جدلية العودة إلى الذات ( في الرد على الأستاذ الباقر العفيف ) بقلم عبدالله عبدالعزيز الاحمر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 00:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-20-2018, 01:21 AM

عبدالله عبدالعزيز الاحمر
<aعبدالله عبدالعزيز الاحمر
تاريخ التسجيل: 07-27-2014
مجموع المشاركات: 8

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جدلية العودة إلى الذات ( في الرد على الأستاذ الباقر العفيف ) بقلم عبدالله عبدالعزيز الاحمر

    01:21 AM May, 19 2018

    سودانيز اون لاين
    عبدالله عبدالعزيز الاحمر-
    مكتبتى
    رابط مختصر


    أفاض أستاذنا الباقر العفيف في مقاله الأخير تحت عنوان " و أخيرا قطعت جهيزة قول كل خطيب، وداعا جدي المنتحل (العباس)"، في الحديث عن خلفية انتماء السودانيين و هي قضي شغلت بال الكثير من المهتمين بقضايا الفكر و المثقفين و حتى عامة الناس، بدون دراية، و قلما وجدت اهتماما علميا من قبل الباحثين.
    و الأستاذ العفيف في مقاله المذكور استدل بالعلوم التطبيقية – كما ذكر- في تحليل جيناته الخاصة ليتبين انه يحمل جينات ابعد ما تكون عن العروبة ، و ذلك اتجاه نقره كي نزاوج بين العلوم التطبيقية و نستفيد من كشوفها و العلوم الإنسانية التي تحمل الكثير من الإجابات القاطعة أحيانا في مسائل كالتي تعرض لها استأذنا الكريم.
    ما ينبغي أن نشير له - و كاتبنا قد استدل بالعلم في إثبات رؤيته- هو أهمية أن يتخذ حديثه في قضية الانتماء سبيلا علمية لا يحيد عنها، لكن الأستاذ العفيف لم يميز في هذا المقال بين الحديث العلمي الذي يبحث جذور المسائل و بين الحديث العام الذي يتناول السياسة و السياسيين و هم ، في مثل هذه الحال، يمثلون ظواهر عرضية و قضية الانتماء جدلية فكرية لها جذورها في تفكير كل سوداني و سودانية و لها امتداداتها في أدبياتهم المدونة و الشفهية لأكثر من قرنين ما يتجاوز كل الحكومات الوطنية، لذلك يجب ان نؤجل نقدنا العام لسياسات الحكومة السودانية الجهوية التي تحكمنا غصبا الآن، او نفرد له في مقام الاخر.
    و الحديث بهذه الطريقة لا يدرس و يركز على الجذور الحقيقة للمشكل و التي تتجاوز حتى أخطاء النخب السودانية التي حكمت بين يدي الاستقلال و اختارت أن تضع عربة السودان في سكة العروبة و أدارت ظهرها لأفريقيا و لانتماء السودانيين لذاتهم!
    ذلك حدث و لكنه لا يجب - لو اتخذنا سبيل النقد الرصين و البحث المتأني- ان يصرفنا او يستخفنا او يشوش علينا بحثنا في القضية و ما تمثله في وعي الإنسان السوداني لان تعاطف شانئي الحكومة من العوام و بعض المثقفين مع كل ما يقدح في اهليتها يصرفهم عن دقيق النظر في حقائق الأمر و جذوره التي هي أوسع و أعمق و أقدم من هذه الحكومات المتعاقبة، هذا امر، و الامر الثاني الذي ناخذه على كاتبنا هو عدم تمييزه بين الثقافة العروبية في موروث السودانيين و بين إدعائهم أو إنتمائهم للعرق العربي، و التمييز بين هذين الامرين مهم و ضروري، و أستاذنا العفيف الذي يجهد في بيان خلوه من الجذور العربية عرقا مستغرق جدا في الثقافة العربية و لم يجد من ثقافته التي تمثل عرقه و من ثم تمثل الانتماء العرقي لمجموعته القبلية بل و ثقافات كل الشعب السوداني مثلا يضربه لانجلاء حقيقة انتماءهم غير المثل العربي الضارب في القدم و العراقة " قطعت جهيزة قول كل خطيب" و من يفهم هذا المثل و يفطن مضاربه لابد و ان يكون متشربا لآداب اللغة العربية و هذا امر هين و لكن اين هي ثقافة القوم التي يصدر منها استأذنا الكاتب، و هذه هي القضية الأهم!
