حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 10:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة السماني مبارك ابراهيم(اساسي&رومانسي)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-11-2004, 08:28 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين (Re: نادر)

    الشكر لكل من اضاء البوست بمداخلة ولكم التحية والتقدير اليكم
    نص الحوار في قناة الجزيرة برنامج بلا حدود بين احمد منصور مقدم البرنامج ونصير شمة المبعد العراقي وهذه تحديدا القطعة الموجود فيها حديثه عن السودان ومثقفي السودان
    Quote: أحمد منصور: نعم وفي جزء مهم من الوطن العربي وعملية التجزئة الآن القائمة وانشغال العربي بهمه وما يسمى بالقُطرية والتضييق وعدم اهتمام العربي بالشيء الآخر يعني حاولت أنت كثيرا أيضا إعادة هذا الأمر في نفوس الناس بشكل أساسي ولعلنا نقول الآن إن يعني الشموع المضيئة في العالم العربي التي نحاول أن نسلط عليها إضاءات أيضا منها ما تقوم به أنت في مجال الموسيقى لم يفتك سلام السودان الأخير من أن تهتم به وأن تعبر عنه.

    نصير شمه: يمكن أنا أشوف من فوائد وجود تبادل الأعمال العربية أحد فوائده هو اهتمامي بهذا الشعب اللي أنا أحبه بشكل حقيقي الشعب السوداني شعب فيه مثقفين على درجة كبيرة من الأهمية فيه طيبة الغير متناهية فيه شهامة وفيه أخلاق وفيه أمانة تستطيع أن تأتمن السوداني في 99% من الحالات لما حصل كل هذا الدمار أنا شايف أنه هذا الدمار اللي بيحصل بالسودان على مر سنين طويلة هو ليس اعتباطا لابد إنه وأنا غير مؤمن كثيرا بنظرية المؤامرة لكن جزء منا تخلف جزء منا سياسة جزء منا استعمار جزء منا موارد خيرات هذا البلد هذه سلة الغذاء العربي لما سلة الغذاء العربي تصاب بالمرض الوطن العربي كله يصاب بالمرض أنا شايف هذا الشعب عاشرناه بالعراق وحبناه كثيرا وائتمناه كثيرا وعدد كبير منهم كان عايش بالعراق ومحبوب من قبل الشعب العراقي فكان مصدر اهتمامي متابعة أخبارهم متابعة موسيقاهم متابعة مثقفيهم يعني أنا أعرف كثير من شعراء السودان في قصيدة النثر ومجموعة كبيرة أتابع أخبارهم من يصير عندي وقت في الإنترنت أو في الكتب أشوف إنجازاتهم أشوف حتى محاوراتهم محاورات فيها ثقافة كبيرة لذلك باختصار حبيت أن أهديهم لما دائما إحنا نتكلم عن مآسينا ونتكلم حسيت أنه الآن سلام السودان..

    أحمد منصور: شيء في أمل نعم.

    نصير شمه: يشكل حالة حلوة ممكن واحد يكتب عنها عمل موسيقي سميته سلام للسودان وأخذت مقامتهم وأخذت إيقاعاتهم وبرؤيا جديدة.

    أحمد منصور: نسمع سلام للسودان.

    نصير شمه: [مقطوعة موسيقية].



    أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحييكم على الهواء مباشرة من القاهرة وأرحب بكم في حلقة جديدة من برنامج بلا حدود وسط الإسفاف والتردي الذي تعيشه الأمة في مجال الموسيقى بقيت هناك شموع مضيئة ومبدعون مميزون أصروا على الحفاظ على هوية الأمة وثقافتها وأصالتها وتراثها فالموسيقى تمثل جانبا هاما من جوانب الرقي والحضارة والثقافة لدى الأمم والعود جزء من تراث الأمة العربية وثقافتها ورغم أنه أُهمل مع كثير من الأشياء التي أهملت لكنه وجد من يعيده وبقوة إلى اهتمامات الناس حتى استطاع خلال معدودة أن يحقق نجاحات غير مسبوقة في تنبيه العرب على أهمية العود كجزء من ثقافتهم وتراثهم وحاضرهم إنه المبدع نصير شمه الذي رسم من خلال أوتار العود لوحات رائعة تصور واقع الأمة في العراق وفلسطين وأفغانستان والسودان وكافة القضايا المصيرية الأخرى للأمة فأعاد للناس حب العود واستطاع كما وصفته وكالة رويترز للأنباء في تقرير لها عنه أن يصبح أستاذ آلة العود الذي لا نظير له في أنحاء العالم، كما وُصفت مؤلفاته الموسيقية على أنها فريدة من الناحية الثقافية فهو يعزف على العود بأسلوب يجمع بين الطرق القديمة وطريقته الحديثة الخاصة كما أنه المؤلف الموسيقي الوحيد في عصرنا الحديث الذي صمم عودا ذا ثمانية أوتار متبعا ما جاء بمخطوطات النظريات الموسيقية الشهيرة التي وضعها الفارابي في القرن التاسع. ولد نصير شمه في مدينة الكوت في العراق عام 1963 أكمل دراسته الجامعية في معهد الدراسات الموسيقي في بغداد وتخرج منه عام 1987 بعدها أصبح أستاذ وعازفا مميز لآلة العود فقدم عروضا مميزة في جميع أنحاء العالم وحصل على كثير من الأوسمة والجوائز التقديرية، اعتُقل لأسباب سياسية في بغداد في عهد صدام حسين وحكم عليه بالإعدام ثم خُفف الحكم بعد ضغوط دولية وأفرج عنه فخرج من العراق ويعيش الآن خارجها، أسس بيت العود العربي في مصر ويدرس فيه طلاب من كافة أنحاء العالم صدر له حتى الآن أربعة أسطوانات هي عود من بغداد، إشراق، رحيل القمر، مقامات زرياب وأربعة شرائط كاسيت هي صامتا أعلن حبي ومن القلب، من أجل أطفال العراق وليل بغداد ولمشاهدينا الراغبين في المشاركة يمكنهم الاتصال بنا بعد ساعة من الآن على أرقام هواتف البرنامج التي ستظهر على الشاشة نصير مرحبا بك.

    موسيقى هموم الأمة

    نصير شمه: مرحبا أخ أحمد.

    أحمد منصور: رغم أننا قضينا عدة أشهر في التحضير لهذه الحلقة وكانت بالنسبة إلي من أمتع أشياء التحضير لأن اضطرت أن ألاحق حفلاتك في بيروت والقاهرة كجزء من التحضير.

    نصير شمه: هل يصدق ذلك.

