الرد على مقال المشعوذ الجديد بريمة تحت عنوان ... النوبة الجدد بقلم الاستاذ. سليم عبد الرحمن دكين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 05:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-13-2017, 05:04 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرد على مقال المشعوذ الجديد بريمة تحت عن� (Re: سليم عبد الرحمن دكين)


    الأخ سليم دكين .. سلامات .. وشكراً علي الرد ..

    هنا أرفق مقالك أنت الذي كتبت فيه عن قبيلة كمدا من قبائل النوبة .. (قبيلة كمدا هي إدي قبائل الجبال الشهيرة، التي أسميهم النوبة الجلابة في المقالات ..) .. ول أبا سليم نوباوي جلابي .. وراجعوا مفهوم النوبة الجلابة في مقالاتي (كلمة جلابي هنا فقط أستعملها للتفريق من النوبة عامة والنوبة الجدد .. النوبة الجنوبيين).. وعلي هذا الأساس، المقالات التي أكتبها والمناطق التي أتحدث عنها بعيدة كل البعد عن سليم وعن ثقافة شمال الجبال التي تنتمى إليها المنطقة التي نشأ فيها سليم
    Quote: أصول حلفاية الملوك من جبل كمدا جبال النوبة الغربية

    الاستاذ. سليم عبد الرحمن دكين لندن بريطانيا

    لا تستطيع ان تتحدث عن أحياء العاصمة السكنية الكبيرة والقديمة والعريقة. مثل ودنوباوى والموردة والعباسية. دون التحدث عن شمبات من الاحياء القديمة والعريقة أيضا. فكل منهما له تاريخيه السياسى والثقافى وحتى الاستقراطى. لقد شهدت هذه الاحياء قصصا بعضها حلو وبعضها مر. اذ مرت فى مساربها عشرات المسيرات البطولية. وأقيمت فيها الكثير من اللقاءات والفعاليات الفنية والوطنية, وأنشدوا الشعراء الشعر الغنائى وروا قصص الحب. هذه الاحياء غنية بالتراث السودانى الاصيل والعريق المتراكم فى جنوب وادى النيل. كما أنها دخلت التاريخ من بوابة اكثر أهمية. لاشك انها من أشهر الاحياء السكنية فى السودان. لذلك لا عجب اذا رأينا الالاف من مناطق السودان الاخرى يفدون أليها . ولكن من هو الذى لم يسمع بحلفاية الملوك ذلك الحى المشهور الذى يقع شمال الخرطوم بحرى. والذى لا يزال الكثيرين من السودانيين لا يعرفوا أصول أهله رغم تاريخيه الطويل و العريق. ربما يزيد عن المئتان سنة بتقاليده السودانية العريقة. فبالاضافة الى الحقيقة التاريخية والادلة الدامغة التى تثبت ان سكان حلفاية الملوك أصولهم منحدرة من جبل كمدأ منطقة لقاوة (ألياوك) الكلمة التى بين القوصين هو الاسم الاصيل للقاوة باللغة النوبية وتعنى مجمع للتسويق حيث يباع ويشترى فيه بين كل قرى القبيلة(السوق). ثم تحول الى العربية واصبح لقاوة. والتى أنا شخصيا منها. لاشك ان الكثيرين قد يصفوا قولى هذا بالهراء و الجنون, او ربما أنه يفتقر الى الحقائق التاريخية. ولكن لا هذا ولا ذاك. أنما أمتلك أدلة تثبت هذه الحقيقة التاريخية. بدأت تفاصيلهاعندما جاء الخليفة عبد اللة التعايشى من غرب أفريقية فى أوخر القرن الثامن عشر فى طريقه الى الخرطوم لمناصرة محمد أحمد المهدى قائد الثورة المهدية فى تلك المرحلة من مراحل التاريخ. فقد كان الخليفة عبد اللة التعايشى دكتاتوريا غليظاً و فظاً. لانه أنتهك حقوق الانسان الاساسية بفظاعة و بشاعة. ولكن عندما وصل الخليفة عبد اللة التعايشى الى جبل كمدأ أحدى جبال النوبة الغربية السبعة منطقة لقاوة. لربما كان فى أعتقاده انه سيركع قبيلة كمدأ على ركبيها كما فعل مع الاخرين عندما عبرهم دون مقاومة.