مَن قال بِصِحَة البُخَارِي و مُسلِم ؟ بقلم د.عبد العزيز سليمان

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-11-2018, 01:13 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
21-02-2015, 05:43 PM

د.عبد العزيز سليمان
<aد.عبد العزيز سليمان
تاريخ التسجيل: 07-09-2015
مجموع المشاركات: 2

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مَن قال بِصِحَة البُخَارِي و مُسلِم ؟ بقلم د.عبد العزيز سليمان

    05:43 PM Feb, 21 2015
    سودانيز أون لاين
    د.عبد العزيز سليمان - جامعة ماكويري سدني استراليا
    مكتبتي في سودانيزاونلاين



    mailto:[email protected]@yahoo.com.au

    من اقوال البخاري { ما جلست للحديث حتى عرفت الصحيح من السقيم وحتى نظرت في عامة كتب الرأي وحتى دخلت البصرة خمس مرات أو نحوها فما تركت بها حديثًا صحيحًا إلا كتبته إلا ما لم يظهر لي }.

    من اقوال موشي دايان
    { العرب أمة لا تقرأ، وإن قرأت لا تفهم، وإن فهمت لا تفعل }.

    مفهوم التحقيق العلمي الصارم :
    عبر العصور تطور منهج التحقيق في كل مناحيه و كل ما تطور الانسان و تطورت التقنيات كلما تطورت سبل التحقيق و غاصت في عصور الزمان السحيقة و تبعها الاختبار المعملي و المخبري و الاركيولوجي علاوة علي العقلي الذي ياخذ المؤامرة بعين الاعتبار “ الاسرائيليات “ و غيرها من المحققات العصرية - علي مستوي اللغة فالتحقيق هو جعل الشيء حقا بالتيقن و الاثبات و الاحكام اي التصحيح و التصديق به كاملا ، اما التحقيق في الاصطلاح فهو الوصول بالشيء الي الحق في وضعه.
    المناهج التي اتفق حولها في جمع الحديث هي :
    مصادر شفوية : تتمثل في أخذهما العلم عن شيوخهما ، وسماعهما الأحاديث من رواتها
    مصادر مدونة ومكتوبة : وهي كتب الحديث المجموعة من قِبَل المحدِّثين الكبار السابقين لتاريخ تأليف الإمامين لصحيحيهما ، فقد ظهرت كتب حديث سميت بـ " المسانيد " في بدايات القرن الثاني الهجري ، كما ظهرت الكتب المرتبة على الأبواب الفقهية ، وهذه الكتب بدورها حوت الكتب والصحف الحديثية المكتوبة في القرن الأول الهجري ، ومن أشهر هذه الكتب : الجامع أو السنن لعبد الملك بن جريج (80-150هـ)، والسنن للأوزاعي (88-156هـ)، والجامع لسفيان الثوري (97-161هـ)، والموطأ لمالك بن أنس (93-179هـ) وغيرها كثير ، وقد شَكَّلَت هذه الكتب المادة الأولى لصحيحي البخاري ومسلم ، حيث سمعا هذه الكتب بالأسانيد الصحيحة إليها ، ثم ضمَّناها في كتابيهما .
    القاء ضوء علي ستة زاوايا تاريخية للمقارنية التحقيقية :
    اولا : الرسول محمد صلي الله عليه و سلم
    هنالك الكثير من الرويات في خصوص ميلاد الرسول الكريم اشهرها ستة روايات وهي كالتالي :
    - جاء في الجزء الأول من السيرة الحلبية عن قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سُئل عن يوم الإثنين فقال : ذلك يوم ولدت فيه .
    - قال الشيخ الإمام شمس الدين بن سالم في كتابه الجفر الكبير : "وقد صحّ أن النبي ولد في شهر ربيع الأول في العشرين من نيسان عام الفيل وفي عهد كسرى أنو شروان" .
    - جاء في كتاب الإرشاد للبيروني أن النبي سُئل عن يوم الإثنين فقال : هذا يوم ولدت فيه ، وبعثت فيه ، وأنزل عليّ فيه ، وهاجرت فيه .
    - ذكر جرجس بن أبي إلياس بن أبي المكارم بن أبي الطيب المعروف بابن العميد في كتابه "مختصر التاريخ" أن النبي ولد ببطحاء مكة في الليلة المسفرة عن صباح يوم الإثنين لثمان خلون من ربيع الأول ، يوافقه من شهور الروم الثاني والعشرين من نيسان سنة 882 للإسكندر .
    - قال المسعودي "في مروج الذهب" : الذي صحّ من مولده أنه كان بعد قدوم أصحاب الفيل مكة بخمسين يوما وكان قدومهم يوم الإثنين لـ (13) ليلة بقيت من المحرم سنة 882 من عهد ذي القرنين ، وكان مولده لثمان خلون من ربيع الأول .
    - ورد أيضا لابن العميد في مختصر التاريخ أن محمدا بلغ الثامنة من عمره وقت أن مات كسرى أنو شروان ، وحيث أن وفاته كانت في سنة 579 ميلادية فتكون ولادة النبي صلى الله عليه وسلم سنة 571
    ثانيا :
    عمر بن عبد العزيز الأموي القرشي (61 هـ / 681م - 101 هـ / 720م)
    تم جمع و تدوين الحديث في حقبة خلافته - و هنا روايات لكن الارجح انه جمع في عهد عمر بن عبد العزيز