    أحمد منصور: وأيضا يعني نميت ثقافتي الموسيقية الضحلة إلى حد ما من خلال متابعتي لكثير من الأشياء معك ولكن بقي عندي أشياء كثيرة رغم أننا حددنا محاور كثيرة للحوار ولكني للأسف منذ الإعلان عن الحلقة وإلى.. لا أقول للأسف ولكن ربما من السعادة يعني إن معظم المشاهدين من كافة الطبقات اتصلوا علي وقالوا مللنا من الكلام ونحن نعرف أن نصير يجيد التعبير بالكلام كما يجيد التعبير بالعود ولكن قالوا نريد أن نشعر بتعبير عن همومنا عن هموم الأمة عن إبداعات نصير في كافة المجالات من خلال العود ولذلك اسمح لي كل ما حضرناه ربما نعيد النظر فيه وللمرة الأولى ربما أدير الحوار بشكل منقلب من خلال ما ستقدمه ولكن دعني أبدأ يعني بالهم كيف يصبح المبدع الموسيقي.. معظم المبدعين الذين نراهم الآن من الموسيقيين بيغنوا للحب والعشق والهيام ويعني هناك موجة جارفة تسير في هذا الاتجاه ما الذي جعل الهم السياسي يستولي عليك ويصبح هو الشيء الأساسي الذي تعبر عنه من خلال مقطوعاتك؟

    نصير شمه: يمكن التربية النشأة المدرسة في البداية لما كنا في سن سنة أولى ابتدائي وكان نشوف إنه كل خميس نتبارى في من يجمع أكثر لإخوانه في فلسطين والذين يشردون من قراهم ومن مدنهم فكان إحساسنا بما يجري حولنا تربينا عليه من سن مبكرة جدا وكبرنا عليه وبالتالي صرت لا أستطيع أن أقف متفرجا حتى قبل أن أتمكن من التعبير من خلال الموسيقى صرت يعني أجد إني لابد من عمل شيء لابد من المشاركة بشيء لابد من إيصال صوتي إلى العربي الآخر أو الإنسان الآخر اللي مجروح أو مهان أو حقه أسقط عنه لابد أن يصل صوتي بأي طريقة أملكها.

    أحمد منصور: لكن التعبير إلى حد ما من قبل الناس عن هذه القضايا كان بالمقالات بالكتابة بالكلام بالنقاش التعبير بالموسيقى يعني قليل إلى حد ما لأن للأسف هناك..

    نصير شمه: نعم الموسيقى العربية قليلة.

    أحمد منصور: آه الموسيقى العربية هناك إشكالية أيضا هي إشكالية العلاقة بين الموسيقي أو المؤلف الموسيقي أو الملحن أو المطرب والسلطة.

    نصير شمه: نعم علاقة مأزومة ومشكلة أينعم.

    أحمد منصور: للأسف يعني خلال الخمسين سنة الماضية كان دور الملحنين والمطربين والناس الذين يعملون في مجال الموسيقى هو يعني تلميع الحاكم ومدح الحاكم وهذه الأشياء وأنت نحين منحا آخر؟

    نصير شمه: لأنه يعني إحنا حتى الناس تفهم نوعية حديثنا لم نتكلم عن الموسيقى نقصد الموسيقى الآلية لا نقصد الأغنية لأنه الأغنية كان لها دور في حروب عديدة وفي هموم كثيرة وأعمال كثيرة لكن الموسيقى ظلت نوعا ما بمنأى عما يحصل من أحداث وعن المتغيرات السريعة السياسية والاجتماعية لذلك أنا هذا كان شاغلي من تقريبا الثمانينات.

    أحمد منصور: إيه أول قضية أو أول هم حسيت أنه انشغل بك وانفعلت وعبرت عنه بشكل أساسي؟


    أول عمل عبرت عنه بقوة كان اسمه الحياة، الحرب، السلام وكان هذا عن ليلة وقف إطلاق النار مع إيران بعد ما قدم العراق قرابة مليون شهيد وجريح مقابل لا شيء

    نصير شمه: أول عمل عبرت عنه بقوة كان عمل اسمه الحياة، الحرب، السلام وكان هذا عن ليلة وقف إطلاق النار مع إيران بعد ما قدم العراق قرابة المليون شهيد وجريح على لا شيء فكنا يعني كانت دوامة الحرب تشبه الطاحونة اللي وقودها البشر كل يوم من الطرفين وأمة إسلامية من الطرفين تتناحر والرابح هو إسرائيل فكنا يعني مأزومين في هذه الفترة يعني بأزمة كبيرة جدا في دراستنا وفي حياتنا اللي راحت عليه مُنح دراسة برة واللي راح عليه مستقبل واللي بترت يده واللي استشهد واللي يعني أصبح مشلول عن الحركة تماما لماذا كل ذلك لم نجد له تفسير غير يعني غير ما هو معروف.

    أحمد منصور: هل هذا كان بداية إلى إنك أنت تسير في هذا المسار وترسم لوحات كما لاحظت من خلال سماعي ومتابعتي لمقطوعاتك هو أنك بترسم لوحة بالعود لوحة بتعبر فيها عن مشهد معين؟

    نصير شمه: أنا كنت أقول للناس أن هذه هي بداية فكرة موسيقى الصالة ولذلك المخرجين في العراق المسرح أغلبهم كانوا يتابعوا أعمالي وبالتالي صرت أكتب للمسرح لأنه كانوا يشعروا أن الدراما في العمل الموسيقي اللي أقدمه والدراما هي ليست المعنى المسطح للكلمة الدراما هو الصراع الخفي داخل الإنسان نفسه اللي يستطيع أن يظهر من خلال عمله هذا كنت أنا أعمل عليه كثيرا لذلك حين ظهرت القطعة الحياة الحرب السلام كانت في وقتها صدمة للناس إنه كيف العود يعبر عن هاي المراحل وما كان انتصار كان سلام لأنه يعني أنا ما كنت معتبر إن إحنا انتصرنا ولا إيران انتصرت حسيت إنه إحنا اللي ساقط من الطرفين هو خسارة كبيرة لهاي الأمة فكتبت هذا العمل وأذكر كما كنت أقدم العامرية من سنوات أقول أنا أدين الأطراف اللي ساهمت فيها وهذا كان كلام لا يجرؤ على قوله أحد من اللي الآن بدؤوا يظهرون يعني في كل مكان وهذا مسجل هذا الكلام في عدة..

    أحمد منصور: ربما العامرية من المقطوعات أيضا اللي عبرت فيها تعبير غير عادي سواء في تقنيات استخدامك للعود وأنا سمعتها عدة مرات أو حتى في الحدث نفسه من خلال قصف القوات الأميركية لملجأ العامرية للأطفال في الحرب التي قامت في العام 1991.

    نصير شمه: العامرية يعني هي أصبحت أكثر قطعة موسيقية شكلت علامة لأنها أولا تُعزف بآلة واحدة وهي العود اللي هو معروف عنه إنه آلة كلاسيكية وآلة طربية وآلة وراء المغني وفجأة أصبحت هذه الآلة أوركسترا كاملة تعبر عن صوت الطفل وفي عمق الملجأ وهناك ثمانية أيام أنا قضيتها داخل الملجأ وأنا أحاول أن أتلمس طريق أرواح الأطفال.

