المساجد العلمانية 1

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 07:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ميسون النجومى(Maysoon Nigoumi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-01-2004, 10:54 PM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
part deux (Re: Maysoon Nigoumi)

    في البدء: أشكر Muhib الذي لا يكتمل بوست بدونه
    و .أحمد لتحفيز المزيد من الأسئلة في داخلي، و أرجو أن أكون وضحتها في هذا البوست
    أمجد...في قمة تألقك، و أنا ألوك عبارتك هذه الأيام حتى اشتكى الجميع من الصداع...لأنك لخصت ما أردت قوله في اقتباسك المتوهج: المشكلة أن المسلمين يرون الحياة جزء من الدين، بينما يرى الغرب أن الدين جزء من الحياة.
    أبنوسة، يسرني التعرف إليك، رغم أني لا أنصح أحد بقراءة ما أكتب لأنه محاولات ناقصة لم تجد بعد المنهج الذي يحتويها و يرتب الأفكار فيها، و الذي أحاول أن أتوصل إليه هنا بالمحاولة وإعادة المحاولة....و ها أنذا !!!
    الباشمندسة سلوى السعيد...لا يفتى و مالك في المدينة، لا أضيف في مداخلتك شيئا سوى أن أرجو أن تعتبر جزء من بوستي هذا(أؤيدك تماما)
    الجندرية دائما أهم القراء، و دهشت في الفترة الفاتت أنك أيضا من أهم الكتاب في تجميعك للكتابات الجندرية(الكسل في شنو طيب؟)
    ما قصدته من مقدمة حول الفن المعماري الذي يجذبني جدا، لكن أجهل عنه الكثير، هو الربط ما بين الفلسفة أو الرؤية الدينية، و تجسيدها في هيئة المعابد. مثال لذلك التغير المعماري في شكل الكنائس إبان حركة الرهبانية monasticism حيث تتحول الكنيسة إلى residence للرهبان يفصلهم تماما عن العالم الخارجي، و مؤسس الحركة هو القديس Benedict .
    في البدء كانت الكعبة، و هناك إشارة في القران، أن أول بيت وضع للناس هو الذي ببكة، و بيت مقصود بها البناء عموما (في بيوت أذن الله أن ترفع...بيوتا غير مسكونة) ، أول المعابد التوحيدية كانت الكعبة....و ليس الأمر أن إبراهيم و إسماعيل كانوا على غير علم بالمعابد..ففي الكثير من الروايات أن البناء المرتفع يحتاج إلى معرفة معمارية غير متوفرة لبدو الجزيرة العربية، و ينسب البناء إلى المصريون(أخوال إسماعيل) و في رواية أخرى اليمنيون....still لا يشبه البناء أي من المعابد المعهودة.
    النموذج الأول للمعبد الإسلامي هو المسجد النبوي...المسجد النبوي له امتداد هو بيت الرسول و زوجاته، لا أظن الفصل عظيما ما بين الحياة الدنيوية ، و الحياة الدينية للنبي، فالحركة من المسجد إلى حجر الرسول تتم في تناغم و بساطة مطلقة، و كذلك حركة القران بين زوجات النبي و العقيدة و تشريعات الدولة، تجتمع في سور واحدة و تناغم رائع، و ليست قفزات عشوائية من موضوع إلى آخر. دون الخروج من حالة و الدخول في حالة أخرى From spirituality to the material world. لذا كانت المسجد في ذلك الوقت، مسرح للاتفاقات السياسية، و الخطط الحربية، و ملتقى اجتماعي، ما يحدث خارج السور تحمله معك إلى داخل المسجد. و مسرح للاغتيالات السياسية. في فلم الرسالة هناك مشهد لبلال يؤذن بالصلاة في غير وقتها ، لجمع الناس و إعلان قرار الحرب.
    ثم ماذا؟
    السؤال عن النقلة للمساجد من مؤسسة مجتمعية، و (شبه مدنية) إلى دير. و قبل محاولة الإجابة على السؤال( و الذي لا أظن أني أملكها) نتحدث عن بعض المؤشرات في التراث الإسلامي لنشوء حركات الرهبنة في الدين.
