من اديس ابابا 5 إلى هايدلبرج 2 ؟ الحلقة الثانية ( 2-3 ) ثروت قاسم

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-10-2018, 10:12 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
24-02-2014, 04:08 PM

ثروت قاسم
<aثروت قاسم
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 99

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


من اديس ابابا 5 إلى هايدلبرج 2 ؟ الحلقة الثانية ( 2-3 ) ثروت قاسم

    من اديس ابابا 5 إلى هايدلبرج 2 ؟
    الحلقة الثانية ( 2-3 )
    ثروت قاسم
    Facebook.com/tharwat.gasim
    [email protected]

    1- الجولة الخامسة ؟

    ذكرنا في الحلقة الأولى من هذه المقالة ، إن يوم الجمعة 28 فبراير 2014 ، سوف يشهد في أديس ابابا ( فندق راديسون ) بدء الجولة الخامسة للمفاوضات بين حكومة الخرطوم والحركة الشعبية الشمالية بغرض الوصول إلى تسوية سياسية مقبولة وموقع عليها من الطرفين ، بضمانات إقليمية ( الإتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد ) وضمانات دولية ، أهمها إدارة اوباما والإتحاد الأروبي .

    من مصائب الدهر على المرء أن يُبتلى بقادة يكررون نفس الخطاً 4 مرات على مدار 32 شهراً متواصلة منذ يوم الثلاثاء 28 يونيو 2011 ؛ فالسبب الأساسي في فشل الجولات الأربعة السابقة هو عدم الثقة الذي يفصل الطرفين ، بل الشك القاتل بين حكومة الخرطوم والحركة ؛ بالإضافة لإنعدام أي ضغوط دولية أو إقليمية على حكومة الخرطوم للوصول إلى إتفاق .

    في الجولة الخامسة ، لا بد لهذا الليل الطويل أن ينجلي ، ولا بد لهذا القيد الذي يكبل بلاد السودان وأهل بلاد السودان أن ينكسر ! لا يملك أهل السودان ، وخصوصاً ملايين النازحين واللاجئين منهم ، رفاهية إعادة إنتاج الفشل ؟

    في يوم الأحد 23 فبراير 2014 ، وصل مبيكي إلى الخرطوم في محاولة أخيرة لإقناع الخرطوم قبول إقتراحاته التي قدمها في أديس ابابا للبروفسر غندور للموافقة على وقف العدائيات والسماح لمنظمات الأمم المتحدة المتخصصة توزيع الإغاثات للنازحين في مناطق نفوذ الحركة في المنطقتين . ولكن لا يزال صقور المؤسسة العسكرية على موقفهم بحسم الصراع في الميدان ، بما يشئ بأن الجولة الخامسة القادمة ربما لن تكون الجولة الأخيرة في المفاوضات بين الخرطوم والحركة . خصوصاً وقد نجحت الحكومة في إقناع بعض الأحزاب المؤثرة الدخول في حوار معها بعد مغادرة سفينة تحالف قوى الإجماع الوطني .

    2- المبعوث الأمريكي بوث ؟

    ذكرنا في الحلقة الأولى إن المبعوث الرئاسي الأمريكي دونالد بوث قد إجتمع مع البرفسور ابراهيم غندور ومع القائد ياسر عرمان ، في حوار 4 عيون ، وكل على حدة .

    إذا تتبعت مدونة الدكتورة سمانتا باور ، سفيرة امريكا لدي الأمم المتحدة ، والمقربة من حمالة الحطب سوزان رايس والرئيس اوباما ، لعرفت ماقاله السفير بوث للبرفسور غندور وللقائد عرمان وكانك معهما في إجتماع 6 عيون . فأمريكا دولة مؤسسات ، ولا تعرف شخصنة القضايا ، والنزوات الشخصية ، ولا الديسلايكات كما تقول المبدعة ! والسياسة الأمريكية كتاب مفتوح تستطيع أن تقرأه سطراً سطراً ، كما يقرأ الكاتب العبقري صديق محيسي أفكار السيد الإمام ، ويفشل في قراءة أفكار مولانا الميرغني لعدم وجودها أصلاً ، أو كما يقول ؟

    في هذا السياق قال المتنبي :

    مَنْ يَظلِمُ اللّؤماءَ في تَكليفِهِمْ
    أنْ يُصْبِحُوا وَهُمُ لَهُ أكْفاءُ

    ونَذيمُهُمْ وبهِمْ عَرَفْنَا فَضْلَهُ
    وبِضِدّها تَتَبَيّنُ الأشْياءُ

    3- مبدأ القس فرانكلين جراهام .

