سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!!

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 00:16 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الفساد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-05-2010, 04:59 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! (Re: الكيك)

    وقالت صحيفة اخباراليوم عن الاحداث ما يلى

    التفاصيل والأسرار الكاملة لقضية سوق المواسير بالفاشر ..!!?
    تواترت الانباء المزعجة من الفاشر حاضرة شمال دارفور حول قضية سوق المواسير.. وقد رأينا أن نخصص نقطة نظام اليوم بكاملها لهذه القضية الخطيرة والمثيرة حيث اتصلنا هاتفياً بمصادر قانونية عليمة ومأذونة .. وبالصديق العزيز والأخ الكريم وشيخ العرب حاكم شمال دارفور المنتخب الاستاذ عثمان محمد يوسف كبر كما سنقوم بنشر تقارير من مراسلنا بالفاشر حول الاحداث الدامية بالمدينة أمس والتي اسفرت عن قتلى وجرحى اضافة للبيان الذي اصدره مولانا عبدالباسط سبدرات وزير العدل حول تطورات هذه القضية.
    ?{? ومن خلال المعلومات التي استقيناها من مصادرنا القانونية العليمة جمعنا هذه التفاصيل الهامة حول تطورات قضية (سوق المواسير).

    اولى المفاجأت ان السوق الذي يحمل اسم (المواسير) لا علاقة له .. لا بالمواسير ولا بتجارة المواسير وانه يحمل اسمين : (سوق المواسير) .. و(سوق الرحمة).
    المفاجأة الثانية ان المتهمين الرئيسيين كانا يعملان بقوات نظامية وترشحا في الانتخابات الاخيرة للمجلس التشريعي بالولاية وفازا في الانتخابات.
    وان احدهما كان يترأس جمعية القرآن الكريم وكانا يعملان بتعاون الجهة النظامية المشار إليها مما جعلهما يتصرفان على عمل السوق فبدأ في العمل في تجارة العربات (الشراء والبيع) وكانت البداية بعربة ثم عربتين وثلاث .. وقاما بعد ذلك بتأجير (دكان صغير) واستخرجا (رخصة تجارية) وسجلا (أسم عمل) ثم توسعا في العمل بسوق العربات قبل شهر رمضان الماضي أي قبل قرابة السنتين.
    ?{? ويبقى السؤال .. وما الغرابة في ان يعملا بسوق العربات؟! والغرابة تكمن في طريقة عملهما بالسوق عن طريق ما يعرف (بالكسر) – أي انهم على سبيل المثال يقومون بشراء عربة من شخص بمبلغ (40 مليون بالقديم – ألف بالجديد) ويكون ثمن هذه العربة (30 مليون قديم – الف جديد) ويحررون له شيكا بمبلغ الـ(40) مليون (الألف) على ان يتم صرفه بعد (45) يوماً.. كانوا يقومون بالفعل بالإيفاء بسداد الشيك في الموعد المحدد.. على طريقة (طاقية ده في راس ده) – أي المبالغ التي تستلم من الزبون الجديد تسلم للزبائن القدامي وهكذا.
    ومن المفارقات انهما حاولا قبل عامين ان ينفذا هذا العمل بمدينة نيالا وتم ابعادهما فاتجها للعمل بالفاشر.
    ?{? كما قلنا فلقد بدأت تجارتهم في العربات بالصورة التي شرحنا تتطور وتتزايد فقاموا بفتح (80 محلاً بالسوق بيع العربات) بذات الطريقة التي اشرنا لها ثم بدأ هذا السوق يعمل في جميع السلع (مواد البناء
    الشاي.. السكر .... إلخ – وكانوا يقومون باستخراج (وصل امانة) لأي شخص لديه استحقاقات اقل من (10 مليون بالقديم – ألف بالجديد) على ان يسدد خلال 45 يوماً ويجمدون شيكات للذين لديهم مبالغ تفوق العشرة مليون – ألف) .
    ?{? وبناء على هذه التطورات فلقد اكتسبوا سمعة واسعة وبدأ الناس بتدافعون إليهما وتوسعت اعمالهما وتفتحت بصورة كبيرة فتحولوا لشراء (الأموال) عن طريق (الكسر) اي يمكن ان يأخذوا منك (30 مليون بالقديم) ويكتبون لك شيكا بعد 45 يوماً بـ(40 مليون – ألف) .. وهكذا.
