سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!!

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
سارة عبد الباقي الخضر ...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك ...دمك دين علينا
هزاع عز الدين جعفر....لك التحية و الانحناء فى الذكرى الخامسة لاستشهادك
د.صلاح مدثر السنهوري....فى الذكرى الخامسة لاستشهدك ارقد مرتاح...ولن نترك السفاح
علم الدين هارون عيسى عبد الرحمن....فى الذكرى الخامسة لاستشهادك تارك فى رقابنا
بابكر النور حمد...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....لن ننساك
وفاء محمد عبد الرحيم عبد الباقي...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....دمك لن يذهب هدراً
محمد آدم على ابراهيم...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....ودعطا لن نتركك ولو طال الزمن
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-09-2018, 04:44 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الفساد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-05-2010, 08:04 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! (Re: الكيك)

    -: «أخبار اليوم» تجدد فتح ملف أزمة سوق المواسير
    أرسلت في 25-5-1431 هـ بواسطة admin


    بين السطور

    أمبراطورية «كبر» فى مواجهة الرياح العاتية فهل تصمد أم ستحنى ظهرها للعاصفة


    خفايا وأسرار حول الأبعاد والظلال السياسية لأزمة سوق بيع (الوهم)


    الجريمة المدمرة كشفت عن أزمة الضمير والأخلاق قبل الأزمة الأقتصادية والسياسية والقانونية


    الحكومة مسؤولة عن فتح مؤسساتها لإدارة هذا النشاط المشبوه ثم صمتها المريب عن الجريمة


    بقلم: احمد يوسف التاي



    ما من شك أبداًَ أن ازمة سوق (المواسير) هي أزمة مركبة أخلاقية بالدرجة الأولى ثم أنها إقتصادية، وسياسية ، وأمنية ، واجتماعية ، وقانونية أما كونها أزمة اخلاقية لتناقضها وتعارضها الواضح مع القيم الإنسانية والاخلاق ، ولما كشفته من غياب للضمير الإنساني لدى القائمين على أمر السوق وكل الخائضين في نشاطاته المشبوهه ، ومعاملاته الربوية الظاهرة والمكشوفة والسلطات التي رأت أناساً أذنوا بحرب الله ورسوله ولم تحرك ساكناً لأسباب ربما مرتبطة