    ثالثا :
    محمد بن اسماعيل البخاري - الشهير بالبخاري صاحب كتاب "الجامع المسند الصحيح المختصر من أُمور رسول الله وسننه وأيامه".
    المولود في 13 شوال 194 هـ - و المتوفي غرة شوال 256 هـ) و(20 يوليو 810 م - 1 سبتمبر 870 م)

    رابعا :
    أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد بن كوشاذ القشيري النيسابوري الشهير بمسلم
    ولد في نيسابور حوالي عام 206 هـ

    خامسا :
    نزول الوحي و توقف الوحي
    باجماع الكتب و “ المسانيد “ و المحدثين بدا نزول الوحي علي الرسول الكريم في سن الاربعين و توقف الوحي في سن الستين اي قبيل وفاة الرسول و في المجمل نزول القران استغرق زُهاء العشرون عاما.
    سادسا :
    عدد الاحاديث في “صحيح البخاري ”
    7593
    عدد الاحاديث في “ صحيح مسلم “ 4000

    مع العلم ان ليس هنالك قول قاطع في عدد الاحاديث عند كليهما و هذا شان كل ما تعلق بالتاريخ الاسلامي جملة واحدة عندما تدخل في التحقيق المنهجي العلمي الصارم البعيد عن العواطف و المسلمات و الجهل .
    انطفا الضوء المُلقي .


    بالدخول و مقارنة هذه التواريخ و الارقام التي القيت عليها ضوءاً خافضا دون تعمق يتبين ل “ هواة المعرفة “ ان هنالك خللا منهجيا واضحا لا يقيم حجة تقطع بصحة كل ما ورد في الصحيحين و هذان الصحيحان قد لا يكونان ما جمعاه و خطاه البخاري و مسلم ، مرة اخري ليس هنالك تحقيق بين الجمع و الطبع الذي بين ايدينا اليوم و الذي يعج بما لا يقبله عقل دعك من منافاته لاخلاق الرسول الكريم و مجافاته للقران الكريم نفسه .

    نمازج للاحادث التي تنافي و تجافي بل تتعارض و تتقاطع مع القران الكريم و اخلاق الرسول الكريم و تطابق الاسفار :

