سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!!

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-10-2018, 07:52 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الفساد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
14-05-2010, 04:31 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! (Re: الكيك)

    : سوق المواسير عنوان فرعي في مرشد الاقتصاد السياسي للنظام





    مكي علي بلايل



    قارعة سوق المواسير التي ضربت أهل الفاشر مؤخراً وطغت أخبارها على الساحة في الأيام الماضية, ليست بحالٍ ظاهرة معزولة عن التوجه الاقتصادي العام للنظام القائم. ليس ذلك لأن مهندسي ورعاة سوق الاحتيال الربوي من سدنة المؤتمر الوطني بل من أخير وأخلص عناصره بشهادة الوالي يوسف كبر التي ذاع صيتها، ولكن لأن الظاهرة ليست حالة استثنائية بل هي واحدة من عدة ظواهر فساد اقتصادي غدت البلاد تئن تحت وطأتها في السنوات الأخيرة.

    إن ظواهر مثل جوكية المصارف، مافيا السكر، أسواق الكتفلي، عقود المعاملات الحكومية المشبوهة وأخيراً سوق المواسير ما هي إلا نظائر تنطلق من قاعدة مشتركة هي الفساد الاقتصادي. ولا يحتاج المراقب المتابع لكبير عناء ليكتشف أن هذه الظواهر يتورط فيها في الغالب نافذون سياسيون أو محاسيبهم. والواقع أن قراءة هذه الظواهر بصورة تجزيئية بدون ردها للقاعدة المشتركة التي تنطلق منها قراءة مضللة لا تساعد على تشخيص أصل الداء. فلا يكفي مثلاً أن نحيط بكل صغيرة وكبيرة عن سوق المواسير الذي نظن أن أمره ينطوي على ألغاز لم تتكشف بعد، بل يجب التحري عن الأصل الواحد الذي يجمعه مع الظواهر السالبة النظيرة التي تتمدد كالسرطان في جسد الاقتصاد الوطني. هذا الأصل الواحد أو القاسم المشترك هو ما أرذل بلادنا لتحتل مرتبة ثالث أفسد دولة حسب معايير منظمة الشفافية الدولية، وكما جاء في تقريرها لعام 2009م.

    إن القراءة المتمعنة لهذه الظواهر تفضي بنا إلى أن الرابط بينها ذو صلة وثيقة بالمنطلقات الجوهرية الموجهة للنشاط الاقتصادي بأبعادها المعرفية والأخلاقية. إنها إذاً جزء من إفرازات التوجه الاقتصادي وما كان لها أن تستشري والحديث عن ظواهر الفساد لولا أن هذا التوجه يوفر التربة الصالحة لإنباتها. والذي نود أن نصوب عليه النظر على وجه الخصوص في هذا المقال هو صلة ظواهر الفساد هذه والنفوذ السياسي. والبحث في هذه الجزئية يعني طرح السؤال القديم المتجدد حول علاقة السلطة والثروة, وهو سؤال ظل يحتل مكاناً بارزاً في الفلسفات التي اهتمت بالنظم الاجتماعية منذ وقت طويل. وقبل التفصيل في علاقة ظواهر الفساد هذه بالتوجه الاقتصادي العام تلزمنا إبانة الصلة بينها والنفوذ السياسي ولو بشيء من الإيجاز. وبداية بسوق المواسير موضوع الساعة في هذا الخصوص، فإن الصلة بينه والنفوذ السياسي أوضح من أن تحتاج لإشارة أحد. يكفي في هذا الصدد أن المتهمَين الرئيسيَين الذين برزا على السطح حتى الآن هما من قيادات المؤتمر الوطني, وفائزان في دائرتين بالفاشر للمجلس التشريعي لولاية شمال دارفور، يضاف لذلك أن كثيراً مما نشرته صحف الخرطوم اليومية يؤكد أن الوالي يوسف كبر نفسه هو راعي السوق ومن وجه بتسميته (سوق الرحمة) عوضاً عن سوق المواسير. وبداهةً لا يمكن أن يتم تداول مئات المليارات بآلاف الشيكات في حاضرة ولاية تعيش هاجس الحرب دون معرفة الأجهزة الأمنية والاستخبارية التي يفترض فيها رصد كل صغيرة وكبيرة. أما جوكية المصارف حسب تسمية السيد محافظ بنك السودان, فإن علاقتها بالنفوذ السياسي أمتن من علاقة سوق المواسير وإن لم تظهر هذه العلاقة في وسائل الإعلام لحساسية الأمر من الناحيتين السياسية والأمنية. وجوكية المصارف تشكلها مجموعة من رجال الأعمال عددهم نحو العشرين أخذوا من المصارف السودانية ما يقرب من الترليون جنيه بالقديم (مليون مليار) بلا ضمانات كافية وكاد ذلك يهير النظام المصرفي. أكثر أولئك إما أنهم أعضاء في حزب الحكومة أو ذوو علاقات قربى أو عمل مع نافذين سياسيين في الحكم. وما كان يمكن أن تتاح لهم فرصة أخذ هذه الأموال الطائلة حتى لو كانت بضمانات لولا النفوذ السياسي. وكان آخر احتيال مصرفي كبير نشرت خبره صحيفة (الانتباهة) قبل شهرين تقريباً, على يد شقيق زعيم سياسي ووزير في الحكومة والذي استولى على 35 مليار جنيه (بالقديم) وهرب خارج البلاد. وكان المحتال قد قدم ـ حسب الصحيفة ـ ضمانات وهمية عبارة عن مستندات لعقارات تخص رجل أعمال عضو بدوره في المؤتمر الوطني, وفائز كمرشح عن الحزب في الانتخابات الأخيرة. والعلاقة كذلك جلية بين النفوذ السياسي وعقود المعاملات الحكومية المشبوهة, كتلك الخاصة ببيع شركة الأسواق والمناطق الحرة وبنك الخرطوم وأسهم الحكومة في سوداتل. هذه الأمثلة غيض من فيض الظواهر المشبوهة ذات العلاقة بالنفوذ السياسي.

