علي عثمان يكرم الفريق الـمصـري لكرة القدم...والشارع السـوداني يكرم محـجوب محـمد صالح!

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل عبد الله بولا فى رحمه الله
يا للفجيعة ............ عبدالله بولا
رحيل زميل المنبرالفنان التشكيلي عبدالله بولا له الرحمة
رحيل الإنسان الممتاز بولا فقد عظيم للوطن
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-12-2018, 12:15 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الفساد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-02-2010, 02:11 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


علي عثمان يكرم الفريق الـمصـري لكرة القدم...والشارع السـوداني يكرم محـجوب محـمد صالح!

    (1)-
    مفارقات:
    تكريم محجوب محمد صالح
    --------------------------
    التاريخ: الثلاثاء 9 فبراير 2010م، 25 صفر 1431هـ - -42240
    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © 2008-

    ***- مع ان الطقس ليلة السبت الماضي كان بارداً على غير العادة - إلا ان الجمع الذي حضر حفل تكريم الاستاذ محجوب محمد صالح في أرض المعارض ببري لم يكترثوا بتلك البرودة - لعل الحفل المميز اضفى على مناخ تلك الامسية نوعاً من الدفء.

    ***- اولاً لا بد من الاشادة بمنظمة (المنتدى العائلي لرعاية المبدعين) على التقليد الذي سنته منذ فترة لتكريم شخصيات سودانية أبدعت كل في مجاله.

    ***- وكان آخر شخصية تنال تكريم هذه المنظمة السياسي الجنوبي المخضرم أبيل الير.

    **- مع ان الاستاذ محجوب غني عن التعريف وهو شخصية محترمة ومعروفة في عالم الصحافة المحلية والعالمية وفي المجتمع السوداني عامة «باستثناء الجيل الجديد سيء الحظ» فقد تناول المتحدثون في الحفل سيرة محجوب باستفاضة ولكنها مشوقة.

    ***- وكان أول المتحدثين ابوبكر وزيري الاعلامي المعروف وأحد مؤسسي المنظمة الذي ثمن دور المحتفى به في معركة الدفاع عن الحريات.

    ***- فضل الله محمد رئيس تحرير صحيفة «الخرطوم» قال انه تعلم مهنة الصحافة في دار «الايام» بالمنطقة الصناعية الخرطوم بحري على يد استاذه محجوب.

    ***- ربما لا يعلم الكثيرون عن فضل الله الكثير سوى انه مؤلف اغاني وبينها للمفارقة اغنية «الجريدة» ولكنه في الحقيقة بعد تخرجه في كلية القانون بجامعة الخرطوم في أواخر الستينيات من القرن الماضي لم يباشر ممارسة القانون وفضل بدلاً عن ذلك العمل في مهنة الصحافة «فاصبح رئيساً لتحرير الصحافة والآن رئيس تحرير صحيفة الخرطوم» بذلك اقتفى أثر استاذه محجوب الذي سبقه الى رفض العمل الحكومي بعد تخرجه في كلية الآداب بجامعة الخرطوم عام 1949م واختار الصحافة مهنة له في منتصف القرن الماضي.

    ***- كان طلبة جامعة الخرطوم - و كانت حينها المؤسسة التعليمية العليا الوحيدة في السودان - عندما يتخرجون يتوجهون تلقائياً الى دواوين الحكومة حيث العمل المضمون والمرتب الذي كان يكفي حاجة الاسرة والجيران ويفيض، حتى ان كثيرين من «أفندية» ذلك الزمن الجميل تمكنوا بسهولة «بسلفيات من الحكومة» من تشييد منازلهم الخاصة في العاصمة المثلثة، الخريج حديثاً آنذاك محجوب ركل كل تلك النعمة والراحات وفضل البحث عن المتاعب.

    ***- الاستاذ محجوب وهو من قلة قلائل الدارسين العالمين بشئون جنوب السودان على مدى نصف قرن - على أيام المائدة المستديرة - لم يتوقف ابداً ولم يتنازل عن دعوته واصراره بالتمسك بوحدة السودان.

    ***- في آخر حوار بصحيفة «الخرطوم» انتقد الاستاذ ما سماه الـ «خلل» في اتفاقية السلام الشامل بسبب تصرفات المؤتمر الوطني والحركة الشعبية والقوى العالمية «التي» ترى ان الانفصال شئ قدري ومحتوم، لكن محجوب لا يعتبر الانفصال امراً محسوماً وقال: «يجب ان لا نفقد الامل في الوحدة ».