    ?{? بدأت الحملة على هذا السوق صحيفة قبل الانخابات حيث بدأت صحيفة (رأى الشعب) الناطقة بإسم المؤتمر الشعبي تتحدث عن هذا السوق وتتهم المؤتمر الوطني بالوقوف خلفه.
    ?{? وهنا حدثت المفاجأة الرابعة الداوية اذ بدأ الناس الذين يتعاملون مع السوق يخافون من مآلات هذه الحملة.
    ?{? وعندما وصلت الامور لهذا التطور والى الولاية يوم 24 ابريل الماضي بالاتصال بوزير العدل مولانا الاستاذ عبدالباسط سبدرات .. وبناء على هذا الاتصال قاد مولانا وزير العدل بنفسه وفدا رفيعا ضم المدعي العام وأربعة من كبار المستشارين بالوزارة وممثلين للشرطة ولجهاز الامن والمخابرات (الاقتصادي) وفور وصوله لمدينة الفاشر قام بتكوين لجنة تحقيق عليا وتم إلقاء القبض على المتهمين والذين بلغ عددهم (56).
    ?{? وفور شروع لجنة التحقيق في اعمالها بدأت تتوالى عليها البلاغات من المتضررين.
    وبلغ عدد البلاغات في اليوم الاول (175).
    وفي الثاني (800).
    وتواصل عمل اللجنة يوم الجمعة ووصل عدد البلاغات في يوم العطلة الى (300).
    والعدد الذي وصل للجنة حتى الآن يفوق الـ(الألفين وخمسمائة وثمانين بلاغاً).
    ?{? وتفيد المعلومات التي تحصلنا عليها من المصادر القانونية العليمة بأن السيد وزير العدل قد وجه بحجز أية اموال او عربات او عقارات بالفاشر او بأية منطقة بالسودان ذات صلة بهذه القضية او المتهمين.
    ومن المفارقات انه تم العثور على عربة امريكية ماركة (همر) لدى شاب صغير عمره لم يتجاوز الـ19 سنة وقد تم الحجز على قطع اراضي كثيرة بولاية الخرطوم كما عثر على اموال كثيرة بناء على معلومات ادلى بها مواطنون وقد عثر على سبيل المثال بأحد المنازل على مبلغ (500 مليون – الف بالجديد) تحت سرير داخل احد المنازل اضافة لكميات كبيرة من مواد البناء من اسمنت وسيخ ومواد تموينية (سكر – عدس – شاي ومواد غذائية اخرى).
    ?{? ومن المعلومات المتداولة ان عدد كبير من النساء بالفاشر قاموا ببيع مصوغاتهم الذهبية للاستثمار في السوق وهناك قيادات بحركات مسلحة متورطة في هذه العمليات.
    ?{? وبقى ان نقول ان حجم الاموال الحقيقية المدفوعة لا تصل الى 30% من المستحقة والـ(70%) عبارة عن ربا وفقا لافادات المواطنين المتضررين انفسهم.
    بيان من وزير العدل
    ?{? وكانت قناة الشروق الفضائية قد بثت في نشرتها الرئيسة مساء امس تصريحات هامة لمولانا وزير العدل حول تطورات هذه القضية جاء فيها ما يلي :
    اعلن وزير العدل عبدالباسط سبدرات ان اللجنة التي شكلتها الوزارة للنظر في قضايا ما يعرف بسوق المواسير تلقت ألفين وخمسمائة بلاغ، واضاف سبدرات ان اللجنة اوقفت (56) متهما على ذمة التحقيق في القضية. وقال وزير العدل ان القانون سيطال بالحق كل مرتكب جريمة مهما علا اسمه او لونه السياسي، واكد على المبدأ القانوني الذي يقضي ببراءة المتهم حتى تثبت ادانته.
    ?{? وقال مولانا سبدرات :
    وصل عدد البلاغات حتى الآن ألفين وخمسمائة بلاغ اما عن شيكات مرتدة تحت المادة (179) او تحت المادة (78) الاحتيال او تحت قانون الثراء الحرام والمشبوه او حول غسيل الاموال وبعد الاجراءات التي تمت تم اعتقال حوالي (56) متهما هم اصحاب المكاتب التي كانت تدير هذا النشاط التجاري وتم حجز كمية كبيرة من العربات ومن البضائع ومن السلع ومن الاراضي ومن الاموال واشياء اخرى كثيرة وتم حجزها بمقتضى القانون لتكون على الاقل امام المحكمة حينما تنظر في هذه البلاغات، انا اريد ان اؤكد امام الشعب السوداني جميعا ان القانون سيطال وبالحق كل مرتكب جريمة مهما علا اسمه او مكانته او لونه السياسي او وضعه الاجتماعي فالناس سواسية امام القانون واي متهم برئ حتى تثبت ادانته وان الاموال المحجوزة ستكون محرزة امام المحاكم حتى لا يضار شخص في ماله وحقه وما تزال اللجان وحتى اليوم تتلقى عدد من البلاغات وتلخص هذه البلاغات لتقديمها وباسرع ما يمكن للمحاكم لان العدل هو ان يكون العدل ناجزا وحاسما وقويا ليطمئن الناس اليه.