    أحمد منصور: طيب اسمح لي بعد الفاصل يعني نبدأ بالعامرية أنت عشتها ورسمتها لوحة بالعود ويعني نجعل المشاهدين يعيشوا معنا هذه اللوحة بعد فاصل قصير نعود إليكم بعد فاصل قصير لمتابعة هذا الحوار فابقوا معنا.

    [فاصل إعلاني]

    أحمد منصور: أهلا بكم من جديد بلا حدود من القاهرة في هذه الحلقة التي نستضيف فيها الأستاذ نصير شمه مؤسس بيت العود في القاهرة نصير أنت أعطيت لنا صورة عن حدث في العامرية حدث في ملجأ العامرية لنحاول أن نشاهد أو نشعر بتلك الصورة من خلال تلك المقطوعة تفضل.

    نصير شمه: [مقطوعة موسيقية]

    عود الفارابي الثماني

    أحمد منصور: شيء رائع يعني أنا بلاحظ إن في كل مرة بتعزف كأنك يعني بتضيف أحيانا أو بيبقى فيه شيء من الإضافة طريقة استخدامك أيضا للعود يعني صوت سيارة الإسعاف مثلا الإحساس به ومحاولة نقله عبر شيء وتري وأشياء كثيرة بلاحظ في تقنية العود، العود الثماني الذي تعتبر أنت يعني أول من أضافه ورجعت فيه القرن التاسع إلى الفارابي إلى العود العربي الأصيل يعني اللي يعني كيف توصلت لهذا أيضا وما الذي أضافه في تقنية العود؟

    نصير شمه: العود المثمن هو في البداية كان مخطوط ومحفوظ في مكتبة الشتيستر بِتي وأحد الباحثين الألمان أرشدني إلى هذا المخطوط واتصلت بالمكتبة وأرسلوا لي المخطوط وكثيرين من المختصين في نتاج الفارابي شككوا في هذا الموضوع إنه لا توجد فكرة من هذا النوع للفارابي لأنها غير موجودة في كتاب الموسيقى الكبير فكان جوابي إنه ببساطة يعني أنا اليوم لست كل إنجازي موضوع في سي ديهات أو أي شخص لديه عمل ليس بالضرورة إنما يضعها في الكتب هو كل هذا إنجازاته وما هو في الأوراق أو ما هو مخبأ لا يمد بصلة له فعملت على المخطوط علمت على تحقيقه وهذا المخطوط لم يُحقق ومن محاسن الصدف أن هذا المخطوط كان مفقود ما بين يعني بيتي في بغداد وفي تونس وفي القاهرة ومن يومين أو ثلاثة عثرت على المخطوط.

    أحمد منصور: فقط يعني؟

    نصير شمه: فقط فعلا ويسرني إنه لأول مرة أقدم هذا المخطوط للناس حتى يشوفوه ويشوفوا الفارابي كيف هذا العالم العظيم مخطط موضوع العود المثمن وكيف شرحه بالتفصيل وكيف موضح فيه أهمية وجود ثمانية أوتار.

    أحمد منصور: اسمح لي بعد الفاصل نقدم هذه المفاجئة للمشاهدين نعود إليك بعد موجز قصير للأنباء من غرفة الأخبار من استوديوهاتنا في الدوحة لمتابعة هذا الحوار فابقوا معنا.

    [موجز الأنباء]

    أحمد منصور: أهلا بكم من جديد بلا حدود من القاهرة في هذه الحلقة التي نستضيف فيها المبدع الأستاذ نصير شمه مؤسس بيت العود في القاهرة أستاذ نصير كنت تتحدث عن مخطوطة الفارابي التي حصلت عليها من إحدى الجامعات الألمانية والتي يتحدث فيها عن العود الثماني وقلت أن المفاجأة أنك للمرة الأولى..

    نصير شمه: نعرض هذا المخطوطة.

    أحمد منصور: يرى المشاهدون العود الذي خطه الفارابي في القرن التاسع.


    مخطوطة عود الفارابي تتحدث عن الإضافة الصوتية التي جاء بها وهي العود ذو الثمانية أوتار فكل وتر له اسمه والإصبع الذي يعزف عليه

    نصير شمه: نبدأ بتقديم المخطوط ويتحدث عن الإضافة الصوتية اللي جاء بها الفارابي العود كما مرسوم ثمانية أوتار وكل عود كل وتر له اسمه وله الإصبع الذي يعزف عليه الفارابي ما ترك شيء لم يذكره في هذا المخطوط وأهداه إلى الوالي آنذاك أهداه إلى الحاكم إلى الملك كما مكتوب في أسفل المخطوط ويعد من أواخر أعماله أيضا كما في أسفل المخطوط يذكر أنه آخر اختراع لإمام العلم الفارابي هذا المخطوط كان مجهول لسنوات والمكتبة هي شتيستر بِتي هي اللي عثرنا عليها في أيرلندا..

    أحمد منصور: في أيرلندا؟

    نصير شمه: نعم واللي أرشدني إليها هو باحث ألماني يعني مهتم ميوزيكولوجي بحت في علوم الموسيقى المدى الصوتي في العود المثمن هو يستوعب كل الأصوات البشرية يعني بمساحاتها اللي هي مقسمة إلى عدة أصناف من السوبرانو إلى الالتو والباص والتنوار في الوسط كل هاي الأصوات موجودة في مساحة العود المثمن يعني فيه أربع أوكتافات والأوكتاف ثمان درجات صوتية فهذه يعني هي ضعف ما موجود في العود اللي هو العود اللي نعزف به اللي خمسة أوتار أو ستة أوتار فيما بعد فأنا حققت هذا العود أردت أن أقدمه للناس اتفقت مع صناع في العراق وعملنا نوع من ورشة عمل لتقديمه لأول مرة وقدمته في العراق أول مرة بمناظرة مفتوحة مع الجمهور ووزعت لهم نسخة من المخطوط وكانت..

    أحمد منصور: أفادك في عملية التأليف والمعزوفات؟

    نصير شمه: يعني أفادني في طريقة التفكير.

    أحمد منصور: في طريقة التفكير؟

    نصير شمه: نعم أنه الفكر ليس زيادة وتر يعني ممكن الآن أي صانع عود يعمل عود بعشر أوتار..

    أحمد منصور: نعم ولكن كيف يستخدم العود.

