The Marxism Burden in Sudan!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 08:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة كمال بشاشة(Bashasha)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-26-2003, 02:51 AM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: The Marxism Burden in Sudan! (Re: Bashasha)

    توطين الماركسية في السودان
    الفرق بين المعرفة الماركسية النظرية والنشاط المنظم وسط الجماهير
    حاولت في مساهمتي السابقة أن أوضح كيف أن الماركسية في السودان توطنت من خلال إرتباطها بالنشاط السياسي المنظم من قبل كوادر مبادرة غير متخصصة في العلوم الإجتماعية والإتصادية أساسا، تعتمد في معرفتها على التثقيف الذاتي التي تتيحه الكتب الماركسية المترجمة إذ كان قليلون من قادة الحزب يستطيعون الإطلاع على المعارف الماركسية باللغة الإنجليزية أو اللغات الأجنبية، وبالطبع هذا جعل العلاقة بين المعرفة النظرية والنشاط السياسي المنظم، بها خلل كبير هي كانت المعارف تكتسب من خلال العمل والتجربة وتلخيصها، أكثر من المعرفة النظرية وكان العبء يقع على عدد قليل من قيادة الحزب وفي مقدمتهم الأستاذ عبد الخالق محجوب. وأستمر الوضع هكذا حتى بدأت طلائع الشيوعيين المبعوثين للخارج تعود للبلادـ بعضهم درس في الغرب أمثال الدكتور فاروق محمد إبراهيم وبعضهم درس في شرق أوربا أمثال الأستاذ نقد (الذي عاد للبلادخلال خكم عبود) ود الطاهر عبد الباسط والدكتور محمد سليمان ودكتور محمد مراد الحاج ثم تبعهم فاروق كادودة وحمزة زروق وعشضرات من الخريجين الذين تلقوا معارف ماركسية بشرق أوربا. ولكن تلك الفترة شهدت تخريج دفعات جديدة من جامعة الخرطوم وجامعة القاهرة الفرع والمعهد الفني ومعهد المعلمين العالي والجامعات المصرية ممن تلقوا تعليما أكاديميا عاليا وله قدرات على تطوير معارفهم الماركسية الذاتية وإسهامهم في العمل الحزبي البحثي والثقافي والتعليمي، ولقد شهدت فترة بعد ثورة إكتوبر بداية نهوض في العمل الفكري والتعليمي داخل الحزب. وفي هذه الفترة أيضا بدأ نشاطا بحثيا أكثر دقة في بعض القضايا الإقتصادية والإجتماعية وأطلق عبد الخالق شعارين هامين وسط الطلاب: الأول وسط الطلاب في الداخل للإهتمام والمعارف وتنويع نشاط الحركة الطلابية للإهتمام بالمعارف والأداب والفنون والثاني وسط الطلاب المبعوثون في الخارج حيث دعاهم بأن يعودوا إلى البلاد بأرقى الدرجات العلمية.
    وفي مثل هذه الظروف كان الإتصال بحركة التحرر الوطني الأفريقية قد بدأ داخل السودان بالإهتمام بثوار الكمرون والكنغو (شير الشيوعيون والديمقراطيون مظاهرات في الخرطوم عندما أغتيل لوممبا) وأرتيريا وأثيوبيا، وبدأ خارج السودان بالإهتمام بحركة الطبقة العاملة الأفريفية وحركتها النقابية وإقامة علاقات مع الشيوعيين في جنوب أفريقيا، ولكن ظلت العلاقة مع حركة التحرر الوطني العربية والأحزاب الشيوعية العربية هي الأقوى، وأصبح الحزب الشيوعي السوداني، رغم موقفه المتفرد من قضية الجنوب وقضايا الأقاليم الأقل نموا، يضع نفسه جزء من حركة التحرر الوطن العربية بل أنه أفرد بابا كاملا من وثيقة مؤتمره الرابع لمناقشة قَضايا تلك الحركة بينما وردت فقرات بسيطة عن حركة التحرر الوطني الأفريقية وإنتقاد الإشتراكية الأفريقية(وفي هذه الفترة أصدر عبد الخالق محجوب كتابه عن الإشتراكية الأفريقية وأصدر التجاني الطيب كتابا صودر من الأسواق عن الإستعمار والإنقلابات العسكرية في أفريقيا). صحيح أنه نشأت إهتمامات شخصية أفريقية مثل ترجماتي في جريدة السلام الحائطية الجامعية من مجلة الشيوعي الأقريقي، التي يصدرها الحزب الشيوعي الأفريقي ولكنها لا ترقى لقيام علاقة حميمة مع حركة التحرر الوطني الأفريقية وأحزابها الشيوعية على قلتها.
