سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!!

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-12-2018, 05:31 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الفساد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-05-2010, 10:04 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! (Re: الكيك)

    ضحايا "سوق المواسير".. المال تلتو ولا كتلتو!

    السودانى

    الخميس, 06 مايو 2010 07:34
    تقرير: طارق عثمان


    "سوق المواسير أو سوق الرحمة، وأنا أسميه سوق بيع الوهم وسوق الثراء السراب"... هذه أول عبارة استهل بها وزير العدل عبدالباسط سبدرات مؤتمره الصحفي الذي عقده بمجلس الوزراء أمس لتوضيح الحقائق حسب قوله حول قضية "سوق المواسير" الشهير بالفاشر والذي حصد في الايام القليلة الماضية أرواحا وخلف جرحى بالمستشفيات بعد أن ابتلع أموال ضحاياه في غضون عام على عين حكومة شمال دارفور ومسمع شرطة الولاية التي بدأ السوق نشاطه من داخل رئاستها -بحسب وزير العدل- والذي استمر تماسيحه في التقاف حصاد سنين البسطاء والأغنياء على حد سواء.
    بداية القصة
    ويبدو أن نيابة الثراء الحرام التي تعلو مبانيها بالخرطوم ليس لها وجود بالولايات وذلك يستشف من حديث وزير العدل بأن نشاط سوق المواسير بدأ في مارس (2009)م، عن طريق عريف شرطة آدم اسماعيل والمساعد شرطة موسى صديق وهما يعملان في المكتب الخاص برئاسة الشرطة في ولاية شمال دارفور، وكان مقر العمل مكتبين بمستشفى الشرطة، مما أعطى انطباعا أن هذا العمل استثمار للشرطة، لأن العاملين فيه من منسوبي الشرطة وفي الخدمة، بدأ العمل محدودا ببيع العربات الصغيرة دون سواها وأكثرها من ماركة الأتوز والفيستو، حيث يتم شراء عربة بثمن أعلى من الثمن الحقيقي بكثير وبأجل خمسة وأربعين يوما إما بشيك أو إيصال أمانة، ويعاد بيع نفس العربة بسعر أقل من الثمن الحقيقي بكثير وليس لديهم مانع ببيع العربة وأن يتم فيها شراء، المقصود منه أن البيع بفائدة تصل إلى (60%)، في يوليو (2009) تم تغيير موقع المعرض من موقع مباني الشرطة لموقعين آخرين يتبع أحدهما للمتهم آدم اسماعيل والآخر للمتهم موسى صديق، في أغسطس (2009) بلغ عدد معارض آدم اسماعيل (8) معارض في نهاية اكتوبر 2009 بلغ عدد معارض آدم إسماعيل وموسى إلى 25 معرضا ثم زاد ليصبح 45 معرضا، وفي تقرير لجنة التحقيق فإن المعارض وصلت إلى (80) معرضا، تحول العمل من معارض للسيارات ليشمل كل شيء.. بيع العقارات بشيكات مؤجلة، بيع وشراء السلع التموينية بشيكات آجلة، بيع وشراء مواد البناء بشيكات آجلة، بيع وشراء المصوغات الذهبية بشيكات آجلة، بيع وشراء المحاصيل بشيكات آجلة، بيع وشراء الأواني المنزلية بشيكات آجلة، وأخيرا أصبح بيع وشراء النقد بالنقد بأن تدفع مائة مليون تأخذ شيكا بمائة وخمسين مليونا.
    طمأنينة الغفلة
    ولم تفطن أو تنتبه رئاسة شرطة شمال دارفور لما يدور داخل مبانيها إلى أن أجرت إحدى الصحف مع المتهم العريف آدم اسماعيل تحدث فيها عن استثماراته ومعارضه، مما جعل مدير شرطة الولاية يطالبه بتقديم استقالته هو والمساعد شرطة موسى صديق وتم قبولها قبل أربعة أو خمسة أشهر.