    (انتهى حديث وزير العدل)
    حوار ما قبل منتصف الليل عبر الهاتف مع والي شمال دارفور المنتخب حول القضية
    ?{? وحتى تكتمل الصورة إتصلت قبل منتصف ليلة أمس بالاستاذ عثمان محمد يوسف كبر الوالي المنتخب لولاية شمال دارفور ودار بيني وبينه الحوار التالي الصريح والمباشر حول قضية سوق المواسير.
    ?{? قلت : السيد الوالي نهنئكم في البداية بفوزكم الساحق بانتخابات الوالي ونتمنى لكم التوفيق ولكن قبل ادائكم للقسم بدأت قضية (سوق المواسير) بالفاشر تتصاعد .. فكيف تقرأون هذه التداعيات؟
    والي شمال دارفور : اولا اشكرك يا اخ احمد على التهنئة والشكر ممتد لكل من ساندنا وايضا لمن عارضنا وعهدا ان نكون مسؤولين عن جميع اهل الولاية الذين صوتوا معنا او ضدنا او قاطعوا.
    اما بالنسبة لسؤالك حول قضية ما يعرف بسوق المواسير .. فهي قضية واقتصاد وتم تحويلها وتحويرها لستر العورة من قبل مدمني الفشل والسقوط الانتخابي الشنيع الذي تم حيث زعم البعض ان الانتخابات لن تجري في دارفور وكانت المفاجأة الصاعقة بهذا النجاح الساحق للانتخابات بولايات دارفور واكتساحها بواسطة المؤتمر الوطني .. وقد نجح المؤتمر الوطني في الانتخابات بدارفور بصورة خلت تماما من أية مؤثرات قبلية او جهوية وكان اداء حزبنا جيدا.
    والسوق المشار إليه سوق عادي .. وهو سوق (للكسر) وهو موجود في كل مدن السودان ومنذ ان كنت تلميذا في المدرسة الاولية كنا نشاهد عمال الصحة والتعليم وهم يشترون (جوز الزراق) – يستخدم كثوب للنساء حتى الآن في بعض مناطق السودان ويطلق عليه ثوب الزراق – من المحرر -.
    ?{? ويضيف الوالي : كنا نشاهدهم يشترون الجوز بـ(27) ويبيعونه بـ(23) وعندما يقبضوا مرتباتهم الضئيلة يومها يدفع الـ(27) وقد تم استغلال قضية السوق من بعض الذين سقطوا في الانتخابات حيث تم تلاق وائتلاف بينهم وبين القطط السمان من وكلاء المعارض وناهبي اموال الفقراء والمساكين والذين كان هدفهم من هذا الائتلاف مع الساقطين انتخابيا هو طمس معالم جريمتهم النكراء
    ?{? قلت : وماذا عن الاموال والمنقولات التي وضعتم اياديكم عليها وهل تلبي مستحقات المواطنين المتضررين؟
    والي شمال دارفور : المتضررون الذين أقبلوا وسجلوا بلاغاتهم فاق عددهم الألفين والأموال والمنقولات الخاصة بالمتهمين التي تم وضع اليد عليها حتى الآن مطمئنة اذا قارناها بأصل المبالغ المطلوبة بعيدا عن (الكسر والربا) وحقا للاجراءات التي اتخذت حتى الآن والتي مازالت مستمرة.
