|
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود (Re: الرزيقي)
|
الاستاذ مريود تحدث عن نقطة مهمة وهي النزعة الحربية لسكان الهامش،وهو أوضح أن المهمشين مدفوعين دفعا لهذه النزعة وأنهم ليست لهم قضايا حقيقية تدفعهم لذلك..أنا أيدت كلامه هذا وقلت يجب البحث عن الاسباب الحقيقية لكي تتم معالجة هذه الظاهرة بطريقة سليمة،وقلت لماذا عندما يظهر إعلان تجنيد تجد معظم المتقدمين له من أهل الهامش..أنت يارزيقي اقتبست سؤالي وأجبت عليه :لأنهم أشجع منكم..وأشرت ل(هروب) المك نمر إلى أثيوبيا..طيب،عندما سألتك ماهي الشجاعة،أجبت أنت مشكورا ـــ وهي إجابة اتفق معها كثيرا ـــ :هي أن يتحمل الشخص نتائج أفعاله..لكنك رجعت مرة أخرى للإشارة للمك نمر،وطبعا تدري ياسيد أن هذا المقال عن مأزق التهميش في السودان،ولاأدري ماهي علاقة خروج المك من شندي وتركه لبقية الجعليين بقضية التهميش الحالية في السودان،لكن الناس تختلف طبعا في تأويلها للأحداث،فيارزيقي لو كانت لديك رؤية عن تلك العلاقة فأرجو أن تخبرنا بها.. كنت أود لفت نظرك لأن الشجاعة بحسب تعريفك لها،ليست حكرا على جنس دون جنس،وان جميع البشر لديهم حظا من تلك الشجاعة..لكن دعني أخبرك أولا قليلا عن بعض من أدبيات الجعليين في قضية المك نمر..الجعليون ياسيد كانت لديهم أعراف محددة تحكم حياتهم وتنظمها،منها أن الشخص الذي تسبب في إزهاق روح يجب أن يغادر موطنه،هذا السلوك كان له أثرا كبيرا في امتصاص ردة الفعل المتوقعة من اهل القتيل،وصار مع الزمن سلوكا مسيطرا تماما على المجتمع في الحالات المماثلة..عندما أحرق المك الباشا،لم يكن يود الخروج لكن أصر عليه كبار الجعليين بذلك،الدفتردار بدأ حملته من المنطقة التي بلغه فيها الخبر..لكنه عندما وصل لشندي وجد أن المك خرج،استقبله أهل البلد وأوضحوا له تحمل المك للمسئولية،كانت الخطة تسير جيدا،لكن احد الجعليين لم يلتزم بمااتفقت عليه القبيلة فقذف أحد عساكر الدفتردار بحربة كان يحملها،فبدأ الدفتردار في التنكيل بالجعليين.. هذا مايقوله الجعليون عن القضية،طيب،أنت في مكانك البعيد هذا لا شئ يجبرك على تصديق هذه الرواية بطبيعة الحال ـــ إلاّ إذا اقتنعت بها من تلقاء نفسك ـــ لكن تمسكك ب(هروب) المك في كل مداخلة لك هنا لايعني أن قبيلة الجعليين تتصف بالجبن،لماذ؟ لأن هناك واقعة حدثت بعد ذلك من هذه القبيلة تدحض فرية الجبن،وأعني بها كتلة المتمة...الغرّابة في نقاشنا معهم عن مأزق الهوية والتهميش، دائما مايسرعون للحديث عن خروج المك وكتلة المتمة،ويعتبرون أن كتلة المتمة انتصار لهم على قبيلة الجعليين،لكن ياسيد ماحدث فعلا هو انتصار للقبيلة على دولة التعايشي كلها..لو فكرت في كيف ان فئة قليلة كانت تعرف مصيرها بالضبط لكنها مع ذلك تحدت دولة كاملة في سبيل الكرامة،لو فكرت في هذا لاقتنعت بما أود لفت نظرك إليه..يقال أن ود سعد ـــ رغم علمه بخفايا خروج المك ـــ فرش فروته في يوم الكتلة وقال قولته المشهورة:حارقاني مرقة المك نمر من شندي..هذا السلوك طبقه التعايشي صم لم لاحقا في أم دبيكرات.. لكن هذا كله كما ترى هو نوع من جدل (هلال مريخ) ولا يخدم مانحن بصدده،مايخدم حقا هو أن نعرف أين هي بالضبط العلة ثم نمضي قدما لحلها...ناس الهامش للأسف الشديد،يعرفون العلة تماما،لكنهم كسالى،ينتظرون المركز أن يتصدق عليهم بالحل،ولا استطيع طبعا أن أجزم بخطل ذلك،لكن الأسلم هو أن يسعى الناس لحل مشاكلهم بأنفسهم،طالما استطاعوا ذلك.. أود لفت نظرك لأن النزعة الحربية التي تسيطر على القبائل العربية بدارفور،ليست شجاعة في حد ذاتها وكلامي هذا لايعني أنها لاتقوم على شجاعة..هذه النزعة ياسيدي،هي سبب أساسي للتهميش الذي تعاني منه تلك القبائل خاصة وقبائل دارفور عامة..هذه النزعة حلقة طبيعية في سلسلة تطور الانسان والمجتمع،وهي حلقة تبعات الارتباط بالماشية،معظم قبائل الوسط والشمال ــ التي تلمح لجبنها ـــ مرت بتلك الحلقة وكانت لها ارتباطات بالماشية ومراحيل ونزعات قتالية بالضبط مثلما لديكم الآن..لكن تغير المناخ ودخول المستعمرسارع من تخطي تلك القبائل لتللك الحلقة،لذلك ماتعتبره أنت جبن يعتبر بمقاييس أخرى تمدن...هذه هي المسألة بالضبط كما أراها...
