كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق)

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 11-12-2018, 03:18 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الفساد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
15-12-2008, 08:50 AM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 20-04-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) (Re: مؤيد شريف)




    دستور ولاية الخرطوم .. مكيدة سياسية !!

    مصدر التشريع :

    جاء في المادة 38 من دستور ولاية الخرطوم (الشريعة الاسلامية هي المصدر الاساسي للتشريع في الولاية مع مراعاة الاجماع والعرف الذي لايخالف احكامها ).. ان وضع هذا الدستور لم يسبقه تعداد ليحدد وزن غير المسلمين في ولاية الخرطوم ، فهل افترض واضعو الدستور، ان عددهم ضئيل للحد الذي لا يوجب ذكر معتقداتهم كمصادر للتشريع بجانب الشريعة ؟ ولعل تناسي هذا الموضوع ، والاصرار على وضع الدستور على حسب مفهوم الجماعة الاسلامية، التي يمثلها المؤتمر الوطني ، قصد به التمهيد للتنازل العملي عن الاتفاقية .. وما دامت احكام الشريعة لا تطبق على غير المسلمين فلابد ان لهم قوانين خاصة بهم، تقوم على معتقداتهم ، فلماذا لا يذكر الدستور الذي يحكمهم مثلما يحكم المسلمين، ان هذه المعتقدات تكون ايضاً مصادر للتشريع في الولاية ؟

    ومن الناحية النظرية، يمكن للمشرع في ولاية الخرطوم، ان يعتمد على هذه المادة ، ليضع قوانين الولاية على اساس احكام الشريعة ، فكيف تطبق هذه الاحكام ؟ هل تسأل المحكمة المتهم اذا كان مسلماً ام لا ؟! وماذا لو ادعى المتهم انه غير مسلم ، حتى يفلت من العقوبة الشرعية الرادعة ؟ هل سيعيد المشرع عقوبة الردة، تحرزاً لمثل هذا الوضع ، فيصادر حق مواطن في الحياة ، لانه اختار ديناً غير الذي ارتضاه له ابوه وامه ؟! فان كان ذلك كذلك ، فكيف نتحدث عن حقوق الانسان ، ونحرم الفرد حق الاعتقاد ؟ ثم أليس في ذلك مخالفة سافرة لكافة المواثيق الدولية لحقوق الانسان ولاتفاقية السلام ، وللدستور القومي الانتقالي ؟!

    أم ان عبارة الشريعة، التي وردت في الدستور ، ستكون عبارة فقط ، وضعت لمجرد المزايدة السياسية ، ولن يقوم عليها أي قانون !!

    التعليم والصحة :

    جاء في المادة 15 من دستور ولاية الخرطوم (تجند الولاية الطاقات الرسمية وتعين القوى الشعبية لمحو الأمية والجهالة وتكثيف نظم التعليم وتشجيع العلوم والبحوث والتجارب العلمية وتشجيع الفنون والثقافة بانواعها مع مراعاة قيم التدين والعمل الصالح )..

    وهكذا قيد دستور الولاية الفنون ، والثقافة ، والتجارب العلمية ، بما اسماه (قيم التدين والعمل الصالح) دون ان يوضح ماذا يعني بهذه العبارة ، وبذلك فتح باباً واسعاً ، لمصادرة الاعمال الفنية ، والثقافية ، والعلمية ، بدعوى انها تتعارض مع قيم التدين ، حسب مفهموم اعضاء المؤتمر الوطني لهذه القيم .. ألم يحدث ان حطم بعض المتطرفين ، التماثيل الاثرية الراقية ، بحجة انها اصنام ؟! الم يحدث ان قتل احد الفنانين ، في دار الفنانين ، بدعوى ان الغناء من المنكر ؟! ألم تحذف بعض النظريات العلمية ، من مقررات الجامعات ، بحجة انها لا تتفق مع الاسلام ؟! فمن يقبل بعد كل هذه التجارب المريرة ، ان تقوم وصاية مدعومة بالدستور، تحدد لسكان الولاية من مسلمين وغير مسلمين ، حياتهم الفنية ، والثقافية ، والعلمية وفق رؤى متخلفة عنروح الدين، وعن واقع العصر الذي يعيشون فيه ؟!