    حديث الوزغ اي حديث الضب
    ورد في صحيح مسلم و البخاري و مسند احمد حديث الوزغ اي “ الضب “
    1482 حدثنا أبو كريب حدثنا وكيع عن سفيان عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من قتل وزغة بالضربة الأولى كان له كذا وكذا حسنة فإن قتلها في الضربة الثانية كان له كذا وكذا حسنة فإن قتلها في الضربة الثالثة كان له كذا وكذا حسنة قال وفي الباب عن ابن مسعود وسعد وعائشة وأم شريك قال أبو عيسى حديث أبي هريرة حديث حسن صحيح
    و قالوا ان الرسول الكريم قال الوزغ كان ينفخ النار علي سيدنا ابراهيم و هذا هو السبب .
    قل لي بالله عليك كيف يستقيم هذا بالنظر لتلك النار التي اعدت لحرق سيدنا ابراهيم ووصفها في التاريخ و كتب التراث هي نار ضخمة حتي ان المانجنيق استخدم لرمي سيدنا ابراهيم عليها فكيف لوزغ صغير “ ضب صغير” ينفخ في تلك النار الضخمة ؟ هل الرسول قال هذا ؟ حاشاه و الله حاشاه ان يقول بهذه الفارغات.
    احاديث تحديد قيام الساعة :
    في مسند الإمام مسلم حديث عن "الساعة"
    5383 وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا يونس بن محمد ، عن حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس ، أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : متى تقوم الساعة ؟ وعنده غلام من الأنصار ، يقال له محمد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن يعش هذا الغلام ، فعسى أن لا يدركه الهرم حتى تقوم الساعة “
    هذا الحديث منقصة في حق القران الكريم و في حق الرسول الكريم ، لكن تكلف الشراح عاد في تصحيح الحديث امثال الحافظ بن حجر العسقلاني الذي قرر أن المراد بالساعة هنا ساعة الذين كانوا حاضرين عند النبي صلى الله عليه وسلم - الرسول افصح العرب و ابلغهم و لا اظن طرفة عين انه قصد هذا .
    و قال الداودي : المحفوظ أنه صلى الله عليه وسلم قال ذلك للذين خاطبهم بقوله تأتيكم ساعتكم , يعني بذلك موتهم , لأنهم كانوا أعرابا فخشي أن يقول لهم لا أدري متى الساعة فيرتابوا فكلمهم بالمعاريض , وكأنه أشار إلى حديث عائشة الذي أخرجه مسلم " كان الأعراب إذا قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم سألوه عن الساعة متى الساعة ؟ فينظر إلى أحدث إنسان منهم سنا فيقول إن يعش هذا حتى يدركه الهرم قامت عليكم ساعتكم "، - تكلف الداودي واضح لان الرسول الكريم لا يعلم متي يموت من كان يخاطبهم اذا قلنا بقول الداودي “ جدلا “ .
    قال عياض وتبعه القرطبي : هذه رواية واضحة تفسر كل ما ورد من الألفاظ المشكلة في غيرها ,

    وأما قول النووي : يحتمل أنه صلى الله عليه وسلم أراد أن الغلام المذكور لا يؤخر ولا يعمر ولا يهرم , أي فيكون الشرط لم يقع فكذلك لم يقع الجزاء , فهو تأويل بعيد , ويلزم منه استمرار الإشكال لأنه إن حمل الساعة على انقراض الدنيا وحلول أمر الآخرة كان مقتضى الخبر أن القدر الذي كان بين زمانه صلى الله عليه وسلم وبين ذلك بمقدار ما لو عمر ذلك الغلام إلى أن يبلغ الهرم , والمشاهد خلاف ذلك , وإن حمل الساعة على زمن مخصوص رجع إلى التأويل المتقدم , وله أن ينفصل عن ذلك بأن سن الهرم لا حد لقدره . وقال الكرماني : يحتمل أن يكون الجزاء محذوفا , كذا قال . ))
    الرد علي هذه التكلفات الباردة ان سؤال الاعرابي واضح “ متي تقوم الساعة ” و ليس هنالك معني في اللغة تم التعارف عليه بان الساعة تعني موت الفرد في الاربعة و عشرون موقعا في الكتاب الكريم “ معرفة او مسبوقة بحرف “ ثم ان الرسول الكريم لا يعلم ما سيحدث للغلام في فرضية النووي البائسة . حشاه الرسول الكريم ان يقول بهكذا قول .
    الحديث ورد عند البخاري علي النحو التالي
    5815 حدثنا عمرو بن عاصم حدثنا همام عن قتادة عن أنس أن رجلا من أهل البادية أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله متى الساعة قائمة قال ويلك وما أعددت لها قال ما أعددت لها إلا أني أحب الله ورسوله قال إنك مع من أحببت فقلنا ونحن كذلك قال نعم ففرحنا يومئذ فرحا شديدا فمر غلام للمغيرة وكان من أقراني فقال إن أخر هذا فلن يدركه الهرم حتى تقوم الساعة واختصره شعبة عن قتادة سمعت أنسا عن النبي صلى الله عليه وسلم
    الثابت في القران الكريم ان الله سبحانه و تعالي خص نفسه بعلم قيام الساعة كما ورد في الذكر الحكيم قال تعالي في سورة لقمان الاية and#1635;and#1636; “ ان الله عنده علم الساعة “ و في سورة الاحزاب الاية and#1638;and#1635; “ يسالك الناس عن الساعة قل انما علمها عند الله “ صدق الله العظيم.

