ألقاب مضيئة وأفعال رديئة! بقلم: الدكتور/ أيوب عثمان كاتب وأكاديمي فلسطيني جامعة الأزهر بغزة

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2018, 02:22 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-06-2014, 08:19 AM

أيوب عثمان
<aأيوب عثمان
تاريخ التسجيل: 09-12-2013
مجموع المشاركات: 86

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ألقاب مضيئة وأفعال رديئة! بقلم: الدكتور/ أيوب عثمان كاتب وأكاديمي فلسطيني جامعة الأزهر بغزة




    أُبلغت من الجهاز الفلسطيني للإحصاء بدعوة وجهها إليَّ عبر الجامعة، للمشاركة في ورشة عمل. تعقبت أمر الدعوة، فعلمت أن دائرة العلاقات العامة والإعلام في الجامعة قد قامت- في سياق عملها المعتاد كلّ يوم في تصريف البريد اليومي وتوزيعه- بإرسال الدعوة الموجهة باسمي إلى مكان عملي في قسم اللغة الإنجليزية (كلية الآداب) الذي أعمل فيه منذ أن تشرفت بإنشائه عام 1991، وذلك في سياق إنشاء جامعة الأزهر في العام ذاته.
    تعقبت أمر الدعوة التي كانت دائرة العلاقات العامة والإعلام قد أحالتها- كتصرف طبيعي يومي كما أسلفت- إلى مكان عملي في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب التي قام كبيرها (عميد الكليّة) بالاتصال بالسيد/ رئيس الجامعة محتجاً لديه ومحرضاَ إياه على دائرة العلاقات العامة والإعلام، ومتهماً إياها بانها في إرسالها الدعوة الخاصة بي بغية تسليمها لي عبر كلية الآداب، إنما تثير المشاكل وتضع في يدي أدوات لمواجهة الباطل إعلاءً للحقّ والأصول والمسؤولية والواجب، متذرّعاً بأن من وُجّهت إليه الدعوة (الذي هو أنا) إنما هو مفصول من الجامعة في وقت يعلم فيه هذا العميد علماً يقينياً قبل غيره- وهو ذو اللقب المضيء والفعل الرديء- أن من كانت الجامعة قد فصلته ظلماً وعسفاً وكيداً، قد أصدر القضاء الفلسطيني اليوم في حقه قراراً يقضي بـ "وقف تنفيذ قرار فصله وتمكينه من ممارسة عمله الأكاديمي والتدريس لحين البت القطعي في طلبه"، وهو القرار الذي سلّمته الشرطة القضائية إلى رئيس الجامعة عند التاسعة والنصف من صباح يوم الخميس الماضي 5/6/2014.
    فإذا كان هذا هو تصرف هذا العميد ذي الموقع الكبير الذي يصرف شؤون كلية كبيرة فيها من الأساتذة بمراتبهم الثلاث، نحو ستين أستاذاً وثلاثين إدارياً، فكيف، إذَنْ، يمكن أن يُقيَّم الكبير؟ الكبير كبيرٌ بفعله ويكبر، أما الصغير فبفعله يصغر ويصغر. هل يقيم الكبير بكبر حجمه وثقل وزنه أو باسمه أو لقبه أو بنوع الكرسي الذي جلس أو أُجلِسَ عليه، فكان الجالس على الكرسي أكبر من الكرسي، أم كان الكرسي أكبر بكثير ممن أُجلِسَ عليه؟! لننظر معاً إلى هذا العميد من خلال أفعاله بالمقارنةً مع مهماته ومسؤولياته وجدول صلاحياته، وهو المسؤول عن نحو ستين أكاديمياً وثلاثين إدارياً في كلية كبيرة، فيما يحصر كل همه تارةً في رفضه استلام كتاب مشفوع بقرار محكمة ليس له إلا أن يحترمه ويلتزم به، وتارةً في ضربه حصاراً على دعوات أو مكاتبات واردة إليَّ من خارج الجامعة، فيقوم بحجزها وإعاقة وصولها إليَّ، حيث يتصل بالسيد/ رئيس الجامعة محرضاً إياه، وهو الذي لا يحتاج إلى مزيد من التحريض عليَّ، لا لشيء إلا لأنني من كشف فساده الموثق وفساد من سواه ممن هم فوقه في المسؤولية والإدارة أو تحته.