    نبدأ بالصحابة، ربما عرفانا لتاريخ قد مضى ، أو بكاء عليه، يتم إبراز الصحابة كشخصيات أثيرية saintly .يهجمون كمردة على ساحات القتال و عباد بالليل، يمضون مساؤهم حتى صباحهم بكاء رهبة و رغبة، زهاد عن الحياة...و لأن رواية السيرة الدينية هي متعددة و من حقب مختلفة.... تفلت بعض المؤشرات على إنسانيتهم القابلة للخطأ و الإصابة. إن الروايات التي تصور الصحابة as a flock of saints يرفون حول النبي،و يفترقون عنه في صفاء غير عادي، توقع التاريخ الإسلامي في مأزق How? ، و لكن أولا الإفادة لصالح الاسترسال في الحديث: إن الخيار الذي قام به الصحابة، و هو ترك الموروثات و الرابطة الأسرية و القبلية العظيمة (و التي تمثل كل شيء لدى العربي في ذلك الوقت) و المعتقدات الراسخة لأجيال متتابعة من أجل فكرة يحملها رجل، هو خيار صعب حتى يومنا هذا...لهذا رضي الله عنهم و أرضاهم.
    ما المأزق التاريخي الذي أتحدث عنه، هو اضطرار تاريخ الرواية الإسلامية إلى اختلاق شخصيات تتحمل وزر الأخطاء البشرية.
    مثال الفتنة و اختلاق شخصية "......" لتحمل وزر الخلاف،بدلا من جعله صراع سياسي اعتيادي ، طبيعي أن يحدث بتوسع رقعة الخلافة، و اختلاف الرؤى و السياسات المصاحبة لمثل هذا التوسع. لماذا كان من الأفضل إبراز المدينة و ما جاورها من مدن منقادة إلى رأي شخصية مجهولة، تم الكشف عنها لا أدري بأي طريقة، و يكون موقف علي بن أبي طالب كـ bystander بينما تحدث فتنة عشوائية(الحقيقة علي كان يعلم(كما يعلم الجميع في ذلك الوقت) أن الصراع سياسي ، و تبعات للسياسات المتبعة في ذلك الوقت...خلاف بين حاكم و رعيته، وفعلا في هذه الحالة يكون تدخل الإمام علي في حدود إرسال ابنيه لمنع وصول الأمر للتصفية الجسدية، و حصره في خلاف عادي) و موقف عثمان (لا أنزع ثوبا سربلينه الله) ، هو موقف صاحب سلطة مدنية منتخبة، لا يتنازل عنها لصالح احترام ذلك الخيار(خيار انتخابه) و ربما الخطأ الوحيد هو أن الفترة الرئاسية لا تنتهي إلا بموت الخليفة، مما لا يعطي الناس أملا في إعادة انتخاب خليفة جديد أو انتظار انتهاء فترة رئاسية. و لم يتم استيعاب الدور الرائد لعمر بن الخطاب للجنة الحل و العقد أو اللجنة الانتخابية للصحابة الست الذين كان يمكن أن يكون لهم الدور في احتواء المشكلة). وسبب الفتنة ليس مرهونا بالخطاب الذي ظن انه أرسل إلى والي مصر بقتل الوالي الجديد (قصة خرافية غير مسبوكة) لأن الخيار الأول من تسليم معاوية و إنهاء المشكل ، انتهى بقتل عثمان في الدار بدلا من البحث عن معاوية و لقصاص منه...قتل عثمان كان خلاف على السياسات و السلطة.
    الأمر كان واضحا و جليا للمسلمين في ذلك الوقت، لأن الصراع انتقل إلى ساحة أوسع و هو الصراع بين معاوية و علي، صراع مركزين للثقافة الإسلامية المركز الأصل (مكة و المدينة) و المركز الحديث(الشام)...صراع بين أسلوبين حديثين للخلافة، نموذج يحاكي الإمبراطوريات الحديثة المتاخمة للشام، نظام ملكي....و النظام القديم المتبع للخلافة المؤسس على الاختيار أو الاستخلاف و هو نظام أشبه بنوع الحرية السياسية الموجود في قريش، اختيار ممثل للدولة . و فجأة تبرز حجة القتال (مقتل عثمان) و الموجه ليس لعلي و لكن لأهل مكة (جيش علي و مناصروه)، و مع تقلص عدد الصحابة في ذلك الوقت مما يؤدي إلى زيادة تقديسهم كرموز الإسلام الأول، كان لا بد لمعاوية أن يجد معادل لجانبه في المعركة، فبدلا أن يصبح جيش علي في مقابل جيش معاوية، يصبح جيش عثمان في مقابل جيش علي.و قد نجح في استقطاب عدد كبير من المسلمين إلى جانبه(رغم أن الجيش كان يشمل الزبير بن عوام و طلحة بن عبيد الله، لكن اللواء لواء معاوية)
    و القائمة تطول اغتيال علي على يد أحد الخوارج الذين أرادوا إخماد الفتنة بقتل رؤوسها الثلاث ، نجى منها (صدفة!) معاوية و عمرو بن العاص، و مات على إثرها علي، حاسما بموته أحد أهم صراعات الدولة.....و تاريخنا مليء بالصدف،عم الشيخ حاج الشيخ دارس نهم للتاريخ، كان مصرا أن مقتل عمر هو مؤامرة من مسلمي مكة....قلت له أن أبو لؤلؤة الفارسي هو من قتله، فقال لي" يا ماما أنا بحكي هنا عن تاريخ مش حكايات علي بابا!!!" رحمه الله...و تبدو الرؤيا السابقة لمقتله ، بنقرات الديك الثلاثة(الديك كحامل نبوءة) أشبه بمقولة المسيح لبطرس. عمر بن الخطاب كان بصدد بناء دولة القوانين و لم يتهاون أبدا في قضايا المال العام، و تبدو القضية التي وهب لها نفسه...و قريش كانت مدينة تجارة، و يبرز فيها المراباة، و أول الربا الموضوع عن الناس كان ربا العباس كمثال، إلى أي مدى حذا الناس حذو ذلك المثال في تلك اللحظة لا أحد يعلم، و لا بد أن محاربتها أخذت وقتا..كما سبق و أن ذكرت لم تتحول مكة إلى المدينة الفاضلة بين ليلة و ضحاها.