    لقد كان من الطبيعي في ظروف الخمسينات والستينات أن تكون الحركة الثورية مرتبطة بحركة التحرر الوطني العربية التي كانت أعلى صوتا وأكثر تأثيرا (من خلال نفوذ الإعلام المصري) ومن خلال الإرتباط من ناحية اللغة قراءة وإستماعا ومسرحا وسينما. كما أن النضال السياسي المباشرمن أجل الديمقراطية ضد الديكتاتوريات قد أرهق الحركة الثورية والحزب الشيوعي.
    وشهدت فترة السبعينات وما تلاها، رغم ظروف القهر، تطورا دؤوبا في العمل الثقافي فبدأ مؤرخون شيوعيون دراسة التاريخ السوداني الحديث والقديم، فبدأت دراسات دكتور القدال في التاريخ الحديث وتاريخ الهدية، وبدأت دراسات دكتور محمد مراد (رغم أنها لم تنشر وقدم معظمها في محاضرات في المعتقلات) عن التاريخ القديم وحديثا أصدر الأستاذ تاج السر عثمان (رغم عدم تخصصه في دراسة التاريخ) كتابين عن تاريه النوبة المسيحية ودارفور، وقام إقتصاديون ماركسيون من أمثال الدكتور فرح حشن آدم، دز عبد المحسن صالحـ فاطمة بابكر، صدقي كبلو بدراسات في الإقتصاد السوداني بمنهج ماركسي، وتناولت اللجنة الإقتصادية للحزب الشيوعي دراسات تفصيلية حول الكثير من قضايا الإقتصاد السوداني وتناول محمد إبراهيم نقد في كتاباته قضايا تشمل الرق وعلاقات ملكية الأرض والديمقراطية والقضايا البرنامجية، وما يميز كتابات نقد عن الرق وعلاقات الأرض أنها نفذت إلى التاريخ القديم في محاولة جريئة لإستنطاق الوثائق وكتب الرحالة والكشوفات الأثرية. وتناول شيوعيون وماركسيون آخرون قضايا ثقافية وأدبية وفنية وسياسية مختلفة. والقارئ يجد أمثلة لذلك في كتابات عبدالله بولا، خاصة بحثه الناقد حول أصل الغول في الثقافة السودانية وكمال الجزولي ومقالاته الصحفية.
    كل ما ذهبت إليه أننا نتحدث عن حركة سياسية وفكرية وليست عن طالب بدأ دراسة الماركسية للإمتحان وعليه تقديم إجابات صحيحة وفقا لكراسة أستاذ ما. حركة تصارع في السياسة وتطرح برنامجها وتتخذ مواقفها وفقا لمعطيات تاريخية ليست من إختيارها، معطيات موضوعية، حركة تبني حركة جماهيرية وتدير حوارا مع الجماهير حول مطالبها العاجلة والآجلة ومن خلال ذلك تكسب الجماهير وعيا بذاتها وقدراتها وتكتسب هي، أي الحركة وعيا ونضوجا فكريا وسياسيا. وتعمل في كل الجبهات: جبهة تنظيم العمال في نقابات والمزارعين في إتحادات والمعلمين والمهنيين في نقابات وروابط مهنية وجمعيات علمية وسياسية، وتقدم أدباء وشعراء ومثقفين لا يقدمون إنتاجا فكريا وثقافيا فقطـ بل يسهمون في إنشاء صروح للعمل الثقافي والأدبي والمسرحي: جمعية الثقافة الوطنية والفكر التقدمي بجامعة الخرطوم التي لها شرف نشأة المسرح السوداني الحديث بقيادة عثمان النصيري وعلي عبد القيوم، ثم جماعة المسرح الجماعي وعمر سرالختم وميرغني الشايب و مأمون الباقر، بل أن فكرة تقديم الفنون الشعبية على المسرح بشكل متطور قدم في سبيلها الشيوعيون والديمقراطيون التضحيات الجسام ووصلت حد الصدام المسلح، ثم جاء أبا دماك بقيادة عبدالله علي إبراهيم ينصب مسرحه في الشارع وسط الجماهير، ثم ما قدمه الشيوعيون والديمقراطيون لإتحاد الكتاب السودانيين.الشيوعيون والديمقراطيون السودانيون فتحوا الطريق أمام تنظيم شباب السودان بإنشائهم لإتحاد شباب السودان الذي نظم عملا تطوعيا في كل المجالات في الداخل والخارج مشتركين في كل مهرجانات الشباب العالمية، وبادروا في العمل النسائي وصارعوامن أجل حقوق المرأة السودانية، وإذا كان للحركة النسائية الآن فصائل عديدة تتطلع نحو آفاق جديدة فذلك ينهض على ما أنجز خلال النضالات السابقة والبشرية كما قال ماركس تجد الحلول لما يطرح على أجندتها من قضايا.