    ?{? قلت : طالعنا تصريحات صحفية لكبير مساعدي رئيس الجمهورية ورئيس السلطة الانتقالية بدارفور قال فيها ان على والي دارفور ان يهتم بمشاكله الخاصة بسوق المواسير مما اوحى للبعض انكم متورطون في هذه القضية؟
    والي شمال دارفور : حقيقة نحن نرى ان من لم يحالفه التوفيق في هذا التصريح ويبدو ان البعض قد ضلله وقبل ان يثبت من الحقيقة ادلى بهذا التصريح غير الموفق وغير الصحيح ويبدو انه حريص على الاستمرار في رئاسة السلطة الانتقالية بدارفور فالذين لديهم صلات بالسوق معروفون وتم إلقاء القبض على بعضهم ويجري تتبع الآخرين ونحن نتساءل من هم الذين كانوا يديرون (دكاكين) العربات للمتهمين؟ والى أي حركة ينتمون.. والذين هربوا والذين ينشرون الفوضى والذين استأثروا بأموال الفقراء المساكين ايضا هم معروفون والى أي حركة يتبعون؟!??{? قلت : ما هي اسباب احداث الامس والتي ادت لقتلى ومصابين؟
    والى شمال دارفور : كما قلت لك انه ائتلاف بين بعض الساقطين في الانتخابات والهاربين من العدالة والساعين لطمس معالم جريمتهم النكراء بأكل والاستيلاء على اموال المساكين والفقراء وفي اللحظة التي وقعت فيها احداث الشغب المحددة والتي تم احتواءها تماما بواسطة الشرطة خلال ساعتين كان هناك (خمسمائة) من المتضررين يقفون امام خيمة لجنة تحقيق وزارة العدل وحتى الذين سقطوا قتلى وجرحى لم يسقطوا برصاص الشرطة وانما برصاص بعض المسلحين المندسين وسط تلك المظاهرة المحدودة ولقد تم إلقاء القبض على عدد منهم من داخل المظاهرة.
    ?{? قلت : السؤال المشروع .. اين كانت الولاية حتى تفاقم الوضع بالسوق لهذه الصورة المأسوية والتي أدت لابتلاع وضياع المليارات من حاصل جمع اموال مساكين وبسطاء وفقراء؟
    والي شمال دارفور : عندما بدأت معالم انهيار السوق تظهر وأحسسنا ان القضية كبيرة وتحتاج لتدخل منا قمنا بتشكيل لجنة محلية واتصلت بالسيد وزير العدل والذي تفضل مشكورا بزيارتنا على رأس وقد رفيع من الوزارة وقد قاموا بعمل كبير ومقدر واتخذوا قرارات واجراءات قوية.. اما الذين يتحدثون ويتساءلون عن أين كانت السلطات .. فمعلوم ان الاقتصاد السودني حر والتجارة حرة واول شكوى تلقيناها حول ممارسات هذا السوق كانت يوم 31 مارس الماضي ولم نتلق طوال العامين الماضيين أية شكوى أو بلاغ وبمجرد وصول هذه الشكوى قمنا باتخاذ عدة خطوات من بينها استدعاء اصحاب السوق وقمنا بمحاورتهم عبر لجنة برئاسة مدير بنك السودان بالفاشر والمستشار الخاص لوزارة الشؤون الاجتماعية بالولاية وخمسة من رجال الدين ولم يصلنا من ناحية فقهية ما يثبت وقتها أية ممارسات صريحة سالبة ولقد قمنا بمناقشتهم مناقشة قانونية ورجعنا لمضابط الشرطة ولم نجد أي بلاغ من بائع او مشتري طوال العامين الماضيين يتعلق بالقضية الحالية.
    ?{? قلت : وما صحة ان المتهمين الرئيسيين كانا يعملان بقوات نظامية وانهما ترشحا في الانتخابات الاخيرة كمؤتمر وطني وفازا بمقاعد في المجلس التشريعي للولاية؟
    والي شمال دارفور : نعم لقد خدما لفترة طويلة بالشرطة وكانا موجودين على مستوى الاحياء وجرى ترشيحهما برغبة من المواطنين وبالرغم من ان السوق انهار يوم 9/ مارس الماضي واول شكوى تلقيناها يوم 31 مارس الماضي وان عملية الاقتراع بدأت يوم 11 أبريل وبالرغم من ذلك
    فازا وعندما ترشحا للانتخابات لم تكن هناك قضايا ضدهما او مطالبات او شكاوي.
    (انتهى الحوار الهاتفي مع الوالي)
    ماذا حدث بالفاشر امس :
    ?{? هذا وكنا قد تلقينا التقارير التالية من مراسل (أخبار اليوم) بالفاشر حول احداث الامس :
    وفاة ثلاثة وجرح (27) من المشاركين في مظاهرات بالفاشر شمال دارفور
    كبر : لن نسمح لقضية سوق المواسير بأن تنزلق لتصبح سياسية ولن نفرط في أمن الولاية
    الفاشر : عثمان خامس
    قتل ثلاثة وجرح (27) من المشاركين في المظاهرات التي شهدتها مدينة الفاشر امس والقتلى هم محمد ادم عرجة ورشيد اسماعيل علي وخالد جمعة احمد.