    ***- أستاذنا كتب تكراراً ومراراً يدعو الاتحاد الافريقي للانخراط الجاد في عملية حماية وحدة السودان باعتبار ان الانفصال ستليه عواقب كارثية ليس فقط على السودان ولكن ايضاً على القارة الافريقية خاصة بلدان الجوار.

    ***- ومن المفارقات أن الصحف الجنوبية شنت هجوماً شرساً على أمين عام الامم المتحدة على دعوة مماثلة أطلقها في الاسبوع الماضي وهو يخاطب اجتماعات قمة الاتحاد الافريقي باديس ابابا فقد قال بان كي مون ان الامم المتحدة سوف تعمل كل ما في وسعها لتجنب انفصال محتمل.

    ***- ووصف احد كتاب «ستيزين» تصريح الأمين العام بعدم المسئولية واعتبره آخر من نفس الصحيفة (خيانة منسقة) تتعارض مع رغبات الجنوبيين وتدخلاً في شأن الغير.

    ***- عندما تفحصنا - الاستاذ فضل الله وشخصي- وجوه الحاضرين في الحفل لم نجد أي وجه معروف لدينا، فقد سجل الزملاء - وخاصة قدماؤهم - غياباً ظاهراً وفاضحاً مثل ما فعلوا عندما كان الفنان عز الدين عثمان طريح الفراش لفترة تجاوزت ثلاث سنوات... ولم يعاود رسام الكاريكاتير الاول في السودان سوى قلة من الزملاء خلال مرضه الذي أودى بحياته عام 2008م رحم الله عزو واطال عمر استاذنا الجليل.
    --------------------------------------------------------------------------------------------------

    (2)-
    نائب البشير فى القاهرة لتكريم أبطال أفريقيا غداً الثلاثاء.
    -----------------------------------------------------
    http://www.sudaneseonline.com/ar1/publish/article_5171.shtml
    المـصدر: سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com
    بتاريـخ: Feb 9, 2010, 01:13-
    - بقلم/ أيوب يحي
    -------------------------
    ***- أعلن على عثمان طه نائب البشير المتواجد بمصر حاليًا أنه سيكرم للمرة الثانية المنتخب المصري الفائز ببطولة الأمم الأفريقية للمرة الثالثة بأنقولا, وأعلن طه ذلك خلال لقائة الدكتور نظيف/ رئيس مجلس الوزراء المصرى يوم أمس بالقاهرة وأن التكريم سيتم غدا الثلاثاء.

    ***- والجدير بالذكر أن الرئيس السودانى قد قام بتكريم المنتخب المصرى عندما فاز الأخير بالبطولة الافريقية فى دورتها السابقة للعام 2008, وذلك فى حفل تكريم ضخم أقيم بالعاصمة الخرطوم وفى حضور كبار قيادات المؤتمر الوطنى وعلى رأسهم البشير نفسه, بالاضافة لحضور المحتفى بهم الذين وصلوا الى هناك تلبية لدعوة البشير شخصيًا الذى تكفل بأعباء نقلهم واعاشتهم وما الى ذلك من تكاليف, يضاف اليها الملايين التى قدمت نقدًا لطاقم المنتخب بكاملة اضافة الى سيارة بقيمة ملايين أخرى من الجنيهات لكل فرد منهم وهدايا أخرى كمكافأة لما أنجزوه.
    ***- ولاأدرى ما اذا كان نفس المكافآت ستمنح أيضا هذه المرة أم ستزيد قيمتها لكون الانجاز هذه المرة بات أكبر وأغلى مما سبقها, ولانها البطولة الثالثة على التوالى وضعت مصر فى القمة بلا منافس وأدرجتها ضمن المنتخبات العشرة الأوائل عالميًا دون شك.

    ***- وهل الشعب السودانى سيتجاهل الأمر ليمر مرور الكرام هذه المرة, علما ان التكريم السابق قد أثار ردود فعل الشارع السودانى ليس لان المنتخب المصرى لايستحق بل يستحق وأكثر من ذلك ولكن فى الأمر أبعاد أخرى ترتبط بمشاعرهم تجاه هذا النوع من التصرفات التى يعتبر غير عقلانية ولايستند الى تفكير منطقى يراعى فيها الأولويات والضرورة.

    ***- وهل يعقل أن نبدد الأموال هنا وهناك وبينما يموت المستحقين الفعلين لها فقرًا وجوعًا ومرضًا..؟ أليس الأقربون أولى بالمعروف..؟ أم هل أكتفى السودانيون حاجاتهم..؟ الجوع فى الجنوب والفقر فى الشرق والشمال وحالة البؤس وسوء المعيشة فى غرب ووسط البلاد..؟ وأما دارفور "فحدث ولا حرج"..!! فمن الأحوج ومن المستحق لينفق علية هذه الارقام من الملايين؟؟.