    ما علاقة كل هذا بالحديث عن فصل الدين بالحياة، فإنه يبدو أن إقحام التفاسير الدنيوية المنطقية في تفسير مسيرة الدولة الإسلامية، كان غير مقبولا ،فكان الخلفاء كعيسى مات معظمهم مغدورا بهم بتسللات يهودية أو سوداء أو فارسية (شخصيات مضطهدة و مبغضة في الجزيرة العربية، ولنصر حامد أبو زيد حديث في ذلك)...و لم يأتي تلك النزعة التقديسية من فراغ و أعدد عدة أمثلة،
    1- تناقص عدد الصحابة، و تقديس من تبقى منهم أو من عاصر جزءا من حياتهم(التابعين)
    2- حظر المؤسسة السياسية للتحدث في شئون الدولة، بما في ذلك قمع الجمهور من النهل من مطامح الدين التي تسعى لبناء مجتمع المساواة و محاربة الظلم، لذا كان إغلاق جانب الاجتهاد الديني الحياتي،و التركيز على فقه العبادات و العقيدة، دون أن يحاول أن يربط الفقهاء ما بينها و ما بين أصول الدين، التي لا تقبل فصل الحياة عن الدين( بمعنى كن عابدا زاهدا و دع عنك ما يحدث في الخارج ) حتى فقه المعاملات، فهو مضيق عليه الخناق إلى درجة استجلاب الخير مفضل على درء المفاسد. لذا ما ابتدأ كمحاولة اجتهاد بسيطة تهاون عنها الخلفاء كقضية خلق القران، عندما تحولت إلى صراع قد يهدد من سلطان الدولة تم قمعها. و كما ذكرت من قبل عند تضييق الخناق و حصر الفقهاء فيما إطار ضيف محدود، ينفتح باب الخرافة و الأساطير.و ما يعرف بالإسرائيليات ليست إلا فتح باب للخرافة في داخل النص القرآني، و كذلك قصص السير لدى ابن كثير...الخ
    3- نشوء ما يعرف برجال الدين (و يبدو في المقابل أن يكون العامة رجال الدنيا..لاحظ الفصل) و اتساع سلطاتهم، عند استخدامهم كجزء من دعم السلطان السياسي ، رغم أنه في العهد الأول للإسلام لم تكن لهم مثل تلك القداسة، عبد الله بن عباس يمنع من الولاية في عهد عمر خوفا من أن يؤول، و قد فعلها في ولاية علي بن أبي طالب، عندما أخذ خمس بيت المال لنفسه... رغم أني ضد قصف المحرمات، لكن أرى أن منع اللواذ بالحرم هو خطوة متقدمة بعيدا عن الرهبنة (حادثة عبد الله بن الزبير).
    في الثلاث أسباب أعلاه ما يخرج الدين من دائرة الحياة، أن انتخاب متحدثين عن الدين يعطل العامة عن الخوض فيه...لماذا؟ لفرض دائرة القداسة حوله التي تبعد الدين من كونه جزء حيوي في الحياة. التركيز على الجانب العقدي و العبادات دون ربطه بفقه الدولة والمعاملات يجعلهما على جانبين متقابلين. وضع الأمثلة الدينية(الصحابة والتابعين) هي خانة القديسين بإبعادهم عن الحياة
    لذا للمسلمين مرجعين في الحياة، مرجع ديني(رجال الديني) و مرجع دنيوي يتصرفون فيه وفق ما يرون....لذا نرى في مجتمعنا أنه مقبول أن يصلي المرتشي، و غرابة أن يصلي شارب الخمر مثلا. لأنه ده دين و ده دنيا.
