الإنقاذ تنشد .. وأشغل أعدائي بأنفسهم وأبليهم ربيَ بالمرجِ بقلم صلاح الباشا

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-11-2018, 00:05 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
26-08-2015, 01:40 PM

صلاح الباشا
<aصلاح الباشا
تاريخ التسجيل: 25-10-2013
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الإنقاذ تنشد .. وأشغل أعدائي بأنفسهم وأبليهم ربيَ بالمرجِ بقلم صلاح الباشا

    02:40 PM Aug, 26 2015
    سودانيز اون لاين
    صلاح الباشا-السعودية
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    • هو انشاد قديم وعريق لخلفاء الطريقة الختمية ، وأول مرة اسمع به ويشدني شدأ وأنا طفل بعد ، حين كان والدي الراحل المقيم الخليفة علي الباشا مؤسس وراعي الطريقة الختمية الميرغنية بمشروع الجزيرة ببركات والذي نقلها ايضاً إلي مسقط راسه بالزيداب ولاية نهر النيل .. حيث كانت الحضرة أو الليلية لخلفاء الختمية تقام في مساء كل يوم أحد وخميس بمنزلنا ببركات إلي ان تم بناء زاوية للطريقة فيما بعد بجوار منزل الخليفة العم الراحل محمد صالح العراقي عليه الرحمة.
    • كان هذا الانشاد يفتتحون به ليلية قراءة المولد العثماني والذي الفه السيد محمد عثمان الختم قبل عدة قرون ... فكان والدي عليه الرحمة حين يحتدم الامر في الشأن السياسي بعيداً عن حزبه ( الوطني الاتحادي ثم الشعب الديمقراطي ) يردد هذا البيت من النشيد ( وأشغل أعدائي بأنفسهم ) والذي كانت مقدمته ( يارب بهم وبآلهم عجـّل بالنصر وبالفرج ِ ) .
    • تذكرت قصة هذا النشيد وأنا في كل مرة أتابع مع كامل الإعتقاد أن من اذكي ( واحرف ) الساسة في بلادنا طوال تاريخها هم قيادات المؤتمر الوطني وخاصة من الذين يمتهنون الإسلام السياسي ، وذلك بسبب عدة معطيات ظاهرة للعيان ، بغض النظر عن مدي صحتهم أو خطئهم في التجربة السياسية بالحكم ، إلا أنها قد اصبحت خططاً ذكية ماثلة امامنا ، ونحاول هنا سرد اليسير منها .
    • تمكنت الإنقاذ من الخروج من مطبات الحركة الشعبية لتحرير السودان بتوقيعها لإتفاقية نايفاشا في التاسع من يناير 2005م وأغلق ملف الحرب الاهلية التي استمرت منذ العام 1955م ولم تتوقف إلا في زمان الرئيس جعفر نميري ولمدة إحدي عشر عاما فقط ، ثم إشتعلت بأعنف مما كانت عليه . ولم يلبث أهل الجنوب طويلا في الإنفصال بموحب أستفتاء نايفاشا ، إلا وقد أنشغلوا بأنفسهم في حرب داخلية حتي اللحظة فإنطبق عليهم ذلك البيت من الإنشاد ( وأشغل أعدائي ...) .
    • دخل التجمع الوطني إلي دهاليز الحكم بمقاعد محدودة وبجهد كبير من الراحل دكتور جون قرنق بعد إتفاقية نايفاشا ، عقب توقيع إتفاقية القاهرة ، وبلا ضمانات تذكر أو تحول نوعي يحدث في صلب قضية الحكم ، ونال التجمع بموجب ذلك عشرين مقعدا فقط ، وإنتهي الأمر بإنتهاء أجل إتفاقية نايفاشا ذي السنوات الست . ثم إنشغلت أحزاب التجمع بحكاية الدخول في الانتخابات أو مقاطعتها ، فلم تتأثر الإنقاذ بل إنشغل القوم بانفسهم ، فقاطعتها الأحزاب وخاضها الاتحادي الأصل وحيداً والذي قبض الريح بعدها . ( شخصنا الضعيف كان مرشحا بدوائر القائمة العشرة للمجلس الوطني ) ولكن كل قائمة حزبنا الأصل لم تفز ... ( تفوز بي وني ؟؟؟ ) .
    • قبل الأنتخابات بسنوات عديدة أنشغلت الاحزاب في معارك داخلية أدت إلي بروز عدة أحزاب منشقة من الحزب الأم ، كالإتحادي القديم والامة القديم والشيوعي القديم والقوميين العرب ، وظلت الإنقاذ تردد ذات الإنشاد ( وأشغل أعدائي بأنفسهم....) .
    • قامت قيادات عديدة من حزبنا الأصل مهرولين زرافات ووحدانا لتلج الي دار المؤتمر الوطني بشارع المطار وتعلن إنضمامها ، لتكسب ما تكسب ، وتخسر ما تخسر ، فلم تضف شيئا للوطني ولم تحقق القيادات مجدا سياسيا ، فإنزوت .
    • وفي آخر المطاف دخل إلي دهاليز الحكم من كان مرشحا لقيادة الأصل بعد إظهار معارضته لما هو قائم ، وفقا لترتيبات فائقة الدقة من المؤتمر الوطني فتمزق حزبه وقد إنشغل في معركة إعلامية حادة تجري حتي اليوم ، والأنقاذ لم تنفك تراقب وتردد من رصيف الأحداث ( وأشغل أعدائي بأنفسهم ) ... وتشتت حزب الحركة الوطنية أيدي سبأ ولن يجتمع تارة اخري ( بأخوي واخوك ) .
    • وقد إختتمت الإنقاذ الآن اقوي عرين معارض وهو عرين الصحافة ، فقد قامت بفك تسجيل الصحفي الزميل حسن اسماعيل سيد أحمد من سجلات المعارضة وهو صاحب القلم الاكثر ضجيجا في الكتابة الصحفية المعارضة ، ليدخل حظيرة الوطني لتكسب الإنقاذ لاعبا ماهرا ، ولا اقول ماكراً ، وبالتالي سوف ترتاح الأعمدة الصحفية من ضجيج الكتابة المعارضة بعنف ووضوح ... فتنشغل كل الصحف والأسافير بمسألة تعيينه وزيرا بحكومة ولاية الخرطوم ، وتكيل الشتائم وعلامات الدهشة تكسو مفاتيح كبيورداتهم ، فالحدث قد جعل والي الخرطوم الجديد يضحك مليء شدقيه في مؤتمره الصحفي الذي اعلن فيه تشكيل حكومته الجديدة ... وهو يردد ( وأشغل أعدائي بأنفسهم .....) .
    • فهل يا تري بقي للختمية أمل في ترديد ذلك الإنشاد الخالد ، أم تنازلوا عنه طواعية لللإنقاذ ( بموجب خلو رجل ) .. لأنها قد أصبحت الأجدر به ،،،،،