    وفي الحقيقة فإن عمليات الفساد التي لا صلة مباشرة لها بالنفوذ السياسي التي يقوم بها أفراد أو جماعات يمكن ربطها هي ذاتها بالتوجه الاقتصادى العام. فعمليات النصب والاحتيال في الأسواق والاعتداء على المال في مؤسسات الدولة والرشوة التي استشرت, كلها ممارسات ذات علاقة وطيدة إما بالفقر المدقع للغالبية كأحد أسوأ إفرازات التوجه الاقتصادي أو ثقافة الثراء السريع التي استشرت وكان للسلطة القدح المعلى في ذلك, والناس على دين ملوكهم كما يقال. أجل إن الثراء من السلطة بصورة مباشرة أو غير مباشرة ظاهرة لا تخطئها عين المراقب. وإحدى الآيات الباهرة في هذا الخصوص أن كل من يتولى منصباً دستورياً ولو في مستوى المعتمد, أو مكاناً تنظيمياً علياً في حزب الحكومة يصبح في وقت وجيز من أصحاب العمارات والأملاك, إلا من رحم ربك. ولا يرتاب أحد في أن المخصصات الرسمية لهذه المواقع الدستورية أو التنظيمية لا يمكن أن تجعل أصحابها من ملاك العمارات والضياع في ظل الواقع المعاش. إن التفسير الواضح والوحيد لهذه الظواهر هو التزاوج بين السلطة والثروة وهذا أحد أبرز ملامح الاقتصاد السياسي للنظام القائم.

    أجل فخلافاً للشعارات البراقة التي رفعت لتسويغ ما سمي بسياسة التحرير الاقتصادي، من قبيل تنمية الريف، تحفيز الإنتاج، التنمية المتوازنة وغيرها فإن تركيز الثروة في أيدي فئة محدودة على حساب الأغلبية ظل المبدأ الحاكم للتوجه الاقتصادي. بدأ ذلك بتحلل الدولة عن التزاماتها في دعم السلع والخدمات الأساسية بمختلف الذرائع. تلاه بيع الملكية العامة من مؤسسات دولة وأسهم حكومة في الشركات, لجماعات من أولي الحظوة القادرين على الحصول على التسهيلات البنكية لشراء الممتلكات العامة بأسعار متدنية. ثم منح الإعفاءات الجمركية والضرائبية للمحاسيب بمختلف الذرائع والأساليب الملتوية للسيطرة على السوق. ثم تمكين أولي القربى الرحمية أو الآصرة الحزبية أو المصالح المشتركة من المعاملات الحكومية في المشتروات وتقديم الخدمات والإنشاءات بعقود تفتقر أدنى معايير الشفافية. بكل هذه الممارسات وقع زواج كاثوليكي لا طلاق معه بين الثروة ومن ناحية والسلطة والنفوذ السياسي من ناحية أخرى. لا غرو فإن النفوذ السياسي يجلب المال والمال من ناحيته يحقق النفوذ السياسي وكل منهما يحتاج لحماية الآخر. لا يستغربنَّ أحدٌ إذن إذا كان غالبية أصحاب المال ـ خاصة النبت البروس في السنوات الأخيرة ـ أعضاء في المؤتمر الوطني. ولا يستغربنَّ أحدٌ إذا تبرع بعضهم بالمليارات لحملة المؤتمر الوطني الانتخابية, فإنهم يستردون أضعاف ذلك بجاه السلطة والنفوذ السياسي من خلال التسهيلات من كل نوع. ولنا أن نتساءل عن دلالة كون المؤتمر الوطني حزب الأثرياء في واقع الفقر المدقع الذي ترزح فيه الأغلبية, وما علاقة ذلك بأصل التوجه الإسلامي المزعوم؟!

