|
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة (Re: Ahlalawad)
|
وقولك: الاخت تماضر اختلاف منطلقاتنا الفكرية
قد اعجزك ان ترى الشعر الذى اراه انا فاضحا فما اراه انا فضاحا ترينه انت شئ عادى ويجب تشجيعه المرأة السودانية التى غنت لحبيبها تندرج تحت النوع الاول او الثالث وقطعا ما الثانى الا اكون اعيش فى سودان مختلف من الذى عشتى فيه
تعليقى: دائما اجد نفسى اعجب بتلك الفتاة المخنوقة بالاسوار والتى برغم بساطة ادواتها اللغوية والتعبيرية قادره على تكسير مؤسسات الاخلاق الهشة بفندك المقدرة على التجاوز، وتعاين، للعالم الارحب وللافق الممتد ... ما اجملها وما اقدرها على تحويل حياتها المحدودة الافق الى بيت شعر... بيت شعر واحد...ومبهم المصدر، قادر ومعطاء ... من منطلق فنى بحت،اوقفنى كثيرا واحببتها يا بيان ولا ادرى ان كان بيتها الحصين هدا، يضير القائمين على امر الشرف والاخلاق ويقضى مضاجعهم، حيثما كانت منطلقاتهم الفكرية. او فى اى سودان عاشوا.
قولك:
ما قالته عائشة انها لم ترى هذا النوع من الشعر لانها حديثة عهد بالبورد
تعليق: وانا على حداثتى النوعية قرات الكثير ولم ار ما تحدثت عنه من قريب ولابعيد
قولك: ما اراه فى هذه البوردات التى اقرأها واكتب فيها منذ عام1999 اشعار كثيرة خارجة عن الاداب العامة حتى بمقياس الغرب الذى عشت فيه ايضا فترة ليست بالقصيرة وحضرت ندوات شعرية استمعت فيها الى شعر يتغنى بالجمال والسعادة ولم ارى هذا النوع المتعرى الا فى ندوات الفمنست واللسبيان وطبعا هذا ما لا نريده لمجتمعنا المحافظ الخير فى رأى كمتلقية قبل ان اكون ناقدة ان الشعر يجب ان يكون مرتبطا بقضية جليلة واذا تحدث عن قضية المرأة يعبر عن الاحباط والاحزان النسوية ولكن دون استخدام لغة فاضحة كما لا يفوتك ان اللغة هى شئ اساسى فى بناء القصيدة فجمالها يضفى على المعنى قيمة فنية عالية
تعليق:
ياليتك اوردت نمازج حتى يستوى الحوار بيننا
قولك: وانا فى نقدى تحدثت عن الشكل اللغوى وانت تتحدثين عن المضامين ولذا حدث الخلط
تعليق:
واهو يجيبنا الحوار لحكاية الشكل والمضمون تانى، وهل يمكن الفصل الكامل بينهما ؟ فالاشكال الجديدة هى بالضرورة انعكاس لمضامين جديدة ، وهو كما تعرفين الدافع وراء مولد كل مدارس الفن ، فعندما يضيق الشكل بالمعنى الجديد يتمحور وويتشكل بحسب ما تمليه عليه الافكار الوليدة والمضامين الجديدة وتتداعى الابنية القديمة وتاتى حالة الشكل والمضمون على السواء فى حلة مشاكسة لما قبلها غير راضية عنها ومتمردة عليها، حتى الكلاسيكية العائدة بعد الرومانسية لم تستطع ان تتزيا بنفس مثيلتها القديمة، ومابالك بالعبثية والانطباعية وكل ما تولد عنهما، فى الادب والفن
قاعدة تنطبق على الاشكالات اللغوية الادبية حيث تنعكس على المفردة والتعبير، ولا اظن ان النقاد قد توقفوا كثيرا عندما كان ادب الرجل "يخدش" نفس "الحياء" مع التحفظ فى استخدام التعبير.
قولك:
قد قلتى ان رياح التعير قادمة و انك تبشرة بمولد كتابات جديد وهنا نحن لا نختلف يا ليت يأتى تغير ويظهر الكاتب المستكشف الناجز سواء ان كان امرأة او رجلا ولكن قد نختلف فى نوعيته فقطعا لا نريد ادب فيه يتحدث الاديب عن المسكوت عنه تأدبا لانه سيكون معولا يهدم الاخلاق والادب نفسه
تعليق:
وانا لاانزعج من اختلافى معك يا د. بيان، فالمراة الكاتبة هده قادمة وستخلخل بمقدمها حصون المؤسسة الاخلاقية الزائفة وستعلن عن مولدادبها الخاص الدى يفرضه وجودها الكامل فى عالم حر يؤمن بها وبقضيتها، نعم وستنزعج مؤسسات الاخلاق التقليدية من وعى اديبة الغد، لانها الآن تعرف ان الدين اوقفوا مسيرة تقدمها واثبات وجودها كانوا يرمون الى زلك عن قصد ورصد وتخطيط، وان جسدها رمز الخصوبة واستمرار الحياة، انبل واعبق عطرا من ان يظل حبيسا لتناقض راى الآخر ، فى تفسيرالغازه..
