بعض ملابسات وتداعيات أحداث الجنوب ؟ ثروت قاسم

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-09-2018, 07:10 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
29-12-2013, 06:23 PM

ثروت قاسم
<aثروت قاسم
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 99

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


بعض ملابسات وتداعيات أحداث الجنوب ؟ ثروت قاسم

    بعض ملابسات وتداعيات أحداث الجنوب ؟
    ثروت قاسم
    Facebook.com/tharwat.gasim
    [email protected]

    مقدمة .

    لا يملك الإنسان إلا الشعور بالإحباط والحزن وهو يتابع بقلق بالغ أحداث الجنوب التي تفجرت يوم الأحد 15 ديسمبر 2013 ، ولا تزال نيرانها مشتعلة طيلة الأسبوعين المنصرمين .

    يقولون إن صورة ربما أغنت في الشرح عن مئات الكلمات ؛ ونرفق صورة على الرابط أدناه تصور أطفال يلعبون في المياه الآسنة في مجرى صرف صحي في قاعدة من قواعد قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام ( يونميس ) في جوبا . يشربون من مياهها الآسنة ، ويغتسلون ويغسلون ثيابهم ، ويتبرزون ، ويعملون عملاً دون ذلك فيها . وهم بعد من المحظوظين الذين فروا من جحيم جوبا ، إلى قواعد قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام في جوبا وملكال وبور وبانتيو وغيرهم من المدن المنكوبة .

    إذا كان هذا هو مصير المحظوظين ، فما بالك بغيرهم من البؤساء التعساء الذين لم ينجحوا في الوصول إلى قواعد اليونميس ... مصيرهم الموت برصاص وسواطير وخناجر مليشيات وقوات الحركة الشعبية التابعة للرئيس سلفاكير والأخرى التي تتبع لخصمه الدكتور ريك مشار ؟

    يمكنك رؤية الصورة على الرابط أدناه :

    http://www.theguardian.com/world/picture/2013/dec/28/eyewitness-south-sudan

    نحاول في النقاط أدناه إستعراض بعض ملابسات وتداعيات أحداث الجنوب :

    اولاً :

    إنحسار العطف الدولي ؟

    كيفما إنتهى الصراع الثنائي حول السلطة بين الرئيس سلفاكير والدكتور ريك مشار ، فالثابت إن أحداث الجنوب الدامية قد أصابت العطف والتعاطف والدعم الدولي لدولة الجنوب في مقتل ؟ أصبح الرأي العام العالمي وبالتالي السياسيون من متخذي القرار في الغرب ينظرون بكثير من الإستهجان والغل والكراهية بل التقزز لقادة جنوب السودان ، في الحكومة وفي المعارضة ، الذين يقتلون مواطنيهم في حملات أبادة جماعية وعلى الهوية حصرياً ؟

    في شوارع جوبا ، تسأل قوات التايقرز ( وهي مليشيات مسلحة تتبع للرئيس سلفاكير من شبان قبيلة الدينكا في ولايتي وارااب وشمال بحر الغزال ) ؛ تسال المواطن الجنوبي الماشي في الشارع لا يلوي على شئ :
    ما أسمك ؟

    وإذا كان أسمه يشئ بأنه من قبيلة النوير ( قبيلة الدكتور ريك مشار ) ، فنصيبه سوف يكون رصاصة في رأسه ، أو ساطور على عنقه ، أو خنجر في قلبه ؟ هكذا بكل بساطة وبكل دم بارد ؟
    في أحياء جوبا التي تسكنها أغلبية من قبيلة النوير ، دهست دبابات جيش الحركة الشعبية ، عشوائياً ، قطاطي ومنازل المواطنيين وأصحابها بداخلها ومعهم أطفالهم وشيوخهم ، فمات الجميع تحت جنازير دبابات الرئيس سلفاكير ، وهم يولولون .

    في أحياء جوبا المختلطة ، كان مع دبابات الرئيس سلفاكير مخبرون من الحي يدلون الدبابات على منازل المواطنين من قبيلة النوير ، فيتم دهسها وتدميرها وأصحابها بداخلها ، وكأنهم جرذان ؟
    في جوبا مات سنبلة مئات من المواطنين المدنيين العزل من قبيلة النوير في يوم الأثنين 16 ديسمبر 2013 وما بعده ، عندما ظهر الرئيس سلفاكير بلباسه العسكري في مؤتمر صحفي يعلن الحرب على الدكتور ريك مشار وصحبه .