    نصير شمه: لكن أولا طريقة التعديل والإضافة أين تكمن ولماذا ما هو الضرورة من إضافة هذا الوتر يعني زرياب لما ضاف الخامس الوتر الخامس ظل العود تقريبا ألف سنة بأربعة أوتار إلى أن أضيف الوتر الخامس حتى يكمل السلم الموسيقى فيه فكل إضافة إليها أسبابها العود المثمن أنا أعتقد هو ختام لشكل العود لحد هذا اليوم ربما في المستقبل هناك تطورات لكن التطورات عملوها في الغرب في اللوت الأوروبي اللي هو ابن العود واللي خرج في أوروبا بعد ظهور زرياب في الأندلس اللوت وصل إلى أربعة عشر وتر مثلا لكن ما عاد آلة مهمة.

    القضايا العربية والثقافة الموسيقية

    أحمد منصور: لا أريد أن أغرق يعني في الآلية التي يعمل بها العود وأعود إلى القضايا السياسية وعلاقتها ومؤثراتها وأنت العراق احتلت جزء كبير جدا في مؤلفاتك وفي إبداعاتك حتى تقريبا أكاد أشعر إنك لم تترك شيئا في العراق لم يعني تفعل من أجله مقطوعة والمقاومة العراقية وما حدث في العراق بعد الاحتلال الأميركي أيضا احتل جزء كبير من المقطوعات التي أعددتها سأترك لك الخيار أن تقدم لنا مقطوعة خاصة وأنك أخبرتني أنك أعددت مقطوعة جديدة خاصة لتعرضها في هذا الموضوع.

    نصير شمه: إحنا لما يعني قبل ما أقدم هذا العمل لم بديت أكتب شيء بدأت أكتب للمقاومة الوطنية المقاومة اللي هي يعني شرعة دولية أن تقاوم المحتل وأن..

    أحمد منصور: وهي لا زالت قائمة في العراق.

    نصير شمه: وهي لا زالت قائمة لكن الآن صار الأمر ملتبس جدا إنه في عراقيين عدد مهم وكلهم كفاءات كبيرة وبعضهم ناس بسطاء يدفعوا ثمن وبأعداد كبيرة ولم نجد بينهم خسائر من القوات المحتلة فأصبحت المسألة ملتبسة أنا أعتقد كعراقي وكإنسان وطني مخلص لشعبه وللعراق أطالب المقاومة بأن تبتعد عن قتل العراقيين وأن تتجه فعلا للمحتل اللي هو من الواجب مقاومته وطرده لا أن يعني قبل أيام ذُبح وقطعت أوصال أحد العراقيين المهمين جدا وهو صديق عزيز جدا وفجعت لأن هذا ليس له علاقة بالأميركان ولا هو عميل..

    أحمد منصور: طبعا هناك التباسات في أشياء كثيرة والساحة مفتوحة..

    نصير شمه: هناك التباس كثير.. الساحة.. ولذلك..

    أحمد منصور: ولكن بتظل طبعا الأشياء حتى لا نغرق أيضا في تفصيلات هذا الأمر.


    عندما أعزف للمقاومة العراقية أعزف للمقاومة الوطنية التي تقاوم المحتل

    نصير شمه: لكن اللي أنا أحب أقوله أوضح للناس وللعراقيين أنا لما أعزف للمقاومة أعزف للمقاومة الوطنية اللي تقاوم المحتل واللي تطرده أيا كانت هذه المقاومة الآن لا يمكن أن يعود النظام السابق نظام صدام لا يمكن ولا يوجد عراقي يريد عودة هذا النظام لكن نحن من أجل مقاومة حقيقية مقاومة محتل مقاومة ناس يعني جاؤوا بأقاويل الحرية ولكن ما فعلوه كان هو ربما يوازي ما فعله صدام وربما أقل أو أكثر فإذا هذه هي الحرية اللي كانت موعودة لذلك عملي كان عنوان الحرية الموت وأعمال أخرى أبناء الأرض أنا أقول الفلاح والعراقي اللي تعرض للإهانة في أن بلده داسته بأساطيل الجيوش هذا هو العراق اللي يقاوم لا أقصد العراقي اللي هو من مصلحته عودة النظام السابق أو شيء من هذا القبيل فعملت عمل جديد أنا أعتقد إنه الآن يمثل يعني إحساسي بنسيج العراق وهذا العمل اسمه العراق على مقام واحد وأقصد إنه العراق فيه من شماله إلى جنوبه هناك مقام واحد هو البياتي يمثل إرث هذا البلد ونسيجه..

    أحمد منصور: يعني في إسقاط على الوحدة العراقية وعلى..

    نصير شمه: فيه إسقاط مع إنه هو التراث وكل العمل من التراث العراقي لكنه هو وحدة العراق الحقيقية اللي الآن يراد تقطيعها.

    أحمد منصور: نستمع إليك تفضل.

    نصير شمه: [مقطوعة موسيقية].

    أحمد منصور: يعني أنا ما تعودت أن أثني على ضيوفي طبعا من المؤكد أنك تشاهد البرنامج دائما أختلف مع الضيف لا أعرف كيف اختلف معك.

    نصير شمه: الموسيقى.

    أحمد منصور: شيء رائع فعلا.

    نصير شمه: شكرا.

    أحمد منصور: الإنسان بيسمع منك المقطوعة للمرة الأولى يشعر بشيء من الألفة وكأن يعني طبعا حينما يتكرر السماع بعد ذلك تزداد كده تتسرب في النفس يعني الصورة والأشياء ولكن بتستطيع إنك تقدم أشياء جديدة وتسيطر على المشاهد أيضا النقطة إنك بآلة واحدة الآن أصبحت حفلاتك اللي أنا حضرتها يعني كثير منها قبل الحفل بأيام لا يجد الناس تذاكر أيضا لاحظت أن جيل الشباب تقريبا معظم الحضور من الشباب وهذا أيضا شيء مهم بيسلط الضوء على الشائع من أن الشباب عايز كده فبتقدم له الموسيقى المبتذلة والموسيقى الصاخبة على أن هذا مطلب شبابي في الوقت أنك بتقدم فيه شيء له قيمة وحضارة وثقافة والشباب أيضا يقدم عليه.

    نصير شمه: أنا أعتقد الموسيقى الحقيقية تصل لكل الأعمار وتصل إلى كل إيمان بتصل لثقافات المختلفة لذلك..

    أحمد منصور: المشكلة مشكلة الموصِل إذا؟

    نصير شمه: إحنا المشكلة فينا في الموسيقيين نفسهم المشكلة..

    أحمد منصور: أم أجهزة الإعلام ووسائل الإعلام والسلطات والحكومات التي أغرقت الناس بهذه المستويات الرديئة؟

    نصير شمه: هذه فيما بعد يعني لما يكون عازف منفرد لا يتشرط بمعنى إنه يذهب إلى الجامعات ويعزف بظروف مختلفة فنيا لا يطالب دائما بالكمال اللي هو مهم لعمله لكن أحيانا يصل إلى نتائج مبهرة وعظيمة دون أن يدخل في ضمن الشروط اللي يدخلوا فيها اللي هم بعدهم يعني حتى ما عندهم هذا الإبداع الحقيقي أنا لفيت كل الجامعات العربية وأجمل عروضي كانت وسط مدارج فيها ألف وألفين طالب فقط في جامعات تونس كل تونس في جامعات الأردن في جامعات العراق في كل مكان في الوطن العربي وفي أوروبا كذلك أنا بالنسبة لي الجيل اللي هو جيل الطلبة هو الأساسي بالنسبة لأنه إحنا اللي ذهب ومن الصعب أن نعيده..