    أحدث المقالات

  • تايه بين القوم / الشيخ الحسين/ الاتحادي الديمقراطي ومفترق الطرق 08-26-15, 03:00 AM, الشيخ الحسين
  • العدو يعتقل ويغتال والتنظيمات تقصي وتحرم بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي 08-26-15, 02:56 AM, مصطفى يوسف اللداوي
  • التطرف الديني والنعف المصاحب له الى أين؟ بقلم إبراهيم عبد الله أحمد أبكر 08-26-15, 00:09 AM, إبراهيم عبد الله أحمد أبكر
  • إحدى عشرة رسالة لوالي الخرطوم .. (7) سفلتة معظم شوارعنا محبطة بقلم توفيق عبد الرحيم منصور 08-26-15, 00:06 AM, توفيق عبد الرحيم منصور
  • تنظيم داعش الفكرة وأسباب القيام بقلم إبراهيم عبد الله أحمد أبكر 08-26-15, 00:03 AM, إبراهيم عبد الله أحمد أبكر
  • نحو غدٍ أفضل بلا منغصات أو مؤامرات بقلم نورالدين مدني 08-26-15, 00:02 AM, نور الدين مدني
  • الخادمات السودانيات في السعودية مشكلة قومية بقلم إبراهيم عبد الله احمد أبكر 08-26-15, 00:01 AM, إبراهيم عبد الله أحمد أبكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de