    كانت تماسيح وأسماك بحر الجبل جد سعيدة وهي تلتهم جثامين القتلى من النوير التي قذفت بها اليها مليشيات الرئيس سلفاكير ؛ كما إكتشفت الأمم المتحدة قبراً جماعياً في جوبا تم دفن النوير فيه ؟
    شاهد الرأي العام العالمي هذه الأحداث على شاشات التلفزيون في صوالينهم ، فإمتلأوا حنقاً وغضباً وغلاً وكراهية وتقززاً ضد قادة حكومة ومعارضة جنوب السودان .

    تبخر العطف الدولي الذي أستولد دولة جنوب السودان ، وحل مكانه تقزز غليظ .

    شارك مجلس الأمن بقضه وقضيضه ومثله معه من قادة الدول من رياح الدنيا الأربعة في الإحتفال بتوقيع إتفاقيةالسلام الشامل في نيروبي في يوم الأحد 9 يناير 2005 . وبعدها توالى الدعم الدولي المكثف على الدولة الوليدة ، خصوصاً من الولايات المتحدة .

    أكلت نيران أحداث جوبا قرابين العطف الدولي ، وحلت مكانها اللعنات والإدانات والتقزز ؟ فبئيس المآل ؟
    في مدينة اكوبو في ولاية جونقلي سمع شباب النوير بأحداث يوم الأثنين الدامي ضد أهلهم من النوير في جوبا ، فقامت مليشيات ( الجيش الأبيض ) النويرية ( يطلي عناصر الجيش الابيض أجسامهم بالرماد الأبيض لطرد الناموس ) بمطاردة المواطنين من قبيلة الدينكا ، الذين إلتجاوا لقاعدة قوات الامم المتحدة لحفظ السلام ( اليونميس ) . أجتاحت مليشيات الجيش الأبيض القاعدة وقتلت بدم بارد جميع الهاربين من قبيلة الدينكا ومعهم أثنين من قوات اليونميس . تكرر نفس المشهد الدامي بقتل المواطنين المدنيين العزل من قبيلة الدينكا في مدينة بور عاصمة ولاية جونقلي وفي مدينة بانتيو عاصمة ولاية الوحدة .

    هل قلت الوحدة ، يا هذا ؟

    في الخرطوم وفي يوم عيد الميلاد الأربعاء 25 ديسمبر ، لم يشارك في القداس في الكنائس المواطنون من قبيلة الدينكا خوفاً من إنتقام النوير ضدهم ؟

    تابع الرأي العام العالمي أحداث أكوبو وبور وبانتيو والقتل العشوائي على الهوية والقبيلة . أدان الراى العام العالمي وحشية وذئبية إنتقام مليشيات قبيلة النوير وجيشها الأبيض ضد المدنيين من قبيلة الدينكا .

    كتب البرفسور اندرو ناستيوس ، المبعوث الأمريكي الرئاسي الخاص السابق لدولتي السودان ومهندس إنفصال الجنوب ، مقالة تسآل فيها عن كيفية إنقاذ الجنوبيين من أنفسهم ؟

    بعد أن إختفت ( نشارة خشب ) الشمال ، تطاقش ( قزاز الجنوب ) ، وتكسر ؟

    القى السفير برنستون ليمان ، المبعوث الأمريكي الرئاسي الخاص السابق لدولتي السودان ومهندس إنفصال ودعم دولة الجنوب ، باللائمة في أحداث الجنوب على الرئيس سلفاكير لأنه إستعمل ساطور الجزار بدلاُ من مشرط الجراح .

    صبيحة الأثنين 16 ديسمبر 2013 ، أمتشق الرئيس سلفاكير سيوفه ، ولباسه العسكري ، وأعلن في مؤتمر صحفي محضور ، الحرب على الدكتور ريك مشار ، فاتحاً أبواب جهنم ليس فقط على الدكتور ريك مشار وصحبه السياسيين بل على كل قبيلة النوير شيباً وشباباً ، نساءاً واطفالاً ؟

    أدان الممثل الهوليودي جورج كلووني ، صديق دولة الجنوب الأثير ، قادة الجنوب على الفظاعات الذئبية التي أرتكبوها بحق المدنيين العزل في وحشية غير مسبوقة .