    أحمد منصور: وعنده شغف بالأصالة.

    نصير شمه: عنده شغف..

    أحمد منصور: يعني ظلم للشباب الآن أن نغرقهم بالأشياء التافهة.

    نصير شمه: لا الشباب ما لهم..

    أحمد منصور: ونقول هذا مطلب شبابي.

    نصير شمه: ما لهم أي ذنب الشباب الحقيقة أنه إحنا نعتقد أن الشباب هم يريدوا هذا السائد مما هو يعني مغرق فيه الأذن العربية لكن في الحقيقة لما تجي للشباب وشفت حضرتك كم الشباب..

    أحمد منصور: صحيح.

    نصير شمه: اللي يجلسون على الأرض في الحفلات وأنا أُسعد بهؤلاء لأن هؤلاء الحقيقة هم نواة لتشكيل ثقافة موسيقية خصوصا إنه إحنا يعني أنا تحدثت أكثر من مرة أنه إرثنا الثقافي الموسيقي هو غنائي ما عندنا موسيقى حقيقية اللي هي موسيقى لحالا..

    أحمد منصور: في حين أن الإرث العالمي كله إرث موسيقي

    نصير شمه: كله موسيقى لحالا الموسيقى الكلاسيكية إحنا عندنا المادة لكن ما نعرف نوصلها للآخر فالخلل فينا لذلك أنا هذا حاولت أن أعمل عليه كثيرا وما زلت أعمل عليه كثيرا.

    أحمد منصور: نصير أنت أيضا خرجت خارج العراق الآن قدمنا شيئين خاصين بالعراق لكن أنت أيضا لاحظت إن هموم كل مكان تشغلك هناك أيضا أشياء حديثة كثيرة..

    نصير شمه: نعم.

    أحمد منصور: من المستجدات أيضا بتنشغل بها بشكل أساسي فلسطين كان لها اهتمام رئيسي.

    نصير شمه: يمكن أكثر من العراق فلسطين أخذت من حياتي أكثر من العراق لأنه أنا ما توقفت من العمل من أجل الشعب الفلسطيني ودعم قضيته اللي أنا أعتبرها قضيتي من الانتفاضة الأولى ومن حسن حظي أني كنت في عمان في انطلاق الانتفاضة الأولى وبديت أواكبها يوم بيوم وكتبت أول عمل كان عنوانه ثورة وأمل وكان هذا العمل يعني الآن صعب عزفه لأن وقته يطول كان حتى تسمع الحجارة كيف تخرج وكيف تكسر الزجاج..

    أحمد منصور: من خلال العود.

    نصير شمه: من خلال العود وعملت ضجة هذه القطعة ودخلت الأرض المحتلة مثل المنشور بالكاسيتات كانوا ينسخوها الناس عملت مسرحية البلاد طلبت أهلها مع المخرج الكبير المنصف السويسي والمؤلف الله يرحمه عبد اللطيف عقل في يوم توقيع أوسلو أصاب فيه جلطة ومات من القهر شخصيات كبيرة شاركت في هذا العمل وريع أمسياتي على مدى فترة طويلة كان لفلسطين أيضا.

    أحمد منصور: طيب أنا هتركك أنت تختار عمل فلسطيني رغم كثرة الأعمال التي سمعتها لك أيضا والتي أعرف لكن سأترك لك اختيار عمل تقدمه إلى فلسطين.

    نصير شمه: يمكن العمل اللي أنا أحب أحيي فيه الأساس في فلسطين بعد الأرض هي الأم الفلسطينية وهذا العمل عنوانه على حافة الألم.

    أحمد منصور: وهو خاص للأم الفلسطينية والأم الفلسطينية يعني صانعة لأشياء كثيرة جدا وربما لا تجد من يهتم بها وأنا أيضا من الأشياء التي ألحظها أنك بتيجي للأشياء التي ربما لا يهتم بها الناس وإحساسك فيها يكون عالي في التعبير نسمع هذه التحية للأم الفلسطينية.

    نصير شمه: على حافة الألم.

    أحمد منصور: على حافة الألم تفضل.

    نصير شمه: [مقطوعة موسيقية].

    أحمد منصور: رائع أعتقد أن الملايين التي تتابع الآن تصفق كلها لهذا الأشياء الرائعة التي أيضا بتلقي صورة على إن يعني السياسة ليست أحاديث فقط وليست صراخ وليست انتقادات وليست ولكن من خلال الأحداث التي تمر بها الأمة يستطيع الإنسان المبدع أن يعبر أو يرسم لوحة أو شكل معين لتلك الأحداث من خلال مجال إبداعه وللأسف إحنا الآن لما نحب نسمع موسيقى بنضطر نلجأ للموسيقى الغربية على اعتبار أن العرب لم يصنعوا موسيقى وإن كانت هناك مفاجأة إحنا أعددناها سويا..

    مفاجأة نصير والجزيرة للجماهير العربية

    نصير شمه: إن شاء الله.

    أحمد منصور: نشكرك على الجهد اللي بذلته معنا فيها ممكن نتركها مفاجأة للمشاهدين لكن يعني إن شاء الله يوم ثمانية وعشرين.

    نصير شمه: ثمانية وعشرين إن شاء الله.

    أحمد منصور: يترقب المشاهدين شيء إحنا سعينا مع مجموعة من المؤلفين العرب إلى أن إحنا نؤكد على أن هناك صناعة موسيقى كلاسيك عربية بروح عربية بقضايا عربية..

    نصير شمه: وموقف من الموسيقيين العرب.

    أحمد منصور: وموقف من الموسيقيين العرب أيضا وألفت خصيصا لمشاهدي الجزيرة بطلب خاص وقناة الجزيرة فأيضا إن شاء الله يوم ثمانية وعشرين لن نقول المزيد نتركهم يترقبوه..

    نصير شمه: إن شاء الله يتلقى قبول هذا الحدث الهام.

