سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!!

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-09-2018, 08:29 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الفساد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
18-05-2010, 10:04 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! (Re: الكيك)

    قصة ومسرحية مواسير الفاشر...لعب القُمار مع الشعب!! "2"

    السودانى


    الثلاثاء, 18 مايو 2010 06:41
    الفاشر: محجوب حسون..

    ش
    في فاشر "الشيكات!" وبعد أحداث الأحد الدامي الذي خلف (14) قتيلا واكثر من (68) جريحا يرقد بعضهم طريح الفراش الآن بمستشفى الفاشر بسبب احداث "سوق المواسير" الذي اطلقت عليه حكومة ولاية شمال دارفور "سوق الرحمة".. المشهد الآن، هناك؛ ينقسم الى ثلاثة فصول؛ الاول اجتماعي ومن خلاله تظهر جملة من الطلاقات والخلافات والانشقاقات بين الاشقاء والاخوان.. أضف الى ذلك سرقات واختطافات وثُلَّة من رِجال يمكن أن تطلق بثقة على كلِّ واحدٍ منهم عبارة (جنَّ وفَقَدْ المحنَّة) بسبب ضياع المال!!.. اما المشهد الاقتصادي فأهمَّ عناوينه فقر مدقع ومجاعة ماثلة وانهيار اقتصادي وحراسات مشددة على البنوك والمؤسسات التجارية خوفا من انتقام المتضررين... اما المشهد السياسي فيظهر فيه فقدان الثقة بين الوالي كبر والمواطنين وتحركات مريبة لحركة العدل والمساواة (هنا وهناك) مهددا بدخول الفاشر مما جعل المواطنين يرددون المثل القائل: "كتلوك ولا جوك جوك"... فيما يناشدهم الوالي كبر بلسان حال يقول "قروشكم لو راحت أبقوا عشرة على عُقولكم".. فيما لاتزال حكومة الولاية تواصل زيادة تعزيزاتها العسكرية على وسط ومداخل المدينة... والمتضررون ينتظرون التعويضات..!!

    تذكرة سفر..!
    في الحلقة الأولى تناولنا بالحديث قصة "سوق المواسير" عندما كانت مجرَّد نشاط محدود لا يتعدَّى المكتبين فقط وتطرقنا إلى تنبيه مولانا عبدالحليم آدم رحمة بخطورة مثل هذه الانشطة من الناحيتين الدنيوية والاخروية لكن كان جزاؤه الاتهام بالجنون ولمَّا واصل الرجل في نصائحه بمكبرات الصوت تعرَّض لكل وسائل الترغيب والترهيب حسبما قال... في هذه الحلقة عن قضية سوق المواسير ندع مرشح حزب الامة القومي لمنصب والي شمال دارفور اسماعيل كتر، يحكي لنا قصص بعض الضحايا فيقول: "أنا اعرف شيخا كبيرا في السن قام بجلب (20) بقرة إلى سوق المواسير وتم اعطاؤه ايصالا بمبلغ المواشي. وكانت المفاجأة بعد انهيار السوق جاء الرجل إلى تسجيل ممتلكاته في محكمة الثراء الحرام والمشبوه وحينها سأله القاضي اين الايصال يا حاج، فردَّ على القاضي الايصال امامك ياولدي، فقال له القاضي: يا والدي دي تذكرة سفر مليط الفاشر بمبلغ 250 جنيها، فانهار الرجل مغشيا عليه"..!!
    وأضاف كتر قائلا: "هذه اشياء بسيطة ناهيك عن فساد اخلاق الشباب والشابات واعطاء شيكات للبنات لاغراض يعلمونها. أيضاً تم منح شابة شيكا بمبلغ "200" مليون جنيه وعندما ارادت ان تسجل حضر ابوها وقال: (والله انا "200" جنيه بس ما عندي عشان كده شيلو شيككم وخلو لي بتي!)".
    إذاً ففي فاشر السلطان مشكلة سببها سوق المواسير فما هي النتائج المتوقعة حيالها؟ الامين العام للجنة المتضررين آدم حامد قال ان لم تعالج المشكلة اتوقَّع حدوث النتائج الاتية:
    اولا: توقع كارثة بحجم ظلم الفقراء والمساكين والدمع السايل.