    سبدرات قال إنه في بداية الأمر تخوف الناس من الدخول في هذا السوق، لكن بعد صرف شيكات للمرة الأولى والثانية وبالتالي اطمأن الناس وبدأوا يدخلوا السوق أفواجا بكل السلع لأنه يباع فيه كل شيء ويشتري حتى "جلابيتك" إذا عايز تبيعها يمكن شراؤها. وبدأت حمى الثراء السريع تصيب الناس إلا من رحم ربك، يدخل الناس السوق خماصا ويعودوا بطانا وفي اليد صك او إيصال بمبلغ يضاعف الرقم رقمين "سراب يحسبه الظمأن ماءً" إلى أن اصطدموا بالحقيقة. الغريب أن الاثنين صاحبيْ السوق آدم وصديق وقعا شيكات مفتوحة لمدراء معارضهم وعلى بياض وإيصالات أيضا موقعة على بياض. وأضاف وزير العدل أن معظم ناس الفاشر والولاية تعاملوا مع هذا السوق على الرغم من التعامل الربوي الواضح فيه، أصبح المتهمان رقمين كبيرين في الولاية، فسارع المواطنون بترشيحهما لمجلس الولاية حيث رشح للمجلس التشريعي لولاية شمال دارفور في الدائرة الفاشر الجنوبية الشرقية وفي الدائرة الفاشر الجنوبية الغربية، وفازا فوزا كاسحا تحت رمز الشجرة.
    سند حكومي
    بدأ العد التنازلي حسب وزير العدل في مارس 2010 حيث أصبحت الشيكات لا تصرف في مواعيدها وأصبحوا يكتبون الشيكات بأجل ستين يوما بدلا عن خمسة وأربعين يوما ولأن "جبل الكحل يهدنوا المراويد"، ولأن "مال الريح بتاكلوا الزوابع" بدأت الخسائر تتراكم، وبدأت إشاعة بأن هذين مسنودان و"هؤلاء حكومة وانو ما حينفتح عليهم بلاغات" بعد الناس اصبحت في ايديهم الشيكات ترددوا، واول شخص فتح بلاغا واخذ البلاغ وفي طريق للشرطة تمت التسوية معه ولم يات للشرطة لتسجيل البلاغ وبدأ الناس يذهبون لفتح البلاغات، وبدأ الامر في الزيادة إلى الحادي والثلاثين من مارس 2010. وحتى الحادي عشر من أبريل 2010 تلقت النيابة (54) بلاغا ضد المتهمين بشيكات قيمتها اربعة ملايين جنيه (4 مليارات)، في هذه الفترة اختفى المتهمان، النيابة بدورها اصدرت اعلانا بالنشر لمتهم هارب، اول ما رأى المتهمان الإعلان بالنشر اصدرا بيانا ذكرا فيه بأنهما لم يهربا، ووعدا الناس بسداد كل المبالغ في السابع والعشرين من أبريل 2010، بتاريخ الرابع والعشرين من أبريل 2010 وباتصال مع حكومة شمال دارفور تم القبض على معظم مدراء المعارض بلائحة الطوارئ إلى جانب القبض على المتهمين الاثنين وهما الآن في سجن شالا.
    زيارة الوزير
    يواصل سبدرات سرده لقصة سوق المواسير بأن الأمر بدأ له واضحا وقرر الذهاب للفاشر يوم خمسة وعشرين بصحبة المدعي العام وكبار المستشارين والشرطة وجهاز الأمن الاقتصادي، مضيفا "اطلعت على الوضع ورأيت أن يتم تكوين لجنة للتحقيق من خارج الولاية وتم تكوين اللجنة، وكان كثير من المواطنين يروجون بعدم الذهاب للنيابة وهددوهم بأن النيابة ستجلدهم وستطالبهم بحق العريضة، اللجنة بدأت العمل واللجنة باشرت تحرياتها فور التشكيل وعقدت عدة اجتماعات والغرض منها كان تلقي الشكاوى من المواطنين المتضررين وإجراء التحريات اللازمة بواسطة فرق الشرطة المتخصصة بهذا الغرض، والتي جاءت من الخرطوم وتم حجز الأموال بموجب أحكام المادة (96) من قانون الإجراءات الجنائية وتم تقييم البلاغات والإجراءات من أجل تكييفها قانونيا وبدأت اللجنة العمل المباشر في تلقي الشكاوى، لأنو نحن لم نكن نعلم أن العمل بهذا المستوى، بدأنا بزيادة الفرق والمكاتب وظلت اللجنة تتلقى الشكاوى على مدى الايام الفائتة من الساعة التاسعة صباحا إلى السادسة مساءً وأيام العطل".
