السودان: حصاد الستين المر و الأمل المرتجى بقلم خضر محمد عبد الباسط

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 04:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-21-2017, 04:54 PM

خضر محمد عبد الباسط
<aخضر محمد عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 3

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السودان: حصاد الستين المر و الأمل المرتجى بقلم خضر محمد عبد الباسط

    03:54 PM March, 21 2017

    سودانيز اون لاين
    خضر محمد عبد الباسط-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر


    الحصاد:
    مع بداية العام الميلادي التي تصادف ذكري إسقلال السودان ذي المليون ميل مربع، يصعب علي المرء أن يهرب من الإحساس بالأسي علي ما آل اليه أمر البلاد بعد ما يربو علي الستين عاما من الحكم الوطني. فالناظر إلي حصادنا طيلة هذه السنوات يري كم الاخفاقات التي تتزايد مع تبادل العهود التي تعاقبت علي الحكم منذ إعلان الاستقلال إلي يومنا هذا:
    1- التعددية الاولي و فشلها في مهمتها الأساسية و هي الإتفاق علي نظام الحكم (برلماني ام رئاسي) و وضع دستور البلاد، و ذلك بسبب الخلافات الحزبية الضيقة، انتهاءاً بتسليم الحكم للجيش.
    2- الشمولية الاولي و الاصرار علي الخيار العسكري لحل مشكلة الجنوب و تعريبه، و كانت مشكلة الجنوب شرارة الثورة التي انتهت برحيلها.
    3- التعددية الثانية و الفشل في تحقيق ما فشلت فيه الاولي و لنفس الأسباب. ظهرت في هذه الفترة جبهة الميثاق الاسلامي بزعامة الدكتور الترابي بشعارات الاسلام السياسي و إبتزاز الأحزاب الكبيرة المرتبطة بالطائفية بهذه الشعارات لعلمها أن أهم أسباب إرتباط قواعد هذه الأحزاب بها هو العاطفة الدينية و ليس القناعة السياسية أو الفكرية. بالمقابل لم تبذل هذه الأحزاب و لا غيرها الجهد المطلوب لبيان خلو شعارات جبهة الميثاق الاسلامي من برنامج سياسي قابل للتطبيق، و لعل السبب هو غياب البرامج السياسية لجميع الأحزاب و هي علة تبين انها مزمنة. بلغت المزايدة علي جبهة الميثاق مداها بقرار حل الحزب الشيوعي السوداني و طرد نوابه من البرلمان رغم أنف الدستور و المحكمة العليا. يبقي القول انه و إلي هذه الفترة ظلت مؤسسات الدولة بعيدة ، إلي حد كبير، عن التدخلات السياسية.
    4- الشمولية الثانية و بداية التدخل السياسي السافر في مؤسسات الدولة و تسييس الخدمة المدنية و العبث بالنظام التعليمي و التبني المتعجل غير المدروس للسلم التعليمي المصري و محاولات تدجين السكة حديد (إنشاء ما سمي بالكتيبة الاستراتيجية)، و بداية ممارسة تعذيب المعتقلين السياسيين. إبتدأ هذا العهد يساري التوجه بتحالف مع الأحزاب اليسارية و انتهي بتحالف مع جماعة الدكتور الترابي (لا أذكر ماذا كان يسميها آنذاك) و ترزية القوانين و بعض المهووسين المتعطشين للدماء.
    5- التعددية الثالثة و العودة بنفس الداء الذي عانت منه في الفترتين السابقتين و كأن الاعوام الستة عشر السابقة قد طافت و هم نيام. هنا برزت جماعة الدكتور الترابي في ثوبها الجديد (الجبهة القومية الاسلامية) كثالث كتلة برلمانية و فعلت ما فعلت لتقويض الديمقراطية من العبث الصحفي الوقح و الهدام و إستعداء الجيش علي الحكومة قبل الانقلاب عليها.