او ربما لان تلك المناطق التى عبرها كان سكانها من أهله المكونيين مثله فى جنوب صحراء ليبيا ثم هاجروا الى السودان عبر البوابة التشادية. لذلك لم يقتتلوه بل دعموه ساندوه وناصروه. او بالاحرى استسلموا خوفا من بطشه. أهم ما فى ذلك كله هو ان قبيلة كمدأ حاربت الخليفة عبد اللة التعايشى حرباً شرذة امتدت الى ثلاثة اشهر رغم جيشه الجرار الذى لا عدد له.ولكنه لم يهزم القبيلة. ربما لم يكن يعرف من هم النوبة. زعيم القبيلة السلطان والكاهن كان لديه زبانية اصحاب النبال رماة الحدق الذين و ضعهم فى اطراف المدينة وفوق الجبل وفوق الاشجار ايضا. لقد فقدوا العشرات ان لم يكن المئات من جنود الخليفة عبد اللة التعايشى أبصارهم عندما رموهم بالنبال. واما بقية القبيلة النساء والاطفال و المسننين من الرجال والنساء. لقد ادخلهم السلطان الكهوف (الكراكير) كما نسميها فى جبال النوبة من أجل الحفاظ على الاجيال القادمة. ولكن الخليفة عبد اللة التعايشى أمر رجاله بان يشعلوا الفلفل الاحمر الحار على افوح الكهوف بقصد الانتقام من الابرياء الذين داخل الكهوف. فعندما شعر السلطان بخطورة الشطة الحمراء كما نسميها فى السودان التى سببت الموت والاذى الشديد للكثيرين خاصة الاطفال و المسنين من الرجال والنساء. جمع السلطان الكهنة و صعد بهم فوق الجبل واعتكفوا لمدة ثلاثة ليالى سويا. ففى الليلة الثالثة والاخيرة و قبل ان ينبثق الفجر تماما صعد السلطان لوحده الى أعلى الجبل و حمل معه بيضة دجاجة واحدة وردد ثلاثة كلمات ثلاثة مرات (الجبل أحفظ أولادى) ثم نزل و لم تمضى خمسة دقائق والا و الجبل يتفجر كالبركان وتطايرات الكتل الحجرية فى كل الاتجاهات. فقد كانت هذه الكتل تجرى بسرعة 150 كيلو متر فى الساعة لتدهس جيوش الخليفة عبد اللة التعايشى ليس فقط الراجلين على ارجلهم. بل حتى الذين كانوا على ظهور الخيل كانت الكتل الحجرية تلحقهم وتدهسهم وخيولهم . كان ارتفاع الجبل وقتذاك 1000 متر فوق سطح البحر لقد كانت الهزة الارضية قوية وعنيفة. لان صوت الانفجار كان قويا وشديداً. لقد سمعته كل جبال النوبة الغربية وهى (جبل كيقاء دميك وجبل تلشى وجبل طبق و جبل تيما وجبل ابو جنوب و جبل كاشا) فهرب الخليفة عبد اللة التعايشى لقد امتلاء زعر وخوف. ولكنه لم ينسى ان ياخذ معه عدداً كبيراً من الذكور وخاصة الشباب وقليل من الاناث. لانه وجد فيهم البسالة والرجولة الحقيقية التى يحتاجها لتحقيق أهدافه بهم . وكان من بينهم الذى اصبح احد قادة المهدية الشجعان جدا محمود ود احمد الذى قاد معركة النخيلة (كان اسمه كوة كافى باللغة النوبية) وكانت معه شقيقته التى كانت فى العشرين من العمر. فقد كان هو فى الثامن عشر من عمره. ولكن شقيقته هربت من معسكرهم الذى كان بين الدلنج أحد جبال النوبة الشمالية ومنطقة السميح الحالية. فلما وصلت( جبل كتلة) أحدى جبال النوبة الوسطى بعد ثلاثة اسابيع من الرحلة الشاقة و الطويلة توجهت الى منزل صديق والدها الذى كان يزورهم ويزورونه ايضا من وقت لاخر قبل وقوع هذه الكارثة. من بعد ذلك أخذها على ظهر حصانه واوصلها الى و الديها. فعندما دخلت المنزل سألت اولاً عن شقيقها وقيل لها لم يعد و بكت بشدة و تمنت لو ما عادت و بقيت هناك مع شقيقها.