    اليوم أبعد جهة عن المشاكل اليومية للناس، هي الجهة الدينية، و صاحبة أضعف تحليل للوضع السياسي هي الجهة الدينية، و أقلها قدرة على التوجيه الاجتماعي هي الجهد الدينية.
    و الحديث يسوقنا إلى المساجد بافتراض أنها مراكز الثقافة الإسلامية...فإن بنائها المعماري يعبر عن ما فيها تماما، الضخامة، و الانغلاق عن العالم الخارجي.
    دوما استغرب استغراب الناس عدم نجاح حملات مقاطعة المنتجات الإسرائيلية و الأمريكية، لأن أولا الربط ما بين الحافز الديني، و أمر سياسي ضعيف(قد يعقل لكنه غير محسوس). ثانيا لأنه لا يوجد شيء اسمه حركة مجتمعية إسلامية، هناك أحزاب سياسية، مراكز قرآنية، لكن لا توجد حركة مجتمعية...أقصد بذلك الآتي:
    · كم مسجد خصص بداخله trauma centers لقضايا الإدمان أو التشرد أو احتواء ضحايا التعذيب، توجد في أمريكا church societies لمعالجة القضايا الأسرية، أو ضد السائقون المخمورين drunk drivers
    · ما هو دور المؤسسات الدينية لمخاطبة قضايا الفقر و الحروب( other than charity)
    · حتى الأعمال الخيرية، على أصغر scale و أتفهها...كم مسجد قربك خاطب قضايا السكن العشوائي، كم مرة رأيت إمام يجول في الأسواق و الطرقات في محاولة لتقصي المشاكل و تحفيز المجتمع؟
    None !because they reek with the ancient papal odor
    أستثني من هذا الحديث، ماولات مستنيرة عديدة، تجعل الحياة بكل محاولات الكمال و الترقي فيها دين دون الإستناد على مرجعيات قديمة، هناك مثال يمتنع مثقفي السودان عن ذكره، لكني أخالفهم فيه و هو مؤسسة عمرو خالد (و لست aعمرو خالد fan) لكن الحق يقال، هي أول المحاولات لخلق حركة مجتمعية إسلامية، و محاولات ربط الدين بالحياة...و أعتقد أن الهجوم المزدوج الذي يجده هو لأنه يهدد المؤسسات الدينية في رعاياها، كما أنه يهدد المؤسسات المدنية في سلطاتها
    Till another follow up
    C yuh!
                  

العنوان الكاتب Date
المساجد العلمانية 1 Maysoon Nigoumi08-27-04, 12:25 PM
  Re: المساجد العلمانية 1 Muhib08-28-04, 09:12 AM
  Re: المساجد العلمانية 1 أحمد الشايقي08-28-04, 11:53 PM
  Re: المساجد العلمانية 1 الجندرية08-30-04, 01:08 AM
    مع سبق الإصرار والترصد أبنوسة08-30-04, 01:38 AM
  Re: المساجد العلمانية 1 Amjad ibrahim08-30-04, 02:08 PM
    Re: المساجد العلمانية 1 salwa elsaeed08-31-04, 05:56 AM
  part deux Maysoon Nigoumi09-01-04, 10:54 PM
    Re: part deux Abo Amna09-03-04, 09:51 PM
      Re: part deux Abo Amna09-04-04, 07:38 AM
        Re: part deux Muhib09-04-04, 08:38 AM
  هأنذا على غير المتوقع يا أبو امنة Maysoon Nigoumi09-04-04, 12:52 PM
    Re: هأنذا على غير المتوقع يا أبو امنة الجندرية09-05-04, 01:14 AM
      Re: الجندرية، أمر مهم Maysoon Nigoumi09-07-04, 12:57 PM
        Re: الجندرية، أمر مهم Amani Alsunni09-07-04, 07:05 PM
          Re: الجندرية، أمر مهم Amani Alsunni09-07-04, 08:02 PM
            Re: الجندرية، أمر مهم Amani Alsunni09-08-04, 04:32 AM
  حظوظ Maysoon Nigoumi09-08-04, 10:05 PM
    Re: حظوظ Abo Amna09-11-04, 01:20 AM
      Re: حظوظ 7abib_alkul09-11-04, 02:16 AM
        Re: حظوظ Abo Amna09-11-04, 07:14 AM
          Re: حظوظ Abo Amna09-12-04, 00:44 AM
  oops! Maysoon Nigoumi09-29-04, 11:46 AM
  Re: المساجد العلمانية 1 Ibrahim Algrefwi09-30-04, 08:12 AM
  Hi Maysoon Nigoumi10-01-04, 11:16 PM
    Re: Hi Mandela10-02-04, 01:04 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de