    حديث سبق الامام بركوع او سجود :
    ورد في صحيح مسلم و صحيح البخاري في كتاب الصلاة ، باب تحريم سبق الامام بركوع او سجود

    427 حدثنا عمرو الناقد وزهير بن حرب قالا حدثنا إسمعيل بن إبراهيم عن يونس عن محمد بن زياد عن أبي هريرة قال قال رسول الله ما يأمن الذي يرفع رأسه في صلاته قبل الإمام أن يحول الله صورته في صورة حمار حدثنا عبد الرحمن بن سلام الجمحي وعبد الرحمن بن الربيع بن مسلم جميعا عن الربيع بن مسلم ح وحدثنا عبيد الله بن معاذ حدثنا أبي حدثنا شعبة ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن حماد بن سلمة كلهم عن محمد بن زياد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا غير أن في حديث الربيع بن مسلم أن يجعل الله وجهه وجه حمار.
    هل قال الرسول الكريم بهذا القول ؟
    بغض النظر عن تكلفات الشُراح و فتح الباريء لا يمكن ان يقول الرسول الكريم بهكذا قول فاجج .

    حديث الجارية في صحيح مسلم :
    1511 [ ص: 165 ] ( 6 ) باب ما يجوز من العتق في الرقاب الواجبة

    1483 - عن مالك عن هلال بن أسامة ، عن عطاء بن يسار ، عن عمر بن الحكم ; أنه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله ، إن جارية لي كانت ترعى غنما لي ، فجئتها وقد فقدت شاة من الغنم ، فسألتها عنها فقالت : أكلها الذئب فأسفت عليها ، وكنت من بني آدم فلطمت وجهها ، وعلي رقبة أفأعتقها ؟ فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ( أين الله ؟ ) ) فقالت : في السماء ، فقال : ( ( من أنا ؟ ) ) فقالت : أنت رسول الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ( أعتقها ) ) .
    الشُراح ابدعوا و تنطعوا في تصحيح الحديث الذي وصف الله بالمكانية و هي وجوده في السماء - هل الرسول قال هذا ؟ هل الرسول ينتهج هذا المنهج في عتق الرقاب؟

    حديث خلق سيدنا ادم علي صورة الله سبحانه و تعالي :
    أخرج البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي اللّه عنه،
    عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال: "خَلَقَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ آدَمَ على صُورَتِهِ طُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعاً، فَلَمَّا خَلَقَهُ قال: اذْهَبْ فَسَلِّمْ على أُولَئِكَ: نَفَرٍ مِنَ المَلائِكَةِ جُلُوسٍ فاسْتَمِعْ ما يُحَيُّونَكَ فإنَّهَا تَحِيَّتُكَ وَتَحِيَّةُ ذُرّيَّتِكَ، فقال: السَّلامُ عَلَيْكُمْ، فَقالُوا: السَّلامُ عَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللَّهُ، فَزَادُوهُ: وَرَحْمَةُ اللَّهِ".
    هذا الحديث يحمل شقين يتنافيين مع القران الكريم و علم الاحياء و المنطق اولا نص القران واضح في كيفية خلق ادم و مادة خلقه في الايات { and#1637;and#1641; ال عمران - and#1633;and#1634; المؤمنون - and#1633;and#1633; الصافات - and#1634;and#1638;- الانعام and#1634;- الحجر و and#1636;and#1637; النور } اما ما ورد عن الله سبحانه و تعالي اية and#1633;and#1633;سورة الشوري المعروفة { ليس كمثله شيء الخ …} بجانب التين and#1636; و الاعراف and#1633;and#1633;.
    مرة اخري ابدع الشُراح و ابتذلوا حديثهم و قزموا عقولهم باستدلالهم بحديث ضعيف اخر لتبرير و تصحيح الحديث اعلاه و هو "إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ، فَلْيَجْتَنِبِ الْوَجْهَ. فَإِنّ اللّهَ خَلَقَ آدَمَ عَلَىَ صُورَتِهِ"واختلف العلماء في تأويله فقالت طائفة: الضمير في صورته عائد على الأخ (يعنى قوله:أخاه.. فى الحديث) المضروب وهذا ظاهر رواية مسلم، وقالت طائفة: يعود إلى آدم وفيه ضعف، وقالت طائفة: يعود إلى الله تعالى ويكون المراد إضافة تشريف واختصاص كقوله تعالى: {ناقة الله} وكما يقال في الكعبة بيت الله ونظائره والله أعلم.
    الجانب الثاني و الذي يجافي حقيقة اعضاء جسم الانسان من ناحية علم الاحياء :
    قانون في علم الاحياء يقول {الزيادة في وزن الجسم الحي تتناسب طرديا مع مكعب الزيادة في ابعاده الخطية و لكن الزيادة التي يكتسبها الجسم الهيكل العظمي لمقاومة الثقل و الوزن تتناسب مع مربع الزيادة في ابعاده الخطية} يبقي وصف حجم سيدنا ادم في الحديث and#1638;and#1632; زراعا “ هاشمية او شرعية” بالتقريب جبريا ينتج ان طول سيدنا ادم and#1635;and#1632; مترا و عند تطبيق هذا علي القانون الاحيائي اعلاه يستحيل ان يخلق بشر بهذه الابعاد علي الارض لانه سينهار و يخر في الحال و هنالك مشكلة طبية ايضا في هذا الخلق “لاهل الطب” و هي حجم القلب حيث كل كيلو جرام زائد في الوزن يحتاج الجسم ان ينشيء عدة كيلومترات من الشرائين الجديدة و هذا امر لا يتناسب و هذه الوصفة “ الحديثية” ، و بالعودة للاركولوجي و بالنظر لمنازل ثمود و مدائن صالح هذه البنايات لا تناسب اناس اكبر منا حجما.

