هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا !

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 11-12-2018, 10:19 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الفساد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-05-2008, 12:45 PM

M A Muhagir
<aM A Muhagir
تاريخ التسجيل: 13-07-2005
مجموع المشاركات: 3918

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! (Re: M A Muhagir)

    Quote: ظاهرة الأطفال اللقطاء.. أرقام مخيفة
    سفيان علي آدم*


    2007-02-15

    إنها فئة من الأطفال جاءت إلى الحياة بطريقة غير شرعية، يعيش أفرادها داخل مؤسسة إيوائية ضمن دائرة من الأسئلة المحيرة: من أنا؟! وكيف أتيت إلى هنا؟! وأين أسرتي؟! ولماذا ليس لدي أب وأم وأخوة؟!، وهي تعيش ظروفاً خاصة، وتُعاقب على جريمة لم ترتكبها. فما هو واقع هذه الفئة من الأطفال؟ وما هي أعدادها؟ وما الدور الذي تبذله الدولة والمجتمع تجاههم؟


    وقفة مع المصطلح

    إن مصطلح (مجهولي الأبوين) يراد به الأطفال اللقطاء، واللقيط هو مولود نبذه أهله لخوفٍ أو فرار من تهمة الزنا، ولكن ألحقه الإسلام بالأيتام لأن المصيبة عليه أعظم؛ فهو بلا هوية ولا أهل ولا أقرباء؛ وبالتالي لا حقوق نسب ولا حقوق نفقة ولا ميراث، ولذلك قرر العلماء أن اليتيم ليس من فقد أباه فقط؛ لكنه أيضاً كل لقيط وكل من فقد العلم بنسبه؛ كما أفتت بذلك اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في الفتوى رقم (20711) بتاريخ 24/12/1419هجرية.


    من أسباب ازدياد الظاهرة قلة الوازع الديني والتنشئة الخاطئة للفتيات مع الإنفتاح غير المنضبط على وسائل الإعلام وضعف الرقابة من الأسر


    أرقام كبيرة وواقع مخيف

    إلتقينا أولاً بالأستاذة سيدة الأمين، وهي مسئولة بالاتحاد العام للمرأة بولاية الخرطوم وإحدى الباحثات في مجال المرأة والطفل؛ والتي قالت أن قضية الأطفال اللقطاء تدعو للقلق وتقض المضاجع إذا علمنا أن دار رعاية الأيتام بالخرطوم تستقبل طفلين يومياً في المتوسط، هذا فضلاً عن الأطفال الذين لا يصلون للدار، والذين يُقتلون أو يتخلص منهم بطريقة أخرى، فالظاهرة للأسف قد زادت في المجتمع، وأصبحت تشكل خطراً كبيراً على سلامته.

    والسبب في رأيها يرجع إلى قلة الوازع الديني والتنشئة الخاطئة للفتيات، مع الإنفتاح غير المنضبط على وسائل الإعلام والقنوات الفضائية، إضافة إلى ضعف الرقابة من الأسر، مع عدم رقابة المجتمع وانحسار دور الأسرة الممتدة.

    أضف لكل ذلك غياب العقوبات الشرعية الرادعة، ولا تعتقدأن سوء الأحوال الاقتصادية والفقر تكون سبباً في ذلك؛ لأن الظاهرة موجودة من قبل ذلك.


    ما هي الخدمة المقدمة من الدولة تجاه هذه الفئة؟

    تقول الأستاذة سيدة الأمين أن هنالك دار واحدة لرعاية الأيتام في الخرطوم؛ وهي (دار المايقوما لرعاية الأيتام)، وقد أنشئت في عام 1960م وهي تستوعب حوالي 600-700 طفل، وتتلقى الدعم من الدولة ممثلة في مجلس رعاية الأمومة والطفولة، كما تساهم مجموعة من المنظمات فيها؛ مثل منظمة أطباء بلا حدود، ومنظمة اليونيسيف، ومنظمة أنا السودان، ومنظمة الأمل والمأوى.

    وتضيف الاستاذة سيدة: هذه الدار مخصصة للأطفال حديثي الولادة، وبها عدد من العاملات يتلقين مرتبات من الدولة ويتلقين دورات تدريبية، كما يتوفر بالدار عدد من الأطباء واخصائى التغذية، أما عن الخدمات التي تقدم للأطفال فهي متكاملة والحمد لله، كما أن هنالك خدمات خاصة للأطفال المعاقين، والمدة التي يقضيها الطفل بالدار حوالي خمس سنوات ينقل بعدها إلى قرية الأطفال.