    © Copyright by SudaneseOnline.com
    --------------------------------------------------------------------------

    ***- ***- الموطنون المصريون يتسألون باستغراب شديـد عن مغزي تكريم علي عثمان للفريق القومي المصري لكرة القدم، بينما عثمان هو المجرم الأرهابي الذي خطط لأغتيال الرئيس حـسني مبارك عام 1995?، هل التكريم بمثابة اعتذار ياتي هذا للشعب المصري علي جريمة عام 1995 خصوصآ وانها أخر زيارة يقوم بها مسؤول انقاذي كبير وقبيل انتهاء مدة رئاسة البشير للحكم،...ام هو لعق حـذاء ومسح جوخ للحكومة المصرية... ام تبذير للاموال السودانية وعائدات النفط لمن لايستحـق?!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2010, 02:37 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: علي عثمان يكرم الفريق الـمصـري لكرة القدم...والشارع السـوداني يكرم محـجوب محـمد صالح! (Re: بكري الصايغ)

    الحركة: الوطني يستقطع (500) مليون دولار شهرياً من نصيب الجنوب
    ------------------------------------------------------
    الـمصـدر: موقـع (اخبار رماة الحـدق)،
    بتـاريخ: 9 فبـراير 2010،

    ***- اتهمت الحركة الشعبية المؤتمر الوطني بخصم (500) مليون دولار من نصيبها من عائدات النفط شهرياً، و رأت أنّ الخطوة تنطوى على (فساد) و أنّها حدت من فرص إنجاز مشروعات تنمية بالجنوب، و طالبت الحركة رئيس الجمهورية باستخدام سلطاته في غياب البرلمان و إصدار (أمر مؤقت) لتعديل مواد في قانون الأمن قالت إنّها (ضد حقوق الإنسان).

    ***- وبدأ نائب رئيس الحركة و رئيس لجنة انتخاباتها، جيمس واني، واثقاً من فوز مرشح الحركة للرئاسة ياسر عرمان، مؤكداً أنّ 90% من ناخبي الجنوب سيمنحونه أصواتهم بجانب مؤيدي الحركة و أنصارها في الشمال و إشار إلى تخوف المؤتمر من منافسة ياسر، و عدّ ذلك أمراً طبيعياً قائلا: ( لوكنت محلهم لفعلت الشيء نفسه؛ لأنّ ياسر خطير)، و لفت وانى إلى تراجع الوطني عن اتفاق بمنح الحركة (60) مقعداً إضافياً بعد إعلانها ترشيح عرمان. و أوضح واني في حوار تنشره (أجراس الحرية) بالداخل أنّ الإنفاق على الجيش الشعبي تراجع إلى 25% من الموازنة، و أكّد عدم إكمال القوات المسلحة الانسحاب شمالاً و احتفاظها بمليشيات و لفت إلى أنّ الجيش الشعبي أخذ وضعية الاستعداد لإبعاد جيش الرب بالقوة إثر انهيار الوساطة، و أشار واني إلى تمكن برلمان الجنوب من إنجاز (36) قانوناً و شدد على أنّ دولة الجنوب (ستكون قابلة للتنفس حال اختار الجنوبيون الانفصال).

    (أجراس الحرية)..

    ***************************************************
    ***- ينـهبوب اموال الجـنوب...ويقـدمونها هـدية للمصـرييـن!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2010, 07:30 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: علي عثمان يكرم الفريق الـمصـري لكرة القدم...والشارع السـوداني يكرم محـجوب محـمد صالح! (Re: بكري الصايغ)

    الشارع الـمصري يسخر من علي عثمان: هدايا للفريق المصري...ولا...غسـيل أموال?!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2010, 08:03 PM

Adam Omer
<aAdam Omer
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 4477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: علي عثمان يكرم الفريق الـمصـري لكرة القدم...والشارع السـوداني يكرم محـجوب محـمد صالح! (Re: بكري الصايغ)

    الاسـتاذ بكرى الصايغ تحية و سـلام


    ينهبو أموال الشعب المغلوب على أمرة,

    و يذهب بها المجرم مهندس عملية ادس أبابا على عثمان هدايا و عطايا

    لى المنتخب المصرى ( و الدكتور منصور يوسف العجب يزرف الدمع داخل البرلمان بسبب المجاعة فى منطقة الدندر)مستشفيات فاقدة شـــــاش الجروح أطفال فى أمس الحوجة الى دوا الاسهال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2010, 08:47 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: علي عثمان يكرم الفريق الـمصـري لكرة القدم...والشارع السـوداني يكرم محـجوب محـمد صالح! (Re: بكري الصايغ)