    6- الشمولية الثالثة التي بدأت عهدها "الإسلامي" بكذبة بلقاء و مكنت أصحاب الولاء و شردت اًصحاب الكفاءة و أشعلتها حرباً دينية ضروس في الجنوب مع ما رافقها من أكاذيب الكرامات و إمتداد الجرأة علي الخلق إلي الجرأة علي الخالق بمنح اذونات دخول الجنة و تزويج الحور العين. أما علي مستوي الدولة فدونك بتر جنوب الوطن و الصمت علي إحتلال أجزاء اخري منه شمالاً و شرقاً و الحروب المستعرة في أطراف ما تبقي منه. و تقف أحوال مشروع الجزيرة و السكة حديد و هيئة الموانئ البحرية و الخطوط الجوية السودانية و صناعة النسيج و غيرها أدلة دامغة اخري علي سوء المآل. أضف إلي ذلك ما عاناه الناس من قتل و إختفاء و تعذيب للمعارضين و بطالة غير مسبوقة و ما رافقها من فقر مدقع و غياب الرعاية الصحية و التعليم لغير القادرين. و في ما ينشر علي الناس في كل صباح في الصحف ما يغني عن الاسترسال.
    الأسباب:
    بالنظر إلي مسار الحكم الوطني يتبين بوضوح أن أساس المشكلة هو رداءة أدوات الحكم المدني (الأحزاب السياسية) لدينا و أن ما وصلنا اليه من حال هو نتاج طبيعي لبؤس هذه الأدوات. بالطبع ليس من المتوقع أن يبلغ أي حزب مرحلة النضج السياسي حال تكوينه و لكن المتوقع أن يستفيد الحزب من تجاربه نجاحاً أو إخفاقاً و أن تظل المصلحة الوطنية العليا هي دافعه للعمل و البقاء في الساحة، و قد بينت التجربة أن شيئاً من ذلك لم يكن. و كانت النتيجة التنافس المحموم علي االسلطة دون برامج انتخابية حقيقية خلال الانتخابات التي جرت في الخمسينات ثم الستينات و أخيراً الثمانينيات من القرن الماضي، و لو سألت أي ناخب عن الفرق بين حزب و آخر فلن تجد فرقاً معروفاً غير أسماء الزعماء بل ظل تعريفنا للأحزاب في مجمله بزعمائها، أي أنها في نظر الجماهير ممتلكات للزعماء لا مؤسسات و هي نظرة يدعمها الواقع المعاش. إن كان هذا مفهوماً في أول انتخابات لحداثة الأحزاب فمن الصعب أن تجد له تبريراً مع تعاقب السنين و مرارة التجارب الشمولية.
    تري ما هي الأسباب جعلت من أحزابنا وسيلة بائسة للتداول السلمي للسلطة؟
    أري أن العلة بدأت مع النشأة و عمقها الزهد في التطوير فيما بعد. كانت بداية التخلق الحزبي في السودان من داخل مؤتمر الخريجين عند تصاعد دوره السياسي و تصاعد الخلاف داخله بين دعاة الوحدة مع مصر و دعاة الاستقلال التام و كان التيار الاتحادي و التيار الاستقلالي اللذين برزا حينها أول بذور الاحزاب و الحزبية. لم يبذل أي من الطرفين الجهد المطلوب في العمل الجماهيري لاستقطاب عامة الناس (الشعب) حول رؤيته و لا أدري ان كان ذلك كسلاً أو خوفاً من بطش المستعمر او استعلاءاً نخبوياً و ارجح الأخيرة إذ ان كلاهما لجأ لاستقطاب الجماهير بالوكالة عبر الطوائف الدينية (الختمية و الانصار) مما أدي لبقاء الخريجين (النخب) أسري للانتماء الطائفي بدلاً من أن يكونوا مشاعل استنارة وسط الجماهير. التمس الكثيرون العذر لهذه الأحزاب بحجة أن الهدف وقتها كان رحيل المستعمر بأعجل ما تيسر لدرجة بروز شعارات مثل "تحرير لا تعمير" و قد كانت بوابة الطائفية أنسب الأبواب للاسراع بتحقيق هذا الهدف. علي الرغم من ذلك فانه من الصعب تجاوز الاحساس بانتهازية كان ورائها في تقديري قناعة الخريجين بأنهم ورثة المستعمر و أن دور الجماهير ينحصر في حملهم إلي السلطة. و قد طغي تعجلهم للوصول لهذا الارث علي موجبات استحقاقه و الحفاظ عليه. أو ربما أرادوا استغلال الطائفية لحين جلاء المستعمر علي أمل الخلاص من نفوذها بعد ذلك و استقرار أمر الحكم للنخب و هو ما لم يتحقق إلا للحزب الوطني الاتحادي بقيادة الأزهري صاحب شعار "لا قداسة في السياسة" الذي استطاع