    و لقد تكررت هذه الاستشهاد في خاتمة حديثه بقوله " كالمنبت لا أرضا قطع و لا ظهرا أبقى" فانظر يرحمك الله كيف ان الكاتب نفسه لا يملك فكاكا من هذا الانتماء!
    ثم ان واجب التمييز بين العرق و اللون كان يحتم على كاتبنا ان لا يشير لورقته السالفة " متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء" لأن السودانيين الذين يدعون العروبة إنما يدعونها لشرف يظنونه و لو كان للون من اثر يذكر لما ازدرى السودانيون ذوي السحنة البيضاء ممن يسمونهم " الحلب"!
    و هنا ينبغي التصويب على فكرة ادعاء الانتماء للعباس بن عبدالمطلب تحديدا إلتماسا للشرف، و الشرف هاهنا ليس عرقيا و لكنه ديني بحسبان ان العباس من عصبة النبي صلى الله عليه سلم و آل بيته، و لا نريد أن نتخوض في جدل ديني حول من هم آل البيت و العباس حتما ليس منهم و لكننا نضطر لطرح سؤال: لماذا لا يجتهد السودانيون في اثبات انسابهم العربية فحسب؟
    هذا السؤال ادنى لرد ادعاءاتهم غير المؤسسة لجهة أن بطون العرب كثيرة و ذات مشارب و ليس من المنطق أن ينحدر كل مدعي العروبة من نسل العباس حصريا، و الحقيقة العلمية التي يجب ان نقرها من ذلك كله هي حقيقة تعظيم السودانيين و تشريفهم لآل البيت و لئن استدرجتهم لنحل مكذوب...
    أحاور استاذنا العفيف في هذه القضية بكل تشبث لانها تعني لي مبحثا علميا فكريا لا يقبل التعميم و لا التسييس و لئن عمد حكامنا - المأسوف عليهم- إلى ممارسات مهيضة فإنهم من وجهة نظر بحثية لا يخرجون من دائرة إنتمائهم لهذا الشعب و ثقافته و لاوعيه التي جسدوها في مراحل امتلاكهم للسلطة بشكل قبيح و فج، و لا يمكن معالجة الظاهرة في بيان فجاجتهم – لو نشدنا الحقيقة العلمية – إلا من خلال البحث في كل ثقافات هذا الشعب و ممارساته و جذوره الحقيقة، و احفظ للكاتب تأكيده على انه لا يرى لافريقانية فضلا على عروبية و نشدانه ان يكون السودانيون سودانيين كما هم، وهو ما ننشده جميعنا و لا نشك في ان الدماء العربية تجري في عروق كثير من ابناء هذا الشعب و قد اختلطت بكثير من الدماء الاخرى و لا يمكن و لا ينبغي ان نميز الان صفاء عرقيا لانسان سوداني و ما فرحة الأستاذ العفيف بتبيان عرقه بكافية لتعميمها على بني قبيلتيه من " الجعلية" و " الرباطاب"، فالاهم من الاستدلال بهذه الجينات هو ان نقطع بأننا قد تشكلنا في سودان عريض، فوق العروبة و الافريقانية و فوق كل الالوان و الاديان.
    هو السودان الذي يجمعنا، و التحية للأستاذ الباقر العفيف..
    عبدالله عبدالعزيز الاحمر
    روما- ايطاليا
    20 مايو 2018

























                  

العنوان الكاتب Date
جدلية العودة إلى الذات ( في الرد على الأستاذ الباقر العفيف ) بقلم عبدالله عبدالعزيز الاحمر عبدالله عبدالعزيز الاحمر05-20-18, 01:21 AM
  Re: جدلية العودة إلى الذات ( في الرد على الأست� شطة خضراء 05-20-18, 09:27 AM
    Re: جدلية العودة إلى الذات ( في الرد على الأست� شمالى 05-20-18, 10:01 AM
      Re: جدلية العودة إلى الذات ( في الرد على الأست� شطة خضراء 05-20-18, 03:41 PM
        Re: جدلية العودة إلى الذات ( في الرد على الأست� شمالى 05-20-18, 04:28 PM
          Re: جدلية العودة إلى الذات ( في الرد على الأست� شمالى 05-20-18, 08:24 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de