    بظرف سياسي حساس أو هكذا بدت الصورة للكثيرين .. وأما كونها أزمة إقتصادية بعد أزمة الضمير، فالامر لا يحتاج إلى استدلال وشواهد ، فالشواهد الواضحة فقط تحكي عن شعب فقير باع كل مايملك في سوق بيع (الوهم) كما أسماه وزير العدل عبدالباسط سبدرات نعم باع كل ما يملك حتى الأواني المنزلية والأنعام ، وكل شيء حتى النقود باعها في ذلك السوق – سوق الجحيم وليس الرحمة، ولم يقبضوا الا الريح والوعود الجوفاء وأخيراً الموت هدراً ثم أن الشواهد الأكثر جلاءً على كونها أزمة إقتصادية ذلك الأنهيار المدوي لاقتصاد الولاية بعد فقدانها (60) مليار جنيه وفقاً للتقارير الرسمية و (300) مليار جنيه حسب التقارير غير الرسمية. فهل من دليل أكبر من ذلك؟!
    ويضاف إلى ذلك – أنه وباتفاق جميع خبراء الإقتصاد أن النشاط المشبوه الذي كان يمارس داخل ذلك السوق يمثل معاول هدم أسياسية لانهيار أي اقتصاد في الدنيا، ولا أدل على ذلك أكثر من الأرتفاع الأسطوري في أسعار السلع وهل نقول أكثر من أن يصل سعر كيلو اللحم (50) جنيها سوداني في بلد تربية الثروة الحيوانية!!!!
    الأزمة الأمنية
    واما كونها أزمة أمنية، فلاشك أن هذا التوصيف يبدو في الملامح والمؤشرات الآتية:-
    مقتل وجرح العشرات من أبناء الولاية المتضررين من عمليات الإحتيال التي تمت على نطاق واسع واعطت الأنطباع لدى الكثيرين بأن هذا النشاط والاحتيال محمي بواسطة الدولة وحزبها الحاكم.
    حالة التوتر الآمني السائدة في طرقات المدينة والتعزيزات العسكرية وتشديد القبضة الأمنية وإعمال وتفعيل قانون الطواريء في المنطقة.
    تبدو مظاهر الأزمة الأمنية في بقاء والي الولاية في الخرطوم لعدة أيام وهو يباشر طيلة أيام الأزمة إدارة دفة الحكم من المركز هنا.
    تسيير المظاهرات والتصدي لها بواسطة الشرطة مع بقاء التوتر والترقب والحذر واليقظة والتحسب لكل شيء.
    فتحت هذه الأحداث شهية بعض الحركات المسلحة كحركة العدل والمساواة التي هددت بإجتياح الفاشر.
    الأبعاد السياسية للازمة
    وأما كونها أزمة سياسية ، فذلك يبدو في عدد من المؤشرات والملاحظات حيث بدأ واضحاً أن لهذه القضية ظلال سياسية تظهر من خلال المعطيات الآتية: وصف الوالي عثمان محمد يوسف كبر لهذا السوق- كما تردد – بـ (سوق الرحمة) في حين أن السوق كان يمارس نشاطاً ربوياً ومعاملات مشبوهة يعاقب عليها القانون، وفي وقت يعلن فيه جهابذة السوق الحرب على الله ورسوله – (فأذنوا بحرب من الله ورسوله).
    التطمينات التي دفع بها الوالي بحل الأزمة أثناء الحملة الإنتخابية ووصفه للمتهمين القابعين الآن في سجن شالا بانهم اسلاميين من الدرجة الأولى ، كما جاء في بعض الصحف.
    موافقة المؤتمر الوطني على ترشيح المتهمين ودعمه لهما أثناء الحملة الإنتخابية ، فوزهما الكاسح تحت رمز الشجرة.
    إدارة المتهمين لهذا النشاط المشبوه وعملياتهما الربوية (سوبر ستار) من داخل مؤسسات الدولة (مباني الشرطة ، ومستشفي الشرطة).
    الصمت المريب الذي مارسته السلطات هناك إزاء هذا النشاط المدمر وغض الطرف عنه إلا بعد انفجار الموقف أعطي الأنطباع بأن هذا النشاط محمي من مؤسسات الدولة التي احتضنت ميلاد هذا العمل الربوي الماحق.
    الأزمة القانونية
    أما كون هذه الأزمة أيضاً أزمة قانونية فذلك يتمثل في غياب القانون خلال الفترة التي نشأ فيها السوق والسؤال الذي يثور بقوة هنا : أين القانون وأين الدولة عندما كان هذا الجنين غير الشرعي مضغة، وعلقة مخلقة وغير مخلقة في رحم المؤسسات الحكومية، وأين كانت الحكومة والقانون عندما تحولت العلقة إلى عظام واكتست لحماً وصارت جنيناً مكتمل النمو، وخرج إلى الدنيا يسعى بين الناس ب(المقالب) و(المواسير)... في كل هذه المراحل أين كان القانون الذي تطبقه الحكومة ومؤسساتها العدلية على رعاياها.
    ثالثة الأثافي
    وثالثة الاثافي أن المتهمين أعضاء الحزب الحاكم اللذين فازا فوزاً كاسحاً في الإنتخابات تحت رمز الشجرة منحتهما السلطات المسؤولة رخص تجارية جملة وقطاعي رغم انهما في الخدمة العسكرية، والحكومة تعلم أنهما يمارسان هذا العمل من داخل مؤسساتها وبرخص تجارية وهما في الخدمة العسكرية فهل يعقل أن يقال أن الحكومة لا تعلم... ( مافيش حد يعرف أكثر من الحكومة )...!!!
    قصة النصح بالاستقالة
    وتتجلي الأزمة القانونية في أبهي صورها وحقائقها دون رتوش في الدعوة للمتهمين بتقديم استقالتهما من الخدمة العسكرية، وفي ذلك أشار مولانا عبدالباسط سبدرات إلى ان المتهمين تم نصحهما بتقديم استقالتيهما من الشرطة ففعلا ... إذن وطبقاً لذلك نحن أمام وضع فيه تجاوز كبير للقانون .. هناك أناس في الخدمة العسكرية يمارسون عملاًَ غير مشروع يعاقب عليه القانون، وينفذون جريمة نكراء تدمر الإقتصاد الوطني، ويهلكون الحرث والنسل ويخربون البيوت ويعثون في الأرض فساداً ، ولم يتخذ ضدهما أي إجراء قانوني - آنذاك سوى (نصحهما) بتقديم استقالتيهما !!! الأمر الذي يشير إلى أن القانون طوال تلك الفترة التي سبقت تفاغم الأزمة وبلوغ السيل الزبى كان في (إجازة).
    تورط الدولة في الأزمة
    أشرنا في سياق هذا الموضوع إلى الظلال السياسية للأزمة، وطبقاً للمعلومات ذاتها لا احد يستطيع أن يبريء ساحة الدولة من هذه الجريمة بشكل قاطع طالما أن هناك مؤشرات تعكس حالة الصمت المريب الذي مارسته الأجهزة الحكومية هناك ، وتعطيل القانون طوال تلك الفترة في وقت لم يتحرك فيه ساكن المؤسسات الحكومية المعنية بتطبيق القانون وبسط العدل ومنع الجريمة قبل وقوعها.
    ثابت ... الإنتخابات على الخط
    من خلال كثير من المؤشرات والمعطيات والملابسات التي صاحبت هذه الأزمة تراءى لدى الكثيرين أن حكومة الولاية سكتت عن هذه الجريمة المدمرة للإقتصاد والإنسان، والمجتمع أيام بداية الحملات الإنتخابية ، وقبلها بشكل يوحي بحرص الحكومة على عدم إثارة هذا الملف، وترك الحبل على الغارب حتى لا يؤثر ذلك على الحملات الإنتخابية خاصة وأن (أبطال القصة) هم (مايسترو) العملية الإنتخابية والحملات في تلك الأثناء، وعليه يظهر تورط الحكومة في الصمت الذي مارسته تجاه هذه الجريمة التي وقعت أمام مسمع ومرأي أجهزتها المعنية وعدم التحرك بشأنها لأن الجريمة نفسها (وقعت) في توقيت حساس أرتبط بظرف سياسي دقيق وهو ظرف العملية الإنتخابية... كما يوحي صمت الحكومة عن هذه الجريمة بأن الحزب الحاكم عندما أدرك شعبية المتهمين وعرف حجمهما من خلال ارتباط الجماهير كلها بنشاط الرجلين اراد استغلال هذا الوضع فرشح المتهمين للاستفادة من شعبيتهما في إكتساح الإنتخابات وقد كانت النتيجة كذلك، وإذا صح ذلك يعني أن الحكومة مارست ميكافلية ربما يحسدها عليها (ميكافلي) ذات نفسه وأتخذت وسائل غير مشروعة لتحقيق غايات مشروعة، وعطلت القانون في لحظة من الزمان وسكتت عن جريمة كبرى في ظرف سياسي حساس يمكن أن يقود إلى فشل مرشحي المؤتمر الوطني إذا تعاملت الحكومة مع القضية بالقانون كما حدث مؤخراً بعد أن وقع الفأس في الرأس، أو هكذا بدأ المشهد لكثير من الناس وفقا للمعطيات والمؤشرات التي سبقت الإشارة إليها، إذن تورط الدولة في هذه القضية جاء في مشهد اشبه بالتستر. وعدم تطبيق القانون في الوقت المناسب رغم أن الجريمة كانت تدار داخل بعض مؤسساتها كما ان ارتباط الظروف التي وقعت فيها الجريمة بظرف الإنتخابات وتزامنها معها أعطي الأنطباع بأن القضية اكتسبت ظلال سياسية واضحة.
    (برافو) حكومة جنوب دارفور
