موســم الأمطار قد بدأ هل فاجأكم ؟

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 11-12-2018, 10:13 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
27-07-2014, 01:04 AM

السر جميل
<aالسر جميل
تاريخ التسجيل: 29-05-2013
مجموع المشاركات: 669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


موســم الأمطار قد بدأ هل فاجأكم ؟

    موســم الأمطار قد بدأ هل فاجأكم ؟

    بقلم: السر جميل


    مع بداية فصل أي خريف تتكرر أزمــة تصريف مياه الأمطار ؟ وكيفية تجنب كوارث السيول ؟ أزمــة لم تجد الإدارات التي من أسمها متخصصة في مثل هذه الأمور : التخطيط !! الشئون الهندسية !! الدفاع المدني !! البلديات !! منظومة متكاملة ؟! حتي رئاسة الجمهوية لم تجد لها حلول آنية (حق المطره بالمطره) ناهيك عن حل جذري ؟! وكل عام يذهب ضحاياها مئات المواطنين، وتلحق بهم أضراراً بالغة في الممتلكات وحتي المصالح العامة والخاصة لم تسلم من الضرر، وأمطار الأمس اللهم أجعلها أمطار خير وبركة، جميع الناس مبسطوين بالجو الجميل والنسيم العليل في هذا الشهر المبارك، ولكن سراعان كررت مشكلة التصريف بالكربون في أول إختبار ! مطار الخرطوم واجهة البلد يسبح في بركة من المياه ؟! ونفق عفراء فخر شارع أفريقيا يحتاج إلي تنفس صناعي ؟! وبعد أيام ستظهر المشاكل المترتبة والراتبة المياه الراكضة والناموس وهلم جرا.

    كما هو معتاد يتسابق المسئولين من كل حدب وصوب والي الخرطوم مع وزارة التخطيط والدفاع المدني وزارة الصحة و رئاسة الجمهوية في الإهتمام بأمر المواطن ؟! للحد من هذه الكارثة ودرء المخاطر ! وبعد ذلك نسمع في الأخبار قطر أتبرعت بطائرتين واحدة خيام والثانية أدوية ؟! والخارجية تشيد بأواصر الأخوة بين البلدين والتعاون المستمر ...الخ ولاننسي أيضاً نصيب السودانيون من هذا السباق ؟! في الداخل تجد حملات النفير من الأهالي لمساعدة بعضهم البعض لتخفيف معاناة المتضررين بقدر ما يستطعون، ونجد السودانيون بالخارج في حالة من الإستنفار القصوي ، خاصة في مواقع التواصل الإجتماعي المتعددة ومنها المواقع المصنفة معارضة للحكومة سودانيز أون لاين والراكوبة وسودانيات وغيرها، تجد عشرات الموضوعات المطروحة للدعم والمساندة لهذه الكارثة الراتبة سنوياً ؟

    وهذا أمر يفتخر به اي سوداني أصيل ! تعاون السودانيون فيما بينهم وتكافلهم وتراحهم، لا يوجد له مثيل في كثير من بلدان العالم لسببين الأول أن معظم شعوب العالم ليس لديهم الإيثار وهذا الإرث السوداني من التقاليد في مساعدة الآخرين خاصة المنكوبين، والأمر الثاني هو أن حكومات تلك البلدان لم تجعلهم في حاجة إلي ذلك ! الصرف الصحي فيها مئة المائة، وإن لم يكن غير ذلك فهو ليس مشكلة كالتي في بلادنا، صحيح نسمع هنا وهناك سيول وأمطار غزيرة ، ولكن هذه فعلاً كوارث طبيعة فوق العادة وليست سنوية، وتتحمل الدول كل تبعات هذه الكوارث في الوقوف بجانب المواطنين بحق وحقيقة، وتفي بالتعويضات اللازمــة لاي إضرار وخسائرة . و ما لم نسمع به هو أن تحمل حكومات تلك الأهالي المسؤولية ؟! إن منازلهم في مجاري السيول أو من الجالوص وغير مطابقة للمواصفات؟! كما صرح بذلك بعض المسئولين في كارثة العام الماضي .

    وأيضاً لم نسمع بأن في الأرجنتين حملات نفير من الشعب لدعم المتضررين هناك ، وأرجنتيز أون لاين أون لاين تعنون صفحتها الأولي بحملات النفرة ؟! أو في موزنبيق حملة نفير، وصحيفة الراكوبة فيها تدعم أهالي العاصمة مابوتو؟! إن هذه المشكلة معروفة للجميع وهي بلا أدني شك مسؤولية الحكومة ؟! الحكومة التي لم تفي بأبسط حاجة للمواطن في تعليم، صحة أو تخفيف أعباء المعيشة، تحاول أن تتنصل أيضاً من مسؤولياتها في حماية المواطنين من خطر السيول والأمطار ، جيش من الوزارات الإتحادية ومثله في الولايات وقائمة يصعب حصرها من المعتمديات وحدث من غير أرقام عن البلديات، جيش عرمرم من المسئولين هم في الحقيقة غير مسئولين ؟! هولاء عصابة من المحتالين !! يتقاضون رواتبهم الشهرية وحوافزهم الدورية ونثرياتهم المفتوحة من موال الناس الغلابة والغبش التعابة، نقول لهم حسب التقويم الميلادي موسم الأمطار قد بدأ ونرجو أن لا يكون فاجأكم ؟!


    [email protected]

    (عدل بواسطة السر جميل on 27-07-2014, 02:57 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de