    هذا وكانت مجموعة من المتضررين من سوق ما يسمى بسوق (المواسير) بالفاشر قد تقدمت بطلب للجنة أمن المحلية بالسماح لها بتسير مسيرة احتجاجا على فقدها اموالها بسوق المواسير الا ان السلطات رفضت الطلب ومنعت خروج اية مسيرة حفاظاً على ارواح المواطنين وممتلكاتهم.
    وقالت السلطات ان كل الاجراءات الخاصة بسوق (المواسير) قد تم تحويلها الى نيابة الثراء الحرام التي شكلها وزير العدل وبرغم ذلك الا انه في صبيحة يوم امس تم تحريك مسيرات من بعض احياء مدينة الفاشر الجنوبية وقامت الشرطة بالتصدي لها في شوارع المدينة مما نتج عن ذلك وفاة الثلاثة وجرح (27) من المشاركين من قيادات المسيرة.
    ولم يحدث في سوق الفاشر أي عمليات تخريب ولكنها حدثت في بعض الشوارع وبمقر اليوناميد الجانب الجنوبي لمدينة الفاشر وقد عادت الحياة الى طبيعتها الى مدينة الفاشر، ووصف قوات الشرطة في حالة تأهب قصوى لمواجهة أي تطورات اخرى.
    ومن جانب اخر اعلن الاستاذ عثمان محمد يوسف كبر والي ولاية شمال دارفور المنتخب حل حكومة الوحدة الوطنية بالولاية وتكليف الاستاذ ادريس عبدالله حسن لينوب عن الوالي في حالة سفره وتم تكليف المعتمدين والمديرين العامين بالوزارت لتسير العمل الى حين تشكيل الحكومة الجديدة.
    وتحدث الوالي في المؤتمر الصحفي الذي عقد في الفاشر، مشيرا الى ان حكومة الولاية الجديدة تشمل عدد من القيادات الشبابية الفاعلة مؤكداً على ان اولويات حكومته الامن والاستقرار والسلام وحل مشكلات المياه والكهرباء والصحة والتعليم والعودة الطوعية للنازحين واكمال مشروع طريق الانقاذ الغربي وتحريك ملف التعدين بالولاية.
    وحول مشكلة سوق المواسير قال كبر تم تشكيل ثلاث لجان عدلية وامنية لمتابعة الامر وتم اتخاذ العديد من التدابير لاسترداد حقوق المتضررين من سوق المواسير، مشيرا الى ان نيابة الثراء الحرام التي شكلها وزير العدل باشرت عملها في اجراءات العرائض المقدمة من المتضررين حيث بلغ عدد المقدمين حتى يوم امس الاول (3200) شخص فيما بلغ المبلغ المرصود المقدر للعرائض، (922364) مليون جنيه الا ان المبلغ المطلوب سداده (452196) مليون جنيه.
    وقال كبر ان نتيجة الاجراءات التي تمت في حصر اموال وممتلكات مسؤولي سوق المواسير بلغت (11) مليون جنيه و(120) عربة وعدد من العقارات والممتلكات الآن موجودة لدى الشرطة وسوف تواصل النيابة عملها في استلام العرائض وتوقع في ان تبدأ في صرف استحقاقات خلال الايام القادمة، مؤكدا برأة الحكومة من سوق المواسير وقال (نؤكد بأننا نسعى لرد حقوق كل ذي حق) وهذه القضية لم ولن نسمح بأن (تنزلق) لتصبح قضية سياسية ولا نسمح لكل من يريد تنفيذ اجندته وتهديد امن المواطنين واستقرارهم ولن نفرط في أمن الولاية.
    بيان حكومة ولاية شمال دارفور
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولاية شمال دارفور
    رئاسة حكومة الولاية
    بيان مهم
    قال تعالى في محكم تنزيله (وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ? وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) انه في صبيحة الاحد الثاني من مايو 2010م الساعة الثامنة صباحا جرت في مدينة الفاشر مظاهرة محدودة بدوافع سياسية مغلفة بدوافع اقتصادية راح جراء هذه المظاهرة ثلاثة قتلى و(25) من الجرحى (18) منهم جروحهم خفيفة.
    تؤكد حكومة الولاية للمواطنين الكرام من خلال هذه الاحداث الحقائق التالية :
    ليس لحكومة الولاية اية علاقة بسوق المواسير اذ هي سوق توطأ عليها المواطنون ربحا وخسارة دون تدخل من الحكومة.