    بلاغات بالجملة
    وكشف وزير العدل عن انه حتى امس الاول تلقت لجنة التحقيق (3.700) عريضة تتراوح بين صكوك مرتدة او ايصالات، وتم فتح 2000 بلاغا تتمثل في ثراء حرام تحت المادة (5) من قانون مكافحة الثراء الحرام المشبوه، والمادتين (179 و178) من القانون الجنائي المتعلقة بالشيكات والاحتيال، وتتلخص كل الشكاوى بقيام المتهمين آدم اسماعيل، وموسى صديق بالاحتيال عليهم واستلام مبالغ مالية وتحرير ايصالات مالية مطبوعة بأسماء المعارض التي يمتلكها المتهمان، وبمبالغ تزيد عن المعاملات التي تتم بين الاطراف، البلاغات التي جاءت عن طريق الشيكات بلغت قيمتها (28) مليون (مليار بالقديم) والايصالات (32) مليونا (مليارا بالقديم) جملتها (60) مليونا (مليارا بالقديم)، واكد سبدرات القاء القبض على (58) متهما، وتم حجز اموال منقولة ومبالغ وجدت مع اشخاص ومبالغ في حسابات واخرى في بيوت إلى جانب فتح محضر حجز منفصل بموجب احكام المادة (96 و98) من قانون الاجراءات الجنائية لمعرفة كيفية التصرف المناسب في هذه الاموال المحجوزة لإرجاعها إلى المتضريين لإيجاد نصيبهم حسب ما يثبت أمام المحكمة بالتسوية التي تتم، إلى الآن الاشياء الموجودة عندنا العربات المحجوزة بالفاشر اليوم (108) عربة من الاتوز إلى اللاندكروزر إلى الزدواي للهمر.. "تخيل في الفاشر هناك همر"؟!!، وحجزت (26) عربة وهناك عربات حجزت بالامس وستأتي تفاصيلها لاحقا، العقارات هناك خمسة وعشرين عقارا تخص المتهم موسى صديق تم الحجز عليها هناك عقارات في الخرطوم في اجراءات تسيير لعقارات متعلقة حتى الآن بإدعاء أنها ذات صلة بها العمل، المبالغ المحجوزة التي وجدت في الحسابات والبيوت حوالي (6) ملايين جنيه (مليار بالقديم).
    المال تلتو
    وزير العدل لم يخف مساعيه لتسوية القضية وقال "بالنسبة لنا هذه البلاغات كلها قابلة للتسوية ونحن اتفقنا أن ما يهمنا في هذه المرحلة هو ان يجد المتضررون رؤوس اموالهم" واوضح أن هناك اتفاقا تم مع نقابة المحامين بمد اللجنة باثني عشر محاميا للعمل على اجراء التسويات بعد اثبات مبالغ المتهمين للايفاء بحق الناس. واوضح وزير العدل أن هذه القضية اثارت غبارا كثيفا حول التعامل المصرفي والتجاري، ومثل لذلك بحركة حساب العريف شرطة آدم اسماعيل تم فتح الحساب في 22 /9/2009م ببنك الادخار والتنمية الاجتماعية فرع الفاشر بالرقم (4959) بالعملة المحلية حركة الحساب منذ افتتاحه حتى (21/12/2009م) كانت التوريدات فيه (44,880) مليون والسحوبات (44,410) برصيد 472 مليون التوريدات بدأت في الحساب بـ13 توريدة ما بين اربعة إلى خمسة عشر مليونا وبدأت تزيد في اليوم إلى 155 توريدة بمبلغ 24مليون، وهناك حسابات في بنك فيصل وبنوك اخرى بتحويلات، صاحب هذه التوريدات شرطي يعمل بشرطة ولاية شمال دارفور يسكن اشلاق الشرطة بمدينة الفاشر وهو من مواليد 1972 متزوج وله رخصة تجارية وهو في الشرطة صادرة من الفاشر على انه تاجر قطاعي (حتى العربات بقت قطاعي!) مكان عمله الرئيسي ولاية شمال دارفور، وهي صادرة بتاريخ (23/ 4/ 2009) بالرقم (959766) وله رخصة تجارية اخرى بتاريخ (8/10/2009) باعتباره تاجر اجمالي بمحلية الفاشر وله شهادة صادرة من المسجل التجاري بالرقم (1189) بتاريخ (12/10/2009) علي انه المالك المسجل لاسم العمل اعمال دويتس للتجارة والمقاولات. ويمضي سبدرات "أنا اؤكد امامكم أن يد العدل وبالحق ستطال اي فرد مهما علت مكانته ومهما اعتصم بحزب او قبيلة او وجاهة، وان المال المحتجز هو لصالح كل متضرر ولن يجد اي شخص ميزة على غيره بأي سبب او وجاهة او قبيلة كلهم سيكونون سواسية أمام القسط والحق والعدل، وحتى يتم هذا الامر بالطريقة المثلى اصبح موضوع التسويات تتم وينبغي ان تتم لأن الناس لا يستفيدون من أن يأخذ المتهم مائة سنة سجن، ويبقى بنظرية تلتو ولا كتلتو، والآن جار تقييم الاموال المحجوزة".