    ثم ماهي الثقافة ، التي وعد هذا الدستور الولائي ، بانه سيشجعها ؟! هل سيسمح لمناهج التعليم ، في الولاية، ان تعبر عن الثقافة المسيحية، ومعتقدات " الكجور" ، كما تعبرالآن عن الثقافة الاسلامية ؟! هل سيعطي الفرصة لغير المسلمين ، من الطلاب في المدارس ، ان لا يحضروا حصة الدين ، ولا يحفظوا القرآن، ولا يمتحنوا فيه ؟! وان تقدم لهم حصة عن معتقداتهم، في نفس الزمن ، الذي يدرس فيه ابناء المسلمين دينهم ؟!

    ورغم ما اظهره دستور ولاية الخرطوم ، من حرص على التعليم ، لم ينص على مجانية التعليم ، ولا على جعله الزامياً في مرحلة الاساس .. ولم يركز على التعليم المهني ، والحرفي ، أو على واجب الولاية في اعادة تاهيل المدارس ،وتدريب المدرسين، واصلاح المناهج ، وفق مفاهيم السلام والوحدة ، التي ينبغي ان يقوم عليها السودان الجديد.

    ونحن لا نطالب دستور ولاية الخرطوم ، ان يولي التعليم اهتماماً ، يلحقه بدساتير الدول المتقدمة ، ولكننا نطالبه فقط ، ان لا يقصر عن المستوى الذي جاء في الدستور القومي الانتقالي ، فقد جاء في المادة 13 من ذلك الدستور:

    ( 1- ترقي الدولة التعليم على كافة مستوياته في جميع انحاء السودان وتكفل مجانية التعليم والزاميته في مرحلة الاساس وبرامج محو الامية .

    2- تعين الدولة الموارد والطاقات العامة والخاصة والشعبية من اجل التعليم وتطوير البحث العلمي وخاصة البحث من اجل التنمية .

    3- تشجع الدولة وتطور الحرف والفنون وتساعد على رعايتهامن قبل المؤسسات الحكومية والمواطنين .

    4- تعترف الدولة بالتنوع الثقافي في السودان وتشجع الثقافات المتعددة على الازدهار المنسجم والتعبير عن نفسها عبر وسائط الاعلام والتعليم .

    5- تحمي الدولة التراث الانساني والآثار والاماكن ذات الاهمية القومية والتاريخية او الدينية من التخريب والتدنيس والازالة غير المشروعة والتغيير بوجه غير قانوني .

    6- تكفل الدولة الحرية الاكاديمية في مؤسسات التعليم العالي وتحمي حرية البحث العلمي في اطار الضوابط الاخلاقية للبحث .)

    أما عن الصحة، فقد جاء في دستور ولاية الخرطوم المادة 11 ( تعمل الولاية على ترقية صحة المجتمع وحماية البيئة وتوازنها الطبيعي ) .. ولم يقرر دستور الولاية ، توفر العلاج لكل مواطن ، ولا توفر التطعيم للاطفال ، واعتمد تماماً على وجود المراكز الصحية الخاصة، التي لشدة ارتفاع اسعار خدماتها، لا يستطيع العلاج فيها الا الأغنياء ..

    أما الدستور القومي الانتقالي، فقد كان احسن حالاً ، فقد جاء في المادة 19 (تطور الدولة الصحة العامة وتضمن الرعاية الصحية الاولية مجاناً لكافة المواطنين) .. فاذا اقتدت دساتير الولايات بما جاء في الدستور القومي، من مسؤولية الدولة عن مجانية العلاج الاولي ، ونصت بدورها على ذلك ، أصبحت ولاية الخرطوم، وحدها ، هي التي لا تنعم بهذا الحق، وذلك بفضل صياغة دستورها، وفهم واضعيه ..