    ان المخطط الذي تم وبرز من خلال هذه المظاهرة هو مخطط سياسي التف حوله السياسيون الفاشلون الذين خسروا في الانتخابات خططوا لهذه المظاهرة عسى ان يعوضوا خسائرهم وساندهم في هذا المخطط مجموعة من الذين نهبوا اموال المواطنين من خلال سوق المواسير ليغطوا على معالم الجريمة ويفوتوا على المتضررين فرصة اعادة حقوقهم واستغلوا النساء والاطفال القصر لتحقيق هدفهم الذي هو بعيد عن هدف الحكومة الرامي لاعادة حقوق المتضررين عبر الاجراءات القانونية.
    تؤكد حكومة الولاية ان الذين اصيبوا في هذه الاحداث انما كانت الاصابات برصاص المتظاهرين وليس من القوات المتصدية للشغب.
    تنوه حكومة الولاية بأن الاحداث التي جرت أمس هي تحت السيطرة الكاملة وان مثيري الشغب تحت التحفظ ولم يحدث أي اعتداء او حرق لاي من المنشأت الخاصة والعامة.
    تلفت حكومة الولاية نظر المواطنين الى ان هدف هؤلاء المخربين هو المساس بسيادة الدولة وزعزعة استقرار المواطنين ولكن الحكومة تؤكد بأنها قادرة على بسط هيبة الدولة والحفاظ على سيادتها وانفاذ سلطات القانون والقضاء على أي مظهر للفوضى.
    تحذر حكومة الولاية الجانحين وتنبه المواطنين الى التزام الهدوء وتفويت الفرصة على المندسين وسطهم من مدمني الفشل السياسي.
    تشكر حكومة الولاية المواطنين الذين لديهم اموال طرف سوق المواسير ولكنهم اتبعوا الاجراءات السلمية القانونية والعدلية للوصول الى حقوقهم وتؤكد بأن نهجهم هو الذي يقودهم الى الصواب.
    بيان المؤتمر الوطني بشمال دارفور
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولاية شمال دارفور
    المؤتمر الوطني
    قال تعالى (الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ )
    المؤتمر الوطني الحزب العملاق يمضي في مسيرته القاصدة لله رب العالمين وحمدا لله كانت الانتخابات الرصيد الهائل والمكسب القومي لشعب السودان فان التأييد الشعبي الكاسح والهوة الواسعة بينا والاخرين اكدت سوء القراءة والتقدير لدى المغالطين والمكابرين حين خذل المرجفون وخذل المشردون وتبين الحق الابلج للحالمين والتوهمين فكان ان خسروا الانتخابات بامتياز ولكن ابت نفوسهم المريضة وقلوبهم الصدئة الا ان يواصلوا مسلسل التآمر والكيد فامتطوا حصان اعرج عبر تداعيات سوق المواسير لعلهم يبلغون منيتهم ويحققوا ايضا من احلام يقظتهم وحرصوا على ادارة فشلهم وخبثهم فعمدوا الى محاولة قتل فرحة الانتصار في قلوبنا ولكن هيهات ومتى كانت بغاث الطير تلحق النسر في الاعالي ومتى كان الهر منتفخا يحاكي صولة الاسد.
    اهل الرأى والفكر شعب شمال دارفور الاوفياء لقد شاهدتم الفعلة النكراء التي اقترفها الحاسدون الساقطون من الانتخابات باثارة الفتنة والشغب صباح الاحد الثاني من مايو 2010م نحن اذ ندين ذلك المسلك القبيح نؤكد لهم ثباتنا على المبدأ ومقارعتنا لهم وإلحاق الهزيمة بهم كيفما وحيثما كانوا وقد كان اهل مدينة فاشر السلطان كالعهد بهم وفاءا ونقاءا فتركوا الكلاب الضالة تواصل النباح وحدها ولكنهم دفعوا بابرياء لمقدمة الصف واطلقوا الاعيرة النارية بصورة مرتجفة وعشوائية ازهقت ارواح واصابت اخرين ونحن نترحم على الشهداء ونسأل الله لهم الجنة ونتمنى عاجل الشفاء للجرحى والمصابين سنظل بإذن الله الرائد الذي لا يكذب اهله والامل المرتجى لاستكمال النهضة وتحقيق النماء والتنمية وخدمة اهل دارفور والسودان و(سَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ).