    ماذا في قرية الأطفال؟

    أنشئت قرية الأطفال عام 1975م إثر الاتفاقية القطرية العالمية؛ والتي عقدت بين حكومة السودان ومنظمة SOS على إنشاء قرية للأطفال المحرومين وفاقدي الأبوين واليتم الجزئي. وتم إنشاء هذه القرية وتضم بداخلها خمسة بيوت تستوعب 109 طفل أعمارهم متفاوتة، وتتوفر فيها الرعاية الكاملة، وهي مزودة بمشرفين وأخصائيين.

    وفي مقابلة أجرتها صحيفة أخبار اليوم -ذكر الأستاذ عبد الجليل عبد الرحمن نائب مدير القرية- أن الطفل يجد بالقرية كل ما يحتاجه من مأكل ومشرب وملبس وإيواء وتعليم وعلاج وترفيه. وتمويل القرية يأتي من منظمة (SOS) العالمية وليس هناك دعم داخلي؛ إلا أن هناك بعض الجهات تدعم القرية بين الحين والآخر.

    وتهدف القرية –حسب القائمين عليها- إلى تنشئة الأطفال في مستوىً وسط، وتعالج الميزانية المقدمة للمنظمة وفق هذا المستوى.

    وتقول إدارة القرية أنها لا تسعى إلى مستوى رفاهية عال؛ وأنها تعمل على تربية الأطفال وتنشئتهم على الاعتماد على أنفسهم عندما يخرجون للمجتمع الخارجي.



    المؤسسات الإيوائية مهما توفرت فيها سبل الراحة للطفل إلا أنها ليست كالأسرة فهي توجد مشكلات مثل تهيب الطفل من الناس وعدم القدرة على التفاعل مع المجتمع وعدم شعوره بالانتماء

    ولدور الرعاية سلبياتها أيضاً!!

    ويقول باحثون أن المؤسسات الإيوائية مهما توفرت فيها سبل الراحة للطفل إلا أنها ليست كالأسرة، فهي توجد نوعاً من المشكلات؛ مثل تهيب الطفل من الناس، وعدم القدرة على التفاعل مع المجتمع، وعدم شعوره بالانتماء؛ فهو لا يعرف معنى العلاقات داخل الأسرة. وكذلك فالمؤسسات الإيوائية تحرم الطفل من اكتساب الخبرات الحياتية لأنها توفر له كل احتياجاته.

    يقول الأستاذ علي سفوري؛ المسئول الإعلامي لبرنامج الرعاية الأسرية البديلة للأطفال مجهولي الوالدين: "لقد ثبت بالدراسة أن الأطفال الذين يعيشون داخل دار الرعاية يعيشون حياة العزلة، وهذا يمنع نموهم النفسي والعاطفي واللغوي أيضاً، كذلك تلحقهم وصمة العار وهذا يمنع دمجهم في المجتمع".

    وتقول الأستاذة سيدة الأمين: "إن دار الرعاية لا يمكنها أن توفر للطفل حنان الأمومة، لأن الطفل ترعاه موظفات يعملن بالورديات، فليس هنالك رابط بين الطفل والموظفة الراعية له كما أن تعدد الأمهات البديلات (الموظفات) يؤدي إلى تشتت المشاعر والأحاسيس لدى الطفل".

    والحل؟

    (كل طفل يستحق أٌسرة - لماذا لا تحصلين على وظيفة مع طفل داخل منزلك؟)..

    هذا الإعلان كُتب بالخط العريض وعلق على شوارع مدينة الخرطوم كدعاية لبرنامج الأسرة البديلة؛ فما المراد به؟!

    يقول الأستاذ علي سفوري: "إن برنامج الأسرة البديلة هو عبارة عن تعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية وعدد من المنظمات الدولية والمحلية مثل منظمة اليونيسيف، ومنظمة أنا السودان، ومنظمة أطباء بلا حدود، كذلك منظمة الأمل والمأوى، والبرنامج منذ قيامه أنشأ مجموعة عمل، وقسم المهام التنفيذية والإشرافية بين الجهات المشتركة".

    ويضيف قائلاً: "فلسفة البرنامج هي نقل الأطفال من دار الرعاية لنوع جديد من الحياة هو حياة الأسرة، فقد ثبت بالدراسة أن الطفل داخل الدار يعيش حالة من العزلة تمنع نموه اللغوي والنفسي والعاطفي، كما تبين أن نسبة كبيرة من الأطفال يموتون داخل دار الرعاية بالمايقوما هذا مع توفر الخدمات الطبية والتغذية الجيدة".


    أنواع الكفالة المطروحة

    تقول الأستاذة سيدة الأمين: "فكرة البرنامج هي إيجاد أسرة بديلة لكل طفل تقوم برعايته والعناية به، وتنقسم الكفالة إلى كفالة مؤقتة وكفالة دائمة".

