|
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن (Re: Mandingoo)
|
تسلم اخ Mandingoo وكل عام وانت بخير وان شاء الله عام افراح وسعادة عليك والاسرة
لاندو (15)
[1] (( يوم كانت النسوة يعتبرن, في العالم الغربي , مجرد متاع من الأمتعة , ويوم كان القوم هناك في ريب جدي من أن لهن أرواحا , كان الشرع الإسلامي قد منحهن حق التملك. وتلقت الأرامل نصيبا من ميراث أزواجهن , ولكن البنات كان عليهن أن يقنعن بنصف حصة الذكر ..إلا أن علينا أن لا ننسى أن الأبناء الذكور وحدهم كانوا, حتى فترة حديثة نسبيا , ينالون في الديار الغربية حصة من الإرث)) " "
ايتنر (16)
[1] ((.. إن الزواج عند المسلمين يجل عما رماهم به كتاب النصارى . والقول بأنه لا يوجد حد للزواج والطلاق عند المسلمين فغير صحيح , والطلاق عندهم ليس هو بالأمر الهين , فعدا عن وجود المحكمين فعلى الرجل أن يدفع صداقها المسمى عند إجراء العقد وهذا غالبا يكون فوق ما يقدر زوجها على إيفائه بسهولة , فمركز المرأة بالإسلام قوي مؤمن من الطلاق . إن النصارى والبوذيين يرون الزواج أمرا روحيا ومع ذلك نرى عقدة النكاح محترمة عند المسلمين أكثر مما هي محترمة في البلاد المسيحية ...ويسوءني أن اذكر ما ليس لي مناص من ذكره وهو أنني سكنت بين المسلمين أربعا وخمسين عاما ابتداءها سنة 1848 فمع وجود التساهل في أمر الطلاق عندهم وعسره عند النصارى , فقد وقع حوداث طلاق عند النصارى أكثر مما وقع عند المسلمين بكثير . وإني أقول الحق بأن الشفقة والإحسان عند المسلمين نحو عيالهم والغرباء والمسنين والعلماء لمثال مجد يجب على النصارى أن يتقدوا به)) " " [2] ((أما تعدد الزوجات..فانا بقطع النظر عن منافعه الحقيقة , لأنه يقلل النساء الأماكن التي هن فيه أكثر من الرجال ,وبقطع النظر عن انه يقلل وجود لمومسات وأضرارهن , ويمنع مواليد الزنا , فلا يمكننا أن ننكر بان أكثر المسلمين ذو زوجة واحدة والسبب في ذلك هو تعليم دين الإسلام لقد أتى محمد ]صلى الله عليه وسلم[ بين امة تعد ولادة الأنثى شرا عظيم عليهم وهكذا كانوا يئدونها , ولم يكن للرجال حد يقفون عنده من جهة الزواج وكانوا يعدون النساء من جملة المتاع ويرثونها من بعد موت بعلها . فجعل [ صلى الله عليه وسلم] لهذه الحالة حدا فلا يقدر الرجل أن يتزوج بأكثر من أربع نساء بشرط المساواة بينهن في كل شي , حتى بالمحبة والوداد , فان لم يكن قادرا على كل ذلك فلا يباح له بان يتزوج غير واحدة .ومن يتدبر شريعته يرى انه قد حض على الزواج بامرأة واحدة , ولقد رفع مقام المرأة ورقاها رقيا عظيما , فإنها بعد ما كانت تعد كمتاع مملوك صارت مالكة , وحكمها مؤيد وحقوقها محفوظة)) " " [3] (( أما بخصوص الرهبانية فليس لها وجود في الإسلام , وتكاد لا ترى امرأة غير متزوجة , وقصاص الزنا متساوٍ فيه الرجل والمرأة ...والشريعة الإسلامية لا تسمح بإهانة أولاد المملوكة , وهم يرثون أبناءهم مع أولاد السيدة ...وليس في الإسلام محلات للفاجرات ولا قانون يبيح انتشار المومسات . ومسامرات المسلمين العمومية خير مما هي في أوروبا . ومسامرات شبان المسلمين في المدراس خير واطهر من مسامرات شبابنا.. والحق أولى أن يقال فان كثيرا من كلام شبان الإنكليز لو قاله احد في بلاد المسلمين لنال قائله القصاص الصارم . وللمرأة المسلمة مركز شرعي خير من مركز المرأة الإنكليزية بكثير....)) " "
كوستاف لوبون (17)
[1] (( تعد مبادىء المواريث التي نص عليها القرآن بالغة العدد والأنصاف..ويظهر من مقابلتي بينها وبين والحقوق الفرنسية والإنكليزية أن الشريعة الإسلامية منحت الزوجات , اللائي يزعم أن المسلمين لا يعاشروهن المعروف , حقوقا في المواريث لا تجد مثلها في قوانيننا)) " " [2] (( لم يقتصر الإسلام على إقرار مبدأ تعدد الزوجات الذي كان موجودا قبل ظهوره , بل كان ذا تأثير عظيم في حال المرأة في الشرق , والإسلام قد رفع حال المرأة الاجتماعي وشأنها رفعا عظيما بدلا من خفضهما خلافا للمزاعم المكررة على غير هدى , والقرآن قد منح المرأة حقوقا إرثية أحسن مما في أكثر قوانيننا الأوربية..أجل أباح القرآن الطلاق كما أباحته قوانين أوربة التي قالت به , ولكنه اشترط أن يكون (للمطلقات متاع بالمعروف) " " ...