    الدستور والاقتصاد :

    لقد كان من المتوقع، ان يرسي دستور ولاية الخرطوم، اسساً عامة توجه مسار الاقتصاد، تستهدف القضاء على الفقر، والعطالة ، والتضخم ، وتؤسس لرفع المعاناة ، وتنمية الموارد ، واصلاح حياة النازحين ، وساكني السكن العشوائي .. ولكن المادة 8 من دستور الولاية ، نصت على الآتي (على الولاية ان تطور الاقتصاد الولائي وتحسن وتحسن ادارته بهدف تحقيق الرخاء لمواطنيها تلبية لحاجاتهم وان توجهه بالتخطيط السليم على اساس العمل والانتاج والسوق الحر منعاً للاحتكار والربا والغش)..

    ولم يوضح الدستور، هل الربا الذي سيمنعه يشمل سعر الفائدة لدى البنوك أم لا .. ذلك ان تشريعاً يمكن ان يعتمد على هذا النص الدستوري ، ليؤثر على نشاط بعض المصارف في الولاية، فتستغل هذه المادة ، لتدعم الولاية البنوك الاسلامية ، على حساب البنوك الاخرى ، بحجة انها بنوك غير ربوية !! بل يمكن ان توقف نشاط بنوك أخرى ، او تحد من نشاطها ، منعاً لما يمكن ان تمارسه من الربا .. وهكذا تكون كلمة الربا ، في آخرالمادة ، قد وضعت لغرض معين ، هو تجميع الاموال وتوجيهها عن طريق البنوك الاسلامية ، لتصب في موارد مالكي هذه البنوك ، من الجماعات الاسلامية ، في الداخل والخارج !!

    والحجة التي قامت عليها هذه الحيلة ، وهي افتراض ان البنوك الاسلامية لا تتعامل بالفائدة ، حجة باطلة ولا اساس لها !! فكل البنوك تتعامل بالفائدة ، وهذه الفائدة هي مصدر نموها ، وكل ما هناك ان البنوك العادية تضع الفائدة مضافة الى اقساط سداد الدين ، بينما تضع البنوك الاسلامية ، نفس الفائدة ، أو اكبر منها ، مضافة على سعر السلعة، فيما يعرف بالمرابحة !! ولا يمكن لأي نظام مصرفي ، ان يقوم بدون الفائدة على رأس المال ، ولا يمكن لنظام السوق الحر، الذي نص عليه دستور ولاية الخرطوم ، ان يقوم بدون النظام المصرفي .. فالخلاص من سعر الفائدة ، لا يتم بغير الخلاص من النظام الراسمالي نفسه .. وهذا يعني السير في الاتجاه الاشتراكي ، وهو خلاف ما قرر، واضعو الدستور ..

    ولقد فرض الدستور الزكاة ، فجاء في المادة 9 (1- الزكاة فريضة مالية على المسلمين تجمعها الولاية وينظم القانون كيفية تحصيلها وصرفها وادارتها ) .. ولقد كانت تجربة الشعب مع الزكاة ، في بداية عهد الانقاذ ، تجربةسيئة .. فقد اخذت الزكاة من المرتبات ، ومن المنقولات التي يشتريها المواطنون لبيوتهم ، كما اخذت بكميات كبيرة ، من بعض التجار حتى دفعت بهم للافلاس .. واخذت ايضاً من كل من باع اشياء بسيطة ، في الاسواق الصغيرة ، في القرى النائية .. حتى اصبحت الزكاة تعذيباً للمواطنين !!

    هذا مع ان الزكاة لا تؤخذ شرعاً ، الا من المال البالغ للنصاب ، بعد ان يحول عليه الحول.. ولا تتعدى العشر أو نصف العشر او ربع العشر .. ورقم ان اموالاً طائلة قد جمعت باسم الزكاة ، الا ان اثرها لم ير في مصارفها ، حتى تعالت الاصوات متهمة ديوان الزكاة، بالفساد ومطالبة بالتحقيق !!

    ودستور ولاية الخرطوم يفترض ان يعبر عن مصالح المسلمين وغير المسلمين ، في مساواة تامة بينهم ، لا ان يأخذ من فئة منهم اموالاً دون الاخرى .. والشريعة حين طبقت في الماضي ، واخذت من المسلمين الزكاة ، اخذت من غير المسلمين ، الجزية ، الامر الذي لا يستطيع الدستور الحالي فرضه !!