    كانت سياسة إدارة اوباما في دولتي السودان ( نوفمبر 2010 ) تعتمد على مبدأ القس فرانكلين جراهام من ولاية كارولينا الشمالية ، والذي ضمن فوز اوباما في 2008 و2012 . مؤسسة القس فرانكلين جراهام دولة داخل دولة جنوب السودان ، وكان القس بمثابة القابلة التي ساعدت في إستيلاد دولة جنوب السودان في يناير 2011 .

    يقوم مبدأ القس فرانكلين على تفكيك القضية الأم إلى جزئياتها الأولية ، ومحاولة حلحلة كل جزئية بمعزل عن الجزئيات الأُخر . وقد إعتمدت أدارة اوباما هذا المبدأ في التفاوض بين حكومة الخرطوم والحركة ، وبين دولتي السودان .

    وقد راق هذا المبدأ لحكومة الخرطوم فراحت تستفرد بمكونات المعارضة المدنية والحاملة السلاح في مفاوضات ماراثونية ثنائية وجزئية مع الحركة الشعبية الجنوبية في نيفاشا ، مع التجمع الوطني الديمقراطي في القاهرة ، مع حركات دارفور الحاملة السلاح في ابوجا والدوحة ، مع الاحزاب السياسية في كنانة والخرطوم ، ومع حزب الأمة في جيبوتي والتراضي الوطني ومع معالي الفريق صديق اسماعيل ( مستر 15% ) ؟

    بعد إستيلاد الجبهة الثورية السودانية ( يوم الجمعة 11 نوفمبر 2011 ) وبعد إعتماد ميثاق الفجر الجديد في كمبالا ( يوم السبت 5 يناير 2013) صارت الحركة الشعبية الشمالية تجاهد ، في إطار ميثاق الفجر الجديد ، لمعالجة قضية السودان ككل ، وليس حل مشكلة المنطقتين.

    بعد فشل الجولة الرابعة ، أصدرت عدة مكاتب ولائية للحركة وفي المهجر بيانات تؤيد سياسة الحركة التركيزعلى معالجة قضية السودان ، بدلاً من حل مشكلة المنطقتين حصرياً . كما أدركت الحركة إن إتفاقها الثنائي والجزئي مع حكومة الخرطوم سوف يقود إلى تدمير الجبهة ، ويترك الحركة وحيدة في مواجهة حكومة الخرطوم ؟

    بعد فشل مبدأ القس فرانكلين على محك الواقع وإستمرار بل زيادة وتيرة النزاعات ، غيرت ادارة اوباما سياستها في السودان وصارت تعمل لعقد إتفاق سلام شامل بين حكومة الخرطوم والمعارضة المدنية والحاملة السلاح . وتبعها الأتحاد الأوروبي .

    بعد خطاب الرئيس البشير ( يوم الأثنين 27 يناير 2014 ) ، صارت حكومة الخرطوم تدعو للحوار الوطني الجامع في إطار ( وثبة وطنية شاملة ) ، وصولاً إلى تسوية سياسية شاملة ، بعيداً عن العنف السياسي .

    بعد يوم الأثنين 27 يناير 2014 ، صار الجو جو فول في الخرطوم ... جو مفاوضات شاملة وحوار جامع لا يستثي أحداً ولا يهيمن عليه أحد . وداعاً لمبدأ القس فرانكلين ، وداعاً لثنائية المفاوضات ، وداعاً لتجزئية القضايا ، وداعاً لمستر 15% ، ومرحباً بالحوار الجامع الشامل .

