|
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع (Re: اساسي)
|
Quote: ولكن ليس هذا هجوما وانما غيرة علي دين الله من التحريف والتبديل |
الاخ اساسي سئوال لم اجد له اجابة حتىالآن منك ومن الاخ زيروكس وانور عمر هل الغيرة على دين الله تتطلب كل هذه الغلظة ومجافة الادب واستحقار من تختلف معه والوصول الى السقوط في المفردة لمجرد أنك تدافع عن شيء تفهمه انت بشكل نسبي؟
ام انه الحق المطلق الذي يتفنن المتعصبون في حمل الناس اليه بالعافية؟ وماذا اثمر هذا العنف اللفظي طوال اربعة عشر قرنا حتى تقتدي به؟ الا تعلم أن كل مسلم على هذه البسيطة مكلف بحمل رسالة الاسلام، قولا وفعلاً وسلوكاً؟ اذا كيف يتفق ان تكون فظا غليظ القلب وان تحمل أمانة كهذه خشعت منها السماوات والارض؟ أم انه الانسان في ظلمه وجهله كما وصفه الله تعالى؟؟؟؟
هون عليك عزيزي فان يهدي الله بك احد خير لك من حمر النعم كما تقول الآيةالكريمة، ولكن لا اظن والحال كهذي أن يهدي الله بك أحد، بل عظيم اعتقادي أن التنفير هو غاية ما تحصده في مثل هذه الحالة، وبذا تكون قد اضعت فرصتك في الحياة بأن تكون من ناصري الاسلام0
3 ــ Quote: الديني والدنيوي، اتصال لا انفصال: إن الدين، أي دين، صناعة بشرية وليس الإسلام استثناء من هذا القانون. وليس المقصود بالقول إنه صناعة البشر استبعاد (الميتافيزيقا) من أفق الإيمان الديني، فالفيزيقي المتعين الحالِّ في التاريخ، بالمعني الاجتماعي للتاريخ، هو مرآة تجلي (الميتافيزيقي). أو بعبارة أخري يبرز الله من خلال (الإنسان)، وتتجلي كلمته في اللغة. لقد عرف البشر وجود الله من إنسان مثلهم امتلك القدرة علي التواصل مع المطلق، ومن فم هذا الإنسان استمعوا إلي كلمات الله بلغتهم التي يعرفونها وكانوا يتواصلون بها قبل أن تتجلي فيها كلمات الله. ليس من قبيل الأمانة الفكرية إذن أن نضع تاريخ البشر، مهما اتسم بالخطأ وامتلأ بالخطايا بل والجرائم والمذابح البشعة، في سلة (المدنس) متصورين بذلك أننا نحمي (المقدس) من خطايا البشر وجرائمهم. إن علاقة المقدس بالمدنس أكثر تعقيدا من هذا الفصل الساذج النابع من النيات الحسنة، والتي مهما أشرق بهاء حسنها لا تؤسس حقيقة معرفية. والشاهد أن الفصل التام بين (المقدس) و(المدنس)، أو لنقل بعبارة أخري، بين (الإنساني) و(الإلهي) ــ أو (الفيزيقي) و(الميتافيزيقي) ــ لا يساعد كثيرا في فهم الظاهرة الدينية، بل الأحري القول إنه يزيفها. لنتأمل علي سبيل المثال قصة (الشيطان) أو (إبليس) في القرآن من منظور إنساني فلسفي. ألم تكن الخطة الإلهية منذ البداية، والتي أعلنها الله للملائكة هي أن يجعل (في الأرض خليفة)؟ ألم تطرح الملائكة تساؤلاتها التي شاءت الإرادة الإلهية إلا ترد عليها (إني أعلم ما لا تعلمون)؟ ألم يعلِّم الله آدم (الأسماء كلها ثم عرضهم علي الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء أن كنتم صادقين، قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا أنك أنت العليم الحكيم. قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم إني أعلم غيب السموات والأرض وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون)؟ ألم يكن ذلك كافيا ليدرك الملائكة حكمة الخطة الإلهية وتفوق آدم الخليفة المنتظر ليسكن الأرض؟ كان لا بد للخطة الإلهية أن تسير في مسارها الخاص، فكان من اللازم أن يأمر الله الملائكة أن تسجد لآدم، وكان من اللازم أن ينبثق (العصيان) من قلب (الطاعة)، وأن يخرج من وسط الملائكة (الذين لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون) من يعصي الأمر الإلهي. لكن رغم أن الخطة كانت أن يسكن آدم الأرض، فقد شاء الله أن يسكنه الجنة أولا، وأن يأمره ألا يأكل من شجرة بعينها حددها له مع التحذير من (الشيطان). أليس معني هذا أن الخطة الإلهية تضمنت منذ البداية ما لم يكن معلنا، وأن هذا المضمر أراد انبثاق الشر من الخير، وأن يرتبط كلاهما برباط وثيق بالإنسان؟ أين المقدس وأين المدنس في الخطة الإلهية؟ بنزول آدم الأرض نزل معه الشر ــ قمة الدنس ــ مع الوعد بإنزال (الهدي) ــ مطلق المقدس ــ ليتشابكا معا في مسيرة الإنسان. لو تصورنا من باب الافتراض أن الملائكة سجدوا جميعا ــ غياب المدنس ــ الشر ــ أكانت الخطة الإلهية تتحقق في مسيرتها المضمرة؟ ولو تصورنا غياب الشر فكيف ندرك معني الخير؟ وبالمثل لا معني للمقدس في غياب المدنس، ومن وجودهما معا ينبثق وجود الإنسان. الدين هو ذلك التركيب العضوي المعقد من المقدس والمدنس، الإلهي والإنساني، الفيزيقي والميتافيزيقي الخ. الدين والتاريخ إذن صنوان لا يفترقان، وليس (الإسلام) استثناء من ذلك. واللافت للانتباه أنه في الثقافة الدينية الشعبية، التي تم استبعادها ووصمها بالوثنية والشرك، لا نجد هذه الهوة الواسعة بين (المقدس) و(المدنس)، أو بين (الديني) و(البشري). حول ضريح الولي ــ رمز المقدس ــ تعقد احتفالات يغلب عليها طابع تجاري دنيوي خالص، بل تتسم بعض الممارسات بطابع (مدنس) تمارس جنبا إلي جنب (الأذكار) وتقديم القرابين لالتماس البركة من (الولي). ومن المهم هنا الإشارة، مع الفارق طبعا، أن هذا الجمع بين الديني والدنيوي في الممارسات الشعبية للدين، خاصة في الاحتفالات بموالد الأولياء، يمكن أن يجد مرجعية دينية في ممارسة شعيرة الحج وزيارة الأماكن المقدسة في (مكة) و(المدينة) ألا يحدد القرآن نفسه أن الغاية من الحج ليس فقط دينية (ليذكروا اسم الله في أيام معلومات)، بل هي بالقدر نفسه غاية دنيوية (ليشهدوا منافع لهم). وليس من قبيل المصادفة أن تذكر (المنافع الدنيوية) قبل (ذكر الله) في النص المشار إليه (سورة الحج ــ 2.
الوحي والتاريخ، هل ينفصلان؟ يمكن التميز إجرائيا لا فعليا بين (مرحلة التأسيس) ومراحل التطور التاريخي، لا بهدف (تبرئة) مرحلة التأسيس من أبعادها الإنسانية والتاريخية، بل بهدف دراسة تطور الظاهرة. في مرحلة (التأسيس) يمكن اكتشاف إنسانية الوحي، أو لنقل يمكن اكتشاف ظاهرة الوحي في سياقها التاريخي الثقافي اللغوي. تلك هي القضية الأساسية التي حاولت مقاربتها في (مفهوم النص: دراسة في علوم القرآن) (القاهرة، بيروت والدار البيضاء ط1 1990م) والذي توالت طبعاته حتي وصلت إلي حوالي عشر طبعات حتي الآن. هل يعني التحليل الاجتماعي التاريخي لمرحلة التأسيس، بما يفضي إليه من فهم ظاهرة (الوحي) بوصفها ظاهرة تاريخية اجتماعية ثقافية، إلي (هدم) الإسلام كما يروج أعداء التفكير العلمي؟ وهل هناك تناقض جوهري بين نهج التفكير العلمي ومنطق الإيمان، فلا يتأسس الإيمان إلا علي إلغاء دور العقل والتفكير العلمي؟ لا شك أن هناك فارقا بين نمطين من الإيمان: إيمان (التصديق والتسليم) وإيمان (الحجة والبرهان)، حيث يكتفي الأول بسذاجة (اليقين) القلبي، ولا يقنع الثاني إلا باليقين المؤسس علي أدلة العقل وبراهين المنطق وحجج العلم. إنهما طريقان لا يجب النظر إليهما بوصفهما طريقين متعارضين بالضرورة. وفي تاريخ الفكر الإسلامي كان هناك دائما محاولات الكشف عن عدم التعارض (بين صحيح المنقول وصريح المعقول) (ابن تيمية)، أو بين (الشريعة والحقيقة) (التصوف)، أو بين (الحكمة والشريعة) (ابن رشد). فلماذا في أيامنا هذه يجفل الناس من التفكير العلمي الفلسفي في قضايا الدين، إلا إذا كانت العلة كامنة في أزمة خلقتها ظروف تتعلق بتاريخنا المشترك ــ نحن المسلمين ــ في العصر الحديث؟ وإذا كان منهج التحليل التاريخي الاجتماعي، وأهم أدواته (النقد) ممكنا للمرحلة التأسيسية ولظاهرة (الوحي)، فإنه يمثل ضرورة لا بديل عنها للفكر الديني في عصوره المختلفة، فالفكر الديني في التحليل الأخير هو خطاب إنساني عن (الدين) يحاول أن يصوغ (العقائد) (والأخلاق) و(التشريعات)، التي يتضمنها (الوحي)، في نسق كلي مترابط ذي طابع عقلاني ما. ألم تكن تلك بعض المهمات التي تصدي لها في تاريخ الفكر الإسلامي (المتكلمون) و(الفقهاء) و(الصوفية)؟ ألا يجب علينا تأمل حقيقة أن علمي الكلام والفقه قد اعتمدا في صياغتهما علي هدف تأسيس (أصول) مرجعية مشتركة، فسمي علم الكلام (علم أصول الدين) وسمي الفقهاء المؤسسون علمهم باسم (علم أصول الفقه)، بينما سمي المتصوفة علمهم باسم (علم الحقائق) وسمي الفلاسفة علومهم باسم (علوم البرهان)؟ نحن إذن إزاء جهد إنساني لصياغة معطيات الوحي صياغة فكرية، ومن الخيانة الفكرية لأصول التحليل العلمي أن نتصور أن هذه الجهود الفكرية الإنسانية تم إنجازها بمعزل عن الظروف التاريخية الاجتماعية للمجتمعات أو الجماعات/الأشخاص الذين أنجزوها. |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | اساسي | 01-16-03, 11:29 AM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | مهيرة | 01-16-03, 12:14 PM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | degna | 01-16-03, 02:52 PM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | اساسي | 01-16-03, 03:13 PM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | atbarawi | 01-16-03, 04:19 PM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | abcde | 01-16-03, 04:38 PM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | atbarawi | 01-16-03, 05:01 PM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | اساسي | 01-18-03, 07:23 AM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | atbarawi | 01-18-03, 07:40 AM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | اساسي | 01-18-03, 08:23 AM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | 3bdo | 01-18-03, 11:42 AM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | atbarawi | 01-18-03, 01:24 PM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | kh_abboud | 01-20-03, 09:35 AM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | اساسي | 01-20-03, 10:24 AM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | kh_abboud | 01-20-03, 02:42 PM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | Abomihyar | 01-18-03, 03:22 PM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | اساسي | 01-18-03, 03:38 PM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | Abomihyar | 01-18-03, 03:42 PM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | اساسي | 01-18-03, 03:47 PM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | abcde | 01-19-03, 01:45 PM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | EXORCIST7 | 01-19-03, 02:51 PM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | doma | 01-19-03, 05:05 PM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | اساسي | 01-19-03, 05:08 PM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | Elmosley | 01-19-03, 05:25 PM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | doma | 01-20-03, 04:38 AM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | sudania2000 | 01-20-03, 07:17 AM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | doma | 01-20-03, 07:46 AM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | عبدالقادر الكتيابي | 01-20-03, 07:44 AM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | adil amin | 01-20-03, 11:21 AM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | EXORCIST7 | 01-20-03, 11:46 AM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | atbarawi | 01-20-03, 01:36 PM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | abcde | 01-20-03, 01:57 PM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | sudania2000 | 01-20-03, 02:10 PM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | Yasir Elsharif | 01-20-03, 03:08 PM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | gamal | 01-20-03, 04:14 PM |
Re: وسقط الجمهورين من القاع الي القاع | 3bdo | 01-20-03, 05:39 PM |
|
|
|