    حدثني من أثق في حديثه وهو استاذ بجامعة أفريقيا العالمية آن دكتور محاضر بجامعة الخرطوم ذهب إلى نيالا لبحث أمر ضمانة لأحد اشقائه الذين تم إلقاء القبض عليهم بتهمة الشروع في نشاط (سوق المواسير) مؤكداً له أن حكومة جنوب دارفور تعاملت مع هذا النشاط بحسم منذ البداية ورفضت التصديق لهذا السوق والقت القبض على كل من قام بممارسة هذا النشاط غير المشروع والجريمة المدمرة للإقتصاد.
    ويضاف إلى حديث الأستاذ الجامعي من رشح من أنباء بأن سلطات ولاية جنوب دارفور تعاملت مع هذا السوق وفق القانون ومنعت ذلك النشاط المشبوه ومعاملاته الربوية بالقانون ورفضت التصديق لمثل هذا النشاط ، رغم أن طلب التصديق باقامة السوق جاء في مواسم الإنتخابات والمساومات وحالات الأبتزاز السياسي، والسؤال الذي يفرض نفسه لماذا تعاملت ولاية جنوب دارفور بالقانون مع هذا العبث المدمر في حين وفرت له ولاية شمال دارفور الحماية وقتاً من الزمان حتى نما وترعرع ، وأتي بما لا يحمد عقباه... وختاماً نقول برافو جداً يا حكومة ولاية جنوب دارفور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 05:47 PM
  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 06:11 PM
    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 08:28 PM
      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! مُحَمَّدٍ عِوَضٌ احْمَدُ01-05-10, 08:42 PM
        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 04:09 AM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Al Sunda02-05-10, 04:52 AM
            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Al Sunda02-05-10, 04:55 AM
              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 05:21 AM
                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 09:23 AM
                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 09:41 AM
                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 10:08 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 10:54 AM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! مُحَمَّدٍ عِوَضٌ احْمَدُ02-05-10, 11:33 AM
  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! احمد محمد بشير02-05-10, 12:36 PM
    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! ناذر محمد الخليفة02-05-10, 01:09 PM
      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! جعفر محي الدين02-05-10, 01:40 PM
        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 05:34 PM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 09:23 PM
            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 04:09 AM
              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! عبد الناصر حسن أحمد03-05-10, 06:05 AM
                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 06:19 AM
                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 08:10 AM
                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 09:34 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 10:12 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Hisham Ibrahim03-05-10, 11:38 AM
                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 03:44 PM
                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! النذير حجازي03-05-10, 03:57 PM
                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 10:09 PM
                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 10:52 PM
                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 04:59 AM
                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 06:44 AM
                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! نزار عثمان السمندل04-05-10, 08:56 AM
                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 10:24 AM
                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 10:30 AM
                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 10:38 PM
                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 04:23 AM
                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 10:07 AM
                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 10:17 AM
                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 05:22 AM
                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 05:45 AM
                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! عبد الناصر حسن أحمد06-05-10, 05:48 AM
                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 06:14 AM
                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 06:29 AM
                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 10:41 AM
                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 10:54 AM
                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 11:25 AM
                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:15 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:52 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:54 AM
                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 05:03 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Abdlaziz Eisa09-05-10, 05:01 AM
                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 05:19 AM
                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 05:49 AM
                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 11:04 AM
                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 11:16 AM
                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 08:04 PM
                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 09:16 PM
                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 10:11 PM
                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 09:46 AM
                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 10:06 AM
                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 11:33 AM
                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 09:12 PM
                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 09:21 PM
                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 06:19 AM
                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 06:32 AM
                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 06:46 AM
                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! البحيراوي11-05-10, 08:12 AM
                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! هيثم التوم11-05-10, 09:46 AM
                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 08:57 PM