    الكفالة المؤقتة؛ وفيها تمنح الأسرة أو الأم الراعية مبلغ 200 جنيه (مئتي جنيه)، وهي تكون من عمر يوم لمدة ستة أشهر، ويُرجع الطفل بعدها، ويُرعى خلالها صحياً كما تُوفر له الأغذية والملابس...الخ، وهي عبارة عن خدمة طارئة.

    أما الكفالة الدائمة؛ فهي أن تتقدم الأسرة لرعاية الطفل وفق الأسس الإسلامية، وذلك وفق شروط منها:

    -أن يكون المتقدم لرعاية الطفل مسلماً وسودانياً.

    -أن لا يتجاوز عمر المرأة الراعية 50 سنة، ويشترط موافقة الزوج والأسرة الممتدة، وموافقة اللجنة الشعبية بالحي.


    عند منح الأسرة أي طفل من دور الرعاية يشترط عليها إخباره بالحقيقة في عمر خمس سنوات حتى لا ينفصل عن هويته التاريخية كما يشترط عدم الإساءة إلى الطفل وإهانته

    -يشترط صحة البيئة وصحة الأم والأسرة.

    يقول الأستاذ على سفوري: "عند منح الأسرة أي طفل يشترط عليها إخباره بالحقيقة في عمر خمس سنوات حتى لا ينفصل عن هويته التاريخية، كما يشترط عدم الإساءة إلى الطفل وإهانته والتضييق عليه، ولدينا أخصائيين اجتماعيين ونفسيين يقومون بزيارات وموزعين عبر محليات الخرطوم السبعة لمراقبة الحالة النفسية والعاطفية ومدي الدمج في الأسرة".


    هل فكرة الأسرة البديلة هي وليدة العقلية السودانية أم واردة من الخارج؟!

    يقول القائمون على المشروع أن هذا البرنامج طليعي في إفريقيا والشرق الأوسط، وهو منتشر ومعروف في الغرب خصوصاً في أوربا الشرقية وفي رومانيا بالتحديد، وهو كذلك مثير للجدل، ومفيد؛ خصوصاً من ناحية التكلفة، فلو ضربنا مثلاً لذلك أن الطفل يكلف عند الأسرة البديلة مبلغ (300-400) ألف جنيه فإنه في الدار أو المؤسسة الإيوائية يكلف ثلاثة أضعاف هذا الرقم، ولذلك فإن المنظمات المختصة في هذا المجال لجأت لهذا البرنامج الذي فيه التزام من الدولة وفيه تعاون من المجتمع.


    ما مدى نجاح هذه التجربة في السودان؟!

    يقول الأستاذ علي سفوري: "أن هذا البرنامج وجد نجاحاً كبيراً جداً، ففي خلال العام الماضي 2006م نجحنا في نقل 366 طفل إلى أسر دائمة، و427 إلي أسر طارئة (كفالة مؤقتة) واستطعنا إعادة 83 طفل إلي أمهاتهم وإعادة 55 طفل إلي أسرهم الممتدة كذلك انخفض معدل الوفيات عن السابق فقد كان معدل الوفيات في السابق (193 طفل) حوالي 30% فانخفض إلى أقل من 1%" .

    ويضيف: "لدينا الآن بالدار حوالي 73 طفلاً فقط بينما كانوا في السابق حوالي 350-360 طفل، وهناك حوالي 20 طفل بهم إعاقة وهم يتلقون العلاج في المستشفيات ويشرف عليهم أطباء متخصصون وخطتنا هي تجفيف الدار من الأطفال نهائياً عام 2007م"

    أما عن الجهات الداعمة لهذا البرنامج؛ فإن الدعم مقسم بين الدولة ومنظمة اليونيسيف والأمل والمأوى ومنظمة أنا السودان.


    التغطية الإعلامية للبرنامج

    يحاول المشرفين على هذا البرنامج أن يبشروا به عبر وسائل الأعلام المختلفة، ولديهم تعاون مع الإذاعة القومية، وتلفزيون النيل الأزرق، والتلفزيون القومي، إضافة إلى الصحف، وهم يحتاجون –كنا يوقلون- للإعلام لغرض التوعية والتجنيد، وحتى يشعر المجتمع بحالة هولاء الأطفال.


    وختاماً..