    والزكاة ذات المقادير، على كل حال ، هي ادنى ما في الاسلام ، من انفاق ، لانها مقتضى الشريعة، وارفع منها ، انفاق العفو وهو نهج السنة .. ولقد ورد في الحديث ( في المال حق غير الزكاة ) . ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم ، يخرج الزكاة ذات المقادير، وانما كانت زكاته انفاق العفو.. ولقد فسر العفو قولاً وفعلاً ، بان ما زاد عن الحاجة .. فقد كان يرى انما زاد عن حاجته الحاضرة، هو حق للمحتاج الآن، ولذلك لم يدخر المال ، حتى يحول عليه الحول ، ليخرج من الزكاة ..

    وهو لم يكن يأكل الزكاة ، ولو ربط الحجر على بطنه من الجوع !! ولقد نهى أهل بيته عن أكلها، فقال ( الصدقة اوساخ الناس وهي لا تجوز لمحمد ولا لآل محمد) !! والواجب على المسلمين اليوم ان يرتفعوا من الصدقة، الى انفاق ما هو اكبر منها ، سيراً نحو انفاق العفو، تاسياً بالنبي عليه السلام قال تعالى ( ولكم في رسول الله أسوة حسنة) ..

    لكل هذا ، ينبغي ان تترك الزكاة كفريضة دينية لايمان الافراد، وضمائرهم ، على ان تشجع الشئون الدينية، المسلمين على اخراجها ، وتحثهم على اخراج اكثر منها، كما يجب وبنفس القدر، ان تشجع المسيحيين ، على اخراج صدقاتهم ، وتقديمها الى فقرائهم ، وكنائسهم ..

    الدستور والمرأة :

    تعرض دستور ولاية الخرطوم للمرأة ، في المادة 13 ، تحت عنوان الاسرة والمرأة والطفل، فقال ( ترعى الولاية نظام الاسرة وتيسير اتلزواج وتعنى بسياسات الذرية وتربية الاطفال ورعاية المرأة وتشجع دورها في الاسرة وتمكينها في الحياة العامة ) .. يتضح من هذه المادة ، ان دستور ولاية الخرطوم، لا يرى المرأة الا من خلال انها وسيلة لانجاب الاطفال ، وتكوين الاسرة .. وهو حين اورد عبارة ( تمكينها) ، اوردها على استحياء ، متجنباً الحديث عن مساواتها بالرجل ، مع انه حجر الزاوية ، في مسألة (التمكين) !! وبطبيعة الحال ، لم يشر دستور الولاية ، الى حقوق الطفل ، او الى المواثيق والمعاهدات الدولية ، التي تضمن هذه الحقوق ، وموافقة دستور الولاية لها .

    لقد قصر دستور ولاية الخرطوم قصوراً مزرياً ، عن الدستور القومي الانتقالي ، في شأن المرأة.. فقد جاء في ذلك الدستور المادة 37 :

    ( 1- تكفل الدولة للرجال والنساء الحق المتساوي في التمتع بكل الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية بما فيها الحق في الاجر المتساوي للعمل المتساوي والمزايا الوظيفية الاخرى.

    2- تعزز الدولة حقوق المرأة من خلال التميز الايجابي .

    3- تعمل الدولة على محاربة العادات والتقاليد الضارة التي تقلل من كرامة المرأة ووضعيتها .

    4- توفر الدولة الرعاية الصحية للامومة والطفولة ولحوامل .

    5- تحمي الدولة حقوق الطفل كما وردت في الاتفاقيات الدولية والاقليمية التي صادق عليها السودان.)

    ان السؤال الذي يطرح نفسه هو : لماذا جاء دستور ولاية الخرطوم متخلفاً عن الدستور القومي الانتقالي؟!

    الدستور والاخلاق :

    جاء في المادة 14 ( تصدر الولاية القوانين وتنشئ المؤسسات لحماية المجتمع من الفساد والجنوح والشرور الاجتماعية وترقيته نحو القيم الاجتماعية الفاضلة ) .. ومعلوم ان الاخلاق انما تحقق بالتربية ، وبالنموذج الصالح ، ولا تحقق بالقوانين الرادعة .. فاذا عكس الوالي ، والوزراء والمسؤولين في ولاية الخرطوم ، الصدق ، والنزاهة ،والجد في العمل ،والتفاني من اجل الوطن ، والحياد ، والتعفف عن المال العام ، وعاشوا وسط المواطنين ، كافراد منهم ، فان هذا النموذج هو اكبر ما يعين على تربية الشعب ..