    الشيوعيون في السودان لم يهتموا فقط بقضايا الإقتصاد والتنمية ومن يقول ذلك يجهل التاريخ أو يتجاهله.
    ولو عدنا لبرنامج الحركة في مجملها الداعي لإستكمال مهام الثورة الوطنية الديمقراطية، نجد أنه يطرح نهضة وطنية ديمقراطية تقوم على الديمقراطية وإحترام حقوق الإنسان والمجموعات القومية والتنمية المتوازنة لبناء سودان صناعى زراعي حديث، ودون أن يثيروا أي نزاعات عنصرية أو يدعوا لصراع بين القوميات السودانية طرحوا برنامجا لنهوض جماهير المناطق الأقل نموا حول شعارات ديمقراطية مثل الإصلاح الزراعي وتصفية الإدارة الأهلية وتطوير الحكم المحلي وساعدوا في تنظيم أول إتحاد لمزارعي جبال النوبة وساعدوا في تنظيم مؤتمر البجة منذ 1958 وبعد ثورة أكتوبر دعموا الروابط الإقليمية والقبلية وصارعوا من أجل برنامج ديمقراطي.
    ودفاعا عن وحدة السودان وتعدديته نهوض كل مشاريع الوحدة العربية مع مصر وليبيا وسوريا ودفعوا ثمن ذلك تآمرا ضدهم وضد حزبهم. وقدموا نقدا واضحا للشعارات القومية العربية في وثيقة المؤتمر الرابع وتناولوا بالنقد في دورة اللجنة المركزية حول الوضع الدولي والعلاقات الخارجية في 1977 حيث إنتقدت الأنظمة التقدمية العربية وغياب الديمقراطية قائلة:
    "ان التجربة في العديد من البلدان تثبت ان الاصلاح الزراعي وتاميم المصارف والمصالح الاجنبية وبناء قطاع عام والاجراءات المماثلة تبقى مجرد تدابير فوقية بدون الديمقراطية - اي بدون ان تشارك الجماهير في الصراع من اجلها وانتزاعها وتثبيتها في صميم التركيب الجديد للمجتمع - ومن ثم يصبح سهلا سحبها من الجماهير بعد اي انقلاب مضاد، ولا تكون اساسا متينا لتمسك الجماهير بالثورة ودفاعها عنها وعن حياتها الجديدة""(أعمال اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، دورة يوليو 1977، الجزء الاول ص 66).
    إن من ينظر للصراع في الجنوب والغرب وجبال النوبة والبحر الأحمر أنه صراع إثني يبتعد عن الدراسة الموضوعية لواقع السودان، إنه صراع حول الديمقراطية والحقوق الأساسية، وصراع حول التنمية المتوازنة والتوزيع العادل للسلطة والثروة.