    ثانيا: الانفلات الامني ونهب البيوت "تُلب" والقتل العشوائي واعتراض العربات في الطرقات والاختطاف واشياء لا حول لنا ولا قوة بها، ولذا أُوجِّه نداءً لرئيس الجمهورية المشير البشير يتمثل في:
    1/ المعالجة الفورية للحقوق.. 2/ اعلان والي عسكري او ما تراه مناسباً خلاف الوالي كبر لأنه هو من ألحق بالناس هذه الوعكة والقتل والتشريد.. ولابد من المعالجة حتى لانرجع إلى المربع الاول واملنا كبير!!
    إمتصاص سيولة..!
    رئيس حزب الامة القومي بدارفور اسماعيل كتر عاد ليقول: "إن ما يسمي بسوق المواسير كان عبارة عن (ماسورة كبيرة) والغريب أن حكومة الولاية أصرت على تسميته بـ (سوق الرحمة) وأنَّ حس المواطنين تفوَّق على حس الحكومة في شأن سوق المواسير". وعن فكرة سوق المواسير قال اسماعيل كتر "انها بسيطة جدا فقد كان القصد من هذا السوق ضرب الاقتصاد وامتصاص السيولة من الشعب في دارفور لاغراض استراتيجية منها تمكين حزب المؤتمر الوطني من الفوز بالانتخابات، ولكن المجموعة التي خططت للسوق لم تتحسب لتداعيات هذا العمل الخطير والضار بكيان المجتمع اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا وامنيا، ولذا فنحن لم نستغرب ما آلت اليه الاوضاع في دارفور وكل السودان بعد سوق المواسير لان العملية بدأت بنصب واحتيال منظم بحماية من السلطات الولائية وغض الطرف من الاجهزة المركزية بالرغم من ان هنالك محاولات من الأمن الاقتصادي وبنك السودان والغرفة التجارية والناشطين في منظمات المجتمع المدني بالفاشر للتنبيه بخطورة الامر ولكن كان الحس السياسي طاغيا واعتقد انه ليس لهم اي مخرج إلا السير في هذا الطريق وتحمل نتائجه كما هو الآن"!!
    وذكر اسماعيل كتر "أن المُحيِّر حقاً هو التملص غير المسؤول من قبل والي الولاية عثمان كبر الذي كان يرعى هذا النشاط وفي آخر حملته الانتخابية وعلى رؤوس الاشهاد وصف القائمين على امر سوق المواسير بانهم ابناء المؤتمر الوطني الخلص واعدا باستمرار السوق بعد الفوز فقط المطلوب من المواطنين (سقاية الشجرة) اي بمعني التصويت للمؤتمر الوطني ورمزه الشجرة، ولكن بعد ان (شربت الشجرة)، وتحقيق الفوز وانهيار السوق وصف كبر القائمين على سوق المواسير بالمرابين وانهم (قطط سمان)، ولنا ان نتساءل اذا كان الذين نصبوا على اموال الشعب واحتالوا عليهم وعاثوا في الارض فسادا ومرمطوا اقتصاد الوطن اذا كانوا من ابناء المؤتمر الوطني الخلص فبماذا نسمي الذين لم يكونوا جزءا من هذا العمل"!!
    بيان متناقض..!