    المؤتمر الوطني
    ولاية شمال دارفور
    شرطة شمال دارفور تحتوي احداث شغب بمدينة الفاشر
    الخرطوم : المكتب الصحفى للشرطة
    تسبب عدد من المواطنين في احداث شغب صباح امس بمدينة الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور مدعومين بعناصر من الحركات المسلحة وبعض المتفلتين استهدفو الاماكن الاستراتيجية بالمدينة ومنزل الوالي وذلك علي خلفية تداعيات احداث اغلاق سوق المواسير واكد اللواء عبد الرحمن الطيب عبد الرحمن مدير شرطة ولاية شمال دارفور في تصريح (للمكتب الصحفي للشرطة) أن الشرطة تصدت للمتظاهرين واستطاعت تأمين المواقع الاسترتيجية مبيناً أن الشرطة وجدت مقاومة من المتظاهرين مما ادي الي حدوث اشتباكات اضطرت الشرطة لاستخدام الهراوات والغاز المسيل للدموع مما نتج عنه وفاة ثلاثة من المتظاهرين واصابة عدد 25 اخرين اصابات خفيفة تم اسعافهم الي المستشفي لتلقي العلاج مشيراً الي انه تم القبض علي عدد 104 من المتهمين وتم فتح بلاغات جنائية في مواجهتم واكد اللواء عبد الرحمن هدوء الاحوال واستقرار الاوضاع الامنية بالولاية
    انتهى –
    ?{? نقطة النظام : اثناء الازمة المالية العالمية الخانقة التي مازالت تعاني منها جميع دول العالم ونحن من بينها حيث هبط سعر برميل النفط الذي كاد ان يصل الى 150 دولار الى اقل من (30) دولار وحتى عندما بدأ التصاعد فلم يتجاوز سعره حتى اليوم (84 دولار) .. وعندما تفجرت الازمة المالية كان سعر صرف الدولار ألفان بالقديم و2 جنيه بالجديد .. ووصل اليوم الى (ألفين وسبعمائة بالقديم و(2) جنيه و(70 قرشا) بالجديد.
    اثناء تلك الازمة طالعت مقالا هاما بصحيفة الشرق الاوسط اللندنية داخل طائرة اثناء رحلة خارجية حول الازمة المالية العالمية الحالية بصورة مبسطة وان لم تخني الذاكرة التي بدأت تؤثر فيها عوامل الزمن والاحباطات العامة والخاصة فقد قال ذلك الكاتب الاقتصادي :
    اننا اذا اردنا ان نعرف حقيقة الازمة المالية الحالية فعلينا ان نتخيل ان تاجرا قد قام بفتح بقالة صغيرة في حي سكني وبدأ في اقراض الناس مقابل سندات مالية وبدأت اعمال هذه البقالة تتسع وتتسع من خلال طلبات زبائنها التي وصلت للعربات ثم العقارات .. الخ وكان التعامل كله بسندات بنكية ورقية وعندما انهارت تلك البنوك اتضح ان هذه السندات مجرد اوراق لا قيمة لها لعدم وجود بنوك مركزية مثل التي عندنا في السودان على سبيل المثال ولكم ان تتصوروا ما حدث لصاحب البقالة وللدائنين والمديونيين.
    ?{? تذكرت ذلك المقال وأنا اتابع (بيع الترماي) بسوق المواسير بالفاشر لمواطنين بعضهم ساقهم الطمع وبعض آخر التطلع (المشروع) وليس الشرعي لزيادة دخولهم ونرى صادقين ان الدرس الاول الذي يجب ان تستفيد منه الدولة هو اجراء دراسات جادة تعقبها خطوات حاسمة لمعالجة هذه الظواهر السالبة المتمثلة فيما يعرف (بالكسر) والذي ساهم في تخريب وتدمير الكثير من الاسر والاسماء المعروفة ناهيك عن المواطنين البسطاء والفقراء الذين رحوا ضحية انهيار (سوق المواسير).
    ونقولها صريحة ان (سوق المواسير) وان اختلفت الاسماء موجود في كل مكان وابحثوا عنه حتى في قلب العاصمة القومية.