    ويذهب أحد المساهمين في هذا البورد لإتهام عبد الخالق محجوب، ذلك القائد الفذ، بالدفاع عن الؤسسة الرسمية السودانية، ولكي لا ندخل في مغالطات دعنا نورد ما قاله عبد الخالق في مؤتمر المائدة المستديرة:
    "وكنا ،امل لو شملت تلك التغيرات مفاهيم بعض أخواننا هنا، الذين يسموننا أحفاد الزبير. ونحن نقول بصراحة ووضوح: نعم نحن أحفاد الزبير باِشا، فنحن لا نتهرب من تاريخنا. ولكننا ننظر إليه نظرة موضوعية ناقدة. وفي غير مرارة نستمد منه الدروس ونستقي منه العبر. فتجارة الرقيق كانت مدفوعة من المستعمر الأوربي ولمصلحته، وهي عار عليه في تلك العهود وعار على كل من نفذها. هذه حقائق بسيطة للذين يعرفون التاريخ. ولكننا نذكر من لا يرون سوى الجانب المظلم من تاريخنا العابر، أن أخواننا الأفريقيين نقلوا بالآ لاف بل وبالملايين لزراعة القطن في الولايات الجنوبية لأمريكا … فأحفاد الزبير يتغيرون ويتطورون مع الزمن"
    ويمكن القول أنهم تطوروا أكثر منذ زمن عبد الخالق حتى صارت لديهم معارف نظرية تسمح لهم بمناقشة قضايا الثقافة والإثنية ويقرأون " مساهمات ماركسيين سود وافارقة مثل دي بو ؛ وانجيلا ديفيز ؛ واميري براكا؛ وسامورا ميشيل ؛ وتقدميين مثل كوامي نكروما؛ وجوليوس نيريري ؛ وستيف بيكو ؛ الخ الخ"
    إن إشكال بعض مثقفينا أنه عندما تتاح لهم معارف جديدة لم تتاح لأولئك المناضلين السياسيين المشغولين بقضايا النضال اليومي، لا يسعوا تواضعا وكرما بتعميم معرفهم الجديدة وتوضيح كيف يمكن للمناضلين الإستفادة منها، بل يظنون أنهم قد بلغوا من المعرفة مكانا يسمح له بإحتقار مناضلين يضعون في تواضع ونكران الذات قدر معرفتهم في خدمة الناس.
    كلنا بوجودنا في الخارج تعلمنا أشياء لم نكن نعرفها وتعرفنا على مدارس فكرية لم نسمع بها من قبل، ولكننا ننظر بإحترام لنضال أجيال سبقتنا وعاصرنا بعضها ونجد في تجربتهم وكتاباتهم الكثير الذي نتعلمه وننظر لكل تراثهم وحاضرهم بشكل نقدي دون إزدراء أو تعالي.
    ما زال الماركسيون السودانيون وبعد أكثر من خمسين هاما يتعلمون ويعيدون صياغة أفكارهم وبرامجهم بعقل مفتوح، والمثقفون السودانيون خارج الحزب الشيوعي يمكنهم، دون أن يدخلوا الحزب الشيوعي، المساعدة بالحوار الجاد مثل الذي بدأه بشاشا أن يثيروا قضايا فكرية وبرنامجية جديدة على الشيوعيين تساهم في تطويرهم ويمكنهم العمل مع الشيوعيين في مختلف المجالات حول ما يمكن الإتفاق عليه.
    إن إتهام الحزب الذي طرح أول حل جرئ لقضية الجنوب ونظم مزارعي الجبال ومؤتمر البجة وساهم في بناء الحركة العمالية والنسائية والشبابية وصصل بفروعه دارفور والجنوب وكردفان بأنه حزب أمدرماني لا يرقى لمستوى النقاش الدائر هنا.






    ؟
                  

العنوان الكاتب Date
The Marxism Burden in Sudan! Bashasha10-15-03, 06:59 PM
  Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha10-17-03, 04:05 AM
    Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha10-19-03, 07:08 PM
      Re: The Marxism Burden in Sudan! Abdel Aati10-19-03, 10:13 PM
        Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha10-21-03, 01:17 AM
          Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash10-21-03, 06:57 PM
            Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash10-21-03, 07:43 PM
              Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash10-21-03, 08:06 PM
                Re: The Marxism Burden in Sudan! aba10-21-03, 08:20 PM
                Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash10-21-03, 08:28 PM
                  Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash10-21-03, 09:56 PM
                    Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash10-21-03, 10:11 PM
                      Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash10-21-03, 10:29 PM
                        Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash10-21-03, 10:58 PM
  Re: The Marxism Burden in Sudan! Sidgi Kaballo10-22-03, 02:50 AM
    Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash10-22-03, 12:33 PM
      Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash10-22-03, 12:51 PM
        Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash10-22-03, 01:05 PM
        Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash10-22-03, 02:33 PM
          Re: The Marxism Burden in Sudan! aba10-22-03, 06:56 PM
            Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha10-22-03, 07:50 PM
              Re: The Marxism Burden in Sudan! aba10-22-03, 08:37 PM
                Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash10-22-03, 10:09 PM
                  Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash10-22-03, 11:02 PM
    Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha10-22-03, 11:14 PM
      Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash10-24-03, 09:36 PM
        Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash10-24-03, 09:57 PM
          Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash10-24-03, 09:59 PM
  Re: The Marxism Burden in Sudan! Abdel Aati10-25-03, 00:12 AM
  Re: The Marxism Burden in Sudan! Sidgi Kaballo10-26-03, 02:51 AM
    Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash10-26-03, 08:50 PM
      Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash10-26-03, 08:59 PM
        Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash10-26-03, 09:14 PM
          Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash10-26-03, 09:40 PM
            Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash10-26-03, 09:54 PM
              Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash10-26-03, 10:20 PM
  Re: The Marxism Burden in Sudan! Abdel Aati10-26-03, 11:27 PM
    Re: The Marxism Burden in Sudan! Abdel Aati10-26-03, 11:40 PM
      Re: The Marxism Burden in Sudan! Abdel Aati10-27-03, 00:16 AM
        Re: The Marxism Burden in Sudan! Abdel Aati10-27-03, 00:46 AM
          Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha10-27-03, 02:08 AM
            Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha10-28-03, 01:50 AM
              Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha10-31-03, 01:50 AM
                Re: The Marxism Burden in Sudan! Abdel Aati10-31-03, 03:19 AM
  Re: The Marxism Burden in Sudan! Sidgi Kaballo11-01-03, 03:10 AM
  Re: The Marxism Burden in Sudan! Sidgi Kaballo11-02-03, 04:43 PM
    Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha11-02-03, 10:57 PM
      Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha11-03-03, 01:46 AM
    Re: The Marxism Burden in Sudan! Abdel Aati11-03-03, 03:45 AM
      Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash11-05-03, 09:28 PM
        Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash11-05-03, 09:42 PM
          Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash11-05-03, 09:59 PM
            Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash11-07-03, 09:03 PM
              Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash11-07-03, 09:06 PM
                Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash11-07-03, 09:13 PM
                  Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash11-07-03, 09:27 PM
                    Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash11-07-03, 09:37 PM
                      Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash11-07-03, 09:53 PM
                        Re: The Marxism Burden in Sudan! Tanash11-09-03, 06:40 PM
  Re: The Marxism Burden in Sudan! Sidgi Kaballo11-22-03, 01:44 AM
    Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha11-22-03, 05:41 PM
      Re: The Marxism Burden in Sudan! Abdel Aati11-22-03, 05:48 PM
        Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha11-23-03, 10:17 AM
          Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha11-24-03, 10:38 AM
  Re: The Marxism Burden in Sudan! Sidgi Kaballo11-26-03, 02:40 AM
    Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha11-26-03, 09:24 AM
      Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha11-27-03, 05:46 PM
        Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha11-29-03, 10:05 AM
          Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha11-30-03, 09:21 AM
            Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha12-01-03, 10:14 AM
  Re: The Marxism Burden in Sudan! Sidgi Kaballo12-02-03, 03:26 AM
  Re: The Marxism Burden in Sudan! Sidgi Kaballo12-02-03, 04:17 AM
    Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha12-02-03, 09:25 AM
      Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha12-04-03, 09:22 AM
  Re: The Marxism Burden in Sudan! Sidgi Kaballo12-06-03, 04:19 AM
    Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha12-08-03, 10:04 AM
  Re: The Marxism Burden in Sudan! Sidgi Kaballo12-09-03, 06:17 AM
    Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha12-12-03, 09:30 AM
      Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha12-13-03, 10:56 AM
  Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha01-05-07, 11:27 PM
  Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha01-06-07, 02:24 AM
    Re: The Marxism Burden in Sudan! Sidgi Kaballo02-06-07, 02:21 AM
      Re: The Marxism Burden in Sudan! حيدر حسن ميرغني02-06-07, 03:04 AM
  Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha08-28-07, 04:15 PM
  Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha08-28-07, 05:45 PM
    Re: The Marxism Burden in Sudan! Abdulgadir Dongos08-28-07, 06:45 PM
    Re: The Marxism Burden in Sudan! bent-elassied08-28-07, 07:11 PM
  Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha08-28-07, 09:32 PM
    Re: The Marxism Burden in Sudan! salah elamin08-28-07, 11:56 PM
      Re: The Marxism Burden in Sudan! محمد على طه الملك08-29-07, 00:21 AM
        Re: The Marxism Burden in Sudan! عبدالغفار محمد سعيد08-29-07, 03:52 AM
  Re: The Marxism Burden in Sudan! Safia Mohamed08-29-07, 09:04 AM
  Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha08-29-07, 10:10 PM
  Re: The Marxism Burden in Sudan! Bashasha08-31-07, 07:13 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de