    ومضى كتر يقول: "للاسف الشديد ان هذا العمل الخطير خلق تداعيات كبيرة على مستوى الاسر واقتصاد البلد وكل المجتمع تقريبا دخل في هذا السوق بغرض الطمع والربح الآجل بعدما شعر بان سوق المواسير تحت رعاية حكومية مما جلب الاطمئنان للمواطن البسيط لاسيما بعد الدعاوي المتكررة من قبل المسؤولين بان هذا السوق هو (سوق الرحمة) وعندها حلم البسطاء بتبديل احوالهم الاقتصادية الى الافضل واخيرا خضعوا لإبتزاز من الوالي بضرورة سقي الشجرة، وفي اليوم المضروب 27/4/2010 كان كل الجمهور المتعامل مع السوق اشرأبت اعناقهم وصفت نفوسهم بان يستلموا مبالغهم المستحقة ولكن قبضوا (الهشيم) بالبيان المتناقض المتهالك للوالي كبر بانه تم القبض على هؤلاء المرابين وليست هنالك مبالغ تدفع لهم في الاجل المضروب (27/4/2010) وحقيقة الامر ان بيان الوالي استفز فئات المجتمع وخرجوا في تظاهرة سلمية بطريقة عفوية فتصدت لهم الجهات المسؤولة وقمعت المظاهرة بابشع انواع الصور بل قهروهم بالرصاص الحي وسقط عشرات الشهداء والجرحى، في تقديري هذا امر غير مسؤول لاسيما وان المتظاهرين لم يقطعوا فرع الشجرة، فتم حصد تلاميذ المدارس وهم يحملون شهاداتهم فرحين بها، ولذلك نطالب بتحقيق عاجل عن حصد الارواح في جو التحول الديمقراطي".
    أبناء خُلَّص..!
    وعن حضور مجموعة من المحامين من الخرطوم للفاشر تساءل مرشح حزب الامة لولاية شمال دارفور عن العلاقة بين نقابة المحامين ووزير العدل وأضاف: "لماذا جاءوا بطائرة واحدة مع الوالي كبر ونزلوا في منزله ومن ثم تحولوا إلى بيت الضيافة.. وطلبوا منا التضامن مع البسطاء متضرري سوق المواسير، ولكن نحن كمحامين بالفاشر نقول بان مرحلة العون القانوني لم تأت بعد والناس لم تقف على حجم المال المقبوض وحتى المتهمين موقوفون بامر الطوارئ مما يؤكد قول المواطنين بان الوالي ضالع في هذا الامر وإلا لماذا استخدم الطوارئ في حق ابناء المؤتمر الوطني الخلص واعتقلهم؟! وهذا هو بيت القصيد ولذلك المواطن في دارفور يطالب رئاسة الدولة بتحقيق عادل ونزيه".
    ووصف اسماعيل كتر ما حدث في سوق المواسير بالمسرحية الهزلية وتساءل كيف تم استغفال الاجهزة المركزية؟ وقال اللهم إلا اذا كانوا (مستغفلين او متغافلين)؟ لافتا إلى ان صف الضباط افتتح (80) مركزا وتعامل بالدولار وكل السلع الاستراتيجية مما تسبب في ارتفاع الاسعار وارتفاع جنوني، منوها إلى ان المتعاملين في السوق اخذوا كل مقتنيات البلد بابخس الاثمان وذهبوا من الولاية.
    سبدرات.. السجع والشعر!
    وقال كتر "هل يتكلم وزير العدل عبدالباسط سبدرات عن (سجع وشعر) ام قانون؟.. وكيف يتكلم سبدرات عن تسوية قبل ان يعرف الاطراف والضرر ومستواه؟.. وهل التسوية تعرض بالمحامين والآليات الحكومية ام برضى الناس؟"...
    أمر طوارئ..!
    "إنَّ امر "سوق المواسير" لايحل بالقانون لان المال كبير جدا ودخل جزء منه في تبرعات وليالي وانتخابات وعطايا واغلب المتعاملين في السوق هربوا"؛ هكذا واصل اسماعيل كتر المحامي ورئيس حزب الامة القومي بشمال دارفور حديثه واضاف: "إنَّ ما يتم الآن من اعتقالات للمتعاملين في السوق بامر الطوارئ وتسجيل المتضررين في صفوف طويلة ماهي إلا ذر للرماد في العيون، متسائلا: أين المال حتى يجد المواطن الحد الادنى من ماله؟"، واشار كتر إلى ان بعض المواطنين فقدوا حتى الأسِرَّة التي ينامون عليها وملابس اطفالهم، والمزارعين فقدوا كل ممتلكاتهم وحتى العيش في باطن الارض تم استخراجه والدخول به في (سوق المواسير)، مما تسبب في ان تكون دارفور كلها مكشوفة الظهر من الناحية الاقتصادية والامنية تسبب في الارتفاع الجنوني للأسعار".