    يدعي بعض المراقبين إن دعوة الخرطوم للحوار الشامل ، دعوة حق اُريد بها باطل ؛ وإن هدف الخرطوم الحصري هو إستمالة المعارضة المدنية المؤثرة إلى جانبها ، في مقابل الجبهة الثورية الحاملة السلاح ، لعزل الجبهة وتدميرها ، لأنها المعارضة الوحيدة التي تشكل خطراُ على الحكومة .
    يتوقع المراقبون أن ينتقل الحوار الجامع الشامل من اديس ابابا 5 ( بعد الجولة الخامسة ) إلى هايدلبرج 2 .

    ولكن ماهي هايدلبرج 2 ، يا هذا ؟

    4- هايدلبرج 2 ؟

    في يوم الأربعاء 19 مايو 2010 ، وفي برلين أعلن البرفسور الألماني ريدقر ولفروم عن وثيقة مجموعة هايدلبرج ( مدينة في المانيا ) التي أحتوت على مسودة إتفاقية سلام شامل في دارفور .

    أجمع المحللون على إن هذه الإتفاقية ، لو تم التوافق عليها وتطبيقها ، لكانت ضمنت سلاماً شاملاً وعادلاً في دارفور .

    يمكنك الرجوع إلى وثيقة مجموعة هايدلبرج والإتفاقية المقترحة على الرابط أدناه :

    http://www.mpil.de/files/pdf1/hdd_outcome_document_rev.pdf

    مضى أكثر من 44 شهراَ على الإعلان عن مسودة وثيقة مجموعة هايدلبرج لإحلال السلام في دارفور . ولا تزال مسودة الإتفاقية حبراً على ورق ، لعدم موافقة حكومة الخرطوم عليها ؛ ولا تزال الإمور في دارفور محلك سر ، كما كانت في مايو 2010 ، بل أضل سبيلاً .

    في يوم السبت 26 أكتوبر 2013 ، وعند تكريمه في داره لسفيرة الأتحاد الأروبي في السودان المغادرة ، إقترح السيد الإمام إحياء وثيقة مجموعة هايدلبرج النائمة ، وتوسيعها لتشمل كامل التراب السوداني بدلاً من التركيز حصرياً على دارفور ؟

    إقترح السيد الإمام لسفراء الإتحاد الأوروبي إقناع الإتحاد الأروبي عقد مؤتمر مائدة مستديرة كوديسية في هايدلبرج بأسرع فرصة ممكنة ... هايدلبرج 2 .

    سوف تناقش كوديسة هايدلبرج 2 الوضع السياسي في السودان وبالأخص إحلال السلام العادل والشامل ، والتحول الديمقراطي الكامل ، وإقامة النظام الجديد بسياسات جديدة ، وهياكل جديدة ، ووجوه جديدة .
    النظام الجديد البديل ليس اقصائياً ، ولكنه ينبغي ألا يعتمد على قبول حكومة الخرطوم له ؛ فإن لم تستجيب للخطة القومية ( النظام الجديد ) ، تتفق قوى التغيير ( المعارضة المدنية والمسلحة ) على وسائل ضغط بالقوة المدنية ، وهي تعني كل الوسائل ( إعتصامات إحتجاجية وإنتفاضة شعبية ) ما عدا العنف ، لما فيه من محاذير تعميها بدلاً من تكحيلها .


    من المقرر أن تبدأ المناقشات في هايدلبرج 2 حول إعلان مبادئ من 10 نقاط وأجندة مفصلة ، حررهما السيد الإمام ، بدلاً من البداية من نقطة الصفر .

    في يوم الأثنين 10 فبراير 2014 ، زار وفد من سفراء الأتحاد الأوروبي المعتمدين في الخرطوم السيد الإمام ، وبعدها غيره من قادة المعارضة المدنية والحكومة ، لدعوتهم المشاركة في هايدلبرج 2 .

    سوف يتم دعوة كل الأطراف لكوديسة هايدلبرج 2 :

    حكومة الخرطوم ، الجبهة الثورية ، الأحزاب السياسية ، منظمات المجتمع المدني ، المنظمات الشبابية والنسوية وما رحم ربك من منظمات ذات صلة .

    سوف تكون هايدلبرج 2 قومية وشاملة ، وتنبع أهميتها من الضغط الذي سوف يمارسه الإتحاد الأوروبي على المشاركين بهدف الوصول إلى تسوية سياسية شاملة .