    (ولنا عودة)

    اخبار اليوم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 05:47 PM
  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 06:11 PM
    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 08:28 PM
      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! مُحَمَّدٍ عِوَضٌ احْمَدُ01-05-10, 08:42 PM
        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 04:09 AM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Al Sunda02-05-10, 04:52 AM
            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Al Sunda02-05-10, 04:55 AM
              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 05:21 AM
                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 09:23 AM
                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 09:41 AM
                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 10:08 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 10:54 AM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! مُحَمَّدٍ عِوَضٌ احْمَدُ02-05-10, 11:33 AM
  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! احمد محمد بشير02-05-10, 12:36 PM
    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! ناذر محمد الخليفة02-05-10, 01:09 PM
      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! جعفر محي الدين02-05-10, 01:40 PM
        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 05:34 PM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 09:23 PM
            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 04:09 AM
              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! عبد الناصر حسن أحمد03-05-10, 06:05 AM
                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 06:19 AM
                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 08:10 AM
                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 09:34 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 10:12 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Hisham Ibrahim03-05-10, 11:38 AM
                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 03:44 PM
                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! النذير حجازي03-05-10, 03:57 PM
                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 10:09 PM
                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 10:52 PM
                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 04:59 AM
                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 06:44 AM
                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! نزار عثمان السمندل04-05-10, 08:56 AM
                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 10:24 AM
                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 10:30 AM
                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 10:38 PM
                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 04:23 AM
                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 10:07 AM
                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 10:17 AM
                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 05:22 AM
                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 05:45 AM
                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! عبد الناصر حسن أحمد06-05-10, 05:48 AM
                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 06:14 AM
                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 06:29 AM
                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 10:41 AM
                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 10:54 AM
                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 11:25 AM
                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:15 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:52 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:54 AM
                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 05:03 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Abdlaziz Eisa09-05-10, 05:01 AM
                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 05:19 AM
                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 05:49 AM
                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 11:04 AM
                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 11:16 AM
                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 08:04 PM
                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 09:16 PM
                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 10:11 PM
                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 09:46 AM
                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 10:06 AM
                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 11:33 AM
                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 09:12 PM
                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 09:21 PM
                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 06:19 AM
                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 06:32 AM
                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 06:46 AM
                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! البحيراوي11-05-10, 08:12 AM
                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! هيثم التوم11-05-10, 09:46 AM
                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 08:57 PM
                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 09:25 PM
                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 09:39 PM
                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 09:20 AM
                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 10:59 AM
                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 08:40 PM
                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 00:07 AM
                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 02:45 PM
                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 03:02 PM
                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 04:31 PM
                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك15-05-10, 06:45 PM
                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 05:35 AM
                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 09:21 AM
                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 09:40 AM
                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 09:47 PM
                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك17-05-10, 07:33 AM
                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك17-05-10, 10:59 AM
                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك18-05-10, 10:46 AM
                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك18-05-10, 10:04 PM
                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك20-05-10, 10:18 AM
                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك21-05-10, 09:45 AM
                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك21-05-10, 10:16 AM
                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك22-05-10, 07:59 AM
                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك23-05-10, 05:17 AM
                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك23-05-10, 09:26 PM
                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك24-05-10, 10:00 PM
                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك25-05-10, 10:03 AM
                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك25-05-10, 08:48 PM
                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 04:34 AM
                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 04:46 AM
                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 11:00 AM
                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 10:55 PM
                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك29-05-10, 05:26 PM
                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك30-05-10, 05:35 AM
                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 04:47 AM
                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 10:08 AM
                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 10:21 AM
                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 09:35 PM
                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-06-10, 06:18 AM
                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-06-10, 07:54 PM
                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-06-10, 11:20 AM
                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-06-10, 07:06 PM
                                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-06-10, 11:26 AM
                                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-06-10, 10:34 PM
                                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 04:12 AM
                                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 08:36 AM
                                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 09:09 AM
                                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 07:44 PM
                                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 08:29 PM
                                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك07-06-10, 11:23 AM
                                                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك08-06-10, 09:15 PM
                                                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-06-10, 09:44 AM
                                                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-06-10, 11:00 AM
                                                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-06-10, 10:51 PM
                                                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-06-10, 10:57 PM
                                                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك18-06-10, 11:51 AM
                                                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك19-06-10, 02:07 PM
                                                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك20-06-10, 07:09 PM
                                                                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك23-06-10, 06:07 PM
                                                                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك24-06-10, 11:02 AM
                                                                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك25-06-10, 05:09 PM
                                                                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-06-10, 10:44 AM
                                                                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-06-10, 11:27 AM
                                                                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Al-Mansour Jaafar27-06-10, 12:36 PM
                                                                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك28-06-10, 10:11 AM
                                                                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك29-06-10, 08:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de