ثم قالت لهم ان سبب هروبها هو انها لم تعد تشاهد شقيقها كل صباح كالعادة عندما كان يخرج الى ساحة التدريب مع الاخرين. فلما أختفى عن نظرى لأكثر من اسبوع ظنت انه قد هرب الى البلد, لذلك هربت لألحق به.وبعد ثلاثة أشهر من عودتها تزوجت خطيبها الذى لم يكن من المخطوفين. كان زواجهم مقررا أصلاً ان يتم فى السنة التى جاء فيها الخليفة عبد اللة التعايشى وقلب حياتهم راسا على عقب. فلما أنجبت أطفالها روت لهم كل التفاصيل منذ لحظة دخول الخليفة عبد اللة الى ديارهم جبل كمدا. وحتى لحظة هروبها من المعسكر والعودة الى جبل كمدا الذى أختطفت منه.وتناقلت هذا الحدث التاريخى بناتها ثم بنات بناتها. فان والدتى العزيزة هى التى روت هذه الحقيقة التاريخية. لان والدتها هى التى روت لهن هذه التفاصيل ايضا. الا ان الوقت لم يتم طويلاً من تاريخ سماعى لهذه الحقيقة التاريخية من والدتى حتى لاقيت أنسان من حلفاية الملوك أسمه (السر) فى مدينة تندلتى غرب النيل الابيض. وكان ذلك عام 1982 كانت الصدفة وحدها التى جمعتنى به. تندلتى لم تكن غريبة لقد عبرتها عشرات المرات منذ ان كنت طفلاً مع أبى وأمى. عندما كنا نعبرها مسافرين قادمين من جبال النوبة على متن قطار الابيض الى الخرطوم العاصمة. ولكن اختلفت هذه المرة .لاننى دخلت المدنية ومشيت على ارضها الرملية وكلمت اهلها الطيبين. كانت مناسبة زواج احد ابناء جيران أهلى بحى النصر كوستى لبنت عمه المقيم فى تندلتى فدعيت اليها. فبعد الصبحية فى صبيحة اليوم الثانى خرجنا مجموعة مكونة من ثمانية اعمارنا متقاربة بين السادسة عشر الى الثامنة عشر لكى نتمشى و نتعرف على المدينة الا ان وصلنا محطة القطار. فجلسنا على الرصيف نشاهد المسافرين المتناثرين فى ارجاء المحطة فى انتظار وصول القطار. وكذلك البيعة الذين يبيعون الماكولات فى القطار بدوا يتقاطروا هم ايضا الى المحطة لحين وصول القطار القادم من محافظة الابيض. فكانت عملية التعامل التجارى بين الركاب و البيعة جميلة وممتعة للغاية. بصراحة المشهد كان جميل ورائع تمنيت ان لا ينتهى ابدا. ذكرتنى تلك الايام الخوالى عندما كنا نعبر تندلتى ذهباً الى الخرطوم و أياباً الى جبال النوبة برفقة أبى وأمى. ولكن هيهات وهيهات. فاذا بالقطار يتحرك مغادراً المحطة مطلقا صفارات عالية مودعاً تندلتى وأهلها. فظللنا جالسين فى نفس المكان حتى غاب القطار عن الانظار. فقبل ان نغادر المحطة نحن ايضا. فاذا برجل وقور يقترب منا وقال السلام عليكم يا أبنائى. فردينا جميعا وعليكم السلام. وبعد ذلك سالنا هل أنتم من النوبة؟ فصمت الجميع الا انا فقلت له نعم أنا من النوبة. لان بقية الشباب من دار الفور غير نوبة. فقال لى يا أبنى أننى ابحث عن قبيلة كمدأ ومعقلهم جبل كمدأ. قلت له اننى من قبيلة كمدا. ثم بدات الدموع تسيل من عينيه واخرج منديلاً من جيبه ومسح دموعه. ثم قال لنا معتذراً سامحونى يا أبنائى. فنظر الى و قال أنا من قبيلة كمدأ. فقال لى لا تندهش ولا تستغرب والد والدى اوصى والدى ثم اوصانى والدى ان ازور جبل كمدا مسقط راس والده. ثم مضى يقول ان حلفاية الملوك كلها كمدا الا الذين هاجروا اليها 1970 . كمدا هم الذين أسسوا حلفاية الملوك بعد سقوط الثورة المهدية فقد كانوا من المحاربين فى صفوفها. و ثم قال اننى شخصيا من مواليد حلفاية الملوك. فلما اراد الانصراف قال لى ارجوك يا ابنى ان تصف لى الطريق كيف اصل جبل كمدا. فقلت له من هذه المحطة التى نحن فيها الان أستغل القطار الذاهب الى مدينة الابيض. من بعد ذلك أركب اللورى من الابيض الى جبل كمدا عبر جبال النوبة الوسطى. فاما الوسيلة الثانية يمكنك ان تركب اللورى من ذاك الموقف الذى كان يبعد حوالى مائة متر من المكان الذى كنا فيه. ولكن شرطاً ان يكون اللورى فى طريقه الى دارفور لانه سيعبر جبل كمدا. وقبل الوداع قال لى اننى سانفذ وصية والدى لاشك ابدا ثم انصرف شاكراً و مقدراً لكل شى. فلم يكن يعرف عن لغة كمدا النوبية شيئا على الاطلاق.ولكن ليس مهما لانه لم يولد فى جبل كمدا. ولكن المهم هو انه فخورًا بانتمائه العرقى والروحى والوجدانى الى قبيلة كمدا. كما انه لم ينسى وصية أبيه له بزيارة جبل كمدا مسقط راس جده. السر هذا الرجل أسمر اللون مثل السمرة الاثيوبية الافريقية الفاتحة. كما كان عمره تقريبا فى أوخر الاربعنيات و اوئل الخمسيتيات. عندما ألتقينا فى تندلتى 1982 ولكن لم أعرف الظروف التى جاءت به الى تندلتى. لم أساله. ربما كان تاجراً مقيما. ام ربما كان من الجلابة الذين يجلبون البضاعة من مكان الى مكاناً أخر بقصد البيع و الشراء. لذا اننى أناشد كل من يعرف هذا الرجل العظيم وخاصة أبنائه ان يردوا على هذا المقال كتابتاً وان يقولوا انه لازال موجود على قيد الحياة فى حلفاية الملوك. اولازال فى تندلتى. أتمنى ان يكون فى حلفاية الملوك حتى أزوره. لاننى قادم الى السودان قريبا باذن اللة. حلفاية الملوك أنجبت رجالاً عظماء امثال الشاعر الكبير والعظيم أدريس جماع والموسيقار الكبير بشير عباس واخرين. أخيرا اقول لاهلى فى حلفاية الملوك. أننا سنجعل جبل كمدا منطقة سياحية لكى تزوروا جبل أجدادكم وتشاهدوا الجبل و الحجارة التى دهست جنود الخليفة عبد اللة التعايشى وكذلك أسلاحتهم التى خلفوها وراءهم. و ايضا الكهوف الاربعة الضخمة التى أحتمت القبيلة بداخلها. ليس هذا فقط. بل يمكنكم مشاهدة رقصات اهلكم الجميلة و المتنوعة والممتعة . وكذلك المصارعة التى تمارسها كل قبائل النوبة المكونة من تسعة وتسعيين قبيلة. لانها قلب ثفافتهم و ترمز الى القوة و الشجاعة والرجولة.كما انها رياضة بدنية صحية ايضا. زيد الى ذلك شيئا اخر جمال الجبل نفسه والسلاسل الجبلية التى على يمنه وشماله فى غاية الروعة و الجمال.لاننسى ايضا الطبيعة المحيطة بالجبل مخضرة طول العام تسر العين. اما الناس حلوين و طيبين و كلهم كرم وشهامة و تواضع و حب الاخرين.