    أدوار مفقودة
    هذا ما اورده النائب العام ووزير العدل عبدالباسط سبدرات من شرح قانوني لأبعاد القضية التي استمرت عاما كاملا بكل المخالفات الواضحة لسوق المواسير سواء أكانت تلك المخالفات دينية من باب كون نشاط السوق ربا حرمه المولى عز وجل، أم المخالفات القانونية التي انشئت لها نيابة متخصصة من اجل مكافحة الثراء الحرام، لتبقى الاسئلة التي تظل حبيسة دون ان تجد الاجابة وهي ما هو دور نيابة الثراء الحرام؟.. وما هي مهامها التي تضطلع بها، علما بأن تلك النيابات المتخصصة تنضوي تحت لواء وزارة العدل؟، وكذلك يكون السؤال المشروع اين شرطة شمال دارفور التي تم العمل داخل رئاستها حسب حديث وزير العدل؟.. واليس هناك ادارة للامن الاقتصادي بالولاية؟.. ويأتي السؤال الاهم من المسئول في ولاية شمال دارفور عن تنظيم العمل بالاسواق؟.. هل هي المحليات؟.. وهل يمكن حسب قانون الانتخابات الترشيح لمنسوبي القوات النظامية وهم بالخدمة؟.. كل هذه اسئلة ينتظر المتضررون وغيرهم من المواطنين الاجابة عليها لجهة تطبيق العدالة.



    قتلى المواسير.. كبر يحرج البشير قبل تشكيل الحكومة!


    الأربعاء, 05 مايو 2010 07:32
    تقرير: محمد المختار محمد



    فترة ما بعد الانتخابات التي شهدت هدوءا نسبيا حتى على مستوى التصريحات السياسية بعكس ايام الحملات الانتخابية التي شهدت شدا وجذبا بين القوى السياسية والمؤتمر الوطني، ولكن يبدو أن رياح السياسة لا تعرف السكون ابدا فقد تصاعدت الاحداث سراعا بمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور على خلفية ازمة بسوق "المواسير" والتي القت بظلالها السياسية والاقتصادية على الولاية وعلى كاهل الوالي عثمان محمد يوسف كبر، حيث شلت مسيرات ضحايا سوق المواسير حركة المدينة مما ادى إلى اغلاق الاسواق وشل الخدمة المدنية بعد ان سير المواطنون المتضررون من سوق المواسير بالفاشر مسيرة سلمية انقلبت إلى تظاهرة احتجاجية استخدمت فيها الشرطة الهراوات والغاز المسيل للدموع والاسلحة النارية مما اسفر عن مقتل تسعة اشخاص وجرح 68 شخصا جروح بعضهم خطيرة.
    وتعود قصة هذا السوق إلى ما يقارب العامين بدون اي غطاء شرعي وقانوني وتحت مرأى ومسمع حكومة ولاية شمال دارفور وبلا اي ضمانات مالية, والذي يثير الشك والتساؤل هو علاقة رئيس شركة سوق المواسير آدم اسماعيل وموسى صديق بالمؤتمر الوطنى ووالي الولاية شخصيا.
    تدخل وزير العدل
    تصريحات وزير العدل عبد الباسط سبدرات الاخيرة تشير الى فلتان الامر من يد حكومة ولاية شمال دارفور بعد أن اصبحت ازمة سوق المواسير قضية رأي عام, وقال وزير العدل سبدرات في حديث تلفزيوني ان لجان التحقيق لازالت تعمل وتتلقى الشكاوى حول قضية «سوق المواسير» بالولاية، واشار الى ان عدد البلاغات المفتوحة حتى الآن «2500» بلاغ تحت تهم الاحتيال والشيكات المرتدة والثراء الحرام, واضاف سبدرات ان مجموعة من العربات والبضائع والسلع والاراضي والاموال تم حجزها تمهيدا لتقديمها للمحكمة، وشدد على أن وزارته تعمل على تقديم القضية للمحاكمة بأسرع ما يمكن من وقت. وذكر انه بعد الاجراءات تم اعتقال ما يقارب الـ «56» متهما بمن فيهم اصحاب المكاتب التي كانت تدير المنشط التجاري "آدم إسماعيل وموسى صديق" وقال "إن القانون سيطال كل مرتكب جريمة مهما ارتفع اسمه او مكانته او لونه السياسي، منوها الى ان المتهم بريء حتى تثبت ادانته".