    حديث الاكاسرة و القياصرة :
    رواه الشيخان و تكلف فيه صاحب “ تحفة الاحوذي”
    2216 حدثنا سعيد بن عبد الرحمن حدثنا سفيان عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده والذي نفسي بيده لتنفقن كنوزهما في سبيل الله قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
    الجزء الاول من الحديث صحيح بناءا علي معطيات الواقع و احداث التاريخ لانه في “نهاوند” وقعت بلاد فارس في ايدي المسلمين حيث قتل يذدجر الثالث بعد نهاوند و لم يات بعده كسري حيث هلكت اسرة آل ساسان ، اما بخصوص قيصر هنالك and#1638;and#1641; قيصر اتوا بعد وفاة الرسول الكريم ، و بغض النظر عن تكلفات الشُراح هذا الحديث قد يكون قال به رسول الله في شقه الاول لكن دس عليه الداسون بضع كلمات لا تشبه الرسول الكريم .

    ذلك بجانب احاديث الرجم العشرة و حديث قتل شاتم الرسول و حديثي الاعمي و حديث سحر الرسول الكريم و حديث الجساسة و عودة عيسي ابن مريم و المسيح الدجال و المهدي كل هذه خرافات ليس هنالك عودة للمسيح و لا هنالك دجال و لكن هنالك جُهال وورثة دين لا يقراؤون و لا يتفحصون و يحتكمون للعادة و النشاة و المكبلات الاستسلامية و الثقافية التي اعقدت الدين الذي نال شرف الصلاحية لكل زمان و مكان و لم ينل شرف من يزود عنه و يوصل رسالته كما ينبقي في زماننا الكائب هذا علي اقل تقدير .
    تنبيه وخاتمة : علي الحرصاء الانقياء من المسلمين و العلماء ان يقوموا بتصحيح و تنقيح الصحيحين بدل خدمة بلاط السلاطين .

    وللحديث بقية .

    .
    مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب


  • خُرافة الدولة الدينية و المعارضة السودانية بقلم د.عبد العزيز سليمان * 10-02-15, 04:01 PM, د.عبد العزيز سليمان