    الأخ الحـبيـب الحبـوب،
    Adam Omer
    تحياتي ومودتي،
    والف شكر علي زيارتك الكريـمة،

    ***- تعرف ياأخ أدم، وصلتني عدة مكالمات من القاهرة من أخوة سودانيين يقيمون هناك منذ مدة طويلة ويقول احدهم في مكالماته: ( والله بقينا مابنقدر نطلع لشوارع القاهرة خجـلآ من النكات المصرية علي السودانيين وخاصة علي البشير وهدايا علي عثمان)!!!،نكات مصرية لاذعة شديد عن اوضاع السودانيين في بلادهم وفي مـصر.... وهدايا الرئيس وتبذيره وكانه ملك ولا امبرطور!!! ... هي نكات وسخريات مرة شديـد توريك فعلآ انو البشير مافي كامل قواه العقلية - من وجهه نظر اصحاب هذه النكات -!!!

    ***- يقول احدهم ايضآ في مكالمته، كنا نتمني من علي عثمان ويقوم بزيارة بعض السودانيين الذين اضـطرتهم ظروفهم القاسية الصعبة لبيع (كلاهم) للمستشفيات ومازالت عمليات بيع الأعضاء متواجدة ومستمرة بين السودانيين في ظل الفقر المدقع!!، كنا نتمني وان يقوم النائب الثاني سفيره بزيارة للمناطق التي اصبحت خاصة بالاسر السودانية الممعنة في الفقر المر ويعاين احوالهم علي الطبيعة وكيف يعيشون واطفالهم بلا مدارس بسبب عدم وجود شهادات ميلاد،وكنا نتمني ان يسافر النائب الثاني لمنطقة كيلو اربعة ويتعرف كيف يعيشون هناك سودانييون حياتهم اشبه بحياة الانسان الاول!!!

    ***-انه يكمل كلامه ويقول: ( ليته ماجاء للقاهرة هذا العثمان الذي فجـر مرة اخري فضيـحة اسـمها "هدايا للفريق المصري" واثارت قرف الشارع المصري الذي يقول ان هداياه ملوثة بدماء الضحايا )!!

    ***- والغريب في الأمر ان علي عثمان يعرف تمامآ انه مكروه من قبل الشعب والمسؤولين المصريين ومع ذلك يصر علي مداهنتهما والتملق ولعق الحـذاء عسي بل لعل يغفرون له جريمة 26 يونيو 1995!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-02-2010, 09:43 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: علي عثمان يكرم الفريق الـمصـري لكرة القدم...والشارع السـوداني يكرم محـجوب محـمد صالح! (Re: بكري الصايغ)

    نصير الموجوعين الأ يستحق التكريم
    ---------------------------------------
    نصير الموجوعين الأ يستحق التكريم
    الـمصـدر: (سـودانيز اون لاين)- المنبر العام:
    بتاريخ: 09-02-2010, 04:10 ص
    بقلم:وجن-


    ***- نظرة ياعلي عثمان وانت بتقوم بتوزيع الألاف من الدولارات علي الغرباء...وأهلك المرضي في حاجة شـدييييدة لها!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-02-2010, 02:56 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: علي عثمان يكرم الفريق الـمصـري لكرة القدم...والشارع السـوداني يكرم محـجوب محـمد صالح! (Re: بكري الصايغ)

    ***-لماذا تجاهل الأعلام زيارة النائب الثاني علي عثمان للقاهرة وتفـهت تكريمه?!!!

    ***- قمت بعملية تقليب في كل الموقع التابعة للصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاربعاء 10 فبراير 2010، (ARABO.COM) فما وجدت اي اخبارآ عن تكريم او اهتمام بالزيارة!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-02-2010, 09:36 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: علي عثمان يكرم الفريق الـمصـري لكرة القدم...والشارع السـوداني يكرم محـجوب محـمد صالح! (Re: بكري الصايغ)

    علي عثمان فشل حتي في تكريم الفريق المصري!!!
    ------------------------------------------------------
    الـمصدر: (سودانيز اون لاين)- المنبر العام:
    بعد زيارته للقاهرة وتكريمه للفريق المصري: سكان حلايب يسخرون (ياعلي ياعثمان.. سودانك فقير جعان)!
    بعد زيارته للقاهرة وتكريمه للفريق المصري: سكان حلايب يس.... سودانك فقير جعان)!
    10-02-2010-
    بقلم: عبد الحكيم نصر.
    ------------------------
    ***- علي عثمان فشل حتي في تكريم الفريق المصري،فقد تعلل المنتخب المصري باعذار في المرة الاولي وتحت اصرار الوفد السوداني جاء الرفض بصورة واضحة بان الفريق في مهمة تدريبية بالاسماعيلية ولن يمكن لافراده حضور التكريم..