أن يستقطب أغلب الجماهير باستثناء العقائديين سواء كانت العقيدة طائفية أو أيدولوجية. و علي الرغم من إشارة الزعيم الأزهري في خطابه صباح الأول من يناير 1956 إلي إختلاف مرحلة التحرير عن مرحلة التعمير في قوله " إذا انتهى بهذا اليوم واجبنا في كفاحنا التحريري فقد بدأ واجبنا في حماية الاستقلال وصيانة الحرية وبناء نهضتنا الشاملة التي تستهدف خير الأمة ورفعة شأنها ولا سبيل إلى ذلك الا بنسيان الماضي وطرح المخاوف وعدم الثقة وأن نُقبل على هذا الواجب الجسيم أخوة متعاونين وبنياناً مرصوصاً يشد بعضه بعضاً ، وأن نواجه المستقبل كأبناء أمة واحده متماسكة قوية " إلا أن ذلك ظل قولاً لم يتم العمل به.
    كان من نتائج غياب الرؤي الوطنية و ضبابية الرؤية السياسية و البرامج لدي الأحزاب، و إختزالها العمل السياسي في الوصول إلي السلطة و عدم صبرها علي التغيير عبر الوسائل الديمقراطية، أن أشتعل فتيل المكايدات السياسية و العمل علي الوصول للسلطة (أو منع الآخرين من الوصول اليها) بأي وسيلة مما أدخل البلاد في حلقة الانقلابات العسكرية و إستغلال الجيش لتصفية الحسابات السياسية و عانت البلاد نصف قرن من الحكومات الانقلابية ،التي يتحمل وزر كل انقلاب فيها حزباً سياسياً واحداً أو أكثر. و قد ذاق كل حزب منها مع بقية المواطنين مرارة ثمار غرسه و لكن لم يتعلم احد من تجربة الآخر. لم أستطع أن أجد تفسيراً لإختيار النخب طريق الوصول للسلطة عبر الانقلاب العسكري غير شعور طاغ لدي الفرد منها بأنه ليس كغيره من البشر و إعتقاد بأنه الوحيد القادر علي تحقيق المعجزات ، و إن صندوق الاقتراع إن جاء بغيره فذلك خلل في الناخبين. هذه بكل أسف نرجسية ملازمة لكثير من النخب التي كان المرجو أن تدرك بقليل من النظر إلي التاريخ فساد هذا الوهم.
    عمقت هذه الممارسة مع الأيام عدم الإهتمام بالبرامج و سيادة نظرة أن السلطة غاية و ليست وسيلة و أن العلاقة بين السلطة و المواطن علاقة سيد بمسود ، في الوقت الذي كان من المؤمل أن يكون هم النخب (التي تستحق هذا الاسم) قبل محاولة الوصول للسلطة هو تبصير الجماهير بدور السلطة (كخدمة للناس لا تسلطاً عليهم) و اسس و محددات إختيار من يمثلهم.
    لا يزال غياب الرؤية الوطنية قائماً لدي كل الأحزاب السياسية و لا يزال الصراع السياسي الحزبي محصوراً في المحاصصات علي الكراسي و دونك جميع الحوارات التي جرت و التي تجري الآن و التي لم يخرج أي منها بغير تقسيم المناصب أو إستحداثها للمتحاورين. بهذا ترسخت القناعة لدي عامة الناس أن دوافع من يتصدون للعمل السياسي قاصرة علي الوصول للسلطة (بالانقلاب العسكري إن لم يتم بغيره) و تسخير موارد البلاد لخدمة تنظيماتهم و منسوبيها ذلك أنهم سادة الشعب لا خدامه. و بهذه القناعة تعاظم الشك لدي المواطنين في الساسة و السياسة و تفشت اللامبالاة و الزهد في الاهتمام بالشأن العام و الانصراف الكامل للبحث عن الخلاص الفردي خاصة و قد أظهر غياب النقابات و الاتحادات (أهم أدوات اكتوبر و ابريل) سوءة الأحزاب و عجزها عن قيادة أي عمل جماهيري لاستعادة الديمقراطية و التداول السلمي للسلطة.
    الأمل المرتجي:
    الذي يبعث الأمل في النفوس من جديد هو الحراك الشبابي الذي بدأ بأخذ زمام المبادرة حديثاً مستخدماً وسائل التواصل الحديثة و متجاوزاً محاولات تكرار سيناريو اكتوبر و ابريل لغياب أدواته (النقابات و الاتحادات) عن الساحة. و لا نري خطراً علي هذا الحراك إلا سيل البيانات و الرسائل الذي أغرق الوسائط الإعلامية و أدوات التواصل من غير المشاركين فيه أو من بعض الكيانات التي تحاول جاهدة إثبات وجودها علي الساحة و هي كيانات لم ينقصها القول يوماً و انما أعجزها العمل.