    واقر بدخول دكاترة وائمة مساجد ومسؤولين في القوات النظامية ووزراء ومعتمدين في سوق المواسير لكن الخجل يسيطر عليهم ولايستطيعون الذهاب لتسجيل اسمائهم كما يفعل عامة الناس.
    وعن الاجراءات المتبعة حاليا قال كتر انها قد تعقِّد القضية وتزيد زمنها إلى اكثر من سنتين، ضاربا المثل بافتتاح مركز الرباط لتسجيل المتضررين من قبل نيابة الثراء الحرام والمشبوه في يوم 9/5/2010م بالفاشر جنوب فكان عدد المسجلين آلاف المنكوبين حيث بلغ (4000) اربعة الاف متضرر اغلبهم من الشباب، واذا ارادت الدولة السير في الاجراءات كما هي عليه الآن عليها ان تأتي بكل محاكم افريقيا والعالم العربي لحل قضية المواسير قضائيا، لافتا إلى ان ضحايا سوق المواسير اكثر من ضحايا حرب دارفور بل ان ضحايا حرب دارفور اصبحوا ضحايا في سوق المواسير.
    التمويه..!
    واكد اسماعيل كتر المحامي ان كل الاجراءات التي تقوم بها حكومة الولاية لاتعني شيئا لانها تأتي وفقاً لقانون طوارئ وهي اجراءات ادارية فقط وليست قانونية، وإلا لماذا لم يسمح لآدم اسماعيل مسؤول سوق المواسير من مقابلة ابنائه والمحامين مطالبا الدولة بان تكون مسؤولة مسؤولية مباشرة من هذا المواطن، وان يوفر الموارد للتعويض وجبر الضرر وإلا فسوف يكون المجتمع مكشوف الظهر امنيا واقتصاديا وعلى الدولة تحمل تبعات ذلك، مشيرا إلى ان القائمين على امر (سوق المواسير) ولاقناع الناس بعدم انهيار السوق قبل الانتخابات جاءوا بمسرحية سيئة الاخراج بايفاد شباب قطريين الى الفاشر واسكانهم في عمارة معروفة ويقوم هؤلاء الشباب بتوزيع الاموال على الناس عند نزولهم من العمارة للدلالة على ثرائهم وان السوق يدعمه القطريون فيقومون بتوزيع الاموال قدرت بحوالي (200) مليون جنيه على الناس في صورة سيئة وفي بعض المرات وزع عربات فتخيلوا كيف كانت مسرحية المواسير!!
    سِقاية الشجرة بالمواسير..!
    تعددت الروايات حول بداية انطلاق نشاط سوق المواسير لكن الامين العام للجنة المتضررين آدم حامد جار النبي قال ان السوق بدأ قبل سنة ونصف ودخل فيه كل اهل الفاشر بمن فيهم المعلمون والمعلمات وحتى اهل المعسكرات ودخلوا في السوق "العيش، الغنم، الجداد، حلى النساء" وبكل ما يملكون، بل حدثت خلافات شديدة جدا بين الاسر مابين الذين يرفضون الدخول في السوق والراغبين في الدخول، وتم وصف الذين يرفضون الدخول في سوق المواسير بالمتخلفين.
    وعزا آدم حامد الدخول الكبير لاهل الفاشر في السوق لأن الوالي عثمان كبر اعطى عناية خاصة لاصحاب سوق المواسير إلى جانب ان كل الشغالين فيه من الشرطة علاوة ان الوالي شخصيا سمى سوق المواسير بسوق الرحمة وسمى العاملين فيه بانهم ابناء المؤتمر الوطني الخلص وسماهم برجال البر والاحسان.
    وقال آدم حامد ان الوالي كبر اقام ندوة سياسية في ميدان النقعة قبل الانتخابات دعا فيها المواطنين إلى سقى الشجرة حتى يجدوا حقوقهم، وفي هذا الامر دارت خلافات داخل الاسر فيما يتعلق بالتصويت للشجرة كادت تفضى الى اشتباكات اسرية تم حسمها بالتصويت للشجرة حتى يجد الجميع حقوقهم بل باصرار وتصميم كل المواطنين بالفاشر على ضرورة فوز الشجرة فاصبح الجميع في صف كبر، بل عملوا له بكل قوتهم لفوزه وبالفعل فاز كبر...!