  • بداية موفقة لمرشح الرئاسة أ. محمود عبد الجبار لكن .. بعض برامجه .. بقلم محمد القاضي 19-02-15, 01:22 PM, محمد القاضى
  • الدستور و السياسة الخارجية هي من تحكم السودان بقلم محمد القاضي 16-02-15, 06:57 PM, محمد القاضى
  • مهزلة يدلى بها د مصطفى عثمان ماذا يفعل غندور و كرتى فى أمريكا بعد الشفاء و اليرموك بقلم محمد القاض 11-02-15, 06:52 PM, محمد القاضى
  • كارثة اقتصادية لن تحلها تصريحات النائب الأول ..الثروة الحيوانية ..أين ميزانية 2015 بقلم محمد القاضى 09-02-15, 02:51 PM, محمد القاضى
  • استقالة الرئيس البشير من منصبه لكي يترشح لرئاسة سقوط أسمى من سجل الانتخابات فى مصر بقلم محمد القاضي 04-02-15, 05:41 PM, محمد القاضى
  • الجريمة السياسية لهذا النظام هل الأحزاب المشاركة في الانتخابات لها وزارات بقلم محمد القاضى 24-01-15, 04:17 PM, محمد القاضى
  • انقلاب أولا داخل المعارضة ثم التخلص من حكومة الرئيس البشير بقلم محمد القاضى 21-01-15, 00:03 AM, محمد القاضى
  • وزير الزراعة يتحدث عن سليمة تطوير الزراعة بمشروع الجزيرة ونسي انه متهم بقتل الأبري بقلم محمد القاضي 19-01-15, 00:10 AM, محمد القاضى
  • توجيهات الأستاذ حسبو عبد الرحمن نائب الرئيس حول الفقر ( وإرسال الفقراء للحرب) بقلم محمد القاضي 06-01-15, 04:01 PM, محمد القاضى
  • مهزلة جديدة فى تعديل الدستور الشعب لم يصوت على التعديلات ناهيك عن الانتخابات بقلم محمد القاضى 31-12-14, 08:21 PM, محمد القاضى
  • إذا كنت راجل يا عمر البشير ودعيت للميدان عليك أنت شخصيا أيضا تكون في ميدان المعركة الجبهة الثورية 14-12-14, 11:44 PM, محمد القاضى
  • تصريحات مؤسفة من وزير العدل بشارة دوسة بقلم محمد القاضى 09-12-14, 11:05 PM, محمد القاضى
  • وزيرة العمل اشراقة يستمر فشلها هى هذه الوزارة وو الوزارة السابقة الموارد البشرية بقلم محمد القاضى 01-12-14, 05:51 PM, محمد القاضى
  • نائب الوالى مهندس صديق الشيخ الشرطة الشعبية تدمير لشرطة السودان بقلم محمد القاضي 23-11-14, 03:49 AM, محمد القاضى
  • يستمر والى الخرطوم الدكتور الخضر فى الكذب حتى يكتب كذاب أستقيل أستقيل 20-11-14, 03:22 PM, محمد القاضى
  • تصريحات وزير المالية تنهى تصريحات الرئيس البشير حول الخطة الخمسية بقلم محمد القاضي 10-11-14, 05:12 PM, محمد القاضى
  • اشراقة سيد محمود بعد فشلها تراقب من الرئاسة من خلال البروف غندور 25-10-14, 11:55 AM, محمد القاضى
  • وزيرة العمل تصدير العمالة لقطر لفشلها فى توفير الوظيفة بالسودان وهذا هدم السودان 01-10-14, 09:25 PM, محمد القاضى
  • تصريحات كاذبة لوزير الاستثمارات الدكتور مصطفى عثمان (منطقة زراعية حرة على مستوي العالم) 29-09-14, 06:29 PM, محمد القاضى
  • لماذا طردة اشراقة سيد محمود من حكومة البشير هل السبب قريبها ضابط الأمن بالقاهرة هارون سيد محمود 21-09-14, 07:39 PM, محمد القاضى
  • تصريحات وزير العدل حول تعاون السودان مع الأمم المتحدة حول حقوق الإنسان كانت مهزلة بقلم محمد القاضي 08-09-14, 05:00 AM, محمد القاضى
  • 78 عضواً من المكتب القيادي للمؤتمر الوطني يتناوبون ومعهم الوالي و يغتصبون الانتخابات 29-08-14, 05:56 PM, محمد القاضى
  • وزيرة الموارد اشراقة سيد محمود تواصل فشلها وتصرح بتصريحات همجية بعيدة عن الحقيقة 24-08-14, 03:39 PM, محمد القاضى
  • فشل فى رفع اسم السودان من الدول الارهابية هل سوف ينجح فى استردات حلايب و شلاتين . 14-08-14, 01:21 PM, محمد القاضى