    اما القوانين التي تلوح بالردع ، وتعطي الفرصة لتشريع قوانين الآداب والنظام العام ، فانها تنشر الفزع ،والريبة والتجسس ، وتتدخل في حريات الناس ، وتاخذهم بالشبهات ، وتوقفهم بتهم باطلة.. كما تعطي الفرصة للحاقدين ، من المسؤولين عن تنفيذ هذه القوانين، ليستغلوها ابشع استغلال ، لتصفية خصوماتهم ، والنيل ممن يعترضون عليهم .. ثم ان هذه القوانين لا تقضي على الفساد، الحقيقي ، الذي يستطيع ان يحمي نفسه ، من متل هذه الضوابط في يسر .

    خاتمة :

    أما بعد ، فان دستور ولاية الخرطوم ، قد وضع بتصور الجناح المتطرف في الحزب الوطني، وكأنهم لا شريك لهم في الحكم .. وهو انما يدبر لمكيدة سياسية ، تحكم لهم السيطرة ، وتعينهم على التخلص من خصومهم ، والحد من قدرة شريكهم على الحركة .. ولأن واضعي دستور ولاية الخرطوم، لا يوافقون على على اتفاقية السلام ، فانهم لم يهتدوا بما جاء فيها. وهذا ما جعل دستور الولاية ، يبدو متخلفاً عن الدستور القومي الانتقالي لعام 2005 ، كما حاولنا ان نبرز في هذه المقالات ..

    ان واجب المثقفين، هو ان يجهروا بنقد دستور ولاية الخرطوم ، ويطالبوا بتغييره ، لا ان يتركوا هذا العبء على الحركة الشعبية وحدها.. ذلك ان هذا الدستور المرتجل ، لا ينتقص من حق الحركة كشريك في الحكم ، باكثر مما ينتقص من حق أي مواطن سوداني ، حريص على خير هذا الوطن ، ووحدته، وسلامه .


    د. عمر القراي

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 07:01 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 07:11 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 07:22 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 07:40 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مجاهد عبدالله15-12-08, 07:46 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 08:10 AM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) عبدالأله زمراوي15-12-08, 08:19 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 08:17 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 08:20 AM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 08:35 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 08:25 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 08:40 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 08:47 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 08:50 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:20 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 10:41 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 11:16 AM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 11:43 AM
      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 11:47 AM
        Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 12:57 PM
          Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:41 PM
            Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 08:47 PM
              Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 10:47 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 11:23 AM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 12:07 PM
      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 12:10 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 11:32 AM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 03:45 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 11:50 AM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:04 PM
      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:09 PM
        Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:13 PM
          Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:17 PM
            Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:25 PM
              Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:28 PM
                Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:31 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 12:30 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 12:33 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 12:40 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 01:03 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 01:05 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 03:30 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 01:08 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 01:47 PM
      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 04:20 PM
        Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 04:25 PM
          Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 04:36 PM
            Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 09:43 AM
              Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 09:48 AM
                Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 10:00 AM
                  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 10:04 AM
                    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 10:15 AM
                      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 10:21 AM
                      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 10:25 AM
                Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 10:59 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 01:10 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 04:31 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 01:12 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 01:14 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 01:25 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:06 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 10:11 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:47 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:51 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 04:49 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 04:55 PM
      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 05:46 PM
        Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 10:33 AM
          Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 10:38 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) خضر حسين خليل15-12-08, 04:59 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:03 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) بكري الصايغ15-12-08, 06:39 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:06 PM
      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) بكري الصايغ15-12-08, 11:31 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 03:18 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 03:23 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 03:26 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 03:27 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) abduelgadir mohammed18-12-08, 10:57 AM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) abduelgadir mohammed18-12-08, 12:09 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 11:59 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 12:12 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 12:19 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 12:24 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 12:28 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 12:46 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 12:49 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 12:50 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) بكري الصايغ22-12-08, 10:39 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de