|
Re: القرآن لساناً وعربياً: الفهم الصحيح لسجود (Re: قصي محمد عبدالله)
|
كلام وتفسير جيد بل وصحيح بلا شك وذلك فيما يتعلق بمعنى السجود في آي القرءان واللام المرتبطة به، ولكن في حالة يوسف عليه السلام هناك تزيد في قولك وقد يكون هو نفسه قد سجد معهم لصعوبة هذا الاحتمال مع نص الآية (رأيتهم لي ساجدين) ولم تقل أو ترد بمعنى رأيتني معهم ساجدين.أما في موضوع كفر وشرك إبليس فلم تبين كيف ولم تورد آية تدل على ذلك. فمعلوم بالطبع فسقه وتكبره وعصيانه لأمر ربه في السجود لله لأجل خلقه آدم وقد ذكر ابليس حجته على هذا العصيان فقال بما معناه أنت يا رب خلقتني أفضل منه - ولم يقل لربه لم تخلقه أنت أو لا أسجد لأجل من خلقه غيرك مثلاً، فكان أمر إبليس مجرد عصيان وليس إشراكاً أو كفراً إلا إذا كنت تعني بالكفر والشرك إضلاله لبني آدم وتسويله لهم الشرك والكفر بالله، أما هو شخصيا فلم يرد في القرءان شيء بشركه أو كفره، وأشد ما ورد عنه أنه فَسَقَ عن أمر ربه أو استكبر أو أبى أو عصا التي وردت في شأن آدم نفسه حينما أكل من الشجرة المحرمة ولم يذكر القرءان شيئا عن كفر أو شرك إبليس بربه والله أعلم.
|
|
|
|
|
|