والآخر ارجو الا يفسر بانه الرجل، انه نقيض المراة
فهو يريدها عارية ومحجبة ، ملكة وخادمة، سلبية ومريدة، وكلها احوال ترتضيها حاجة الاخر سالف الزكر منها ، وهى تعلم تماماان ادبها "المنقرض" لم يات أكله ، ولم ينطلق من ارادتهاالشخصية الكاملة او متطلبات وجودهاالمحتملة او دوافعها الحرة. قطبة وما يخدش الحياء ، لكاتبة خرجت من منعطفات سلطة الجبهة وثقافة الزواج العرفى وغياب الاب ن وندرة الزواج والقاء المجتمع باحلامها وانةثتها بعرض الحائط، تعبير مطاط وغير واضح الحدودلكاتبتنا موضوع الدراسة، حياء من؟؟؟ حياء المجتمع الدى كتم صوتها والقى بحجاب كثيف على مصدر الضوء والشعاع الى عقلها ثم خانها ، ولم يوفر لها الحماية وابعد عنها صديقها الرجل واخيها وحاميها، وانتهك عرضها وجلدها امام المارة باسم الاخلاق؟؟؟ حياء من؟؟؟؟ يا بيان؟؟ وانا اتحدث عن امراة تكتب بشريانها وتتحدث عن مخابىء وجدانها وتكشف عن الغاز انوثتها لنفسها اولا، ولصديقتهاالانثى التى من عتمة شبكات التواصل لم تتعرفا على بعضهما البعض، وتمنح قلمها حرية التعبير،وعشق الانطلاق،وحب العالم، وقوةتاثير الكلمة، امراة تشبه من قالت
نكفى الفندك وبالصريف نعاين
تختلف عنها فى الازمنة وفى مصادر المعرفة، وتتفوق عنها فى حدة الصراع مع عساكر الاخلاق وتبلد المتلقى عن فهم صراخها وتختلف عنها فى الماساة،
ولكنها تتقمص روح التمرد نفسها
قولك: سعيدة بانك ترى اهتمامى بالادب النسائى اهتمام جيد ولو اننى رايت بعض التعريض فى هذه الملاحظة لماذا لا يحق لى التحدث عن ادب المرأة؟ تعليق:
انا لم اتعرض لك من قريب ولابعيد، ولا تعليق
قولك: للاسف لم ارى هذه الدراسة المثيلة واتمنى مثلك ان يأتى بها من رآها حتى تثرى النقاش آسفة اذا كنت مقلدة وليست اصيلة تعليق:
لم افهم هل طلب استقدام مزيد من المداخلات ليثرى النقاش يعنى اننى مقلدة وليست اصيلة؟؟؟؟
فليكن
شكرا يا دكتورة وان عدتم عدنا
"تعليق اخير، ازا رايت اننى استخدم الزين فى مكان الزال فهى ضرورة املتها على ظروف تقنية،
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | اساسي | 01-20-03, 08:45 AM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | عشة بت فاطنة | 01-20-03, 09:54 AM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | azza | 01-20-03, 11:42 AM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | سكرا | 01-20-03, 12:05 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | اساسي | 01-20-03, 03:41 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | عشة بت فاطنة | 01-20-03, 07:09 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | Tumadir | 01-20-03, 08:29 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | SalahDirar | 01-21-03, 04:40 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | اساسي | 01-22-03, 06:15 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | الجندرية | 01-22-03, 06:19 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | SalahDirar | 01-22-03, 07:10 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | Mandela | 01-22-03, 08:25 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | الجندرية | 01-23-03, 04:30 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | اساسي | 01-23-03, 05:18 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | الجندرية | 01-26-03, 06:05 AM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | Ishraga Mustafa | 01-26-03, 07:27 AM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | الجندرية | 03-13-03, 08:31 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | Ahlalawad | 01-26-03, 11:25 AM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | Tumadir | 01-26-03, 01:29 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | DR.NET | 01-26-03, 01:47 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | الجندرية | 01-26-03, 07:17 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | Tumadir | 01-26-03, 08:21 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | Ishraga Mustafa | 01-26-03, 10:47 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | الجندرية | 05-18-03, 06:39 AM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | اساسي | 05-18-03, 06:52 AM |
|
|
|