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | عبد الحفيظ مريود | 03-22-18, 02:27 PM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | عليش الريدة | 03-22-18, 04:25 PM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | شطة خضراء | 03-22-18, 07:05 PM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | عليش الريدة | 03-22-18, 07:24 PM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | زنقد | 03-23-18, 08:28 AM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | عليش الريدة | 03-23-18, 09:20 AM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | الرزيقي | 03-24-18, 00:13 AM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | عليش الريدة | 03-24-18, 05:15 AM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | شمالى | 03-24-18, 07:57 AM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | عليش الريدة | 03-24-18, 09:26 AM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | الرزيقي | 03-24-18, 12:55 PM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | الرزيقي | 03-24-18, 01:02 PM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | الرزيقي | 03-24-18, 01:07 PM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | شمالى | 03-24-18, 03:10 PM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | عليش الريدة | 03-24-18, 03:29 PM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | الرزيقي | 03-24-18, 10:36 PM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | الرزيقي | 03-24-18, 10:42 PM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | عليش الريدة | 03-25-18, 05:23 AM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | شطة خضراء | 03-25-18, 05:47 AM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | عليش الريدة | 03-25-18, 06:06 AM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | عليش الريدة | 03-25-18, 06:29 AM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | شطة خضراء | 03-25-18, 07:09 AM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | شمالى | 03-25-18, 09:02 AM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | الفتاح | 03-25-18, 01:21 PM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | شطة خضراء | 03-25-18, 01:30 PM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | الرزيقي | 03-25-18, 09:03 PM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | الرزيقي | 03-25-18, 09:13 PM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | زنقد | 03-25-18, 10:16 PM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | عليش الريدة | 03-25-18, 09:52 PM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | عليش الريدة | 03-26-18, 05:16 AM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | الرزيقي | 03-26-18, 09:31 AM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | شمالى | 03-26-18, 09:57 AM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | صديق الشمالي | 03-26-18, 10:52 AM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | شمالى | 03-26-18, 03:35 PM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | شطة خضراء | 03-26-18, 04:14 PM |
Re: تكهُّنات بقلم عبد الحفيظ مريود | الرزيقي | 03-26-18, 09:36 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|