هذا البوست هو امتداد للبوستات الثلاثة السابقة التي افردتها لكتابة انطباعاتي عن اعضاء المنبر البارزين وساكتب انطباعاتي فيه عن الاخت دكنورة بيان
قبل ثلاث سنوات مع ظهور وانتشار المنابر السودانية علي امتداد الشبكة العالمية لفتت نظري في سودانت احدي الاخوات والتي كانت تكتب باسم مسارات ما لفت نظري اليها هو انها احترفت خطاً جديدا من الكتابة . بعد ان كنا نشهد لزمن غير يسير الاخوات اللاتي يكتبن عن الرومنسيات والادب والقصة القصيرة والشعر او الكتابة الرقيقة عموما
تبنت كما قلت في ذلك الزمن الاخت بيان الكتابة النقدية اللازعة والعنيفة نوع ما الي درجة انها تورطت في اكثر من مشلكة ضخمة داخل ذلك المنبر من جراء تبنيها هذا اللون من الكتابة واحترفت مهاجمة الكتاب والكاتبات دون هوادة مما جعل لها اعداء ومعجبين في نفس الوقت اعداء من الذين وقعوا تحت سياط نقدها ومعجبين بظهور امراة تحترف نوعا جديدا من الكتابة التي لم تشتهر بها النساء ولما كثر اعدائها والذين تورطت معم في صراعات طويلة في ذلك المنبر ضيق عليها الخناق الي درجة انها تركت الكتابة في ذلك المنبر بعد تجني احدهم عليها
في ذلك الوقت كان ان ظهر منبر سودانيزاون لاين علي السطح كمنبر سوداني جديد يكتب فيه بعض الاعلام الابداعية السودانية وكان من المنابر الجازبة للكتاب والقراء وجدت فيه كاتبتنا ضالتهالمواصلة خطها الذي ابتدرته في سودانت خاصة وان الكتابة في هذا المنبر اكثر التزاما ووعيا من سابقه وحتي الكتاب هنا من الادبيين المتخصصين اكثر منهم هناك وبما انها بالمثل متخصصة في النقد الادبي كان بالنسبة لها منبرا جيدا لتمارس فيه تجريب اسلوبها الجديد في الكتابة النقدية
لسؤ الحظ سجلت بنفس الاسم القديم مسارات والذي كان معروفا في سودانت وبدأت في انتهاج نفس الخط وبما ان الكثير من الكتاب يمارسون الكتابة في المنبرين في نفس الوقت كان ان لحقتها لعنه الخلافات القديمة من الذي دخلوا معها في صراع في سودانت وتحول الامر الي ما كان عليه سابقا في سودانت وحدث الذي حدث سابقا معها وتوقفت عن الكتابة لفترة ما عاودت بعدها الكتابة تحت اسم جديد اعطاها مساحة زمنية كافية لتمارس النقد الادبي المحترف وفي تلك الفترة بدأت تنزل دراساتها عن الشاعر ( السمندل) محمد عبد الحي واستمرت الامور عادية نوعا ما .... الا انها حنت الي تلك الايام العنيفة اظنها فكان ان بدأت في تشديد لهجة كتابتها واطلاق ارائها الحادة ونثر مداخلاتها الجريئة علي البوستات فكان ان دخلت في معركة جديدة وازكر اني كنت احد الذين عادوها في ذلك الوقت بعدها توقفت عن الكتابة مرة اخري لفترة طويلة جدا ,,, في خلال فترة توقفها الاخيرة هذه كان ان حادثتها بضع مرات في الماسنجر واقتربت منها اكثر ووصلنا الي مرحلة شفافية في النقاش ووضحت لها وجهة نظري عنها وفعلت ايضا وبعدها كثيرا ما تقابلنا في الماسنجر متناقشين بعد ان وجدتها علي المستوي الانساني تختلف عنه ككاتبة محترفة وهنا يحق لي ان اقول انها من الاخوات اللاتي احترمهن كثيرا من خلال محادثاتي المطولة معها فهي انسانة شفافة جدا وصادقة مع نفسها والاخرين الي درجة ان ذلك يجر عليها المشكلات في بعض الاحيان الكثيرة ومن هذا الباب كان ان سجلت نداء الي الاخ بكري ليعيد تسجيلها في المنبر وكان ان فعل بعد محاورات طويلة مني ومن جانبها مع الاخ بكري والذي هو مقتنع بانها مثيرة للمتاعب في المنبر اكثر منه كاتبة ولكن هذا ايضا بجانب حدتها المبالغة في قيادة الحوارات داخل المنبر
كان لا بد لهذه المقدمة قبل الدخول في لب موضوع الانطباع عنها ككاتبة نقدية اكاديمية والذي سيكون مدخلي له هو ما قاله احد الاخوة عنها في هذا المنبر حينما كتب عنها انطباعه
Quote:
مؤهلة جدا لان تكون ضمن العشره (الفوق)الذين يرتاح لهم البورداب وترتاح كتاباتهم فوق قمم المنفعة العامة ومع ذلك اختارت طائعة بقلمها ان تدخل من اوسع الابواب مع الداخلين من اجل الربيط اي هي شاكاله جدا وحمقيه حتى الطيش يحلك الحلا بله ان حاولت ان تتكلم من قريب او بعيد بطريقة تشير اليها حتى وان كانت حسن النية تلازمك فيما ذهبت اليه لكن لخطأ مطبعي او حتى دقسه منك فانك في هذه الحالة ستواجه خصما لدودا لا يوقا لا يعرف ابدا حسن النوايا
لها مقدرة عجيبة في استنفار معاجمها وحاسة ترصد بها كل شاردة وواردة وفلاتر تقعد ما بين حسن النوايا وسؤها ، ومع ذلك ابدا تميل الى الاولى وفي هذه الفلاتر تحيل كل مايقال ان كان من قريب او بعيد او حتى لم يشير اليها في شيء ان تحيله الى كلام يتربص بها ويعنيها هي دونا عن كل البورداب ربطاية من الطراز الفريد وشكالة لا يلين لها عزم ولا يقعد لها جانب |
وبما انها خريجة معهد الموسيقي والمسرح كان لها الكثير من المعارف داخل هذا المنبر والذي يشهد الكثير من اعضاء المنبر هم خريجين معهد الموسيقي والمسرح ولكن اول ما لفت نظري في هذا الامر هو ان ابناء دفعتها وزملائها في المعهد حين ما تدخل في معركة منبرية لا يتدخلون ابدا بعكس تدخلاتهم اذا كان احدا غيرها في معركة منبرية اخري وايضا حينما اطلق البعض نداء الي الاخ بكري ليعيدها للكتابة في المنبر لم يشارك زملائها في الممعهد في تلك النداءات مما حيرني كثيرا وجعلني اتساءل لما؟
ساركز علي الكتابة في الفترة الاخيرة والتي شهدت لها كمية من البوستات الكثيرة انقسمت الي نوعان اما الكتابة عن السمندل او الكتابة في المعركة الكبري مع اعضاء المنبر الذين يتبنون الشعر الحداثة
وساواصل