    (كَتَّر خيركم..!)
    ومضى أمين لجنة المتضررين بقوله: "في يوم 27/4 اخرج صاحب السوق آدم اسماعيل بيانا وعد فيه الناس باعطائهم اموالهم في ذات التاريخ... لكن الوالي عثمان كبر قام بدعوة غداء يوم 26/4 في منزله لكل اهل الفاشر وفيها قدم وفودا من المحليات واكتظ المنزل وخارجه بآلف الناس قدروا بـ (18) الف شخص وفيها خاطب كبر الحشود الجماهيرية شاكرا اياهم للتصويت له والفوز الذي تحقق بفضل مجهوداتهم وقال للحاضرين: (كَتَّر خيركم)، وذكَّرهم انه (عندو بيان بكره) الموافق 27/4 وعندما اصبح المواطنون استمعوا لاذاعة الفاشر الذي اعلن فيه الوالي القبض على اصحاب سوق المواسير بحجة انهم يتعاملون بالثراء الحرام والمشبوه وعلى المواطنين التوجه للنيابة للتسجيل، فقرر المواطنون القيام بمظاهرات صباح الاحد فتم ضرب المواطنين بالسلاح من الشرطة من بني جلدة كبر وكان الضرب (في الرأس، الصدر، والخاصرة) لافتا إلى ان الشهداء والجرحي بعيدون كل البعد من مكان التظاهرة".
    حرس الحدود..!
    أمين لجنة المتضررين قال "انهم خاطبوا المواطنين في المقابر بان من ارتكبوا هذه الجرائم لايشاهدون المظاهرات اطلاقاً وان هذه المظاهرات تنفع مع من لهم أُفق متقدم يعرفون الديمقراطية مطالبين المواطنين بترك التظاهر بعد ان وصلوا رسالتهم وبعدها تم الاتفاق على عمل صيوان للاعتصام ومنها تكونت لجنة لمتابعة حقوق المتضررين والضحايا".. مشيرا إلى انه اثناء تجوالهم حسب تكليف اللجنة لمتابعة القضية وجدوا البلد خاليا من المسؤولين سوي مدير جهاز الأمن وقائد الفرقة السادسة عشرة مشاه، وبعدها تم اللقاء مع مدير جهاز الأمن بالولاية وطلبنا منه اطلاق سراح المعتقلين الـ (104) ورد المظالم إلى اهلها، واعلان حاكم عسكري لضبط البلد بسبب ان كبر ضالع في قضية المواسير.
    وأضاف آدم حامد: لقد علمنا من مصادرنا ان القائمين على امر جهاز الأمن لم يكونوا على اتفاق مع الوالي في موضوع سوق المواسير بل انهم إستنكروا بعض الاجراءات التي تمّت ولكن "لا حياة لمن تنادي" لافتا الى تجاوب ادارة جهاز الأمن معهم باطلاق سراح المعتقلين، منوها الى ان الفاشر معرضة لمجاعة وان هنالك سلبيات ان لم تعالج على جناح السرعة فستكون هناك كارثة لاسيما وان الغالبية العظمي من المتضررين من قوات حرس الحدود وشباب الحركات المسلحة التي وقعت على اتفاقية السلام، والفقراء والمساكين وارباب الاستثمار.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 05:47 PM
  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 06:11 PM
    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 08:28 PM
      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! مُحَمَّدٍ عِوَضٌ احْمَدُ01-05-10, 08:42 PM
        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 04:09 AM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Al Sunda02-05-10, 04:52 AM
            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Al Sunda02-05-10, 04:55 AM
              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 05:21 AM
                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 09:23 AM
                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 09:41 AM
                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 10:08 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 10:54 AM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! مُحَمَّدٍ عِوَضٌ احْمَدُ02-05-10, 11:33 AM
  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! احمد محمد بشير02-05-10, 12:36 PM
    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! ناذر محمد الخليفة02-05-10, 01:09 PM
      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! جعفر محي الدين02-05-10, 01:40 PM
        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 05:34 PM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 09:23 PM
            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 04:09 AM
              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! عبد الناصر حسن أحمد03-05-10, 06:05 AM
                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 06:19 AM
                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 08:10 AM
                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 09:34 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 10:12 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Hisham Ibrahim03-05-10, 11:38 AM
                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 03:44 PM
                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! النذير حجازي03-05-10, 03:57 PM
                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 10:09 PM
                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 10:52 PM
                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 04:59 AM
                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 06:44 AM
                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! نزار عثمان السمندل04-05-10, 08:56 AM
                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 10:24 AM
                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 10:30 AM
                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 10:38 PM
                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 04:23 AM
                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 10:07 AM
                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 10:17 AM
                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 05:22 AM
                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 05:45 AM
                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! عبد الناصر حسن أحمد06-05-10, 05:48 AM
                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 06:14 AM
                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 06:29 AM
                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 10:41 AM
                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 10:54 AM
                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 11:25 AM
                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:15 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:52 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:54 AM
                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 05:03 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Abdlaziz Eisa09-05-10, 05:01 AM
                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 05:19 AM
                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 05:49 AM
                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 11:04 AM
                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 11:16 AM
                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 08:04 PM
                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 09:16 PM
                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 10:11 PM
                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 09:46 AM
                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 10:06 AM
                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 11:33 AM
                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 09:12 PM