    في إطار التحضير لهايدلبرج 2 والتحضير للحوار القومي الذي إقترحه الرئيس البشير يوم الأثنين 27 يناير 2014 ، يعقد حزب الأمة ( يوم الأربعاء 5 مارس 2014 ) ورشة يشارك فيها جميع الفرقاء في المعارضة لتكوين رأي موحد تتبناه المعارضة المدنية والحاملة السلاح عند الحوار مع حكومة الخرطوم ، إن في هايدلبرج 2 أو في مائدة مستديرة تمهيدية في الخرطوم تستبق هايدلبرج 2 . سوف تناقش الورشة المبادئ العشرة التي حررها السيد الإمام للتحضير لهايدلبرج 2 .

    للأسف ، قرر تحالف قوى الإجماع الوطني مقاطعة ورشة حزب الأمة ، وكذلك حزب المؤتمر الشعبي .

    كيتن في الصادق ؟ وعشان تاني ؟

    يرفض تحالف قوى الإجماع الوطني مبدأ الحوار مع حكومة الخرطوم ، ويعتبره غاية في حد ذاته ، وليس وسيلة من وسائل إسقاط نظام الخرطوم . رغم إن التحالف يوافق على حوار الحركة الشعبية الشمالية مع حكومة الخرطوم .

    أين التناقض في هذا ، يا هذا ؟

    كما قرر التحالف إسقاط حكومة الخرطوم ، ليس في 100 يوم كما توعدها في مايو 2012 ، بل أعطى نفسه مهلة مفتوحة حتى يوم القيامة العصر ، وإن لم يحدد آليات الإسقاط بالإضافة للكواريك ورفع العقيرة بدلاً من إعمال العقل ؟

    إذن هايدلبرج 2 وإن طال السفر ؟ أم لعل السيد الإمام يحلم بالإرتواء من نهر السراب، وهو يحاول إصطحاب قادة التحالف في سفينة نوح ؟

    موعدنا يوم الأربعاء 5 مارس ، اليس هو بقريب ؟

    5- بووث وغندور ؟

    بعد إنفضاض سامر أديس ابابا 5 ، بدأ المبعوث بووث حواره مع البرفسور غندور ، بونسة خفيفة لتذويب حائط الجليد بينهما ، بعد رفض الخرطوم إعطائه فيزا لزيارة السودان ، وهما يرشفان في البن الإثيوبي المنعش في فندق راديسون في اديس ابابا .

    أخطر المبعوث بووث البرفسور غندور بأن إدارة اوباما سوف تعقد في البيت الأبيض أول إجتماع قمة ( امريكا – افريقيا ) يومي الثلاثاء والأربعاء 5 و6 أغسطس 2014 ، حيث يقابل الرئيس اوباما الرؤساء الأفارقة ، ويمد مع كل واحد منهم حبال الصداقة ، ويعطي كل واحد منهم نمرة تلفونه الشخصي ، وإيميله الشخصي ، حتى يستطيع أي رئيس منهم الإتصال المباشر بالرئيس اوباما ، عندما تدعو الحاجة في السراء أو في الضراء . الإتصال المباشر بالرئيس اوباما سوف يساعد في حلحلة أي مشاكل مستعصية لأي دولة أفريقية على أعلى المستويات ، ويقوي صلات التعاون والتنسيق بين الرئيس اوباما الافريقي وكل رئيس افريقي ، خصوصاً في مواجهة تغلغل التنين الصيني في افريقيا .

    أعتذر المبعوث بووث للبرفسور غندور بأن الرئيس اوباما لن يستطيع ، للأسف ، دعوة الرئيس البشير ولا نائبه للمشاركة في القمة الامريكية – الأفريقية ، رغم ما سوف تجره عدم الدعوة هذه من خسائر وإحراج لدولة السودان العظيمة . وكرر المبعوث بووث القول بأنها فعلاً وصدقاً أمة عظيمة ، وعدد على أصابع يديه العشرة بعض الطوبات التي وضعها الأنسان السوداني في الصرح الإنساني .

    اولاً :

    نواصل في الحلقة الثالثة ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de