    لننظر معاً إلى هذا العميد الذي نراه يترك شؤون كليته ليحاصر دعوةً واردة إليَّ من خارج الجامعة فيقوم بحجزها عني ويمنع وصولها إليّ، ثم يتصل بسيده (رئيس الجامعة) الذي استجاب له، فقام بإصدار عاجل أمره القاضي بإعاقة الدعوة وحجزها عني وإعادتها إلى حيث كانت في دائرة العلاقات العامة والإعلام!!! الله أكبر!!!
    لننظر أيضاً إلى ردّ فعل رئيس مجلس الأمناء حين أُبلغ من زميل له بقرار المحكمة، حيث قال على ذات النحو الذي يعرف به من العصبية والتوتر في مثل هذه المواقف: "أنا مش رح أنفذ. أنا لا أعترف بهذا القرار. هذا قرار غير شرعي". أهكذا يتصرف مسؤول كبير؟! أهكذا يتصرف الرئيس المشرّع لهذه الجامعة؟ أهكذا يتصرف الرئيس المراقب والمحاسب على ما يجري في الجامعة؟! أهكذا يتصرف من اختير رئيساً لمجلس أمناء الجامعة ليصلح بحكمته وموضوعيته ورشده والتزامه بالقانون أمرها ويحاكم الفساد والانفلات فيها بتمكين القانون من كل ركن ووحدة وقسم وعمادة فيها؟! أهكذا يقول أكبر الكبار في الجامعة على الأقل (بعيداً عن مهمات وأوصاف ومسؤوليات وألقاب أخرى كبيرة!!!) عن قرار أصدرته محكمة توصف في القانون أنها محكمة "لا يرد قرارها ولا يطعن فيه ولا يستأنف عليه"؟! ألا يكبر المرء بكبر فعله ويزداد جمالاً بجمال (بسواء) قوله، وألا يصغر المرء بصغر فعله ويزداد قبحاً بقبح (بعدم سواء) قوله؟!
    وبعد، فما الذي يمكننا قوله أو فعله في صغر الفعل وصغر القول؟! إنه صغر بل تضاؤل يدعو إلى الحزن والشفقة. أهكذا يتصرف الكبار؟! الكبير لا يأتي إلا على فعل كبير، أما الصغير فلا يحلو له إلا كل فعل صغير. ألا ينبغي للكبير أن يكون في تصرفه كبيراً فيترفع عن الصغائر؟ كيف أكون كبيراً فيما أحمل من لقب، وأكون صغيراً فيما آتي عليه من فعل؟! أيحمل بعضهم ألقاباً كبيرة وتسميات مضيئة ، فيما يأتون على أفعال صغيرة ورديئة؟!
    أما آخر الكلام، فبعد أن تساءلت حالماً لأجل هذه الجامعة ومشفقاً عليها وهي المبتلاة بزمن خؤون يسوده أقزامه طوال، عما إذا لم يكن في مكنة رئيس الجامعة أن يخطئ، هذه المرة، فيكون على ما ينبغي له أن يكون عليه من مستوى كبير وعالٍ وخطير، فيصوب اعوجاج العميد ويهذب جنوحه جنوح الهالكين، ما كان لوعي العاقل مني إلّا أن يأخذني سريعاً- بعنف وفظاظة- من حالة التخيل والحلم إلى جادة المنطق والعلم، لأستدرك قول الشاعر:
    إذا كان رب البيت بالدف ضارباً فشيمة أهل البيت كلهم الرقص
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de