                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 09:21 PM
                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 06:19 AM
                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 06:32 AM
                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 06:46 AM
                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! البحيراوي11-05-10, 08:12 AM
                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! هيثم التوم11-05-10, 09:46 AM
                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 08:57 PM
                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 09:25 PM
                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 09:39 PM
                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 09:20 AM
                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 10:59 AM
                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 08:40 PM
                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 00:07 AM
                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 02:45 PM
                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 03:02 PM
                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 04:31 PM
                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك15-05-10, 06:45 PM
                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 05:35 AM
                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 09:21 AM
                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 09:40 AM
                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 09:47 PM
                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك17-05-10, 07:33 AM
                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك17-05-10, 10:59 AM
                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك18-05-10, 10:46 AM
                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك18-05-10, 10:04 PM
                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك20-05-10, 10:18 AM
                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك21-05-10, 09:45 AM
                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك21-05-10, 10:16 AM
                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك22-05-10, 07:59 AM
                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك23-05-10, 05:17 AM
                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك23-05-10, 09:26 PM
                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك24-05-10, 10:00 PM
                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك25-05-10, 10:03 AM
                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك25-05-10, 08:48 PM
                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 04:34 AM
                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 04:46 AM
                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 11:00 AM
                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 10:55 PM
                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك29-05-10, 05:26 PM
                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك30-05-10, 05:35 AM
                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 04:47 AM
                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 10:08 AM
                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 10:21 AM
                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 09:35 PM
                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-06-10, 06:18 AM
                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-06-10, 07:54 PM
                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-06-10, 11:20 AM
                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-06-10, 07:06 PM
                                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-06-10, 11:26 AM
                                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-06-10, 10:34 PM
                                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 04:12 AM
                                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 08:36 AM
                                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 09:09 AM
                                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 07:44 PM
                                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 08:29 PM
                                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك07-06-10, 11:23 AM
                                                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك08-06-10, 09:15 PM
                                                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-06-10, 09:44 AM
                                                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-06-10, 11:00 AM
                                                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-06-10, 10:51 PM
                                                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-06-10, 10:57 PM
                                                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك18-06-10, 11:51 AM
                                                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك19-06-10, 02:07 PM
                                                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك20-06-10, 07:09 PM
                                                                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك23-06-10, 06:07 PM
                                                                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك24-06-10, 11:02 AM
                                                                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك25-06-10, 05:09 PM
                                                                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-06-10, 10:44 AM
                                                                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-06-10, 11:27 AM
                                                                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Al-Mansour Jaafar27-06-10, 12:36 PM
                                                                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك28-06-10, 10:11 AM
                                                                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك29-06-10, 08:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de