    قلنا في ما سبق إن البحث في العلاقة بين السلطة والثروة أمر قديم اهتمت به الفلسفات الاجتماعية المختلفة. والقارئ لتاريخ البشرية يلحظ أن علاقة التحالف والتعاضد غالباً ما تنشأ بين السلطة والثروة خاصة في المجتمعات التي تطغى فيها القيم المادية. وكانت قوة العلاقة بين السلطة والثروة عبر التاريخ عموماً وفي مجتمعات الرأسمالية الكلاسيكية في أوربا الغربية في القرن التاسع عشر خصوصاً, من الظواهر التي ألهمت فيلسوف الاشتراكية الأشهر كارل ماركس تحليلاته في هذا الشأن. وهي تحليلات ذات صحة نسبية خاصة إذا أسقطناها على المجتمعات التي تطغى فيها القيم المادية. وطغيان القيم المادية في تقديرنا وفي ضوء قراءتنا للتاريخ ليس وقفاً على المجتمعات غير المسلمة. فبتحريف الدين أو انحراف التدين يمكن أن تطغى روح المادية على المجتمعات المسلمة ويستغل الدين كمخدر بواسطة المتنفذين لتبرير ممارستهم. وقد رُوي عن الرسول الأكرم عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام قوله: (والله ما الفقر أخشى عليكم وإنما أخشى عليكم الدنيا أن تقبل عليكم فتلاقفوها فتهلككم). وقناعتنا أن التزاوج بين السلطة والثروة أبعد الأمور عن التوجه الرباني الحق. فلا الثروة من مؤهلات السلطة ومن الذرائع إليها ولا السلطة حامية للثروة. وقديماً عندما قال أحد أنبياء بني إسرائيل لقومه كما يحكي القرآن الكريم في سورة البقرة (إن الله قد بعث لكم طالوت ملكاً), قالوا باستفهام يفيد التعجب والاستنكار (أنَّى يكون له الملك علينا ونحن أحق بالملك منه ولم يؤت سعة من المال). فقال نبيهم (إن الله قد فضله عليكم وآتاه بسطةً في العلم والجسم).

    مغزى الآية أن أهلية السلطة في منظور بني إسرائيل المادي سعة المال ولكنها في منظور نبيهم سعة العلم وصحة الجسم. وأوضح من ذلك دلالة أن إمام المؤمنين الأكبر الرسول الأكرم كان قد خُير بأن يكون نبياً ملكاً كسليمان أو نبياً فقيراً, فاختار أن يكون الأخير وقال قولته المشهورة: (اللهم أحيني مسكيناً واحشرني في زمرة المساكين). وفي عهد دولته في المدينة كان يربط الحجر على بطنه من شدة الجوع وكان خاصةُ أحبائه من آل بيته يصومون أياماُ متتالية بلا إفطار. وفيهم نزلت (ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً).

    وروي عن عمر بن الخطاب (رض) إنه عندما استعمل ابنه عبد الله على الحمى قال له: (آذن فيه لرب الصريمة (الإبل القليلة) ورب الغنيمة (الغنم القليلة) وإياك وإبل ابن عفان وابن عوف فإنهما أن تهلك إبلهما يرجعان لذهب وفضة).

    ورُوي عن إمام الحق علي بن أبي طالب كرم الله وجهه قوله: (إن الله قد أوجب على أئمة الحق أن يزِنوا أنفسهم بفقراء الناس حتى لا يغتر الغني بغناه ولا ييأس الفقير من فقره).

    تلك هي القيم الإسلامية الحقيقية في العلاقة بين السلطة والثروة. ولكن وقع الزواج بنيهما منذ العهد الأموي عندما أصبحت السلطة ملكاً عضوضاً وأصبح مال المسلمين ملكاً خاصاً للأمير يتصرف فيه كيفما يشاء. والذي يفعله أدعياء التوجه الإسلامي أو المشروع الحضاري بيننا في هذا الشأن لا علاقة له بقيم الدين الحقة. إنهم الأمويون الجدد كما أسميناهم في مقالات سابقة.