    موسيقى نصير تجوب مآسي العالم

    أحمد منصور: أنا نصير أريد أن أعود أيضا إلى قضايا أخرى أنت خرجت أيضا عن نطاق محيط العالم العربي ولأطفال أفغانستان عملت مقطوعة أيضا انفعالك بما يدور في أفغانستان أيضا؟

    نصير شمه: أنا الحقيقة أنا شايف أنه هذا الكون وحدة ما يحصل الآن يعني أنا مثلا تقلقني مسألة الأمية في العالم على هذا القدر الكبير من الأهمية إن هناك عدد ملايين من الأطفال لا يتعلمون هؤلاء نتائج عدم تعليمهم ستعود علي أنا أشعر أنها ستعود علي في المستقبل لأنه لما أذهب إلى أي بلد وأجد إنه الشعب فوق النصف متعلمين ومثقفين أعلم جيدا أن هناك جمهور كبير ينتظرني أنا شايف إن كل شيء مرتبط ببعضه ما حصل في أفغانستان يعني أفغانستان دخلت في غياهب النسيان لسنوات طويلة عبر طالبان وعبر بن لادن وعبر يعني ما يراه العرب إنه ليس هذا ما يجب أن يكون عليه الإنسان اللي هو جزء من ثقافتنا مرتبطة فيه سواء الإسلامية أو العربية أو أي شيء من هذا القبيل الإنسان في أفغانستان دائما كان شاغلي حتى عندي صورة لإحدى الأفغانيات كيف شكلها تغير بعد مرور سنين طويلة من هي شابة..

    أحمد منصور: الطفلة الشهيرة التي كانت على غلاف الـ (National Geographic).

    نصير شمه: بالضبط هذه أنا محتفظ بها دائما تذكرني بالتغيرات اللي تطرأ على عيون الناس الموجعة فمن شفت أطفال أفغانستان مشردين كما شردوا أطفال فلسطين أنا شايف إنه الطفل هو فوق الجنسية وفوق الثقافة وفوق العرق وفوق الديانات وفوق كل المسميات الطفل أحباب الله تجدهم يعني يُقتلون هنا أو يشردون هناك يعني وجدت نفسي أمسك العود وأتكلم عن ترنيمة تمسح عنهم في الصحراء الباردة في الخلاء الخارجي تمسح عنهم هذا الوجع ويعني لا أخفيك في بعض اللحظات كنت أشعر أني أدفيهم في هذه الموسيقى في هذه الترنيمة.

    أحمد منصور: يا سلام يعني اسمح لي نسمع الترنيمة بعد فاصل قصير حتى يظل المشاهدين أيضا يترقبوننا نعود إليكم بعد فاصل قصير لمتابعة هذا الحوار فابقوا معنا.

    [فاصل قصير]

    أحمد منصور: أهلا بكم من جديد بلا حدود من القاهرة مع نصير شمه الذي يدفئنا بترنيمة أفغانستان تفضل.

    نصير شمه: [مقطوعة موسيقية].

    أحمد منصور: يا سلام شيء رائع، إحنا طالما في الحروب اسمح لي أنت عملت تكنيك خاص لضحايا الحروب هذه الآلة العود التي لا تُعزف إلا باليدين لا يستطيع أحد أن يعزف عود بيد واحدة لكن أنت أدخلت تكنيك لضحايا الحروب الذين قطعت لهم يد أن يستطيعوا أن يعزفوا على هذه الآلة بيد واحدة فقط وأنا استمعت منك يعني شيء رائع في هذا فأيضا طالما إحنا في أفغانستان وفلسطين والعراق والحروب والمآسي كيف أيضا يستطيع يعني حتى همك وصل إلى حد الإنسان المصاب وكيف يستطيع أن يتعامل مع هذه الآلة؟

    نصير شمه: الطبيعة العود هي غير طبيعة باقي الآلات يعني مثلا بالجيتار الـ (Classic Guitar) أو (Spanish Guitar) أو (Flamenco) ممكن العزف بيد واحدة لكن في العود طبيعته أن أولا أوتاره أولا زند العود الجيتار مقسم ومفرد فالعزف به الوتر فردي العود ما عُرف عن استخدام اليد الواحدة أن تقدم كموضوع وكطريقة إلى مبتوري اليد بدءا من أيام العراق الحرب العراقية الإيرانية اللي كان عندنا عدد يفوق الخمسة وسبعين ألف شاب مقطوعة أجزاء منهم بعد ذلك طبعا صارت الطريقة متاحة للجميع فحبيت أن أهدي لهم شيء أنا عارف أنه أنا لما أتمرن ست ساعات تمر معي بسرعة شديدة جدا فأهمية الموسيقى وخصوصا في عدد كبير من الشباب يعشقوا الموسيقى وانقطعت أيديهم حاولت أنا أقدم لهم هدية أجعل الموسيقى في متناول أيديهم سويت قطع عديدة من قصة حب شرقية اللي هي أول قطعة تدخل فيها طريقة العزف بيد واحدة.

    أحمد منصور: أيضا كشيء من الصلة بالسياسة والمآسي وبالضحايا الحروب يمكن..

    نصير شمه: لكن هو تحويل القبح إلى جمال.

    أحمد منصور: إلى أمل.

    نصير شمه: إلى جمال وإلى أمل.

    أحمد منصور: طبعا هذا هو الإبداع طبعا وهذا هو الإحساس تفضل.

    نصير شمه: [مقطوعة موسيقية].

    أحمد منصور: يا سلام عليك شيء رائع جدا، نصير أيضا من الأشياء المهمة هي إن في كثير من الدول العربية بتعيش أزمات بتعيش أشياء وللأسف يعني لا تحتل المكانة اللي بتحتلها في وجدان العربي بشكل عام يعني مثلا الحرب القائمة في السودان يعني نادر من غير السودانيين مهتم بها وهي حرب طويلة ويعني أدت إلى أشياء كثيرة جدا..

    نصير شمه: وفي جزء مهم من الوطن العربي.

    أحمد منصور: نعم وفي جزء مهم من الوطن العربي وعملية التجزئة الآن القائمة وانشغال العربي بهمه وما يسمى بالقُطرية والتضييق وعدم اهتمام العربي بالشيء الآخر يعني حاولت أنت كثيرا أيضا إعادة هذا الأمر في نفوس الناس بشكل أساسي ولعلنا نقول الآن إن يعني الشموع المضيئة في العالم العربي التي نحاول أن نسلط عليها إضاءات أيضا منها ما تقوم به أنت في مجال الموسيقى لم يفتك سلام السودان الأخير من أن تهتم به وأن تعبر عنه.