    أري أن من أعظم ما يمكن أن ينتج من هذا المخاض هو تخلق تنظيمات سياسية جديدة تتعامل مع الواقع السياسي بمعطيات الحاضر، لا بموروثات الماضي و أحقاده و مكايداته.مستوعبة للواقع السوداني بالمعايشة و قادرة علي استخدام معطيات العصر لادارة صراع سياسي عصري يرتكز علي :
    • أن تكون الأحزاب مؤسسات تمارس الديمقراطية داخلها أولاً و ليست ممتلكات للقادة يأتمر الجميع بأمرهم مدي الحياة. كما أنه من الضروري أن يكون لكل حزب رؤية واضحة لمعالجة مشكلات البلاد في جميع المجالات كالإقتصاد و الصحة و التعليم و الزراعة و غيرها، و أن تترجم هذه الرؤى إلي سياسات يتولي وضعها مجموعات متخصصة (مكاتب) تقوم بما تستوجبه المهمة من دراسات جادة و متواصلة تعين علي قرارات يسندها الواقع الماثل لا الانطباعات.
    • إيمان راسخ بالديمقراطية و التداول السلمي للسلطة لا يزعزعه بريق الانفراد بها. و التخلص من ظاهرة التغني بالديمقراطية و المطالبة بها خارج السلطة و التنكر لها في السلطة.
    • الايمان بأن هذا طريق طويل، فالعلل التي تراكمت في ما يربو علي الستين عاماً يستلزم شفائها و قتاً طويلاً، لن يستطيع الصبر عليه متعجلي النتائج و نهازي الفرص من أصحاب الطموحات السلطوية، و إنما أصحاب النوايا الصادقة للخروج بالبلاد من محنتها، سواء نسب هذا الفضل، حين تحقيقه، لهم أو لغيرهم.
    • التواضع و العمل علي خدمة الناس علي جميع المستويات الرسمية و غير الرسمية ، بالعمل علي قضاء حوائجهم و تحسين أوضاعهم من معيشة و تعليم وصحة حتي يتم التخلص من الشك في المتصدين للعمل العام و بناء الثقة بينهم و بين المواطن.
    • القناعة بأن هذا مجال للتنافس لنيل ثقة الناس و لا بد ان يصاحبه تبصيرهم بكشف مواطن الفساد و محاولات الإفساد من أي جهة كانت.
    • الايمان بأن أساس المواطنة هو أن يؤدي كل فرد واجبه علي أكمل وجه و أن لا يفرط في حقوقه. يسري هذا و بنفس القدر علي الجميع الطبيب و المعلم و المهندس و الموظف و العامل و غيرهم، و بقدر أكبر علي شاغلي المناصب السياسية.
    خلاصة القول هي إنه إن صدقت النوايا للخروج بالبلاد من أزمتها فلا بد من إدراك أسباب الأزمة و إمتلاك الشجاعة الكافية للإعتراف بها بدلاً عن المكابرة ثم العمل المخلص و المتجرد لمعالجتها ,علي أن يكون إختيار من يتصدون لمعالجة هذه المشكلات مبنياً علي واقعية طرحهم و الحكم علي استمرارهم من عدمه مبنيا علي نسبة ما يتحقق من نجاحات. لا أري أي أمل في تحقيق شيئ من هذا في المتنازعين علي المناصب الآن أياً كانوا، خاصة مع ما يجري في البلاد من تفريخ عبثي لأحزاب لا وجود لها علي الأرض و إنما مجرد مسميات. علي هؤلاء أن يعوا أنهم لا يمثلون إلا أنفسهم و أنهم خارج دائرة إهتمام المواطن. كما علي الساعين لولوج معترك الساسة بجدية أن يعوا أن التجربة العملية قد علمت المواطن ان لا يعبأ و لا يقيم وزناً للوعود الجوفاء و لا للخطب الحماسية الرنانة و لا للأقوال الملقاة علي عواهنها، بل يتطلع إلي الأفعال و الإنجازات و الدليل الملموس علي صدق المقاصد و جدية السعي لتحقيق ما فيه خير البلاد و ليس فقط خير بعض الأفراد. فهل لنا أن نطمح أن يتولد من الحراك الشبابي الذي بدأ يتشكل الآن، مؤسسات تغير مسار البلاد و تقودها إلي بر الأمان؟