    الحقيقة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 05:47 PM
  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 06:11 PM
    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 08:28 PM
      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! مُحَمَّدٍ عِوَضٌ احْمَدُ01-05-10, 08:42 PM
        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 04:09 AM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Al Sunda02-05-10, 04:52 AM
            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Al Sunda02-05-10, 04:55 AM
              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 05:21 AM
                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 09:23 AM
                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 09:41 AM
                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 10:08 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 10:54 AM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! مُحَمَّدٍ عِوَضٌ احْمَدُ02-05-10, 11:33 AM
  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! احمد محمد بشير02-05-10, 12:36 PM
    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! ناذر محمد الخليفة02-05-10, 01:09 PM
      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! جعفر محي الدين02-05-10, 01:40 PM
        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 05:34 PM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 09:23 PM
            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 04:09 AM
              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! عبد الناصر حسن أحمد03-05-10, 06:05 AM
                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 06:19 AM
                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 08:10 AM
                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 09:34 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 10:12 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Hisham Ibrahim03-05-10, 11:38 AM
                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 03:44 PM
                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! النذير حجازي03-05-10, 03:57 PM
                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 10:09 PM
                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 10:52 PM
                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 04:59 AM
                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 06:44 AM
                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! نزار عثمان السمندل04-05-10, 08:56 AM
                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 10:24 AM
                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 10:30 AM
                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 10:38 PM
                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 04:23 AM
                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 10:07 AM
                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 10:17 AM
                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 05:22 AM
                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 05:45 AM
                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! عبد الناصر حسن أحمد06-05-10, 05:48 AM
                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 06:14 AM
                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 06:29 AM
                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 10:41 AM
                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 10:54 AM
                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 11:25 AM
                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:15 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:52 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:54 AM
                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 05:03 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Abdlaziz Eisa09-05-10, 05:01 AM
                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 05:19 AM
                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 05:49 AM
                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 11:04 AM
                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 11:16 AM
                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 08:04 PM
                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 09:16 PM
                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 10:11 PM
                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 09:46 AM
                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 10:06 AM
                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 11:33 AM
                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 09:12 PM
                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 09:21 PM
                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 06:19 AM
                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 06:32 AM
                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 06:46 AM
                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! البحيراوي11-05-10, 08:12 AM
                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! هيثم التوم11-05-10, 09:46 AM
                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 08:57 PM
                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 09:25 PM
                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 09:39 PM
                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 09:20 AM
                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 10:59 AM
                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 08:40 PM
                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 00:07 AM
                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 02:45 PM
                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 03:02 PM
                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 04:31 PM
                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك15-05-10, 06:45 PM
                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 05:35 AM
                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 09:21 AM
                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 09:40 AM
                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 09:47 PM
                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك17-05-10, 07:33 AM
                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك17-05-10, 10:59 AM
                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك18-05-10, 10:46 AM
                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك18-05-10, 10:04 PM
                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك20-05-10, 10:18 AM
                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك21-05-10, 09:45 AM
                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك21-05-10, 10:16 AM
                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك22-05-10, 07:59 AM
                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك23-05-10, 05:17 AM
                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك23-05-10, 09:26 PM
                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك24-05-10, 10:00 PM
                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك25-05-10, 10:03 AM
                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك25-05-10, 08:48 PM
                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 04:34 AM
                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 04:46 AM
                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 11:00 AM
                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 10:55 PM
                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك29-05-10, 05:26 PM
                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك30-05-10, 05:35 AM
                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 04:47 AM
                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 10:08 AM
                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 10:21 AM
                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 09:35 PM
                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-06-10, 06:18 AM
                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-06-10, 07:54 PM
                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-06-10, 11:20 AM
                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-06-10, 07:06 PM
                                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-06-10, 11:26 AM
                                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-06-10, 10:34 PM
                                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 04:12 AM
                                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 08:36 AM
                                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 09:09 AM
                                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 07:44 PM
                                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 08:29 PM
                                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك07-06-10, 11:23 AM
                                                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك08-06-10, 09:15 PM
                                                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-06-10, 09:44 AM
                                                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-06-10, 11:00 AM
                                                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-06-10, 10:51 PM
                                                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-06-10, 10:57 PM
                                                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك18-06-10, 11:51 AM
                                                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك19-06-10, 02:07 PM
                                                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك20-06-10, 07:09 PM
                                                                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك23-06-10, 06:07 PM
                                                                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك24-06-10, 11:02 AM
                                                                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك25-06-10, 05:09 PM
                                                                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-06-10, 10:44 AM
                                                                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-06-10, 11:27 AM
                                                                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Al-Mansour Jaafar27-06-10, 12:36 PM
                                                                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك28-06-10, 10:11 AM
                                                                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك29-06-10, 08:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de