    ***- التكريم عبارة عن جهاز لابتوب ووشاح...سبحان الله من العربية للابتوب.؟
    ***-ربما هذه ضربة مبطنة من الحكومة المصرية لعلي عثمان!


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-02-2010, 00:47 AM

معتز مقبول

تاريخ التسجيل: 14-08-2009
مجموع المشاركات: 736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: علي عثمان يكرم الفريق الـمصـري لكرة القدم...والشارع السـوداني يكرم محـجوب محـمد صالح! (Re: بكري الصايغ)

    الاستاذ|الحبيب الحبوب

    السلام عليكم

    مزيد من التكريم للاستاذ|محجوب محمد صالح

    media_306215.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    الإعلامي السوداني محجوب محمد صالح: بعد أن أخرج من الصحيفة مساء.. يأتي رجال الأمن ويغيرون الأخبار

    بعد حصوله على جائزة الدفاع عن حرية الصحافة في المؤتمر العالمي للصحف في سيول



    إسماعيل آدم
    على الرغم من اتسامه بالهدوء والوقار على المستوى الشخصي، إلا أن الصحافي السوداني محجوب محمد صالح كان طوال فترة عمله التي امتدت إلى 56 عاما بمثابة عاصفة هوجاء في وجه كل سعي للنيل من حرية الصحافة، وعليه فان كل شعرة بيضاء في رأس هذا الصحافي الملقب بجدارة بـ «عميد الصحافة السودانية» تحكي رحلة الشقاء والضنى والصبر الطويل على نكد المهنة و«ظلم ذوي القربى» في بلد مر منذ استقلاله وحتى الان بثلاثة نظم عسكرية تبارت في كبت حرية الصحافة.
    نال الصحافي محجوب محمد صالح ( 77 عاما) قبل اسبوعين في احتفال دولي كبير جرى في العاصمة الكورية سيول جائزة «القلم الذهبي»، ومنذ ذلك الحين وحتى الان ظلت صحافة الخرطوم تكتب عن الرجل بمداد من ذهب، وقالت «انه ظل طوال عمره يكتب بالقلم الذهبي ويتدفق القول النفيس من اجل ان تسود الديمقراطية الحقيقية في البلاد ومن اجل صحافة حرة تشكل العمود الفقري للتعددية الديمقراطية».

    يقول صالح لـ «الشرق الاوسط» التي التقته في مكتبه بصحيفة «الايام» في الخرطوم وهو احد مؤسسيها ورئيس تحريرها، ان الجائزة التي منحت له «ليست لشخصه وانما للصحافة السودانية التي ظلت تناضل من اجل الحرية وحقوق الانسان لقرن من الزمان»، ويعتقد انها «متخلفة» لأسباب فوق ارادتها، ومع ذلك فهي مؤثرة وفاعلة في السودان ولها دور حي في كل العهود، وفيما يلي نص الحوار:

    * هل كنتم تتوقعون حصولكم على الجائزة «القلم الذهبي»؟

    ـ لم اكن اتوقع حصولي على الجائزة... لان السودان ليس عضوا في هيئة الصحف العالمية وهي الجهة التي منحتني الجائزة، وكما اعتقد ان صحافتنا محلية وأثرها في الخارج محدود ان لم يكن معدوما، فهي محصورة في الدائرة المحلية، ولكنها ظلت تشارك في المحافل الاقليمية والدولية، وقد حضرت عددا من الاجتماعات الافريقية والاوروبية والعربية في هذا الخصوص، وشاركت على مستوى افريقيا في كل الاجتماعات التي تبحث بجدية كيفية توسيع نطاق الحرية للصحافة وانتشالها من مشكلاتها العديدة، وقد حصلت في السنوات الماضية على جائزتين الاولى عن حقوق الانسان في افريقيا، والثانية جائزة الصحافة العربية.

