، والى الكويت، والى سائر بلاد المسلمين، ليدرك ادراكا قطعيا انه لا يمكن حلّ اي من هذه المصائب حلا عادلا انسانيا دون ان يكون للمسلمين كيان.
والناظر الى امة الاسلام التي تقترب من ثلث سكان العالم، ولها من جغرافيا العالم مثل ذلك، ولها من ثروات العالم اكثر من ذلك بكثير، ليتعجب كيف انه ليس لها اية قيمة عند الناس، ليس لها هيبة، ولا يخشى جانبها، ويتخطفها الشجاع والجبان من كل جانب. ما هو السبب؟ لانه ليس لهذه الامة كيان، ليس لها دولة، بل هي مقسمة الى بضع وخمسين دويلة ورقية قد جُعل في رأس كل منها عميل يسبح بحمد امريكا ويخشاها اشد مما يخشى قبره والله.
وثالثا: مسألة الواقعية والزمن، تذكرني فعلا بقول لرجل من المسلمين جليل، الامام الشافعيّ رحمه الله:
نعيب زماننا والعيب فينا ________ وما لزماننا عيب سوانا ونهجو ذا الزمان بغير ذنب _______ ولو نطق الزمان لنا هجانا وليس الذئب يأكل لحم ذئب ________ ويأكل بعضنا بعضا عيانا
فالزمن ليس شيئا منفصلا، او قضاء مبرما، بل ان الانسان هو الذي يصنع الواقع، فهو القوة المفكرة الوحيدة فيما ندرك من هذا الكون. والانسان لم يتغير من حيث جوهره منذ عرفناه، عقل وحاجات عضوية لا بد له من قضائها، وغرائز لا بد له من اشباعها.
والواقعية معناها ان نجعل الواقع مادة للتفكير نقبل عليها فنفكر فيها كيف نغيرها او نقلبها او نصلحها، وليس معنى الواقعية ابدا ان نجعل الواقع مصدر تفكيرنا الا عند المستسلمين. فالذي يستمد فكره من الواقع بدل القرآن، تجد ان الحق عنده متغير، وأن المواقف عنده متناقضة، وما يكون عنده واجب ابدي في الامس، تجده عنده محرم قطعي اليوم. وليست منظمة التسليم الفلسطينية او عمر البشير المثالين الوحيدين على ذلك. فلقد جعلت تلك المنظمة من الخيانة والمخازي مفاخر يوم قدمت فلسطين ليهود في اوسلو فاحتفلت واقامت الافراح والليالي الملاح.
أما من يدرك ان ارض بيت المقدس بما فيه القدس ارض اسلامية لا يجوز التنازل عنها حتى لو كلف ذلك ملايين الشهداء، ومن يفهم ان هذا قرآنا منزلا ليس فيه تخيير، وأنه محاسب على ذلك، وانه الى ربه راجع قطعا، فانه لا شك سيفكر في واقع يهود، وما لهم من قوة وما فيهم من ضعف، وسيفكر فيمن يقف خلفهم، وفيمن يحميهم، وفيمن يمدهم بأسباب الحياة، يفكر في ذلك كله لتغييره حسبما امر الله، ويبحث بجد عن الاساليب التي تحقق هذا الهدف.
هذه هي الواقعية كما فهمها الانبياء جميعا، انما اتوا لتغيير الواقع ونجحوا في ذلك ايما نجاح.
اننا ندرك تمام الادراك ان الزمان يدور، وأن الوسائل المادية تتغير، وأن الانظمة والموقف الدولي كذلك يتغير، ولحزب التحرير العديد من الكتب والاف النشرات التي تتحدث عن هذا التغيير والتغير. فلقد ذكر الله سبحانه لنا ذلك بقوله جل من قائل: "لتركبنّ طبقا عن طبق"، ومعناه حقبة بعد حقبة، وزمان بعد زمان. ولعمري اننا نعيش اليوم في طبق فاسد كريه اسمه الطبق الرأسمالي. طبق بغيض ومبدأ بغيض استغل الانسان ابشع استغلال، ولا يقيم وزنا للملايين من البشر يذبحهم ويقتلهم من اجل حفنة من الوحوش التي تلبس البزات الرسمية امثال كونليسا ورامسفيلد وتشيني وتابعهم بوش وشارون.