  • 7+7 + الحوار الوطنى + الانتخابات = تزوير الانتخابات/محمد القاضى 09-08-14, 08:41 PM, محمد القاضى
  • وزير العدل يدعوا لجمع التبرعات من العاملين فى الوزارة و ينسي محاسبة والى الخرطوم /محمد القاضى 05-08-14, 01:05 PM, محمد القاضى
  • ما اعلنه والى الخرطوم ووزير الصحة هى جريمة حوالى 28 مليون يدخلون غرفة عملية واحدة 24-07-14, 11:10 PM, محمد القاضى
  • مهزلة جديدة يقودها البروف الاصم ووزير الاعلام حول فرص الاحزاب المشاركة فى الانتخابات 24-07-14, 05:49 PM, محمد القاضى
  • زيارة فاشلة للرئيس البشير لدولة قطر و تصريحات مؤسفة من وزير الخارجية المتطرف كرتى 09-07-14, 08:21 AM, محمد القاضى
  • صحة الرئيس البشير اخطر ام صحة البروف عبدالا احمد عبدالله يستقيل من صبه بسبب ظروف صحية 04-07-14, 09:31 AM, محمد القاضى
  • البروف غندور تمويل الأحزاب هو بداية سرقة المال العام لن تسرقوا مال الشعب بحجة تمويل الأحزاب 02-07-14, 09:27 AM, محمد القاضى
  • نطالب المجتمع الدولي بتصنيف حزب المؤتمر الوطني منظمة إرهابية وكل الأحزاب الإسلامية في السودان 23-06-14, 08:38 PM, محمد القاضى
  • الدكتور الدقير يواصل كذب البروف غندور نطالب بتدخل الولايات المتحدة وبريطانيا للتخلص من البشير 18-06-14, 07:39 PM, محمد القاضى
  • غندور يكذب اللقاء الذي جرى بينه وبين القائم بالإعمال بالسفارة الأمريكية لم يكن كما ادعى 17-06-14, 02:53 PM, محمد القاضى
  • توصيات مؤتمر الاعلام الذى تسلمه البروف غندور هو وشمة عار فى جبين حكومة البشير 16-06-14, 07:44 PM, محمد القاضى
  • وزير الموارد اشراقة تفشل في إقناع منظمة العمل والمنظمة ترسل مندوب/محمد القاضى 15-06-14, 01:11 PM, محمد القاضى
  • سرقوا الشعب ودخلوا الشعب المساجد ان ما قاله المتطرف والى الخرطوم 14-06-14, 10:23 PM, محمد القاضى
  • هل مات البشير ام تحلل ام ذهب لسرير الموت ام ذهب لمزبلة التاريخ /محمد القاضى 14-06-14, 11:53 AM, محمد القاضى
  • وزيرة الموارد البشرية اشراقة سيد تتسول في مؤتمر العمل بجنيف/محمد القاضى 12-06-14, 09:45 AM, محمد القاضى
  • المؤامرة على الاعلام فى الورقتين التى قدمت فى المؤتمر الثاتى للاعلام/محمد القاضى 11-06-14, 08:58 PM, محمد القاضى
  • بعد فشل النموذج الأوروبي بولاية الخرطوم ياتى الوالي بإعلان جيد/محمد القاضى 10-06-14, 04:03 AM, محمد القاضى
  • ماجد سوار الأمين العام لجهاز المغتربين يحاول النصب على المغتربين كتب بواسطة محمد القاضي 08-06-14, 12:44 PM, محمد القاضى
  • وزير الصناعة السميح يدلى بصريحات هزلية بان سيصبح دولة صناعية 06-06-14, 08:15 PM, محمد القاضى
  • وزير الإعلام الهجمة الإعلامية من جهاز الأمن على الصحفيين و ليست العكس 06-06-14, 10:21 AM, محمد القاضى
  • خطاب البروف غندور مساعد الرئيس البشير كان مستفز و مهزلة 28-05-14, 08:45 PM, محمد القاضى
  • بعد فشله في وزارة الداخلية , يدلل أراضي السودان للغنوشي 27-05-14, 02:27 AM, محمد القاضى
  • لا حوار وطني لا قانون لا وزير إعلام تصريحات مخجلة لوزير الإعلام 22-05-14, 04:54 PM, محمد القاضى
  • مصيبة جديدة ينفذها وزير المالية بدر الدين عباس بتوجهات الرئيس/محمد القاضى 16-05-14, 02:23 AM, محمد القاضى
  • حوالي ربع قرن لم يوجد طرح سياسي احد كذابي النظام د مصطفى عثمان 15-05-14, 00:41 AM, محمد القاضى