    * كيف ينظر محجوب محمد صالح للجائزة من حيث قيمتها الادبية له؟

    ـ العالم اليوم يمضي كله في اتجاه ترسيخ حقوق الانسان والديمقراطية، وبسط هذه القيم في كل ممارساته اليومية، وكل انشطته، والاعلام اهم ركيزة في هذا الاتجاه وبالتالي حرية الصحافة، هذا تحرك دولي مشهود، وعليه انظر اليها في الاتجاه الداعم لهذا الخط، كما انظر اليها بانها ليست لي في شخصي، انما تكريم للصحافة السودانية وهي تمضي قرنا من الزمان تعمل من اجل الحرية والديمقراطية وصيانة حقوق الانسان ولم تنكسر ابدا ولم تتبدل، وانما ظلت تكافح بقوة ضد القمع والارهاب، هي رائدة الحركة الوطنية بلا منازع، بدأت حملة التنوير بالحرية قبل ظهور الاحزاب. لقد مر على السودان ثلاثة انظمة عسكرية كبتت الصحافة خلال ثلاثة ارباع عمرها، فما من جهة نالت الكبت والعنت في السودان مثل الصحافة، لذلك انظر الى الجائزة بانها تكريم لدور الصحافة السودانية في الماضي والان من اجل الحرية، وللصحافيين السودانيين الذين لم تتراجع مهنيتهم ابدا طوال هذه المدة.

    * وماذا جرى في سيول حيث تسلمتم الجائزة؟

    ـ احتفال سيول كان بمثابة الاجتماع الـ 58 للمنظمة العالمية للصحافة، والاجتماع الـ 12 للمنتدى الدولي للمحررين، تناول محفل سيول قضايا الصحافة من حرية وتعذيب الصحافيين وقتل بعضهم في بلدانهم او في الحروب وتوفير الحصانة لممارسة عملهم وعدم توفير الحماية للذين يرتكبون جرائم في حقهم، ثم قضايا البنية التحتية ومواكبة ثورة المعلومات والمهنية والتوزيع والاعلان الى اخره، وذلك عبر ندوات ومحاضرات، وطرحت في الاجتماع ضرورة ان تجد صحافة العالم الثالث تحديدا فرص الترقية والتطور عبر توفير قروض مريحة طويلة الاجل في السداد حتى تتمكن من جلب البنية التحتية ومواكبة المستحدثات في هذا المجال، وطرحت بالحاح ضرورة ان يكون هناك حوار مباشر بين الصحافة والمجتمع باشراك المجتمع في تحرير الصحف وحدوث تبادل في الاراء والافكار عبر الصحيفة مباشرة.

    * وما هي مشكلات الصحافة السودانية؟

    ـ الصحافة السودانية ولدت عام 1903 وهذه المدة كافية لتجعلها مؤسسة وراسخة ترتكز على قاعدة اقتصادية متينة، ولكن لم يحدث ذلك طوال قرن من الزمان، والسبب هو عدم الاستقرار السياسي في السودان، وما وجدته من ظلم من قبل النظم العسكرية، فهي ظلت مهنة غير جاذبة للاستثمار، وطاردة للصحافيين، ومتخلفة اقتصاديا وتقنيا، وهذا المشهد في السودان، متكرر في معظم الدول في القارة الافريقية، وعليه طرحنا في المؤتمر دعم الصحافة بنظام القروض الميسرة الطويلة الاجل.

    * ما هو مستوى حرية الصحافة في السودان الآن؟

    ـ لا توجد حرية صحافة في السودان الان... اخرج في المساء من دار الصحيفة فليأتي من بعدي رجال الامن لينتزعوا اخبارا ومقالات ومواد أخرى.... في الفترة الماضية تراجعت الرقابة على الصحف ولكن منذ صدور القرار 1593 من مجلس الامن والخاص بمحاكمة مجرمي دارفور في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي اتخذت الحكومة موقفا حادا من القرار ومن الصحافة ولا ادري ما هي العلاقة بين الاثنين؟ هدف الحكومة من الرقابة المباشرة والمشددة على الصحف هذه الايام منع نشر اي حديث يدعم اتجاه محاكمة المتهمين في جرائم دارفور وهم غير معروفين حتى الان خارج البلاد، ولكن الرقابة من يوم لاخر تمددت لتشمل قضايا اخرى، والمؤسف ان هذا يحدث في وقت تفصل بيننا والدستور الجديد الذي يحقق التحول الديمقراطي في البلاد ايام فقط، السؤال: لمصلحة من هذه الرقابة؟ إما ان الحكومة غير جادة في موضوع التحول الديمقراطي، او ان جهات بداخلها لا ترغب، وفي كل الاحوال فان ما يحدث مؤسف ومتناقض مع واقع الاحداث في السودان.