    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 21 مارس 2017

    اخبار و بيانات

  • حسبو محمد عبدالرحمن يؤكد دعمه للجنة القومية لتكريم الدكتورة تابيتا بطرس
  • مأمون حميدة ينتقد قرار مجلس التخصصات بتجفيف مدارس التمريض
  • الإمام الصادق المهدي: الذين يمشون وراء النظام ترلات
  • سقوط طائرة ركاب واحتراقها بمطار واو
  • غرفة المصدرين بشمال كردفان تؤكد استعدادها لتصدير الصمغ العربي للأسواق الأمريكية
  • إحالات للتقاعد وترقيات وسط ضباط الشرطة
  • مستشفى الذرة : قصور في بعض جراحات "المخ" "الصحة":ارتفاع الإصابة بالسرطان و13 ألف حالة سنوياً
  • اجتماع موسع للحركة الشعبية لطي الخلافات في كاودا
  • مأمون حميدة يطالب الشركات ومصانع السجائر بانشاء محارق صديقة للبيئة لتقليل الاضرار على المواطنين
  • الصحة تمنع تدريب طلاب المختبرات بمستشفيات الخرطوم
  • وزير الداخلية عصمت عبد الرحمن المستقيل يعود إلى الخرطوم
  • المؤتمر الشعبي يُلمِّح لاختيار شخصيات قوميَّة ضمن حصته في الحكومة
  • د. حسن مكي: مصر سَتُعاني شُحاً بمياه النيل
  • 29 شركة أجنبية و36 محلية ودول من كافة أنحاء العالم تشارك فى ملتقي ومعرض السودان الدولي للتعدين
  • جهاز المغتربين: (20) سودانياً موقوفاً بدولة قطر
  • عبد المحمود عبد الحليم: لدينا رصد كامل لإساءة مسؤولين مصريين للسودان
  • حرب إعلامية سُودانية مصرية بسبب الأهرامات
  • الخرطوم تطالب مصر بكشف ملابسات اعتقال سودانيين بالقاهرة
  • ارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان و13 ألف حالة سنوياً
  • إطلاق سراح متهمي سراميك رأس الخيمة بكفالة (17) مليون جنيه
  • تدشين مبادرة الحركة المستقلة لمناهضة العنصرية
  • جهاز الأمن السوداني يمنع الصحفي (مجاهد عبد الله) من الكتابة في الصحف


اراء و مقالات

  • يوم في الذاكرة (عيد الأم في دار المسنات) بقلم المثني ابراهي بحر
  • أخيراً .. تعترف الشُلَّة الإنتهازية لعرمان وعصابة الحلو الوصولية بأنَّ الخلاف (شئ طبيعي).. .. تبَّا
  • سلام على أمي وعلى كل أم بقلم الإمام الصادق المهدي
  • وجه آخر للمؤامرة على السودان!! بقلم كمال الهِدي
  • وهامش آخر.. على حديث التجاني بقلم إسحق فضل الله
  • ما قبل الأخير ..!! بقلم الطاهر ساتي
  • الرأي مثل شجاعة الشجعان بقلم السيد الإمام الصادق المهدي
  • ضبط النفس..!! بقلم عبدالباقي الظافر
  • اﻋﺘﺮﺍﻑ ﻣﺼﺮﻱ !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • الحركة الشعبية في طور جديد ! بقلم الطيب مصطفى
  • من عبق التاريخ (2) في قرية كيلا إنعقدت البيعه الحاسمه التي مكّنت للسلطان! بقلم الاستاذ الطيب محمد ع
  • هل سيداري اسم أركويت فضيحة الزوادة؟! بقلم حيدر أحمد خير الله
  • لماذا نستورد الفراولة والبرتقال والطماطم ولدينا مشروع الجزيرة؟ بقلم كنان محمد الحسين
  • مصر و السودان – و دعارة الاعلام بقلم عمر عثمان
  • الي أمي الحبيبة عطيات سويكت بمناسبة عيد الأم بقلم عبير المجمر-سويكت
  • سقط القناع وإنكشف المستور!! بقلم عميد معاش طبيب . سيد عبد القادر قنات
  • المجلس الوطني و غول الصحافة .. !! بقلم هيثم الفضل