  • والى الشمالية د ابراهيم الخضر عن انشار السرطان لا لعزت السودان 14-05-14, 04:32 PM, محمد القاضى
  • يستمر فشل وزيرة الموارد اشراقة سيد محمود /محمد القاضى 14-05-14, 01:35 AM, محمد القاضى
  • تدخل جهاز الأمن في الفساد بولاية الخرطوم عني تسييسها 09-05-14, 02:00 PM, محمد القاضى
  • رئيس المجلس الوطني ووزيرة الاتصال فهم السؤال نصف الإجابة 08-05-14, 10:37 PM, محمد القاضى
  • اشراقة سيد محمود اى شذوذ سياسي تمارسينه فاقد الشي لا يعطيه ... 06-05-14, 03:21 PM, محمد القاضى
  • والى البحر الأحمر حلايب شلاتين فى يد مصر لا تكذب 05-05-14, 08:50 PM, محمد القاضى
  • نطالب باستقالة والى البحر الاحمر بعد فشل تجارة المايوهات بعد تجارة المايوهات الفاشلة الوالي طاهر اب 04-05-14, 05:27 PM, محمد القاضى
  • اكثر المفسدين فى حكومة البشير يرحب بالقرارات وزير العدل 02-05-14, 04:40 PM, محمد القاضى
  • تصريحات مخجلة لمولانا محمد بشارة دوسة وزير العدل إن إصلاح الشئون العدلية يأتى فى إطار حركة الإصلاح 02-05-14, 02:02 AM, محمد القاضى
  • نطالب بمحاكمة والى ولاية الخرطوم وتحميله مسئولية خسائر السيول ولأمطار 01-05-14, 00:29 AM, محمد القاضى
  • د غازى لن يقتل الشعب بمتشدد ولن يقود الحوار الوطنى متشدد اخر 29-04-14, 10:53 PM, محمد القاضى
  • النيل و القمر و نفاق د غازى صلاح الدين عتبانى 12-04-14, 06:07 PM, محمد القاضى
  • تحت شعار السودان أولا حوار فاشل للبشير مع الأحزاب الكرتونية 07-04-14, 00:27 AM, محمد القاضى
  • زيارة فاشلة لأمير دولة قطر ما الفرق بين الشعب السوداني و المصري / محمد القاضي 02-04-14, 11:01 PM, محمد القاضى
  • برفسير غندور دكتور مصطفى عثمان خطاب وثبة الضفدع هذا /محمد القاضى 24-03-14, 05:22 PM, محمد القاضى
  • وزير العدل دوسة هل يدافع عن القضاء ام انه سوف يتملص بعد رحيل البشير 20-03-14, 08:15 PM, محمد القاضى
  • والى الخرطوم يضبط متلبسا بفجور سياسي جديد /محمد القاضى 18-03-14, 09:17 PM, محمد القاضى
  • لقاء الرئيس البشير و د الترابي يؤكد المهزلة , حيث وعد البشير الجيش انه لن يعود للترابي/محمد القاضي 15-03-14, 04:58 PM, محمد القاضى
  • لماذا تم اختيار شركة المجذوب للاستشارات الاقتصادية من أين رأس ماليها الشركة /محمد القاضي 14-03-14, 06:12 PM, محمد القاضى
  • مهزلة جديدة ياتى بها والى الخرطوم 73 لنقل النموذج الأوروبي 14-03-14, 04:26 PM, محمد القاضى
  • من اغتصبوا الحريات و الديمقراطية في السودان يأتوا اليوم و يتحدثوا عنها/محمد القاضى 29-01-14, 05:42 PM, محمد القاضى
  • مهزلة جديدة من والى ولإلية الخرطوم بخصوص نظافة الولاية/محمد القاضى 15-01-14, 11:29 PM, محمد القاضى
  • خطاب البشير كان مهزلة واضحة/محمد القاضى 03-01-14, 00:18 AM, محمد القاضى
  • فشل وزير الداخلية السابق فى حفظ الأمن هل سوف ينجح فى توفير الأمن الغذائي من خلال منصبه الجديد كوز 25-12-13, 06:06 PM, محمد القاضى
  • مهزلة فى اول تصريحات مساعد الرئيس البروفيسور غندور وأول خطا له وهو فى المنصب/ محمد القاضى 14-12-13, 07:55 PM, محمد القاضى
  • ان موعد هذه الحكومة فى هذا الوقت يعتبر وقت غير موفق لان الميزانية الجديدة التى وضعها نافع على نافع 11-12-13, 03:42 PM, محمد القاضى
  •                    |Articles |News |مقالات |بيانات


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de