    * متى دخلت مهنة الصحافة ؟

    ـ دخلت الصحافة في العام 1949، كنت طالبا في كلية الاداب «اول دفعة» احضر لنيل درجة البكالوريوس في جامعة لندن، واشغل منصب سكرتير اتحاد الطلاب في ذلك الوقت، وبعد تنظيمنا وخروجنا في مظاهرة ضد الانجليز فصلت من الكلية انا واربعة من زملائي، فقررت مباشرة الدخول الى عالم الصحافة، فالتحقت بصحيفة «سودان ستاندرد» الصادرة باللغة الانجليزية، ووجدت فيها صديقي الراحل بشير محمد سعيد قبلي بأربعة اعوام فتزاملنا، ومن بعد اقترح علي بشير ان نكوّن صحيفة خاصة بنا فاصدرنا صحيفة «الأيام» في العام 1953 اي بعد اربعة اعوام من التحاقي بالصحافة كمهنة.

    * ما هو مدخلك للصحافة.. الخبر ام المقال؟

    ـ الصحافة السودانية اصلا بدأت صحافة مقال وليست صحافة معلومات، لانها نشأت لتتحمل مسؤولية التصدي لقضية التحرر الوطني وحض الناس على العمل من اجل نيل حريتهم، فهي صحافة تبشير نهضت بدور التحرر، وسبقت نشأتها الاحزاب السودانية، الكثير من الصحف مثل «حضارة السودان، و«السودان»، هذه الصحف ظلت منذ العام 1919 تبشر بقضايا التحرر. عندما دخلنا كانت الصحافة عامة هي صحافة رأي ولكن الصحيفة الانجليزية التي بدأنا العمل فيها كانت صحيفة خبر.

    * اذن كنت مخبرا في الصحيفة اولا ؟

    ـ نعم كنت اخرج من دار الصحيفة بـ «عجلتي» دراجتي الهوائية واتنقل من موقع الى اخر، اغطي المحاكم والاجتماعات واخبار الجريمة والندوات وكل الاحداث والتقي بالمسؤولين البريطانيين في ذلك الوقت لأتحصل منهم على الاخبار.

    * هل تذكر اول نشاط صحافي قمت به.. خبر كتبته؟

    ـ لا اذكر أول خبر كتبته.. ولكن اول مقال كتبته كان عمري «12» عاما في صفحة الطلاب بصحيفة «السودان» اختارتني الصحيفة وانا طالب في المرحلة الوسطى للمشاركة في تحريرها، فقد انتقدت نظار المدارس في ذلك الوقت، وكان رد الفعل ان جلدني المدير «40» جلدة، ومنذ ذلك الوقت استمر جلدي حتى الان، ارتباطي بالصحافة ارتباط رأي، ولكني بدأت الممارسة بالخبر، وكان التزاوج بين الخبر والرأي هو الهدف الاساسي لنا انا وبشير محمد سعيد من اصدار صحيفة «الايام»، لاننا قدرنا ان المرحلة تتطلب الخروج من صحافة الرأي فقط.

    * كم مرة تم اعتقالكم في مشواركم الصحافي؟

    ـ خلال النظم الديمقراطية تعرضنا الى التحقيقات والمحاكمات بسبب اخطاء نشر عادية، تعرضنا للغرامات، وقمنا يتسوية قضايا قبل ان تصل الى النهاية، اما خلال النظم العسكرية فاننا تعرضنا الى الاعتقالات التحفظية، والزامنا بالحضور الى جهاز الامن وغيره من السلطات بشكل يومي يمكن ان تسميه شكلاً من اشكال الاعتقالات ايضا، لقد تعرض احد الصحافيين السودانيين في احد هذه النظم، قام بسرقة مستند مالي من بنك السودان له قيمة خبرية ونشره فقدم الى المحاكمة بتهمة «الحصول على مال مسروق»، لانه لا توجد مادة في القوانين السارية انذاك تدين الصحافي في حال تسريبه مستنداً رسمياً.

    * هل لديكم طقوس للكتابة؟

    ـ لا... انا اكتب تحت كل الظروف والمناخات، في الصباح، في المساء، في حضور اخرين، وحدي، في اي ظرف.

    * كيف توفق بين العمل الصحافي اليومي المرهق بلا شك وبين واجب تطوير نفسكم من خلال القراءة والتي هي الزاد المعين على المواصلة في هذا المجال المتحرك دائما؟

    ـ انا اوزع وقتي بين هذا وذاك، وهذا شيء مرهق ولكن لا بد منه.

    * انت تكتب بالعربية والانجليزية.. بايتهما تجد نفسك أكثر سلاسة؟

    ـ لا أجد صعوبة على الاطلاق في الكتابة باللغتين للصحافة، ولكن افضل لغتي العربية، لانها لغتي، ولانها غنية بالمعاني والمفردات التي توصل الفكرة تماما


    والتحيه ايضآ" للمناضل ابوزيد محمد صالح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-02-2010, 02:42 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: علي عثمان يكرم الفريق الـمصـري لكرة القدم...والشارع السـوداني يكرم محـجوب محـمد صالح! (Re: معتز مقبول)

    الأخ الـحـبيـب الـحـبـوب،
    معتز مقبول،
    تحية الود والأعزاز،
    وكل الشكر علي مشاركتك القيـمة، ومقدر لك ماكتبه دعمآ لل(بوست)، وجزاك الله عني كل خير.