    المنبر العام

  • اياكم ... وما يسمى بعيد الأم ......
  • غايتو يا الصين حيرتي عقلي معاك وخليتي بيك مشغول ! هههههههههههههههههههههههههه
  • احالة عدد كبير. من قيادات الشرطة السودانية للمعاش
  • حظر أميركي فوري للإلكترونيات على متن طائرات 8 دول
  • يستولون على مصنع سراميك راس الخيمة بقوة السلاح و المحكمة تطلق سراحهم بالضمان
  • أين العدل بين الطلاب في الشهادة السودانية؟؟!!
  • *** بالصور..تعرف على ديانات أبرز المشاهير ***
  • انا لست معارضا
  • موسى وفرعون وأحمد بلآل يحرض بقلم محمد وداعه
  • اتصال هاتفى مابين وزيرا الخارجية السوداني والمصرى ينهى الازمه
  • استقالة مجدي شمس الدين من سكرتارية الاتحاد العام
  • طلب مُساعدة من بورداب (North Carolina (Greensboro وقاطنيها ...
  • مكانة الام في السودان القديم (كوش) ... حلوة الحب
  • لن تفهم داعش إذا لم تعرف تاريخ الوهابية في السعودية.. أرجو أن يطلع عليها المهتمين بخطورة التكفيريين
  • بين مصر والسودان
  • ﺃﻣﻲ : ﺃﻛﺒﺮ ﻭﺃﻧﺎ ﻋﻨﺪ ﺃﻣﻲ ﺻﻐﻴﺮ، ﻭﺃﺷﻴﺐ ﻭﺃﻧﺎ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﻃﻔﻞ
  • حلوى الغزلُ اليومِيِّ
  • الشعب المصري مهدد بالفناء- مرض غامض يهدد المصريين و نقص شديد فى عدد المقابر
  • لماذا لا توجد عندنا مراكز دراسات think tank معتمدة لاتخاذ القرارات السليمة
  • في عيد الأم - هاشم صديق و يوسف الموصلي - رسالة إلى أمي
  • قيادي بالحركة الشعبية: مجلس التحرير سحب الثقة عن عرمان وعقار والحلو مصدر قوة روحية ف
  • الملتقى السوداني حول الدين والدولة وما قاله الكود- مقال بابكر فيصل بابكر
  • تقرير الـ (CNN)الخرطوم الأكثر ذكاءً#
  • 90% من الرقاة كاذبـــــــــــــــــــــون
  • وبدات الصحافة المصرية تكتب- فشل نظام السودان فى عمليات تجميل صورته.. البشير يفرج عن معت
  • هل يقبل الفريق مالك عقار التضحية بالقائد ياسر عرمان لضمان سحب القائد عبدالعزيز الحلو
  • البوست الاخباري 21مارس 2017
  • الدكتور جون قرنق عن المليشيات القبائلية:- John Garang
  • أليس فيكم أبو عاقلة ؟ بقلم الأستاذ محمد عثمان خطيب
  • البروف الامريكى.. هينرى غيتس فخور باصوله السودانية..فيديو.
  • يا عمر دفع الله .. هذا الكاريكاتير
  • السناتور الأمريكي مكفرن يتراجع عن موقفه ضد السودان...؟
  • صعود (المحبوب)بقلم عزمي عبد الرازق
  • انشقاق 13 ضابطا من حركة العدل والمساواة السودانية بزعامة «جبريل»























  •                   


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de