    الحركات المسلحة
    واتهم كبر الحركات المسلحة واحزاب المعارضة بالضلوع في أحداث الفاشر وتأجيج الصراع وإثارة الفتنة بين المواطنين، وكشف كبر عن أن رئيس شركة سوق المواسير آدم اسماعيل وموسى صديق ينتميان إلى المؤتمر الوطني ولهما شيكات لم تغطَّ بالبنوك ولكنه وعد المطالبين بحقوقهم بردها بعد الانتخابات حسب وعد الرجلين، ولكن بعد الانتخابات لم يف الرجلان بالوعد المطلوب لذلك قام بتسليمهما الى الشرطة.
    تناقضات الوالي
    وحمل المواطنون المتضررون مسئولية فشل سوق المواسير وضياع اموالهم او اي خطر محتمل منه لحكومة الولاية التي قالوا انها تعلم ما يجري في السوق ولكنها غضت الطرف عنه في بادئ الامر حيث وصف السوق بانه "سوق رحمة للمواطنين". وفي الحملة الانتخابية للمرشحين اصحاب سوق المواسير قال كبر "الناس ديل أولادنا وهم من الأوفياء والمخلصين للمؤتمر الوطني، وإن شاء الله حقوقكم محفوظة وعلى مسؤوليتي، بس إنتو أدوا الشجرة دي.. محل ما تلقوها أسقوها كويس"... مستنكرين تناقض تصريحات الوالي بشأن السوق في بدايته وقبل الانهيار، مطالبين الوالي بتحري الصدق في اموالهم وانفسهم، فضلا عن مطالبة الحكومة الاتحادية بسحب الثقة من والي ولاية شمال دارفور عثمان كبر وعمل تحقيق عاجل وسريع على مستوى الوالي وكافة الوزارات التي سمحت بتواجد سوق المواسير "الربوي" الذي تسبب في ضياع اموال وممتلكات المواطنين، وفي نهاية الامر نفض الوالي يده من هذا السوق وقال "نحن بريئون من هذا السوق براءة الذئب من دم ابن يعقوب".
    احراج الرئيس
    يبدو أن الازمة التي تدخل فيها وزير العدل ستلقي بظلالها على تشكيل الحكومة القادمة وسيجد الرئيس نفسه في وضعيه حرجة بخصوص والي ولاية شمال دارفور المنتخب وعضوي الموتمر الوطني اصحاب سوق المواسير مرشحي الحزب للدوائر الجغرافية في انتخابات المجلس التشريعي للولاية، بعد تحميل مسؤالية الازمة للوالي وحكومته.
    الأبعاد السياسية
    وفي ظل ازمات الاقليم المضطرب قال المحلل السياسى عبد الله آدم خاطر لـ (السودانى) ان التجربة على قسوتها ومرراتها تعتبر واحدة من الوسائل المهمة لتقوية المواطن السوداني والوقوف مع حقوقه وان السوق نفسه وسيلة من الوسائل التي اتخذها المؤتمر الوطني لتدمير الاقتصاد السوداني في دارفور ضمن المحاولات المستمرة لتحجيم التمرد والغضاء عليه, واضاف ان محاولات الغضاء على التمرد بهذه الطريقة تقضى على المواطن والحياة اليومية, واشار الى ان العملية متكاملة وليست بحدث مستقل بل هى ضمن عملية طويلة مستمرة منذ زمن طويل ولا يمكن أن تخفيه اي جهود عدلية او قانونية او سياسية, وقال إن الحل الطبيعي والكامل والشامل هو أن تصل الحكومة لتسوية عادلة وشاملة حتى يعود كل المواطنين ويستجموا من جديد لأن دارفور بها موارد ضخمة ولا بد أن يعم مناخ السلام في الدوحة والوصول الى تسوية عادله, وتخوف من أن تحصل كارثة اخرى مثل عملية السوق لان العملية تولد بعضها.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 04:47 PM
  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 05:11 PM
    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 07:28 PM
      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! مُحَمَّدٍ عِوَضٌ احْمَدُ01-05-10, 07:42 PM
        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 03:09 AM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Al Sunda02-05-10, 03:52 AM
            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Al Sunda02-05-10, 03:55 AM
              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 04:21 AM
                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 08:23 AM
                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 08:41 AM
                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 09:08 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 09:54 AM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! مُحَمَّدٍ عِوَضٌ احْمَدُ02-05-10, 10:33 AM
  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! احمد محمد بشير02-05-10, 11:36 AM
    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! ناذر محمد الخليفة02-05-10, 12:09 PM
      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! جعفر محي الدين02-05-10, 12:40 PM
        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 04:34 PM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 08:23 PM
            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 03:09 AM
              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! عبد الناصر حسن أحمد03-05-10, 05:05 AM
                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 05:19 AM
                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 07:10 AM
                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 08:34 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 09:12 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Hisham Ibrahim03-05-10, 10:38 AM
                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 02:44 PM
                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! النذير حجازي03-05-10, 02:57 PM
                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 09:09 PM
                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 09:52 PM
                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 03:59 AM
                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 05:44 AM
                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! نزار عثمان السمندل04-05-10, 07:56 AM
                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 09:24 AM
                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 09:30 AM
                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 09:38 PM
                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 03:23 AM
                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 09:07 AM
                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 09:17 AM
                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 04:22 AM
                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 04:45 AM
                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! عبد الناصر حسن أحمد06-05-10, 04:48 AM
                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 05:14 AM
                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 05:29 AM
                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 09:41 AM
                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 09:54 AM
                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 10:25 AM
                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 03:15 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 03:52 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 03:54 AM
                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:03 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Abdlaziz Eisa09-05-10, 04:01 AM
                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:19 AM
                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:49 AM
                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 10:04 AM
                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 10:16 AM
                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 07:04 PM
                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 08:16 PM
                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 09:11 PM
                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 08:46 AM
