كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) (Re: عبد المنعم سليمان)
|
Quote: لحين عودة الفرح الصغير |
الاخ بيجو تحياتي عدنا ولك هذا المقال هدية لك وللاخ صبري شريف ومن حولهم.
ولا عزاء لوراق
صحيفة الانتباهة 2/6/2008م
بقلم: اسحق احمد فضل الله * اللعبة كلها كانت تشرق بالدموع. * والشيوعيون في الحركة الشعبية يجدون أنهم قد أصبحوا ترجمة رائعة لأول سطور (ديكنز) في روايته قصة مدينتين وديكنز كان يفتتح كتابه بقوله ((كان زمانا من أروع الأزمنة .. زماناً فيه كل شئ – وليس فيه شيء)) * والشيوعيون في مؤتمر الحركة كان عندهم كل شئ .. وليس عندهم شيء. * وأولاد ابيي (وهم قيادة أولاد قرنق) تبعثروا – وتعبان في خياره بين هؤلاء وسلفا يختار سلفا – والسيد ونتر – القيادة الأمريكية – يختار سلفا – و .. و...... * والشيوعيون يجعلون باقان – وبأجفان باكية – يعانق عدوه القديم جيد للصف الطويل الذي يجتمع ضد سلفا .. الشيوعيون في طرف السوق ينتهي الجمع والطرح عندهم إلى أن (المطية) الجديدة – مشار هو الرهان الرابح.. * لكن سلفا كان عنده من الدموع ما يكفي لحلف مضاد. * وتحت الليل كان لاقو وابيل الير وكلمنت و... و... والسيد ونتر يجتمعون – لدعم سلفاكير ولدعم مشروع آخر تحت الأرض – والسيد لاقو يخطب وينفجر بالدموع. * وكل شيء ينفجر. * وحكومة الشيوعيين التي تتكون من أولاد آبيي ونيال دينق وعرمان وباقان وغيرهم تفاجأ بشيء * والتفاصيل المملة تنتهي إلى اتفاق يجعل للسيد سلفا نيابة رئيس الجمهورية – ثم لا شيء له في الجنوب.. * ومشار له كل شيء هناك. وباقان يصبح تعيينه تعويض أضرار ودية مسلمة إلى أهله * وعقار أو أكول عند الضرورة – لصالح جهة ثالثة تتخطي الشيوعيين وسلفا .. و.. * فالحاج وراق يكتب أمس ما يصلح لإقامة مأتم كامل على الحركة – وعلى الشيوعيين فيها. * .. والحاج معذور.. (2) * والحكاية المملة عن فرويد التي نقصها// وهي حكاية النفس البشرية // تصلح معذرة كاملة للسيد وراق * والسيد فرويد كان يكتب قصة امرأة مثقفة جداً كانت في حالة وضوع. * والمرأة المثقفة جداً حين تشعر ببدايات المخاض تتذمر بالانجليزية .. * وحين يشتد الألم شيئاً – السيدة المثقفة تشكو بالايطالية – * والسيدة المثقفة جداً حين يشتد بها الألم أكثر تصرخ شاكية بالفرنسية.. * لكن المرأة .. حين يأخذها الألم تماماً ترجع إلى أصدق لغة عند نسوان الوجود * .. واااي...!! * ولعل الحاج وراق الذي يعود من مؤتمر الحركة الشعبية ويشرع في الكتابة إنما كان شيئاً يتخطي كل اللغات هذه .. * لغات المثقفين .. إلى اللغة الحقيقية الوحيدة .. بعد أن أخذ من الألم ما أخذ المرأة تلك. وأمس وأمس الأول واليوم.. الحاج كتب ليقول في لغة فصيحة أن الحركة الشعبية ليست إلا جماعات خيار كل منها هو – إما المنصب أو مواجهة الحرب. ونحن ننقل هنا كلمات وراق بحروفها. ويقول أن بقاء من بقى في منصبه لم يكن نتيجة لحيوية المؤتمر – ولا لحكمة هناك بل هو نتيجة لقدرات كل أمير حب على فرض إرادته بالابتزاز والتخويف. ونحن هنا إنما ننقل كلمات وراق بحروفها. ويقول أن الحركة إنما هي أناس.. وبالابتزاز والدعم القبلي والتخويف بالمليشيات يتحولون إلى شئ فوق المساءلة – والحكومة هذه – حكومة الجنوب – التي تقبل وجود أناس غير محاسبين بينها تتحول إلى (مافيا) ففي المافيا وحدها يكون القادة غير قابلين للمس. وهذا نص آخر ننقله عن وراق.. ثم يذهب وراق بعدها إلى انه أسوأ ما في المؤتمر الثاني انه تركز بصورة شبه كاملة على الصراع على المناصب ولم يناقش أي قضية أخرى.. وتؤكد تجربة حكومة الجنوب أن أي مفسد أو شخص فاقد الكفاءة يستطيع حين تحين لحظة المحاسبة أن يحمي ظهره بالمزايدة القبلية وأنه دون معالجة هذه القضية فان أي حديث عن مكافحة الفساد لن يعدو كونه مضمضة شفاه.. والأهم أنه لا يمكن تصور تنمية في الجنوب دون مواجهة حقيقة الفساد الذي يشكل أهم بالوعة لتبديد موارد البلاد. و.. و.. هذا هو – حرفياً – حديث وراق عن مؤتمر الحركة. إرهاب.. وبالوعة فساد – ومافيا – وخراب – حاضرا ومستقبلاً.. و.. و.. (3) وشئ صغير يمنعنا من أن نجعل طبلاً في عنقنا نضربه ونحن نهتف للحظة الحقيقة عند وراق. .. لحظة.. واااي...!! والشئ الصغير هو أن الحاج وراق يفشل بصورة مؤسفة في اخفاء أن حديثه الباكي وهجومه المصطرخ على الحركة إنما هو خطبة العرش في حفل تنصيب السيد باقان زعيماً. ... (مات الملك) تنظيم أولاد أبيي وخطتهم لاختطاف قيادة الحركة – (عاش الملك) المخطط الجديد الذي ينصب باقان لعمل جديد.. .. فالشيوعيون في الحركة يلقون الآن زماناً هو من أحسن الأزمان ومن أسوأ الأزمان. .. والمشهد يبلغ قمة درامية حين يكون باقان الذي يكيل لسلفاكير هجوماً يمتد لساعتين يكون بعدها – وفي الجلسة ذاتها – هو الذي يدعم ترشيح سلفاكير لقيادة الحركة. والروعة يصبح لها طعم الخمر اللاذعة وسلفاكير يطل على أولاد ابيي الذين يهتفون لتحرير أبيي بقصد إحراج سلفا ليقول ساخراً ومنتقماً. ... هل تريدون تحرير أبيي بضباطكم الخمسة في الجيش؟ يعني أن أبناء أبيي قلة في جيش الحركة ثم سلفا يقول جملة لها رنين.. قال: أ،ا لن اسمح بان يقتل أي فرد من الجنوب خارج ارض الجنوب. والجملة تعني أن أبيي خارج أرض الجنوب ومشار من قبل قالها في نيفاشا وراجع أوراق نيفاشا. لكن سلفا الذي يواجه أسوأ الأزمان وأحسن الأزمان كان يدبر شيئاً لأبيي ينفجر أمس.. لكن ما لا يعلمه أحد هو أن جهة أخرى كانت تجد في هجوم أم درمان وعمليات أبيي زماناً من أحسن الأزمان وأسوأ الأزمان فحديث ساخن تحت أرض الخرطوم كان يهدر في الأيام الماضية عن : إرسال الدفاع الشعبي لدعم الجيش في منطقة المسيرية – ثم مواجهة قوات تمرد الغرب.. * وكل شئ يفور – والسيد وراق وحده هو الذي يعرف انه قد خرج من السباق. * ولا عزاء يا وراق.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