    أدانت صحيفة النيويورك في أفتتاحية غير عادية أحداث جوبا المأسوية ، وكذلك مجلة الايكونمست وبقية الصحف ووسائط الإعلام في كل الدول الصاحية وحتى النائمة منها ؛ الأمر الذي هيج الرأي العام العالمي ضد قادة الجنوب حكومة ومعارضة ؟

    حتي الصومال دخلت في وساطة بين قادة الجنوب ، في إطار الإيقاد؟

    من هو الخاسر في كل هذه الأحداث ومن هو الكسبان ؟


    لا يوجد كسبان ؛ والكل خاسر ... الرئيس سلفاكير وغريمه الدكتور ريك مشار ودولة ومجتمع وشعب جنوب السودان ؟

    صارت دولة جنوب السودان تجسد أسوأ ما في الإنسان ... تجسد الإبادات الجماعية العشوائية ، تجسد الجرائم ضد الإنسانية ، وتجسد جرائم الحرب .

    الوضع في الجنوب مرشح ليزداد سؤاً ، بعد أن حشد الدكتور ريك مشار قواته ( الأحد 29 ديسمبر 2013 ) للهجوم على بور ، وإستعادتها من قوات الرئيس سلفاكير ، في لعبة بنق بونق كارثية ... خصوصاً علي المدنيين العُزل من قبيلتي الدينكا والنوير ؟

    لن يمر وقت طويل ، حتى تصدر محكمة الجنايات الدولية أوامر قبض ضد الرئيس سلفاكير والدكتور ريك مشار وجلاديهم من الذئاب في مليشيات التايقرز والجيش الأبيض التي ولغت في دماء الأبرياء من النوير والدينكا ، كما هدد بذلك الأمين العام للأمم المتحدة ؟

    اؤلم يقل سبحانه وتعالي في الآية 36 في سورة القيامة :

    أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى؟

    ثانياً :

    أبيي ؟

    لف النسيان مشكلة أبيي ، وصمت المزايدون والمهرجون الذين عقدوا الإستفتاء الأحادي ( يوم الخميس 31 أكتوبر 2013 ) لطرد قبيلة المسيرية من أبيي ، ومنعها من العبور بأبقارها إلى بحر العرب ، كما كانت تفعل منذ الأزل . وقف المجتمع الدولي والإتحاد الأفريقي مع قبيلة الدينكا ضد قبيلة المسيرية ، وقرر عقد الإستفتاء بمشاركة قبيلة الدينكا وحرمان قبيلة المسيرية من التصويت في الإستفتاء ... أي ضم أبيي إلى دولة جنوب السودان .

    في جوطة الإستفتاء قام شباب قبيلة الدينكا في أبيي بحرق دكاكين التجار الشماليين في سوق أبيي ، وطرد جميع الشماليين من قاطني أبيي خارجها .

    ولم يقل المجتمع الدولي بغم .

    كان المجتمع الدولي يتعاطف عميانا مع الدينكا الجنوبيين ( المضطهدين ... بفتح الهاء ؟ ) وضد المسيرية الشماليين العرب المسلمين ( المضطهدين ... بكسر الهاء ؟ ) ؟

    سوف يكون المجتمع الدولي أكثر توازناً وعدلاً وتفهماً لقضية أبيي بعد حوادث جوبا ( الأحد 15 ديسمبر 2013 ) ؟

    تم إعتقال السيد دينق آلور ، رئيس اللجنة العليا لإستفتاء أبيي ، مع عشرة آخرين من المتهمين بالتورط في حوادث جوبا . تم إطلاق سراح 8 من المعتقلين ،ولكن سوف يستمر إعتقال دينق آلور لمحاكمته في قضية جنائية ، بتهمة إختلاس 8 مليون دولار لتوريد خزائن وهمية لحكومة الجنوب عندما كان وزير شئون الرئاسة . أرجع السيد دينق آلور المبلغ المُختلس على دائر الدولار للخزينة العامة ، وإعترف بجرمه .

    أحتفظ الرئيس سلفاكير بملف القضية ولم يُقدم السيد دينق آلور للمحاكمة لكي يشجع المختلسين الآخرين بأرجاع الأموال المختلسة والمنهوبة ( أكثر من 4 مليار دولار ... الكترابة ؟ ) ولكي يستعمل الملف لإبتزاز السيد دينق آلور وتركيعه عند الحاجة .

    ولكن فنجط السيد دينق آلور يوم الأحد 15 ديسمبر 2013 ، فحق عليه العقاب .


    نواصل ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de