    فإن هذه الحالات وغيرها تدق ناقوس الخطر في مجتمعنا المسلم، وتستدعي وقفة المسئولين والعلماء وكل صاحب شأن في هذه القضية؛ حتى يتوقف نزيف الأخلاق في مجتمعنا وما يجره من ويلات ومآس؛ يكون ضحيتها هؤلاء المساكين.




    http://meshkat.net/new/contents.php?catid=11&artid=11082
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir04-01-08, 07:19 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir04-01-08, 07:31 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! عماد شمت04-01-08, 08:44 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir04-01-08, 09:58 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Sabri Elshareef04-01-08, 09:34 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir04-01-08, 10:07 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Adam Omer04-01-08, 11:05 PM
      Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Mustafa Mahmoud04-01-08, 11:12 PM
        Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir05-01-08, 12:42 PM
      Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir05-01-08, 12:38 PM
      Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! عبدالرحمن عوض عبيشي10-02-08, 05:35 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Sabri Elshareef04-01-08, 11:33 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Sabri Elshareef05-01-08, 00:55 AM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Sabri Elshareef05-01-08, 03:10 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Alshafea Ibrahim05-01-08, 05:14 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! خالد حاكم05-01-08, 09:05 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Sabri Elshareef06-01-08, 04:53 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir07-01-08, 07:38 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir07-01-08, 07:44 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir07-01-08, 08:36 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir07-01-08, 09:10 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir08-01-08, 10:05 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! بكري الصايغ11-01-08, 01:06 AM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir12-01-08, 04:35 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir13-01-08, 02:33 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Sabri Elshareef08-02-08, 11:18 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! mayada kamal09-02-08, 11:04 AM
      Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! hamam09-02-08, 12:38 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir09-02-08, 12:43 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Sabri Elshareef09-02-08, 02:20 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! hamam09-02-08, 05:47 PM
      Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! ابوالقاسم ابراهيم الحاج09-02-08, 06:49 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Sabri Elshareef09-02-08, 10:22 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir10-02-08, 04:06 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! عاطف محمد أحمد زكريا11-02-08, 00:40 AM
      Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir11-02-08, 05:38 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Sabri Elshareef11-02-08, 01:18 AM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir11-02-08, 05:40 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Sabri Elshareef11-02-08, 06:09 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir11-02-08, 06:53 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir11-02-08, 10:30 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir12-02-08, 02:30 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! عاطف محمد أحمد زكريا13-02-08, 02:17 AM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir14-02-08, 04:19 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Sabri Elshareef15-02-08, 12:20 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir15-02-08, 06:38 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir11-03-08, 12:50 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Alshafea Ibrahim11-03-08, 04:33 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir11-03-08, 09:42 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir24-03-08, 08:31 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Sabri Elshareef28-03-08, 11:31 AM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! shaheed gadora28-03-08, 01:35 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! shaheed gadora28-03-08, 01:38 PM
      Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! shaheed gadora28-03-08, 03:58 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! عبد المنعم سليمان28-03-08, 05:18 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! عبد المنعم سليمان28-03-08, 05:25 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir29-03-08, 12:40 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir30-03-08, 02:18 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir01-04-08, 04:04 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! shaheed gadora01-04-08, 05:48 PM
      الحزب الضلالي M A Muhagir02-04-08, 06:17 PM
        Re: الحزب الضلالي shaheed gadora03-04-08, 00:33 AM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir04-04-08, 03:21 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir21-04-08, 09:09 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir07-05-08, 08:18 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Sabri Elshareef07-05-08, 10:03 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! د.نجاة محمود08-05-08, 00:32 AM
      Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir08-05-08, 12:19 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! mekki08-05-08, 04:29 AM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir08-05-08, 12:19 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir08-05-08, 12:27 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir08-05-08, 12:33 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir08-05-08, 12:45 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir08-05-08, 01:01 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! د.نجاة محمود08-05-08, 01:56 PM
      Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Adam Omer08-05-08, 02:02 PM
        Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! Waeil Elsayid Awad08-05-08, 02:21 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir08-05-08, 02:17 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! د.نجاة محمود08-05-08, 02:27 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir08-05-08, 02:43 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! د.نجاة محمود08-05-08, 02:47 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir08-05-08, 03:04 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir08-05-08, 05:02 PM
  انا اخجل من شنو? M A Muhagir09-05-08, 03:16 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir10-05-08, 11:56 AM
  Re: هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: M A Muhagir27-05-08, 06:53 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir01-06-08, 01:08 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir07-06-08, 01:19 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir16-06-08, 02:08 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! بجاوى16-06-08, 05:37 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir17-06-08, 02:36 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! essam&amal16-06-08, 08:00 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! essam&amal17-06-08, 08:01 AM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! essam&amal17-06-08, 01:56 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir17-06-08, 02:26 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir20-06-08, 05:15 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! naeem ali20-06-08, 08:14 PM
    Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir21-06-08, 01:56 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! naeem ali21-06-08, 04:53 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir23-06-08, 06:45 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir23-06-08, 09:11 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir23-06-08, 09:15 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! naeem ali26-06-08, 11:31 AM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir29-06-08, 10:41 AM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir30-06-08, 06:45 PM
  Re: هل هذه هى دولة الشريعة والمشروع الحضارى: 7000 طفل غير شرعى سنويا ! M A Muhagir03-07-08, 05:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de