    سليم يرتمى بثقلة في الحضارة النوبية .. وأنا أفهم أن هناك من النوبة ما هم نوبيين .. وهناك من هم لا صلة لهم بنوبة الشمال .. وهناك نوبة من غرب السودان (قبائل الشات، لغوري، صبوري، وحتى قبائل الكرنقايات جميعها .. ليسوا نوبين) .. في صفحة الأمريكية التي تخص جاهز المخابرات الأمريكي يعرف نوبة الجبال أنهم شعب قائم بذاته .. وهذا موقفي أن النوبة شعب لا علاقة له بالنوبا في الشمال إلا من خلال متلازمة الثقافية الكوشية التي يتمثلها جزء من قبائل الجبال.

    نقد الأخ سليم للشعوذة ليس صحيحاً .. وسوف أورد أقتباسات لاحقاً توضح أناس أخيرين سبقونى في هذا السرد.

    ويتواصل الحوار ..

    بريمة























                  

العنوان الكاتب Date
الرد على مقال المشعوذ الجديد بريمة تحت عنوان ... النوبة الجدد بقلم الاستاذ. سليم عبد الرحمن دكين سليم عبد الرحمن دكين07-12-17, 08:03 PM
  Re: الرد على مقال المشعوذ الجديد بريمة تحت عن� Biraima M Adam07-13-17, 05:04 AM
    Re: الرد على مقال المشعوذ الجديد بريمة تحت عن� Biraima M Adam07-13-17, 05:15 AM
    Re: الرد على مقال المشعوذ الجديد بريمة تحت عن� الفتاح 07-13-17, 05:37 AM
      Re: الرد على مقال المشعوذ الجديد بريمة تحت عن� Biraima M Adam07-13-17, 05:52 AM
        Re: الرد على مقال المشعوذ الجديد بريمة تحت عن� Biraima M Adam07-13-17, 05:55 AM
  Re: الرد على مقال المشعوذ الجديد بريمة تحت عن� الفتاح 07-13-17, 06:59 AM
  Re: الرد على مقال المشعوذ الجديد بريمة تحت عن� الفتاح 07-13-17, 07:45 AM
    Re: الرد على مقال المشعوذ الجديد بريمة تحت عن� Biraima M Adam07-13-17, 11:50 AM
      Re: الرد على مقال المشعوذ الجديد بريمة تحت عن� Talb Tyeer07-20-17, 11:56 AM
        Re: الرد على مقال المشعوذ الجديد بريمة تحت عن� Biraima M Adam07-20-17, 09:20 PM
          Re: الرد على مقال المشعوذ الجديد بريمة تحت عن� الفتاح 07-20-17, 09:36 PM
            Re: الرد على مقال المشعوذ الجديد بريمة تحت عن� Biraima M Adam07-21-17, 12:15 PM
              Re: الرد على مقال المشعوذ الجديد بريمة تحت عن� الفتاح 07-22-17, 02:53 AM
                Re: الرد على مقال المشعوذ الجديد بريمة تحت عن� Biraima M Adam07-22-17, 04:27 AM
                  Re: الرد على مقال المشعوذ الجديد بريمة تحت عن� الفتاح 07-22-17, 06:24 AM
                    Re: الرد على مقال المشعوذ الجديد بريمة تحت عن� Biraima M Adam07-22-17, 02:37 PM
                      Re: الرد على مقال المشعوذ الجديد بريمة تحت عن� الفتاح 07-22-17, 04:19 PM
                        Re: الرد على مقال المشعوذ الجديد بريمة تحت عن� Biraima M Adam07-22-17, 06:11 PM
                          Re: الرد على مقال المشعوذ الجديد بريمة تحت عن� الفتاح 07-23-17, 00:29 AM
                            Re: الرد على مقال المشعوذ الجديد بريمة تحت عن� مراقب 07-23-17, 11:12 AM
                              Re: الرد على مقال المشعوذ الجديد بريمة تحت عن� الفتاح 07-23-17, 07:23 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de