هذا الطبق لا بد من ركله وقلبه الى غير رجعة، هو أسوأ من طبق لوط، وعاد وثمود، هو الاسوأ منذ الخليقة. نسأل الله تعالى ان يمكن لرجل من المسلمين يحبّه فيجمع الامة مصريها وسودانيها وباكستانيها وسائر المسلمين في دولة واحدة ذات سيادة، ذات مهابة، تدافع عنهم وعن كل المظلومين في العالم، فتنهي حقبة الذل والمهانة هذه التي قضى امر الله ان نولد فيها فينظر في اي الجانبين نكون، فاما الى جنة او الى نار.
وصلى الله على سيد المرسلين الذي غير وجه التاريخ قديما، وأخبرنا انه سيعود جاهليا، وأمرنا بتغييره لاحقا، صلى عليك الله وسلم ايها الحبيب، فلقد اديت الرسالة كاملة غير منقوصة، وبلغت الامانة كأفضل ما يكون التبليغ والامانة والدقة، ونصحت لنا فأقمت علينا الحجة، وكشفت الغمة يومها، وعلمتنا كيف نكشفها بعون الله اليوم، وانا على دربك سائرون ومن شاء من العالمين ان شاء الله.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
كتاب مفتوح من حـزب التحـريـرإلى الرئيس شيراك، رئيس الجمهورية الفرنسية | Ayman Gaafar | 01-11-04, 10:39 PM |
Re: كتاب مفتوح من حـزب التحـريـرإلى الرئيس شيراك، رئيس الجمهورية الفرنسية | hala guta | 01-11-04, 11:27 PM |
Re: كتاب مفتوح من حـزب التحـريـرإلى الرئيس شيراك، رئيس الجمهورية الفرنسية | Abureesh | 01-12-04, 00:10 AM |
Re: كتاب مفتوح من حـزب التحـريـرإلى الرئيس شيراك، رئيس الجمهورية الفرنسية | Ayman Gaafar | 01-12-04, 03:23 AM |
Re: كتاب مفتوح من حـزب التحـريـرإلى الرئيس شيراك، رئيس الجمهورية الفرنسية | yumna guta | 01-12-04, 07:03 PM |
Re: كتاب مفتوح من حـزب التحـريـرإلى الرئيس شيراك، رئيس الجمهورية الفرنسية | Ayman Gaafar | 01-13-04, 03:02 AM |
Re: كتاب مفتوح من حـزب التحـريـرإلى الرئيس شيراك، رئيس الجمهورية الفرنسية | Ayman Gaafar | 01-13-04, 03:50 PM |
Re: كتاب مفتوح من حـزب التحـريـرإلى الرئيس شيراك، رئيس الجمهورية الفرنسية | Ayman Gaafar | 01-14-04, 02:20 AM |
Re: كتاب مفتوح من حـزب التحـريـرإلى الرئيس شيراك، رئيس الجمهورية الفرنسية | Ayman Gaafar | 01-14-04, 03:23 AM |
Re: كتاب مفتوح من حـزب التحـريـرإلى الرئيس شيراك، رئيس الجمهورية الفرنسية | Muhib | 01-14-04, 05:13 AM |
Re: كتاب مفتوح من حـزب التحـريـرإلى الرئيس شيراك، رئيس الجمهورية الفرنسية | انور الطيب | 01-14-04, 10:03 AM |
Re: كتاب مفتوح من حـزب التحـريـرإلى الرئيس شيراك، رئيس الجمهورية الفرنسية | Ayman Gaafar | 01-15-04, 01:49 AM |
Re: كتاب مفتوح من حـزب التحـريـرإلى الرئيس شيراك، رئيس الجمهورية الفرنسية | Abureesh | 01-15-04, 02:32 AM |
Re: كتاب مفتوح من حـزب التحـريـرإلى الرئيس شيراك، رئيس الجمهورية الفرنسية | Ayman Gaafar | 01-16-04, 02:01 AM |
|
|
|