وأحسن طريق لإ دراك تأثير الإسلام في أحوال النساء في الشرق هو أن نبحث في حالهن قبل القرآن وبعده)) " " [3] (( إذا أردنا أن نعلم درجة تأثير القرآن في أمر النساء وجب علينا أن ننظر إليهن أيام ازدهار حضارة العرب , وقد ظهر مما قصه المؤرخون انه كان لهن من الشأن ما اتفق لأخواتهن حديثا في أوربة..إن الأوربيين اخذوا عن العرب مبادىء الفروسية وما اقتضته من احترام المرأة . فالإسلام , إذن , لا النصرانية , هو الذي رفع المرأة من الدرك الأسفل الذي كانت فيه , وذلك خلافا للاعتقاد الشائع . وإذا نظرت إلى نصارى الدور الأول من القرون الوسطى رأيتهم لم يحملوا شيئا من الحرمة للنساء , وإذا تصفحت كتب التاريخ ذلك الزمن وجدت ما يزيل كل شك في هذا الأمر , وعلمت أن رجال عصر الإقطاع كانوا غلاظا نحو النساء قبل أن يتعلم النصارى من العرب أمر معاملتهن بالحسنى )) " " [4] (( ..إن حالة [ النساء المسلمات ] الحاضرة أفضل من حالة أخواتهن في أوربة حتى عند الترك ..وأن نقصان شأنهن حدث خلافا للقرآن , لا بسبب القرآن على كل حال .. إن الإسلام , الذي رفع المرأة كثيرا , بعيد من خفضها , ولم نكن أول من دافع عن هذا الرأي , فقد سبقنا إليه { كثيرون }.. )) ((إن تعدد الزوجات المشروع عند الشرقيين أحسن من تعدد الزوجات الريائي عند الأوروبيين , وما يتبعه من مواكب أولاد غير شرعيين)) " " [5] (( إن النساء المسلمات قد أخرجن في الدهر الغابر من المشهورات العالمات بقدر تخرج مدارس الإناث في الغرب اليوم))" "
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | اساسي | 02-21-04, 10:18 AM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | Alsawi | 02-21-04, 10:27 AM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | اساسي | 02-21-04, 10:47 AM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | JAD | 02-21-04, 10:53 AM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | اساسي | 02-21-04, 11:11 AM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | SalahDirar | 02-21-04, 11:18 AM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | اساسي | 02-21-04, 11:23 AM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | ابو جهينة | 02-21-04, 11:42 AM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | اساسي | 02-21-04, 11:54 AM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | اساسي | 02-21-04, 06:11 PM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | Ahmed Alrayah | 02-21-04, 06:16 PM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | اساسي | 02-21-04, 06:23 PM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | Mandingoo | 02-21-04, 06:37 PM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | اساسي | 02-21-04, 06:44 PM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | ملكة سبأ | 02-21-04, 07:16 PM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | اساسي | 02-21-04, 07:21 PM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | اساسي | 02-22-04, 08:31 AM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | مهيرة | 02-22-04, 03:11 PM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | اساسي | 02-22-04, 04:59 PM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | zoul"ibn"zoul | 02-22-04, 09:13 PM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | انور الطيب | 02-22-04, 10:00 PM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | smart_ana2001 | 02-22-04, 10:46 PM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | اساسي | 02-23-04, 08:14 AM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | Frankly | 05-22-04, 12:35 PM |
Re: شهادة غير المسلمين في محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن | حمزاوي | 05-22-04, 01:09 PM |
|
|
|