    ***- اصيب علي عثمان بصدمة شديدة عندما رفض الفريق المصري لكرة القدم هديته والتي طبل لها الأعلام المسيس في الخرطوم طويلآ، وسمع علي عثمان كلامآ موجعآ من بعض المصريين الكبار بالسلطة حول هذه الهبة المريبة التي لامعني لها وان يقوم النائب الثاني لرئيس جمهورية السودان بجلالة قدره بعزمه علي تكريم فريق مصري في الوقت الذي ترفض فيه الحكومة تكريم جهابذة سودانيين امتلأ الكون بسمعتهم وانجازاتهم وكانوا محل وتقدير في كل الاوساط العلمية ،لمح بعض المصريين لعلي عثمان ان تكريم الفريق المصري وتقديم هدايا له عمل غير موفق في ظل هذا التهافت السوداني بدء من رئيس الجمهورية وانتهاءآ بنائبه وهو امر استهجنته الصـحف التي تسألت لماذا هذا الاهتمام بالفريق المصري?!!!

    ***- اخي العزيز مقبول، ان الكلام اعلاه قد جاءني من صديق سوداني يقيم بالقاهرة، ونقل لي رأي الشارع المصري الذي عبر عن قرفه من المسؤولين الكبار بالنظام السودني الذي لايحترم نفسه ويعرضون انفسهم للهزء والسخرية، عبر بعض المصريين ان هدايا الرئيس البشير ونائبه مليئة بدماء الضحايا ودموع الارامل.

    لك مودتي اخي مقبول.

    بإيجاز:
    احتفاء وطني قومي للأستاذ محجوب محمد صالح
    ----------------------------------------------------
    التاريخ: الثلاثاء 16 فبراير 2010م، 3 ربيع الأول 1431هـ-
    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © 2008
    محمد سعيد محمد الحسن
    ------------------------
    ***- أسفت كثيراً لعدم اطلاعي او حضوري للحفل الذي أقيم في مقر المعارض ببري تكريماً لاستاذنا الكبير محجوب محمد صالح، ولولا ما كتبه الاستاذ أحمد حسن محمد صالح لما عرفت به في الاصل، وأشيد بالمبادرة الجيدة لمنظمة المنتدى العائلي لرعاية المبدعين التي أقدمت عليها في التكريم والاحتفاء بالاستاذ الكبير محجوب محمد صالح وبمكانته واسهامه الوفير والغزير حول وفي كافة القضايا التي تشغل الوطن وأهله، لقد تحول وعن جدارة وحق الاستاذ محجوب محمد صالح الى رمزية وطنية مهنية توجب الالتفات والاحترام والتقدير، فقد شكل بإسهامه وبفكره حضوراً مباشراً وايجابياً،

    ***- ولعل الكثيرين مثلي يتلهفون لمطالعة رأيه كل صباح في القضايا والمشاكل التي تؤرقنا جميعاً ، وهو رأي يستند إلى خبرة ودراية ومرجعية ورؤية نافذة، وكنت اقول لاصدقاء كثيرين في الحكم او المعارضة او من المهتمين بقضايا الوطن بضرورة الالتفات ومطالعة رأيه ليس للاستفادة القصوى فحسب، وانما ليتعلموا كيف تعالج الامور ومن أية زاوية، انني اعتز في مسيرتي المهنية ببطاقتين فقط: اول بطاقة صحفية وبتوقيع استاذنا محجوب محمد صالح واعتمادي كمراسل لجريدة (الايام) في مدينة شندي وانا تلميذ في مدرسة شندي الاهلية وبالتالي كانت بمثابة تأشيرة مباشرة على اتجاه الصحافة لاحقاً، والبطاقة الثانية لوكالة الانباء الفرنسية (A.F.P) والتي ادخلتني نادي الصحافة الدولي، والبطاقتان وجهان لعملة واحدة هي المهنية بما تمثله من قيم ومواثيق ومسؤوليات لا تحتمل التفريط على أي مستوى، ولعلها سانحة للتذكير بمشاركة واسعة من الذين يعرفون قدره ومكانته على الاحتفاء به على مستوى مهني ووطني وقومي ، امد الله في عمره ومتعه بالصحة والعافية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de