                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 09:06 AM
                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 10:33 AM
                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 08:12 PM
                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 08:21 PM
                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 05:19 AM
                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 05:32 AM
                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 05:46 AM
                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! البحيراوي11-05-10, 07:12 AM
                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! هيثم التوم11-05-10, 08:46 AM
                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 07:57 PM
                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 08:25 PM
                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 08:39 PM
                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 08:20 AM
                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 09:59 AM
                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 07:40 PM
                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك13-05-10, 11:07 PM
                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 01:45 PM
                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 02:02 PM
                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 03:31 PM
                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك15-05-10, 05:45 PM
                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 04:35 AM
                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 08:21 AM
                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 08:40 AM
                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 08:47 PM
                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك17-05-10, 06:33 AM
                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك17-05-10, 09:59 AM
                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك18-05-10, 09:46 AM
                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك18-05-10, 09:04 PM
                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك20-05-10, 09:18 AM
                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك21-05-10, 08:45 AM
                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك21-05-10, 09:16 AM
                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك22-05-10, 06:59 AM
                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك23-05-10, 04:17 AM
                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك23-05-10, 08:26 PM
                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك24-05-10, 09:00 PM
                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك25-05-10, 09:03 AM
                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك25-05-10, 07:48 PM
                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 03:34 AM
                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 03:46 AM
                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 10:00 AM
                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 09:55 PM
                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك29-05-10, 04:26 PM
                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك30-05-10, 04:35 AM
                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 03:47 AM
                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 09:08 AM
                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 09:21 AM
                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 08:35 PM
                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-06-10, 05:18 AM
                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-06-10, 06:54 PM
                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-06-10, 10:20 AM
                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-06-10, 06:06 PM
                                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-06-10, 10:26 AM
                                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-06-10, 09:34 PM
                                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 03:12 AM
                                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 07:36 AM
                                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 08:09 AM
                                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 06:44 PM
                                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 07:29 PM
                                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك07-06-10, 10:23 AM
                                                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك08-06-10, 08:15 PM
                                                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-06-10, 08:44 AM
                                                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-06-10, 10:00 AM
                                                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-06-10, 09:51 PM
                                                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-06-10, 09:57 PM
                                                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك18-06-10, 10:51 AM
                                                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك19-06-10, 01:07 PM
                                                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك20-06-10, 06:09 PM
                                                                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك23-06-10, 05:07 PM
                                                                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك24-06-10, 10:02 AM
                                                                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك25-06-10, 04:09 PM
                                                                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-06-10, 09:44 AM
                                                                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-06-10, 10:27 AM
                                                                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Al-Mansour Jaafar27-06-10, 11:36 AM
                                                                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك28-06-10, 09:11 AM
                                                                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك29-06-10, 07:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de