للحاج وراق (المغزى والدلالات) | محمد فرح | 06-01-08, 12:02 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | Sabri Elshareef | 06-01-08, 12:06 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | محمد فرح | 06-01-08, 12:17 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | Sabri Elshareef | 06-01-08, 12:31 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | محمد فرح | 06-01-08, 12:39 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | Deng | 06-01-08, 12:51 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | محمد فرح | 06-01-08, 01:00 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | Sabri Elshareef | 06-01-08, 12:58 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | محمد فرح | 06-01-08, 01:09 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | Deng | 06-01-08, 01:08 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | محمد فرح | 06-01-08, 01:15 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | A.Razek Althalib | 06-01-08, 01:23 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | محمد فرح | 06-01-08, 01:28 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | Sabri Elshareef | 06-01-08, 02:06 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | محمد فرح | 06-01-08, 02:26 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | Deng | 06-01-08, 02:14 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | محمد فرح | 06-01-08, 02:21 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | خالد عويس | 06-01-08, 03:49 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | محمد فرح | 06-01-08, 04:21 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | Deng | 06-01-08, 04:30 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | محمد فرح | 06-01-08, 10:58 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | A.Razek Althalib | 06-02-08, 10:47 AM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | A.Razek Althalib | 06-02-08, 11:09 AM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | محمد فرح | 06-02-08, 12:25 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | مؤيد شريف | 06-02-08, 03:05 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | Sabri Elshareef | 06-02-08, 04:34 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | طلعت الطيب | 06-02-08, 06:47 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | Sabri Elshareef | 06-02-08, 07:53 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | Sabri Elshareef | 06-02-08, 07:54 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | Sabri Elshareef | 06-02-08, 07:56 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | Sabri Elshareef | 06-03-08, 00:07 AM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | A.Razek Althalib | 06-03-08, 11:56 AM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | محمد فرح | 06-03-08, 01:05 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | عبد المنعم سليمان | 06-03-08, 08:01 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | عبد المنعم سليمان | 06-03-08, 08:03 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | عبد المنعم سليمان | 06-03-08, 08:04 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | طلعت الطيب | 06-03-08, 09:00 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | عبد المنعم سليمان | 06-03-08, 08:49 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | محمد فرح | 06-04-08, 11:33 AM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | عبد المنعم سليمان | 06-04-08, 01:15 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | محمد فرح | 06-04-08, 04:16 PM |
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) | A.Razek Althalib | 06-05-08, 10:19 AM |
|
|
|