                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 09:25 PM
                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 09:39 PM
                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 09:20 AM
                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 10:59 AM
                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 08:40 PM
                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 00:07 AM
                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 02:45 PM
                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 03:02 PM
                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 04:31 PM
                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك15-05-10, 06:45 PM
                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 05:35 AM
                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 09:21 AM
                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 09:40 AM
                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 09:47 PM
                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك17-05-10, 07:33 AM
                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك17-05-10, 10:59 AM
                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك18-05-10, 10:46 AM
                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك18-05-10, 10:04 PM
                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك20-05-10, 10:18 AM
                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك21-05-10, 09:45 AM
                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك21-05-10, 10:16 AM
                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك22-05-10, 07:59 AM
                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك23-05-10, 05:17 AM
                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك23-05-10, 09:26 PM
                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك24-05-10, 10:00 PM
                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك25-05-10, 10:03 AM
                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك25-05-10, 08:48 PM
                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 04:34 AM
                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 04:46 AM
                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 11:00 AM
                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 10:55 PM
                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك29-05-10, 05:26 PM
                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك30-05-10, 05:35 AM
                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 04:47 AM
                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 10:08 AM
                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 10:21 AM
                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 09:35 PM
                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-06-10, 06:18 AM
                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-06-10, 07:54 PM
                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-06-10, 11:20 AM
                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-06-10, 07:06 PM
                                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-06-10, 11:26 AM
                                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-06-10, 10:34 PM
                                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 04:12 AM
                                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 08:36 AM
                                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 09:09 AM
                                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 07:44 PM
                                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 08:29 PM
                                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك07-06-10, 11:23 AM
                                                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك08-06-10, 09:15 PM
                                                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-06-10, 09:44 AM
                                                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-06-10, 11:00 AM
                                                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-06-10, 10:51 PM
                                                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-06-10, 10:57 PM
                                                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك18-06-10, 11:51 AM
                                                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك19-06-10, 02:07 PM
                                                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك20-06-10, 07:09 PM
                                                                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك23-06-10, 06:07 PM
                                                                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك24-06-10, 11:02 AM
                                                                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك25-06-10, 05:09 PM
                                                                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-06-10, 10:44 AM
                                                                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-06-10, 11:27 AM
                                                                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Al-Mansour Jaafar27-06-10, 12:36 PM
                                                                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك28-06-10, 10:11 AM
                                                                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك29-06-10, 08:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de