    نصير شمه: يمكن أنا أشوف من فوائد وجود تبادل الأعمال العربية أحد فوائده هو اهتمامي بهذا الشعب اللي أنا أحبه بشكل حقيقي الشعب السوداني شعب فيه مثقفين على درجة كبيرة من الأهمية فيه طيبة الغير متناهية فيه شهامة وفيه أخلاق وفيه أمانة تستطيع أن تأتمن السوداني في 99% من الحالات لما حصل كل هذا الدمار أنا شايف أنه هذا الدمار اللي بيحصل بالسودان على مر سنين طويلة هو ليس اعتباطا لابد إنه وأنا غير مؤمن كثيرا بنظرية المؤامرة لكن جزء منا تخلف جزء منا سياسة جزء منا استعمار جزء منا موارد خيرات هذا البلد هذه سلة الغذاء العربي لما سلة الغذاء العربي تصاب بالمرض الوطن العربي كله يصاب بالمرض أنا شايف هذا الشعب عاشرناه بالعراق وحبناه كثيرا وائتمناه كثيرا وعدد كبير منهم كان عايش بالعراق ومحبوب من قبل الشعب العراقي فكان مصدر اهتمامي متابعة أخبارهم متابعة موسيقاهم متابعة مثقفيهم يعني أنا أعرف كثير من شعراء السودان في قصيدة النثر ومجموعة كبيرة أتابع أخبارهم من يصير عندي وقت في الإنترنت أو في الكتب أشوف إنجازاتهم أشوف حتى محاوراتهم محاورات فيها ثقافة كبيرة لذلك باختصار حبيت أن أهديهم لما دائما إحنا نتكلم عن مآسينا ونتكلم حسيت أنه الآن سلام السودان..

    أحمد منصور: شيء في أمل نعم.

    نصير شمه: يشكل حالة حلوة ممكن واحد يكتب عنها عمل موسيقي سميته سلام للسودان وأخذت مقامتهم وأخذت إيقاعاتهم وبرؤيا جديدة.

    أحمد منصور: نسمع سلام للسودان.

    نصير شمه: [مقطوعة موسيقية].
    أحمد منصور: أنت بتنقلنا للمكان يعني بتنقلنا بتأخذنا فعلا بكل أحاسيس المكان وكأن العود فيه مائة وتر يعني كل وتر مخصص لجزء معين يعني أتمنى يكون عندي وقت يعني بزيادة ولكن من الأشياء أيضا ودي ربما امتداد لهذه الجملة أنك بتنقلنا للمكان أنك بتجيد التصوير من خلال العود ترسم لوحات جيدة ومقطوعة أو قطعة رقصة الحصان.

    نصير شمه: رقصة الفرس.

    أحمد منصور: رقصة الفرس عفوا.

    نصير شمه: نعم نفس الشيء.

    أحمد منصور: يعني من الأشياء اللي دائما لو عزفتها مائة مرة لا يمل منها الناس ولا يعني أيضا فيها نوع من اللوحة التصويرية الرائعة اسمح لي نختم بها مع اعتذاري للمشاهدين الذين على الهاتف من بداية الحلقة لأن ربما أيضا هم يستمتعوا بهذا.

    نصير شمه: هذه هي بداية موسيقى الصورة عندي أول قطعة ألفت فيها فكرة موسيقى الصورة رقصة الفرس الفروسية العربية الجمالية.

    أحمد منصور: أيضا هذا في شيء من الأصالة والربط فيها يعني..

    نصير شمه: طبعا.

    أحمد منصور: أيضا يعني كل الإيقاعات عندك وكل الإيحاءات لها مربوطة إما بالأصالة بالثقافة بالسياسة بالإنسان هذا الإحساس يعني اللي بيؤكد على رسالة الموسيقى يعني.

    نصير شمه: كل شيء يرتبط بالإنسان وبمحيطه وبيبئته مع إبداع حقيقي ممكن يعيش طويلا.

    أحمد منصور: نختم برقصة الفرس.

    نصير شمه: نختم.

    أحمد منصور: ونتمنى إنه يكون في وقت بعدها نتكلم.

    نصير شمه: [مقطوعة موسيقية].

    أحمد منصور: نيابة عن الملايين التي تشاهد يعني أقدم لك التحية.

    نصير شمه: شكرا.

    أحمد منصور: يعني اليوم تحدث العود يعني الحلقة من بدايتها إلى نهايتها نحن تركنا المجال لك ولعودك لتعبر فيه فعلا عن الهموم عن كيف يكون المبدع جزءا من هموم وطنه وأمته وتغير لنا هذه الصورة الشائعة الموجودة في وسائل الإعلام العربية للأسف عن أن المبدع أو المبدعة هم الناس المسفين والذين يعني يخاطبون غرائز الناس.

    نصير شمه: دور المبدع أن يكون ابن الناس وأن يكون ابن محيطه وابن همومه وأمل أمته ومن يريد أن يعيش على الهامش فالهامش كبير ويتسع للملايين لكن من يريد أن يخرج بقضية ما وهو يملك إبداعه ويملك صدقه في تبنيه قضايا أمته هو الذي يستطيع أن يجد مكانه في قلوب الناس وفي ذاكرة التاريخ وفي جدان حتى الأرض أنا أعتقد الأرض هذه اللي إحنا نمشي عليها فيها الكثير من الجماليات اللي ممكن تشرب من عندنا ونشرب من عندها ونصبح أبناءها بشكل حقيقي.

    أحمد منصور: أنا في دقيقة واحدة سأتيح المجال لثلاثة مشاهدين كل مشاهد في عشرين ثانية يعبر عما عنده نعمان منذر من القاهرة أعتذر أنتم من بداية الحلقة على الهاتف تفضل يا نعمان.

    نعمان منذر: مساء الخير أستاذ أحمد.

    أحمد منصور: مساك الله بالخير يا سيدي.

    نعمان منذر: ومساء الخير للأخ العزيز والأستاذ الفاضل أستاذ نصير.

    نصير شمه: شكرا نعمان مساء النور.

    نعمان منذر: بصراحة وباختصار نحن نعلم بأن للشِعر دور رئيسي وبارز في هيكلة وصياغة الفنان نصير شمه لذلك تمر علينا في هذه الأيام في العراق نحن معشر بني عراق ذكرى عزيزة جدا على قلوبنا ذكرى رحيل شاعرنا وشاعر العربية الأكبر سيدي ومولاي محمد مهدي الجواهري حقيقة أود من الأستاذ نصير بأنه إذا في وقت أن يوجه التحية لهذا الشاعر الكبير أن يعزف معزوفة الخير إذا أمكن.

    أحمد منصور: شكرا لك.

    نعمان منذر: وفي النهاية لك يا أستاذ نصير جزيل الشكر من أسرة مؤتمر تنمية الشباب العربي بالجامعة بالقاهرة.

    أحمد منصور: شكرا لك يا نعمان سليمان الخشان من السعودية شكرا لك سليمان.

    سليمان الخشان: ألو مساء الخير جميعا.

    أحمد منصور: سليمان الخشان مساك الله بالخير تفضل.

    سليمان الخشان: ألو بغيت أسأل الأستاذ نصير أو الدكتور نصير والأصح بما أنك مؤسس بيت العود العربي بغيت منك بدون طبعا تهرب وبدون إجابات دبلوماسية إنك تذكر لي أسامي أشهر العازفين في وطنا العربي بغض النظر عن اسمك طبعا وصدقني أنك أهل لهذا الشيء يعني ما راح يجي أي أحد يقول من هو نصير ليقيم هذا الأسامي وأخيرا أرجع وأقول يجيب على السؤال..

