للحاج وراق (المغزى والدلالات)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 05:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الفساد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-03-2008, 08:01 PM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) (Re: محمد فرح)

    اعتذر للاخوة صبري ودينق وطلعت وبقية الشرفاء عن عدم تمكني من انزال ما كتبة الاستاذ وراق مما جعل المرجفين حماة الشمولية واعداء الحرية من التجني ونشر كذبهم وبئسا ما يكتبون . ما احقر ما يكتبه ذلك الفرح الصغير .

    ساقوم بانزال ال (3) حلقات وغدا ساقوم بانزال عدد الغد .


    صحيفة اجراس الحرية .

    مسارب الضي
    انطباعات وخواطر مراقب:
    المغزى والدلالات (1)
    * انقسمت التعليقات على المؤتمر العام الثاني للحركة الشعبية إلى نوعين رئيسيين, إما قادح أو مادح. وأما القادحون فلا يرضون بغير تصفية الحركة الشعبية, ولذا لو أنها (لحست) لهم التوبة لعابوا عليها ذلك! هؤلاء لا يصلحون كمحللين سياسيين، يظلمون قرّاءهم، حيث يحوّلون التوهمات إلى معلومات والأماني إلى حقائق! وأما المادحون، ففيهم أعضاء الحركة ونصرائها والمتعاطفين معها، وهؤلاء انطلقوا، إما من منطلقات رومانسية، لا تبغي تحليلاً وإنما كيل المدائح، أو من قاعدة (أنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً)، والتي في هذا السياق تجنح للتبرير والتغطية على النواقص، ومثل هذه المنطلقات، وعلى عكس ما يبدو، لا تساعد الحركة الشعبية، فالحقيقة ثورية، والذين ينشدون التغيير، لابد أن يرفعوا رؤوسهم للتفرّس بجرأة في الوقائع والحقائق، وليس جديراً بهم أبداً سلوك النعامة!
    ورغم أنه مكان اتفاق بين المادحين وكل الديمقراطيين بأن الحركة الشعبية تشكل قاعدة أساسية للتغيير حالياً في البلاد، وبالتالي فإن نقدها لابد وأن ينطلق من مواقع الحرص على تأهيلها لدورها المأمول، إلا أن هذا وذاك لا يستوجب، (الطبطبة) على نواقصها أو التغاضي عنها، مثل هذا السلوك، وإن يكن يستبطن تعاطفاً مع الحركة، لكنه يضر بها، والأهم أنه يجعل المهمّشين والديمقراطيين يستندون على قاعدة تغيير متروكة لتفعل بها عوامل التعرية والتجريف ما تشاء، مما يعرّض مشروع التغيير نفسه للانتكاس والخيبة!
    * لكل هذه الاعتبارات فالأفضل للحركة الشعبية، وللداعمين لمشروع التغيير، أن يُفتح نقاش موضوعي حول المؤتمر، بايجابياته وإخفاقاته، وفي هذا أود أن أدلي ببعض الخواطر والانطباعات.
    * انعقاد المؤتمر في حد ذاته انجاز، استكملت به الحركة برأها من جرح رحيل قائدها ومؤسسها الفاجع والمفاجئ، وبعد تطويح استمر لحوالي العام وحالة انتقالية لثلاث سنوات، نقل المؤتمر الحركة من حالة السيولة السابقة، فأقامت مؤسساتها وانتخبت قياداتها واكتسبت مشروعية من القواعد، وعدلت ودققت رؤيتها الفكرية والسياسية في نسخة جديدة من (المانفستو)، وأجازت دستوراً مكتوباً ومفصّلاً ينظم حياتها الداخلية، وكل هذا في بيئة سياسية معادية محفوفة بالتآمر والتخريب!
    * ومن أهم دلالات المؤتمر انحسار الدعوة للانفصال، وقد اتضحت في خطاب الفريق سلفاكير، في حديثه الواضح بأن نضالات الحركة تؤهلها للتطلع للتأثير في صياغة الأجندة القومية، كما اتضحت في قرار المؤتمر بترشيح رئيس الحركة لانتخابات رئاسة الجمهورية، وكذلك في المقاطعة التي قوبل بها خطاب البابا جيمس سرور، حين دعا للتركيز على استفتاء تقرير المصير، أي (الانكفاء جنوباً!)، فكان يُقاطع بهتافات مناديب المؤتمر (مرحب مرحب بالسودان الجديد ـ ويلكوم ويلكوم نيو سودان)، فاضطر في النهاية إلى التسليم قائلاً بأن هذا رأيه كسياسي عجوز فإذا رأى المؤتمرون غير ذلك فإنه لا يملك سوى النُصح!!
    * ولم يأت هذا الانحسار مصادفة، وإنما نتيجة مباشرة لتمدد الحركة شمالاً، لوجود 500 مندوب من الولايات الشمالية، يشكلون ثلث مناديب المؤتمر، وخلاف أثرهم المعنوي والنفسي فقد كان لهم أثراً عملياً مباشراً، حيث أكدوا لمناديب الأقاليم الأخرى، خصوصاً الجنوبية، أطروحة الحركة الفكرية بأن واقعة التهميش واقعة عامة في البلاد، ولكن ليس من رأى كمن سمع، فرأوا رأي العين وقائع من شتى المناطق تكرر حقيقة واحدة: (كلنا في التهميش جنوب)، مندوب من جبرة الشيخ من الكبابيش يخبر المناديب أنهم وعلى بعد أربع ساعات بالسيارة من الخرطوم ولا يجدون مياهً للشرب، وكذا الحال في دارفور والشرق وكردفان والشمال الأقصى!
    ومن خلال الشكاوى وتبادل المعلومات والخبرات اكتشف المؤتمرون، وبصورة عملية وملموسة، ليس فقط تنوعهم الثقافي والديني والإثني، وحسب، وإنما كذلك وحدتهم العميقة، وحدتهم الإنسانية، ووحدة مطامحهم في المدرسة والمستشفى والمياه وفرص العمل، ومطامحهم الأعم في الكرامة والحرية والعدالة.
    * ومن هذه الزاوية، زاوية انحسار الدعوة للانفصال، فإن ما أنجزه قطاع الشمال، رغم كل النواقص والانتقادات المشروعة، يرقى إلى مرتبة المأثرة التاريخية!
    عمل رائد ومجيد أن تتحول الحركة الشعبية إلى تنظيم جماهيري في الشمال، وأن تتمدد خصوصاً في أوساط الفقراء والمهمّشين في أنحاء الشمال، ولكن الأعمال الرائدة، وبطبيعتها نفسها، تعتورها النواقص، وقد تمددت الحركة وسط القواعد الشعبية، ولكنها وكما تعكس خصائص مناديب الشمال، تعاني نقصاً فادحاً في الكوادر، فإذا لم يتم تدارك هذا بالتدريب واستقطاب المثقفين فلا يمكن المحافظة على ما تحقق وسيغدو عاجلاً أو آجلاً هباءً منثوراً!
    * وفي الأعمال المجيدة لا تكفي الأعمال بحد ذاتها وإنما قابليتها للاستدامة أي للخلود! ولا يمكن التهوين من ما تواجهه قيادة قطاع الشمال، إنها لا تبني قطاعها في خلاء سياسي وإنما في دغل ملئ بالألغام: كيف تفتح التنظيم للجماهير وفي ذات الوقت تسد أبوابه أمام المندسين ونهّازي الفرص؟! وكيف تعزز الديمقراطية الداخلية ولكن تحيطها بسياج يحميها من التخريب والتآمر؟! ليس من روشتة جاهزة للإجابة عن مثل هذه الأسئلة، وليس من كتاب يقدم لها الإجابات السهلة، الإجابات في الإبداع وفي العبقرية التنظيمية، وقائد القطاع، الأستاذ/ ياسر عرمان ذو خبرة سياسية وتنظيمية امتدت لأكثر من ثلاثين عاماً، ولكن وحده لا يكفي، يحتاج إلى العبقرية الجماعية والى المناقشات الواسعة، ولكن عدد من كوادر وقواعد القطاع يشكون من عدم السماع لآرائهم ومن عدم إشراكهم ومشاورتهم، ومن أن كثيراً من المواقف تتخذ دون أن يدروا لها مسوغاً، وهؤلاء لا ينطلقون من أرضية العناصر المندسة التي لأسباب مفهومة تضع عرمان كهدف أساس للحصب بنيران الحرب النفسية! وفي تقديري الشخصي أن قائد القطاع عادة ما يتخذ مواقفه بمبدئية، ولكنه إذ تحركه روح الشهادة، وأظن أن أوضاع البلاد ترشحه لنيلها (!)، فإنه كما الراحل مصطفى سيد أحمد، كأنما يسابق الرحيل، لا يريد إضاعة ساعة في غير ما انجاز، يريد في كل يوم أغنية! ولذا لا يضيع وقته في المناقشات والإقناع! هو على قناعة بأن دماء الشهداء تكفي وتُغني عن كل الشروحات!, وصحيح أن دماء الشهداء تبقى، والأعمال المجيدة تبقى، ولكنها لا تخلد إلا كخلاصة تجربة، خلاصة تُشرّح وتملّك للذين يواصلون المسير من بعد! ولذا فإن التمهل للشرح والإقناع وإشراك الآخرين ليس مضيعة للوقت وإنما أحد شروط خلود الأعمال المجيدة نفسها!!
    وأواصل يوم الأحد بإذنه تعالى،،
                  