    أحمد منصور: شكرا لك يا سليمان شكرا لك نصير هنا في نقطة مهمة خاصة ببيت العود وأعتذر لباقي المشاهدين الذين بقوا على الهاتف لأن بقوا هناك دقيقة يعني إدي صورة مختصرة لبيت العود لأن في كثير من الناس لا يعلموا عنه وأنا جئتك أكثر من مرة إلى بيت العود ولاحظت طبعا إن خليط من العالم العربي..

    نصير شمه: والغربي.

    أحمد منصور: نعم والغربي حتى أوروبيين فعلا هذا صحيح.

    نصير شمه: بيت العود العربي هو البيت اللي يتخرج منه أمهر عازفي العود اليوم وصناعة عود جديدة ومتطورة ووفق قياسات علمية ورؤية جديدة للتعامل مع هذه الأداة العظيمة اللي عمرها من ألفين وثلاثمائة وخمسين قبل الميلاد هذا أول بيت في تاريخ الموسيقى يعنى بآلة موسيقية.

    أحمد منصور: لكم موقع على الإنترنت؟

    نصير شمه: لنا موقع على الإنترنت خلال أيام ينطلقوا وراح يكون مرتبط بموقعي اللي هو نصير شمه دوت كوم إلى أن يصير..

    أحمد منصور: يعني الآن اللي يريد يدخل على نصير شمه دوت كوم.

    نصير شمه: على نصير شمه دوت كوم وبعد ذلك في (Link) مع بيت العود العربي إلى أن يصبح بيت العود العربي قائم يعني بحد ذاته بيت العود خرّج عديد من العازفين المهرة الآن أكثر من عشر أشخاص من دول عربية مختلفة..

    أحمد منصور: حضرنا حفلة تخرج أحدهم نعم.

    نصير شمه: حضرت حضرتك وبعض الأصدقاء.

    أحمد منصور: إحنا خلاص معدش لينا شغلة غيرك يعني فعلا حسينا بنوع من الثقافة.

    نصير شمه: جو جديد.

    أحمد منصور: أنا بشكرك شكرا جزيلا نصير باسم المشاهدين جميعا باسم قناة الجزيرة على ما تفضلت به ونأمل أيضا أن يفهم الناس ويدرك أن هناك مبدعون في العالم العربي في كافة المجالات بما فيها مجال الموسيقى كمجال إبداع أساسي ولكن للأسف ربما وسائل الإعلام لا تسلط الضوء ولا تعطى الفرصة كما تعطى للأشياء الأخرى لكن نحن سنستمر في الإضاءات هذه ويوم ثمانية وعشرين هناك.

    نصير شمه: إن شاء الله.

    أحمد منصور: إن شاء الله مفاجأة كبيرة لمشاهدي الجزيرة أشكرك أكرر شكري لك.

    نصير شمه: شكرا.

    أحمد منصور: كما أشكركم مشاهدينا الكرام على حسن متابعتكم في الختام أنقل لكم تحيات فريقي البرنامج من القاهرة والدوحة وهذا أحمد منصور يحيكم بلا حدود والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
                  

العنوان الكاتب Date
حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين اساسي07-08-04, 08:44 PM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين يازولyazoalيازول07-09-04, 03:04 AM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين Elmosley07-09-04, 03:44 AM
    Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين إيمان أحمد07-09-04, 04:48 AM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين adil amin07-09-04, 05:24 AM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين Elmosley07-09-04, 05:33 AM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين ali othman07-09-04, 05:57 AM
    Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين اساسي07-09-04, 09:19 AM
      Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين ودرملية07-09-04, 05:16 PM
        Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين Habib_bldo07-09-04, 09:57 PM
          Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين اساسي07-09-04, 10:04 PM
        Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين nazar hussien07-09-04, 10:05 PM
          Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين خالد عويس07-09-04, 10:36 PM
            Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين خالد الحاج07-09-04, 10:53 PM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين adil amin07-09-04, 11:00 PM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين قرشـــو07-09-04, 11:06 PM
    Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين Omar07-09-04, 11:21 PM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين أحمد طه07-10-04, 07:26 AM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين Zongiya07-11-04, 05:39 AM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين نادر07-11-04, 06:08 AM
    Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين اساسي07-11-04, 08:28 AM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين Bashasha07-11-04, 11:00 AM
    Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين Elmosley07-11-04, 10:02 PM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين zoul"ibn"zoul07-11-04, 11:09 AM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين Bashasha07-11-04, 12:46 PM
    Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين ودرملية07-11-04, 02:52 PM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين Bashasha07-11-04, 04:01 PM
    Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين humida07-11-04, 04:11 PM
    Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين ودرملية07-11-04, 05:05 PM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين zoul"ibn"zoul07-11-04, 04:17 PM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين Bashasha07-11-04, 04:54 PM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين zoul"ibn"zoul07-11-04, 05:52 PM
    Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين Bashasha07-11-04, 06:16 PM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين Bashasha07-11-04, 05:58 PM
    Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين humida07-11-04, 06:06 PM
      Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين Muhib07-11-04, 06:24 PM
      Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين Bashasha07-11-04, 06:26 PM
        Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين humida07-12-04, 01:52 PM
      Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين ودرملية07-11-04, 06:48 PM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين ود الشيخ07-11-04, 07:14 PM
    Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين اساسي07-11-04, 09:50 PM
      Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين الشرغوف07-12-04, 03:10 AM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين ود شاموق07-11-04, 11:50 PM
    Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين اساسي07-12-04, 00:06 AM
    Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين Elmosley07-12-04, 03:55 AM
      Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين ود شاموق07-12-04, 05:57 AM
        Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين Elmosley07-12-04, 06:43 AM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين الجندرية07-12-04, 00:53 AM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين Ibrahim Algrefwi07-12-04, 05:00 AM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين Bashasha07-12-04, 05:57 AM
    Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين ود شاموق07-12-04, 06:05 AM
      Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين ود شاموق07-12-04, 06:13 AM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين Deng07-12-04, 06:13 AM
    Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين Elmosley07-12-04, 06:38 AM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين ali othman07-12-04, 06:28 AM
    Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين محمد عبدالرحمن07-12-04, 07:17 AM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين Deng07-12-04, 06:56 AM
    Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين اساسي07-12-04, 08:25 AM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين Bashasha07-12-04, 08:38 AM
    Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين ودرملية07-12-04, 12:47 PM
    Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين ود شاموق07-12-04, 11:52 PM
  Re: حديث عازف العود العراقي عن سودنيز اون لاين Bashasha07-13-04, 09:48 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de