العنوان الكاتب Date
للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 12:02 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-01-08, 12:06 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 12:17 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-01-08, 12:31 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 12:39 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Deng06-01-08, 12:51 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 01:00 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-01-08, 12:58 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 01:09 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Deng06-01-08, 01:08 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 01:15 PM
      Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) A.Razek Althalib06-01-08, 01:23 PM
        Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 01:28 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-01-08, 02:06 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 02:26 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Deng06-01-08, 02:14 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 02:21 PM
      Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) خالد عويس06-01-08, 03:49 PM
        Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 04:21 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Deng06-01-08, 04:30 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-01-08, 10:58 PM
      Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) A.Razek Althalib06-02-08, 10:47 AM
        Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) A.Razek Althalib06-02-08, 11:09 AM
          Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-02-08, 12:25 PM
            Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) مؤيد شريف06-02-08, 03:05 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-02-08, 04:34 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) طلعت الطيب06-02-08, 06:47 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-02-08, 07:53 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-02-08, 07:54 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-02-08, 07:56 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) Sabri Elshareef06-03-08, 00:07 AM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) A.Razek Althalib06-03-08, 11:56 AM
      Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-03-08, 01:05 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) عبد المنعم سليمان06-03-08, 08:01 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) عبد المنعم سليمان06-03-08, 08:03 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) عبد المنعم سليمان06-03-08, 08:04 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) طلعت الطيب06-03-08, 09:00 PM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) عبد المنعم سليمان06-03-08, 08:49 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-04-08, 11:33 AM
  Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) عبد المنعم سليمان06-04-08, 01:15 PM
    Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) محمد فرح06-04-08, 04:16 PM
      Re: للحاج وراق (المغزى والدلالات) A.Razek Althalib06-05-08, 10:19 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de